أعراض المنع: (علوم النفس) ردود الأفعال الطبيعيّة والانفعاليّة للفرد الذي توقَّف عن تعاطي المخدِّرات أو المسكرات التي اعتاد إدمانها، فقد تظهر عليه بعض التشنُّجات وآلامُ الجهاز الهضميّ والمخاوف والفزع والقلق
مُنعٍ : (اسم)
مُنعٍ : فاعل من أَنعَى
منَعَ : (فعل)
منَعَ يَمنَع ، مَنْعًا ، فهو مانِع ، والمفعول مَمْنوع
منَع اللهُ الخمرَ: حرّمها
منَع الكلمةَ من الصّرف: لم يُلحقها التنوينَ ولا الكسرَ
"عَتَكَيَعْتِكُعَتْكاً: كَرَّ، وفي التهذيب: كرَّ في القتال. وعَتَكَعَتْكَةً مُنْكَرة إذا حمل. وعَتَك الفرسُ: حَمَل للعَضِّ؛
قال: نُتْبِعهُم خَيْلاً لنا عَواتِكَا،في الحرب، حُرْداً تَركَبُ المَهالكا أَي مُغْتاظة عليهم، ويروى عَوانكا. وعَتَك في الأرض يَعْتِكعُتُوكاً: ذهب وحده. وعَتَك عليه يضربه: حَمَلَ عليه حَمْلةَ بَطْش. وعَتَك عليه بخير أَو شرّ: اعترض. وعَتَك على يمين فاجرة. أَقْدَم. والعاتِك: الراجع من حال إلى حال. وعَتَكَ فلان بفلان يَعْتِك به إذا لزمه. وعَتَكتِ المرأةُ على زوجها: نَشَزَت. وعَتَكَتْ على أَبيها: عصته وغلبته، وقال ثعلب: إنما هو عَنَكت،بالنون، والتاء تصحيف. وعَتَكَ القومُ إلى موضع كذا إذا عدلوا إليه؛ قال جرير: سارُوا فلستُ، على أَني أُصِبْتُ بهم،أَدْري على أَيِّ صَرْفَيْ نِيَّةٍ عَتَكوا ورجل عاتك: لَجُوجٌ لا يَنْتَهي ولا يَنْثَني عن أَمر؛
وأَنشد الأَزهري هنا: نُتْبعهم خيلاً لنا عواتِكاوعَتَكَتِ القَوْسُ تَعْتِكعَتْكاًوعُتوكاً، وهي عاتِك: احْمَرَّت من القِدَم وطول العهد. والعاتِكة: القوس إذا قَدُمَتْ واحْمَرَّت. وامرأة عاتكة: مُحْمَرَّة من الطِّيب، وقيل: بها رَدْعُ طِيبٍ، وسميت المرأَة عاتكة لصفائها وحُمْرتها. وفي الحديث:، قال، صلى الله عليه وسلم، يوم حنين: أَنا ابن العَواتك من سُلَيْم؛ العواتك: جمع عاتكة، وأَصل العاتكة المُتَضَمِّخة بالطيب. ونخلة عاتكة: لا تأتَبِر أَي لا تقبل الإبار وهي الصَّلُودُ تحمل الشِّيصَ. والعواتك من سُلَيم: ثلاث يعني جداته، صلى الله عليه وسلم، وهنّ عاتكة بنت هِلال بن فالَج بن ذَكْوان أم عبد مناف بن قصيّ جدّ هاشم، وعاتكة بنت مُرّة بن هلال بن فالَج بن ذكوان أُم هاشم بن عبد مناف،وعاتكة بنت الأَوْقَص بن مُرَّة بن هلال بن فالَج بن ذكوان أُم وهب بن عبد مناف بن زُهْرة جد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَبي أُمه آمنة بنت وهب، فالأُولى من العواتك (* قوله «فالأولى من العواتك إلخ» عبارة النهاية: فالأولى من العواتك عمة الثانية والثانية عمة الثالثة.) عَمَّةُ الوُسْطَى والوُسطى عمةُ الأُخرى، وبنو سليم تَفْخَرُ بهذه الولادة؛ ولبني سُلَيم مَفاخِر: منها أَنها أَلَّفَتْ معه يوم فتح مكة أَي شهده منهم أَلفٌ، وأَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قَدَّم لواءَهم يومئذ على الألْوِية وكان أحمر، ومنها أَن عمر كتب إلى أهل الكوفة والبصرة ومصر والشام أن ابعثوا إلي من كل بلد أَفضلَه رجلاً، فبعث أَهل الكوفة عُتْبة بن فَرْقَدٍ السُّلَمي، وبعث أَهل البصرة مُجاشِعَ بن مسعود السُّلَمي، وبعث أهل مصر مَعْنَ بن يزيد السُّلَمِي، وبعث أَهل الشام أَبا الأعْوَر السُّلَمِي،وسائر العَواتك أُمهاتِ النبي، صلى الله عليه وسلم، من غير بني سُلَيْم. قال ابن بَرِّي: والعواتك اللاَّتي ولدنه، صلى الله عليه وسلم، اثنتا عشرة: اثنتان من قريش، وثلاث من سُليم هن اللواتي أسميناهن، واثنتان من عَدْوان، وكنانية وأسدية وهُذَلية وقُضاعية وأَزْدية. وأَحمر عاتك: شديد الحُمْرة. والعَتِيك: الأَحمَر من القِدَم، وهو نعت. وأَحمر عاتكٌ وأَحمر أَقْشَر إذا كان شديد الحُمْرة. ولون عاتك: خالص أَيّ لون كان. والعاتك: الخالص من كل شيءٍ ولون. وعِرْقٌ عاتِك: أَصفر. وعَتَكَ اللبنُ والنبيذ يَعْتِكُعُتوكاً: اشتدت حُموضته. ونبيذ عاتك إذا صفا. أَبو عبيد في باب لُزوق الشيء: عَسِقَ وعَبِقَ وعَتَكَ، والعاتِك من اللبن الحازِرُ. وعَتَكَ اللبنُ والشيءُ يَعْتِكُعَتْكاً: لَزِقَ. وعَتَكَ به الطيبُ أَي لَزِقَ به. وعَتَك البولُ على فخذ الناقة أَي يَبِسَ. وكلُّ كريم عاتِك. وأَقام عَتْكاً أَي دَهْراً؛ عن اللحياني؛ والمعروف عَنْكاً. وعَتِيكٌ: أَبو قبيلة من اليمن، وقيل: العَتِيك بالألف واللام فَخِذٌ من الأزد؛ عن كراع، والنسبة إليها عَتَكِيٌّ. وعَتِيك: حيٌّ من العرب. والعَتْكُ: اسم جبل؛ قال ذو الرمة: فَلَيْتَ ثَنايا العَتْكِ قبل احْتِمالِها شَواهِقُ، يَبلُغْنَ السَّحابَ، صِعابُ"
عتَكَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عتَكَيَعْتِكُ: كَرَّ في القِتالِ، ـ عتَكَ الفرسُ: حَمَلَ للعَضِّ، عتَكَ في الأرضِ عُتوكاً: ذهَبَ وحْدَه، ـ عتَكَ على يَمينٍ فاجِرَةٍ: أقْدَمَ، ـ عتَكَ عليه بخَيْرٍ أو شَرٍّ: اعْتَرَضَ، ـ عتَكَتْ على زَوْجِها: نَشَزَتْ وعَصَتْ، ـ عتَكَتْ القوسُ عَتْكاًوعُتوكاً، فهي عاتِكٌ: احْمَرَّت قِدَماً، ـ عتَكَ اللَّبَنُ، والنَّبيذُ: اشْتَدَّتْ حُموضَته، ـ عتَكَ البَوْلُ على فَخِذِ الناقةِ: يَبِسَ، ـ عتَكَ البَلَدَ: عَسَفَهُ، ـ عتَكَ إلى مَوْضِعِ كذا: مالوا، ـ عتَكَ يَدَه: ثَناها في صَدْرِهِ، ـ عتَكَتْ المرأةُ: شَرُفَتْ ورأسَتْ، ـ عتَكَ فلانٌ بِنِيَّتِه: اسْتَقامَ لوَجْهِه. ـ عَتَكَ عليه يَضْرِبُه: لم يُنَهْنِهْهُ عنه شيءٌ. ـ عاتِكُ: الكريمُ، والخالِصُ من الأَلْوانِ، واللَّجوجُ، والراجِعُ من حالٍ إلى حالٍ، ـ عاتِكُ من النَّبيذِ: الصافي. ـ عَتْكُ: الدَّهْرُ، وجبَلٌ. ـ عَتِيكُ من الأيامِ: الشديدُ الحَرِّ، وفَخِذٌ من الأزْدِ، والنِّسْبَةُ: عَتَكِيٌّ. ـ عاتِكَةُ من النَّخْلِ: التي لا تَأتَبِرُ، والمرأةُ المُحْمَرَّةُ من الطِّيبِ. ـ عواتِكُ في جَدَّاتِ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، تِسْعٌ: ثَلاثٌ من سُلَيْمٍ بنتُ هِلالٍ أُمُّ جَدِّ هاشِمٍ، وبنتُ مُرَّةَ بنِ هِلالٍ أُمُّ هاشِمٍ، وبنتُ الأَوْقَصِ بنِ مُرَّةَ بنِ هِلالٍ أُمُّ وَهْبِ بنِ عبدِ مَنَافٍ، والبَواقي من غيرِ بني سُلَيْمٍ. ـ عاتِكَةُ بنتُ أُسَيْدٍ، وبنتُ خالِدٍ، وبنتُ زيدِ بنِ عَمْرٍو، وبنتُ عبدِ اللهِ، وبنتُ عَوْفٍ، وبنتُ نُعَيْمٍ، وبنتُ الوَليدِ: صحابيَّاتٌ. ـ عِتْكانُ:موضع.
عَتَك(المعجم الرائد)
عتك - يعتك ، عتكاوعتوكا 1- عتك : كر وهجم في القتال. 2- عتك في الأرض : ذهب فيها وحده. 3- عتك على الأمر : أقدم عليه. 4- عتك الفرس أو نحوه : هجم للعض. 5- عتك الى المكان : مال إليه. 6- عتك عليه بخير أو بشر : فرضه عليه. 7- عتك اللبن أو النبيذ : اشتدت حموضته. 8- عتك به الطيب : لزق به. 9- عتكت القوس : احمرت قدما. 11- عتكت المرأة على زوجها أو أبيها : نشزت ولم تطع.
عَتَكَ(المعجم المعجم الوسيط)
عَتَكَ في القتال عَتَكَ ِ عَتْكًا، وعُتُوكًا: كَرَّ. و عَتَكَ في الأرض: ذهَبَ وحْدَهُ. و عَتَكَ عليه يضربه: حَمَلَ حَمْلَةَ بَطْشٍ. و عَتَكَ على يمين فاجرَةٍ : أَقْدَمَ. و عَتَكَ المرأةُ على زوجها أو أبيها: نَشَزَتْ وعَصَتْ. و عَتَكَ عليه بخيرٍ أَو شَرٍّ: اعترضَ. و عَتَكَ القومَ إلى مَوْضِع كذا: مالوا. و عَتَكَ اللَّبَنُ أو النَّبيذُ: اشتدَّتْ حُمُوضَته. و عَتَكَ بفلان: لَزِمَه. و عَتَكَ الطِّيبُ به: لَزِق. و عَتَكَ يَدَهُ عتْكًا: ثناها في صَدره.