فعلٌ ماضٍ جامد من أخوات ( كاد ) يكون للتّرجِّي في الأمر المحبوب ، ويكون للإشفاق في الأمر المكروه ، وقد يتَّصل به ضمير رفع متحرِّك ، فيجوز حينذاك كسر السِّين وفتحها ، والفتح هو الأشهر ، وقد تدلّ على الوجوب كما في القرآن الكريم كُلِّه ، يدخل على الجملة الاسميّة فيعمل عمل كان ، بشرط أن يكون خبرها جملة فعليّة فعلها مضارع مسبوق بـ ( أن ) أسرِعْ عَسَى أن تصل مُبَكِّرًا ، عَسَيْتُ أن أفعل كذا ، ذاكر عَسَى اللهُ أن يأخذ بيدك ،
عَوِسَ عَوَسًا فهو أَعْوَسُ ، وهي عَوْساءُ والجمع : عُوس
عَوْس: (اسم)
عَوْس : مصدر عاسَ
عَيساء: (اسم)
الجمع : عِيسٌ
العَيْساءُ : مؤنَّثُ الأعْيَس
عُسُس: (اسم)
عُسُس : جمع عُسُّ
عُوْس: (اسم)
عُوْس : جمع أَعْوَسُ
عُوْس: (اسم)
عُوْس : جمع عَوْسَاءُ
عِيْس: (اسم)
عِيْس : جمع أَعْيَسُ
عِيْسُونَ: (اسم)
عِيْسُونَ : جمع عِيْسَى
عِياسة: (اسم)
عِياسة : مصدر عاسَ
عِيس: (اسم)
عِيس : جمع عَيساء
عواسة: (اسم)
العُوَاسَةُ : الشَّرْبةُ من اللَّبَنِ وغَيرِه
عيس: (اسم)
جمع أعيسُ وعيساءُ : إبل بيض يخالط بياضها شُقْرة ، وهي كرائِم الإبل
عيسى: (اسم)
اسم السَّيد المسيح عليه السَّلام ، وهو اسم عِبرانيّ أو سُريانيّ يُنْسب إليه الدّين المسيحيّ ، ولد في بيت لحم بنفخ روح القدس في مريم العذراء ، أجرى الله على يديه معجزاتٍ كثيرة مثل إبراء الأكمه والأبرص وإحياء الموتى
,
عَاسَ
عَاسَ عَاسَ ُ عَوْسًا ، وعَوَسانًا : طافَ بالليل . فهو عائسٌ ، وعوَّاسٌ . و عَاسَ على عياله عَوْسًا : كدَّ وكدَحَ عليهم . و عَاسَ مالَهُ عَوْسًا ، وعِياسةً : أحسنَ القيامَ عليه . فهو عائسٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
عاس
عاس - 1 - عاس : جاف ، قاس ، غليظ .
المعجم: الرائد
العَاسُّ
العَاسُّ : من يطوف بالليل يحرسُ الناس ويكشِف أهل الريبة . والجمع : عَسَسٌ ، وعُسَّاسٌ ، وعَسَسَةٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
عاس
عاس - يعوس ، عوسا وعياسة 1 - عاس الذئب : طلب شيئا يأكله في الليل . 2 - عاس : ماله : أحسن العناية به .
قال ابن سيده : ما ، هنا ، زائجة كأَنه ، قال : عُسْهم أَبا حسان أَنت عائس أَي فأَنت عائِس . ورجل أَعْوَسُ : وصَّاف . قال الأَزهري :، قال الليث الأَعوس الصَّيْقل ، ث ؟
قال :، قال ويقال لكل وَّصَّاف لشيء هو أَعْوَسُ وصَّاف ؛ قال جرير يصف السيوف : تَجْلُوا السُّيُوفَ وغيرُكم يَعْصى بها ، يا ابن القُيُون ، وذاك فِعْلُ الأَعْوَس ؟
قال الأَزهري : رابَني ما ، قاله في الأَعْوَسِ وتفسيره وإِبداله قافية هذا البيت بغيرها ، والرواية : وذاك فِعْلُ الصَّيْقَلِ ، والقصيدة لِجَرِير معروفة وهي لامية طويلة ، قال : وقوله الأَعْوَس الصَّيْقَل ليس بصحيح عندي ، قال ابن سيده : والأَعْوَسُ الصَيْقَل . وعاسَ مالَه عَوْساً وعِيَاسة وساسَه سِياسَة : أَحسن القِيام عليه . وفي المثل (* قوله « وفي المثل إلخ » أَورده الميدانيّ في أَمثاله : لا يعدم عائش وصلات ، بالشين ، وقال في تفسيره : أي ما دام المرء أجل فهو لا يعدم ما يتوصل به ، يضرب للرجل إلى آخر ما هنا . لا يَعْدَمُ عائِسٌ وَصْلاتٍ ؛ يُضرَب للرجل يُرْمِل من المال والزاد فيلقَى الرجلَ فيَنال منه الشيءَ ثم الآخر حتى يَبْلُغ أَهله . ويقال : هو عائِس مالٍ . ويقال : هو يَعُوس عِياله ويَعُولهم أَي يَقُوتهم ؛
وأَنشد : خَلَّى يَتامَى كان يُحْسِنُ عَوْسَهم ، ويَقُوتُهم في كلِّ عامٍ جاحِدِ
ويقال : إِنه لَسائِس مالٍ وعائِس مال بمعنى واحد . وعاسَ على عياله يَعُوس عَوْساً إِذا كَدَّ وكَدَح عليهم . والعُواسَة : الشِّربة من اللَّبَن وغيره . الأَزهري في ترجمة عَوَكَ : عُسْ مَعاشَك وعُكْ معاشَك مَعاساً ومَعاكاً ، والعَوْس : إِصلاح المعيشة . عاسَ فلان مَعاشه عَوْساً ورَقَّْحَهُ واحد . والعَواساءُ ، بفتح العين : الحامل من الخنافس ؛
قال : بِكْراً عَواساءَ تَفاسَى مُقْرِبا أَي دنا أَن تضع . والعَوَس : دخول الخَدَّين حتى يكون فيهما كالهَزْمتين ، وأَكثر ما يكون ذلك عند الضحِك . رجل أَعْوَس إِذا كان كذلك ، وامرأَة عَوْساء ، والعَوَسُ المصدر منه . والعُوسُ : الكباش البِيض ؛ قال الجوهري : العُوس ، بالضم ، ضرب من الغنم ،
يقال : كبش عُوسِيّ . "
المعجم: لسان العرب
عسس
" عسَّ يَعُسُّ عَسَساً وعَسّاً أَي طاف بالليل ؛ ومنه حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : أَنه كان يَعُسُّ بالمدينة أَي يطوف بالليل يحرس الناسَ ويكشف أَهل الرِّيبَة ؛ والعَسَسُ : اسم منه كالطَّلَب ؛ وقد يكون جمعاً لعاسٍّ كحارِسٍ وحَرَسٍ . والعَسُّ : نَقْضُ الليل من أَهل الريبة . عَسَّ يَعُسُّ عَسّاً واعْتَسَّ . ورجل عاسٌّ ، والجمع عُسَّاسٌ وعَسَسَة ككافِر وكُفَّار وكَفَرة . والعَسَسُ : اسم للجمع كرائِحٍ ورَوَحٍ وخادِمٍ وخَدَمٍ ، وليس بتكسيرٍ لأَن فَعَلاً ليس مما يُكسَّرُ عليه فاعِل ، وقيل : العَسَسُ جمع عاسٍّ ، وقد قيل : إِن العاسَّ أَيضاً يقع على الواحد والجمع ، فإِن كان كذلك فهو اسم للجمع أَيضاً كقولهم الحاجُّ والدَّاجُّ . ونظيره من غير المُدغَم : الجامِلُ والباقِرُ ؛ وإِن كان على وجه الجنس فهو غير متعدًّى به لأَنه مطرد كقوله : إِنْ تَهْجُري يا هِندُ ، أَو تَعْتَلِّي ، أَو تُصْبِحي في الظَّاعِنِ المُوَلِّي وعَسَّ يَعُسُّ إِذا طلب . واعْتَسَّ الشيءَ : طلَبه ليلاً أَو قصده . واعْتَسَسْنا الإِبلَ فما وجدنا عَساساً ولا قَساساً أَي أَثراً . والعَسُوسُ والعَسِيسُ : الذئب الكثير الحركة . والذئب العَسُوسُ : الطالب للصيد . ويقال للذئب : العَسْعَسُ والعَسْعاسُ لأَنه يَعُسُّ الليل ويَطْلُبُ ، وفي الصحاح : العَسوسُ الطالب للصيد ؛ قال الراجز : واللَّعْلَعُ المُهْتَبِل العَسوس وذئب عَسْعَسٌ وعَسْعاسٌ وعَسَّاسٌ : طَلوب للصيد بالليل . وقد عَسْعَسَ الذئبُ : طاف بالليل ، وقيل : إِن هذا الاسم يقع على كل السباع إِذا طَلَبَ الصيد بالليل ، وقيل : هو الذي لا يَتَقارّ ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : مُقْلِقَةٌ للمُسْتَنِيح العَسْعاسْ يعني الذئب يَسْتَنِيحُ الذئاب أَي يستعويها ، وقد تَعَسْعَسَ . والتَّعَسْعُسُ : طلب الصيد بالليل ، وقيل : العَسْعاسُ الخفيف من كل شيء . وعَسْعَسَ الليلُ عَسْعَسَة : أَقبل بظلامه ، وقيل عَسعَسَتُه قبل السَّحَر . وفي التنزيل : والليل إِذا عَسْعَسَ والصُّبح إِذا تَنَفَّسَ ؛ قيل : هو إِقباله ، وقيل : هو إِدباره ؛ قال الفراء : أَجمع المفسرون على أَن معنى عَسْعَسَ أَدْبَرَ ، قال : وكان بعض أَصحابنا يزعم أَن عَسْعَسَ معناه دنا من أَوله وأَظلم ؛ وكان أَبو البلاد النحوي ينشد : عَسْعَسَ حتى لو يَشاءُ ادَّنا ، كان له مِن ضَوْئِه مَقْبَسُ وقال ادَّنا إِذ دنا فأَدغم ؛ قال : وكانوا يَرَوْن أَن هذا البيت مصنوع ، وكان أَبو حاتم وقطرب يذهبان إِلى أَن هذا الحرف من الأَضداد . وفي حديث علي ، رضي اللَّه عنه : أَنه قام من جوف الليل ليصلي فقال : والليل إِذا عَسْعَسَ ؛ عَسْعَسَ الليل إِذا أَقبل بظلامه وإِذا أَدبر ، فهو من الأَضداد ؛ ومنه حديث قُسّ : حتى إِذا الليل عَسْعَسَ ؛ وكان أَبو عبيدة يقول : عَسْعَس الليل أَقبل وعَسْعَسَ أَدبر ؛
وأَنشد : مُدَّرِعات الليل لما عَسْعَسا أَي أَقبل : وقال الزِّبْرِقان : ورَدْتُ بأَفْراسٍ عِتاقٍ ، وفتْيَةٍ فَوارِطَ في أَعْجازٍ ليلٍ مُعَسْعِسِ أَي مُدْبرٍ مُولٍّ . وقال أَبو إِسحق بن السري : عَسْعَسَ الليل إِذا أَقبل وعَسْعَسَ إِذا أَدبر ، والمعنيان يرجعان إِلى شيء واحد وهو ابتداء الظلام في أَوله وإِدبارُه في آخره ؛ وقال ابن الأَعرابي : العَسْعَسَةُ ظلمة الليل كله ، ويقال إِدباره وإِقباله . وعَسْعَس فلان الأَمر إِذا لبَّسَه وعَمَّاه ، وأَصله من عَسْعَسَة الليل . وعَسْعَسَتِ السحابة : دنت من الأَرض ليلاً ؛ لا يقال ذلك إِلا بالليل إِذا كان في ظلمة وبرق . وأَورد ابن سيده هنا ما أَورده الأَزهري عن أَبي البلاد النحوي ، وقال في موضع قوله يشاء ادَّنا : لو يشاء إِذ دنا ولم يدغم ، وقال : يعني سحاباً فيه برق وقد دنا من الأَرض ؛ والمَعَسُّ : المَطْلَب ، قال : والمعنيان متقاربان . وكلب عَسُوسٌ : طلوب لما يأْكل ، والفعل كالفعل ؛
وأَنشد للأَخطل : مُعَفَّرة لا يُنْكِه السَّيفُ وَسْطَها ، إِذا لم يكن فيها مَعَسُّ لِحالِبِ وفي المثل في الحث على الكسب : كَلْبٌ اعْتَسَّ خير من كلبٍ رَبَضَ ، وقيل : كلب عاسّ خير من كلب رابِض ، وقيل : كلب عَسَّ خير من كلب رَبَضَ ؛ والعاسُّ : الطالب يعني أشن من تصرَّف خير ممن عجز . أَبو عمرو : الاغتِساس والاعْتِسامُ الاكتساب والطلَب . وجاء بالمال من عَسَّه وبَسَّه ، وقيل : من حَسَّه وعَسَّه ، وكلاهما إِتباع ولا ينفصلان ، أَي من جَهْده وطلَبه ، وحقيقتُهما الطلب . وجِئْ به من عَسِّك وبَسِّك أَي من حيث ان ، وقال اللحياني : من حيث كان ولم يكن . وعَسَّ عَليَّ يَعُسُّ عَسّاً : أَبطأَ ، وكذلك عَسَّ عليَّ خبره أَي أَبطأَ . وإِنه لَعسُوس بيِّن العُسُس أَي بطيء ؛ وفيه عُسُسٌ ، بضمتين ، أَي بطء . أَبو عمرو : العَسُوسُ من الرجال إِذا قل خيره ، وقد عَسَّ عليَّ بخيره . والعَسُوسُ من الإِبل : التي ترعى وحدها مثل القَسُوسِ ، وقيل : هي التي لا تَدِرُّ حتى تَتباعَدَ عن الناس ، وقيل : هي التي تَضجَر ويسوءُ خلُقها وتتنحى عن الإِبل عند الحَلْب أَو في المبرك ، وقيل : العَسُوسُ التي تُعْتَسُّ أَبِها لَبَن أَم لا ، تُرازُ ويلمس ضَرعها ؛
وأَنشد أَبو عبيد لابن أَحمر الباهلي : وراحتِ الشُّولُ ، ولم يَحْبُها فَحْلٌ ، ولم يَعْتَسَّ فيها مُدِر ؟
قال الهجيمي : لم يَعْتَسَّها أَي لم يطلب لبَنها ، وقد تقدم أَن المَعَسَّ المَطْلَبُ ، وقيل : العَسُوسُ التي تضرب برجلها وتصُب اللبن ، وقيل : هي التي إِذا أُثيرتْ للحَلْب مشت ساعة ثم طَوَّفَتْ ثم دَرَّت . ووصف أَعرابي ناقة فقال : إِنها لعَسُوسٌ ضَروسٌ شَمُوسٌ نَهُوسٌ ؛ فالعسوس : ما قد تقدم ، والضَّروس والنَّهوس : التي تَعَضُّ ، وقيل : العَسوس التي لا تَدِرَ وإِن كانت مُفيقاً أَي قد اجتمع فُواقها في ضرعها ، وهو ما بين الحلبتين ، وقد عَسَّت تَعُسُّ في كل ذلك . أَبو زيد : عَسَسْت القوم أَعُسُّهم إِذا أَطعمتَهم شيئاً قليلاً ، ومنه أُخذ العَسُوس من الإِبل . والعَسُوسُ من النساء : التي لا تُبالي أَن تَدنُوَ من الرجال . والعُسُّ : القدح الضخم ، وقيل : هو أَكبر من الغُمَرِ ، وهو إِلى الطول ، يروي الثلاثة والأَربعة والعِدَّة ، والرِّفْد أَكبر منه ، والجمع عِساس وعِسَسَة . والعُسُسُ : الأنية الكبار ؛ وفي الحديث : أَنه كان يغتسل في عُسٍّ حَزْرَ ثمانية أَرطال أَو تسعة ، وقال ابن الأَثير في جمعه : أَعْساسٌ أَيضاً ؛ وفي حديث المِنْحة : تَغْدو بِعُسٍّ وتَرُوحُ بِعُسٍّ . والعَسْعَسُ والعَسْعَاسُ : الخفيف من كل شيء ؛ قال رؤبة يصف السراب : وبلَدٍ يَجري عليه العَسعاسْ ، من السَّراب والقَتامِ المَسْماسْ أَراد السَّمْسام وهو الخفيف فقلبَه . وعَسْعَسُ ، غير مصروف : بلدة ، وفي التهذيب : عَسْعَسُ موضع بالبادية معروف . والعُسُس : التُّجَّار الحُرصاء . والعُسُّ : الذكَر : وأَنشد أَبو الوازع : لاقَتْ غلاماً قد تَشَظَّى عُسُّه ، ما كان إِلا مَسُّه فدَسُّه ؟
قال : عُسُّه ذكَره . ويقال : اعْتَسَسْتُ الشيء واحْتَشَشْتُهُ واقْتَسَسْتُه واشْتَمَمْتُه واهْتَمَمْتُه واخْتَشَشْتُه ، والأَصل في هذا أَن تقول شَمَمْت بلد كذا وخَشَشْتُه أَي وطئته فعرفت خَبره ؛ قال أَبو عمرو : التَّعَسْعُسُ الشَّم ؛
وأَنشد : كَمُنْخُرِ الذئب إِذا تَعَسْعَسا وعَسْعَسٌ : اسم رجل ؛ قال الراجز : وعَسْعَسٌ نِعم الفتى تَبَيَّاهْ أَي تعتمدُه . وعُساعِسُ : جبل ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : قد صبَّحَتْ من لَيْلِها عُساعِسا ، عُساعِساً ذاك العُلَيْمَ الطَّامِسا ، يَتْرُك يَرْبُوعَ الفَلاةِ فاطِسا أَي ميتاً ؛ وقال امرؤ القيس : أَلمَّا علة الرَّبْعِ القديمِ بِعَسْعَسا ، كأَني أُنادِي أَو أُكَلِّم أَخرَسا
ويقال للقنافذ العَساعِسُ لكثرة تردّدها بالليل . "
المعجم: لسان العرب
معنى عاس في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعاسَة [مفرد]:
1- مصدر تعِسَ/ تعِسَ في.
2- سوء حظّ وحال "نسبة كبيرة من السكان تعيش حياة حرمان وتعاسة- عاش حياةً كلها تعاسة"| يا للتعاسة: يا للشَّقاء.
المعجم الوسيط
ـُ عَوْساً، وعَوَساناً: طاف بالليل. فهو عائس، وعوّاس. وـ على عياله عَوْساً: كدّ وكدح عليهم. وـ ماله عَوْساً، وعِياسة: أحسن القيام عليه. فهو عائس.( عَوِسَ ) ـَ عَوَساً: دخل شِدقاه عند الضحك وغيره. فهو أعوس، وهي عوساء. ( ج ) عُوس.( العُوَاسَة ): الشَّرْبَة من اللبن وغيره.