وصف و معنى و تعريف كلمة طفيش:


طفيش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على طاء (ط) و فاء (ف) و ياء (ي) و شين (ش) .




معنى و شرح طفيش في معاجم اللغة العربية:



طفيش

جذر [طفش]

  1. طفَشَ: (فعل)
    • طفَشَ يَطفُش ، طَفَشًا ، فهو طافِش
    • طفَش الرجلُ: خرج هائمًا على وجهه
    • طفَش من سوء المعاملة
  2. طَفَش: (اسم)
    • طَفَش : مصدر طفَشَ
  3. طافِش: (اسم)
    • طافِش : فاعل من طفَشَ
  4. طفش الرجل:
    • خرج هائمًا على وجهه ''طفَش من بلده لسوء الأحوال- طفَش من سوء المعاملة''.


,
  1. طفَشَ
    • طفَشَ يَطفُش ، طَفَشًا ، فهو طافِش :-
      طفَش الرجلُ خرج هائمًا على وجهه :-طفَش من بلده لسوء الأحوال، - طفَش من سوء المعاملة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. طفش
    • "الطَّفْش: النكاحُ؛ قال أَبو زُرْعة التميمي:، قال لها، وأُولِعَتْ بالنَّمْشِ: هل لَكِ يا خَلِيلَتي في الطَّفْشِ؟ النَّمْشُ هناك: الكلامُ المُزَخْرف، قال ابن سيده: وأَرى السين لغة؛ عن كراع.
      والطَّفَاشاءُ: المهزولة من الغنم وغيرها.
      وفي التهذيب: والطَّفَاشاةُ المهزولة من الغنم وغيرها.
      ورجل طَفَنْشَأٌ: ضعيف البدن فيمن جعل النون والهمزة زائدتين.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. طَفْشُ
    • ـ طَفْشُ: النكاحُ، والقذَرُ، كالتَّطَفُّشِ.
      ـ طَفاشاءُ: المَهْزُولَةُ. والطَّفَنْشَأ في الهَمْزِ.

    المعجم: القاموس المحيط



  4. طفَش
    • طفش - يطفش ، طفشا
      1-طفش الشيء : وسخه

    المعجم: الرائد

  5. طفش الرجل
    • خرج هائمًا على وجهه :-طفَش من بلده لسوء الأحوال- طفَش من سوء المعاملة.

    المعجم: عربي عامة

  6. طَفَش
    • طَفَش :-
      مصدر طفَشَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,


  1. طُفاوَةُ
    • ـ طُفاوَةُ : دارَةُ القَمَرَيْنِ ، وما طَفا من زَبَدِ القِدْرِ ، وحَيٌّ من قَيْسِ عَيْلانَ .
      ـ طَفْوَةُ : النَّبْتُ الرَّقِيقُ .
      ـ طافِي : فَرَسٌ .
      ـ طُفْيَةُ : خُوصَةُ المُقْلِ ،
      ـ حَيَّةٌ خبيثَةٌ على ظَهْرِها خَطَّانِ كالطُّفْيَتَيْنِ : الخُوصَتَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طَفَيْشَلُ
    • ـ طَفَيْشَلُ : نَوْعٌ من المَرَقِ .
      ـ طَفَنْشَلُ : الرَّجُلُ الضَّعيف منه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. طَفيفُ
    • ـ طَفيفُ : القليلُ ، والغَيْرُ التامِّ .
      ـ طَفُّ المَكُّوكِ والإِناءِ ، وطَفَفُه وطَفافُه وطِفافُه : ما مَلأَ أصْبارَهُ ، أو ما بَقِيَ فيه بعدَ مَسْحِ رأسِه ، أو هو جِمامُهُ أو مِلْؤُهُ .
      ـ طُفافُ الإِناءِ وطُفافَتُهُ : أعْلاهُ .
      ـ طَفافُ وطِفافُ : سَوادُ الليلِ .
      ـ اناءٌ طَفَّانُ : بَلَغَ الكَيْلُ طُفافَهُ .
      ـ طُفافَةُ ، وطَفَفَةُ : ما فوق المِكْيالِ ، أو الأُولى ما قَصُرَ عن مِلْءِ الإِناءِ .
      ـ طَفُّ : موضع قُرْبَ الكوفَةِ ، وما أشْرَفَ من أرْضِ العَرَبِ على رِيفِ العِراقِ ، والجانِبُ ، والشاطِئُ ، كالطَّفْطافِ .
      ـ طَفَّهُ بِرِجْلِهِ أو بِيَدهِ : رَفَعَهُ ،
      ـ طَفَّ الشيءُ منه : دَنا ،
      ـ طَفَّتِ الناقَةَ : شَدَّ قَوائِمهَا .
      ـ '' خُذْ ما طَفَّ لك واسْتَطَفَّ '': ما ارْتَفَعَ لك وأمْكَنَ ، ودَنا مِنْكَ .
      ـ طافَّةُ : ما بَيْنَ الجِبالِ والقيعانِ ،
      ـ طافَّةُ من البُسْتانِ : ما حَوالَيْهِ .
      ـ طَفْطَفَةُ وطِفْطَفَةُ : الخاصِرَةُ ، أو أطْرافُ الجَنْبِ المُتَّصِلَةُ بالأَضْلاعِ ، أو كُلُّ لَحْمٍ مُضْطَرِبٍ ، أو الرَّخْصُ من مَراقِّ البَطْنِ ، ج : طَفاطِفُ .
      ـ طَفْطافُ : أطْرافُ الشَّجَرِ .
      ـ فَرَسٌ طَفَّافٌ ، وطَفٌّ وخَفٌّ ودَفٌّ : بمعنىً .
      ـ أطَفَّ عليه : أشْرَفَ ،
      ـ أطَفَّ الكيلَ : أبْلَغَهُ طَفافَهُ ،
      ـ أطَفَّتِ الناقَةُ : ولَدتْ لِغَيْرِ تَمامٍ ،
      ـ أطَفَّ للْأَمْرِ : طَبَنَ له ،
      ـ أطَفَّ عليه بحَجَرٍ : تَنَاولَهُ به ،
      ـ أطَفَّ له : أراد خَتْلَهُ ،
      ـ أطَفَّ عليه : اشْتَمَل .
      ـ طَفَّفَ : نَقَصَ المِكْيالَ ،
      ـ طَفَّفَ الطائِرُ : بَسَطَ جَناحَيْهِ ،
      ـ طَفَّفَ به الفَرَسُ : وثَبَ به .
      ـ طَفْطَفَ : اسْتَرْخَى في يَدِ خَصْمِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. طُفُولِيٌّ
    • [ ط ف ل ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى الطُّفُولَةِ ). :- عَمَلٌ طُفُولِيٌّ :- : عَمَلٌ غَيْرُ نَاضِجٍ تَشُوبُهُ صِفَاتُ الأَطْفَالِ .


    المعجم: الغني

  5. طَفويَّة
    • طَفويَّة :-
      مصدر صناعيّ من طَفْو : ميل أو قدرة على بقاء الشيء طافيًا في سائل ، أو الارتفاع في الهواء أو الغاز .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. طُفوليّ
    • طُفوليّ :-
      1 - اسم منسوب إلى طُفولة : خاص بالأطفال :- تصرف طفولي .
      2 - مناسب للطفل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. طُفية
    • طفية
      1 - حية لينة خبيثة قصيرة الذنب ، على ظهرها خطان ، جمع : طفى

    المعجم: الرائد

  8. الطُّفْيَةُ
    • الطُّفْيَةُ : خُوصَة المُقْلِ ، وهو شجَرُ الدَّوْم .
      و الطُّفْيَةُ الخطّ الأبيضَ أَو الأسوَدُ أَو الأصَفَرُ على ظهر الحيّة .
      و الطُّفْيَةُ حيّة ليّنة خبيثة قصيرةُ الذّنَبِ ، على ظهرها خَطّانِ كالطُّفْيَتَيْن ، أي الخُوصَتيْن . والجمع : طُفًى .
      وتسمى هذه الحيَّة أيضا : ذاتَ الطُّفْيَتَيْن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. طَفِيفٌ
    • [ ط ف ف ]. ( صِيغَةُ فَعِيل ).
      1 . :- اِرْتَكَبَ خَطَأً طَفِيفاً :- : بَسِيطاً .
      2 . :- سَلَّمَهُ مَبْلَغاً طَفِيفاً :- : قَلِيلاً جِدًّا .
      3 . :- أَمْرٌ طَفِيفٌ :- : خَسِيسٌ ، حَقِيرٌ .

    المعجم: الغني

  10. طُفُولِيَّةٌ
    • [ ط ف ل ]. ( مصدر صِنَاعِيّ ). :- مَازَالَتْ تَصَرُّفاَتُهُ طُفُولِيَّةً :- : صِفَاتُ الطُّفُولَةِ عِنْدَ الكِبَارِ .

    المعجم: الغني



  11. طفيف
    • طفيف :-
      قليل ، ضئيل ، محدود ، بسيط :- يحصل على دخل طفيف ، - حدثت تغييرات طفيفة في العالم العربي ، - لم يكن بينهما سوى اختلاف طفيف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. طُفوليَّة
    • طُفوليَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى طُفولة : :- ألعاب / حركات / عاطفة طفوليَّة .
      2 - مصدر صناعيّ من طُفولة : بقاء الصفات الطفوليَّة عند الكبار .
      3 - حالة الطِّفْل .
      4 - فترة ما بين الميلاد والبلوغ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. طَفيف
    • طفيف
      1 - طفيف : قليل . 2 - طفيف : خسيس ، حقير . 3 - طفيف : غير تام .

    المعجم: الرائد

  14. الطَّفِيفُ
    • الطَّفِيفُ : غيرُ التامّ .
      و الطَّفِيفُ القليل .
      و الطَّفِيفُ النَّزْرُ اليسيرُ .
      و الطَّفِيفُ الخسِيسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الطُّفُوليّة
    • الطُّفُوليّة : الطُّفُولَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. طُفولة
    • طفولة - و طفولية
      1 - مصدر طفل . 2 - حالة الطفل .

    المعجم: الرائد

  17. طفا
    • " طَفَا الشيءُ فَوْقَ الماء يَطْفُو طَفْواً وطُفُوّاً : ظَهَرَ وعَلا ولمْ يَرْسُبْ .
      وفي الحديث : أَنه ذكرَ الدَّجَّالَ فقال كأَنَّ عَيْنَه عِنَبَةٌ طافِيةٌ ؛ وسئل أَبو العباس عن تفسيره فقال : الطَّافِيَة من العِنَبِ الحَبَّةُ التي قد خرجت عن حدّ نِبْتَةِ أَخَواتِها من الحَبِّ فَنَتَأَتْ وظَهَرَتْ وارْتَفَعَتْ ، وقيل : أَراد به الحَبَّةَ الطافيةَ على وجهِ الماءِ ، شبَّه عينه بها ، ومنه الطافي من السَّمَك لأَنه يَعْلُو ويَظْهَرُ على رأْسِ الماءِ .
      وطَفَا الثَّورُ الوَحْشِيُّ على الأكَمِ والرِّمالِ ؛ قال العَجَّاج : إِذا تَلَقَّتْهُ الدِّهاسُ خَطْرَفا ، وإنْ تَلَقَّتْه العَقَاقِيلُ طَفَا ومَرَّ الظَّبْيُ يَطْفُو إِذا خَفَّ على الأَرض واشْتَدَّ عَدْوُه .
      والطُّفاوة : ما طَفا من زَبَد القِدْر ودَسَمها .
      والطُّفاوة ، بالضم : دارَةُ الشمسِ والقمرِ .
      الفراء : الطُّفَاوِيُّ مأْخوذٌ من الطُّفاوَةِ ، وهي الدَّارَةُ حولَ الشمسِ ؛ وقال أَبو حاتم : الطُّفاوَة الدَّارَةُ التي حولَ القمرِ ، وكذلك طُفتاوَةُ القِدْرِ ما طَفا عليها من الدَّسَمِ ؛ قال العجاج : طُفاوَةُ الأُثْرِ كَحَمِّ الجُمَّلِ والجُمَّل : الذينَ يُذِيبُون الشَّحْمَ : والطَّفْوَةُ : النَّبْتُ الرقيقُ .
      ويقال : أَصَبْنَا طُفاوةً من الرَّبِيعِ أَي شيئاً منه .
      والطُّفاوةُ : حَيٌّ من قَيْسِ عَيْلانَ .
      والطافي : فرسُ عَمْرو بنِ شَيْبانَ .
      والطُّفْيَةُ : خُوصَةُ المُقْلِ ، والجَمْع طُفْيٌ ؛ قال أَبو ذؤيب : لِمَنْ طَلَلٌ بالمنْتَضى غَيرُ حائِلِ ، عَفَا بَعْدَ عَهْدٍ من قِطارٍ وَوابِلِ ؟ عَفَا غَيْرَ نُؤْيِ الدارِ ما إِنْ تُبِينُهُ ، وأَقْطاعِ طُفْيٍ قَدْ عَفَتْ في المَعاقِلِ المَناقِلُ : جَمْعُ مَنْقَلٍ وهو الطَّريقُ في الجَبَل ، ويروى : في المَنازِل ، ويروى في المَعاقِلِ ، وهو كذا في شعره .
      وذو الطُّفْيَتَيْنِ : حَيَّة لها خَطَّان أَسْوادان يُشَبَّهانِ بالخُوصَتَيْن ، وقد أَمر النبِيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، بقَتْلِها .
      وفي الحديث : اقْتُلُوا ذا الطُّفْيَتَيْن والأَبْتَرَ ، وقيل : ذو الطُّفْيَتَيْن الذي له خَطَّانِ أَسْوَدان على ظَهرِه .
      والطُّفْيَةُ : حَيَّةٌ لَيِّنَة خَبيثَة قَصِيرة الذَّنَب يقال لها الأَبْتَرُ .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : اقْتُلُوا الجانَّ ذا الطُّفْيَتَيْن والأَبْتَرَ ؛ قال الأَصمعي : أَُُراه شَبَّه الخَطَّيْن اللَّذَيْنِ على ظَهْرِهِ بخُوصَتَيْن من خُوصِ المُقْلِ ، وهما الطُّفْيَتَانِ ، ورُبَّما قيل لِهَذِه الحَيَّةِ طُفْيَةٌ على معنى ذات طُفْيَة ؛ قال الشاعر : وهُمْ يُذِلُّونَها من بَعْدِ عِزَّتِها ، كما تَذِلُّ الطُّفَى مِنْ رُقْيَةِ الراقي أَي ذَواتُ الطُّفَى ، وقد يُسَمَّى الشيُّ باسم ما يُجاوِرُه .
      وحكى ابن بري : أَن أَبا عُبَيدة ، قال خَطَّانِ أَسْودَانِ ، وأَنّ ابن حَمْزَة ، قال أَصْفَرانِ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : عَبْدٌ إِذا ما رَسَبَ القَوْمُ طَفَ ؟

      ‏ قال : طَفَا أَي نزَا بِجَهْلِهِ إِذا تَرَزَّنَ الحَلِيمُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. طفل
    • " الطِّفْلُ : البَنان الرَّخْص .
      المحكم : الطَّفْل ، بالفتح ، الرَّخْص الناعم ، والجمع طِفالٌ وطُفول ؛ قال عمرو بن قَمِيئة : إِلى كَفَلٍ مِثْلِ دِعْصِ النَّقا ، وكَفٍّ تُقَلِّبُ بِيضاً طِفالا وقال ابن هَرْمة : مَتى ما يَغْفُلِ الواشون ، تومِئْ بأَطْرافٍ مُنَعَّمةٍ طُفول والأُنثى طَفْلة ؛ قال الأَعشى : رَخْصَةٌ طَفْلَةُ الأَنامل ، تَرْتَبْبُ سُخاماً تَكُفُّه بخِلال وقد طَفُل طَفالةً وطُفولةً .
      ويقال : جارية طَفْلةٌ إِذا كانت رَخْصةً .
      والطِّفْلُ والطِّفْلة : الصغيران .
      والطِّفْل : الصغير من كل شيء بَيِّن الطَّفَل والطَّفالة والطُّفولة والطُّفولية ، ولا فِعْل له ؛ واستعمله صخر الغَيِّ في الوَعِل فقال : بها كان طِفْلاً ، ثم أَسدَسَ واستَوى ، فأَصْبَح لِهْماً في لُهوم قَراهِب وقول أَبي ذؤيب : ثَلاثاً ، فلما اسْتُحِيلَ الجَها مُ ، واستَجْمَعَ الطِّفْلُ فيها رُشوحا عنى بالطِّفْل السَّحابَ الصِّغار أَي جَمَعتها الريح وضمَّتها ، واستعار لها الرُّشوحَ حين جعلها طِفْلاً ؛ وقول أَبي كبير : أَزُهَيْرُ ، إِن يُصْبِحْ أَبوك مُقَصِّراً طِفْلاً يَنُوءُ ، إِذا مَشى للكَلْكَل أَراد أَنه يُقَصِّر عما كان عليه ويَضْعُف من الكِبَر ويرجع إِلى حَدِّ الصِّبا والطُّفولة ، والجمع أَطفال ، لا يُكَسَّر على غير ذلك .
      وقال أَبو الهيثم : الصَّبيُّ يُدْعى طِفْلاً حين يسقط من بطن أُمه إِلى أَن يَحتلم .
      وفي حديث الاستسقاء : وقد شُغِلَتْ أُمُّ الصَّبيِّ عن الطِّفْل أَي شُغِلَت بنفسها عن ولدها بما هي فيه من الجَدْب ؛ ومنه قوله تعالى : تَذْهَل كلُّ مُرْضِعة عما أَرْضَعَت .
      وقولهم : وَقَع فلان في أَمر لا يُنادى وَلِيدُه .
      وقوله عز وجل : ثم يُخْرِجُكم طِفْلاً ؛ قال الزجاج : طِفْلاً هنا في موضع أَطفال يَدُلُّ على ذلك ذكرُ الجماعة ، وكأَنَّ معناه ثم يُخْرِج كلَّ واحد منكم طِفْلاً .
      وقال تعالى : أَو الطِّفْلِ الذين لم يَظْهَروا على عَوْراتِ النساء ؛ والعرب تقول : جارية طِفْلَةٌ وطِفْلٌ ، وجاريتان طِفْلٌ ، وجَوارٍ طِفْلٌ ، وغُلام طِفْلٌ ، وغِلْمان طِفْلٌ .
      ويقال : طِفْلٌ وطِفْلَةٌ وطِفْلانِ وأَطْفالٌ وطِفْلَتانِ وطِفْلاتٌ في القياس .
      والطِّفْل : المولود ، وولَدُ كلِّ وحْشِيَّة أَيضاً طِفْلٌ ، ويكون الطِّفْل واحداً وجمعاً مثل الجُنُب .
      وغُلام طَفْلٌ إِذا كان رَخْص القَدَمين واليدين .
      وامرأَة طَفْلة البَنان : رَخْصَتُها في بياض ، بَيِّنة الطُّفولة ، وقد طَفُل طَفالةً أَيضاً ؛ وبَنانٌ طَفْلٌ ، وإِنما جاز أَن يوصف البَنانُ وهو جمعٌ بالطَّفْل وهو واحد ، لأَن كل جمع ليس بينه وبين واحده إِلاَّ الهاء فإِنه يُوَحَّد ويُذَكَّر : ولهذا ، قال حميد : فَلَمَّا كَشَفْنَ اللِّبْسَ عنه ، مَسَحْنَه بأَطراف طَفْلٍ ، زان غَيْلاً مُوَشَّما أَراد بأَطراف بَنان طَفْلٍ فجعله بدلاً عنه ، قال : والطِّفْل الصغير من أَولاد الناس والدواب .
      وأَطْفَلَتِ المرأَةُ والظَّبْيَة والنَّعَم إِذا كان معها ولدٌ طِفْلٌ ؛ وقال لبيد : فعَلا فُروعَ الأَيْهَقان ، وأَطْفَلَتْ بالجَلْهَتَيْن ظِباؤها ونَعامُه ؟

      ‏ قال ابن سيده : وأَما قول لبيد وأَطْفَلَتْ بالجَلْهَتَيْن ، فإِنه أَراد وباضَ نَعامُها ؛ ولكنه على قوله : شَرَّابُ أَلبانٍ وتَمْرٍ وأَقِط وقوله تعالى : فأَجْمِعوا أَمركم وشركاءكم ؛ فسيبويه يَطْرُده والأَخفش يَقِفُه .
      أَبو عبيد : ناقة مُطْفِلٌ ونوق مَطافِلُ ومَطافِيلُ ، بالإِشباع ، معها أَولادها .
      وفي الحديث : سارت قُرَيْشٌ بالعُوذ المطافِيل أَي الإِبل مع أَولادها ، والعُوذ : الإِبل التي وَضَعَت أَولادها حَدِيثاً ؛ ويقال : أَطْفَلَتْ ، فهي مُطْفِلٌ ومُطْفِلة ، يريد أَنهم جاؤوا بأَجمعهم كبارهم وصغارهم .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : فأَقْبَلْتم إِليّ إِقبالَ العُوذ المَطافِل ، فجمع بغير إِشباع .
      والمُطْفِل : ذات الطِّفْل من الإِنسان والوحش معها طِفْلُها ، وهي قريبة عهد بالنَّتاج ، وكذلك الناقة ، والجمع مَطافِيل ومَطافِلُ ؛ قال أَبو ذؤيب : وإِنَّ حَديثاً مِنْكِ ، لو تَبْذُلِينَه ، جَنَى النَّحْل في أَلبانِ عُوذٍ مَطافِل مَطافِيلَ أَبكارٍ حديثٍ نَتاجُها ، تُشاب بماءٍ مِثْل ماء المِفاصِل وطَفَّلَتِ الناقةُ : رَشَّحَتْ طِفْلَها ؛ قال الأَخطل : إِذا زَعْزَعَتَه الرِّيحُ جَرَّ ذُيولَه ، كما رَجَّعَتْ عُوذٌ ثِقالٌ تُطَفِّل وليلة مُطْفِلٌ : تَقْتُل الأَطفال ببَرْدِها .
      والطِّفْل : الحاجة .
      وأَطْفالُ الحوائج : صِغارُها .
      والطِّفْل : الشمسُ عند غروبها .
      والطِّفْل : الليل : ويقال للنار ساعة تُقْدَح : طِفْلٌ وطِفْلة .
      ابن سيده : والطِّفْلُ سَقْطُ النار ، والجمع أَطفال ؛ وكل ذلك قد فسر به قول زهير : لأَرْتَحِلَنْ بالفَجْرِ ، ثم لأَدْأَبَنْ إِلى اللَّيْل ، إِلاَّ أَنْ يُعَرِّجَني طِفْلُ يعني حاجة يسيرة مثل قَدْح نار أَو نزولٍ للبول وما أَشبهه ، وكلُّ جُزْء من ذلك طِفْلٌ ، كان عَيْنَاً أَو حَدَثاً ، والجمع كالجمع ، ومن هنا ، قالوا طِفْل الهَمِّ والحُبِّ ؛

      قال : يَضُمُّ إِليّ اللَّيْلُ أَطفالَ حُبِّها ، كما ضَمَّ أَزْرارَ القَميص البَنائقُ والتَّطْفيلُ : السير الرُّوَيْد .
      يقال : طَفَّلْتُها تطفيلاً يعني الإِبل ، وذلك إِذا كان معها أَولادها فَرَفَقْتَ بها في السير ليَلْحَقَها أَولادها الأَطفالُ ؛ فأَما قول كَهْدَلٍ الراجز : با ربِّ لا تَرْدُدْ إِلينا طِفْيَلا فإِما أَن يكون طِفْيَل بناء وَضْعِيّاً كرجُل طِرْيَم وهو الطويل ويَعْنِي به طِفْلاً ، وإِما أَن يكون أَراد طُفَيْلاً يُصَغِّره بذلك ويُحَقِّره ، فلَمَّا لم يستقم له الوزن غَيَّر بناء التصغير وهو يريده ، وهذا مذهب ابن الأَعرابي ، والقياس ما بدأْنا به .
      وطَفَلُ العَشيِّ : آخرُه عند غروب الشمس واصفرارها ، يقال : أَتيته طَفَلاً وعِشاءً طَفَلاً ، فإِما أَن يكون صفة ، وإِما أَن يكون بدلاً .
      وطَفَلَت الشمسُ تَطْفُلُ طُفولاٍ وطَفَّلَتْ تطفيلاً : هَمَّت بالوجوب ودَنَتْ للغروب .
      وتَطْفيلُ الشمس : مَيْلُها للغروب .
      الأَزْهري : طَفَلَتْ فهي تَطْفُل طَفْلاً .
      ويقال : طَفَّلَت تَطْفيلاً إِذا وقع الطَّفَل في الهواء وعلى الأَرض وذلك بالعَشيِّ ؛

      وأَنشد : باكَرْتُها طَفَلَ الغَداة بِغارةٍ ، والمُبْتَغُون خِطارَ ذاك قليلُ وقال لبيد : وعلى الأَرْضِ غَياباتُ الطَّفَل وقال ابن بُزُرْج : يقال أَتيته طَفَلاً أَي مُمْسِياً ، وذلك بعدما تدنو الشمس للغروب ، وأَتيته طَفَلاً : وذلك بعد طلوع الشمس ، أُخِذ من الطِّفْل الصغير ؛

      وأَنشد : ولا مُتَلافِياً ، والشَّمْسُ طِفْلٌ ، بِبَعْض نَواشِغ الوادي حُمولا (* قوله « ولا متلافيا إلخ » لعل تخريج هذا هنا من الناسخ فان محله تقدم عند قوله والطفل الشمس عند غروبها كما صنع شارح القاموس ).
      وفي حديث ابن عمر : أَنه كَرِه الصلاة على الجنازة إِذا طَفَلَتِ الشمسُ للغروب أَي دنت منه ، واسم تلك الساعة الطَّفَلُ .
      وجارية طِفْلَةٌ إِذا كانت صغيرة ، وجارية طَفْلة إِذا كانت رقيقة البَشَرة ناعمةً .
      الأَصمعي : الطَّفْلة الجارية الرَّخْصة الناعمة ، وكذلك البَنانُ الطَّفْل .
      والطِّفْلة : الحديثة السِّنِّ ، والذَّكَرُ طِفْلٌ .
      وطَفَّل اللَّيْلُ : دَنا وأَقْبَل بظلامه ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : وطَيِّبةٍ نَفْساً بتأْبين هالكٍ تَذَكَّرُ أَخْداناً ، إِذا اللَّيْلُ طَفَّلا قوله طَيِّبة نَفْساً أَي أَنها لم تُعْطَ أَجراً على نَوْح هالِكٍ ، إِنما تنوح لشَجْو أُخرى تبكي على ابنها أَو غيره .
      وطَفَلْنا وأَطْفَلْنا : دخلنا في الطَّفَل .
      والطَّفَلُ : طَفَلُ الغَداة وطفَلُ العَشيّ من لَدُنْ أَن تَهُمَّ الشمسُ بالذُّرُور إِلى أَن يَسْتَمْكِنَ الضَّحُّ من الأَرض .
      وقال ابن سيده : طَفَلُ الغَداة من لَدُنْ ذُرور الشمس إِلى استكمالها في الأَرض .
      الجوهري : والطَّفَل ، بالتحريك ، بعد العصر إِذا طَفَلت الشمسُ للغروب ، والطَّفَل أَيضاً : مَطَرٌ ؛ قال الشاعر : لِوَهْدٍ جادَهُ طَفَلُ الثُّرَيَّا وطُفَيْلٌ : شاعر معروف ؛ وطُفَيْلُ الأَعراس ، وطُفَيْل العرائس : رجُلٌ من أَهل الكوفة من بني عبد الله بن غَطَفان كان يأْتي الولائم دون أَن يُدْعى إِليها ، وكان يقول : وَدِدْتُ أَن الكوفة كُلَّها بِرْكة مُصَهْرَجَةٌ فلا يَخْفى عليَّ منها شيء ، ثم سُمِّي كل راشِنٍ طُفَيْلِيّاً وصَرَّفوا منه فعلاً فقالوا طَفَّل .
      ورجُلٌ طِفْليلٌ : يدخل مع القوم فيأْكل طَعامَهم من غير أَن يُدْعى .
      ابن السكيت ، وفي قولهم فلان طُفَيْليٌّ للذي يدخل الوليمة والمآدبَ ولم يُدْعَ إِليها ، وقد تَطَفَّل ، وهو منسوب إِلى طُفَيْل المذكور ، والعرب تُسَمِّي الطُّفَيْليَّ الرَّاشِنَ والوارِش .
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه : الطُّفَيْليّ والوارِش والواغِل والأَرْشم والزَّلاَّل والقَسْقاس والنتيل والدَّامِر والدَّامِق والزَّامِجُ واللَّعمَظ واللَّعْمُوظ والمَكْزَم .
      والطُّفال والطَّفال : الطِّين اليابس ، يَمانيةٌ .
      وطَفِيلٌ ، بفتح الطاء : اسم جبل ، وقيل موضع ؛

      قال : وهَلْ أَرِدَنْ ، يوماً ، مِياه مَجَنَّة ؟ وهَلْ يَبْدُوَنْ لي شامةٌ وطَفِيل ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : وفي شعر بلال : وهل يَبْدُوَنْ لي شامةٌ وطَفِيل ؟

      ‏ قال : قيل هما جبلان بنواحي مكة ، وقيل عينانِ .
      وقال الليث : التَّطْفِيل من كلام أَهل العراق ، ويقال : هو يَتَطَفَّل في الأَعراس ، وقال أَبو طالب قولهم الطُّفَيْليُّ :، قال الأَصمعي : هو الذي يدخل على القوم من غير أَن يَدْعُوه ، نأْخوذ من الطَّفَل وهو إِقبال الليل على النهار بظُلْمته .
      وقال أَبو عمرو : الطَّفَلُ الظُّلمة نفسُها ؛

      وأَنشد لابن هَرْمة : وقد عَرانيَ من لَوْنِ الدُّجَى طَفَلُ أَراد أَنه يُظْلِمُ على القوم أَمرُه فلا يدرون مَن دَعاه ولا كيف دَخَل عليهم ؛ قال : وقال أَبو عبيدة نسب إِلى طُفَيْل بن زَلاَّلٍ رجل من أَهل الكوفة .
      وريحٌ طِفْلٌ إِذا كانت ليِّنة الهبوب .
      وعُشْبٌ طِفْلٌ : لم يَطُلْ ، وطَفْلٌ أَي ناعمٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. طفف
    • " طَفَّ الشيءُ يَطِفُّ طَفّاً وأَطَفَّ واسْتَطَفَّ : دَنا وتَهيَّأً وأَمكن ، وقيل : أَشرف وبدا ليؤخذ ، والمَعْنيانِ مُتجاوران ، تقول العرب : خذ ما طفَّ لك وأَطفَّ واستَطَفَّ أَي ما أَشرف لك ، وقيل : ما ارتفع لك وأَمكن ، وقيل : ما دنا وقرُب ، ومثله : خذ ما دقّ لك واسْتَدقَّ أَي ما تهيَّأَ .
      قال الكسائي في باب قناعة الرجل ببعض حاجته : يحكى عنهم خذ ما طف لك ودَعْ ما استطفَّ لك أَي ارْضَ بما أَمكنك منه .
      الليث : أَطفَّ فلان لفلان إذا طَبَنَ له وأَراد خَتْله ؛

      وأَنشد : أَطَفَّ لها شَثْنُ البَنان جُنادِ ؟

      ‏ قال : واسْتطَفَّ لنا شيء أَي بدا لنا لنأخذه ؛ قال علقمة يصف ظليماً : يَظَلُّ في الحَنْظَلِ الخُطْبانِ يَنْقُفُه وما اسْتَطَفَّ مِن التَّنُّومِ مَحْذُومُ وروى المنذري عن أَبي الهيثم أَنه أَنشد بيت علقمة ، قال : الظَّلِيمُ يَنْقُف رأْس الحنظلة ليستخرج هَبيدَه ويَهْتَبِده ، وهبيدُه شَحمُه ، ثم ، قال : والهبيد شحم الحنظل يستخرج ثم يجعل في الماء ويترك فيه أَياماً ، ثم يُضرب ضَرْباً شديداً ثم يخرج وقد نقَصَت مرارته ، ثم يُشَرَّر في الشمس ثم يطحن ويستخرج دُهنه فيُتداوى به ؛

      وأَنشد : خذي جَجَرَيْك فادَّقي هَبيدا ، كِلا كلْبَيْكِ أَعْيَا أَن يَصِيدا وأَطَفَّه هو : مَكَّنه .
      ويقال : أَطَفَّ لأَنفِه المُوسَى فصبر أَي أَدناه منه فقطعه .
      والطَّفُّ : ما أَشْرَفَ من أَرض العرب على رِيف العراق ، مشتق من ذلك .
      وطفُّ الفرات : شَطُّه ، سمي بذلك لدُنُوِّه ؛ قال شُبْرمة بن الطُّفَيْل : كأَنَّ أَبارِيقَ المُدامِ عليهِمُ إوَزٌّ ، بأَعْلى الطَّفِّ ، عُوجُ الحَناجِرِ وقيل : الطفُّ ساحل البحر وفِناء الدار .
      والطفُّ : اسم موضع بناحية الكوفة .
      وفي حديث مَقْتل الحسين ، عليه السلام : أَنه يُقتل بالطفِّ ، سمي به لأَنه طرَفُ البرّ مما يلي الفُرات وكانت تجري يومئذ قريباً منه .
      والطَّفُّ : سَفْحُ الجبَل أَيضاً .
      وفي حديث عَرْضِ نفسه على القبائل : أَما أَحدهما فطُفُوفُ البرّ وأَرض العرب ؛ الطفُوف : جمع طَفٍّ ، وهو ساحل البحر وجانب البرّ .
      وأَطَفَّ له بحجر : رَفَعَه ليرميَه .
      وطَفَّ له بحجر : أَهوى إليه ليرميه .
      الجوهري : الطُّفافُ والطُّفافة ، بالضم ، ما فوق المكيال .
      وطَفُّ المَكُّوكِ وطفَفُه وطَفافُه وطِفافُه مثل جَمامِ المَكُّوكِ وجِمامِه ، بالفتح والكسر : ما مَلأَ أَصْباره ، وفي المحكم : ما بقي فيه بعد المسح على رأْسه في باب فَعالٍ وفِعال ، وقيل : هو مِلْؤه ، وكذلك كلُّ إناء ، وقيل : طفافُ الإناء أَعْلاه .
      والتطفيفُ : أَن يؤخذ أَعلاه ولا يُتَمَّ كيلُه ، فهو طَفَّانُ .
      وفي حديث حُذيفة : أَنه اسْتسقى دِهْقاناً فأَتاه بِقدَحِ فِضّة فحذفه به ، فنَكَّس الدِّهْقانُ وطفَّفَه القدَحُ أَي عَلا رأْسه وتعدّاه ، وتقول منه : طَفَّفْتُه .
      وإناء طَفَّان : بلغ المِلءُ طِفافَه ، وقيل : طَفَّان مَلآن ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وأَطَفَّه وطَفَّفَه : أَخذ ما عليه ، وقد أَطْفَفْتُه .
      ويقال : هذا طَفُّ المِكيال وطَفافه وطِفافه إذا قارَب مِلأَه ولمَّا يُمْلأ ، ولهذا قيل للذي يُسيء الكيل ولا يُوَفِّيه مُطَفِّف ، يعني أَنه إنما يبلغ به الطَّفاف .
      والطُّفافةُ : ما قَصُرَ عن ملء الإِناء من شَراب وغيره .
      وفي الحديث : كلُّكم بنو آدم طَفُّ الصاعِ لم تَمْلَؤُوه ، وهو أَن يَقْرُبَ أَن يَمْتَلِئ فلا يفعلَ ؛ قال ابن الأَثير : المعنى كلُّكم في الانتِساب إلى أَبٍ واحد بمنزلة واحدة في النقْص والتقاصُر عن غايةِ التَّمامِ ، وشَبَّههم في نُقْصانهم بالكيل الذي لم يبلُغ أَن يملأَ المِكيالَ ، ثم أَعلمهم أَن التفاضُل ليس بالنسب ولكن بالتقْوى .
      وفي حديث آخر : كلُّكم بنو آدم طفُّ الصاعِ بالصاع أَي كلكم قريبٌ بعضُكم من بعض فليس لأَحد فضْلٌ على أَحد إلا بالتقوى لأَنَّ طَفَّ الصاع قريب من ملئه فليس لأَحد أَن يقرُب الإناء من الامتلاء ، ويصدق هذا قوله : المسلمون تتكافأُ دماؤهم .
      والتطفيفُ في المِكيال : أَن يقرب الإناء من الامتلاء .
      يقال : هذا طَفُّ المِكيال وطَفافُه وطِفافه .
      وفي حديث في صفة إسرافيلَ : حتى كأَنه طِفافُ الأَرض أَي قُرْبَها .
      وطِفافُ الليلِ وطَفافُهُ : سوادُه ؛ عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي .
      والطفاف : سواد الليل ؛

      وأَنشد : عِقْبان دَجْنٍ بادَرَتْ طَفافا صَيداً ، وقد عايَنَتِ الأَسْدافا ، فهي تَضُمُّ الرِّيشَ والأَكْتافا وطَفَّفَ على الرجل إذا أَعطاه أَقلَّ مما أَخذ منه .
      والتطفيفُ : البَخْسُ في الكيل والوزن ونقصُ المِكيال ، وهو أَن لا تملأَه إلى أَصْبارِه .
      وفي حديث ابن عمر حين ذكر أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، سَبَّقَ بين الخيلِ : كنتُ فارساً يومئذ فسبَقْت الناس حتى طَفَّفَ بي الفرسُ مسجدَ بني زُرَيْقٍ حتى كاد يُساوي المسجدَ ؛ قال أَبو عبيد : يعني أَن الفرس وثَبَ بي حتى كاد يُساوي المسجد .
      يقال : طفَّفْتُ بفلان موضعَ كذا أَي دفعته إليه وحاذيته به ؛ ومنه قيل : إناءٌ طَفَّانُ وهو الذي قَرُب أَن يَمْتَلئَ ويساوي أَعْلى المِكيال ، ومنه التطفيفُ في الكيل .
      فأَما قوله تعالى : ويلٌ للمُطَفِّفِين ، فقيل : التطفيفُ نَقْصٌ يخون به صاحبه في كيل أَو وزن ، وقد يكون النقصُ ليرجع إلى مقدار الحق فلا يسمى تطفيفاً ، ولا يسمى بالشيء اليسير مُطَفِّفاً على إطلاق الصفة حتى يصيرَ إلى حال تتفاحش ؛ قال أَبو إسحق : المُطفِّفون الذين يَنْقُصون المِكيالَ والميزان ، قال : وإنما قيل للفاعل مُطَفِّفٌ لأَنه لا يكاد يسرق في المكيال والميزان إلا الشيء الخفِيفَ الطفيف ، وإنما أُخذ من طَفِّ الشيء ، وهو جانبه ، وقد فسره عز وجل بقوله : وإذا كالُوهم أَو وزَنوهم يُخسِرون ، أَي يَنْقُصون .
      والطِّفافُ والطَّفاف : الجِمام .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، قال لرجل : ما حَبَسك عن صلاة العصر ؟ فذكر له عُذْراً فقال عمر : طَفَّفْتَ أَي نَقَصْتَ .
      والتطفيفُ يكون بمعنى الوفاء والنقص .
      والطفَفُ : التقتير ، وقد طَفَّفَ عليه .
      والطَّفِيفُ : القليل .
      والطَّفِيفُ : الخسيس الدونُ الحقيرُ .
      وطَفَّ الحائطَ طَفّاً : علاه .
      والطَّفْطَفةُ والطِّفْطِفَةُ : كل لحم أَو جلد ، وقيل : هي الخاصرةُ ، وقيل : هي ما رَقَّ من طرف الكبد ؛ قال ذو الرمة : وسوداء مِثل التُّرْسِ نازَعْتُ صُحْبَتي طَفاطِفَها ، لم نَسْتَطِعْ دونَها صَبْرا التهذيب : الطَّفْطَفةُ والطِّفْطفَةُ معروفة وجمعها طَفاطِفُ ؛

      وأَنشد : وتارةً يَنْتَهِسُ الطَّفاطِف ؟

      ‏ قال : وبعض العرب يجعل كلَّ لحم مضطرب طَفْطَفة وطِفطِفة ؛ قال أَبو ذؤيب : قَلِيلٌ لحمُها إلا بقايا طَفاطِفِ لَحْمِ مَنْحُوضٍ مَشِيقِ أَبو عمرو : هو الطَّفْطَفَةُ والطِّفْطِفةُ والخَوْشُ والصُّقْلُ والسولاّ (* قوله « والسولا » كذا بالأصل ، ورُسم في شرح القاموس : بألف ممدودة .) والأَفَقةُ كله الخاصرة .
      أَبو زيد : أَطَلَّ على ما له وأَطفَّ عليه معناه أَنه اشتمل عليه فذهب به .
      والطَّفطافُ : الناعم الرَّطْبُ من النبات ؛ قال الكميت يصف رِئالاً : أَوَيْنَ إلى مُلاطِفةٍ خَضُودٍ ، مآكلُهُنَّ طَفْطافُ الرُّبولِ يعني فِراخَ النَّعام وأَنهنَّ يَأْوِين إلى أُم مُلاطِفة تُكسِّر لهن أَطْرافَ الرُّبُول ، وهي شجر .
      المفضَّل : الطَّفْطافُ ورق الغُصون ؛ وأَنشد : تَحْدُمُ طَفْطافاً من الرُّبُولِ (* قوله « نحدم » كذا بالأصل .) وقيل : الطَّفطاف أَطراف الشجر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى طفيش في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
طفش يطفش ، طفشا ، فهو طافش• طفش الرجل : خرج هائما على وجهه طفش من بلده لسوء الأحوال - طفش من سوء المعاملة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طفش [ مفرد ] : مصدر طفش .
تاج العروس

الطَّفْشُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِي وقال اللَّيْثُ : هُوَ النِّكَاحُ يُقَالُ : مَا زَالَ فُلانٌ في رَفْشٍ وطَفْشٍ أَيْ أَكْلٍ ونِكَاحٍ ومِثْلُه للزَّمَخْشَرِيّ قال أَبُو زُرْعَةَ التَّمِيمِيّ :

قُلْتُ لَهَا وأُوِلعَتْ بالنَّمْشِ ... هَلْ لَكِ يا حَلِيلَتِي في الطَّفْشِ قالَ ابنُ سِيدَه : وأُرَى السِّينَ لُغَةً عن كُرَاع . والطَّفْشُ : القَذَرُ كالتَّطَفُّشِ وهذا بالسِّين أَشْبَهُ مِنْهُ بالشِّين وقَدْ تَقَدَّم أَنَّهُ بالتَّحْرِيك كالتَّطْفِيش . والطَّفَاشَاءُ هكذا في النُّسَخِ ومِثْلُه في العُبَاب وقِيل : الطَّفَاشَاةُ : المَهْزُولَة مِنَ الغَنَمِ وغَيْرِهَا والجَمْعُ الطَّفَاشَاتُ كَمَا في التَّهْذِيبِ والتَّكْمِلَة . وفي المُحْكَمِ الطَّفْشاءُ : المَهْزُولة من الغَنَم . وقال الصّاغَانِيُّ : والطَّفْشُ : الهُزَالُ والطَّفَنْشَأُ : الضَّعِيفُ البَدَنِ فِيمَنْ جَعَلَ النُّونَ والهَمْزَةَ زائِدَتَيْنِ وقد ذُكِرَ في الهَمْزِ البَحْثُ في ذلِكَ وفي بَعْضِ النُّسَخِ الطَّفَيْشَأُ . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : ما هُوَ المَشْهُور عَلَى أَلْسِنَةِ العامّة : طَفَشَ طَفشاً إِذا خَرَج هائِماً عَلَى وَجْهِه فانْظُرْهُ

لسان العرب
الطَّفْش النكاحُ قال أَبو زُرْعة التميمي قال لها وأُولِعَتْ بالنَّمْشِ هل لَكِ يا خَلِيلَتي في الطَّفْشِ ؟ النَّمْشُ هناك الكلامُ المُزَخْرف قال ابن سيده وأَرى السين لغة عن كراع والطَّفَاشاءُ المهزولة من الغنم وغيرها وفي التهذيب والطَّفَاشاةُ المهزولة من الغنم وغيرها ورجل طَفَنْشَأٌ ضعيف البدن فيمن جعل النون والهمزة زائدتين
الرائد
* طفش يطفش: طفشا. الشيء: وسخه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: