وصف و معنى و تعريف كلمة عارهن:


عارهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و ألف (ا) و راء (ر) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح عارهن في معاجم اللغة العربية:



عارهن

جذر [عره]

  1. مَعَائِيْر: (اسم)
    • مَعَائِيْر :جمع مِعْيَار
  2. العرايا : (مصطلحات)
    • بفتح العين جمع عرية: النخلة التي يهب صاحبها ثمارها لأحد المتحاجين. (فقهية)
  3. بيع العرايا: (مصطلحات)
    • أن يشتري رجل من آخر ما على نخلته من الرطب بقدره من التمر تخمينا ليأكله أهله رطبا. (فقهية)
  4. بيع العرايا: (مصطلحات فقهية)
    • أن يشتري رجل من آخر ما على نخلته من الرطب بقدره من التمر تخمينا ليأكله أهله رطبا.


  5. عارَ : (فعل)
    • عُرْتُ، أَعُورُ، عُرْ، مصدر عَوْرٌ
    • عَارَ خَصْمَهُ : صَيَّرَهُ أَعْوَرَ
    • عَارَ الشَّيْءَ : أَتْلَفَهُ
    • عارَ الشيءَ: أَتلفه
  6. عارّ : (فعل)
    • عارّ مُعَارَّةً، وعِرَارًا
    • عَارّ الظَّلِيمُ : صَاحَ
    • عَارّ بالمكانِ: أَقامَ
    • عَارّ فلانًا: قاتله وآذاه
  7. عارَ : (فعل)
    • عارَ يَعِير ، عِرْ ، عَيْرًا وعَيَرانًا ، فهو عاِئرٌ، وعَيَّارٌ ، والمفعول مَعِير
    • عار الشَّخصَ :عابه، ذكر من صفاته أو أعماله ما يدعو إلى الخجل أو الاستخذاء
    • عَارَ : ذهبَ وجاءَ متردِّدًا
    • عَارَت القصيدةُ: سارت بين الناس
    • عَارَ في القوم: سَعَى بينَهم بالإفسادِ
  8. عار : (اسم)
    • الجمع : أَعْيَارٌ
    • العَارُ : عيب، كلُّ ما يُعيَّر به الإنسان من فعلٍ أو قول أو يلزم منه سُبَّة
    • وصمة عار: عمل مَعيب، سلوك مشين
  9. عارٍ : (اسم)
    • الجمع : عارون و عُرَاة ، المؤنث : عارية ، و الجمع للمؤنث : عاريات و عُرَاة
    • عَارٍ، العَارِيٌ
    • اسم فاعل من عرِيَ:
    • عارٍ عن/ من الصِّحَّة: غير صحيح،
    • عارٍ من كلِّ عيب: خالٍ من العيب، سليم،
    • عاري القَدَمَيْن: حافيهما،
    • عاري الرَّأس: أصلع من الشَّعر
  10. عارٍ : (اسم)


    • عارٍ : فاعل من عَرا
  11. عارٍ : (اسم)
    • عارٍ : فاعل من عَريَ
  12. عَوِرَ : (فعل)
    • عوِرَ يَعوَر ، عَوَرًا ، فهو أعورُ
    • عَوِرَتْ عَيْنُهُ : ذَهَبَ بَصَرُهَا
    • عَوِرَ الرَّجُلُ : ذَهَبَ بَصَرُ إِحْدَى عَيْنَيْهِ
  13. عاِئر : (اسم)
    • عاِئر : فاعل من عارَ
  14. عائِر : (اسم)
    • اسم فاعل من عارَ
    • العَائِرُ : كلُّ ما أَعَلَّ العين
    • العَائِرُ من السِّهام ونحوها: الطَّائش لا يُدْرَى رامِيهِ
  15. عَوَائرُ : (اسم)
    • عَوَائرُ : جمع عَائِرَةُ
  16. عَوَائرُ : (اسم)


    • عَوَائرُ : جمع عائِرُ
  17. عَيْر : (اسم)
    • عَيْر : مصدر عارَ
  18. عَيَّرَ : (فعل)
    • عيَّرَ يعيِّر ، تعييرًا ، فهو مُعيِّر ، والمفعول مُعيَّر
    • عَيَّرَهُ : نسبَهُ إِلى العارِ وقَبَّحَ عليه فِعلَهُ
    • عَيَّرَ الذَّهَبَ : فَحَصَهُ لِيَتَأَكَّدَ مِنْ صَفَائِهِ وَمَعْدِنِهِ
  19. عَير : (اسم)
    • الجمع : أَعْيار
    • العَيْرُ :ملتَقَى الجَفْنَيْنِ من ناحية الأنفِ ومن ناحية الصُّدْغ
    • العَيْرُ من ورَقة الشجر: الخطُّ البارز في وسطها طولاً والجمع : أَعيار
    • والأعيار: نجوم زُهْر في مَجْرَى قَدَمَيْ سُهَيْل
    • مصدر عارَ
    • العَيْرُ من النَّصْلِ: الخطُّ البارزُ في وسَطِه طُولاً
    • العَيْرُ : الحِمارُ
    • إنْ ذَهَبَ عَيْرٌ فعَيْرٌ في الرِّباط: يُضرَبُ في الرضا بالحاضر وترك الغائب
  20. عير : (اسم)
    • الجمع : عِيرَاتٌ
    • العِيرُ : ما جُلِبَ عليه الطَّعامُ من قوافل الإبل والبغالِ والحميرِ ،وَقَدْ تُطْلَقُ عَلَى كُلِّ الْقَوَافِلِ
    • فلانٌ لا في العير ولا في النَّفير: صغير القدر لا أهميَّة له
  21. أَعْوَرَ : (فعل)
    • أعورَ يُعوِر ، إعوارًا ، فهو مُعوِر ، والمفعول مُعوَر - للمتعدِّي
    • أعْوَرَ مُرَافِقَهُ : جَعَلَهُ أعْوَرَ
    • أعْوَرَ الغائِبُ : ظَهَرَ
    • أعْوَرَ الرَّجُلُ : ظَهَرَتْ عَوْرَتُهُ
    • أَعْوَرَ مَنْزِلُ فلان: بَدَا فيه موضع خَلَلٍ يُخْشى دخولُ العَدُوِّ منه
    • أَعْوَرَ الفارسُ: بدا فيه موضعُ خَلَلٍ للضَّربِ والطعنِ
    • أَعْوَرَ فلانًا: أَذهبَ بَصَرَ إِحدى عينيه
  22. أعْوَرُ : (اسم)


    • الجمع : عُور ، المؤنث : عوراءُ ، و الجمع للمؤنث : عوراوات و عُور
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عوِرَ
    • أُصِيبَ فِي إحْدَى عَيْنَيْهِ فصَارَ أعْوَرَ : مَنْ فَقَدَ إحْدَى عَيْنَيْهِ
    • كُلُّ مَا يُنْجِزُهُ يُؤَكِّدُ أنَّهُ أعْوَرُ : لاَ يُنْجِزُ إلاَّ مَا هُوَ سَيِّئٌ وَرَدِيءٌ
    • الأَعْوَرُ الرديءُ من كلِّ شيءٍ
    • الأَعْوَرُ الجزء الأَوَّلُ من المِعَى الغليظ، وهو كيس لا منفذَ له تحت الصِّمام اللفائفي الأَعْوَرِي والجمع : أَعاور
    • الأَعْوَرُ الغُرَابُ
    • الأَعْوَرُ الدَّليلُ السيِّىءُ الدِّلالة
    • الأَعْوَرُ الكتابُ الدَّارِسُ والجمع : عُورٌ
    • الأَعْوَرُ من ليس له أَخٌ من أَبويْه
  23. أعورُ : (اسم)
    • أعورُ : فاعل من عَوِرَ
  24. عَرا : (فعل)
    • عرَا يَعرو ، اعْرُ ، عَرْوًا ، فهو عارٍ ، والمفعول مَعْروّ
    • عرَاه المرضُ: أصابه، غشِيَه، ألَمَّ به
    • عَرَا القَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ عُرىً
    • عَرَا جَارَهُ : أَتَاهُ طَالِباً مَعْرُوفاً
  25. عَوْر : (اسم)
    • عَوْر : مصدر عارَ


معنى عارهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


المعجم الوسيط
الدّاءُ والأمرُ ـُ عَرْواً: ألمّ به وأصابه. وـ فلانٌ فلاناً: أتاه طالباً معروفه.( عُرِيَ ) فلانٌ: أصابه برد الحمّى أوّل مسّها. وـ هواه إلى كذا: حنّ إليه. يقال: عُرِيَ إلى الشيء: استوحش إليه بعد أن باعه.( أعْرَى ) القميصَ أو الكوزَ ونحوهما: جعل له عُرًى. وـ صديقَه: لم ينصره.( عَرَّى ) القميصَ أو الكوز ونحوهما: جعل له عُرى. وـ الشيءَ: أهمله.( اعْتَرَاه ): عَرَاه.( العِرْو ): الناحية. وهو عِرْو من هذا الأمر: لا يهتَمّ به. وعِرْو منه: خِلْو. ( ج ) أعراء.( العُرَوَاء ): بَرْد الحمّى أوّل مسّها. وما بين اصفرار الشّمس إلى اللّيل إذا اشتدّ البرد وهاجت ريح باردة.( العُرْوَةَ ) وـ من الدلو أو الكوز ونحوهما: مقبضه. و- من الثّوب: مدخل زِرّه. وـ ما يُستمسك به ويُعتصم ( على المجاز ): وفي التنزيل العزيز: {فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لا انفِصَامَ لَهَا}. وـ من الشَّجَر: ما لا يسقط ورقه في الشّتاء. وـ من المال: النّفيس. وـ طوق القلادة. يقال: عُرَى المَرْجان: قلائده. وـ ضواحي البلد. ( ج ) عُرى. والعُرَى: قادة الجيش. وـ ( في علم الزراعة ): موعد زراعة بعض أصناف الخضر التي تزرع أكثر من مرّة في العام. يقال: إن البطاطس تزرع في عروتين من السنة. ( مج ).( العَرِيّ ): الرّيح الباردة. وليلة عَريّة: باردة.( العَرِيَّة ): العَرِيّ.
Advertisements

الصحاح في اللغة
جملٌ عُراهِنٌ، أي عظيم، مثل عُراهِمٍ.
لسان العرب
هذه الترجمة ذكرها ابن الأَثير قال في حديث عُرْوَةَ بن مسعود قال والله ما كَلَّمتُ مسعود ابن عمروٍ مُنْذُ عَشْر سنين والليلةَ أُكَلِّمُهُ فخرج فناداه فقال مَنْ هذا ؟ فقال عُرْوَةُ فأَقبلَ مسعود وهو يقول أَطَرَقْتَ عَراهِيَةً أَم طَرَقْتَ بِداهيةٍ ؟ قال الخطابي هذا حرف مشكل وقد كتبت فيه إلى الأَزهري وكان من جوابه أَنه لم يَجِدْهُ في كلام العرب والصواب عنده عَتاهِيَة وهي الغفلة والدَّهَشُ أَي أَطَرَقْتَ غَفْلَةً بلا رَوِيَّةٍ أَو دَهَشاً قال الخطابي وقد لاحَ لي في هذا شيءٌ وهو أَن تكون الكلمةُ مركبةٌ من اسمين ظاهرٍ ومَكْنِيٍّ وأَبدل فيهما حرفاً وأَصلها إِما مِنَ العَراءِ وهو وجه الأَرض وإِما من العَرا مقصوراً وهو الناحية كأَنه قال أَطَرَقْتَ عَرائي أَي فِنائي زائراً وضيفاً أَم أعصابتك داهيةٌ فجئتَ مستغيثاً فالهاء الأُولى من عَراهِيَةٍ مبدلةٌ من الهمزة والثانية هاء السكت زيدت لبيان الحركة وقال الزمخشري يحتمل أَن تكون بالزاي مصدرَ عَزِهَ يعْزَهُ فهو عَزِهٌ إِذا لم يكن له أَرَبٌ في الطَّرْقِ فيكون معناه أَطَرَقْتَ بلا أعرَبٍ وحاجةٍ أَم أَصابتْكَ داهيةٌ أَحْوَجَتْكَ إِلى الاستغاثةِ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: