وصف و معنى و تعريف كلمة عترو:


عترو: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على عين (ع) و تاء (ت) و راء (ر) و واو (و) .




معنى و شرح عترو في معاجم اللغة العربية:



عترو

جذر [عترو]

  1. عَتْر : (اسم)
    • عَتْر : مصدر عَتَرَ
  2. عُتُر : (اسم)
    • عُتُر : جمع عاتِرُ
  3. عُتُر : (اسم)
    • عُتُر : جمع عَتُورُ
  4. عِتَر : (اسم)
    • عِتَر : جمع عِترة


  5. عِتر : (اسم)
    • العِتْرُ : الأصْلُ
    • : عادت لِعِتْرِها لميسُ: يُضْرَبُ لمن يرجع إِلى عادةِ سوء تَرَكَها
    • العِتْرُ: نِصَابُ المِسْحَاةِ
    • العِتْرُ: بَقْلٌ عشبيٌّ عِطريٌّ يُتداوَى به، من الفصيلة الجارونية
,
  1. عَتْرُ
    • ـ عَتْرُ : اشْتِدادُ الرُّمْحِ وغيرِه ، واضْطِرابُهُ ، واهْتِزازُهُ ، كالعَتَرَانِ ، وإِنْعاظُ الذَّكَرِ ، كالعُتُورِ ، والذَّبْحُ ، يَعْتِر في الكلِّ ، والذَّكَرُ ، كالعَتَّارِ ،
      ـ عِتْرُ : الأصلُ ، ونَبْتٌ ، أو شَجَرٌ صِغارٌ ، والصَّنَمُ ، وكلُّ ما ذُبحَ ، وشاةٌ كانوا يَذْبَحُونها لآِلِهَتِهِم ، كالعَتِيرَةِ ، وقَبيلَةٌ ( أبوهُم عِتْرُ بنُ جُشَمَ ، منهم عبدُ الرحمنِ بنُ عُدَيْسٍ الصَّحابِيُّ ، ونِصابُ المِسْحَاةِ وغيرِها ، أو الخَشَبَةُ المُعْتَرِضَةُ في المِسْحاةِ ، يَعْتَمِدُ عليها الحافِرُ برِجْلِهِ ، والهَذَيانُ .
      ـ عِتْرُ بنُ مُعاذٍ : بَطْنٌ من هَوازِنَ .
      ـ سِنانُ بنُ مُظاهِرٍ ، ومحمدُ بنُ مُوسى ، وبَكَّارُ بنُ سَلاَّمٍ ، ومالكُ بنُ ضَمْرَةَ التابِعِيُّ ، وأبانٌ ، وقاسِمٌ ابْنَا أرْقَمَ العِتْرِيُّونَ : محدِّثونَ ،
      ـ سُلَيْمُ بنُ عِتْرٍ التُّجِيبِيُّ : قاضي مِصْرَ .
      ـ فُضَيْلُ بنُ مرزُوقٍ : مَوْلَى بَني عِتْرٍ ،
      ـ عُتُرُ : الفُرُوجُ المُنْعِظَةُ ، جَمعُ عاتِرٍ وعَتُورٍ ،
      ـ عَتَرُ : الشِّدَّةُ ، والقُوَّةُ ، وابنُ عامِرٍ جَدٌّ لأبِي موسى الأَشْعَرِيِّ .
      ـ عَتَّارُ : الشُّجاعُ ، والفَرَسُ القَوِيُّ ، والمَكانُ الخَشِنُ الوَحْشُ .
      ـ عِتْرَةُ : قِلادَةٌ تُعْجَنُ بالمِسْكِ والأَفَاوِيهِ ، ونَسْلُ الرجُلِ ، ورَهطُهُ ، وعَشيرَتُهُ الأَدْنَوْن مِمَّنْ مَضَى وغَبَرَ ، وأُشَرُ الأَسْنانِ ، ودِقَّةٌ في غُرُوبِهِ ، ونَقَاءٌ ، وماءٌ يَجْرِي عليه ، والمَرْزَنْجُوشُ ، وقِثَّاءُ الأَصَفِ ، والرِّيقَةُ العَذْبَةُ ، والقِطْعَةُ من المِسْكِ الخَالِصِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ الحارِثِ ، وابنُ غادِيَةَ .
      ـ عِتْوارَةُ : القِطْعَةُ من المِسكِ ، والرجُلُ القَصيرُ ،
      ـ عِتْوارَةٌ وعُتْوارَةٌ ( وبلا لامِ ): حَيُّ .
      ـ تَعَتْوَرَ : تَشَبَّهَ بِهِم ، أو انْتَسَبَ إليهم .
      ـ عاتِرُ : امرأةٌ .
      ـ عُتْرَةُ : ابنُ عامرِ بنِ كَعْبٍ .
      ـ عُتَرَ : ابنُ حَبيبٍ من هَوَازِنَ .
      ـ محمدُ بنُ عَتِيرَةَ : محدِّثٌ .
      ـ قَلْعَةُ عِمارَةَ بنِ عُتَيْرٍ : بفارِسَ .
      ـ عُتَيْرُ : صَحابِيٌّ بَدْرِيٌّ ، أو هو عُثَيْرٌ .
      ـ عِتْوَرُ : وادٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَتَر
    • عتر - يعتر ، عترا وعترانا
      1 - عتر الرمح : اهتز واضطرب

    المعجم: الرائد

  3. عَتّار
    • عتار
      1 - عتار : شجاع . 2 - عتار : مكان خشن خال . 3 - عتار : فرس قوي .

    المعجم: الرائد

  4. عَتيرة
    • عتيرة
      1 - ذبيحة كان العرب يذبحونها لآلهتهم في الجاهلية ، جمع : عتائر

    المعجم: الرائد

  5. العَتِيرَةُ
    • العَتِيرَةُ : ذبيحة كانوا يذبحونها لآلهتهم في الجاهلية . والجمع : عَتائِرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. العَتَّارُ
    • العَتَّارُ : مبالغة من عَتَرَ .
      و العَتَّارُ الشُّجاعُ .
      و العَتَّارُ المكانُ الخَشِنُ القَفْرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. عتر
    • ع ت ر : العِتْرُ بوزن التبر نبت يتداوى به كالمرزنجوش وفي الحديث { لا بأس للمحرم أن يتداوى بالسنا والعتر } و عِتْرةُ الرجل نسله ورهطه الأدنون و العِتْرُ أيضا و العَتِيرةُ بوزن الذبيحة شاة كانوا يذبحونها في رجب لآلهتهم

    المعجم: مختار الصحاح

  8. عَتَرَ
    • عَتَرَ الرُّمْحُ عَتَرَ ِ عَتْرًا ، وعَتَرَانًا : اهْتَزَّ واضْطَرَبَ مُترَاجِعًا في اهتزازه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عِتْر 1
    • عِتْر 1 :-
      أصل :- عادت لِعتْرها لميسُ [ مثل ]: يُضرب لمن يرجع إلى عادة سوء تركها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. عِتْر 2

    • عِتْر 2 :-
      ( النبات ) بَقْل عُشْبيّ من الفصيلة الجارونيّة ، يزرع لطيب رائحته وللتداوي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. عتر
    • عتر
      1 - عتر : أصل : « عاد إلى عتره ». 2 - عتر : كل ما ذبح . 3 - عتره ذيان ، تكلم بغير معقول . 4 - عتر : ذبيحة كان العرب يذبحونها لآلهتهم في الجاهلية .

    المعجم: الرائد

  12. العِتْرُ
    • العِتْرُ : الأصْلُ .
      وفي المثل : :- عادت لِعِتْرِها لميسُ :-: يُضْرَبُ لمن يرجع إِلى عادةِ سوء تَرَكَها .
      و العِتْرُ نِصَابُ المِسْحَاةِ .
      وغيرها .
      و العِتْرُ بَقْلٌ عشبيٌّ عِطريٌّ يُتداوَى به ، من الفصيلة الجارونية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. عتر
    • عتر - يعتر ، عترا
      1 - عتر الشيء : اشتد وصلب


    المعجم: الرائد

  14. عتر
    • " عتَرَ الرُّمْحُ وغيره يَعْتِر عَتْراً وعتَراناً : اشتدّ واضطرب واهتز ؛

      قال : وكلّ خَطِّيٍّ إِذا هُزَّ عَتَرْ والرُّمْحُ العاترُ : المضطرب مثل العاسِل ، وقد عَتَرَ وعَسَلَ وعَرَتَ وعَرَصَ .
      قال الأَزهري : قد صح عَتَر وعرتَ ودلَّ اختلافُ بنائها على أَن كل واحد منها غير الآخر .
      وعَتَر الذكَرُِ يَعْتِر عَتْراً وعُتُوراً : اشتدّ إِنعاظُه واهتز ؛

      قال : تقول إِذْ أَعْجَبَها عُتُورُه ، وغابَ في فقْرتِها جُذْمورُه : أَسْتَقْدِرُ اللهَ وأَسْتَخِيرُه والعُتُر : الفروجُ المُنْعِظة ، واحدها عاتِرٌ وعَتُور .
      والعَتْر والعِتْر : الذَّكَر .
      ورجل مُعَتَّر : غليظٌ كثير اللحم .
      والعَتَّار : الرجل الشجاع ، والفرس القوي على السير ، ومن المواضع الوَحْش الخشن ؛ قال المبرد : جاء فِعْوَل من الأَسماء خِرْوعَ وعِتْوَر ، وهو الوادي الخشن التربة .
      والعِتْر : العَتِيرة ، وهي شاة كانوا يذبحونها في رجب لآلهتهم مثل ذِبح وذَبِيحة .
      وعَتَرَ الشاةَ والظبية ونحوهما يَعْتِرُها عَتْراً ، وهي عَتِيرة : ذَبَحها .
      والعَتِيرةُ : أَول ما يُنْتَج كانوا يذبحونها لآلهتهم ؛ فأَما قَوله : فخرّ صَرِيعاً مثلَ عاتِرَة النُّسُكْ فإِنه وضع فاعلاً موضع مفعول ، وله نظائر ، وقد يكون على النسب ؛ قال الليث : وإنما هي مَعْتُورةٌ ، وهي مثل عِيشَة راضية وإِنما هي مَرْضِيّة .
      والعِتْر : المذبوح .
      والعِتْر : ما عُتِرَ كالذِّبْح .
      والعِتْرُ : الضم يُعْتَرُ له ؛ قال زهير : فَزَلّ عنها وأَوْفى رأْس مَرْقَبَةٍ ، كناصِبِ العِتْر دَمًى رأْسَه النُّسُكُ ‏

      ويروى : ‏ كمَنْصِب العِتْر ؛ يريد كمنصب ذلك الصنم أَو الحجر الذي يُدَمَّى رأْسُه بدم العَتِيرة ، وهذا الصنم كان يُقَرَّب له عِتْرٌ أَي ذِبْح فيذبح له ويُصيب رأْسه من دم العِتْر ؛ وقول الحرث بن حِلِّزة يذكر قوماً أَخذوهم بذنب غيرهم : عَنَناً باطلاً وظُلْماً ، كما تُعْتَرُ عن حَجْرة الرَّبِيضِ الظِّبَاءُ معناه أَن الرجل كان يقول في الجاهلية : إِن بَلَغَتْ إِبلي مائة عَتَرْت عنها عَتِيرةً ، فإِذا بلغت مائةً ضَنَّ بالغنم فصاد ظبياً فذبحه ؛ يقول فهذا الذي تَسَلُوننا اعتراضٌ وباطل وظلم كما يُعْتَر الظبيُ عن رَبِيض الغنم .
      وقال الأَزهري في تفسير الليث : قوله كما تُعْتَر يعني العَتِيرة في رجب ، وذلك أَن العرب في الجاهلية كانت إِذا طلب أَحدُهم أَمراً نَذَرَ لئن ظَفِرَ به ليذبَحَنَّ من غنمه في رجب كذا وكذا ، وهي العَتائر أَيضاً ظَفر به فربما ضاقت نفسُه عن ذلك وضَنّ بغنمه ، وهي الرَّبِيض ، فيأْخذ عددَها ظباءً ، فيذبحها في رجب مكان تلك الغنم ، فكأَن تلك عتائرُه ، فضرب هذا مثلاً ، يقول : أَخَذْتمونا بذنبِ غيرِنا كما أُخِذَت الظباءُ مكانَ الغنم .
      وفي الحديث أَنه ، قال : لا فَرَعةَ ولا عَتِيرَلآ ؛ قال أَبو عبيد : العَتِيرة هي الرَّجَبِيَّة ، وهي ذبيحة كانت تُذْبَح في رجب يتَقَرَّب بها أَهلُ الجاهلية ثم جاء الإِسلام فكان على ذلك حتى نُسخَ بعد ؛ قال : والدليل على ذلك حديث مخنف ابن سُلَيم ، قال : سمعت رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، يقول إِنّ على كل مسلم في كل عام أَضْحاةً وعَتِيرَةً ؛ قال أَبو عبيد : الحديث الأَول أَصح ، يقال منه : عَتَرْت أَعْتِرُ عَتْراً ، بالفتح ، إِذا ذَبح العَتِيرة ؛ يقال : هذه أَيام تَرْجِيبٍ وتَعْتارٍ .
      قال الخطابي : العَتيرةُ في الحديث شاة تُذْبَح في رجب ، وهذا هو الذي يُشْبِه معنى الحديث ويَلِيق بحكم الدِّين ، وأَما العَتِيرة التي كانت تَعْتِرُها الجاهلية فهي الذبيحة التي كانت تُذْبَح للأَصنام ويُصَبُّ دَمُها على رأْسها .
      وعِتْرُ الشيء : نصابُه ، وعِتْرةُ المِسْحاة : نِصابُها ، وقيل : هي الخشبة المعترضة فيه يعتمد عليها الحافِرُ برجله ، وقيل : عِتْرتُها خشبتُها التي تسمى يَدَ المِسْحاة .
      وعِتْرةُ الرجل : أَقْرِباؤه من ولدٍ وغيرهِ ، وقيل : هم قومُهُ دِنْياً ، وقيل : هم رهطه وعشيرته الأَدْنَون مَنْ مَضى منهم ومَن غَبَر ؛ ومنه قول أَبي بكر ، رضي الله عنه : نحن عِتْرةُ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، التي خرج منها وبَيْضَتُه التي تَفَقَأَتْ عنه ، وإِنما جِيبَت العرَبُ عنّا كما جِيَبت الرحى عن قُطْبها ؛ قال ابن الأَثير : لأَنهم من قريش ؛ والعامة تَظُنُّ أَنها ولدُ الرجل خاصة وأَن عترة رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ولدُ فاطمة ، رضي الله عنها ؛ هذا قول ابن سيده ، وقال الأَزهري ، رحمه الله ، وفي حديث زيد بن ثابت ، قال :، قال رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، إِني تارك فيكم الثَّقَلَينِ خَلْفي : كتابَ الله وعتْرتي فإِنهما لن يتفرّقا حتى يَرِدا عليّ الحوض ؛ وقال :، قال محمد بن إِسحق وهذا حديث صحيح ورفعَه نحوَه زيدُ بن أَرقم وأَبو سعيد الخدري ، وفي بعضها : إِنِّي تاركٌ فيكم الثَّقَلْين : كتابَ الله وعِتْرَتي أَهلَ بيتي ، فجعل العترة أَهلَ البيت .
      وقال أَبو عبيد وغيره : عِتْرةُ الرجل وأُسْرَتُه وفَصِيلتُه رهطه الأَدْنَون .
      ابن الأَثير : عِتْرةُ الرجل أَخَصُّ أَقارِبه .
      وقال ابن الأَعرابي : العِتْرة ولدُ الرجل وذريته وعِقُبُه من صُلْبه ، قال : فعِتْرةُ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وولدُ فاطمة البَتُول ، عليها السلام .
      وروي عن أَبي سعي ؟

      ‏ قال : العِتْرةُ ساقُ الشجرة ، قال : وعِتْرةُ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عبدُ المطلب ولده ، وقيل : عِتْرتُه أَهل بيته الأَقربون وهم أَولاده وعليٌّ وأَولاده ، وقيل : عِتْرتُه الأَقربون والأَبعدون منهم ، وقيل : عِتْرةُ الرجل أَقرباؤُه من ولد عمه دِنْياً ؛ ومنه حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه ، قال للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، حين شاوَرَ أَصحابَه في أَسَارَى بدر : عتْرتُك وقَوْمُك ؛ أَراد بِعِتْرتِه العباسَ ومن كان فيهم من بني هاشم ، وبقومه قُرَيشاً .
      والمشهور المعروف أَن عتْرتَه أَهلُ بيته ، وهم الذين حُرّمَت عليهم الزكاة والصدقة المفروضة ، وهم ذوو القربى الذين لهم خُمُسُ الخُمُسِ المذكور في سورة الأَنفال .
      والعِتْرُ ، بالكسر : الأَصل ، وفي المثل : عادَتْ إِلى عِتْرِها لَمِيس أَي رجعت إِلى أَصلها ؛ يُضْرَب لمن رجع إِلى خُلُق كان قد تركه .
      وعِتْرة الثغر : دِقَّةٌ في غُروبِه ونقاءٌ وماءٌ يجري عليه .
      يقال : إِن ثغرها لذو أُشْرة وعِتْرةٍ .
      والعِتْرةُ : الرِّيقةُ العذبة .
      وعِتْرةُ الأَسنان : أُشَرُها .
      والعِتْرُ : بَقْلَةٌ إِذا طالت قطع أَصلها فخرج منه اللَّبن ؛ قال البُرَيْق الهذلي : فما كنتُ أَخْشَى أَن أُقِيمَ خِلافَهم ، لِستّة أَبياتٍ ، كما نَبَتَ العِتْرُ يقول : هذه الأَبيات متفرقة مع قلتها كتفرق العِتْر في مَنْبِته ، وقال : لستة أَبيات كما نبت ، لأَنه إِذا قُطع نبتَ من حواليه شُعَبٌ ست أَو ثلاث ؛ وقال ابن الأَعرابي : هو نبات متفرق ، قال : وإِنما بَكَى قومَه فقال : ما كنت أَخشى أَن يموتوا وأَبقى بين ستة أَبيات مثل نبت العِتْر ؛ قال غيره : هذا الشاعرُ لم يَبْكِ قوماً ماتُوا كما ، قال ابن الأَعرابي ، وإِنما هاجروا إِلى الشام في أَيام معاوية فاستأْجرهم لقتال الروم ، فإِنما بَكَى قوماً غُيَّباً متباعدين ؛ أَلا ترى أَن قبل هذا : فإِن أَكُ شيخاً بالرَّجِيع وصِبْية ، ويُصْبِحُ قومِي دُونَ دارِهمُ مِصْر فما كنت أَخشى .. ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ .
      والعِتْر إِنما ينبت منه ست من هنا وست من هنالك لا يجتمع منه أَكثر من ست فشبّه نفسَه في بقائه مع ستة أَبيات مع أَهله بنبات العِتْر وقيل : العِتْر الغَضّ ، واحدته عِتْرة ، وقيل : العِتْرُ بقلةٌ ، وهي شجرة صغيرة في جِرْم العرفج شاكةٌ كثيرة اللَبن ، ومنَبْتُها نجدٌ وتهامة ، وهي غُبَيراء فَطحاء الورق كأَن ورقها الدراهمُ ، تنبت فيها جِراءٌ صغارٌ أَصغر من جِراء القطن ، تؤكل جراؤها ما دامت غَضَّةً ؛ وقيل : العِتْر ضرب من النبت ، وقيل : العِتْر شجرِ صِغَار ، واحدتها عِتْرةٌ ، وقيل : العِتْر نبت ينبت مثل المَرْزَنْجوش متفرقاً ، فإِذا طال وقُطِعَ أَصله خرج منه شَبِيهُ اللبن ، وقيل : هو المَرْزَنْجوش ، قيل : إِنه يُتَداوَى به ؛ وفي حديث عطاء : لا بأْس للمُحْرِم أَن يَتَداوى بالسَّنا والعِتْر ؛ وفي الحديث : أَنه أُهْدِي إِليه عتْرٌ فَسُرَّ بهذا النبت ؛ وفي الحديث : يُفْلغُ رأْسي كما تُفْلغُ العِتْرةُ ؛ هي واحدة العِتْرُ ؛ وقيل : هو شجرة العرفج ؛ قال أَبو حنيفة : العِتْرُ شجر صغار له جِرَاء نحو جِراء الخَشْحَاش ، وهو المَرزَنجوش .
      قال : وقال أَعرابي من ربيعة : العِتْرةُ شُجَيرة تَرْتفعُ ذراعاً ذات أَغصان كثيرة وورق أَخضر مُدَوّر كورق التَّنُّوم ، والعِتْرة : قثَّاء اللَّصَف ، وهو الكَبَر ، والعِتْرة : شجرة تنبت عند وِجَارِ الضّب فهو يُمَرّسُها فلا تَنْمِي ، ويقال : هو أَذلُّ من عِتْرة الضّب .
      والعِتْر المُمَسَّكُ : قلائدُ يُعْجَنَّ بالمسك والأَفاويهِ ، على التشبيه بذلك .
      والعِتْرةُ والعِتُوارةُ : القطعة من المسك .
      وعِتْوَارة وعُتْوارة ؛ الضمُّ عن سيبويه : حَيٌّ من كنانة ؛

      وأَنشد : مِن حَيٍّ عِتْوارٍ ومَنْ تَعَتْوَر ؟

      ‏ قال المبرد : العَتْوَرةُ الشدة في الحرب ، وبنو عِتْوارة سميت بهذا لقوتها في جميع الحيوان ، وكانوا أُولِي صبر وخُشونةٍ في الحرب .
      وعِتْر : قبيلة .
      وعاتِرُ : اسم امرأَة .
      ومِعْتَر وعُتَير : اسمان .
      وفي الحديث ذكرُ العِتْر ، وهو جبل بالمدينة من جهة الفِبْلة .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: