وصف و معنى و تعريف كلمة ظرا:


ظرا: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ظاء (ظ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ظاء (ظ) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح ظرا في معاجم اللغة العربية:



ظرا

جذر [ظرا]

  1. ظَرَّ : (فعل)
    • ظَرَّ ظَرًّا، وَمَظَرَّةً
    • ظَرَّ الرَّجُلُ : كَسَرَ الظِّرَّ
    • ظَرَّ النَّاقَةَ : ذَبَحَها بِالظِّرِّ
  2. ظأَرَ : (فعل)
    • ظأَرَ على يظأَر ، ظَأْرًا وظِئارًا ، فهو ظئور وظئورة ، والمفعول مَظْئُور عليه
    • ظأَرتِ المَرأةُ على ولد غيرهما: عطفتا عليه
    • ظَأَر فلانٌ على عدوِّه: كَرَّ
    • ظأَرَ فلانًا على كذا: عَطفَه عليه
    • ظَأَر فلانًا على الأَمر: رَاوَدَهُ أوْ أَكْرَهَهُ
  3. مَظارُّ : (اسم)
    • مَظارُّ : جمع مَظَرَّة
  4. اِظّأَرَ : (فعل)
    • اظَّأَرَتِ المرأَةُ والناقةُ: ظَأَرَتْ
    • اظَّأَرَها لولدِه ظِئْرًا: اتخذَها


  5. أْظْأَرَ : (فعل)
    • أْظْأَرَهَا على ولدِ غيرِها: عَطَفَها عليه
  6. أنْظار : (اسم)
    • أنْظار : جمع نَظَر
  7. ظاءَرَ : (فعل)
    • ظَاءَرَ : اتخذَ ظِئرًا
    • ظَاءَرَت المرأَةُ: اتخذتْ وَلَدًا تُرْضِعُهُ
    • ظَاءَرَ فلانًا على كذا: عَطَفَه
    • ظَاءَرَه: راوَدَهُ أَوْ أكْرَهَهُ عليه
    • ظَاءَرَ فلانٌ فلانًا: كان كلٌّ منهما ظِئْرًا لصاحبه
  8. مَنظَر : (اسم)
    • الجمع : مَنَاظِرُ
    • المَنْظَرُ: : اسم مكان من نظَرـ: مكان المراقبة وهو مكان عالٍ يوقف عليه لتتّسع الرؤية
    • المَنْظَرُ : النظَرُ
    • المَنْظَرُ: ما يُنْظَر إِليه فيُعْجب
    • هو في مَنْظَرٍ ومُسْتَمَع: فيما يحبُّ أَن يُنْظَر ويُسْتَمَع إِليه
    • مَنْظَره أكبر من سِنِّه: يشير إلى هيئة الرَّجل وشكله
    • (الثقافة والفنون) مشهد من المسرحيَّة منظر مُضْحك
    • كنت عن هذا المُقام بمَنظَر: بمعزل
    • علم المناظر: (الطبيعة والفيزياء) علم تُعرف به مقادير الأشياء باعتبار قربها أو بعدها عن نظر الناظر
  9. مَنظَرة : (اسم)
    • المَنْظَرَةُ : المنظَرُ
    • المَنْظَرَةُ: مكانٌ من البيت يُعدُّ لاستقبال الزائرين
    • المَنْظَرَةُ :القومُ الذين ينظرون إلى الشيء
    • جمع مَناظِرُ:
    • المَنْظَرَةُ : مَنْظَر، ما تقع عليه العين قيُعجب أو يسوء منظرة ترتاح لها النّفس
    • المَنْظَرَةُ : ما ارتفع من الأرض ونحوها ونظرت منه في الحديقة
  10. مُنظَر : (اسم)


    • مُنظَر : اسم المفعول من أَنظَرَ
  11. مُنظِر : (اسم)
    • مُنظِر : فاعل من أَنظَرَ
  12. مُنظَّر : (اسم)
    • مُنظَّر : اسم المفعول من نظَّرَ
  13. مُنظِّر : (اسم)
    • مُنظِّر : فاعل من نظَّرَ
  14. نظَّرَ : (فعل)
    • نظَّرَ ينظِّر ، تنظيرًا ، فهو مُنظِّر ، والمفعول مُنظَّر
    • نظَّر نتائجَ بحثِه: وضعها في شكل نظريَّة
    • نظَّر الشّيءَ بالشّيءِ: قابله به
    • نَظَّرَ شَهَادَتَهُ الوَطَنِيَّةَ بِشَهَادَةٍ أَجْنَبِيَّةٍ : قَابَلَهَا بِهَا
,
  1. ظرا
    • "الظَّرَوْرَى: الكَيِّسُ.
      رجل ظَرَوْرى: كَيِّسٌ.
      وظَرِيَ يَظْرَى إِذا كاسَ.
      قال أَبو عمرو: ظَرَى إِذا لان، وظَرَى إِذا كاسَ، واظْرَوْرى كاسَ وحَذِقَ، وقال ابن الأَعرابي: اطْرَوْرى، بالطاء غير المعجمة.
      واظْرَورى الرجلُ اظْرِيرَاءً: اتَّخَم فانْتَفَخ بطنه، والكلمة واوِيَّة ويائِيَّة.
      واظْرَوْرَى بطْنُه إِذا انْتَفَخَ، وذكره الجوهري في ضرا،بالضاد، ولم يذكر هذا الفصل.
      الأَزهري: قرأْت في نوادر الأَعْراب الاطْرِيرَاء والاظْرِيراءُ البِطْنَةُ، وهو مُطْرَوْرٍ ومُظْرَوْرٍ، قال: وكذلك المُحْبَنْطي والمُحْبَنْظِي، بالظاء؛ وقال الأصمعي: اطْرَوْرَى بَطْنُه،بالطاء.
      أبو زيد أظْرَوْرَى الرجلُ غَلب الدَّسَمُ على قَلْبِه فانتفَخَ جفَه فمات، ورواه الشيباني: اطْرَوْرى، والشيباني ثقة، وأَبو زيد أَوثق منه.
      ابن الأَنباري: ظَرىَ بَطْنُه يَظْرِي إذا لم يَتَمالَكْ لِيناً.
      ويقال: أَصابَ المالَ الظَّرَى فأَهْزَلَه، وهو جُمُود الماء لِشِدَّة البَرْدِ.
      ابن الأَعرابي: الظَّارِي العاضُّ.
      وَظَرَى يَظْرِي إذا جَرَى.
      "



    المعجم: لسان العرب

,
  1. الظِرُّ
    • ـ الظِرُّ وظُرَرُ وظُرَرَةُ : الحَجَرُ ، أو المُدَوَّرُ المُحدَّدُ منه ، ج : ظُرَّانٌ وظِرَّانٌ ، كالأظْرُورِ والظُّرْظُورِ والمَظْرُورِ ، وجَمْعُه : مَظاريرُ .
      ـ أرضٌ مُظِرَّةٌ : كثيرَتُهُ ، كالظَّرِيرِ ، وهو أيضاً عَلَمٌ يُهْتَدَى به ، ج : ظِرارٌ وأظِرَّةٌ .
      ـ مِظَرَّةُ : الحَجَرُ يُقْدَحُ به النارُ ،
      ـ مَظَرَّةُ : كسْرُ الحَجَر ذي الحَدّ .
      ـ ظَرَّ مَظَرَّةً : قَطَعَها ،
      ـ ظَرَّ الناقَةَ : ذَبَحَهَا ، و ’‘ أطِرِّي فإِنَّكِ ناعِلَةٌ ’‘، بالطاء أعْرَفُ
      ـ أظَرَّ : مَشَى على الظُّرَرِ .
      ـ ظَرٌّ وظُرٌّ : ماءٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ظِرَانُ
    • ـ ظِرَانُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ظَرّ
    • ظر - ج ، ظران ظران وظرار وأظرة
      1 - ظر : حجر له حد كحد السكين . 2 - ظر : قطع من الصوان كان الأقدمون يتخذون منها الأدوات الحادة القاطعة .

    المعجم: الرائد



  4. الظُّرَرُ
    • الظُّرَرُ : الحجرُ المضرَّس ، واحدتُه : ظُرَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَظَرَّ
    • أَظَرَّ الرجلُ : وقع في أَرض ذاتِ ظُرَرِ .
      و أَظَرَّ المكانُ : كَثُرَ ظِرَّانُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَظَرّ
    • أظر - إظرارا
      1 - أظر : مشى على « الظر »، وهو حجر حاد . 2 - أظر : وقع في أرض ذات ظر . 3 - أظرت الأرض : كثر ظرانها .

    المعجم: الرائد

  7. ظُرَّان

    • ظران
      1 - قطع من الصوان كان الأقدمون يتخذون منه الأدوات الحادة القاطعة

    المعجم: الرائد

  8. ظَرَّ
    • ظَرَّ الرّجُلُ ظَرَّ ُ ظَرًّا ، وَمَظَرَّةً : كَسَرَ الظِّرَّ .
      و ظَرَّ الناقة ونحوَها : ذبحَها بالظِّرِّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ظَرَّ
    • [ ظ ر ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). ظَرَرْتُ ، أَظُرُّ ، ظُرَّ ، مصدر ظَرٌّ .
      1 . :- ظَرَّ الرَّجُلُ :- : كَسَرَ الظِّرَّ .
      2 . :- ظَرَّ النَّاقَةَ :- : ذَبَحَها بِالظِّرِّ .

    المعجم: الغني

  10. الظِّرُّ
    • الظِّرُّ : الحجر المضرَّسُ له حَدٌّ كحَدِّ السكِّين .
      واحدته : ظِرَّة .
      و الظِّرُّ قطعٌ من الصَّوَّانِ كانت تُستعمل في الأَزمنة القديمة على أَشكال حرابٍ ونصالٍ وفئوس وما شاكلها . والجمع : ظُرَّان ، وظِرَار .


    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ظِرٌّ
    • جمع : ظِرَّانٌ ، ظُرَّانٌ ، ظِرارٌ . [ ظ ر ر ].
      1 .: حَجَرٌ حادٌّ كَحَدِّ السِّكِّينَ .
      2 .: قِطَعٌ من الصِّوَّانِ كانَتْ تُسْتَعْمَلُ قَديماً أَدَواتٍ حَرْبِيَّةً : حِرابٌ ونِصالٌ وفُؤُوسٌ .

    المعجم: الغني

  12. ظَرّ
    • ظر - يظر ، ظرا ومظرة
      1 - ظر : كسر « الظر »، وهو متجر . 2 - ظر الذبيحة : ذبحها بالظر . أ

    المعجم: الرائد

  13. ظرر
    • " الظِّرُّ والظُّرَرَةُ والظُّرَرُ : الحَجَرُ عامة ، وقيل : هو الحجر المُدَوّر ، وقيل : قطعة حجر له حَدّ كحدِّ السكين ، والجمع ظِرَّان وظُرَّان .
      قال ثعلب : ظُرَر وظِرَّان كجُرَذٍ وجِرْذانٍ ، وقد يكون ظِرّان وظُرّان جمع ظِرٍّ كَصِنْوٍ وصِنْوان وذِئْب وذؤبان .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَن عدِيّبن حاتم سأَله فقال : إِنَّا نَصيدُ الصَّيْدَ ولا نَجِدُ ما نُذَكِّي به إِلاَّ الظِّرَارَ وشِقّةَ العَصا ، قال : امْرِ الدمَ بما شئْت .
      قال الأَصمعي : الظِّرَارُ واحدها ظُرَرٌ ، وهو حجر مُحَدَّدٌ صُلْب ، وجمعُه ظِرَارٌ ، مثل رُطَب ورِطَابٍ ، وظِرَّانٌ مثل صُرَدٍ وصِرْدان ؛ قال لبيد : بجَسْرةٍ تَنْجُل الظِّرَّانَ ناجِيةً ، إِذا تَوقَّدَ في الدِّيْموسةِ الظُّرَرُ وفي حديث عدي أَيضاً : لا سِّكْينَ إِلاَّ الظَّرَّانُ ، ويجمع أَيضاً على أَظِرَّة ؛ ومنه : فأَخذت ظُرَراً من الأَظِرَّة فذَبَحْتُها به .
      شمر : المَظَرّة فلْقة من الظِّرَّان يقطع بها ، وقال : ظَرِير وأَظِرَّة ، ويقال ظُرَرَةٌ واحدةٌ ؛ وقال ابن شميل : الظِّرُّ حَجَر أَمْلَس عريض يَكسره الرجا فيَجْزِر الجَزورَ وعلى كل لون يكون الظُّرَر ، وهو قبل أَن يُكسر ظُرَرٌ أَيضاً ، وهي في الأَرض سَلِيل وصَفائحُ مثل السيوف .
      والسَّلِيل الحجر العريض ؛

      وأَنشد : تَقِيه مَظارِيرَ الصُّوى من نعاله ؛ بسورٍ تُلحيِّه الحصى ، كنَوى القَسْبِ وأَرض مَظِرَّة ، بكسر الظاء : ذاتُ حجارة ؛ عن ثعلب .
      وفي التهذيب : ذات ظِرَّان .
      وحكى الفارسي : أَرى أَرضاً مَظَرَّةً ، بفتح الميم والظاء ، ذات ظِرَّان .
      والظَّرِيرُ : نَعْتُ المكان الحَزْن .
      والظَّرِيرُ : المكان الكثير الحجارة ، والجمع كالجمع .
      والظَّرِيرُ : العلَمُ الذي يُهْتدَى به ، والجمع أَظِرَّةٌ وظُرَّانٌ ، مثل أَرْغْفِة ورُغْفانٍ .
      التهذيب : والأَظِرَّةُ من الأَعلام التي يهتدى بها مثل الأَمِرَّة ، ومنها ما يكون مَمْطوراً (* قوله : « ممطوراً » بهامش الأَصل ما نصه : صوابه ممطولاً ).
      صُلْباً يُتَّخذُ منه الرَّحى .
      والظُّرَرُ والمَظَرَّةُ : الحجر يقطع به .
      الليث : يقال ظَرَرْتُ مَظَرَّةً ، وذلك أَن الناقة إِذا أَبْلَمت ، وهو داء يأْخذها في حَلْقة الرحم ، فيَضِيق فيأْخذ الراعي مَظَرَّةً ويُدْخل يدَه في بطنها من ظَبْيَتها ثم يقطع من ذلك الموضع كالثُّؤْلولِ ، وهو ما أَبْلم في بطن الناقة ، وظَرَّ مَظَرَّةً : قطعها .
      وقال بعضهم في المثل : أَظِرِّي فإِنك ناعلة أَي اركبي الظُّرَرَ ، والمعروف بالطاء ، وقد تقدم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ظرا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الظَّرَوْرَى الكَيِّسُ رجل ظَرَوْرى كَيِّسٌ وظَرِيَ يَظْرَى إِذا كاسَ قال أَبو عمرو ظَرَى إِذا لان وظَرَى إِذا كاسَ واظْرَوْرى كاسَ وحَذِقَ وقال ابن الأَعرابي اطْرَوْرى بالطاء غير المعجمة واظْرَورى الرجلُ اظْرِيرَاءً اتَّخَم فانْتَفَخ بطنه والكلمة واوِيَّة ويائِيَّة واظْرَوْرَى بطْنُه إِذا انْتَفَخَ وذكره الجوهري في ضرا بالضاد ولم يذكر هذا الفصل الأَزهري قرأْت في نوادر الأَعْراب الاطْرِيرَاء والاظْرِيراءُ البِطْنَةُ وهو مُطْرَوْرٍ ومُظْرَوْرٍ قال وكذلك المُحْبَنْطي والمُحْبَنْظِي بالظاء وقال الأصمعي اطْرَوْرَى بَطْنُه بالطاء أبو زيد أظْرَوْرَى الرجلُ غَلب الدَّسَمُ على قَلْبِه فانتفَخَ جفَه فمات ورواه الشيباني اطْرَوْرى والشيباني ثقة وأَبو زيد أَوثق منه ابن الأَنباري ظَرىَ بَطْنُه يَظْرِي إذا لم يَتَمالَكْ لِيناً ويقال أَصابَ المالَ الظَّرَى فأَهْزَلَه وهو جُمُود الماء لِشِدَّة البَرْدِ ابن الأَعرابي الظَّارِي العاضُّ وَظَرَى يَظْرِي إذا جَرَى


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: