العَثَكُ أَهمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ دُرَيْد : هو بالتَّحْرِيكِ قال : وقالُوا : العُثَكُ كصُرَد قال : وقد قالُوا : العُثُكُ مثلِ عُنُقِ : عُرُوقُ النَّخْلِ خاصّةً قال : ولا أدْري أَواحِدٌ هو أَم جَمْعٌ قال : فإِنْ صَحَّ قولُهم العُثُك بضَمَّتَيْنِ فهو جَمْعٌ . قلتُ : ووَقَع في الجَمْهَرَةِ عِزقُ النَّخْل هكذا بالإِفرادِ وقوله : عُرُوقٌ يَدُلُّ على أَنّه صَوَّبَ كونَه جَمْعًا فتأَمّل . والأَعْثَكُ : الأَعْسَرُ من الرِّجال . والعَثَكَة مُحَرَكَةً : الرَدَغَةُ من الطِّينِ