-
ظَمِئَ
- ـ ظَمِئَ ، ظَمْئاً وظَمَأً وظَمَاءً وظَماءَةً ، فهو ظَمِئٌ وظَمْآنُ ، وهي ظَمْآنةٌ ، الجمع : ظِماءٌ ، عن اللِّحْيَانِيِّ : عَطِشَ ، أَوْ أَشَدُّ العَطَشِ ،
ـ ظَمِئَ إليه : اشْتَاقَ ، والاسمُ منهما : الظِمْءُ .
ـ رَجُلٌ مِظْمَاءٌ : مِعْطَاشٌ .
ـ مَظْمَأ : موضِعُ العَطَشِ من الأَرضِ .
ـ ظِمْءُ : ما بَيْنَ الشَّرْبَتَيْنِ والوِرْدَيْنِ ، وما بَيْنَ سُقُوطِ الولدِ إلى حين مَوْته ، و " ما بَقِيَ مِنْه إِلاّ ظِمْءُ الحِمَارِ "، أي يَسِيرٌ ، لأنه ليس شَيْءٌ أَقْصَرَ ظِمْئاً منه .
ـ ظَماءَةُ الرَّجُلِ : سُوءُ خُلُقِهِ ، ولُؤْمُ ضَرِيبَتِهِ ، وقِلَّةُ إِنْصَافِهِ لِمُخالِطيه .
ـ ريحٌ ظَمْأَى : حارَّةٌ عَطْشَى ، غَيْرُ لَيِّنةٍ .
ـ مَظْمَئيُّ : الذي تَسْقِيهِ السَّمَاءُ ، ضِدُّ المَسْقَوِيِّ .
ـ أَظْمَأَهُ وظَمَّأَهُ : عَطَّشَهُ ،
ـ ظَمِئَ الفَرَسَ : ضَمَّرَهُ .
ـ إنَّ فُصُوصَهُ لَظِماءٌ : ليست بِرَهِلَةٍ لَحِيمَةٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
هَدَجانُ
- ـ هَدَجانُ وهُدَاجٌ : مِشْيَةُ الشَّيْخِ ، وقد هَدَجَ يَهْدِجُ ، وهو هَدَّاجٌ وهَدَجْدَجٌ .
ـ هَدَجَةُ : حَنينُ الناقةِ ، وهي مِهْداجٌ .
ـ هَوْدَجُ : مَرْكَبٌ لِلنِّساءِ .
ـ تَهَدَّجَ الصَّوْتُ : تَقَطَّعَ في ارْتِعاشٍ ،
ـ تَهَدَّجَتِ الناقةُ : تَعَطَّفَتْ على الوَلَد .
ـ قِدْرٌ هَدوجٌ : سريعةُ الغَلَيانِ .
ـ هَدَّاجٌ : فَرَسُ الرَّيْبِ بنِ شَريقٍ ، وأبو قَبيلةٍ .
ـ مُسْتَهْدِجُ : العَجْلانُ ،
ـ المُسْتَهْدَجُ : الاسْتِعْجالُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الظُّلْمُ
- ـ الظُّلْمُ : وضْعُ الشيءِ في غير مَوْضِعِه ، والمَصدَرُ الحقيقِيٌّ : الظَّلْمُ ، ظَلَمَ يَظْلِمُ ظَلْماً ، فهو ظالمٌ وظَلومٌ , وظَلَمَهُ حَقَّهُ ، وتَظَلَّمَهُ إيَّاهُ .
ـ تَظَلَّمَ : أحالَ الظُّلْمَ على نفسِه ،
ـ تَظَلَّمَ منه : شَكا من ظُلْمِه .
ـ اظَّلَمَ ، وانْظَلَمَ : احْتَمَلَهُ .
ـ ظَلَّمَهُ تَظلِيماً : نَسَبَهُ إليه .
ـ المَظْلِمَةُ ، ظُلامَةٌ : ما تَظَلَّمَهُ الرجُلُ .
ـ أرادَ ظِلامَهُ , ومُظالَمَتَهُ ، أي : ظُلْمَه .
ـ قولُه تعالى : { ولم تَظْلِمْ منه شيئاً }، أي : ولم تَنْقُصْ .
ـ ظَلَمَ الأرضَ : حَفَرَها في غيرِ مَوْضِعِ حَفْرِها ،
ـ ظَلَمَ البَعيرَ : نَحَرَهُ من غيرِ داءٍ ،
ـ ظَلَمَ الوادِي : بَلَغَ الماءُ مَوْضِعاً لم يَكُنْ بَلَغَهُ قَبْلَهُ ،
ـ ظَلَمَ الوَطْبَ : سَقَى منه اللَّبَنَ قَبْلَ أن يَرُوبَ ،
ـ ظَلَمَ الحِمارُ الأَتانَ : سَفَدَها ، وهي حامِلٌ ،
ـ ظَلَمَ القَوْمَ : سَقاهُمُ اللَّبَنَ قَبْلَ إدْراكِه .
ـ الظُّلْمَةُ ، والظُّلُمَةُ ، والظَّلْماءُ والظَّلامُ : ذَهابُ النورِ .
ـ لَيْلَةٌ ظَلْمَةٌ ، على طَرْحِ الزائِدِ ، وظَلْماءُ : شَديدَةُ الظُّلْمَةِ .
ـ لَيْلٌ ظَلْماءُ : شاذٌّ ، وقد أظْلَمَ وظَلِمَ .
ـ يَوْمٌ مُظْلِمٌ : كثيرٌ شَرُّه .
ـ أمْرٌ مُظْلِمٌ ومِظْلامٌ : لا يُدْرَى من أيْنَ يُؤْتَى .
ـ شَعَرٌ مُظْلِمٌ : حالِكٌ .
ـ نَبْتٌ مُظْلِمٌ : ناضِرٌ يَضْرِبُ إلى السَّوادِ من خُضْرَتِه .
ـ أظْلَموا : دَخَلوا في الظَّلامِ ،
ـ أظْلَمَ الثَّغْرُ : تَلَأْلَأَ ،
ـ أظْلَمَ الرَّجُلُ : أصابَ ظَلْماً .
ـ لَقِيْتُهُ أدْنَى ظَلَمٍ ، أو ذي ظَلَمٍ : أوَّلَ كُلِّ شيءٍ ، أو حينَ اخْتَلَطَ الظَّلامُ .
ـ أو أدْنَى ظَلَمٍ : القُرْبُ ، أو القَريبُ .
ـ الظَّلَمُ : الشَّخْصُ ، والجَبَلُ , ج : ظُلُومٌ ، وموضع .
ـ ظِلَمٍ : وادٍ بالقَبَلِيَّةِ .
ـ ظُلَمُ : ثلاثُ ليالٍ يَلِينَ الدُّرَعَ .
ـ الظَّليمُ : الذَّكَرُ من النَّعامِ , ج : ظُـلْمانٌ ، وظِلْمانٌ , وتُرابُ الأرضِ المَظْلُومَةِ ، ونَجْمَانِ ، ومَوْلَى عبدِ اللهِ بنِ سَعْدٍ ، تابِعِيٌّ ، ووادٍ بنجْدٍ ، وفَرَسٌ لعبدِ اللهِ بنِ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ ، وللمُؤَرِّجِ السَّدوسِيِّ ، ولفَضالَةَ بنِ هِنْدٍ .
ـ الظُّلْمُ : الثَّلْجُ ، وسَيْفُ الهُذَيْلِ التَّغْلَبِيِّ ، وماءُ الأَسْنانِ وبَريقُها ، وهو كالسَّوادِ داخلَ عَظْمِ السِنِّ من شِدَّةِ البياضِ ، كفِرِنْد السَّيْفِ .
ـ ظُلَيْمٌ : موضع باليَمَنِ ،
ـ ابنُ حُطَيْطٍ : مُحدِّثٌ ،
ـ ابنُ مالِكٍ : معروف .
ـ ذو ظُلَيْمٍ : حَوْشَبُ بنُ طِخْمَةَ تابِعِيُّ .
ـ الظِّلامُ ، الظَلَّام وظِلَمٌ وظِلامٌ : عُشْبَةٌ لها عَسالِيجُ طِوالٌ , واليَسيرُ ، ومنه : نَظَرَ إليَّ ظِلاماً ، أي : شَزْرا .
ـ ما ظَلَمَكَ أن تفْعَلَ : ما مَنَعَكَ .
ـ ظُـلْمَةُ ، وظِلْمَةُ : فاجِرَةٌ هُذَلِيَّةٌ ، أسَنَّتْ وفَنِيَتْ ، فاشْتَرَتْ تَيْساً ، وكانَتْ تَقُولُ : أَرْتاحُ لِنَبِيْبِه ، فقيلَ : '' أقْوَدُ من ظُلْمَةَ ''،
ـ كَهْفُ الظُّلْمِ : رَجُلٌ معروف .
ـ مُظَّلَمٌ : الرَّخَمُ ، والغِرْبانُ ،
ـ مُظَّلَمُ من العُشْب : المُنْبَثُّ في أرْضٍ لم يُصِبْها المَطَرُ قَبْلَ ذلك .
ـ مَظْلُومَةُ : مَزْرَعَةٌ باليَمامَةِ .
ـ مُظْلِمٌ : ساباطٌ قُرْبَ المَدائِنِ .
ـ أَظْلَمَ : جَبَلٌ بأرْضِ بني سُلَيْمٍ ، وجَبَلٌ بالحَبَشَةِ به مَعْدِنُ الصُّفْرِ ، وموضع من بَطْنِ الرُّمَّةِ ، وجَبَلٌ أسْوَدُ من ذاتِ جَيْشٍ .
ـ لَعَنَ اللّهُ أظْلَمي وأظْلَمَكَ ، أي : الأَظْلَمَ مِنَّا .
المعجم: القاموس المحيط
-
رَعِشَ
- ـ رَعِشَ ورَعَشَ رَعَشاً ورَعْشاً : أخَذَتْهُ الرِّعْدَةُ . وأرعَشَه اللّهُ تعالى .
ـ ناقةٌ رَعُوشٌ : يَرْجُفُ رأسُها كِبَراً .
ـ رَعِشُ ورِعْشيشُ : الجَبانُ ، والسريعُ إلى القتالِ ، وإلى المَعْروفِ ، ضِدٌّ .
ـ رَعِشٌ : فرسٌ لِجُعْفِيٍّ .
ـ رَعْشاءُ من النَّعامِ : السَّريعةُ ،
ـ رَعْشاءُ من النُّوقِ : مالَها اهْتزازٌ في السَّيْر سُرْعةً ، وفَرَسُ مالِكِ بنِ جَعْفَرٍ جَدِّ لَبيدٍ ، وبلد بالشامِ .
ـ مَرْعَشٌ : بلد بالشامِ قُرْبَ أنْطاكِيَةَ .
ـ ذُو مَرْعَشٍ : بَلَغَ بَيْتَ المَقْدِسِ ، فَكَتَبَ عليه : باسْمِكَ اللَّهُمَ إلهَ حِمْيَرَ ، أنا ذُو مَرْعَشٍ المَلِكُ ، بَلَغْتُ هذا المَوْضعَ ، ولم يَبلُغْه أحدٌ قَبْلي ، ولا يَبْلُغُه أحدٌ بَعدي .
ـ مُرْعِشٌ ومَرْعَشٌ : جِنْسٌ من الحَمامِ يُحَلِّقُ في الهواءِ .
ـ ارْتَعَشَ : ارْتَعَدَ .
ـ رَعْشَنُ : في النُّونِ ، وإن كانَتِ النونُ زائدةً ، لكِنِّي ذَكَرْتُها على اللَّفظِ ، وبَيَّنْتُ الزِّيادةَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ظمآن
- ظمآن - ج ، ظماء ، - مؤ ، ظمأى وظمآنة
1 - ظمآن : عطشان . 2 - ظمآن : مشتاق .
المعجم: الرائد
-
ظَليمَةٌ
- جمع : ظَلائِمُ . [ ظ ل م ].
1 . : ما أُخِذَ مِنْكَ ظُلْماً .
2 . : اللَّبَنُ يُشْرَبُ مِنْهُ قَبْلَ أَن يَروبَ وَيَخْرُجَ زُبْدُهُ .
المعجم: الغني
-
الظَّلِيمَةُ
- الظَّلِيمَةُ : ما أُخِذَ منك ظُلمًا . والجمع : ظَلائم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الظِّمْءُ
- الظِّمْءُ : ما بين الشُّرْبين . والجمع : أَظْمَاء ، وفي المثل : :- لم يبق منه إِلاَّ قَدْرُ ظِمِءِ الحمار :-: لم يبقَ من عمره إِلاَّ اليسير ، لأَن الحِمارَ قليل الصبَّر على الظَّمَإِ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ظَليمة
- ظليمة - ج ، ظلائم
1 - ظليمة : ما أخذ منك ظلما . 2 - ظليمة : لبن يشرب قبل أن يروب .
المعجم: الرائد
-
ظِمء
- ظمء - ج ، أظماء
1 - ظمء : عطش . 2 - ظمء : ما بين الشربين .
المعجم: الرائد
-
هَدَّاجٌ
- [ هـ د ج ]. ( صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ ).
1 . :- رَجُلٌ هَدَّاجٌ :- : يَمْشِي مُرْتَعِشاً مُتَثَاقِلاً فِي ضَعْفٍ .
2 . :- ظَلِيمٌ هَدَّاجٌ :- : يَمْشِي فِي ارْتِعَاشٍ .
المعجم: الغني
-
هَدّاج
- هداج
1 - هداج : فعال للمبالغة . 2 - هداج : الذي يمشي مرتعشا . 3 - هداج : « ظليم هداج » ( والظليم هو ذكر النعام )
المعجم: الرائد
-
الهَدَّاجُ
- الهَدَّاجُ : صفةٌ للمبالغة .
ويقال : ظليمٌ هَدَّاجٌ : يمشي في ارتعاش .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ظَمْآنُ
- مؤ : ظَمْأَى . جمع : ظِماءٌ . [ ظ م أ ]. :- رَجُلٌ ظَمْآنُ :-: العَطْشانُ ، الْمُشْتاقُ . النور آية 39 كَسَرابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ ماءً ( قرآن ).
المعجم: الغني
-
ظَمْآنُ
- ظَمْآنُ / ظَمْآنٌ :-
جمع ظِماء ، مؤ ظمأى / ظمآنة ، جمع مؤ ظِماء : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظمِئَ : عطشان
• أنا ظمآن إلى لقائك : مشتاق لذلك ، - ريحٌ ظمْأى : حارَّة ليس فيها ندى ، - ساق ظَمْأى : قليلة اللحم ، - عين ظمأى : دقيقة الجفن ، - وَجْهٌ ظمآن : قليل اللَّحم ، لزِقَتْ جلدتُه بعظمه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الظَّمْآنُ
- الظَّمْآنُ يقال : وجهٌ ظمآنٌ : قليلُ اللحم لزِقَتْ جلدته بعظمه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
هدج
- هدج - يهدج ، هدجا وهدجانا وهداجا
1 - هدج : مشى مرتعشا . 2 - هدج : « الظليم » ( وهو ذكر النعام » : مشى في ارتعاش .
المعجم: الرائد
-
ظِلِّيمٌ
- [ ظ ل م ]. :- رَجُلٌ ظِلِّيمٌ :- : كَثيرُ الظُّلْمِ .
المعجم: الغني
-
ظَليمٌ
- جمع : ظُلْمانٌ .
1 . :- وَلَدٌ ظَليمٌ :- : مَظْلومٌ .
2 . : ذَكَرُ النَّعامِ . ن . نَعامَةٌ .
المعجم: الغني
-
ظَليم
- ظَليم :-
جمع ظُلْمان وظِلْمان : ذكر النعام :- كان يعدو عَدْو الظليم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ظليم
- هو ذكر النعام وسنذكره في النون .
المعجم: الأعشاب
-
ظِلّيم
المعجم: الرائد
-
الظَّلِيمُ
- الظَّلِيمُ : ذكر النَّعَام . والجمع : ظُلْمان .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ظمِئَ
- ظمِئَ يَظمَأ ، ظَمَأً ، فهو ظامِئ وظمآنُ / ظمآنٌ وظَمِئ :-
• ظمِئَ الشَّخصُ عطش ، اشتدَّ عطشُه :- ظمِئ الجنديُّ أثناء التدريب ، - أروى ظمأَه ، - { لاَ يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ } - { كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً } :-
• ظمِئَ إلى أَهْله : اشتاق إليهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ظَليم
- ظليم - ج ، ظلمان وظلمان وأظلمة
1 - ظليم : مظلوم . 2 - ظليم : ذكر النعام .
المعجم: الرائد