وصف و معنى و تعريف كلمة عب:


عب: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على عين (ع) و باء (ب) .




معنى و شرح عب في معاجم اللغة العربية:



عب

جذر [عب]

  1. عَبّ: (اسم)
    • مصدر عَبَّ
    • فَاجَأَهُ الْعَبُّ : الْبَرْدُ
    • عَبُّ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا
  2. عَبَّ: (فعل)
    • عَبَّ عَبَبْتُ ، يَعُبّ ، اعْبُبْ / عُبَّ ، عَبًّا عُبابًا ، فهو عابّ ، والمفعول مَعْبوب
    • عَبَّتِ الدَّلْوُ : صَوَّتَتْ عِنْدَ غَرْفِ الْمَاءِ
    • عَبَّ الوَجْهُ : حَسُنَ وَنَضُرَ
    • عَبَّ الماءَ عَبَّ عَبًّا : شَرِبَهُ بلا تنفُّس ومَصٍّ
    • عبَّ في الماءِ أو في الإناءِ : كرَعَ
    • عَبَّ النَّباتُ : طالَ
    • عَبَّ البَحْرُ عُبابًا : ارتفَعَ موجُه واصَطخَبَ
    • عبَّ عُبَابُهُ : مَرَّ في كلامه فأَكثَرَ
  3. عُبّ: (اسم)
    • الجمع : أعْبَابٌ
    • عُبُّ الْقَمِيصِ : كُمُّهُ
  4. العباب: (اسم)

    • صوت أمواج البحر ترتفع بصخب
  5. العبيب: (اسم)
    • صوت تعبأة الماء في الدلو ؛ صوت شرب الحمام الماء
  6. إِلْعَاب: (اسم)
    • إلْعَاب : مصدر أَلعَبَ
  7. أَعْبِيَة: (اسم)
    • أَعْبِيَة : جمع عَبَاءُ
  8. أعْبَاب: (اسم)
    • أعْبَاب : جمع عُبّ


  9. أعياب: (اسم)
    • أعياب : جمع عاب
  10. عَبَاء: (اسم)
    • عَبَاء : جمع عَبَاءَةُ
  11. عَبَاء: (اسم)
    • عَبَاء : جمع عَبَايَةُ
  12. عَبَّى: (فعل)
    • عبَّى يعبِّي ، عَبِّ ، تعبيةً ، فهو مُعبٍّ ، والمفعول مُعبًّى
    • عَبَّى الْجَيْشَ : هَيَّأَهُ لِلْحَرْبِ ، عَبَّأَهُ ، جَهَّزَهُ
    • عَبَّى الْمَتَاعَ : جَعَلَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ
  13. عَبا: (فعل)
    • عَبَوْتُ ، أَعْبُو ، اُعْبُ ، مصدر عَبْوٌ
    • عَبَا الْوَلَدُ : أَضَاءَ وَجْهُهُ
    • عَبَا الْجَيْشَ : هَيَّأَهُ لِلْحَرْبِ ، عَبَّأَهُ ، جَهَّزَهُ
    • عَبَا الْمَتَاعَ : جَعَلَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ
    • عَبَا فلانٌ عَبَا عَبْوًا : أضَاءَ وجْهُهُ
    • عَبَا المَتَاعَ والجيشَ ونحوَهما : عبَأَه ، أي هيَّأَه


  14. عَباء: (اسم)
    • الجمع : أعْبِئَةٌ
    • العَبَاءُ : كساءٌ مشقوق واسِعٌ بلا كمَّين يُلْبَس فوق الثياب
  15. عَباب: (اسم)
    • العَبَابُ : العَبُّ
  16. عَباية: (اسم)
    • العَبَايَةُ : العباءَةُ ، عَباءة ؛ كِساءٌ واسعٌ مشقوقٌ من الأمام بلا كُمَّيْن ، يُلْبسُ فوق الثِّياب ارتدى عَبَايتَه في فصل الشِّتاء
  17. عَبأَ: (فعل)
    • عَبَأَ المتَاعَ : جَعَل بعضَه فوق بعض : وعَبَأَ الجيشَ : جهَّزهُ في مواضعه وهيَّأَهُ للحرب
    • عَبَأَ له شرَّا : هيَّأ
  18. عُبًى: (اسم)
    • عُبًى : جمع عَبْوة


  19. عُباب: (اسم)
    • مص عَبَّ
    • العُبَابُ : أَوَّلُ الشيءِ ، وفي الحديث : حديث شريف إِنَّا حَيٌّ من مَذْحِجٍ ، عُبَابُ سَلَفِها ، ولُبَابُ شرفها /
    • العُبَابُ : كثْرَةُ الماءِ والسَّيْلِ
    • عُباب القوم : أجمعهم
    • جاءُوا بعُبابِهم : بأَجْمَعِهم
    • عُباب البحر : مَوْجُه
    • عُباب الموج : ارتفاعه واصطخابه
  20. عِباب: (اسم)
    • عِباب : جمع عُبُّ
  21. عاب: (اسم)
    • الجمع : أعيابٌ ، و عُيُوبٌ
    • العَابُ : الوَصْمةُ
  22. عابَ: (فعل)
    • عابَ يَعيب ، عِبْ ، عَيْبًا ، فهو عائب ، والمفعول مَعِيب - للمتعدِّي ومعيوب - للمتعدِّي
    • عاب البناءُ : صار ذا نقيصة أو وَصْمة أو شَيْن
    • عَابَ شُغْلَهُ : صَيَّرَهُ ذَا عَيْبٍ
    • عَابَ سُلُوكَهُ : نَسَبَهُ إِلَى الْعَيْبِ
    • عاب عليه فِعْلَ كذا / عابه على فِعل كذا : عدَّ فعلَه عيبًا
    • عاب الشَّيءَ : جعله معيبًا
  23. عابّ: (اسم)
    • عابّ : فاعل من عَبَّ


  24. عبَأَ: (فعل)
    • عبَأَ / عبَأَ بـ / عبَأَ لـ يَعبَأ ، عَبْئًا ، فهو عابئ ، والمفعول مَعْبوء
    • عَبَأَ الشَّيْءَ في الوِعاءِ : وَضَعَهُ فيهِ
    • عبَأَ المتاعَ : هيَّأَه ، جعَلَ بعضَه فوق بعض
    • عبَأ الطِّيبَ : صنعه وخلطه
    • عبَأ الجيشَ للحرب : جهَّزه في مواضعه وهيَّأه للحرب ، وفي حديث عبد الرحمن بن عوف قال : حديث شريف عَبَأَنَا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ببَدْرٍ ليلاً /
    • عبَأ بالأمر / عبَأ للأمر : اهتمَّ ، بالى ، اكترث
    • ما عبَأتُ به : ما كان له عندي وزنٌ ولا قدرٌ ، ما أُبالي به
    • عَبَأَ الطّيبَ : صَنَعَهُ ، خَلَطَهُ
  25. عبّأَ: (فعل)
    • عبَّأَ يُعبِّئ ، تعبئةً ، فهو مُعَبِّئ ، والمفعول مُعَبَّأ
    • عبَّأ الجيشَ : عبَأه ، عبَّاه ؛ هيَّأه وجهّزه للحرب والقتال ، نشره ورتَّبه
    • عَبَّأَ الْعُمَّالَ لِنَيْلِ حُقُوقِهِمْ : شَجَّعَهُمْ وَزَوَّدَهُمْ بِالأَفْكَارِ وَالآرَاءِ
    • تعبئة الكوادر : إعداد القوى الخاصَّة بأمر معيَّن
    • عبَّأ الدَّواءَ والسِّلعةَ ونحوَهما : وضعهما في أوعية عبَّأه بالهواء ،
    • عبَّأ المتاعَ : هيَّأه
,
  1. عبّ البحر
    • ارتفع وعلا موجُه .

    المعجم: عربي عامة

  2. عبّ الظّمآن الماء
    • شرِبه بلا تَنَفُّسٍ ولا مَصٍّ :- مُصُّوا الماءَ مصًّا ولا تعُبُّوه عبًّا - ما كادت يده تصل إلى قارورة الماء حتَّى أخذ يَعُبُّ منها .

    المعجم: عربي عامة

  3. عَبَّ
    • عَبَّ الماءَ عَبَّ ُ عَبًّا : شَرِبَهُ بلا تنفُّس ومَصٍّ .
      ويقال : عبَّ في الماءِ أو في الإناءِ : كرَعَ .
      ويقال : الحَمَامُ يَشْربُ عَبًّا كما تَعُبُّ الدَّوابُّ .
      و عَبَّ النَّباتُ : طالَ .
      و عَبَّ البَحْرُ عُبابًا : ارتفَعَ موجُه واصَطخَبَ .
      ويقال : عبَّ عُبَابُهُ ، لمن مَرَّ في كلامه فأَكثَرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. عَبَّ
    • [ ع ب ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). عَبَّ ، يَعُبُّ ، مصدر عُبَابٌ . :- عَبَّ البَحْرُ :- : اِرْتَفَعَ مَوْجُهُ ، اِضْطَرَبَ .

    المعجم: الغني

  5. عَبَّ
    • [ ع ب ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). عَبَبْتُ ، أَعُبُّ ، عُبَّ ، مصدر عُبٌّ .
      1 . :- عَبَّ جُرْعَةً مِنَ الْمَاءِ عَبّاً :- : شَرِبَهَا دُفْعَةً وَاحِدَةً .
      2 . :- عَبَّتِ الدَّلْوُ :- : صَوَّتَتْ عِنْدَ غَرْفِ الْمَاءِ .
      3 . :- عَبَّ الوَجْهُ :- : حَسُنَ وَنَضُرَ .

    المعجم: الغني

  6. عَبٌّ
    • [ ع ب ب ]. ( مصدر عَبَّ ).
      1 . :- فَاجَأَهُ الْعَبُّ :- : الْبَرْدُ .
      2 . :- عَبُّ الشَّمْسِ :- : ضَوْؤُهَا .

    المعجم: الغني

  7. عُبٌّ
    • جمع : أَعْبَابٌ . [ ع ب ب ]. :- عُبُّ الْقَمِيصِ :- : كُمُّهُ . :- عُبُّ الْعَبَاءةِ .

    المعجم: الغني

  8. عَبّ
    • عَبّ :-
      مصدر عَبَّ 2 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. عَبّ
    • عب
      1 - كم ، جمع : أعباب وعباب

    المعجم: الرائد

  10. عَبّ
    • عب
      1 - مصدر عب . 2 - برد . 3 - « عب الشمس » : ضوؤها .

    المعجم: الرائد

  11. العُبُّ
    • العُبُّ : الكُمُّ . والجمع : أعْبَابٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عَبّ
    • عب - يعب ، عبا
      1 - عب الماء : شربه من غير تنفس 2 - عبت الدلو : صوتت عند غرف الماء . 3 - عب : حسن وجهه ونضر بعد تغير .

    المعجم: الرائد

  13. أعب
    • أعب - ج ، عب ، - مؤ ، عباء
      1 - أعب : فقير . 2 - أعب : غليظ الأنف .

    المعجم: الرائد

  14. عَبّ
    • عب - يعب ، عبابا
      1 - عب البحر : ارتفع موجه واضطرب

    المعجم: الرائد

  15. وعَبَ
    • وعَبَ يعِب ، عِبْ ، وَعْبًا ، فهو واعب ، والمفعول مَوْعوب :-
      وعَب الشَّيءَ أخذه بأجمعه ، ولم يَدَع منه شيئًا :- وعَب ما في الإناء ، - وعَب النَّهمُ كلَّ ما على المائدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. عَبَّ 1
    • عَبَّ 1 عَبَبْتُ ، يَعُبّ ، اعْبُبْ / عُبَّ ، عُبابًا ، فهو عابّ :-
      عبَّ البحرُ ارتفع وعلا موجُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. عَبَّ 2
    • عَبَّ 2 عَبَبْتُ ، يَعُبّ ، اعْبُبْ / عُبَّ ، عَبًّا ، فهو عابّ ، والمفعول مَعْبوب :-
      عبَّ الظَّمآنُ الماءَ شرِبه بلا تَنَفُّسٍ ولا مَصٍّ :- مُصُّوا الماءَ مصًّا ولا تعُبُّوه عبًّا ، - ما كادت يده تصل إلى قارورة الماء حتَّى أخذ يَعُبُّ منها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. عبَّى
    • عبَّى يعبِّي ، عَبِّ ، تعبيةً ، فهو مُعبٍّ ، والمفعول مُعبًّى :-
      عبَّى الجيشَ للحرب عبَّأه ؛ هيَّأه وجهَّزه للحرب والقتال ، نشره ورتَّبه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. عابَ
    • عابَ يَعيب ، عِبْ ، عَيْبًا ، فهو عائب ، والمفعول مَعِيب ( للمتعدِّي ) ومعيوب ( للمتعدِّي ) :-
      عاب البناءُ صار ذا نقيصة أو وَصْمة أو شَيْن :- عاب الطّعامُ ، - عابتِ الآلة .
      عابَ العملَ : عدَّه ذا نقيصة ، قدح فيه ، استقبحه ، عدَّه عيبًا ، ذمَّه :- عاب سلوكَ فلان / أخلاقَ العصر ، - إذا أنت عِبْتَ الأمر ثم أتيتهُ ... فأنت ومَنْ تزري عليه سواءُ :-
      عاب عليه فِعْلَ كذا / عابه على فِعل كذا : عدَّ فعلَه عيبًا .
      عاب الشَّيءَ : جعله معيبًا :- { فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. عبا
    • " عَبَا المَتاعَ عَبْواً وعَبَّاه : هَيَّأَه .
      وعَبَّى الجيش : أَصْلَحه وهَيّأَه تَعْبيَةً وتَعْبِئَةً وتَعْبيئاً ، وقال أَبو زيد : عَبّأْتُه بالهمزة .
      والعَبايةُ ضَرْبٌ من الأَكْسِيَة واسِعٌ فيه خُطوطٌ سُودٌ كِبارٌ ، والجمع عَباءٌ .
      وفي الحديث : لِباسُهم العَباءُ ، وقد تكَرَّر في الحديث ، والعَباءَةُ لُغَةٌ قيه .
      قال سيبويه : إنما هُمِزَتْ وإن لم يكن حرفُ العِلّة فيها طَرَفاً لأنهم جاؤوا بالواحد على قولهم في الجمع عَباء ، كما ، قالوا مَسنِيَّة ومَرْضِيَّة ، حين جاءت على مسنِيٍّ ومرضِيٍّ ، وقال : العَباءُ ضربٌ من الأكْسِية ، والجمع أَعْبِيَةٌ ، والعَباءُ على هذا واحدٌ .
      وقال ابن سيده :، قال ابنُ جِني وقالوا عَباءة ، وقد كان ينبغي ، لمَّا لَحِقَت الهاءُ آخِراً وجَرَى الإعرابُ عليها وقَوِيَت الياءُ لبُعْدِها عن الطرَف ، أَنْ لا تُهْمَز وأَنْ لا يقال إِلا عَباية فيُقْتَصَر على التصحيح دون الإِعْلال ، وأَن لا يجوز فيه الأَمرانِ ، كما اقْتُصر في نِهايَةٍ وغَباوةٍ وشَقاوةٍ وسعايةٍ ورِمايةٍ على التصحيح دون الإعلال ، لأن الخليلَ ، رحمه الله ، قد عَلَّل ذلك فقال : إِنهم إِنما بَنَوْا الواحِدَ على الجمع ، فلما كانوا يقولون عَباءٌ فيلزمهم إِعْلالُ الياء لوقوعها طَرَفاً ، أَدْخَلُوا الهاء ، وقد انْقَلَبَت الياءُ حينئذ همزةً فَبَقِيَت اللامُ مُعْتَلَّة بعدَ الهاء كما كانت مُعْتَلَّة قَبْلها ؛ قال الجوهري : جمعُ العَباءَة والعَبايَة العَباءَاتُ .
      قال ابن سيده : والعَبَى الجافي ، والمَدُّ لُغَةٌ ؛

      قال : كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَبَاءِ الثَّطِّ وقيل : العِباءُ بالمدِّ الثَّقِيلُ الأَحْمَقُ .
      وروى الأَزهري عن الليث : العَبَى ، مقصورٌ ، الرجلُ العَبامُ ، وهو الجافي العَيِيُّ ، ومَدّه الشاعر فقال ، وأَنشد أَيضاً البيت : كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَبَاءِ الثَّطّ ؟

      ‏ قال الأَزهري : ولم أَسمع العَباءَ بمعنى العَبامِ لغير الليث ، وأَما الرجزُ فالرواية عندي : كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَيَاءِ بالياء .
      يقال : شيخٌ عَياءٌ وعَيايَاءٌ ، وهو العَبامُ الذي لا حاجة له إلى النِّساءِ ، قال : ومَنْ ، قاله بالباء فقد صَحَّفَ .
      وقال الليث : يقال في تَرْخِيم اسْمٍ مثلِ عبدِ الرحمنِ أًو عبدِ الرحِيم عَبْوَيْه مثل عمروٍ وعَمْرَوَيْه .
      والعَبُ : ضَوْءُ الشمس وحُسْنُها يقال : ما أَحْسَنَ عَبَها ، وأَصْلُه العَبْوُ فنُقِصَ .
      ويقال : امرأَةٌ عابِيَةٌ أَي ناظِمَة تَنْظِمُ القلائد ؛ قال الشاعر يصف سهاماً : لها أُطُرٌ صُفْرٌ لِطافٌ كأنها عَقِيقٌ ، جَلاهُ العابِياتُ ، نظِيم ؟

      ‏ قال : والأَصل عابِئَةٌ ، بالهمز ، من عَبَأْتُ الطيِّبَ إذا هَيَّأْتَه .
      قال ابن سيده : والعَباةُ من السُّطَّاحِ الذي يَنْفَرِشُ على الأرض .
      وابن عَبايَة : من شُعَرائِهم .
      وعبابَةُ بن رِفاعَةَ : من رُواةِ الحديث .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. عبب
    • " العَبُّ : شُرْبُ الماء من غير مَصٍّ ؛ وقيل : أَن يَشْرَبَ الماءَ ولا يَتَنَفَّس ، وهو يُورِثُ الكُبادَ .
      وقيل : العَبُّ أَن يَشْرَبَ الماءَ دَغْرَقَةً بلا غَنَثٍ .
      الدَّغْرَقَةُ : أَن يَصُبَّ الماءَ مرة واحدة .
      والغَنَثُ : أَن يَقْطَعَ الجَرْعَ .
      وقيل : العَبُّ الجَرعُ ، وقيل : تَتابُعُ الجَرْعِ .
      عَبَّه يَعُبُّه عَبّاً ، وعَبَّ في الماءِ أَو الإِناءِ عَبّاً : كرَع ؛

      قال : يَكْرَعُ فيها فَيَعُبُّ عَبّا ، * مُحَبَّـباً ، في مائها ، مُنْكَبَّا .
      (* قوله « محبباً في مائها الخ » كذا في التهذيب محبباً ، بالحاء المهملة بعدها موحدتان .
      ووقع في نسخ شارح القاموس مجبأ ، بالجيم وهمز آخره ولا معنى له هنا وهو تحريف فاحش وكان يجب مراجعة الأصول .)

      ويقال في الطائر : عَبَّ ، ولا يقال شرِبَ .
      وفي الحديث : مُصُّوا الماءَ مَصّاً ، ولا تَعُبُّوه عَبّاً ؛ العَبُّ : الشُّرْبُ بلا تَنَفُّس ، ومنه الحديث : الكُبادُ من العبِّ .
      الكُبادُ : داءٌ يعرض للكَبِدِ .
      وفي حديث الحوض : يَعُبُّ فيه مِـيزابانِ أَي يَصُبّانِ فلا يَنْقَطِـعُ انْصِـبابُهما ؛ هكذا جاء في رواية ؛ والمعروف بالغين المعجمة والتاء المثناة فوقها .
      والحمامُ يَشْرَبُ الماء عبّاً ، كما تَعُبُّ الدَّوابُّ .
      قال الشافعي : الحمامُ من الطير ما عَبَّ وهَدَر ؛ وذلك ان الحمام يَعُبُّ الماء عَبّاً ولا يَشرب كما يشرب الطَّير شيئاً فشيئاً .
      وعَبَّتِ الدَّلْوُ : صَوَّتَتْ عند غَرْفِ الماء .
      وتَعَبَّبَ النبيذَ : أَلَحَّ في شُرْبه ، عن اللحياني .
      ويقال : هو يَتَعَبَّبُ النبيذ أَي يَتَجَرَّعُه .
      وحكى ابن الأَعرابي : أَن العرب تقول : إِذا أَصابت الظِّباءُ الماءَ ، فلا عَبابَ ، وإِن لم تُصِـبْهُ فلا أَباب أَي إِن وَجَدَتْه لم تَعُبَّ ، وإِن لم تجده لم تَـأْتَبَّ له ، يعني لم تَتَهَيَّـأْ لطلبه ولا تشربه ؛ من قولك : أَبَّ للأَمر وائْتَبَّ له : تَهَيَّـأَ .
      وقولهم : لا عَبابَ أَي لا تَعُبّ في الماء ، وعُبَابُ كلّ شيء : أَوَّلُه .
      وفي الحديث : إِنَّا حَيٌّ من مَذحِجٍ ، عُبَابُ سَلَفِها ولُبابُ شرَفِها .
      عُبابُ الماءِ : أَوَّلهُ ومُعْظَمُه .
      ويقال : جاؤوا بعُبابهِم أَي جاؤوا بأَجمعهم .
      وأَراد بسَلَفِهم مَنْ سَلَفَ من آبائهم ، أَو ما سَلَفَ من عِزِّهم ومَجْدِهم .
      وفي حديث علي يصف أَبا بكر ، رضي اللّه تعالى عنهما : طِرْتَ بعُبابها وفُزْتَ بحبابها أَي سبَقْتَ إِلى جُمَّة الإِسلام ، وأَدْرَكْتَ أَوائلَه ، وشَرِبتَ صَفْوَه ، وحَوَيْتَ فَضائِلَه .
      قال ابن الأَثير : هكذا أَخرج الحديث الـهَرَوي والخَطَّابيُّ وغيرُهما من أَصحاب الغريب .
      وقال بعضُ فُضلاء المتأَخرين : هذا تفسير الكلمة على الصواب ، لو ساعدَ النقلُ .
      وهذا هو حديث أُسَيْدِ بنِ صَفْوانَ ، قال : لما مات أَبو بكر ، جاءَ عليٌّ فمدحه ، فقال في كلامه : طِرْتَ بِغَنائها ، بالغين المعجمة والنون ، وفُزْتَ بحِـيائها ، بالحاءِ المكسورة والياء المثناة من تحتها ؛ هكذا ذكره الدارقطني من طُرُق في كتاب : ما ، قالت القرابة في الصحابة ، وفي كتابه المؤتلف والمختلف ، وكذلك ذكره ابنُ بَطَّة في الإِبانةِ .
      والعُبابُ : الخُوصَةُ ؛ قال الـمَرّارُ : رَوافِـعَ للـحِمَى مُتَصَفِّفاتٍ ، * إِذا أَمْسى ، لصَيِّفه ، عُبابُ والعُبابُ : كثرة الماءِ .
      والعُبابُ : الـمَطَرُ الكثير .
      وعَبَّ النَّبْتُ أَي طال .
      وعُبابُ السَّيْل : مُعْظمُه وارتفاعُه وكثرته ؛ وقيل : عُبابُه مَوجُه .
      وفي التهذيب : العُبابُ معظم السيل .
      ابن الأَعرابي : العُبُبُ المياهُ المتدفقة .
      والعُنْبَبُ .
      (* قوله « والعنبب » وعنبب كذا بضبط المحكم بشكل القلم بفتح العين في الأول محلى بأل وبضمها في الثاني بدون أل والموحدة مفتوحة فيهما اهـ .
      كثرة الماء ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : فَصَبَّحَتْ ، والشمسُ لم تُقَضِّبِ ، * عَيْناً ، بغَضْيانَ ، ثَجُوجَ العُنْبَبِ ويُرْوى : نجوج .
      قال أَبو منصور : جعل العُنْبَبَ ، الفُنْعَلَ ، من العَبِّ ، والنون ليست أَصلية ، وهي كنون العُنْصَل .
      والعَنْبَبُ وعُنْبَبٌ : كلاهما وادٍ ، سمي بذلك لأَنه يَعُبُّ الماءَ ، وهو ثلاثي عند سيبويه ، وسيأْتي ذكره .
      ابن الأَعرابي : العُبَبُ عِنَبُ الثَّعلب ، قال : وشجَرَةٌ يقال لها الرَّاءُ ، ممدود ؛ قال ابن حبيب : هو العُبَبُ ؛ ومن ، قال عِنَبُ الثعلبِ ، فقد أَخطأَ .
      قال أَبو منصور : عِنَبُ الثعلب صحيح ليس بخطإٍ .
      والفُرْسُ تسميه : رُوسْ أَنْكَرْدَهْ .
      ورُوسْ : اسم الثعلب ؛ وأَنْكَرْدَهْ : حَبُّ العِنَب .
      ورُوِيَ عن الأَصمعي أَنه ، قال : الفَنا ، مقصور ، عِنَبُ الثعلب ، فقال عِنَبُ ولم يَقُلْ عُبَبُ ؛ قال الأَزهري : وجَدْتُ بيتاً لأَبي وَجْزَة يَدُلُّ على ما ، قاله ابن الأَعرابي وهو : إِذا تَرَبَّعْتَ ، ما بَينَ الشُّرَيْقِ إِلى * أَرْضِ الفِلاجِ ، أُولاتِ السَّرْحِ والعُبَبِ .
      (* قوله « ما بين الشريق » بالقاف مصغراً ، والفلاج بكسر الفاء وبالجيم : واديان ذكرهما ياقوت بهذا الضبط ، وأنشد البيت فيهما فلا تغتر بما وقع من التحريف في شرح القاموس اهـ .) والعُبَبُ : ضَرْبٌ من النبات ؛ زعم أَبو حنيفة أَنه من الأَغْلاثِ .
      وبَنُو العَبّابِ : قوم من العرب ، سُمُّوا بذلك لأَنهم خالَطوا فارِسَ ، حتى عَبَّتْ خيلُهم في الفُرات .
      واليَعْبوبُ : الفَرَسُ الطويلُ السريع ؛ وقيل : الكَثير الجَرْيِ ؛ وقيل : الجوادُ السَّهْل في عَدْوه ؛ وهو أَيضاً : الجَوادُ البعيدُ القَدْرِ في الجَرْي .
      واليَعْبُوبُ : فرسُ الربيع بن زياد ، صفةٌ غالبة .
      واليَعْبُوبُ : الجَدْوَلُ الكثير الماء ، الشديدُ الجِريةِ ، وبه شُبِّه الفَرَسُ الطويلُ اليَعْبُوبُ ؛ وقال قُسٌّ : عِذْقٌ بساحَةِ حائِرٍ يَعْبُوبِ الحائر : المكان المطمئن الوَسَطِ ، المرتفعُ الـحُروف ، يكون فيه الماءُ ، وجمعه حُورانٌ .
      واليَعْبوبُ : الطويلُ ؛ جَعَلَ يَعْبوباً من نَعْتِ حائر .
      واليَعبوبُ : السَّحابُ .
      والعَبِـيبةُ : ضَرْبٌ من الطَّعام .
      والعَبيبةُ أَيضاً : شرابٌ يُتَّخَذُ من العُرْفُطِ ، حُلْوٌ .
      وقيل : العَبيبةُ التي تَقْطُرُ من مَغافِـيرِ العُرْفُطِ .
      وعَبيبةُ اللَّـثَى : غُسالَتُه ؛ واللَّـثَى : شيءٌ يَنْضَحُه الثُّمامُ ، حُلْوٌ كالناطِفِ ، فإِذا سال منه شيءٌ في الأَرض ، أُخِذَ ثم جُعِلَ في إِناءٍ ، وربما صُبَّ عليه ماءٌ ، فشُرِب حُلْواً ، وربما أُعْقِدَ .
      أَبو عبيد : العَبِـيبةُ الرائب من الأَلبان ؛ قال أَبو منصور : هذا تصحيف مُنْكَر .
      والذي أَقرأَني الإِياديُّ عن شَمِرٍ لأَبي عبيد في كتاب المؤتلف : الغَبيبةُ ، بالغين معجمة : الرائب من اللبن .
      قال : وسمعت العرب تقول للَّبنِ البَيُّوتِ في السِّقاءِ إِذا رابَ من الغَدِ : غَبِـيبةٌ ؛ والعَبيبةُ ، بالعين ، بهذا المعنى ، تصحيف فاضح .
      قال أَبو منصور : رأَيتُ بالبادية جنساً من الثُّمام ، يَلْثَى صَمْغاً حُلْواً ، يُجْنى من أَغصانِه ويؤكل ، يقال له : لَثَى الثُّمام ، فإِن أَتَى عليه الزمانُ ، تَناثر في أَصل الثُّمام ، فيؤخَذُ بتُرابه ، ويُجْعَلُ في ثوب ، ويُصَبُّ عليه الماءُ ويُشْخَلُ به أَي يُصَفَّى ، ثم يُغْلى بالنارِ حتى يَخْثُرَ ، ثم يُؤكل ؛ وما سال منه فهو العَبِـيبَة ؛ وقد تَعَبَّـبْتُها أَي شَرِبْتُها .
      وقيل : هو عِرْقُ الصَّمْغِ ، وهو حُلْو يُضْرَبُ بمِجْدَحٍ ، حتى يَنْضَجَ ثم يُشْرَبَ .
      والعَبِـيبةُ : الرِّمْثُ إِذا كان في وَطاءٍ من الأَرض .
      والعُبَّـى ، على مثال فُعْلى ، عن كراع : المرأَةُ التي لا تَكادُ يموتُ لها ولدٌ .
      والعُبِّـيَّة والعِـبِّيَّةُ : الكِبْرُ والفَخْرُ .
      حكى اللحياني : هذه عُبِّيَّةُ قُريشٍ وعِـبِّيَّةُ .
      ورجل فيه عُبِّيَّة وعِـبِّيَّة أَي كِـبر وفخر .
      وعِبِّيَّةُ الجاهلية : نَخْوَتُها .
      وفي الحديث : إِن اللّه وضَعَ عَنْكم عُبِّيَّةَ الجاهلية ، وتَعَظُّمَها بآبائها ، يعني الكِـبْرَ ، بضم العين ، وتُكْسَر .
      وهي فُعُّولة أَو فُعِّيلة ، فإِن كان فُعُّولة ، فهي من التَّعْبِـيةِ ، لأَن المتكبر ذو تكلف وتَعْبِـيَةٍ ، خلافُ الـمُسترْسِل على سَجِـيَّتِه ؛ وإِن كانت فُعِّيلَة ، فهي من عُبابِ الماءِ ، وهو أَوَّلُه وارتفاعُه ؛ وقيل : إِن الباءَ قُلِـبَتْ ياء ، كما فَعَلوا في تَقَضَّى البازي .
      والعَبْعَبُ : الشَّبابُ التامُّ .
      والعَبْعَبُ : نَعْمَةُ الشَّبابِ ؛ قال العجاج : بعد الجَمالِ والشَّبابِ العَبْعَبِ وشبابٌ عَبْعَبٌ : تامٌّ .
      وشابٌّ عَبْعَبٌ : مُـمْـتَلِـئُ الشَّباب .
      والعَبْعَبُ : ثَوْبٌ واسِـعٌ .
      والعَبْعَبُ : كِساءٌ غليظ ، كثير الغَزْلِ ، ناعمٌ يُعْمَلُ من وَبَرِ الإِبِلِ .
      وقال الليث : العَبْعَبُ من الأَكْسِـية ، الناعمُ الرقيق ؛ قال الشاعر : بُدِّلْتِ ، بعدَ العُرْي والتَّذَعْلُبِ ، ولُبْسِكِ العَبْعَبَ بعدَ العَبْعَبِ ، نَمارِقَ الخَزِّ ، فَجُرِّي واسْحَبي وقيل : كِساءٌ مُخَطَّطٌ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : تَخَلُّجَ المجنونِ جَرَّ العَبْعَبا وقيل : هو كساء من صوف .
      والعَبْعَبَةُ : الصوفةُ الحمراء .
      والعَبْعَبُ : صَنَمٌ ، وقد يقال بالغين المعجمة ؛ وربما سمي موضعُ الصنم عَبْعَباً .
      والعَبْعَبُ والعَبْعابُ : الطويلُ من الناس .
      والعَبْعَبُ : التَّيسُ من الظِّـباءِ .
      وفي النوادر : تَعَبْعَبْتُ الشيءَ ، وتَوَعَّبْتُه ، واستوعبْتُه ، وتَقَمْقَمْتُه ، وتَضَمَّمْتُه إِذا أَتيتَ عليه كله .
      ورجلٌ عَبْعابٌ قَبْقابٌ إِذا كان واسِـعَ الـحَلْقِ والجَوْفِ ، جليلَ الكلام ؛

      وأَنشد شمر : بعد شَبابٍ عَبْعَبِ التصوير يعني ضَخمَ الصُّورة ، جليلَ الكلام .
      وعَبْعَبَ إِذا انهزم ، وعَبَّ إِذا شرب ، وعَبَّ إِذا حَسُنَ وجهُه بعد تَغيُّر ، وعَبُ الشمسِ : ضُوءُها ، بالتخفيف ؛

      قال : ورَأْسُ عَبِ الشَّمْسِ الـمَخُوفُ ذِماؤُها .
      (* قوله « المخوف ذماؤها » الذي في التكملة المخوف ونابها .) ومنهم من يقول : عَبُّ الشمسِ ، فيشدِّد الباء .
      الأَزهري : عَبُّ الشمسِ ضَوءُ الصُّبْح .
      الأَزهري ، في ترجمة عبقر ، عند إِنشاده : كأَنَّ فاها عَبُّ قُرٍّ بارِد ؟

      ‏ قال : وبه سمي عَبْشَمْسٌ ؛ وقولهم : عَبُّ شمسٍ ؛ أَرادوا عبدشَمْسٍ .
      قال ابن شميل في سَعْدٍ : بنو عَبِّ الشَّمْسِ ، وفي قريشٍ : بنو عبدِالشمسِ .
      ابن الأَعرابي : عُبْ عُبْ إِذا أَمرته أَن يَسْتَتِر .
      وعُباعِبُ : موضع ؛ قال الأَعشى : صَدَدْتَ ، عن الأَعْداءِ يومَ عُباعِبٍ ، * صُدودَ الـمَذاكي أَفْرَعَتْها الـمَساحِلُ وعَبْعَبٌ : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. عبأ
    • " العِبْءُ ، بالكسرِ : الحِمْل والثِّقْلُ من أَي شيءٍ كان ، والجمع الأَعْباء ، وهي الأَحْمال والأَثْقالُ .
      وأُنشد لزهير : الحامِل العِبْء الثَّقِيل عن الـ * ـجانِي ، بِغَيرِ يَدٍ ولا شُكْر ويروى لغير يد ولا شكر .
      وقال الليث : العِبءُ : كلُّ حِمْلٍ من غُرْمٍ أَو حَمالةٍ .
      والعِبْءُ أَيضاً : العِدْل ، وهما عِبْآنِ ، والأَعْباء : الأَعدال .
      وهذا عِبْءُ هذا أَي مِثْلُه ونَظِيرُه .
      وعبْءُ الشَّيءِ كالعِدْلِ والعَدْلِ ، والجمع من كل ذلك أَعْباء .
      وما عَبَأْتُ بفلان عَبْأَ أَي ما بالَيْتُ به .
      وما أَعْبَأُ به عَبْأً أَي ما أُبالِيه .
      قال الأَزهري : وما عَبَأْتُ له شَيْئاً أَي لم أُبالِه .
      وما أَعْبَأُ بهذا الأَمر أَي ما أَصْنَعُ به .
      قال : وأَما عَبَأَ فهو مهموز لا أَعْرِفُ في معتلات العين حرفاً مهموزاً غيره .
      ومنه قوله تعالى : قل ما يَعْبَأُ بكُمْ رَبِّي لولا دُعاؤكم فقد كَذَّبْتم فسَوفَ يكُون لِزاماً .
      قال : وهذه الآية مشكلة .
      وروى ابن نجيح عن مجاهد أَنه ، قال في قوله : قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يَفْعَل بكم ربي لولا دُعاؤه إِياكم لتَعْبُدوه وتُطِيعُوه ، ونحو ذلك .
      قال الكلبي : وروى سلمة عن الفرّاء : أَي ما يَصْنَعُ بكم ربي لولا دُعاؤكم ، ابتلاكم لولا دعاؤه إِياكم إِلى الإِسلام .
      وقال أَبو إسحق في قوله : قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يفعل بكم لولا دُعاؤكم معناه لولا تَوْحِيدُكم .
      قال : تأْويله أَيُّ وزْنٍ لكم عنده لولا تَوحِيدُكم ، كما تقول ما عَبَأْتُ بفلان أَي ما كان له عندي وَزْنٌ ولا قَدْرٌ .
      قال : وأَصل العِبْءِ الثِّقْل .
      وقال شمر وقال أَبو عبدالرحمن : ما عَبَأْتُ به شيئاً أَي لم أَعُدَّه شيئاً .
      وقال أَبو عَدْنان عن رجل من باهِلةَ يقال : ما يَعْبَأُ اللّه بفلان إِذا كان فاجراً مائقاً ، وإِذا قيل : قد عَبَأَ اللّهُ به ، فهو رجُلُ صِدْقٍ وقد قَبِلَ اللّه منه كل شيءٍ .
      قال وأَقول : ما عَبَأْتُ بفلان أَي لم أَقبل منه شيئاً ولا من حَديثه .
      وقال غيره : عَبَأْتُ له شرًّا أَي هَيَّأْتُه .
      قال ، وقال ابن بُزُرْجَ : احْتَوَيْتُ ما عنده وامْتَخَرْتُه واعْتَبَأْتُه وازْدَلَعْتُه وأَخَذْتُه : واحد .
      وعَبَأَ الأَمرَ عَبْأً وعَبَّأَهُ يُعَبِّئه : هَيَّأَه .
      وعَبَّأْتُ المَتاعَ : جعلت بعضَه على بعض .
      وقيل : عَبَأَ المَتاعَ يَعْبَأُه عَبْأً وعَبَّأَه : كلاهما هيأَه ، وكذلك الخيل والجيش .
      وكان يونس لا يهمز تَعْبِيَةَ الجيش .
      قال الأَزهري : ويقال عَبَّأْت المَتاعَ تَعْبِئةً ، قال : وكلٌّ من كلام العرب .
      وعَبَّأْت الخيل تَعْبِئةً وتَعْبِيئاً .
      وفي حديث عبدالرحمن بن عوف ، قال : عَبَأَنا النبيُّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، ببدر ، لَيْلاً .
      يقال عَبَأْتُ الجيشَ عَبْأً وعَبَّأْتهم تَعْبِئةً ، وقد يُترك الهمز ، فيقال : عَبَّيْتُهم تَعْبِيةً أَي رَتَّبْتُهم في مَواضِعهم وهَيَّأْتُهم للحَرْب .
      وعَبَأَ الطِّيبَ والأَمرَ يَعْبَؤُه عَبْأً : صَنَعه وخَلَطَه .
      قال أَبو زُبَيْدٍ يَصِف أَسداً : كأَنَّ بنَحْرِه وبمَنْكِبَيْه * عَبِيراً ، باتَ يَعْبَؤُه عَرُوسُ ويروى بات يَخْبَؤُه .
      وعَبَّيْتُه وعَبَّأْتُه تَعْبِيةً وتَعْبِيئاً .
      والعباءة والعَباءُ : ضَرْب من الأَكسية ، والجمع أَعْبِئَةٌ .
      ورجل عَبَاءٌ : ثَقِيلٌ .
      (* قوله « ورجل عباء ثقيل » شاهده كما في مادة ع ب ي من المحكم : كجبهة الشيخ العباء الثط وانكره الازهري .
      انظر اللسان في تلك المادة .) وَخِمٌ كعَبَامٍ .
      والمِعْبَأَةُ : خِرْقةُ الحائضِ ، عن ابن الأَعرابي .
      وقد اعْتَبَأَتِ المرأَة بالمِعْبَأَةِ .
      والاعْتِباءُ : الاحْتِشاءُ .
      وقال : عَبَا وجهُه يَعْبُو إِذا أَضاءَ وجهُه وأَشرَقَ .
      قال : والعَبْوةُ : ضَوْءُ الشمسِ ، وجمعه عِباً .
      وعَبْءُ الشمسِ : ضوءُها ، لا يُدرى أَهو لغة في عَبِ الشمس أَم هوأَصلُه .
      قال الأَزهري : وروى الرياشي وأَبو حاتم معاً ، قالا : اجتمع أَصحابنا على عَبِ الشمس أَنه ضوءُها ، وأَنشد : إِذا ما رأَتْ ، شَمْساً ، عَبُ الشمسِ شَمَّرَتْ * إِلى رَمْلِها ، والجُرْهُمِيُّ عَمِيدُها .
      (* قوله « والجرهميّ » بالراء وسيأتي في عمد باللام وهي رواية ابن سيده .؟

      ‏ قالا : نسبه إِلى عَبِ الشمس ، وهو ضَوْءُها .
      قالا : وأَما عبدشمس من قريش ، فغير هذا .
      قال أَبو زيد : يقال هم عَبُ الشمس ورأَيت عبَ الشمس ومررت بِعَبِ الشمس ، يريدون عبدَشمس .
      قال : وأَكثر كلامهم رأَيت عبدَشمس ، وأَنشد البيت : إِذا ما رأَت ، شمساً ، عَبُ الشمسِ شمَّر ؟

      ‏ قال : وعَبُ الشمس ضَوْءُها .
      يقال : ما أَحْسَنَ عبَها أَي ضَوْءَها .
      قال : وهذا قول بعض الناس ، والقول عندي ما ، قال أَبو زيد أَنه في الأَصل عبدشمس ، ومثله قولهم : هذا بَلْخَبِيثة ومررت بِبَلْخَبيثة .
      وحكي عن يونس : بَلْمُهَلَّب ، يريد بني المُهَلَّبِ .
      قال : ومنهم من يقول : عَبُّ شمس ، بتشديد الباء ، يريد عَبدَشَمس .
      قال الجوهري في ترجمة عبا : وعبُ الشمس : ضوءُها ، ناقص مثل دَمٍ ، وبه سمي الرجل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَبٌّ** - [ع ب ب]. (مص. عَبَّ). 1. "فَاجَأَهُ الْعَبُّ" : الْبَرْدُ. 2. "عَبُّ الشَّمْسِ" : ضَوْؤُهَا.
معجم الغني
**عَبَّ** - [ع ب ب]. (ف: ثلا. لازم).** عَبَّ** ،** يَعُبُّ**، مص. عُبَابٌ. "عَبَّ البَحْرُ" : اِرْتَفَعَ مَوْجُهُ، اِضْطَرَبَ.
معجم الغني
**عَبَّ** - [ع ب ب]. (ف: ثلا. لازمتع).** عَبَبْتُ**،** أَعُبُّ**،** عُبَّ**، مص. عُبٌّ. 1. "عَبَّ جُرْعَةً مِنَ الْمَاءِ عَبّاً" : شَرِبَهَا دُفْعَةً وَاحِدَةً. 2. "عَبَّتِ الدَّلْوُ" : صَوَّتَتْ عِنْدَ غَرْفِ الْمَاءِ. 3. "عَبَّ الوَجْهُ" : حَسُنَ وَنَضُرَ.
معجم الغني
**عُبٌّ** - ج:** أَعْبَابٌ**. [ع ب ب]. "عُبُّ الْقَمِيصِ" : كُمُّهُ. "عُبُّ الْعَبَاءةِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
عب [ مفرد ] : مصدر عب2 .
المعجم الوسيط
الماءَ ـُ عَبًّا: شربَه بلا تنفُّس ومصّ. ويقال: عبَّ في الماء أو في الإناء: كرَعَ. ويقال: الحمامُ يشرب عَبًّا كما تَعُبُّ الدَّوابّ. وـ النباتُ: طال. وـ البحرُ عُباباً: ارتفع موجه واصطخب. ويقال: عبَّ عبابُه، لمن مَرَّ في كلامه فأكثر.( تَعَبَّب ) الشرابَ: تجرَّعه بكثرة وألحَّ في شربه.( العَبَاب ): العَبّ.( العُبَاب ): أوَّل الشيء. وفي الحديث: ( إنَّا حَيّ من مذحِج، عُبَاب سَلَفِها، ولُبَاب شرفها ). وـ كثرة الماء والسيل: وـ ارتفاع الموج واصطخابه. ويقال: جاؤوا بعبابهم: بأجمعهم.( العُبّ ): الكُمُّ. ( ج ) أعباب.( العُِبِّيّة ): الكِبْر والفخر والنخوة.
الرائد
* عب يعب: عبا. 1-الماء: شربه من غير تنفس 2-ت الدلو: صوتت عند غرف الماء. 3-حسن وجهه ونضر بعد تغير.
الرائد
* عب يعب: عبابا. البحر: ارتفع موجه واضطرب.
الرائد
* عب. 1-مص. عب. 2-برد. 3-«عب الشمس»: ضوؤها.
الرائد
* عب. كم، ج أعباب وعباب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: