وصف و معنى و تعريف كلمة عجد:


عجد: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على عين (ع) و جيم (ج) و دال (د) .




معنى و شرح عجد في معاجم اللغة العربية:



عجد

جذر [عجد]

  1. عُجْدُ
    • ـ عُجْدُ : الزَّبيبُ ، وحَبُّ العِنَبِ ، أو ثَمَرَةٌ كالزَّبيبِ ،
      ـ عَجْدُ : حَبُّ الزَّبيبِ ، أو أرْدَؤُهُ ،
      ـ عَجَدُ : الغِرْبانُ ، الواحِدُ : عَجَدَةٌ .
      ـ مُتَعَجِّدُ : الغَضوبُ الحَديدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عجد
    • عجد - و عجد
      1 - عجد : حب العنب . 2 - عجد : حب الزبيب .

    المعجم: الرائد

  3. عجد
    • " العَجَدُ : الغِرْبانُ ، الواحدة عَجَدَة ؛ قال صخر الغيّ يصف الخيل : فَأَرْسَلُوهُنَّ يَهْتَلِكْنِ بهم شَطْرَ سَوامٍ ، كأَنها العَجَدُ والعُجْدُ : الزَّبيبُ .
      والعُجْدُ والعُنْجُدُ : حَبُّ العِنَبِ ، وقيل : حبُّ الزبيب ، وقيل : هو أَرْدَؤُه ، وقيل : هو ثَمَرٌ يشبهه وليس به .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. عَجِرَ
    • ـ عَجِرَ : غَلُظَ ، وسَمِنَ ، وضَخُمَ بَطْنُهُ ، فهو أعْجَرُ ،
      ـ عَجِرَ الفرسُ : صَلُبَ ، ووظِيفٌ عَجِرٌ وعَجُرٌ .
      ـ عُجْرَةُ : موضعُ العَجَرِ ، والعُقْدَةُ في الخَشَبَةِ ونحوِها .
      ـ عُجَرُهُ وبُجَرُهُ : عُيُوبُهُ وأحْزانُه ، وما أبْدَى وما أخْفَى .
      ـ عَجْرُ : ثَنْيُ العُنُقِ ، والمَرُّ السريعُ من خَوفٍ ونحوهِ ، كالعَجَرانِ ، والمُعاجَرَةِ ، وقَمْصُ الحِمارِ ، والحَمْلَةُ ، والحَجْرُ ، والإِلحاحُ ، يَعْجِرُ في الكلِّ .
      ـ اعْتِجارُ : لَفُّ العِمامَةِ دونَ التَّلَحِّي ، ولِبْسَةٌ للمرأةِ .
      ـ مِعْجَرُ : ثَوْبٌ تَعْتَجِرُ به ، وثَوْبٌ يَمَنِيٌّ ، وما يُنْسَجُ من اللِّيفِ شِبْهُ الجُوالِقِ .
      ـ رجلٌ مَعْجُورٌ عليه : أُخِذَ مالُه كلُّهُ بالسؤالِ .
      ـ عَجِيرُ : العِنِّينُ من الرِّجالِ والخَيْلِ .
      ـ عاجِرُ وعُجَيْرُ وعَوْجَرُ وأعْجَرُ والعَجْرُ وعُجْرَةُ : أسماءٌ .
      ـ عُجْرَةُ : أبو قبيلةٍ ، وفرسُ نافعٍ الغَنَوِيٍّ ، ووالِدُ كعبٍ الصحابِيِّ .
      ـ عُجَيْرُ : موضع ، وشاعرٌ سَلُولِيٌّ .
      ـ عُجْرِيُّ : الكذِبُ ، والداهيةُ .
      ـ عَجاجِيرُ : كُتَلُ العَجينِ ، والذي يأكلهَا ، كالعَجَّارِ .
      ـ عَجَّارُ : الصِّرِّيعُ لا يُطاقُ جَنْبُهُ في الصِّراعِ ، المُشَغْزِبُ لِصَرِيعِه .
      ـ عَجْراءُ : العَصا ذاتُ الأُبَنِ .
      ـ عَجارِيُّ : الدَّواهِي ، ورُؤُوسُ العِظامِ ، وتُخَفَّفُ ياؤُهُ في الشِّعْرِ .
      ـ عَجَنْجَرَةُ : المُكَتَّلَةُ الخفيفةُ الرُّوحِ .
      ـ عَجارِيرُ : خُطُوطُ الرَّمْلِ من الرياحِ ، الواحدُ : عُجْرورٌ .
      ـ عَجَوْجَرُ : الرجلُ الضَّخْمُ العِظامِ .
      ـ اعْتَجَرَتْ بغلامٍ أو جاريةٍ : ولَدَتْهُ بعدَ يأسِها من الوَلَدِ .
      ـ عَنْجَرَ : مَدَّ شَفَتَيهِ وقَلَبَهُما .
      ـ العَنْجَرَةُ بالشَّفَةِ والزَّنْجَرَةُ : بالإِصْبَعِ .
      ـ العُنْجُورَةُ : غِلافُ القارُورَة .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عُجْدُ
    • ـ عُجْدُ : الزَّبيبُ ، وحَبُّ العِنَبِ ، أو ثَمَرَةٌ كالزَّبيبِ ،
      ـ عَجْدُ : حَبُّ الزَّبيبِ ، أو أرْدَؤُهُ ،
      ـ عَجَدُ : الغِرْبانُ ، الواحِدُ : عَجَدَةٌ .
      ـ مُتَعَجِّدُ : الغَضوبُ الحَديدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَجَّ
    • ـ عَجَّ يَعِجُّ ويَعَجُّ ، عَجَّاً وعَجيجاً : صاحَ ورَفَعَ صَوْتَه ، كعَجْعَجَ ،
      ـ عَجَّ الناقَةَ : زَجَرَها فقال : عاجِ عاجِ ،
      ـ عَجَّ القوْمُ : أكثَرُوا في فُنونِهِم الرُّكوبَ ،
      ـ عَجَّتِ الرِّيحُ : اشْتَدَّتْ فَأَثارتِ الغُبارِ ، كأَعَجَّ فيهما .
      ـ يَوْمٌ مُعِجٌّ وعَجَّاجٌ ، ورِياحٌ مَعاجيجُ .
      ـ عُجَّةُ : طعامٌ من البَيْضِ ، مُوَلَّدٌ .
      ـ عَجاجُ : الأَحْمَقُ ، والغُبارُ ، والدُّخانُ ، ورَعاعُ الناسِ .
      ـ عَجاجةُ : الإِبِلُ الكثيرَةُ العَظيمةُ .
      ـ لَفَّ عَجَاجَتَه عليهم : أغارَ عليهم .
      ـ لَبَّدَ عَجاجَتَه : كَفَّ عمَّا كان فيه .
      ـ عَجَّاجُ : الصَّيَّاحُ من كلِّ ذي صَوْتٍ ، كالعَجْعَاج ، وابنُ رُؤْبَةَ الشاعِرُ ، وهُما العَجَّاجانِ .
      ـ عَجْعاجُ : النّجيبُ المُسِنُّ من الخَيْلِ .
      ـ طَريقٌ عاجٌ : مُمْتَلِئٌ .
      ـ عَجْعَجَ البعيرُ : ضُرِبَ فَرَغَا ، أو حُمِلَ عليه حِمْلٌ ثَقيلٌ .
      ـ عَجَّجَ البَيْتَ من الدُّخانِ تَعْجيجاً : مَلأَهُ فَتَعَجَّجَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَجَر
    • عجر - يعجر ، عجرا وعجرانا
      1 - ذهب سريعا من خوف أو غيره

    المعجم: الرائد

  5. أعْجَر
    • أعجر - ج ، عجر ، - مؤ ، عجراء
      1 - أعجر : أحدب . 2 - أعجر : عظيم البطن . 3 - أعجر : ممتلىء ، سمين .

    المعجم: الرائد

  6. عَجَّ
    • عَجَّ / عَجَّ بـ عَجَجْتُ ، يَعِجّ ، اعْجِجْ / عِجَّ ، عَجًّا وعَجِيجًا ، فهو عاجّ ، والمفعول معجوج به :-
      • عجَّتِ الرِّيحُ اشتدَّتْ فأثارت الغُبارَ .
      عجَّ الحاجُّ بالتَّلبية : صاحَ ورفَع صوتَه :- علا عجيجُ الأطفال في المدرسة ، - عجَّ المظلومُ إلى ربّه بالدُّعاء : دعاه بصوت مرتفع .
      عجَّ المكانُ بالنَّاس : امتلأ وازدحم بهم :- عجَّ الطَّريق بالسَّيَّارات .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. عَجراء
    • عجراء
      1 - العجراء من العصي : التي فيها عقد

    المعجم: الرائد

  8. العَجْرَاءُ
    • العَجْرَاءُ : الحَدْباءُ .
      و العَجْرَاءُ من العِصيِّ : ذاتُ العُقَدِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عجج
    • ع ج ج : العَجُّ رفع الصوت وقد عَجَّ يعج بالكسر عَجِيجاً و عَجْعَجَ صوت مرة بعد أخرى و العَجَاجُ بالفتح الغبار والدخان أيضا و العَجَاجَةُ أخص منه و عَجَّتِ الريح و أعَجَّتِ اشتدت وأثارت الغبار والدخان أيضا ويوم مُعِجٌّ بكسر العين و عَجَّاجٌ بالتشديد و عَجَّجْتُ البيت دخانا فَتَعَجَّجَ ونهر عَجَّاجٌ بالتشديد أي لمائه صوت وكذا كل ذي صوت من قوس وريح ونحوهما

    المعجم: مختار الصحاح

  10. عَجَّجَ
    • عَجَّجَ الغُبارَ : أثارَهُ .
      و عَجَّجَ البَيْتَ دُخَانًا : مَلأَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عَجَّجَ
    • [ ع ج ج ]. ( فعل : رباعي متعد ). عَجَّجْتُ ، أُعَجِّجُ ، عَجِّجْ ، مصدر تَعْجِيجٌ .
      1 . :- عَجَّجَ الْغُبَارَ :- : أَثَارَهُ .
      2 . :- عَجَّجَ الْبَيْتَ دُخَاناً :- : مَلأَهُ .

    المعجم: الغني

  12. عَجَّج
    • عجج - تعجيجا
      1 - عجج الغبار : أثاره . 2 - عجج البيت دخانا : ملأه .

    المعجم: الرائد



  13. عجر
    • ع ج ر : المِعْجَرُ بالكسر ما تشده المرأة على رأسها يقال اعْتَجَرَتِ المرأة و الاعْتِجارُ أيضا لف العمامة على الرأس

    المعجم: مختار الصحاح

  14. عَجَرَ
    • عَجَرَ الفرَسُ عَجَرَ ِ عَجْرًا : مَدَّ ذَنَبَهُ نحو عجُزِه وهو يجري .
      و عَجَرَ الحمارُ : قَمَصَ .
      و عَجَرَ الفَرَسُ والرَّجُلُ : مرَّ سريعًا من خوْفٍ أو غيره .
      و عَجَرَ عليه بالسِّيفِ : حَمَلَ وشَدَّ .
      و عَجَرَ عليه : أَلَحَّ .
      و عَجَرَ الرِّيقُ على أَسنانِهِ : ثخُنَ ولزِق بها .
      و عَجَرَ فلانٌ عُنُقَهُ : ثَنَاهُ .
      و عَجَرَ فلانًا بالعصا : ضَرَبَهُ بها فانتفخَ مَوْضِع الضَّرْبِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. عَجِرَ
    • عَجِرَ عَجِرَ َ عَجَرًا : غَلُظَ وسَمِنَ .
      و عَجِرَ ضَخُمَ بطنُه وعظُمَ .
      ويقال : عَجِرَ البطنُ ونحوُهُ .
      فهو أَعْجَرُ ، وهي عَجْرَاءُ . والجمع : عُجْرٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. عجر
    • عجر
      1 - مصدر عجر . 2 - سمن . 3 - حجم .


    المعجم: الرائد

  17. عُجرة
    • عجرة - ج ، عجر
      1 - عجرة : نتوء . 2 - عجرة : عقدة في الخشبة أو في عروق الجسد .

    المعجم: الرائد

  18. عجر
    • عجر - يعجر ، عجرا
      1 - عجر عليه الح عليه . 2 - عجر القاضي عليه : حجر عليه . 3 - عجر عليه بالسيف : حمل عليه به . 4 - عجر : عنقه : ثناها . 5 - عجره بالعصا : ضربه بها فانفتح موضع الضرب . 6 - عجر الشيء : شقه .

    المعجم: الرائد

  19. عجج
    • " عَجَّ يَعِجُّ ويَعَجُّ عَجّاً وعجيجاً ، وضجَّ يَضِجُّ : رفع صوته وصاحَ ؛ وقيَّده في التهذيب فقال : بالدعاءِ والاستغاثة .
      وفي الحديث : أَفضل الحجّ العَجُّ والثَّجُّ ؛ العجُّ : رفع الصوت بالتَّلْبيَة ، والثَّجُّ : صَبُّ الدم ، وسَيَلان دماء الهَدْيِ ؛ يعني الذبح ؛ ومنه الحديث : أَن جبريل أَتى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : كن عَجَّاجاً ثَجَّاجاً .
      وفي الحديث : من قتل عُصْفُوراً عَبَثاً عَجَّ إِلى الله تعالى يوم القيامة .
      وعَجَّةُ القوم وعَجِيجُهم : صِياحُهم وجَلَبتهم ؛ وفي الحديث : من وحَّد الله تعالى في عَجَّتِه وجبتْ له الجنة ، أَي من وحَّده عَلانِيَة برفع صوته .
      ورجل عاجٌّ وعَجْعاجٌ وعَجَّاجٌ : صيّاح ، والأُنثى بالهاء ؛

      قال : قَلْبٌ تَعَلَّقَ فَيْلَقاً هَوْجَلاً ، عَجَّاجَةً هَجَّاجَةً تَأَلاَّ ، لَتُصْبِحَنَّ الأَحْقَرَ الأَذَلاَّ اللحياني : رجل عَجْعاجٌ بَجْباجٌ إِذا كان صَيَّاحاً .
      وعَجْعَجَ : صوَّت ؛ ومضاعفته دليل على تكريره .
      والبعير يَعِجُّ في هَديره عَجّاً وعَجِيجاً : يُصَوِّت .
      ويُعَجْعِجُ : يردِّد عَجِيجَه ويُكَرِّرُه ؛ قال أَبو محمد الحذلمي : وقَرَّبُوا لِلْبَينِ والتَّقَضِّي ، من كلِّ عَجَّاجٍ تَرَى للْغَرْضِ ، خَلْفَ رَحَى حَيزُومه كالغَمْضِ الغمض : المطمئن من الأَرض .
      وعَجَّ : صاح .
      وجَعَّ : أَكل الطِّين .
      وعَجَّ الماءُ يَعِجُّ عَجيجاً وعَجْعَجَ ، كلاهما : صوَّت ؛ قال أَبو ذؤَيب : لكُلِّ مَسيلٍ منْ تِهَامَةَ ، بعدما تَقَطَّعَ أَقْرانُ السَّحابِ عَجيجُ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : بأَوْسَعَ ، منْ كَفِّ المُهاجِرِ ، دَفْقَةً ، ولا جَعْفَر عَجَّت إِليه الجَعافرُ عَجَّت إِليه : أَمدَّته ، فللسَّيل صوْت من الماءِ ، وعَدَّى عَجَّت بإِلى لأَنها إِذا أَمدَّته فقد جاءَته وانضَمَّتْ إِليه ، فكأَنه ، قال : جاءَت إِليه وانضمت إِليه .
      والجَعْفَرُ هنا : النهر .
      ونهرٌ عَجَّاج : تسمع لمائه عَجيجاً أَي صوْتاً ؛ ومنه قول بعض الفَخَرة : نحن أَكثر منكم ساجاً ودِيباجاً وخَراجاً ونَهْراً عَجَّاجاً .
      وقال ابن دريدٍ : نهر عَجَّاج كثير الماءِ ؛ وفي حديث الخيل : إِن مَرَّت بنهر عَجَّاج فشرِبت منه كُتبت له حسَنات ؛ أَي كثير الماءِ كأَنه يَعِجُّ من كثرته وصَوْت تدفُّقه .
      وفَحْلٌ عَجَّاج في هَديره أَي صيَّاح ؛ وقد يجيءُ ذلك في كل ذي صوْت مِن قوس وريح .
      وعَجَّت القوس تَعِجُّ عَجيجاً : صوَّتت ، وكذلك الزَّنْدُ عند الوَرْيِ .
      والعَجَاج : الغُبار ، قيل : هو من الغبار ما ثَوَّرَتْه الريح ، واحدته عَجاجة ، وفعله التَّعْجيجُ .
      وفي النوادر : عَجَّ القوم وأَعَجُّوا ، وهَجُّوا وأَهَجُّوا ، وخَجُّوا وأَخَجُّوا إِذا أَكثروا في فُنُونه الرُّكوبَ (* قوله « في فنونه الركوب » هكذا في الأصل ، وعبارة القاموس في هذه المادة وعج القوم اكثروا في فنونهم الركوب .).
      وعَجَّجَته الرِّيح : ثَوَّرتْهُ .
      وأَعَجَّتِ الرِّيح ، وعَجَّت : اشتدَّ هُبوبها وساقت العجاج .
      والعَجَّاج : مُثِير العجاج .
      والتعجيجُ : إِثارة الغُبار .
      ابن الأَعرابي : النُّكْبُ في الرياح أَربعٌ : فنَكباءُ الصَّبا والجَنُوب مِهْيافٌ مِلْواحٌ ، ونكباءُ الصَّبا والشَّمال مِعْجاجٌ مِصْرادٌ لا مطر فيه ولا خيرَ ، ونَكْباءُ الشَّمال والدَّبُور قَرَّةٌ ، ونَكْباءُ الجَنُوب والدَّبور حارَّة ؛ قال : والمِعْجاجُ هي التي تُثِير الغُبار .
      ويوم مِعَجٌّ وعَجَّاجٌ ، ورياحٌ مَعاجِيجُ : ضِدُّ مَهَاوين (* قوله « ضد مهاوين » هكذا في الأصل وشرح القاموس .).
      والعَجَاجُ : الدُّخَان ؛ والعَجَاجَة أَخصُّ منه .
      وعَجَّجَ البيتَ دُخَاناً فَتَعَجَّجَ : مَلأَهُ .
      والعَجَاجة : الكثير من الإِبل ؛ قال شَمِر : لا أَعرفُ العَجاجة بهذا المعنى .
      وقال ابن حبيب : العَجْعاجُ من الخيل النَّجِيب المُسِنُّ .
      والعُجَّة : دقيق يُعجَن بسَمْن ثم يُشْوَى ؛ قال ابن دريد : العُجَّة ضرْب من الطعام لا أَدري ما حدُّها .
      قال الجوهري : العُجَّة هذا الطعام الذي يُتخذ من البيض ، أَظنُّه مولَّداً .
      قال ابن دريد : لا أَعرف حقيقة العُجَّة غير أَن أَبا عمرو ذكر لي أَنه دقيق يعجن بسمن ؛ وحكى ابن خالويه عن بعضهم أَن العُجَّة كلُّ طعام يُجمع مثل التمر والأَقِطِ .
      وجئتهم فلم أَجد إِلاَّ العَجَاج والهَجَاج ؛ العَجَاج : الأَحمق .
      والهَجَاج : مَن لا خير فيه .
      وفي الحديث : لا تقوم الساعة حتى يأْخذ الله شَريطَتَه من أَهل الأَرض ، فَيَبْقَى عَجَاجٌ لا يعرفون معروفاً ولا يُنْكِرون منكراً ؛ قال الأَزهري : أَظنه شُرْطَته أَي خياره ، ولكنه كذا رُوي شَريطَتَه .
      والعَجَاجُ من الناس : الغَوْغاءُ والأَراذِل ومَن لا خير فيه ، واحدهم عَجاجة ، وهو كنحو الرَّجَاجِ والرَّعاعِ ؛

      قال : يَرضَى ، إِذا رَضِي النِّساءُ ، عَجَاجَةً ، وإِذا تُعُمِّدَ عَمْدُهُ لم يَغْضَب والعَجَّاج بن رؤْبة السَّعْدي : من سعد تميم ، هذا الراجز ؛ يقال : أَشعر الناس العَجَّاجان أَي رؤْبة وأَبوه (* قوله « أي رؤبة وأبوه » في القاموس في مادة رأب رؤبة بن العجاج بن رؤبة اهـ .
      وبه يظهر ما قبله .)؛ قال ابن دريد : سمي بذلك لقوله : حتى يَعجَّ ثَخَناً مَنْ عَجْعَجَا ، ويُودِيَ المُودِي ، ويَنْجُو مَنْ نَجا (* قوله « ثخناً » كذا في الأَصل والصحاح وشرح القاموس ، ولعلها شجناً .) أَي استغاث .
      قال الليث : لَمَّا لم يستقم له أَن يقول في القافية عَجَّا ، ولم يصح عَجَجاً ضاعفه ، فقال : عَجْعَجا ، وهُمْ فُعَلاءُ لذلك .
      ويقال للناقة إِذا زجرتها : عاج ، وفي الصحاح : عاجِ ، بكسر الجيم ، مخففة .
      وقد عَجْعَجَ بالناقة إِذا عَطَفها إِلى شيء فقال : عَاجِ عَاجِ .
      والعَجْعَجة في قضاعة : كالعَنْعَنة في تميم يُحَوِّلون الياء جيماً مع العين ، يقولون : هذا راعِجَّ خرج مَعِجْ أَي راعِيّ خرج مَعِي ؛ كما ، قال الراجز : خالي لَقِيطٌ وأَبو عَلِجِّ ، المُطْعِمَان اللَّحم بالعَشِجِّ وبالغَداةِ كِسَرَ البَرْنِجِّ ، يُقْلَعُ بالوَدِّ وبالصِّيصِجِّ أَراد : عَليّ والعَشِيّ والبَرْنيّ والصِّيصِيّ .
      وفلان يَلُفُّ عَجَاجَته على بَني فلان أَي يُغِير عليهم ؛ وقال الشَّنْفَرَى : وإِني لأَهْوَى أَنْ أَلُفَّ عَجَاجَتي على ذِي كِساءٍ ، من سُلامَان ، أَو بُرْدِ أَي أَكْتَسِحَ غنيَّهم ذا البُرْدِ ، وفقيرهم الكساءِ .
      وطَرِيقٌ عاجٌّ زاجٌّ إِذا امتلأَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. عجر
    • " العَجَر ، بالتحريك : الحَجْم والنُّتُوُّ .
      يقال : رجل أَعْجَرُ بَيِّن العَجَر أَي عظيم البطن .
      وعَجِر الرجلُ ، بالكسر ، يعْجَر عَجَراً أَي غلُظ وسَمِن .
      وتَعَجَّر بطنُه : تَعَكَّنَ .
      وعَجِر عَجَراً : ضَخُم بطنُه .
      والعُجْرةُ : موضع العَجَر .
      وروى عن عليّ ، كرَّم الله وجهه ، أَنه طاف ليلةَ وقعةِ الجمل على القَتْلى مع مَوْلاه قَنْبَرٍ فوقف على طلحةَ بن عبيدالله ، وهو صَريع ، فبكى ث ؟

      ‏ قال : عز عليّ أَبا محمد أَن أَراك مُعَفَّراً تحت نجوم السماء ؛ إِلى الله أَشكو عُجَرِي وبُجَرِي ، قال محمد بن يزيد : معناه همومي وأَحزاني ، وقيل : ما أُبْدِي وأُخْفِي ، وكله على المَثَل .
      قال أَبو عبيد : ويقال أَفضيت إِليه بعُجَرِي وبُجَرِي أَي أَطلعتُه من ثِقتي به على مَعَايِبي .
      والعرب تقول : إِن من الناس من أُحَدِّثه بعُجَرِي وبُجَري أَي أُحدثه بمَساوِيَّ ، يقال هذا في إِفشاء السر .
      قال : وأَصل العُجَر العُرُوق المتعقدة في الجسد ، والبُجَر العروق المتعقدة في البطن خاصة .
      وقال الأَصمعي : العُجْرَة الشيء يجتمع في الجسد كالسِّلعة ، والبُجْرة نحوها ، فيراد : أَخْبرته بكل شيء عندي لم أَستر عنه شيئاً من أَمري .
      وفي حديث أُم زرع : إِن أَذكُرْه أَذكُرْ عُجَرَهُ وبُجَرَه ؛ المعنى إِنْ أَذكُرْه أَذكر مَعايِبَه التي لا يعرفها إِلاَّ مَن خَبَرَه ؛ قال ابن الأَثير : العُجَر جمع عُجْرة ، هو الشيء يجتمع في الجسد كالسِّلعة والعُقْدة ، وقيل : هو خَرَز الظهر ، قال : أَرادت ظاهرَ أَمره وباطنَه وما يُظْهِرُه ويُخفيه .
      والعُجْرَة : نَفْخَة في الظهر ، فإِذا كانت في السرة فهي بُجْرة ، ثم يُنْقَلانِ إِلى الهموم والأَحزان .
      قال أَبو العباس : العُجَر في الظهر والبُجر في البطن .
      وعَجَرَ الفرسُ يَعْجِرُ إِذا مدَّ ذنبه نحو عَجُزِه في العَدْو ؛ وقال أَبو زيد : وهَبَّتْ مَطاياهُمْ ، فَمِنْ بَيْنَ عاتبٍ ، ومِنْ بَيْنِ مُودٍ بالبَسِيطَةِ يَعْجِرُ أَي هالك قد مَدَّ ذنبه .
      وعَجَر الفرسُ يَعْجِرُ عَجْراً وعَجَرَاناً وعاجَرَ إِذا مَرَّ مَرّاً سريعاً من خوف ونحوه .
      ويقال : فرس عاجِر ، وهو الذي يَعْجِر برجليه كقِماص الحِمار ، والمصدر العَجَران ؛ وعَجَرَ الحمارُ يَعْجِر عَجْراً : قَمصَ ؛ وأَما قول تميم بن مقبل : أَما الأَداةُ ففِينا ضُمَّرٌ صُنُعٌ ، جُرْدٌ عَواجِرُ بالأَلْبادِ واللُّجُمِ فإِنها رويت بالحاء والجيم في اللجم ، ومعناه عليها أَلبادها ولحمُها ، يصفها بالسِّمَن وهي رافعةٌ أَذنابها من نشاطها .
      ويقال : عَجَرَ الرِّيقُ على أَنيابه إِذا عَصَبَ به ولزِقَ كما يَعْجِرُ الرجل بثوبه على رأْسه ؛ قال مُزَِرِّد بن ضرار أَخو الشماخ : إِذ لا يزال يابِساً لُعابُه بالطَّلَوَان ، عاجراً أَنْيابُه والعَجَرُ : القوة مع عِظَم الجسد .
      والفحل الأَعْجَرُ : الضَّخْم .
      وعَجِرَ الفرسُ : صلُب لحمُه .
      ووظيف عَجِرٌ وعَجُرٌ ، بكسر الجيم وضمها : صلب شديد ، وكذلك الحافر ؛ قال المرار : سَلِط السُّنْبُكِ ذي رُسْغٍ عَجِرْ والأَعْجَر : كل شيء ترى فيه عُقَداً .
      وكِيسٌ أَعْجَر وهِمْيان أَعْجَر : وهو الممتلئ .
      وبَطْنٌ أَعْجرُ : مَلآن ، وجمعه عُجْر ؛ قال عنترة : أَبَنِي زَبِيبةَ ، ما لِمُهْرِكُمُ مُتَخَدِّداً ، وبُطونكُمْ عُجْر ؟ والعُجْرة ، بالضم : كل عقدة في الخشبة ، وقيل : العُجْرة العقدة في الخشبة ونحوها أَو في عروق الجسد .
      والخَلَنْج في وشْبِه عُجَر ، والسيف في فِرِنْدِه عُجَر ؛ وقال أَبو زبيد : فأَوَّلُ مَنْ لاقَى يجُول بسَيْفهِ عَظِيم الحواشي قد شَتا ، وهو أَعْجَرُ الأَعْجَر : الكثير العُجَر .
      وسيف ذو مَعْجَرٍ : في مَتْنِه كالتعقيد .
      والعَجِير : الذي لا يأْتي النساء ، يقال له عَجِير وعِجِّير ، وقد رويت بالزاي أَيضاً .
      ابن الأَعرابي : العَجِير ، بالراء غير معجمة ، والقَحُول والحَرِيك والضعيف والحَصُور العِنِّين ، والعَجِير العِنِّين من الرجال والخيل .
      الفراء : الأَعْجَر الأَحْدَب ، وهو الأَفْزَرُ والأَفْرَصُ والأَفْرَسُ والأَدَنّ والأَثْبَج .
      والعَجّارُ : الذي يأْكل العَجاجِير ، وهي كُتَلُ العجين تُلقى على النار ثم تؤكل .
      ابن الأَعرابي : إِذا قُطِّع العَجين كُتَلاً على الخِوَان قبل أَن يبسط فهو المُشَنَّق .
      والعَجاجِيرُ والعَجّارُ : الصِّرِّيعُ الذي لا يُطاق جنبُه في الصِّراع المُشَغْزب لِصَريعه .
      والعَجْرُ : لَيُّك عنق الرجل .
      وفي نوادر الأَعراب : عَجَر عنقه إِلى كذا وكذا يَعْجِره إِذا على وجه فأَراد أَن يرجع عنه إِلى شيء خلفه ، وهو منهيّ عنه ، أَو أَمَرْته بالشيء فَعَجَر عنقه ولم يرد أَن يذهب إِليه لأَمرك .
      وعَجَر عنقَه يَعْجِرها عَجْراً : ثناها .
      وَعَجَر به بَعِيرُه عَجَراناً : كأَنه أَراد أَن يركب به وجهاً فرجع به قِبلَ أُلاَّفِه وأَهِله مثل عكَر به ؛ وقال أَو سعيد في قول الشاعر : فلو كُنتَ سيفاً كان أَثْرُكَ عُجْرَةً ، وكنت دَداناً لا يُؤَيِّسُه الصَّقْل يقول : لو كنتَ سيفاً كنت كَهاماً بمنزلة عُجْرَةِ التِّكَّة .
      كَهاماً : لا يقطع شيئاً .
      قال شمر : يقال عَجَرْت عليه وحَظَرْت عليه وحَجَرْت عليه بمعنى واحد .
      وعَجَر عليه بالسيف أَي شدّ عليه .
      وعُجِرَ على الرجل : أُلِحَّ عليه في أَخذ ماله .
      ورجل مَعْجورٌ عليه : كَثُر سؤاله حتى قلَّ ، كَمثْودٍ .
      الفراء : جاء فلان بالعُجرِ والبُجَرِ أَي جاء بالكذب ، وقيل : هو الأَمر العظيم .
      وجاء بالعَجارِيَّ والبَجاريّ ، وهي الدواهي .
      وعَجَرَه بالعصا وبَجَرَه إِذا ضَرَبه بها فانتفخ موضع الضرب منه .
      والعَجارِيُّ : رؤوس العظام ؛ وقال رؤبة : ومِنْ عَجارِيهنَّ كلَّ جِنْجِن فخفف ياءَ العَجارِي ، وهي مشددة .
      والمِعْجَر والعجِارُ : ثوب تَلُفُّه المرأَة على استدارة رأْسها ثم تَجَلَّبَبُ فوقه بجلِبابِها ، والجمع المَعاجرُ ؛ ومنه أُخذ الاعَتِجارُ ، وهو لَيُّ الثوب على الرأْس من غير إِدارة تحت الحنَك .
      وفي بعض العبارات : الاعْتِجارُ لَفُّ العمامة دون التَّلَحِّي .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه دخل مكة يوم الفتح مُعْتَجِراً بعمامةٍ سَوْداءَ ؛ المعنى أَنه لَفَّها على رأْسه ولم يَتَلَحَّ بها ؛ وقال دكين يمدح عمرو بن هبيرة الفزاري أمير العراق وكان راكباً على بغلة حسناء فقال يمدحه بديهاً : جاءت به ، مُعْتَجِراً بِبُرْدِه ، سِفْواءُ تَرْدُي بنَسِيج وَحْدِه مُسْتَقْبِلاً خَدَّ الصَّبَّا بخدِّه ، كالسَّيفِ سُلَّ نَصْلُه من غِمْدِه خَيرُ أَميرٍ جاء من مَعَدِّه ، من قبله ، أَو رَافِداً مِن بَعْدِه فكل قلس قادِحٌ بِزَنْدِه ، يَرْجُون رَفْعَ جَدِّهم بِجَدِّه (* قوله « قلس » هكذا هو في الأصل ولعله ناس أو نحوه ).
      فإن ثَوَى ثَوى الندى في لَحْدِه ، واخْتَشَعَتْ أُمَّتُه لِفَقْدِه فدفع إِليه البغلةَ وثيابَه والبُرْدة التي عليه .
      والسَّفْواء : الخَفِيفةُ الناصِيةِ ، وهو يستحب في البِغال ويكره في الخيل .
      والسَّفْواء أَيضاً : السريعة .
      والرافد : هو الذي يَلي المَلِك ويقوم مقامه إِذا غاب .
      والعِجْرة ، بالكسر : نوع من العِمَّة .
      يقال : فلان حسَنُ العِجْرة .
      وفي حديث عبيد الله بن عديّ بن الخيار : وجاء وهو مُعْتَجِرٌ بعمامته ما يرى وَحْشِيٌّ منه إِلاَّ عَيْنَيْهِ ورِجْلَيْه ؛ الاعْتِجارُ بالعمامة : هو أَن يَلُفَّها على رأْسِه ويردَّ طرفها على وجهه ولا يعمل منها شيئاً تحت ذَفَنِه .
      والاعْتِجارُ : لِبسة كالالْتِحافِ ؛ قال الشاعر : فما لَيْلى بِتَاشِزَة القُصَيْرَى ، ولا وَقْصاءَ لِبْستُها اعْتجِارُ والمِعْجَر : ثوبٌ تَعْتَجِر به المرأَة أَصغَر من الرداء وأَكبر من المِقْنَعة .
      والمِعْجر والمَعاجِرُ : ضرب من ثياب اليمن .
      والمِعْجَر : ما ينْسَج من اللِّيف كالجُوالقِ .
      والعَجْراء : العصا التي فيها أُبَنٌ ؛ يقال : ضربه بعَجْراءَ من سَلَمٍ .
      وفي حديث عياش بن أَبي ربيعة لما بَعَثَه إِلى اليمن : وقَضيب ذو عُجَرٍ كأَنه من خَيزُوانٍ أَي ذو عُقَدٍ .
      وكعب بن عُجْرة : من الصحابة رضي الله عنهم .
      وعاجِرٌ وعُجَيرٌ والعُجَير وعُجْرة ، كلها : أَسماء .
      وبنو عُجْرة : بطن منهم .
      والعُجَير : موضع ؛ قال أَوس بن حجر : تَلَقَّيْنَني يوم العُجَيرِ بمْنطِقٍ ، تَروَّحَ أَرْطَى سُعْدَ منه وضالُها "

    المعجم: لسان العرب

  21. عجد
    • " العَجَدُ : الغِرْبانُ ، الواحدة عَجَدَة ؛ قال صخر الغيّ يصف الخيل : فَأَرْسَلُوهُنَّ يَهْتَلِكْنِ بهم شَطْرَ سَوامٍ ، كأَنها العَجَدُ والعُجْدُ : الزَّبيبُ .
      والعُجْدُ والعُنْجُدُ : حَبُّ العِنَبِ ، وقيل : حبُّ الزبيب ، وقيل : هو أَرْدَؤُه ، وقيل : هو ثَمَرٌ يشبهه وليس به .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عجد في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

العُجْدُ بالضم أَهمله الجوهري وقال لليث هو الزَّبِيبُ وهو حَبُّ العِنَبِ أَيضاً ويُفْتَحُ كالعُنْجُدِ والعَنْجَدِ أَو العُجْد ثَمَرةٌ كالزَّبِيبِ والعَجْد بالفتح : حَبُّ الزَّبِيب كالعَنْجَد كجَعْفَرٍ وسيأْتي أَو أَردْوُهُ . وعن الأَصمعي : العَجَد بالتحريك : الغِرْبَانُ قال صَخْرُ الغَيِّ يَصف ِخَيْلاً :

فأَرْسَلُوهُنَّ يَهْتَلِكْنَ بِهِمْ ... شَطْرَ سَوَامٍ كأَنَّها العَجَدُ الواحدة : عَجَدَةٌ . والمُنْعَجِد وفي بعض النسخ : والمُتَعَجِّدُ : الغَضُوبُ الحَدِيدُ الطَّبْعِ . وسيأْتي في عنجد الكلامُ عليه

لسان العرب
العَجَدُ الغِرْبانُ الواحدة عَجَدَة قال صخر الغيّ يصف الخيل فَأَرْسَلُوهُنَّ يَهْتَلِكْنِ بهم شَطْرَ سَوامٍ كأَنها العَجَدُ والعُجْدُ الزَّبيبُ والعُجْدُ والعُنْجُدُ حَبُّ العِنَبِ وقيل حبُّ الزبيب وقيل هو أَرْدَؤُه وقيل هو ثَمَرٌ يشبهه وليس به
الرائد
* عجد. 1-حب العنب. 2-حب الزبيب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: