وصف و معنى و تعريف كلمة طنه:


طنه: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على طاء (ط) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح طنه في معاجم اللغة العربية:



طنه

جذر [طنه]

  1. طَنَأ : (اسم)
    • طَنَأ : مصدر طَنِئَ
  2. طَنأَ : (فعل)
    • طَنَأَ طنْئًا، وطُنُوءا
    • طَنَأَ : اسْتحيا
    • طَنَأَ :فَجَر وزَنَى
  3. مَطا : (فعل)
    • مَطا مَطْوا
    • مَطَا السَّائِرُ : أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ
    • مطا بالقوم: مدَّ بهم في السّير
    • مَطا:صَاحَبَ صديقاً في السفر
    • مَطَا النَّائِمُ : فَتَحَ عَيْنَيْهِ
  4. مُطَنّ : (اسم)
    • مُطَنّ : اسم المفعول من أَطنَّ


  5. مُطِنّ : (اسم)
    • مُطِنّ : فاعل من أَطنَّ
  6. مطا : (اسم)
    • الجمع : أَمْطَاءٌ
    • المطا : الظَّهرُ
    • المطا :التمطِّي
,
  1. أَطَانهُ
    • أَطَانهُ : طانه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. طنأ
    • "الطِّنْءُ: التُّهمَةُ.
      والطِّنْءُ: المنْزِل.
      والطِّنْءُ: الفُجوز.
      قال الفرزدق: وضارِيةٌ ما مَرَّ إِلاَّ اقْتَسَمْنَه، * عليهنّ خَوّاضٌ، إِلى الطِّنْءِ، مِخْشَفُ ابن الأَعرابي: الطِّنْءُ: الرِّيبةُ.
      والطِّنْءُ: البِساطُ.
      والطِّنْءُ: المَيْلُ بالهَوَى.
      والطِّنْءُ: الأَرضُ البَيضاءُ.
      والطِّنْءُ: الرَّوْضة، وهي بقيَّة الماء في الحَوض.
      وأَنشد الفرّاءُ: كأَنَّ على ذِي الطِّنْءِ عَيْناً بَصِيرةً أَي على ذي الرِّيبةِ.
      وفي النوادر: الطِّنْءُ شيءٌ يُتخذ لصَيْدِ السِّباعِ مثل الزُّبْيَةِ.
      والطِّنْءُ في بعض الشعر: اسم للرّماد الهامِدِ.
      والطِّنْءُ، بالكسر: الرِّيبة والتُّهمَةُ والداءُ.
      وطَنأْتُ طُنُوءاً وزَنَأْتُ إِذا اسْتَحْيَيْتُ.
      وطَنِئَ البعيرُ يَطْنَأُ طَنَأً: لَزِقَ طِحالُهُ بجنبه، وكذلك الرجل.
      وطَنِئَ فلان طَنَأً إِذا كان في صدره شيءٌ يَستَحْيي أَن يُخرجه.
      وإِنه لَبَعِيدُ الطِّنْءِ أَي الهِمَّةِ، عن اللحياني.
      الطِّنءُ: بقيةُ الرُّوحِ.
      يقال: تركته بِطِنْئِه أَي بحُشاشةِ نَفْسِه، ومنه قولهم: هذه حَيَّةٌ لا تُطْنِئُ أَي لا يَعِيش صاحِبُها، يُقْتَل من ساعتها، يهمز ولا يهمز، وأَصله الهمز.
      أَبو زيد: يقال: رُمِيَ فلان في طِنْئِه وفي نَيْطِه وذلك إِذا رُمِيَ في جَنازَتِه ومعناه إِذا ماتَ.
      اللحياني: رجل طَنٍ وهو الذي يُحَمُّ غِبّاً فيعظُمُ طِحالهُ، وقد طَنِيَ طَنًى.
      قال: وبعضهم يهمز فيقول: طَنِئَ طَنَأً فهو طَنِئٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. طِنْءُ
    • ـ طِنْءُ : بَقِيَّةُ الرُّوحِ ، والمَنْزِلُ ، والبِساطُ ، والمَيْلُ بالهوى ، والأرضُ البَيْضاءُ ، والرَّوْضَة ، والرِّيبةُ ، والدَّاءُ ، وبَقِيَّةُ الماءِ في الحَوْضِ ، وشَيْءٌ يُتَّخَذُ للصَّيْدِ كالرَّبِيئَة ، والرَّمادُ الهامِدُ ، والفُجورُ ، وحَظِيرَةٌ من حِجَارَةٍ ، والهِمَّةُ .
      ـ طَنِئَ البَعِيرُ : لَزِقَ طَحَالُهُ بِجَنْبِهِ ،
      ـ طَنِئَ فُلانٌ : في صَدْرِه شَيْءٌ يَسْتَحْيِي أنْ يُخْرِجَهُ ،
      ـ طَنَأَ : اسْتَحْيَا .
      ـ طَنَأَةُ : الزُّنَاةُ .
      ـ أطْنَأَ : مالَ إلى المَنْزِلِ ، وإلى الحَوْضِ فَشَرِبَ ، وإلى البِسَاطِ فَنَامَ عليه كَسَلاً ،
      ـ وحَيَّةٌ لا تُطْنِئُ : لا يَعِيشُ صاحِبُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أطنَأَ
    • أطنَأَ : مال إلى الطِّنْءِ .
      و أطنَأَ مال إلى المنزل ، أو إلى البساط فنام عليه كسَلا ، أو إلى الحوض فشرب .
      ويقال : حَيَّةٌ لا تُطْنئُ لا تبقي على ملسوعها بل تقتُلْه من ساعتها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. طَنَأَ
    • طَنَأَ طَنَأَ َ طنْئًا ، وطُنُوءا : اسْتحيا .
      و طَنَأَ فَجَر وزَنَى .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. طَنِئَ
    • طَنِئَ فلانٌ طَنِئَ طَنَأً : أخفى في نفسه ما يَستحيي أن يُبدِيَه .
      و طَنِئَ الحيوانُ : لَزِقَ طِحالُه بجَنْبِه .
      و طَنِئَ الإنسان

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الطَّنْءُ
    • الطَّنْءُ : الشكّ .
      و الطَّنْءُ الاتِّهامُ .
      و الطَّنْءُ الفُجُورُ .
      و الطَّنْءُ بقيّة الماء في الحوضِ ونحوه .
      و الطَّنْءُ بقية الروح والرَّمَق .
      الرَّمادُ الهامدُ .
      و الطَّنْءُ المنزلُ يبنى من حجارة ونحوها في الصحراء للمبيت فيه .
      و الطَّنْءُ مِصيدة لصيد السباع كالزُّبْيَةِ . والجمع : أطْناءٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. طنأ
    • " الطِّنْءُ : التُّهمَةُ .
      والطِّنْءُ : المنْزِل .
      والطِّنْءُ : الفُجوز .
      قال الفرزدق : وضارِيةٌ ما مَرَّ إِلاَّ اقْتَسَمْنَه ، * عليهنّ خَوّاضٌ ، إِلى الطِّنْءِ ، مِخْشَفُ ابن الأَعرابي : الطِّنْءُ : الرِّيبةُ .
      والطِّنْءُ : البِساطُ .
      والطِّنْءُ : المَيْلُ بالهَوَى .
      والطِّنْءُ : الأَرضُ البَيضاءُ .
      والطِّنْءُ : الرَّوْضة ، وهي بقيَّة الماء في الحَوض .
      وأَنشد الفرّاءُ : كأَنَّ على ذِي الطِّنْءِ عَيْناً بَصِيرةً أَي على ذي الرِّيبةِ .
      وفي النوادر : الطِّنْءُ شيءٌ يُتخذ لصَيْدِ السِّباعِ مثل الزُّبْيَةِ .
      والطِّنْءُ في بعض الشعر : اسم للرّماد الهامِدِ .
      والطِّنْءُ ، بالكسر : الرِّيبة والتُّهمَةُ والداءُ .
      وطَنأْتُ طُنُوءاً وزَنَأْتُ إِذا اسْتَحْيَيْتُ .
      وطَنِئَ البعيرُ يَطْنَأُ طَنَأً : لَزِقَ طِحالُهُ بجنبه ، وكذلك الرجل .
      وطَنِئَ فلان طَنَأً إِذا كان في صدره شيءٌ يَستَحْيي أَن يُخرجه .
      وإِنه لَبَعِيدُ الطِّنْءِ أَي الهِمَّةِ ، عن اللحياني .
      الطِّنءُ : بقيةُ الرُّوحِ .
      يقال : تركته بِطِنْئِه أَي بحُشاشةِ نَفْسِه ، ومنه قولهم : هذه حَيَّةٌ لا تُطْنِئُ أَي لا يَعِيش صاحِبُها ، يُقْتَل من ساعتها ، يهمز ولا يهمز ، وأَصله الهمز .
      أَبو زيد : يقال : رُمِيَ فلان في طِنْئِه وفي نَيْطِه وذلك إِذا رُمِيَ في جَنازَتِه ومعناه إِذا ماتَ .
      اللحياني : رجل طَنٍ وهو الذي يُحَمُّ غِبّاً فيعظُمُ طِحالهُ ، وقد طَنِيَ طَنًى .
      قال : وبعضهم يهمز فيقول : طَنِئَ طَنَأً فهو طَنِئٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. طنا


    • " الطَّنَى : التُّهَمَةُ وهو مذكور في الهمز أَيضاً .
      والطُّنِيُّ والطُّنُوُّ : الفُجور ، قَلبوا فيه الياء واواً كما ، قالوا المُضُوّ في المُضِيّ ، وقد طَنِيَ إِليها طَنًى ، وقومٌ زناة طُناةٌ .
      وطَنِيَ في الفُجور وأَطْنَى : مَضَى فيه .
      والطَّنَى : الرِّيبَةُ والتُّهَمة .
      والطَّنَى : الظنُّ ما كانَ .
      والطَّنَى : أَن يَعظُم الطِّحالُ عن الحمَّى ، يقال منه : رجل طَنٍ ؛ عن اللحياني ، وهو الذي يُحَمُّ غِبّاً فيَعْظُمُ طِحالُه ، وقد طَنِيَ طَنًى ، وبعضهم يهمز فيقول : طَنِئَ طَنَأً فهو طَنِئٌ .
      والطَّنَى في البَعير : أَن يَعْظُم طِحالُه عن النُّحازِ ؛ عن اللحياني .
      والطَّنَى : لُزُوقُ الطحال بالجَنْبِ والرئَةِ بالأَضْلاعِ من الجانِبِ الأَيْسَرِ ، وقيل : الطَّنَى لزُوق الرئَةِ بالأَضْلاعِ حتى رُبَّما عَفِنَتْ واسْوَدَّتْ ، وأَكثرُ ما يُصيبُ الإِبِلَ ، وبَعِيرٌ طَنىً ؛ قال رؤبة : من داءِ نَفْسِي بَعْدَما طَنِيتُ مِثلَ طَنَى الإِبْلِ ، وما ضَنِيتُ أَي وبعدَما ضَنِيتُ .
      الجوهري : الطَّنَى لزُوق الطِّحالِ بالجَنْبِ من شِدَّةِ العَطشِ ؛ تقولُ منه : طَنِيَ ، بالكسر ، يَطْنَى طَنًى فهو طنٍ وطَنًى ، وطَنَّاهُ تَطنِيَةً : عالَجَه من ذلك ؛ قال الحرث بن مُصرّف وهو أَبو مزاحِمٍ العُقَيلي : أَكْوِيه ، إِمَّا أَرادَ الكَيَّ ، مُعْتَرِضاً كَيَّ المُطَنِّي من النَّحْزِ الطَّنَى الطَّحِل ؟

      ‏ قال : والمُطَنِّي الذي يُطَنِّي البَعِيرَ إِذا طَنِيَ .
      قال أَبو منصور : والطَّنَى يكونُ في الطِّحالِ .
      الفراء : طَنِيَ الرجلُ طَنًى إِذا التَصَقَتْ رئتَهُ بجَنْبِهِ من العَطشِ .
      وقال اللحياني : طَنَّيْت بعيري في جَنْبيه كَوَيْته من الطَّنَى ، ودواءُ الطَّنَى أَن يُؤخذ وتِدٌ فيُضجَعَ على جَنْبِه فيُجْرَى بين أَضلاعِه أَحْزازٌ لا تُخْرَقُ .
      والطَّنَى : المَرضُ ، وقد طَنِيَ .
      ورجلٌ طَنًى : كضَنًى .
      والإِطناء : أَن يَدَع المرضَ المَرِيضُ وفيه بقِيَّة ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد في صفة دلو : إِذا وَقَعْتِ فَقَعِي لِفِيكِ ، إِن وقُوعَ الظَّهْرِ لا يُطْنِيكِ أَي لا يُبْقِي فيك بَقِيَّةً ؛ يقول : الدَّلْو إِذا وَقَعَت على ظَهْرِها انْشَقَّت وإِذا وَقَعَت لِفِيها لم يَضِرْها .
      وقوله : وقُوعَ الظَّهْرِ أَراد أَن وقُوعَك عل « ظَهْركِ .
      ابن الأَعرابي : ورَماهُ الله بأَفْعَى حارِيَةٍ وهي التي لا تُطْني أَي لا تُبْقِي .
      وحَيَّة لا تُطْني أَي لا تُبْقي ولا يَعِيش صاحِبُها ، تَقْتُل من ساعَتِها ، وأَصله الهمز ، وقد تقدم ذكره .
      وفي حديث اليهوديَّة التي سَمَّتِ النبي ، صلى الله عليه وسلم : عَمَدَتْ إِلى سُمٍّ لا يُطْني أَي لا يَسْلم عليه أَحدٌ .
      يقال : رماه الله بأَفْعَى لا تُطْني أَي لا يُفْلت لَديغُها .
      وضَرَبه ضَرْبَةً لا تُطْني أَي لا تُلْبثُه حتى تَقْتُلَه ، والاسم من ذلك الطَّنَى .
      قال أَبو الهيثم : يقال لدَغَتْه حَيَّة فأَطْنَتْه إِذا لم تَقْتُلْه ، وهي حيَّة لا تُطني أَي لا تُخْطِئ ، والإِطْناءُ مثلُ الإِشْواءِ ، والطَّنَى المَوْتُ نَفْسه .
      ابن الأَعرابي : أَطْنَى الرجل إِذا مال إِلى الطَّنَى ، وهو الريبَة والتُّهَمة ، وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى ، وهو البِساطُ ، فنامَ عليه كَسَلاً ، وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى ، وهو المنزلُ ، وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى (* قوله « إذا مال إلى الطنى » هكذا في الأصل والمحكم ، والذي في القاموس : إلى الطنو ، بالكسر .) فشَرِبَه ، وهو الماءُ يَبْقَى أَسْفَلَ الحَوْض ، وأَطْنَى إِذا أَخَذَه الطَّنَى ، وهو لُزُوقُ الرِّئةِ بالجَنْبِ .
      والأَطْناءُ : الأَهواء .
      والطَّنَى : غَلْفَقُ الماءِ ؛ قال ابن سيده : ولستُ منه على ثِقَةٍ .
      والطَّنَى شِراءُ الشَّجَرِ ، وقيل : هو بيع ثَمَر النَّخْل خاصَّةً ، أَطْنَيْتُها : بِعْتُها ، وأَطْنَيْتُها : اشْتَرَيْتُها ، وأَطنَيْتُه : بعت عليه نَخْلَه ؛ قال ابن سيده : وهذا كله من الياء لعدم ط ن و ووجود ط ن ي ، وهو قوله الطَّنَى التُّهَمَة .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: