وصف و معنى و تعريف كلمة طمونا:


طمونا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على طاء (ط) و ميم (م) و واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح طمونا في معاجم اللغة العربية:



طمونا

جذر [طمن]

  1. طَما : (فعل)
    • طَمَا، يَطْمُو، مصدر طُمُوٌّ
    • طما الماء: ارتفع
    • طَمَتْ مِيَاهُ النَّهْرِ : اِرْتَفَعَتْ، عَلَتْ
    • طَمَا النَّبْتُ : طَالَ
    • طَمَا بِهِ الْهَمُّ : اِشْتَدَّ
    • طَمَتِ الْمَرْأَةُ بِزَوْجِهَا : شَرَدَتْ، نَشَزَتْ عَلَيْهِ
    • طَمَتِ الْهِمَّةُ : عَلَتْ
  2. طُمُوّ: (اسم)
    • طُمُوّ : مصدر طَما
  3. وَطَمَ : (فعل)
    • وَطَمَ (يَطِمُ) وَطْمًا
    • وَطَمَهُ : وطئه
    • وَطَمَهُ السَّتْرَ: أَرخاه
  4. وَطِمَ : (فعل)
    • وَطِمَ (يَوْطَمُ) وَطَمًا
    • وَطِمَ : احتبس نَجْوُه


  5. وُطِمَ : (فعل)
    • وُطِمَ : وَطِمَ
  6. آطام : (اسم)
    • آطام : جمع أُطْم
  7. أَطَمَ : (فعل)
    • أطَمَ / أطَمَ بـ يَأطِم ، أَطْمًا وأُطُوماً ، فهو آطِم ، والمفعول مَأْطومٌ
    • سَكت على ما في نفسه
    • أَطَمَ بيده: أَطْمًا: عضَّ عليها
    • أَطَمَ على البيت: أَرخى ستوره
    • أطَم الرَّجلُ الرَّغيفَ: قطع بأسنانه قطعة صغيرة منه ليأكلها
  8. أَطِمَ : (فعل)
    • أَطِمَ أَطِمَ أَطَمًا
    • احتبس بَوْلُه أَو برازُه
    • أَطِمَ فلان: غضب
    • أَطِمَ :سكت على ما في نفسه
  9. لَطَمَ : (فعل)
    • لطَمَ يَلطِم ، لَطْمًا ، فهو لاطم ، والمفعول مَلْطوم
    • لَطَمَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى خَدِّهِ بِبَاطِنِ كَفِّهِ
    • لَطَمَتْنِي مِنْهُ رَائِحَةٌ : إِذَا وَجَدْتُهَا مِنْهُ
    • لطَمت صدرَها: إظهارًا لمشاعر ندم أو مفاجأة غير سارّة
    • لطَمَهُ الشيءَ بالشيء: ألصقه به
    • لطَمَهُ الشيءَ بالشيء: خَلَطه به
  10. آطم : (فعل)


    • آطم إِيطاماً
    • آطم البابَ: أَغلقه
    • آطم فلاناً: أَغضبه
  11. سَطَمَ : (فعل)
    • سَطَمَ سَطْماً
    • سَطَمَ البابَ : رَدَّهُ
  12. وَطْم : (اسم)
    • وَطْم : مصدر وَطَمَ
  13. لَطّمَ : (فعل)
    • لَطّمَ مصدر تَلْطِيمٌ فهو مُلَطَّم
    • لَطّمَهُ :لَطَمَهُ كثيرًا
    • لَطّمَهُ الكتابَ: ختَمه
  14. أَطَمَّ : (فعل)
    • أطَمَّ شَعْره: حان له أن يُحْلَقَ
  15. أَطَّم : (فعل)
    • أَطَّم الهودَجَ ونحوه: سَتَرَهُ
    • أَطَّم الأُطُمَ: عَلاَّه وَرَفَعَ بناءَه
    • أطلق لسانه: تكلَّم، نطق بعد سكوت،
  16. تَأَطَّم : (فعل)


    • تَأَطَّم : سكت على ما في نفسه
    • تَأَطَّم عَلَيَّ: تطاول في غضبه
    • تَأَطَّم الليلُ: اشتدت ظلمته
    • تَأَطَّم السيلُ: ارتفعت أَمواجُه فَتَكسَّر بعضها على بعض
    • تَأَطَّم النارُ: ارتفع لَهبها
    • تَأَطَّم البولُ أَو البِرَاز: احتبس
  17. طَوَامٍ : (اسم)
    • طَوَامٍ : جمع طامي
  18. طامي : (اسم)
    • طامي : فاعل من طمَى
  19. فَطَمَ : (فعل)
    • فطَمَ يَفطِم ، فَطْمًا وفِطامًا ، فهو فاطم وفاطمة ، والمفعول مَفْطوم وفَطِيم
    • فَطَمَ العُودَ : قَطَعَهُ
    • فَطَمَهُ عَنْ عَادَاتِهِ : قَطَعَهُ عَنْهَا
    • فَطَمَتْ رَضِيعَهَا : فَصَلَتْهُ عَنِ الرَّضَاعِ ، فهي فاطِمٌ، وفاطِمَة
  20. لَطْم : (اسم)
    • لَطْم : مصدر لَطَمَ
  21. لُطُم : (اسم)
    • لُطُم : جمع لَطيم
  22. لاَطَمَ : (فعل)


    • لاَطَمْتُ، أُلاَطِمُ، لاَطِمْ، مصدر مُلاَطَمَةٌ، لِطَامٌ
    • لاَطَمَ وَلَدَهُ : لَطَمَهُ
    • لاَطَمَهُ مُلاطمة،لِطامًا: لَطَمَ أحدُهما الآخرَ
  23. اِنفَطَمَ : (فعل)
    • انفطمَ / انفطمَ عن ينفطم ، انفطامًا ، فهو مُنفطِم ، والمفعول مُنفطَمٌ عنه
    • (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) اِنْفَطَمَ، يَنْفَطِمُ، مصدر انْفِطامٌ
    • اِنفَطَمَ عَنِ الشَّيْءِ: اِنْصَرَفَ عَنْهُ
    • انْفَطَمَ : انقطع عن الرَّضاعِ
  24. تَلَطَّمَ : (فعل)
    • تَلَطَّمَ، يَتَلَطَّمُ، مصدر تَلَطُّمٌ
    • تَلَطَّمَ وَجْهُهُ غَضَباً : اِحْمَرَّ عِنْدَ الغَضَبِ
    • تَلَطَّمَ الوَجْهُ : اِغْبَرَّ
  25. طمَى : (فعل)
    • طمَى يطمِي ، طَمْيًا ، فهو طامٍ
    • طمَى الماءُ: ارتفع وملأ النهر
,
  1. طَأَمَنَ
    • طَأَمَنَ : (انظر: طمأن) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. طَما

    • طما - يطمو ، طموا وطموا
      1- طما الماء : ارتفع وملأ النهر. 2- طما البحر أو النهر : امتلأ، اضطرب، فاض. 3- طما النبات : طال. 4- طمات المرأة بزوجها : شردت ونشزت عليه. 5- طما به الهم أو غيره : اشتد. 6- طما الهم : قوي، اشتد.

    المعجم: الرائد

  3. طمن
    • "طَأْمَنَ الشيءَ: سَكَّنه.
      والطُّمَأْنِينَةُ: السُّكونُ.
      واطْمَأَنَّ الرجل اطْمِئناناً وطُمَأْنينة أَي سَكَن، ذهب سيبويه إلى أَن اطْمَأَنَّ مقلوب، وأَن أَصله من طَأْمَنَ، وخالفه أَبو عمرو فرأَى ضِدَّ ذلك،وحجة سيبويه أَن طَأْمَن غير ذي زيادة، واطْمَأَنَّ ذو زيادة، والزيادةُ إذا لحقت الكلمة لحقها ضرب من الوَهْنِ لذلك، وذلك أَن مخالطتها شيء‏ ليس ‏من أَصلها مُزاحَمةٌ لها وتسوية في التزامه بينها وبينه، وهو وإن تبلغ الزيادةُ على الأُصول فَحُشَ الحذفُ منها، فإِنه على كل حال على صَدَدٍ من التَّوْهين لها، إذ كان زيادةً عليها يحتاج إلى تحملها كما تتحامل بحذف ما حذف منها، وإذا كان في الزيادة حرف من الإعلال كان (كذا بياض بالأصل)‏.
      ‏ أَن يكون القلب مع الزيادة أَولى، وذلك أَن الكلمة إذا لحقها ضرب من الضعف أَسرع إليها ضعف آخر،وذلك كحذفهم ياء حنيفة في الإضافة إليها لحذف يائها في قولهم حَنَفِيّ،ولما لم يكن في حنيف تاء تحذف فتحذف ياؤُها، جاء في الإضافة إليها على أَصله فقالوا حنيفي، فإِن، قال أَبو عمرو جَرْيُ المصدرِ على اطْمَأَنَّ يدل على أَنه هو الأَصل، وذلك من قولهم الاطْمئنان، قيل قولهم الطَّأْمَنة بإِزاء قولك الاطمئنان، فمَصْدَرٌ بمصدرٍ، وبقي على أَبي عمرو أَن الزيادة جرت في المصدر جريها في الفعل، فالعلة في الموضعين واحدة، وكذلك الطُّمَأْنينة ذات زيادة، فهي إلى الاعتلال أَقرب، ولم يُقْنِع أَبا عمرو أَن، قال إنهما أَصلان متقاربان كجَذَبَ وجَبَذَ حتى مَكَّنَ خلافَه لصاحب الكتاب بأَن عَكَسَ عليه الأَمْرَ.
      وقوله عز وجل: الذين آمنوا وتَطْمَئِنُّ قُلوبُهم بذكر الله؛ معناه إذا ذكر الله بوحدانيته آمنوا به غير شاكِّين.
      وقوله تعالى: قل لو كان في الأَرض ملائكةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ؛ قال الزجاج: معناه مُسْتَوْطِنين في الأَرض.
      واطْمَأَنَّت الأَرضُ وتَطَأْمَنَتْ: انخفضت.
      وطَمْأَنَ ظهره وطَأْمَنَ بمعنى، على القلب.
      التهذيب في الثلاثي: اطْمَأَنَّ قلبه إذا سكن،واطْمَأَنَّتْ نفسه، وهو مُطْمَئِنّ إلى كذا، وذلك مُطْمَأَنٌّ، واطْبَأَنَّ مثله على الإِبدال، وتصغير مُطْمَئِنٍّ طُمَيْئِنٌ، بحذف الميم من أَوله وإِحدى النونين من آخره.
      وتصغير طُمَأْنِينَةُ طُمَيْئِنَةٌ بحذف إحدى النونين من آخره لأَنها زائدة.
      وقيل في تفسير قوله تعالى: يا أَيتها النفس المُطْمَئِنَّة؛ هي التي قد اطمَأَنَّتْ بالإِيمانِ وأَخْبَتَتْ لربها.
      وقولُه عز وجل: ولكن ليَطْمَئِنّ قلبي؛ أَي ليسكن إلى المعاينة بعد الإِيمان بالغيب، والاسم الطمَأْنينة.
      ويقال: طَامَنَ ظهره إذا حَنى ظهره، بغير همز لأَن الهمزة التي في اطْمَأَنَّ أُدخلت فيها حِذَارَ الجمع بين الساكنين.
      قال أَبو إسحق في قوله تعالى: فإِذا اطْمَأْنَنْتُمْ فأَقِيمُوا الصلاة؛ أَي إذا سكنت قلوبكم، يقال: اطْمَأَنَّ الشيءُ إذا سكن، وطَأْمَنْتُه وطَمْأَنْتُه إذا سكَّنْته، وقد روي اطْبَأَنَّ.
      وطَأْمَنْتُ منه: سَكَّنْت.
      قال أَبو منصور: اطْمَأَنَّ، الهمزة فيها مُجْتَلَبة لالتقاء الساكنين إذا قلت اطْمَأَنَّ، فإِذا قلت طامَنْتُ على فاعَلْتُ فلا همز فيه، والله أَعلم، إلاَّ أَن يقول قائل: إن الهمزة لما لزمت اطْمَأَنَّ، وهمزوا الطُّمَأْنينةَ، همزوا كل فعل فيه، وطَمَنَ غير مستعمل في الكلام، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. طما
    • "طَمَا الماءُ يَطْمُو طُمُوًّا ويَطْمِي طُمِيّاً: ارْتَفَعَ وعَلا ومَلأَ النهر، فهو طامٍ، وكذلك إِذا امْتلأَ البحْرُ أَو النَّهر أَو البئر.
      وفي حديث طَهْفة: ما طَمَا البحرُ وقام تِعارٌ أَي رْتَفَع موجُه،وتِعارٌ اسم جَبَل.
      وطَمَى النَّبْتُ: طالَ وعَلا، ومنه يقال: طَمَت المرأَةُ بزَوْجها أَي رْتَفَعَتْ به.
      وطَمَتْ به هِمَّتُه: عَلَتْ، وقد يُستَعار فيما سِوى ذلك؛

      أَنشد ثعلب: لها مَنْطِقٌ لا هِذْرِيانٌ طَمَى بهِ سَفاهٌ، ولا بادِي الجَفاءِ جَشِيبُ أَي أَنه لم يَعْلُ به كما يَعْلُو الماءُ بالزَّبَد فَيَقْذِفُه.
      وطَمَى يَطْمِي مثلُ طَمَّ يَطِمُّ إِذا مَرَّ مُسْرعاً؛ قال الشاعر: أَراد وِصالاً ثم صَدَّتْه نِيَّةٌ،وكانَ له شَكْلٌ فخالفَها يَطْمِي وطَمِيَّةُ: جَبَلٌ؛ قال امرؤ القيس: كأَنَّ طَمِيَّة المُجَيْمِر غُدْوَةً،منَ السَّيلِ والأَغْثاءِ، فِلْكة مِغْزَل"

    المعجم: لسان العرب

  5. طَمَى
    • ـ طَمَى الماءُ يَطْمِي طُمِيًّا: عَلا،
      ـ طَمَى النَّبْتُ: طالَ،
      ـ طَمَى هِمَّتُهُ: عَلَتْ،
      ـ طَمَى البَحْرُ: امْتَلأَ،
      ـ طَمَى: كيَطْمُو طُمُوًّا في الكلِّ.
      ـ طَمُّويَةُ: قَرْيَتانِ بِمِصْرَ.
      ـ طَمِيَّةُ: جَبَلٌ بالبادِيةِ، وموضع على نِيلِ مِصْرَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. وطم
    • "وَطَمَ السِّتْرَ: أَرْخاه.
      ووَطِمَ الرجلُ وَطْماً ووُطِمَ: احْتَبَسَ نَجْوُه، وقد ذكر في الهمز في ترجمة أَطم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. الطَّمْنُ
    • ـ الطَّمْنُ: الساكِنُ، كالمُطْمَئِنِّ,ج: طُمونٌ. واطْمأَنَّ إلى كذا اطْمِئْناناً وطُمَأْنينَةً، وهو مُطْمَئِنٌّ، وذاكَ مُطْمأَنٌّ، وتصغيرُه: طُمَيْئِنٌ.
      ـ طَمْأنَ ظَهْرَهُ: طَامَنَه،
      ـ طَمْأنَ من الأمرِ: سَكَّنَ.
      ـ طِمئِّنٌ: بلد بالرُّوم.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى طمونا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
طمن يطمن ، تطمينا ، فهو مطمن ، والمفعول مطمن• طمنه الطبيب : طمأنه ، أدخل إلى نفسه السكينة في قراءة القرآن تطمين للقلوب .
مختار الصحاح
ط م ن : اِطْمَأَنَّ الرجل اطْمِئْنَاناً و طُمَأْنِينَةً أي سكن وهو مُطْمَئِنٌّ إلى كذا وذاك مُطْمَأَنٌّ إليه و طَمْأَنَ ظهره و طَأْمَنَهُ بمعنى على القلب
الصحاح في اللغة
اطْمَأَنَّ الرجل اطمِئناناً وطَمَأنينَةً، أي سكن. وهو مُطْمَئِنٌّ إلى كذا، وذاك مُطْمَأَنٌّ إليه. وتصغير مُطْمَئِنٍّ طَميئنٌ. وتصغير طُمَأْنينَةٍ طُمَيْئِينَةٌ. وطَمْأَنَ ظهره وطامَنَهُ بمعنًى، على القلب. وطَأْمَنْتُ منه: سَكَّنْتُ.
تاج العروس

وبقى عليه هنا : الطَّمْتُ وهو من أَسْمَاءِ الحَيْضِ حَكَاه أَقوامٌ فقيلَ : التّاءُ لُغَةٌ وقيل : لُثْغَةٌ

وأَما الطَّاغُوتُ فسيأْتي ذِكْرُه في ط و غ

فصل الظاء مع المثناة

لسان العرب
طَأْمَنَ الشيءَ سَكَّنه والطُّمَأْنِينَةُ السُّكونُ واطْمَأَنَّ الرجل اطْمِئناناً وطُمَأْنينة أَي سَكَن ذهب سيبويه إلى أَن اطْمَأَنَّ مقلوب وأَن أَصله من طَأْمَنَ وخالفه أَبو عمرو فرأَى ضِدَّ ذلك وحجة سيبويه أَن طَأْمَن غير ذي زيادة واطْمَأَنَّ ذو زيادة والزيادةُ إذا لحقت الكلمة لحقها ضرب من الوَهْنِ لذلك وذلك أَن مخالطتها شيء ليس من أَصلها مُزاحَمةٌ لها وتسوية في التزامه بينها وبينه وهو وإن تبلغ الزيادةُ على الأُصول فَحُشَ الحذفُ منها فإِنه على كل حال على صَدَدٍ من التَّوْهين لها إذ كان زيادةً عليها يحتاج إلى تحملها كما تتحامل بحذف ما حذف منها وإذا كان في الزيادة حرف من الإعلال كان ( ) ( كذا بياض بالأصل ) أَن يكون القلب مع الزيادة أَولى وذلك أَن الكلمة إذا لحقها ضرب من الضعف أَسرع إليها ضعف آخر وذلك كحذفهم ياء حنيفة في الإضافة إليها لحذف يائها في قولهم حَنَفِيّ ولما لم يكن في حنيف تاء تحذف فتحذف ياؤُها جاء في الإضافة إليها على أَصله فقالوا حنيفي فإِن قال أَبو عمرو جَرْيُ المصدرِ على اطْمَأَنَّ يدل على أَنه هو الأَصل وذلك من قولهم الاطْمئنان قيل قولهم الطَّأْمَنة بإِزاء قولك الاطمئنان فمَصْدَرٌ بمصدرٍ وبقي على أَبي عمرو أَن الزيادة جرت في المصدر جريها في الفعل فالعلة في الموضعين واحدة وكذلك الطُّمَأْنينة ذات زيادة فهي إلى الاعتلال أَقرب ولم يُقْنِع أَبا عمرو أَن قال إنهما أَصلان متقاربان كجَذَبَ وجَبَذَ حتى مَكَّنَ خلافَه لصاحب الكتاب بأَن عَكَسَ عليه الأَمْرَ وقوله عز وجل الذين آمنوا وتَطْمَئِنُّ قُلوبُهم بذكر الله معناه إذا ذكر الله بوحدانيته آمنوا به غير شاكِّين وقوله تعالى قل لو كان في الأَرض ملائكةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ قال الزجاج معناه مُسْتَوْطِنين في الأَرض واطْمَأَنَّت الأَرضُ وتَطَأْمَنَتْ انخفضت وطَمْأَنَ ظهره وطَأْمَنَ بمعنى على القلب التهذيب في الثلاثي اطْمَأَنَّ قلبه إذا سكن واطْمَأَنَّتْ نفسه وهو مُطْمَئِنّ إلى كذا وذلك مُطْمَأَنٌّ واطْبَأَنَّ مثله على الإِبدال وتصغير مُطْمَئِنٍّ طُمَيْئِنٌ بحذف الميم من أَوله وإِحدى النونين من آخره وتصغير طُمَأْنِينَةُ طُمَيْئِنَةٌ بحذف إحدى النونين من آخره لأَنها زائدة وقيل في تفسير قوله تعالى يا أَيتها النفس المُطْمَئِنَّة هي التي قد اطمَأَنَّتْ بالإِيمانِ وأَخْبَتَتْ لربها وقولُه عز وجل ولكن ليَطْمَئِنّ قلبي أَي ليسكن إلى المعاينة بعد الإِيمان بالغيب والاسم الطمَأْنينة ويقال طَامَنَ ظهره إذا حَنى ظهره بغير همز لأَن الهمزة التي في اطْمَأَنَّ أُدخلت فيها حِذَارَ الجمع بين الساكنين قال أَبو إسحق في قوله تعالى فإِذا اطْمَأْنَنْتُمْ فأَقِيمُوا الصلاة أَي إذا سكنت قلوبكم يقال اطْمَأَنَّ الشيءُ إذا سكن وطَأْمَنْتُه وطَمْأَنْتُه إذا سكَّنْته وقد روي اطْبَأَنَّ وطَأْمَنْتُ منه سَكَّنْت قال أَبو منصور اطْمَأَنَّ الهمزة فيها مُجْتَلَبة لالتقاء الساكنين إذا قلت اطْمَأَنَّ فإِذا قلت طامَنْتُ على فاعَلْتُ فلا همز فيه والله أَعلم إلاَّ أَن يقول قائل إن الهمزة لما لزمت اطْمَأَنَّ وهمزوا الطُّمَأْنينةَ همزوا كل فعل فيه وطَمَنَ غير مستعمل في الكلام والله أَعلم
الرائد
* طمن. ساكن، مطمئن. ج طمون.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: