وصف و معنى و تعريف كلمة عاض:


عاض: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على عين (ع) و ألف (ا) و ضاد (ض) .




معنى و شرح عاض في معاجم اللغة العربية:



عاض

جذر [عاض]

  1. عاضَ: (فعل)
    • عاضَ يَعوض ، عُضْ ، عَوَضًا وعِياضًا وعَوْضًا ، فهو عائض ، والمفعول مَعوض
    • عَاضَهُ بِالشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ أَوْ مِنْهُ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ عِوَضَ شَيْءٍ آخَرَ
    • عاضه اللهُ : أعطاه إيّاه عِوَضًا ، أي خَلَفًا وبدلاً عمّا ضاع منه
  2. عاضّ: (اسم)
    • بعيرٌ عاضٌّ : يَرْعى العُضَّ
  3. عاضّ: (اسم)
    • عاضّ : فاعل من عَضَّ
  4. عاضَّ: (فعل)
    • عَاضَضْتُ ، أُعَاضُّ ، مصدر مُعَاضَّةٌ ، عِضَاضٌ
    • عَاضَّتِ الدَّوَابُّ : عَضَّ بَعْضُهَا بَعْضاً


  5. أَعْوَاض: (اسم)
    • أَعْوَاض : جمع عِوَض
  6. أعضاض: (اسم)
    • أعضاض : جمع عِضُّ
  7. عَضَّ: (فعل)
    • عَضَّ / عَضَّ على عَضِضْتُ / عَضَضْتُ ، يَعَضّ ويعُضّ ، اعْضَضْ / عَضَّ واعْضُضْ / عُضَّ ، عضًّا ، فهو عاضّ ، والمفعول مَعْضوض
    • عضَّه : أمسكه بأسنانه وشدَّ عليه
    • عضَّ على نواجذه : كبت شعورَه ، كظم غيظَه ،
    • عضَّ على يديه حنقًا : بالغ في عداوته
    • عَضَّهُ العِضاهَ : عَضَهَها
    • عضَّ بَنان النَّدم : تندّم ، تحسَّر على شيء لم يفعله وظهرت قيمة فعله مستقبلاً ،
  8. عَضَّضَ: (فعل)
    • عَضَّضَ الشيءَ : عَضَّهُ عَضّاً كثيراً
  9. عَضا: (فعل)
    • عَضَا عَضْواً
    • عَضَا الشيءَ : جزَّأَهُ وفرَّق أَجزاءهُ
  10. عَوَض: (اسم)


    • عَوَض : مصدر عاضَ
  11. عَوَّضَ: (فعل)
    • عوَّضَ يعوِّض ، تعويضًا ، فهو مُعوِّض ، والمفعول مُعوَّض
    • عَوَّضَهُ خَسَارَتَهُ : أَعْطَاهُ عِوَضاً عَنْهَا
    • عَوَّضَهُ منه : أعاضَهُ
    • عوَّض الوقتَ الذي ضاع منه : تداركه واستعاده
  12. عَوضَ: (اسم)
    • عَوْضَ : ظرفٌ لاستغراق المستقبلِ مثل : أبدًا ، إلا أنَّه مختصٌّ بالنَّفي وهو مُعربٌ إن أُضيفَ كقولِهِمْ : لا أَفعلُهُ عَوْضَ العائِضِينَ ؛ ومَبْنِيٌّ إن لم يُضَفْ ، وبناؤُهُ على الضَّمِّ كقبلُ ، أو على الكسر كأمس ، أو على الفتح كأَيْنَ وقد يكونُ لاستغراق الماضي مثل : قطُّ ، تقول : ما رأيتُ مثلَهُ عَوْضُ
    • لا أفعله عوضَ العائضين : دهر الداهرين ، وهنا أضيف فأعرب ،
  13. عُضُض: (اسم)
    • عُضُض : جمع عَضَاضُ
  14. عُضُض: (اسم)
    • عُضُض : جمع عَضوض
  15. عِضَاة: (اسم)
    • عِضَاة : جمع عِضَةُ
  16. عِضاة: (اسم)


    • كُلُّ شَجَرٍ عَظِيمٍ لَهُ شَوْكٌ
  17. عِوَض: (اسم)
    • الجمع : أَعْوَاضٌ
    • العِوَضُ : بَدَل ، خَلَف ، مقابل ، ما يُعطَى تعويضًا عن شيء
    • عِوَضاً عَنْ ذَلِكَ : بَدَلاً عَنْ
  18. عِياض: (اسم)
    • عِياض : مصدر عاضَ
  19. عائض: (اسم)
    • اسم فاعل من عاضَ
  20. عائض: (اسم)
    • عائض : فاعل من عاضَ
  21. مَعوض: (اسم)
    • مَعوض : اسم المفعول من عاضَ
  22. مَعوضة: (اسم)


    • المَعُوضَةُ : العِوَضُ
  23. مُستعوَض: (اسم)
    • مُستعوَض : اسم المفعول من إِستعوضَ
  24. مُعَوَّض: (اسم)
    • مفعول مِن عَوَّضَ
    • مُعَوَّضٌ عَنْ كُلِّ خَسَائِرِهِ : أَيْ عُوِّضَ بَدَلَ مَا خَسِرَهُ
  25. مُعَوِّض: (اسم)
    • فاعل مِن عَوَّضَ
    • مُعَوِّضٌ كُلَّ الخَسَائِرِ : أَيْ مَنْ يُعَوِّضُ ، يُعْطِي مَا يُقَابِلُ كُلَّ الخَسَائِرِ
,
  1. عَاضَّ
    • [ ع ض ض ]. ( فعل : رباعي لازم ). عَاضَضْتُ ، أُعَاضُّ ، مصدر مُعَاضَّةٌ ، عِضَاضٌ . :- عَاضَّتِ الدَّوَابُّ :- : عَضَّ بَعْضُهَا بَعْضاً .

    المعجم: الغني

  2. عَاضَ

    • [ ع و ض ].( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). عُضْتُ ، أَعُوضُ ، عُضْ ، مصدر عَوْضٌ ، عِوَضٌ .
      1 . :- عَاضَهُ بِالشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ أَوْ مِنْهُ :- : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ عِوَضَ شَيْءٍ آخَرَ .
      2 . :- عَاضَهُ مِنَ الشَّيْءِ :-: أَعْطَاهُ عِوَضاً .

    المعجم: الغني

  3. عاض
    • عاض -
      1 - العاض من الرجال : الذي يعيش في بحبوحة وسعة عيش

    المعجم: الرائد

  4. عاضه الله
    • أعطاه إيّاه عِوَضًا ، أي خَلَفًا وبدلاً عمّا ضاع منه :- عاض صديقَه بكتابٍ - عاضه اللهُ عن خسارته بالصِّحَّة - عاضتهم الدَّولةُ من دُورهم التي هدمتها دُورًا جديدة .

    المعجم: عربي عامة

  5. العَاضُّ
    • العَاضُّ العَاضُّ بعيرٌ عاضٌّ : يَرْعى العُضَّ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عاضَهُ
    • عاضَهُ بكذا ، وعنه ، ومنه عاضَهُ ُ عَوْضًا : أعطاه إيّاه بدلَ ما ذهب منه .
      فهو عائِضٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. العَاضِهُ
    • العَاضِهُ : الحيَّةُ تقتُل من ساعتها .
      و العَاضِهُ الناقةُ تَرعَى العِضاهَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عاض
    • عاض - معاضة وعضاضا
      1 - عاضت الدواب : عض بعضهما بعضا بعضها الآخر

    المعجم: الرائد

  9. عاض
    • عاض - يعوض ، عوضا وعوضا وعياضا
      1 - عاضه بالشيء أو عنه أو منه : أعطاه إياه عوض شيء آخر . 2 - عاضه من الشيء : أعطاه عوضا .

    المعجم: الرائد

  10. عَضَّ
    • عَضَّ / عَضَّ على عَضِضْتُ / عَضَضْتُ ، يَعَضّ ويعُضّ ، اعْضَضْ / عَضَّ واعْضُضْ / عُضَّ ، عضًّا ، فهو عاضّ ، والمفعول مَعْضوض :-
      • عضَّه كلبٌ أمسكه بأسنانه وشدَّ عليه :- { وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ } :-
      عضَّ أنامله غيظًا : غضب غضبًا شديدًا مع الحسرة والندم ، - عضَّ اليدَ التي أطعمته : أساء إلى مَنْ أحسن إليه ، - عضَّ فلانًا بلسانه : تناوله ، شتمَه ، ذكره بسوء ، - عضَّه الدَّهْرُ بنابه : أصابه بشرّه ، - عضَّه الدَّهْرُ والزَّمانُ : اشتدّ وقسى عليه .
      عضَّ على الأمر بأسنانه : حافظ عليه ? عضَّ عليه بالنَّواجذ : استمسك به ، حرَص عليه ، - عضَّ في الأمر بناجذه : أتقنه .
      عضَّ على يَدَيْه : ندِم :- { وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ } :-? عضَّ بَنان النَّدم : تندّم ، تحسَّر على شيء لم يفعله وظهرت قيمة فعله مستقبلاً ، - عضَّ على نواجذه : كبت شعورَه ، كظم غيظَه ، - عضَّ على يديه حنقًا : بالغ في عداوته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. عاضَ
    • عاضَ يَعوض ، عُضْ ، عَوَضًا وعِياضًا وعَوْضًا ، فهو عائض ، والمفعول مَعوض :-
      • عاضه اللهُ أعطاه إيّاه عِوَضًا ، أي خَلَفًا وبدلاً عمّا ضاع منه :- عاض صديقَه بكتابٍ ، - عاضه اللهُ عن خسارته بالصِّحَّة ، - عاضتهم الدَّولةُ من دُورهم التي هدمتها دُورًا جديدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. عوض
    • " العِوَضُ : البَدَلُ ؛ قال ابن سيده : وبينهما فَرْقٌ لا يليق ذكره في هذا المكان ، والجمع أَعْواضٌ ، عاضَه منه وبه .
      والعَوْضُ : مصدر قولك عاضَه عَوْضاً وعِياضاً ومَعُوضةً وعَوَّضَه وأَعاضَه ؛ عن ابن جني .
      وعاوَضَه ، والاسم المَعُوضةُ .
      وفي حديث أَبي هريرة : فلما أَحل اللّه ذلك للمسلمين ، يعني الجزية ، عرفوا أَنه قد عاضَهم أَفضل مما خافُوا .
      تقول : عُضْتُ فلاناً وأَعَضْتُه وعَوَّضْتُه إِذا أَعطيته بدل ما ذهب منه ، وقد تكرر في الحديث .
      والمستقبل التعويض (* قوله « والمستقبل التعويض » كذا بالأصل .).
      وتَعَوَّضَ منه ، واعْتاضَ : أَخذ العِوَضَ ، واعْتاضَه منه واسْتَعاضَه وتَعَوَّضَه ، كلُّه : سأَلَه العِوَضَ .
      وتقول : اعْتاضَني فلان إِذا جاء طالباً للعوض والصِّلة ، واستعاضني كذلك ؛

      وأَنشد : نِعْمَ الفَتى ومَرْغَبُ المُعْتاضِ ، واللّهُ يَجْزِي القَِرِْضَ بالاقْراضِ وعاضَه : أَصاب منه العِوَضَ .
      وعُضْتُ : أَصَبْتُ عِوَضاً ؛ قال أَبو محمد الفقعسي : هل لكِ ، والعارِضُ مِنْكِ عائِضُ ، في هَجْمةٍ يُسْئِرُ منها القابِضُ ؟ ‏

      ويروى : ‏ في مائة ، ويروى : يُغْدِرُ أَي يُخَلِّفُ .
      يقال : غَدَرَتِ الناقةُ إِذا تَخَلَّفَتْ عن الإِبل ، وأَغْدَرَها الراعي .
      والقابض : السائق الشديد السوق .
      قال الأَزهري : أَي هل لك في العارِضِ منك على الفضل في مائة يُسْئِرُ منها القابض ؟، قال : هذا رجل خطب امرأَة فقال أُعطيك مائة من الإِبل يَدَعُ منها الذي يقبضها من كثرتها ، يدع بعضها فلا يطيق شَلَّها ، وأَنا مُعارِضُك أُعطي الإِبل وآخُذُ نفسَكِ فأَنا عائض أَي قد صار العوض منك كله لي ؛ قال الأَزهري : قوله عائض من عِضْتُ أَي أَخذت عوضاً ، قال : لم أَسمعه لغير الليث .
      وعائضٌ من عاضَ يَعوض إِذا أَعطى ، والمعنى هل لك في هجمة أَتزوّجك عليها .
      والعارضُ منكِ : المُعْطي عِوَضاً ، عائِضٌ أَي مُعَوِّضٌ عِوَضاً تَرْضَيْنَه وهو الهجمة من الإِبل ، وقيل : عائض في هذا البيت فاعل بمعنى مفعول مثل عيشة راضِية بمعنى مَرْضِيَّة .
      وتقول : عَوَّضْتُه من هِبَتِه خيراً .
      وعاوَضْتُ فلاناً بعوض في المبيع والأَخذ والإِعطاء ، تقول : اعْتَضْتُه كما تقول أَعطيته ، وتقول : تعاوَضَ القومُ تعاوُضاً أَي ثابَ مالُهم وحالُهم بعد قِلَّةٍ .
      وعَوْض يبنى على الحركات الثلاث : الدَّهْر ، معرفة ، علم بغير تنوين ، والنصب أَكثر وأَفشَى ؛ وقال الأَزهري : تفتح وتضم ، ولم يذكر الحركة الثالثة .
      وحكي عن الكسائي عوضُ ، بضم الضاد غير منون ، دَهْرٌ ، قال الجوهري : عَوْضُ معناه الأَبد وهو للمستقبل من الزمان كما أَنَّ قَطّ للماضي من الزمان لأَنك تقول عوض لا أُفارقك ، تريد لا أُفارقك أَبداً ، كما تقول قطّ ما فارقتك ، ولا يجوز أَن تقول عوض ما فارقتك كما لا يجوز أَن تقول قطّ ما أُفارقك .
      قال ابن كيسان : قط وعوض حرفان مبنيان على الضم ، قط لما مضى من الزمان وعوض لما يستقبل ، تقول : ما رأَيته قطّ يا فتى ، ولا أُكلمك عوض يا فتى ؛ وأَنشد الأَعشى ، رحمه اللّه تعالى : رضِيعَيْ لِبانٍ ثَدْيَ أُمٍّ تَحالَفا بأَسْحَمَ داجٍ ، عَوْضَ لا نَتَفرَّقُ أَي لا نتفرق أَبدأً ، وقيل : هو بمعنى قَسَم .
      يقال : عَوْض لا أَفْعَله ، يحلف بالدهر والزمان .
      وقال أَبو زيد : عوض في بيت الأَعشى أَي أَبداً ، قال : وأَراد بأَسْحَمَ داجٍ الليل ، وقيل : أَراد بأَسْحم داج سواد حَلَمَةِ ثدي أُمه ، وقيل : أَراد بالأَسحم هنا الرَّحِمَ ، وقيل : سواد الحلمة ؛ يقول : هو والنَّدَى رضَعا من ثدي واحد ؛ وقال ابن الكلبي : عَوْض في بيت الأَعشى اسم صنم كان لبكر بن وائل ؛

      وأَنشد لرُشَيْدِ بن رُمَيْضٍ العنزي : حَلَفْتُ بمائراتٍ حَوْلَ عَوْضٍ وأَنْصابٍ تُرِكْنَ لدَى السَّعِير ؟

      ‏ قال : والسعِيرُ اسم صنم لعنزةَ خاصَّة ، وقيل : عوض كلمة تجري مجرى اليمين .
      ومن كلامهم : لا أَفْعَلُهُ عَوْضَ العائضينَ ولا دَهْرَ الدَّاهِرينَ أَي لا أَفعله أَبداً .
      قال : ويقال ما رأَيت مثله عَوْض أَي لم أَرَ مثله قَط ؛

      وأَنشد : فَلَمْ أَرَ عاماً عَوْضُ أَكْثَرَ هالِكاً ، ووَجْهَ غُلامٍ يُشْتَرَى وغُلامَهْ

      ويقال : عاهَدَه أَن لا يُفارِقَه عَوْضُ أَي أَبداً .
      ويقول الرجل لصاحبه : عوض لا يكون ذلك أَبداً ، فلو كان عوض اسماً للزمان إِذاً لجرى بالتنوين ، ولكنه حرف يراد به القسم كما أَن أَجَلْ ونحوها مما لم يتمكن في التصريف حُمِلَ على غير الإِعراب .
      وقولهم : لا أَفعلُه من ذي عوضِ أَي أَبداً كما تقول من ذي قبْلُ ومن ذي أُنُفٍ أَي فيما يُسْتَقْبَلُ ، أَضاف الدهر إِلى نفسه .
      قال ابن جني : ينبغي أَن تعلم أَنَّ العِوَضَ من لفظ عَوْضُ الذي هو الدهر ، ومعناه أَن الدهر إِنما هو مرور النهار والليل والتقاؤُهما وتَصَرُّمُ أَجزائهما ، وكلَّما مضَى جزء منه خلفه جزء آخر يكون عوَضاً منه ، فالوقت الكائن الثاني غير الوقت الماضي الأَوّل ، قال : فلهذا كان العِوَضُ أَشدّ مخالفة للمُعَوَّضِ منه من البدل ؛ قال ابن بري : شاهد عوضُ ، بالضم ، قول جابر بن رَأْلانَ السِّنْبسِيّ : يَرْضَى الخَلِيطُ ويَرْضَى الجارُ مَنْزِلَه ، ولا يُرَى عَوْضُ صَلْدا يَرْصُدُ العَلَل ؟

      ‏ قال : وهذا البيت مع غيره في الحماسة .
      وعَوْضُ : صنم .
      وبنو عَوْضٍ : قبيلة .
      وعياضٌ : اسم رجل ، وكله راجع إِلى معنى العِوَضِ الذي هو الخلَفُ .
      قال ابن جني في عياض اسم رجل : إِنما أَصله مصدر عُضْتُه أَي أَعطيته .
      وقال ابن بري في ترجمة عوص : عَوْصٌ : قبيلة ، وعَوْضٌ ، بالضاد ، قبيلة من العرب ؛ قال تأَبط شرّاً : ولَمَّا سَمِعْتُ العَوْضَ تَدْعُو ، تَنَفَّرَتْ عَصافِيرُ رأْسي مِنْ نَوىً وتَوانِيا "

    المعجم: لسان العرب

  13. عضض
    • " العَضْمُ في القَوْسِ : المَعْجِس ، وهو مَقْبِضُ القَوْسِ ، والعَضْمُ والعَجْسُ والمَقْبِضُ كُلُّه بمعنىً واحدٍ ، والجمعِ عِضامٌ ؛ أنشد أبو حنيفة : زاد صَبِيَّاها على التَّمامِ ، وعَضْمُها زاد على العِضَامِ والعَضْمُ : خَشبةٌ ذاتُ أَصابع تُذَرَّى بها الحِنْطةُ ؛ قال الأزهري : والعَضْمُ الحِفْراة التي يُذَرَّى بها ؛ قال ابن بري : العَضْمُ أصابعُ المِذْرَى .
      وعَضْمُ الفدّانِ : لَوْحُه العريضُ الذي في رأْسِه الحديدةُ التي تَشُقُّ الأرض ، والجمعُ أَعْضِمةٌ وعُضُمٌ ، كلاهما نادرٌ ، وعندي أَنهم كَسَّرُوا العَضْمَ الذي هو الخشبةُ وعَضْمَ الغَدّانِ على عِضامٍ ، كما كَسَّرُوا عليه عَضْمَ القَوْسِ ، ثم كَسَّرُوا عِضاماً على أعْضِمة وعُضُمٍ كما كَسَّروا مِثالاً على أَمْثِلَةٍ ومُثُلٍ ، والظاءُ في كل ذلك لغةٌ ؛ حكاه أبو حنيفة بعد أن قَدَّمَ الضَّاد .
      وقال ثعلب : العَضْمُ شيءٌ من الفخ ، ولم يُبَيِّنْ أَيٌّ شيءٍ هو منه ، قال : ولم أَسمعه عن ابن الأعرابي ؛ قال : وقد جاء في شعر الطِّرمَّاح ، ولم ينشد البيت .
      والعَضْمُ : عَسِيبُ الفَرس ، أصْلُ ذنَبهِ ، وهي العُكْوةُ .
      والعِضَامُ : عَسِيبُ البعيرِ وهو ذَنَبُه العظم لا الهُلْبُ ، والجمع القليلُ أَعْضِمةٌ ، والجمع عُضُمٌ .
      قال الجوهري : والعَضْمُ عَسِيبُ البعيرِ .
      والعَضْمُ : خَطٌّ في الجَبَل يُخالفُ سائِرَ لَونه ؛ وقول الشاعر : رُبَّ عَضْمٍ في وَسْطِ ضَهْر ؟

      ‏ قال : الضَّهْرُ البُقْعةُ من الجبل يُخالِفُ لونُها سائرَ لونه ، قال : وقوله رُبَّ عَضْمٍ أراد أنه رأَى عُوداً في ذلك الموضع فقَطَعه وعَمِلَ به قَوْساً .
      والعَضُومُ : الناقةُ الصُّلْبَةُ في بدنِها القَوِيَّةُ على السَّفَر .
      والعَصُومُ ، بالصاد المُهْمَلة : الكثيرةُ الأَكلِ .
      وامرأَةٌ عَيْضُومٌ : كثيرةُ الأكلِ ؛ عن كراع ؛

      قال : أُرْجِدَ رأْسُ شَيْخةٍ عَيْضُومِ والصاد أَعْلى ؛ قال أبو منصور : هذا تصحيف قبيح ، والصوابُ العَيْصُومُ ، بالصاد ؛ كذلك رواه أبو العباس أحمد بن يحيى عن ابن الأعرابي ، وقال في موضع آخر : هي العَصُومُ للمرأَة إذا كَثُرَ أَكْلُها ، وإِنما عَصُومٌ وعَيْصُومٌ لأَن كثرةَ أَكْلِها تَعْصِمها من الهُزالِ وتُقَوِّيها ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عاض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَاضَ** - [ع و ض].(ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** عُضْتُ**،** أَعُوضُ**،** عُضْ**، مص. عَوْضٌ، عِوَضٌ. 1. "عَاضَهُ بِالشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ أَوْ مِنْهُ" : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ عِوَضَ شَيْءٍ آخَرَ. 2. "عَاضَهُ مِنَ الشَّيْءِ": أَعْطَاهُ عِوَضاً.
معجم الغني
**عَاضَّ** - [ع ض ض]. (ف: ربا. لازم).** عَاضَضْتُ**،** أُعَاضُّ**، مص. مُعَاضَّةٌ، عِضَاضٌ. "عَاضَّتِ الدَّوَابُّ" : عَضَّ بَعْضُهَا بَعْضاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعاضَ/ استعاضَ عن/ استعاضَ من يستعيض، اسْتَعِضْ، استعاضةً، فهو مُستَعيض، والمفعول مُستَعاض • استعاض فلانًا/ استعاض من فلان: طلب منه العِوَض أو البدل "استعاض مَن أفقده بصره- استعاض مِمَّن تسبَّب في كسره". • استعاض عن الشَّيء: أخذ بديلاً له "حين أُرهقت عيناه استعاض عن القراءة بالسَّماع".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعاضة [مفرد]: مصدر استعاضَ/ استعاضَ عن/ استعاضَ من.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتاضَ من يعتاض، اعْتَضْ، اعتياضًا، فهو مُعتاض، والمفعول مُعتاضٌ منه • اعتاضَ ممَّا فَقد: تعوَّض، أخذ بدلاً منه أو مقابلاً له "اعتاض من خسارته/ إصابته/ إهانته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاض يعوض ، عض ، عوضا وعياضا وعوضا ، فهو عائض ، والمفعول معوض• عاضه الله : أعطاه إياه عوضا ، أي خلفا وبدلا عما ضاع منه عاض صديقه بكتاب - عاضه الله عن خسارته بالصحة - عاضتهم الدولة من دورهم التي هدمتها دورا جديدة .
الرائد
* عاض يعوض: عوضا وعوضا وعياضا. (عوض) 1-ه بالشيء أو عنه أو منه: أعطاه إياه عوض شيء آخر. 2-ه من الشيء: أعطاه عوضا.
الرائد
* عاض معاضة وعضاضا. (عضض) ت الدواب: عض بعضهما بعضا بعضها الآخر.ز
الرائد
* عاض (العاضي). من الرجال: الذي يعيش في بحبوحة وسعة عيش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: