وصف و معنى و تعريف كلمة عجرد:


عجرد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على عين (ع) و جيم (ج) و راء (ر) و دال (د) .




معنى و شرح عجرد في معاجم اللغة العربية:



عجرد

جذر [عجرد]

  1. عجرد
    • "العَجْرَدُ والعُجارِدُ: ذَكَرُ الرجل؛ وفي التهذيب: الذكر من غير تخصيص؛

      وأَنشد شمر: فَشامَ في وَمَّاحِ سَلْمى العَجْرَدا والمُعَجْرِدُ: العُرْيانُ.
      قال شمر: هو بكسر الراء (* قوله «هو بكسر الراء» في القاموس الفتح أيضاً).
      وكأَنَّ اسم عَجْرَدٍ منه مأْخوذ.
      وشجر عَجْرَدٌ ومُعَجْرِدٌ: عارٍ من ورقه.
      والعَجْرَدُ: الخفيف السريع.
      وعَجْرَدٌ: اسم رجل من الحَرُوريَّة.
      والعَجْرَدِيَّة من الحرورية: ضَرْب ينسبون إِليه.
      والعَجْرَدُ: الغليظ الشديد.
      وناقة عجرد: منه، ومنه سمي حَمَّادُ عَجْرَدٍ.
      الجوهري: العَجارِدَةُ صنف من الخوارج أَصحاب عبدالكريم‎ ‎بن‎ العَجْرَدِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَجْرَدُ
    • ـ عَجْرَدُ: الخفيفُ السريعُ، والغَليظُ الشديدُ، وقرية بِذَمارِ، واسمٌ، والذَّكَرُ، كالعُجارِدِ والمُعَجْرَدِ.
      ـ مُعَجْرَدُ: العُرْيانُ.
      ـ عَجَرَّدُ: الجَرِيءُ، والمُتَجَرِّدُ.
      ـ عبدُ الكَريمِ بنُ العَجَرَّدِ: رَئيسٌ للخَوارِجِ، وأصحابُهُ: العَجارِدَةُ.
      ـ عَنْجَرِدُ: المرأةُ السَّليطَةُ، أو الخبيثَةُ، أو السَّيِّئَةُ الخُلُقِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عجرد
    • عجرد - عجردة
      1-عجرده : عراه


    المعجم: الرائد

  4. عجرد
    • عجرد
      1-خفيف سريع. 2- غليظ شديد

    المعجم: الرائد

  5. تعجرد
    • تعجرد - تعجردا
      1-عري

    المعجم: الرائد

,
  1. عَجْرَفَةُ
    • ـ عَجْرَفَةُ : جَفْوَةٌ في الكَلامِ ، وخُرْقٌ في العَمَلِ ، والإِقْدامُ في هَوَجٍ ، ويكونُ الجَمَلُ عَجْرَفِيَّ المَشْيِ ،
      ـ فيه تَعَجْرُفٌ وعَجْرَفِيَّةٌ وعَجْرَفَةٌ : قِلَّةُ مُبالاةٍ لِسُرْعَتِهِ .
      ـ عُجْروفُ : الخَفيفَةُ من النوقِ ، ودُوَيْبَّةٌ ، أو النَّملُ الطويلُ الذي رَفَعَتْه عن الأرضِ قَوائِمُهُ ، والعَجوزُ ، كالعُجْرُوفَةِ .
      ـ عَجاريفُ الدَّهرِ : حَوادِثُهُ ،
      ـ عَجاريفُ من المَطَرِ : شِدَّتُهُ ، كعَجارِفِهِ .
      ـ هو يَتَعَجْرَفُ : يَتَكَبَّرُ ،
      ـ يَتَعَجْرَفُ عليهم : يَرْكَبُهُم بما يكرَهُونَهُ ، ولا يَهابُ شيئاً .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَجِرَ
    • ـ عَجِرَ : غَلُظَ ، وسَمِنَ ، وضَخُمَ بَطْنُهُ ، فهو أعْجَرُ ،
      ـ عَجِرَ الفرسُ : صَلُبَ ، ووظِيفٌ عَجِرٌ وعَجُرٌ .
      ـ عُجْرَةُ : موضعُ العَجَرِ ، والعُقْدَةُ في الخَشَبَةِ ونحوِها .
      ـ عُجَرُهُ وبُجَرُهُ : عُيُوبُهُ وأحْزانُه ، وما أبْدَى وما أخْفَى .
      ـ عَجْرُ : ثَنْيُ العُنُقِ ، والمَرُّ السريعُ من خَوفٍ ونحوهِ ، كالعَجَرانِ ، والمُعاجَرَةِ ، وقَمْصُ الحِمارِ ، والحَمْلَةُ ، والحَجْرُ ، والإِلحاحُ ، يَعْجِرُ في الكلِّ .
      ـ اعْتِجارُ : لَفُّ العِمامَةِ دونَ التَّلَحِّي ، ولِبْسَةٌ للمرأةِ .
      ـ مِعْجَرُ : ثَوْبٌ تَعْتَجِرُ به ، وثَوْبٌ يَمَنِيٌّ ، وما يُنْسَجُ من اللِّيفِ شِبْهُ الجُوالِقِ .
      ـ رجلٌ مَعْجُورٌ عليه : أُخِذَ مالُه كلُّهُ بالسؤالِ .
      ـ عَجِيرُ : العِنِّينُ من الرِّجالِ والخَيْلِ .
      ـ عاجِرُ وعُجَيْرُ وعَوْجَرُ وأعْجَرُ والعَجْرُ وعُجْرَةُ : أسماءٌ .
      ـ عُجْرَةُ : أبو قبيلةٍ ، وفرسُ نافعٍ الغَنَوِيٍّ ، ووالِدُ كعبٍ الصحابِيِّ .
      ـ عُجَيْرُ : موضع ، وشاعرٌ سَلُولِيٌّ .
      ـ عُجْرِيُّ : الكذِبُ ، والداهيةُ .
      ـ عَجاجِيرُ : كُتَلُ العَجينِ ، والذي يأكلهَا ، كالعَجَّارِ .
      ـ عَجَّارُ : الصِّرِّيعُ لا يُطاقُ جَنْبُهُ في الصِّراعِ ، المُشَغْزِبُ لِصَرِيعِه .
      ـ عَجْراءُ : العَصا ذاتُ الأُبَنِ .
      ـ عَجارِيُّ : الدَّواهِي ، ورُؤُوسُ العِظامِ ، وتُخَفَّفُ ياؤُهُ في الشِّعْرِ .
      ـ عَجَنْجَرَةُ : المُكَتَّلَةُ الخفيفةُ الرُّوحِ .
      ـ عَجارِيرُ : خُطُوطُ الرَّمْلِ من الرياحِ ، الواحدُ : عُجْرورٌ .
      ـ عَجَوْجَرُ : الرجلُ الضَّخْمُ العِظامِ .
      ـ اعْتَجَرَتْ بغلامٍ أو جاريةٍ : ولَدَتْهُ بعدَ يأسِها من الوَلَدِ .
      ـ عَنْجَرَ : مَدَّ شَفَتَيهِ وقَلَبَهُما .
      ـ العَنْجَرَةُ بالشَّفَةِ والزَّنْجَرَةُ : بالإِصْبَعِ .
      ـ العُنْجُورَةُ : غِلافُ القارُورَة .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عجرد
    • عجرد - عجردة
      1 - عجرده : عراه

    المعجم: الرائد

  4. عجرف
    • ع ج ر ف : فلان يَتَعَجْرَفُ على فلان إذا كان يركبه بما يكره ولا يهاب شيئا قلت قال الأزهري العَجْرَفَةُ جفوة في الكلام وخرق في العمل و تَعَجْرَفَ فلان علينا أي تكبر ورجل فيه تَعَجْرَفٌ


    المعجم: مختار الصحاح

  5. العُجْرَةُ
    • العُجْرَةُ : مَوْضِعُ السِّمَن .
      و العُجْرَةُ العقْدَةُ في الخشبةِ أو في عُروق الجَسَدِ . والجمع : عُجَرٌ .
      ويقال : ذَكَرَ عُجَرَهُ وبُجَرَهُ : عيوبَه وأمْرَهُ كلَّهُ : ما أخفى منه وما أبْدَى .
      وفي حديث عليٍّ : حديث شريف إلى اللهِ أشكو عُجَري وبُجَري //.
      وجاءَ بالعُجَر والبُجَرِ : بكذِبٍ أو أمْرٍ عظيمٍ .
      و العُجْرَةُ ( في الطبَّ ) : عُجْرَة :- فيركوف :-: ورمٌ ثانويٌّ يظهر في الكبد انتقل من سرطان المعدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. العِجْرَةُ
    • العِجْرَةُ : هيئةُ الاعْتجار .
      يقال : هو حَسَن العِجْرَةِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. عُجرة
    • عجرة - ج ، عجر
      1 - عجرة : نتوء . 2 - عجرة : عقدة في الخشبة أو في عروق الجسد .

    المعجم: الرائد

  8. عَجْرَفَةٌ
    • [ ع ج ر ف ]. :- أَظْهَرَ عَجْرَفَةً بِسُلُوكِهِ هَذَا :- : تَكَبُّراً ، جَفْوَةً فِي السُّلُوكِ أَوِ الْكَلاَمِ .

    المعجم: الغني

  9. عجْرَفة
    • عجْرَفة :-
      1 - تكبُّر ، احتقارُ الآخرين :- يكره النَّاسُ العجرفةَ ، - إيَّاك والعجرفةَ على أحد .
      2 - جفوة في الكلام وخرق في العمل :- لا يُقبل النَّاسُ على صداقته بسبب عجرفته .
      3 - ركوبك الأمر بلا تروٍّ فيه :- دخل المشروعَ بمنتهى العَجْرَفَة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. عَجرَفة
    • عجرفة
      1 - عجرفة : تكبر . 2 - عجرفة : جفوة وقسوة في الكلام .

    المعجم: الرائد



  11. العَجْرَفةُ
    • العَجْرَفةُ : جَفْوَةٌ في الكلام ، وخُرْقٌ في العمل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عجرد
    • " العَجْرَدُ والعُجارِدُ : ذَكَرُ الرجل ؛ وفي التهذيب : الذكر من غير تخصيص ؛

      وأَنشد شمر : فَشامَ في وَمَّاحِ سَلْمى العَجْرَدا والمُعَجْرِدُ : العُرْيانُ .
      قال شمر : هو بكسر الراء (* قوله « هو بكسر الراء » في القاموس الفتح أيضاً ).
      وكأَنَّ اسم عَجْرَدٍ منه مأْخوذ .
      وشجر عَجْرَدٌ ومُعَجْرِدٌ : عارٍ من ورقه .
      والعَجْرَدُ : الخفيف السريع .
      وعَجْرَدٌ : اسم رجل من الحَرُوريَّة .
      والعَجْرَدِيَّة من الحرورية : ضَرْب ينسبون إِليه .
      والعَجْرَدُ : الغليظ الشديد .
      وناقة عجرد : منه ، ومنه سمي حَمَّادُ عَجْرَدٍ .
      الجوهري : العَجارِدَةُ صنف من الخوارج أَصحاب عبدالكريم بن العَجْرَدِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. عجرف
    • " العَجْرَفَةُ والعَجْرَفِيَّة : الجَفْوة في الكلام ، والخُرْق في العمَل ، والسرعة في المشي ، وقيل : العجْرفيّة أَن تأْخذ الإبل في السير بخُرق إذا كلَّت ؛ قال أُميَّة بن أَبي عائذ : ومن سَيْرها العَنَق المُسْبَطِرْ ر والعَجْرَفِيَّة بَعْد الكَلال الأَزهري : العجرفيّةُ التي لا تَقصِد في سَيرها من نَشاطها .
      قال ابن سيده : وعَجْرَفِيّةُ ضَبّةَ أَراها تقعُّرَهم في الكلام .
      وجمل عَجْرَفي : لا يَقصد في مَشيْه من نَشاطه ، والأُنثى بالهاء ، وقد عَجْرَفَ وتعَجْرَف .
      الأَزهري : يكون الجمل عَجْرَفيَّ المشي لسرعته .
      ورجل فيه عَجَرْفيَّة وبعير ذُو عَجاريفَ .
      الجوهري : جمل فيه تَعَجْرُف وعَجْرَفةُ وعَجْرفيّة كأَنّ فيه خُرْقاً وقِلّة مُبالاة لسرعته .
      الأَزهري : العجرفية من سير الإبل اعْتِراضٌ في نَشاط ، وأَنشد بيت أُمية بن أَبي عائذ .
      والعَجْرفةُ : ركُوبكَ الأَمْرَ لا تُرَوِّي فيه ، وقد تعَجْرَفَه .
      وفلان يَتَعَجْرَفُ على فلان إذا كان يركبه بما يكره ولا يَهابُ شيئاً .
      وعَجارِفُ الدهر وعَجارِيفه : حَوادِثُه ، واحدها عُجْرُوف ؛ قال الشاعر : لم تُنْسِني أُمَّ عَمَّارٍ نَوًى قَذَفٌ ، ولا عَجاريفُ دَهْرٍ لا تُعَرِّيني وتعَجْرَفَ فلان علينا إذا تكبَّر ؛ ورجل فيه تعَجْرُفٌ .
      والعُجروف : دويبَّةٌ ذات قوائم طِوالٍ ، وقيل : هي النمل ذُو القوائم ؛ وقال ابن سيده في موضع آخر : أَعظم من النملة .
      الأَزهري : يقال أَيضاً لهذا النمل الذي رفعَته عن الأَرض قوائمه عُجْروف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. عجر
    • " العَجَر ، بالتحريك : الحَجْم والنُّتُوُّ .
      يقال : رجل أَعْجَرُ بَيِّن العَجَر أَي عظيم البطن .
      وعَجِر الرجلُ ، بالكسر ، يعْجَر عَجَراً أَي غلُظ وسَمِن .
      وتَعَجَّر بطنُه : تَعَكَّنَ .
      وعَجِر عَجَراً : ضَخُم بطنُه .
      والعُجْرةُ : موضع العَجَر .
      وروى عن عليّ ، كرَّم الله وجهه ، أَنه طاف ليلةَ وقعةِ الجمل على القَتْلى مع مَوْلاه قَنْبَرٍ فوقف على طلحةَ بن عبيدالله ، وهو صَريع ، فبكى ث ؟

      ‏ قال : عز عليّ أَبا محمد أَن أَراك مُعَفَّراً تحت نجوم السماء ؛ إِلى الله أَشكو عُجَرِي وبُجَرِي ، قال محمد بن يزيد : معناه همومي وأَحزاني ، وقيل : ما أُبْدِي وأُخْفِي ، وكله على المَثَل .
      قال أَبو عبيد : ويقال أَفضيت إِليه بعُجَرِي وبُجَرِي أَي أَطلعتُه من ثِقتي به على مَعَايِبي .
      والعرب تقول : إِن من الناس من أُحَدِّثه بعُجَرِي وبُجَري أَي أُحدثه بمَساوِيَّ ، يقال هذا في إِفشاء السر .
      قال : وأَصل العُجَر العُرُوق المتعقدة في الجسد ، والبُجَر العروق المتعقدة في البطن خاصة .
      وقال الأَصمعي : العُجْرَة الشيء يجتمع في الجسد كالسِّلعة ، والبُجْرة نحوها ، فيراد : أَخْبرته بكل شيء عندي لم أَستر عنه شيئاً من أَمري .
      وفي حديث أُم زرع : إِن أَذكُرْه أَذكُرْ عُجَرَهُ وبُجَرَه ؛ المعنى إِنْ أَذكُرْه أَذكر مَعايِبَه التي لا يعرفها إِلاَّ مَن خَبَرَه ؛ قال ابن الأَثير : العُجَر جمع عُجْرة ، هو الشيء يجتمع في الجسد كالسِّلعة والعُقْدة ، وقيل : هو خَرَز الظهر ، قال : أَرادت ظاهرَ أَمره وباطنَه وما يُظْهِرُه ويُخفيه .
      والعُجْرَة : نَفْخَة في الظهر ، فإِذا كانت في السرة فهي بُجْرة ، ثم يُنْقَلانِ إِلى الهموم والأَحزان .
      قال أَبو العباس : العُجَر في الظهر والبُجر في البطن .
      وعَجَرَ الفرسُ يَعْجِرُ إِذا مدَّ ذنبه نحو عَجُزِه في العَدْو ؛ وقال أَبو زيد : وهَبَّتْ مَطاياهُمْ ، فَمِنْ بَيْنَ عاتبٍ ، ومِنْ بَيْنِ مُودٍ بالبَسِيطَةِ يَعْجِرُ أَي هالك قد مَدَّ ذنبه .
      وعَجَر الفرسُ يَعْجِرُ عَجْراً وعَجَرَاناً وعاجَرَ إِذا مَرَّ مَرّاً سريعاً من خوف ونحوه .
      ويقال : فرس عاجِر ، وهو الذي يَعْجِر برجليه كقِماص الحِمار ، والمصدر العَجَران ؛ وعَجَرَ الحمارُ يَعْجِر عَجْراً : قَمصَ ؛ وأَما قول تميم بن مقبل : أَما الأَداةُ ففِينا ضُمَّرٌ صُنُعٌ ، جُرْدٌ عَواجِرُ بالأَلْبادِ واللُّجُمِ فإِنها رويت بالحاء والجيم في اللجم ، ومعناه عليها أَلبادها ولحمُها ، يصفها بالسِّمَن وهي رافعةٌ أَذنابها من نشاطها .
      ويقال : عَجَرَ الرِّيقُ على أَنيابه إِذا عَصَبَ به ولزِقَ كما يَعْجِرُ الرجل بثوبه على رأْسه ؛ قال مُزَِرِّد بن ضرار أَخو الشماخ : إِذ لا يزال يابِساً لُعابُه بالطَّلَوَان ، عاجراً أَنْيابُه والعَجَرُ : القوة مع عِظَم الجسد .
      والفحل الأَعْجَرُ : الضَّخْم .
      وعَجِرَ الفرسُ : صلُب لحمُه .
      ووظيف عَجِرٌ وعَجُرٌ ، بكسر الجيم وضمها : صلب شديد ، وكذلك الحافر ؛ قال المرار : سَلِط السُّنْبُكِ ذي رُسْغٍ عَجِرْ والأَعْجَر : كل شيء ترى فيه عُقَداً .
      وكِيسٌ أَعْجَر وهِمْيان أَعْجَر : وهو الممتلئ .
      وبَطْنٌ أَعْجرُ : مَلآن ، وجمعه عُجْر ؛ قال عنترة : أَبَنِي زَبِيبةَ ، ما لِمُهْرِكُمُ مُتَخَدِّداً ، وبُطونكُمْ عُجْر ؟ والعُجْرة ، بالضم : كل عقدة في الخشبة ، وقيل : العُجْرة العقدة في الخشبة ونحوها أَو في عروق الجسد .
      والخَلَنْج في وشْبِه عُجَر ، والسيف في فِرِنْدِه عُجَر ؛ وقال أَبو زبيد : فأَوَّلُ مَنْ لاقَى يجُول بسَيْفهِ عَظِيم الحواشي قد شَتا ، وهو أَعْجَرُ الأَعْجَر : الكثير العُجَر .
      وسيف ذو مَعْجَرٍ : في مَتْنِه كالتعقيد .
      والعَجِير : الذي لا يأْتي النساء ، يقال له عَجِير وعِجِّير ، وقد رويت بالزاي أَيضاً .
      ابن الأَعرابي : العَجِير ، بالراء غير معجمة ، والقَحُول والحَرِيك والضعيف والحَصُور العِنِّين ، والعَجِير العِنِّين من الرجال والخيل .
      الفراء : الأَعْجَر الأَحْدَب ، وهو الأَفْزَرُ والأَفْرَصُ والأَفْرَسُ والأَدَنّ والأَثْبَج .
      والعَجّارُ : الذي يأْكل العَجاجِير ، وهي كُتَلُ العجين تُلقى على النار ثم تؤكل .
      ابن الأَعرابي : إِذا قُطِّع العَجين كُتَلاً على الخِوَان قبل أَن يبسط فهو المُشَنَّق .
      والعَجاجِيرُ والعَجّارُ : الصِّرِّيعُ الذي لا يُطاق جنبُه في الصِّراع المُشَغْزب لِصَريعه .
      والعَجْرُ : لَيُّك عنق الرجل .
      وفي نوادر الأَعراب : عَجَر عنقه إِلى كذا وكذا يَعْجِره إِذا على وجه فأَراد أَن يرجع عنه إِلى شيء خلفه ، وهو منهيّ عنه ، أَو أَمَرْته بالشيء فَعَجَر عنقه ولم يرد أَن يذهب إِليه لأَمرك .
      وعَجَر عنقَه يَعْجِرها عَجْراً : ثناها .
      وَعَجَر به بَعِيرُه عَجَراناً : كأَنه أَراد أَن يركب به وجهاً فرجع به قِبلَ أُلاَّفِه وأَهِله مثل عكَر به ؛ وقال أَو سعيد في قول الشاعر : فلو كُنتَ سيفاً كان أَثْرُكَ عُجْرَةً ، وكنت دَداناً لا يُؤَيِّسُه الصَّقْل يقول : لو كنتَ سيفاً كنت كَهاماً بمنزلة عُجْرَةِ التِّكَّة .
      كَهاماً : لا يقطع شيئاً .
      قال شمر : يقال عَجَرْت عليه وحَظَرْت عليه وحَجَرْت عليه بمعنى واحد .
      وعَجَر عليه بالسيف أَي شدّ عليه .
      وعُجِرَ على الرجل : أُلِحَّ عليه في أَخذ ماله .
      ورجل مَعْجورٌ عليه : كَثُر سؤاله حتى قلَّ ، كَمثْودٍ .
      الفراء : جاء فلان بالعُجرِ والبُجَرِ أَي جاء بالكذب ، وقيل : هو الأَمر العظيم .
      وجاء بالعَجارِيَّ والبَجاريّ ، وهي الدواهي .
      وعَجَرَه بالعصا وبَجَرَه إِذا ضَرَبه بها فانتفخ موضع الضرب منه .
      والعَجارِيُّ : رؤوس العظام ؛ وقال رؤبة : ومِنْ عَجارِيهنَّ كلَّ جِنْجِن فخفف ياءَ العَجارِي ، وهي مشددة .
      والمِعْجَر والعجِارُ : ثوب تَلُفُّه المرأَة على استدارة رأْسها ثم تَجَلَّبَبُ فوقه بجلِبابِها ، والجمع المَعاجرُ ؛ ومنه أُخذ الاعَتِجارُ ، وهو لَيُّ الثوب على الرأْس من غير إِدارة تحت الحنَك .
      وفي بعض العبارات : الاعْتِجارُ لَفُّ العمامة دون التَّلَحِّي .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه دخل مكة يوم الفتح مُعْتَجِراً بعمامةٍ سَوْداءَ ؛ المعنى أَنه لَفَّها على رأْسه ولم يَتَلَحَّ بها ؛ وقال دكين يمدح عمرو بن هبيرة الفزاري أمير العراق وكان راكباً على بغلة حسناء فقال يمدحه بديهاً : جاءت به ، مُعْتَجِراً بِبُرْدِه ، سِفْواءُ تَرْدُي بنَسِيج وَحْدِه مُسْتَقْبِلاً خَدَّ الصَّبَّا بخدِّه ، كالسَّيفِ سُلَّ نَصْلُه من غِمْدِه خَيرُ أَميرٍ جاء من مَعَدِّه ، من قبله ، أَو رَافِداً مِن بَعْدِه فكل قلس قادِحٌ بِزَنْدِه ، يَرْجُون رَفْعَ جَدِّهم بِجَدِّه (* قوله « قلس » هكذا هو في الأصل ولعله ناس أو نحوه ).
      فإن ثَوَى ثَوى الندى في لَحْدِه ، واخْتَشَعَتْ أُمَّتُه لِفَقْدِه فدفع إِليه البغلةَ وثيابَه والبُرْدة التي عليه .
      والسَّفْواء : الخَفِيفةُ الناصِيةِ ، وهو يستحب في البِغال ويكره في الخيل .
      والسَّفْواء أَيضاً : السريعة .
      والرافد : هو الذي يَلي المَلِك ويقوم مقامه إِذا غاب .
      والعِجْرة ، بالكسر : نوع من العِمَّة .
      يقال : فلان حسَنُ العِجْرة .
      وفي حديث عبيد الله بن عديّ بن الخيار : وجاء وهو مُعْتَجِرٌ بعمامته ما يرى وَحْشِيٌّ منه إِلاَّ عَيْنَيْهِ ورِجْلَيْه ؛ الاعْتِجارُ بالعمامة : هو أَن يَلُفَّها على رأْسِه ويردَّ طرفها على وجهه ولا يعمل منها شيئاً تحت ذَفَنِه .
      والاعْتِجارُ : لِبسة كالالْتِحافِ ؛ قال الشاعر : فما لَيْلى بِتَاشِزَة القُصَيْرَى ، ولا وَقْصاءَ لِبْستُها اعْتجِارُ والمِعْجَر : ثوبٌ تَعْتَجِر به المرأَة أَصغَر من الرداء وأَكبر من المِقْنَعة .
      والمِعْجر والمَعاجِرُ : ضرب من ثياب اليمن .
      والمِعْجَر : ما ينْسَج من اللِّيف كالجُوالقِ .
      والعَجْراء : العصا التي فيها أُبَنٌ ؛ يقال : ضربه بعَجْراءَ من سَلَمٍ .
      وفي حديث عياش بن أَبي ربيعة لما بَعَثَه إِلى اليمن : وقَضيب ذو عُجَرٍ كأَنه من خَيزُوانٍ أَي ذو عُقَدٍ .
      وكعب بن عُجْرة : من الصحابة رضي الله عنهم .
      وعاجِرٌ وعُجَيرٌ والعُجَير وعُجْرة ، كلها : أَسماء .
      وبنو عُجْرة : بطن منهم .
      والعُجَير : موضع ؛ قال أَوس بن حجر : تَلَقَّيْنَني يوم العُجَيرِ بمْنطِقٍ ، تَروَّحَ أَرْطَى سُعْدَ منه وضالُها "


    المعجم: لسان العرب



معنى عجرد في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
العَجْرَد: الخفيفُ. قال الفراء: المُعَجْرِد: العريانُ. والعَنْجَرِدُ من النساء: السليطة. قال الراجز: عَنْجَرِدٌ تَحْلِفُ حين أَحْـلِـفُ   كمثل شيطان الحَماطِ أَعْرَفُ
تاج العروس

العُجْرَدُ : الخَفِيفُ السَّرِيعُ من الرجالِ كالعَدْرَجِ وقيل العَجْرَدُ : الغَلِيظُ الشَّدِيدُ وضُبِطَ هذا كَعَمَلَّسٍ أَيضاً وناقَةٌ عَجْرَدٌ منه . وعَجْرَدُ : ة بِذَمَارِ اليمَمَنِ من قُرى زُنَّا نقله الصاغانيُّ وعَجْرَدٌ اسمُ رجلٍ . والعَجْرَد : الذَّكَرُ قال :

" فشَامَ في وَمَّاحِ سَلْمَى العَجْرَدَا وَمّاحُها : صَدْعُ فَرْجِها . كالعُجَارِد كعُلابِطٍ والمُعَجْرِدِ في نُسْخَتنا هكذا بالخَفْضِ على أَنه معطوفٌ على ما قبله . والذي في الجمع بين الصحاح والتهذيب والمحكم لابن الصُّوفِيّ : والمُعَجْرِدُ والمُعَجْرَدُ بفتح الراءِ وكَسِرها معاً : العُرْيانُ كالعَجْرَدِ وشَجَرٌ مُعَجْرِدٌ وعَجْرَدٌ : عارٍ من وَرَقِهِ . والعَجَرَّد كعَمَلَّس : الجَرِيءُ كالعَدَرَّجِ . والمُتَجَرِّدُ أَي العُرْيانُ . وعبدُ الكريمِ بنُ العَجَرَّدِ : رَئِيسٌ للخَوارِجِ من أصحابِ عَطِيَّةَ الأَسودِ الحَنفِيّ الإمَاميّ الذي تُنْسَبُ إِليه العَطَوِيَّةُ وأَصْحابُهُ : العَجَارِدَةُ وقيل العَجْرَدِيَّةُ صِنْف من الحَرُورِيَّةِ يُنْسَبُون إلى عَجْرَدٍ . والعَنْجَرِدُ : المرأَةُ السَّلِيطَةُ أو الخَبِيثَةُ أَو السَّيِّئةُ الخُلُق البذيِة اللسانِ نقله الأَزهريُّ عن الفَرّاءِ وأَنشد :

" عَنْجَرِدٌ تَحْلِفُ حِنَ أَحْلِفُ

" كَمِثْلِ شَيْطَانِ الحَمَاطِ أَعرَفُ ومما يستدرك عليه : عُجْرُود : من مَناهِلِ الحجّ المِصْرِيّ فيه ماءٌ خَبِيثٌ وسَكَنَتْهُ بَنُو عَطيَّةَ استدركَهُ شيخُنَا

والعَجَارِدَةُ : قومٌ من العَرَبِ . وحَمّادُ عَجْرَدٍ : مشهورٌ : وشَجَرٌ عَجْرَدٌ : عارٍ عن وَرَقِهِ . وناقَةٌ عَجْرَدٌ وعَجَرَّدُ : غليظةٌ شديدةٌ

لسان العرب
العَجْرَدُ والعُجارِدُ ذَكَرُ الرجل وفي التهذيب الذكر من غير تخصيص وأَنشد شمر فَشامَ في وَمَّاحِ سَلْمى العَجْرَدا والمُعَجْرِدُ العُرْيانُ قال شمر هو بكسر الراء ( * قوله « هو بكسر الراء » في القاموس الفتح أيضاً ) وكأَنَّ اسم عَجْرَدٍ منه مأْخوذ وشجر عَجْرَدٌ ومُعَجْرِدٌ عارٍ من ورقه والعَجْرَدُ الخفيف السريع وعَجْرَدٌ اسم رجل من الحَرُوريَّة والعَجْرَدِيَّة من الحرورية ضَرْب ينسبون إِليه والعَجْرَدُ الغليظ الشديد وناقة عجرد منه ومنه سمي حَمَّادُ عَجْرَدٍ الجوهري العَجارِدَةُ صنف من الخوارج أَصحاب عبدالكريم بن العَجْرَدِ
الرائد
* عجرد عجردة. ه: عراه.
الرائد
* عجرد. خفيف سريع. 2-غليظ شديد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: