وصف و معنى و تعريف كلمة عاجان:


عاجان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و ألف (ا) و جيم (ج) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح عاجان في معاجم اللغة العربية:



عاجان

جذر [عاج]

  1. عاجّ: (اسم)
    • عاجّ : فاعل من عَجَّ
  2. عاج: (اسم)
    • العَاجُ : نابُ الفيل، ولا يسمَّى غَير نابه عاجًا
    • مادّة عظميّة صلبة تكوِّن القسم الأكبر من الأسنان
    • العاج النَّباتيّ: مادّة قاسية شبيهة بالعاج يُحْصَل عليها من جوز العاج وتستعمل في صناعة الأشْياء الصَّغيرة مِثْل الأزرار
  3. عَجَّ : (فعل)
    • عَجَّ / عَجَّ بـ عَجَجْتُ ، يَعِجّ ، اعْجِجْ / عِجَّ ، عَجًّا وعَجِيجًا ، فهو عاجٌّ، وعَجَّاحٌ ، والمفعول معجوج به
    • عَجَّ إِلَى اللَّهِ بِالدُّعَاءِ : ضَجَّ، رَفَعَ صَوْتَهُ
    • عَجَّ الطَّرِيقُ : غَصَّ، اِمْتَلأَ عَجَّتِ الْقَاعَةُ بِالْجُمْهُورِ تَعُجُّ الدُّرُوبُ بِالرِّجَالِ وَالأَطْفَالِ
    • عَجَّتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّتْ فَأَثَارَتِ الْغُبَارَ
    • عَجَّ ثَدْيا الجارية: إذا صَارت كاعِبًا
  4. عاجَ: (فعل)
    • عاجَ / عاجَ بـ / عاجَ على يَعوج ، عُجْ ، عيْجًا عَوْجًا، وعِياجًا ، فهو عائج ، والمفعول مَعُوج
    • عَاجَ الْغَائِبُ : عَادَ، رَجَعَ
    • عاج على المكانِ: مرَّ عليه، مال وعطف
    • عَاجَ به عَيْجًا: اعتَمَدَ عليه
    • وما عَاجَ بالشَّيءِ: ما رَضِيَ به
    • وشَرِبَ الدَّواءَ فما عاجَ به: لم ينتفِعْ بهِ
    • عَاجَ عن الأَمر: انصرف
    • ما عاج بكلام فلان: ما التفت إليه ولا اكترث له
    • وفلانٌ ما يعوج عن الشَّيء: ما يرجع عنه
    • عَاجَ بالمكان، وفيه: أقام
    • عَاجَ الشيءَ : ثناه وأماله


  5. عائج: (اسم)
    • عائج : فاعل من عاجَ
  6. عائج: (اسم)
    • اسم فاعل من عاجَ
  7. عَاجَ عَلَى بَيْتِ صَدِيقِهِ:
    • مَالَ إِلَى جِهَتِهِ، تَوَقَّفَ، مَرَّ عَلَيْهِ. لَمْ يَلْتَفِتْ إِلَيْهِ وَلاَ عَاجَ عَلَيْهِ.
  8. عاج بالمكان:
    • أقام فيه ''عاج بالحجاز''.
  9. عاج على المكان:
    • مرَّ عليه، مال وعطف ''عاج على المسجد/ صديقه- تمرُّون الدِّيارَ ولم تعوجوا. كلامُكم عليَّ إذنْ حرام''.
  10. عاج عنقه كبرا:


    • ثناه، أماله ''عاج عودًا/ غُصنًا/ قضيبًا''.
  11. شَرِبَ الدَّواءَ فما عاجَ به:
    • لم ينتفِعْ بهِ.
  12. عَاجَ الْغَائِبُ:
    • عَادَ، رَجَعَ.
  13. عَاجَ الشيءَ:
    • ثناه وأماله.
  14. عَاجَ بِالْقَرْيَةِ:
    • قَامَ بِهَا.
  15. عَاجَ به عَيْجًا:
    • اعتَمَدَ عليه.
  16. عَاجَ عن الأَمر:


    • انصرف.
  17. ما عَاجَ بالشَّيءِ:
    • ما رَضِيَ به.
  18. ما عاج بكلام فلان:
    • ما التفت إليه ولا اكترث له.
  19. العاج النَّباتيّ:
    • مادّة قاسية شبيهة بالعاج يُحْصَل عليها من جوز العاج وتستعمل في صناعة الأشْياء الصَّغيرة مِثْل الأزرار.
  20. فلانٌ ما يعوج عن الشَّيء :
    • ما يرجع عنه.
  21. مَعاج : (اسم)
    • المَعَاجُ : المكان الذي يُعاج إِليه ويقام به
  22. عَوِجَ : (فعل)


    • عوِجَ يَعوَج ، عَوَجًا وعِوَجًا ، فهو أَعوجُ، وهي عَوْجاءُ والجمع : عُوجٌ
    • عَوِجَ الْقَضِيبُ : اِنْحَنَى، مَالَ
    • عَوِجَ الطَّرِيقُ : اِلْتَوَى
    • عَوِجَتِ الأَرْضُ : لَمْ تَسْتَوِ
    • عَوِجَ الإنسانُ عِوَجًا: ساءَ خُلُقُه
    • عَوِجَ :انحرف دِينهُ
    • قولٌ به عِوَجٌ: منحرف عن القصد
    • وقولٌ غير ذي عِوَجٍ: مستقيمٌ سليمٌ
  23. عَوْج : (اسم)
    • عَوْج : مصدر عاجَ
  24. عُوج : (اسم)
    • عُوج : جمع عائِجُ
  25. عاجيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى عاج
    • ناب الفيل
    • بُرْجٌ عَاجِيٌّ : بُرْجٌ مُنْعَزِلٌ عَنِ النَّاسِ،
    • لون عاجيّ: أصفر شاحب أو أبيض مُصْفرّ
,
  1. عاجَ
    • عاجَ / عاجَ بـ / عاجَ على يَعوج ، عُجْ ، عَوْجًا ، فهو عائج ، والمفعول مَعُوج :-
      عاجَ عُنُقَه كِبرًا ثناه، أماله :-عاج عودًا/ غُصنًا/ قضيبًا.
      عاج بالمكانِ: أقام فيه :-عاج بالحجاز.
      عاج على المكانِ: مرَّ عليه، مال وعطف :-عاج على المسجد/ صديقه، - تمرُّون الدِّيارَ ولم تعوجوا ... كلامُكم عليَّ إذنْ حرام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. عَاجَ

    • عَاجَ عَاجَ ُ عَوْجًا: رَجَعَ.
      و عَاجَ عن الأَمر: انصرف.
      ويقال: ما عاج بكلام فلان: ما التفت إليه ولا اكترث له.
      وفلانٌ ما يعوج عن الشَّيء: ما يرجع عنه.
      و عَاجَ بالمكان، وفيه: أقام.
      و عَاجَ على المكان: عَطَفَ.
      و عَاجَ الشيءَ عَوْجًا، وعِياجًا: ثناه وأماله.
      يقال: عاجَ رأْسَ البعير بالزمام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. عاج
    • عاج - يعيج ، عيجا
      1- عاج به أو بالشيء : اكترث له، اهتم به. 2- عاج به : اعتمد عليه. 3- عاج : «ما عاج بالشيء» : لم يرض به. 4- عاج : «ما عاج بالدواء» : لم ينتفع به.

    المعجم: الرائد

  4. عاج
    • عاج - يعوج ، عوجا ومعاجا
      1- عاج على المكان : عطف، مال. 2- عاج بالمكان أو فيه : أقام به. 3- عاجه بالمكان : جعله يقيم به. 4- عاج : رجع. 5- عاج السائر : وقف. 6- عاج بكلامه : اكترث له، اهتم به.

    المعجم: الرائد

  5. عَاجَ
    • عَاجَ به عَاجَ ِ عَيْجًا: اعتَمَدَ عليه.
      و عَاجَ اكترثَ له.
      وأَكثر ما يُستعمَلُ في النَّفْيِ.
      يقال: ما عَاجَ بقوله: لم يكْثَرثْ له.
      وما عَاجَ بالشَّيءِ: ما رَضِيَ به.
      وشَرِبَ الدَّواءَ فما عاجَ به: لم ينتفِعْ بهِ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عَاجَ
    • [ع و ج]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عُجْتُ، أَعُوجُ، عُجْ، مصدر عَوْجٌ.
      1. :-عَاجَ عَلَى بَيْتِ صَدِيقِهِ :- : مَالَ إِلَى جِهَتِهِ، تَوَقَّفَ، مَرَّ عَلَيْهِ. :-لَمْ يَلْتَفِتْ إِلَيْهِ وَلاَ عَاجَ عَلَيْهِ.
      2. :-عَاجَ بِالْقَرْيَةِ :- : قَامَ بِهَا.
      3. :-عَاجَ الْغَائِبُ :- : عَادَ، رَجَعَ.
      4. :-عَاجَ عَنِ الأَمْرِ :- : اِنْصَرَفَ.
      5. :-هُوَ مَا يَعُوجُ عَنِ الشَّيْءِ :-: مَا يَرْجِعُ عَنْهُ.

    المعجم: الغني

  7. عائج
    • عائج :-
      اسم فاعل من عاجَ/ عاجَ بـ/ عاجَ على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. عَاجَ
    • [ع و ج]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). عُجْتُ، أَعُوجُ، عُجْ، مصدر عَوْجٌ، عِيَاجٌ. :-عَاجَ الشَّيْءَ أَوْ عَاجَهُ :- : ثَنَاهُ، أَمَالَهُ. :-عَاجَ رَأْسَ الْبَعِيرِ بِالزِّمَامِ.

    المعجم: الغني

  9. عاج
    • عاج :-
      مفرد عاجَة:
      1 - أنياب الفيل :-سكِّينٌ ذو قبضةٍ من عاج، - يكثر العاج في إفريقيا حيث تكثر الفيلة.
      2 - مادّة عظميّة صلبة تكوِّن القسم الأكبر من الأسنان.
      • العاج النَّباتيّ: مادّة قاسية شبيهة بالعاج يُحْصَل عليها من جوز العاج وتستعمل في صناعة الأشْياء الصَّغيرة مِثْل الأزرار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. عاج بالمكان
    • أقام فيه :-عاج بالحجاز.

    المعجم: عربي عامة

  11. عاج على المكان
    • مرَّ عليه، مال وعطف :-عاج على المسجد/ صديقه- تمرُّون الدِّيارَ ولم تعوجوا ... كلامُكم عليَّ إذنْ حرام.

    المعجم: عربي عامة

  12. عاج عنقه كبرا
    • ثناه، أماله :-عاج عودًا/ غُصنًا/ قضيبًا.

    المعجم: عربي عامة

  13. عاج
    • عاج
      1-ناب الفيل

    المعجم: الرائد

  14. عَاجٌ
    • [ع و ج]. :-تُحَفٌ فَنِّيَّةٌ مَصْنُوعَةٌ مِنَ الْعَاجِ :- : مِنْ أَنْيَابِ الْفِيلِ.

    المعجم: الغني

  15. عاج
    • مذكور مع الفيل في حرف الفاء.

    المعجم: الأعشاب

  16. برج من عاج
    • تعبير مجازي يدل على مكان معزول تماما عن العالم الحقيقي. فإذا ما خرج أستاذ بالجامعة بفكرة تثير النقاش حول حل بعض المشاكل الاجتماعية سيقول الناس عاجلا بأنه يعيش في برج من عاج ولا يعي طبيعة العالم الحقيقي.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  17. عوج
    • "العَوَجُ: الانعطاف فيما كان قائماً فمالَ كالرُّمْحِ والحائط؛ والرُّمْح وكلُّ ما كان قائماً يقال فيه العَوَجُ، بالفتح، ويقال: شجرتك فيها عَوَجٌ شديد.
      قال الأَزهري: وهذا لا يجوز فيه وفي أَمثاله إِلاّ العَوَج.
      والعَوَج، بالتحريك: مصدر قولك عَوِجَ الشيء، بالكسر، فهو أَعْوَجُ، والاسم العِوَجُ، بكسر العين.
      وعاجَ يَعُوجُ إِذا عَطف.
      والعِوَجُ في الأَرض: أَن لا تستوي.
      وفي التنزيل: لا ترى فيها عِوَجاً ولا أَمْتاً؛ قال ابن الأَثير: قد تكرر ذكر العِوَج في الحديث اسماً وفعلاً ومصدراً وفاعلاً ومفعولاً، وهو، بفتح العين، مختص بكل شخص مَرْئيٍّ كالأَجسام، وبالكسر، بما ليس بمَرْئيٍّ كالرأْي والقوْل، وقيل: الكسر يقال فيهما معاً، والأَول أَكثر؛ ومنه الحديث: حتى تُقِيم به المِلَّة العَوْجاء؛ يعني مِلَّة ابراهيم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، التي غيَّرَتْها العرَب عن استقامتها.
      والعِوَجُ، بكسر العين، في الدِّين، تقول: في دينه عِوَجٌ؛ وفيما كان التَّعْويجُ يكثُرُ مِثْل الأَرض والمَعاش، ومثل قولك: عُجْتُ إِليه أَعُوجُ عِياجاً وعِوَجاً؛

      وأَنشد: قِفا نَسْأَلْ منازِلَ آلِ لَيْلى،مَتَى عِوَجٌ إِليها وانْثِناءُ؟ وفي التنزيل: الحمد لله الذي أَنزل على عبده الكتاب لم يجعل له عِوَجاً قَيِّماً؛ قال الفراء: معناه الحمد لله الذي أَنزل على عبده الكتاب قَيِّماً ولم يجعل له عِوَجاً، وفيه تأْخير أُريد به التقديم.
      وعِوَجُ الطريق وعَوَجُه: زَيْغُه.
      وعِوَجُ الدِّين والخُلُق: فساده ومَيْلُه على المَثل، والفِعْلُ من كل ذلك عَوِجَ عَوَجاً وعِوَجاً واعْوَجَّ وانْعاجَ، وهو أَعْوَجُ، لكل مَرْئيٍّ، والأُنثى عَوْجاء، والجماعة عُوجٌ.
      الأَصمعي: يقال هذا شيءٌ مُعْوَجٌّ، وقد اعْوَجَّ اعْوِجاجاً، على افْعَلَّ افْعِلالاً، ولا يقال: مُعَوَّجٌ على مُفَعَّلٍ إِلاَّ لعُود أَو شيءٍ يُركَّب فيه العاجُ.
      قال الأَزهري: وغيره يُجِيزُ عَوَّجْتُ الشيءَ تَعْويجاً فَتَعَوَّجَ إِذا حَنَيْتَه وهو ضدُّ قَوَّمْته، فأَما إِذا انْحَنى من ذاته، فيقال: اعْوَجَّ اعْوِجاجاً.
      يقال: عَصاً مُعْوَجَّة ولا تقل مِعْوَجَّة، بكسر الميم، ويقال: عُجْتُه فانعاجَ أَي عَطَفْتُه فانعطف، ومنه قول رؤبة: وانْعاجَ عُودِي كالشَّظيفِ الأَخْشَنِ وعاجَ الشيءَ عَوْجاً وعِياجاً، وعَوَّجَه: عَطَفَه.
      ويقال: نَخِيل عُوجٌ إِذا مالَتْ؛ قال لبيد يصف عَيْراً وأُتُنَه وسَوْقه إِياها: إِذا اجْتَمَعَتْ وأَحْوَذَ جانِبَيْها،وأَوْرَدَها على عُوجٍ طِوَالِ فقال بعضهم: معناه أَوْرَدَها على نَخِيل نابتة على الماء قد مالتْ فاعْوَجَّتْ لكثرة حَمْلِها؛ كما، قال في صفة النخل: غُلْبٌ سواجدُ لم يدخُلْ بها الحَصْرُ وقيل: معنى قوله وأَوردها على عُوجٍ طِوالِ أَي على قوائمها العُوجِ،ولذلك قيل للخيل عُوجٌ؛ وقوله تعالى: يومئذ يَتَّبِعُون الدَّاعِيَ لا عِوَجَ له؛ قال الزجاج: المعنى لا عِوَجَ لهم عن دعائه، لا يقدِرون أَن لا يَتَّبِعُوه؛ وقيل: أَي يَتَّبِعُونَ صَوْتَ الدَّاعِي للحشْر لا عِوَجَ له، يقول: لا عِوَجَ للمَدْعُوِّينَ عن الدَّاعِي، فجاز أَن يقول له‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎مذهب إِلى الداعي وصَوْتِه، وهو كما تقول: دعوتني دعوةً لا عِوَجَ لك منها أَي لا أَعُوجُ لك ولا عنك؛ قال: وكل قائم يكون العَوَجُ فيه خلْقة،فهو عَوَجٌ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي للبيد في مثله: في نابِه عَوَجٌ يُخالِفُ شِدْقه

      ويقال لقوائم الدابة: عُوجٌ، ويُستحَبُّ ذلك فيها؛ قال ابن سيده: والعُوجُ القَوَائم، صفة غالبة، وخيلٌ عُوجٌ: مُجَنَّبَةٌ، وهو منه.
      وأَعْوَجُ: فرسٌ سابق رُكِبَ صغيراً فاعْوَجَّتْ قوائمه، والأَعْوَجِيَّة منسوبة إِليه.
      قال الأَزهري: والخيل الأَعْوَجِيَّة منسوبة إِلى فَحْل كان يقال له أَعْوَج، يقال: هذا الحِصان من بنات أَعْوَجَ؛ وفي حديث أُمِّ زَرْع: رَكِبَ أَعْوَجِيًّا أَي فرساً منسوباً إِلى أَعْوَج، وهو فحل كريم تنسَب الخيل الكرام إِليه؛ وأَما قوله: أَحْوَى، من العُوج، وَقاحُ الحافِرِ فإِنه أَراد من وَلَدِ أَعْوَج وكَسَّرَ أَعْوَجَ تكسير الصِّفات لأَنَّ أَصله الصفة.
      وأَعْوَج أَيضاً: فرس عَدِيّ من أَيوب؛ قال الجوهري: أَعْوَج اسم فرس كان لبني هلال تنسب إِليه الأَعْوَجِيَّات وبناتُ أَعْوَج؛ قال أَبو عبيدة: كان أَعْوَج لِكِنْدَة، فأَخذتْه بَنُو سُلَيْم في بعض أَيامهم فصار إِلى بني هلال، وليس في العرب فحلٌ أَشهرُ ولا أَكثرُ نَسْلاً منه؛ وقال الأَصمعي في كتاب الفَرس: أَعْوَج كان لبني آكِلِ المُرار ثم صار لبني هلال بن عامر.
      والعَوْجُ: عَطْف رأْس البعير بالزِّمام أَو الخِطام؛ تقول: عُجْتُ رأَسَه أَعُوجُه عَوْجاً.
      قال: والمرأَة تَعُوجُ رأْسها إِلى ضَجيعها.
      وعاج عُنُقَه عَوْجاً: عَطَفَه؛ قال ذو الرمة يصف جواريَ قد عُجْنَ إِليه رؤوسهنَّ يوم ظَعْنِهنَّ: حتى إِذا عُجْن من أَعْناقِهِنَّ لنا،عَوْجَ الأَخِشَّةِ أَعناقَ العَناجِيجِ أَراد بالعَناجِيجِ جِيادَ الرِّكاب ههنا،واحدها عُنْجُوجٌ.
      ويقال لجياد الخيل: عَناجيجُ أَيضاً، ويقال: عُجْتُه فانْعاجَ لي: عَطَفْتُه فانْعَطَفَ لي.
      وعاجَ بالمكان وعليه عَوْجاً وعَوَّجَ وتَعَوَّجَ: عَطَفَ.
      وعُجْتُ بالمكان أَعُوجُ أَي أَقمت به؛ وفي حديث اسمعيل، عليه السلام: هل أَنتم عائجُون؟ أَي مُقيمون؛ يقال عاجَ بالمكان وعَوَّجَ أَي أَقام.
      وقيل: عاجَ به أَي عَطَفَ عليه ومال وأَلَمَّ به ومرَّ عليه.
      وعُجْتُ غيري بالمكان أَعُوجُه يتعدَّى ولا يتعدَّى؛ ومنه حديث أَبي ذرٍّ: ثم عاجَ رأْسَه إِلى المرأَة فأَمَرها بطَعام أَي أَماله إِليها والتَفَتَ نحوها.
      وامرأَةٌ عَوْجاءُ إِذا كان لها وَلَدٌ تَعُوجُ إِليه لترضِعَه، ومنه قول الشاعر: إِذا المُرْغِثُ العَوْجاء باتَ يَعُزُّها، على ثَدْيِها، ذو دُغَّتَيْنِ، لَهُوجُ وانْعاجَ عليه أَي انعطَف.
      والعائجُ: الواقفُ؛

      وقال: عُجْنا على رَبْعِ سَلْمَى أَيَّ تَعْويجِ (* قوله «أي تعويج» وقوله «وضع التعويج» الذي في الصحاح أَي تعريج وضع التعريج.) وضَعَ التَّعْويج موضع العَوْج إِذا كان معناهما واحد.
      وعاجَ ناقَتَه وعَوَّجَها فانعاجَتْ وتَعَوَّجَتْ: عَطَفَها؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: عُوجُوا عليَّ، وعَوِّجوا صَحْبي،عَوْجاً، ولا كَتَعَوُّجِ النَّحْبِ عَوْجاً متعلق بعُوجُوا لا بِعَوِّجوا؛ يقول: عُوجُوا مشاركين لا مُتَفاذِّين مُتكارِهين، كما يتكارَهُ صاحب النَّحْبِ على قضائه.
      وما له على أَصحابه تَعْويجٌ ولا تَعْرِيجٌ أَي إِقامة.
      ويقال: عاجَ فلان فرسَه إِذا عَطَف رأْسه؛ ومنه قول لبيد: فَعَاجُوا عليه من سَوَاهِم ضُمَّر

      ويقال: ناقة عَوْجاءُ إِذا عَجِفَتْ فاعْوَجَّ ظهرها.
      وناقة عائجةٌ: لَيِّنَةُ الانعِطاف؛ وعاجٌ مِذْعانٌ لا نظير لها في سقوط الهاء كانت فَعْلاً أَو فاعِلاً ذهبت عينه؛ قال الأَزهري، ومنه قول الشاعر: تَقُدُّ بِيَ المَوْماةَ عاجٌ كأَنها والعَوْجاءُ: الضامِرةُ من الإِبل؛ قال طَرفة: بِعَوْجاءَ مِرْقالٍ تَرُوحُ وتَغْتَدي وقول ذي الرمة: عَهِدْنا بها، لو تُسْعِفُ العُوجُ بالهَوَى،رِقاقَ الثَّنايا، واضِحاتِ المَعاصِم قيل في تفسيره: العُوجُ الأَيام، ويمكن أَن يكون من هذا لأَنها تَعُوجُ وتعطِف.
      وما عُجْتُ من كلامه بشيء أَي ما بالَيْتُ ولا انتفعْتُ، وقد ذكر عُجْت في الياء.
      والعاجُ: أَنياب الفِيَلَة، ولا يسمَّى غير النَّاب عاجاً.
      والعَوّاجُ: بائع العَاجِ؛ حكاه سيبويه.
      وفي الصحاح: والعاجُ عظمُ الفيل، الواحدة عاجَة،.
      ويقال لصاحب العاج: عَوَّاجٌ.
      وقال شمر: يقال للمَسَك عاجٌ؛

      قال: وأَنشدني ابن الأَعرابي: وفي العاجِ والحِنَّاء كفُّ بَنانِها،كشَحْم القَنا، لم يُعْطِها الزّندَ قادِح أَراد بشَحْمِ القَنا دَوَابَّ يقال لها الحُلَكُ، ويقال لها بناتُ النَّقا، يُشَبَّه بها بنانُ الجَواري للينِها ونَعْمتِها.
      قال الأَزهري: والدليل على صحة ما، قال شَمِرٌ في العاج إِنه المَسَك ما جاء في حديث مرفوع: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لثَوْبان: اشتَرِ لفاطمة سِوارَينِ من عاجٍ؛ لم يُرِدْ بالعاجِ ما يُخْرَطُ من أَنياب الفِيَلَة لأَن أَنيابها مَيْتَةٌ، وإِنما العاجُ الذَّبْلُ، وهو ظهر السُِّلَحْفاةِ البَحْرِيَّةِ.
      وفي الحديث: أَنه كان له مُشْطٌ من العاجِ؛ العاجُ: الذَّبْلُ؛ وقيل: شيء يُتَّخذ من ظهر السُّلَحْفاة البحرية؛ فأَما العاجُ الذي هو للفِيل فنَجِسٌ عند الشافعي وطاهر عند أَبي حنيفة؛ قال ابن شميل: المَسَك من الذَّبْلِ ومن العاجِ كهيئة السِّوار تجعله المرأَة في يديها فذلك المَسَك، قال: والذَّبْلُ القرن (* قوله «القرن» هكذا في الأصل.)، فإِذا كان من عاجٍ، فهو مَسَك وعاجٌ ووَقْفٌ، فإِذا كان من ذَبْلٍ، فهو مَسَكٌ لا غير؛ وقال الهذلي: فجَاءتْ كخاصِي العَيرِ، لم تَحْلَ عاجَةً،ولا جاجَةٌ منها تَلُوحُ على وَشْمِ فالعاجَةُ: الذَّبْلَةُ.
      والجاجَةُ: خَرَزة لا تساوي فَلْساً.
      وعاجٍ عاجٍ: زَجْرٌ للناقة، ينوَّن على التنكير، ويكسر غير منون على التعريف؛ قال الأَزهري: يقال للناقة في الزجر: عاجِ، بلا تنوين، فإِن شئت جزمت، على توهُّم الوقوف.
      يقال: عَجْعَجْتُ بالناقة إِذا قلت لها عاجِ عاجِ؛ قال أَبو عبيد: ويقال للناقة عاجٍ وجاهٍ، بالتنوين؛ قال الشاعر: كأَنِّي لم أَزْجُرْ، بعاجٍ، نَجِيبَةً،ولم أَلْقَ، عن شَحْطٍ، خَليلاً مُصافِي؟

      ‏قال الأَزهري:، قال أَبو الهيثم فيما فرأْت بخطِّه: كل صوت تزجر به الإِبل فإِنه يخرج مجزوماً، إِلاّ أَن يقع في قافية فيحرَّك إِلى الخفض، تقول في زجر البعير: حَلْ حَوْبْ، وفي زجر السبع: هَجْ هَجْ، وجَهْ جَهْ،وجاهْ جاهْ؛ قال: فإِذا حَكَيْتَ ذلك قلت للبعير: حَوْبْ أَو حَوْبٍ، وقلت للناقة: حَلْ أَو حَلٍ؛

      وأَنشد: أَقُولُ للناقة قَوْلي للجَمَلْ،أَقول: حَوْبٍ ثم أُثْنِيها بحَلْ فخفض حَوْبْ ونَوَّنه عند الحاجة إِلى تنوينه؛ وقال آخر: قلت لها: حَلٍ، فلم تَحَلْحَلِ وقال آخر: وجَمَلٍ قلت له: جاهٍ حاهْ،يا وَيْلَهُ من جَمَلٍ، ما أَشقاهْ وقال آخر: سَفَرَتْ، فقلت لها: هَج، فتَبَرْقَعَتْ وقال شمر:، قال زيد بن كثوة، من أَمثالهم: الأَيام عُوجٌ رَوَاجِع، يقال ذلك عند الشَّماتةِ، يقولها المَشْمُوتُ به أَو تُقال عنه، وقد تُقال عند الوعيد والتهدُّد؛ قال الأَزهري: عُوجٌ ههنا جمع أَعْوَج ويكون جمعاً لِعَوْجاء، كما يقال أَصْوَر وصُور، ويجوز أَن يكون جمع عائج فكأَنه، قال: عُوُج على فُعُل، فخفَّفه كما، قال الأَخطل: فَهُمْ بالبَذْلِ لا بُخْلٌ ولا جُودُ أَراد لا بُخُل ولا جُوُدُ؛ وقول بعض السعْديِّين أَنشده يعقوب: يا دارَ سَلْمَى بَينَ ذاتِ العُوجِ يجوز أَن يكون موضعاً، ويجوز أَن يكون عنى جمع حِقْفٍ أَعْوَج أَو رَمْلَة عَوْجاء.
      وعُوجٌ: اسم رجل؛ قال الليث: عُوجُ بن عُوقٍ رجل ذُكِرَ من عِظَمِ خَلْقِه شَناعَةٌ، وذُكِرَ أَنه كان ولد في منزل آدم فعاش إِلى زمن موسى، عليه الصلاة والسلام، وأَنه هلك على عَِدَّانِ موسى، صلوات الله على نبينا وعليه، وذكر أَنَّ عُوجَ بنَ عُوق كان يكون مع فَراعنة مصر، ويقال: كان صاحب الصخرة أَراد أَن يُلحِقَها (* هكذا في الأصل ولعلها يُلقيها.) على عسكر موسى، عليه السلام، وهو الذي قتله موسى، صلوات الله على نبينا وعليه.
      والعَوْجاءُ: اسم امرأَة.
      والعَوْجاءُ: أَحدُ أَجْبُلِ طَيِّئٍ سُمِّي به لأَن هذه المرأَة صُلِبَتْ عليه، ولها حديث؛ قال عمرو بن جُوَيْنٍ الطائي، وبعضهم يرويه لامرئ القيس: إِذا أَجَأٌ تَلَفَّعَتْ بشِعابِها عَلَيَّ، وأَمْسَت بالعَماءِ مُكلَّلَهْ وأَصْبَحَتِ العَوْجَاءُ يُهْتَزُّ جِيدُها،كَجِيدِ عَرُوسٍ أَصْبَحَتْ مُتَبَذِّلَهْ وقوله أَنشده ثعلب: إِنْ تَأْتني، وقد مَلأْتُ أَعْوَجا،أُرْسِلُ فيها بازلاً سَفَنَّجَ؟

      ‏قال: أَعْوَج هنا اسم حَوْض.
      والعَوْجاء: القَوْسُ.
      ورجل أَعْوَجُ بَيِّنُ العَوَجِ أَي سَيءُ الخُلُق.
      ابن الأَعرابي: فلان ما يَعُوجُ عن شيء أَي ما يرجع عنه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. عجج
    • "عَجَّ يَعِجُّ ويَعَجُّ عَجّاً وعجيجاً، وضجَّ يَضِجُّ: رفع صوته وصاحَ؛ وقيَّده في التهذيب فقال: بالدعاءِ والاستغاثة.
      وفي الحديث: أَفضل الحجّ العَجُّ والثَّجُّ؛ العجُّ: رفع الصوت بالتَّلْبيَة، والثَّجُّ: صَبُّ الدم، وسَيَلان دماء الهَدْيِ؛ يعني الذبح؛ ومنه الحديث: أَن جبريل أَتى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: كن عَجَّاجاً ثَجَّاجاً.
      وفي الحديث: من قتل عُصْفُوراً عَبَثاً عَجَّ إِلى الله تعالى يوم القيامة.
      وعَجَّةُ القوم وعَجِيجُهم: صِياحُهم وجَلَبتهم؛ وفي الحديث: من وحَّد الله تعالى في عَجَّتِه وجبتْ له الجنة، أَي من وحَّده عَلانِيَة برفع صوته.
      ورجل عاجٌّ وعَجْعاجٌ وعَجَّاجٌ: صيّاح، والأُنثى بالهاء؛

      قال: قَلْبٌ تَعَلَّقَ فَيْلَقاً هَوْجَلاً،عَجَّاجَةً هَجَّاجَةً تَأَلاَّ،لَتُصْبِحَنَّ الأَحْقَرَ الأَذَلاَّ اللحياني: رجل عَجْعاجٌ بَجْباجٌ إِذا كان صَيَّاحاً.
      وعَجْعَجَ: صوَّت؛ ومضاعفته دليل على تكريره.
      والبعير يَعِجُّ في هَديره عَجّاً وعَجِيجاً: يُصَوِّت.
      ويُعَجْعِجُ: يردِّد عَجِيجَه ويُكَرِّرُه؛ قال أَبو محمد الحذلمي: وقَرَّبُوا لِلْبَينِ والتَّقَضِّي،من كلِّ عَجَّاجٍ تَرَى للْغَرْضِ،خَلْفَ رَحَى حَيزُومه كالغَمْضِ الغمض: المطمئن من الأَرض.
      وعَجَّ: صاح.
      وجَعَّ: أَكل الطِّين.
      وعَجَّ الماءُ يَعِجُّ عَجيجاً وعَجْعَجَ، كلاهما: صوَّت؛ قال أَبو ذؤَيب: لكُلِّ مَسيلٍ منْ تِهَامَةَ، بعدما تَقَطَّعَ أَقْرانُ السَّحابِ عَجيجُ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: بأَوْسَعَ، منْ كَفِّ المُهاجِرِ، دَفْقَةً،ولا جَعْفَر عَجَّت إِليه الجَعافرُ عَجَّت إِليه: أَمدَّته، فللسَّيل صوْت من الماءِ، وعَدَّى عَجَّت بإِلى لأَنها إِذا أَمدَّته فقد جاءَته وانضَمَّتْ إِليه، فكأَنه، قال: جاءَت إِليه وانضمت إِليه.
      والجَعْفَرُ هنا: النهر.
      ونهرٌ عَجَّاج: تسمع لمائه عَجيجاً أَي صوْتاً؛ ومنه قول بعض الفَخَرة: نحن أَكثر منكم ساجاً ودِيباجاً وخَراجاً ونَهْراً عَجَّاجاً.
      وقال ابن دريدٍ: نهر عَجَّاج كثير الماءِ؛ وفي حديث الخيل: إِن مَرَّت بنهر عَجَّاج فشرِبت منه كُتبت له حسَنات؛ أَي كثير الماءِ كأَنه يَعِجُّ من كثرته وصَوْت تدفُّقه.
      وفَحْلٌ عَجَّاج في هَديره أَي صيَّاح؛ وقد يجيءُ ذلك في كل ذي صوْت مِن قوس وريح.
      وعَجَّت القوس تَعِجُّ عَجيجاً: صوَّتت، وكذلك الزَّنْدُ عند الوَرْيِ.
      والعَجَاج: الغُبار، قيل: هو من الغبار ما ثَوَّرَتْه الريح، واحدته عَجاجة، وفعله التَّعْجيجُ.
      وفي النوادر: عَجَّ القوم وأَعَجُّوا، وهَجُّوا وأَهَجُّوا، وخَجُّوا وأَخَجُّوا إِذا أَكثروا في فُنُونه الرُّكوبَ (* قوله «في فنونه الركوب» هكذا في الأصل، وعبارة القاموس في هذه المادة وعج القوم اكثروا في فنونهم الركوب.).
      وعَجَّجَته الرِّيح: ثَوَّرتْهُ.
      وأَعَجَّتِ الرِّيح، وعَجَّت: اشتدَّ هُبوبها وساقت العجاج.
      والعَجَّاج: مُثِير العجاج.
      والتعجيجُ: إِثارة الغُبار.
      ابن الأَعرابي: النُّكْبُ في الرياح أَربعٌ: فنَكباءُ الصَّبا والجَنُوب مِهْيافٌ مِلْواحٌ، ونكباءُ الصَّبا والشَّمال مِعْجاجٌ مِصْرادٌ لا مطر فيه ولا خيرَ،ونَكْباءُ الشَّمال والدَّبُور قَرَّةٌ، ونَكْباءُ الجَنُوب والدَّبور حارَّة؛ قال: والمِعْجاجُ هي التي تُثِير الغُبار.
      ويوم مِعَجٌّ وعَجَّاجٌ،ورياحٌ مَعاجِيجُ: ضِدُّ مَهَاوين (* قوله «ضد مهاوين» هكذا في الأصل وشرح القاموس.).
      والعَجَاجُ: الدُّخَان؛ والعَجَاجَة أَخصُّ منه.
      وعَجَّجَ البيتَ دُخَاناً فَتَعَجَّجَ: مَلأَهُ.
      والعَجَاجة: الكثير من الإِبل؛ قال شَمِر: لا أَعرفُ العَجاجة بهذا المعنى.
      وقال ابن حبيب: العَجْعاجُ من الخيل النَّجِيب المُسِنُّ.
      والعُجَّة: دقيق يُعجَن بسَمْن ثم يُشْوَى؛ قال ابن دريد: العُجَّة ضرْب من الطعام لا أَدري ما حدُّها.
      قال الجوهري: العُجَّة هذا الطعام الذي يُتخذ من البيض، أَظنُّه مولَّداً.
      قال ابن دريد: لا أَعرف حقيقة العُجَّة غير أَن أَبا عمرو ذكر لي أَنه دقيق يعجن بسمن؛ وحكى ابن خالويه عن بعضهم أَن العُجَّة كلُّ طعام يُجمع مثل التمر والأَقِطِ.
      وجئتهم فلم أَجد إِلاَّ العَجَاج والهَجَاج؛ العَجَاج: الأَحمق.
      والهَجَاج: مَن لا خير فيه.
      وفي الحديث: لا تقوم الساعة حتى يأْخذ الله شَريطَتَه من أَهل الأَرض، فَيَبْقَى عَجَاجٌ لا يعرفون معروفاً ولا يُنْكِرون منكراً؛ قال الأَزهري: أَظنه شُرْطَته أَي خياره، ولكنه كذا رُوي شَريطَتَه.
      والعَجَاجُ من الناس: الغَوْغاءُ والأَراذِل ومَن لا خير فيه، واحدهم عَجاجة، وهو كنحو الرَّجَاجِ والرَّعاعِ؛

      قال: يَرضَى، إِذا رَضِي النِّساءُ، عَجَاجَةً،وإِذا تُعُمِّدَ عَمْدُهُ لم يَغْضَب والعَجَّاج بن رؤْبة السَّعْدي: من سعد تميم، هذا الراجز؛ يقال: أَشعر الناس العَجَّاجان أَي رؤْبة وأَبوه (* قوله «أي رؤبة وأبوه» في القاموس في مادة رأب رؤبة بن العجاج بن رؤبة اهـ.
      وبه يظهر ما قبله.)؛ قال ابن دريد: سمي بذلك لقوله: حتى يَعجَّ ثَخَناً مَنْ عَجْعَجَا،ويُودِيَ المُودِي، ويَنْجُو مَنْ نَجا (* قوله «ثخناً» كذا في الأَصل والصحاح وشرح القاموس، ولعلها شجناً.) أَي استغاث.
      قال الليث: لَمَّا لم يستقم له أَن يقول في القافية عَجَّا،ولم يصح عَجَجاً ضاعفه، فقال: عَجْعَجا، وهُمْ فُعَلاءُ لذلك.
      ويقال للناقة إِذا زجرتها: عاج، وفي الصحاح: عاجِ، بكسر الجيم، مخففة.
      وقد عَجْعَجَ بالناقة إِذا عَطَفها إِلى شيء فقال: عَاجِ عَاجِ.
      والعَجْعَجة في قضاعة: كالعَنْعَنة في تميم يُحَوِّلون الياء جيماً مع العين، يقولون: هذا راعِجَّ خرج مَعِجْ أَي راعِيّ خرج مَعِي؛ كما، قال الراجز: خالي لَقِيطٌ وأَبو عَلِجِّ،المُطْعِمَان اللَّحم بالعَشِجِّ وبالغَداةِ كِسَرَ البَرْنِجِّ،يُقْلَعُ بالوَدِّ وبالصِّيصِجِّ أَراد: عَليّ والعَشِيّ والبَرْنيّ والصِّيصِيّ.
      وفلان يَلُفُّ عَجَاجَته على بَني فلان أَي يُغِير عليهم؛ وقال الشَّنْفَرَى: وإِني لأَهْوَى أَنْ أَلُفَّ عَجَاجَتي على ذِي كِساءٍ، من سُلامَان، أَو بُرْدِ أَي أَكْتَسِحَ غنيَّهم ذا البُرْدِ، وفقيرهم الكساءِ.
      وطَرِيقٌ عاجٌّ زاجٌّ إِذا امتلأَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. عَوِجَ
    • ـ عَوِجَ، والاسمُ: عِوَجٌ، أو يُقالُ في منْتَصِبٍ كالحائِطِ والعَصا: فيه عَوَجٌ، وفي نحوِ الأرضِ والدِّين، عِوَجٌ. وقد اعْوَجَّ اعْوِجاجاً، وعَوَّجْتُه فَتَعَوَّجَ.
      ـ أَعْوَجُ: السَّيِّئُ الخُلُقِ،
      ـ وبلا لامٍ: فرَسٌ لبَنِي هلالٍ، تُنْسَبُ إليه الأَعْوَجِيَّاتُ، كان لِكِنْدَةَ، فأَخَذَتْهُ سُلَيْمٌ، ثم صار إلى بني هلالٍ، أو صارَ إليهم من بني آكِلِ المُرارِ، وفَرَسٌ لِغَنِيِّ بنِ أَعْصُرَ.
      ـ عَوْجاءُ: الضَّامِرَةُ من الإِبِلِ، وهَضْبَةٌ تُناوِحُ جَبَلَيْ طَيِّئٍ، وفَرَسُ عامِرِ بنِ جُوَيْنٍ الطائِيّ، واسمٌ لِمواضِعَ، والقَوْسُ.
      ـ عاجَ عَوْجاً ومَعاجاً: أقامَ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، ووقَفَ، ورجَعَ، وعَطَفَ رَأْسَ البَعيرِ بالزِّمامِ.
      ـ عاجِ، مَبْنِيَّةً بالكسر: زَجْرٌ للناقةِ.
      ـ عاجُ: الذَّبْلُ، والناقةُ اللَّيِّنَةُ الأَعْطافِ، وعَظْمُ الفيلِ، ومن خَواصِّه أنّه إن بُخِّرَ به الزَّرْعُ أو الشجرُ لم يَقْرَبْهُ دودٌ، وشارِبَتُهُ كُلَّ يومٍ دِرْهَمَين بماءٍ وعَسَلٍ إن جُومِعَتْ بعدَ سَبْعةِ أيَّام حَبِلَتْ، وصاحِبُهُ، وبائِعُهُ: عَوَّاجٌ.
      ـ ذُو عاجٍ: وادٍ.
      ـ عَوَّجَهُ تَعْويجاً: رَكَّبَهُ فيه.
      ـ عُوجُ بنُ عُوقٍ: رجُلٌ وُلِدَ في مَنْزِلِ آدَمَ، فعاشَ إلى زَمَنِ موسى، وذُكِرَ من عِظَمِ خَلْقِهِ شَنَاعَةٌ.
      ـ عَويجُ: فَرَسُ عُرْوَةَ بنِ الوَرْدِ.
      ـ عَوَجانُ: نهْرٌ.
      ـ جَبَلا عُوجٍ: جَبَلانِ باليَمَنِ.
      ـ دَارَةُ عُوَيْجٍ: معروف.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. عَجَّ
    • ـ عَجَّ يَعِجُّ ويَعَجُّ، عَجَّاً وعَجيجاً: صاحَ ورَفَعَ صَوْتَه، كعَجْعَجَ،
      ـ عَجَّ الناقَةَ: زَجَرَها فقال: عاجِ عاجِ،
      ـ عَجَّ القوْمُ: أكثَرُوا في فُنونِهِم الرُّكوبَ،
      ـ عَجَّتِ الرِّيحُ: اشْتَدَّتْ فَأَثارتِ الغُبارِ، كأَعَجَّ فيهما.
      ـ يَوْمٌ مُعِجٌّ وعَجَّاجٌ، ورِياحٌ مَعاجيجُ.
      ـ عُجَّةُ: طعامٌ من البَيْضِ، مُوَلَّدٌ.
      ـ عَجاجُ: الأَحْمَقُ، والغُبارُ، والدُّخانُ، ورَعاعُ الناسِ.
      ـ عَجاجةُ: الإِبِلُ الكثيرَةُ العَظيمةُ.
      ـ لَفَّ عَجَاجَتَه عليهم: أغارَ عليهم.
      ـ لَبَّدَ عَجاجَتَه: كَفَّ عمَّا كان فيه.
      ـ عَجَّاجُ: الصَّيَّاحُ من كلِّ ذي صَوْتٍ، كالعَجْعَاج، وابنُ رُؤْبَةَ الشاعِرُ، وهُما العَجَّاجانِ.
      ـ عَجْعاجُ: النّجيبُ المُسِنُّ من الخَيْلِ.
      ـ طَريقٌ عاجٌ: مُمْتَلِئٌ.
      ـ عَجْعَجَ البعيرُ: ضُرِبَ فَرَغَا، أو حُمِلَ عليه حِمْلٌ ثَقيلٌ.
      ـ عَجَّجَ البَيْتَ من الدُّخانِ تَعْجيجاً: مَلأَهُ فَتَعَجَّجَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. عَجَّ
    • عَجَّ / عَجَّ بـ عَجَجْتُ ، يَعِجّ ، اعْجِجْ / عِجَّ ، عَجًّا وعَجِيجًا ، فهو عاجّ ، والمفعول معجوج به :-
      • عجَّتِ الرِّيحُ اشتدَّتْ فأثارت الغُبارَ.
      • عجَّ الحاجُّ بالتَّلبية: صاحَ ورفَع صوتَه :-علا عجيجُ الأطفال في المدرسة، - عجَّ المظلومُ إلى ربّه بالدُّعاء: دعاه بصوت مرتفع.
      • عجَّ المكانُ بالنَّاس: امتلأ وازدحم بهم :-عجَّ الطَّريق بالسَّيَّارات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. العاج النّباتيّ
    • مادّة قاسية شبيهة بالعاج يُحْصَل عليها من جوز العاج وتستعمل في صناعة الأشْياء الصَّغيرة مِثْل الأزرار.

    المعجم: عربي عامة

  23. العَاجُ
    • العَاجُ : نابُ الفيل، ولا يسمَّى غَير نابه عاجًا.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى عاجان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَاجٌ** - [ع و ج]. "تُحَفٌ فَنِّيَّةٌ مَصْنُوعَةٌ مِنَ الْعَاجِ" : مِنْ أَنْيَابِ الْفِيلِ.
معجم الغني
**عَاجَ** - [ع و ج]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عُجْتُ**،** أَعُوجُ**،** عُجْ**، مص. عَوْجٌ. 1. "عَاجَ عَلَى بَيْتِ صَدِيقِهِ " : مَالَ إِلَى جِهَتِهِ، تَوَقَّفَ، مَرَّ عَلَيْهِ. "لَمْ يَلْتَفِتْ إِلَيْهِ وَلاَ عَاجَ عَلَيْهِ". 2. "عَاجَ بِالْقَرْيَةِ" : قَامَ بِهَا. 3. "عَاجَ الْغَائِبُ" : عَادَ، رَجَعَ. 4. "عَاجَ عَنِ الأَمْرِ" : اِنْصَرَفَ. 5. "هُوَ مَا يَعُوجُ عَنِ الشَّيْءِ ": مَا يَرْجِعُ عَنْهُ.
معجم الغني
**عَاجَ** - [ع و ج]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** عُجْتُ**،** أَعُوجُ**،** عُجْ**، مص. عَوْجٌ، عِيَاجٌ. "عَاجَ الشَّيْءَ أَوْ عَاجَهُ " : ثَنَاهُ، أَمَالَهُ. "عَاجَ رَأْسَ الْبَعِيرِ بِالزِّمَامِ".
المعجم الوسيط
ـُ عَوْجاً: رجع. وـ عن الأمر: انصرف. ويقال: ما عاج بكلام فلان: ما التفت إليه ولا اكترث له. وفلان ما يعوج عن الشّيء: ما يرجع عنه. وـ بالمكان وفيه: أقام. وـ على المكان: عطف. وـ الشيءَ عَوْجاً، وعِياجاً: ثناه وأماله. يقال: عاج رأسَ البعير بالزمام.( عَوِجَ ) العودُ ونحوه ـَ عَوَجاً: مال وانحنى. وـ الأرضُ: لم تستو. وـ الطريقُ: التوى. وـ الإنسانُ عِوَجاً: ساء خلقه. وـ انحرف دينه. ويقال: قول به عِوَج: منحرف عن القصد. وقول غير ذي عِوَج: مستقيم سليم. وفي التنزيل العزيز: {قرآناً عربيًّا غير ذي عوج}. فهو أعوج، وهي عوجاء. ( ج ) عُوج.( عَوَّجَ ) العودَ ونحوه: حناه. وـ العصا ونحوها: ركّب فيها العاج. وـ فلاناً عن الشيء: ثناه وأماله عنه.( انْعَاجَ ) الشيءُ: انحنى. ويقال: انعاج عليه.( تَعَوَّجَ ) العودُ ونحوه: انحنى. وـ بالمكان وعليه: عطف.( اعْوَجّ ) الشيءُ: انحنى. فهو مُعْوَجّ.( الأعْوَجِيّات ): ضرب من جياد الخيل تنسب إلى أعْوَجَ: حصان لنبي هلال.( العَاج ): ناب الفيل، ولا يسمّى غير نابِه عاجاً.( العَوّاج ): بائع العاج. وـ صانعه.( المَعَاج ): المكان الذي يعاج إليه ويقام به.
المعجم الوسيط
به ـِ عَيْجاً: اعتمد عليه. وـ اكترث له. وأكثر ما يستعمل في النَّفْي. يقال: ما عاج بقوله: لم يكترث له. وما عاج بالشّيء: ما رضي به. وشرب الدواء فما عاج به: لم ينتفع به.
الرائد
* عاج يعوج: عوجا ومعاجا. (عوج) 1-على المكان: عطف، مال. 2-بالمكان أو فيه: أقام به. 3-ه بالمكان: جعله يقيم به. 4-رجع. 5-السائر: وقف. 6-بكلامه: اكترث له، اهتم به.
الرائد
* عاج يعوج: عوجا وعياجا. (عوج) إليه: مال إليه..
الرائد
* عاج يعوج: عوجا وعياجا. (عوج) ه أو الشيء: أماله.
الرائد
* عاج يعيج: عيجا. (عيج) 1-به أو بالشيء: اكترث له، اهتم به. 2-به: اعتمد عليه. 3-«ما عاج بالشيء»: لم يرض به. 4-«ما عاج بالدواء»: لم ينتفع به.H
الرائد
* عاج. ناب الفيل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: