وصف و معنى و تعريف كلمة عروه:


عروه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على عين (ع) و راء (ر) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح عروه في معاجم اللغة العربية:



عروه

جذر [عره]

  1. عُرْوَة : (اسم)
    • عُرْوَة : جمع عُرى
  2. عَرْو : (اسم)
    • عَرْو : مصدر عَرا
  3. عِرو : (اسم)
    • الجمع : أَعْراءٌ
    • العِرْوُ : الناحيَةُ
    • وهو عِرْوٌ من هذا الأمرِ: لا يهتَمُّ به
    • وعِرْوٌ منه: خِلْوٌ
  4. عُروة : (اسم)
    • الجمع : عُرُوات و عُرْوات و عُرًى
    • العُرْوَةُ من الدَّلْو أَو الكوز: مقبضُه
    • العُرْوَةُ من الثَّوْبِ: مدخَلُ زِرِّه
    • العُرْوَةُ :ما يُستَمسك به ويعتصمُ (على المجاز)
    • عُرْوَةُ الشَّجَرِ : مَا لاَ يَسْقُطُ وَرَقُهُ فِي الشِّتَاءِ


  5. عُرَواء : (اسم)
    • العُرَوَاءُ : بَرْدُ الحُمَّى أَوّلَ مسِّها
    • العُرَوَاءُ :وما بين اصِفرارِ الشّمسِ إِلى الليل إِذا اشتدَّ البَرْدُ وهاجت ريحٌ باردة
  6. عارَى : (فعل)
    • عَارَى القومُ: رَكِبُوا الخيلَ أَعْرَاءً، أي بلا سُرُوج
  7. عَرَاهينُ: (اسم)
    • عَرَاهينُ : جمع عُرْهُونُ
  8. ‏ العروة الوثقى ‏: (مصطلحات)
    • ‏ما يستمسك به ويستعصم , والعروة مدخل زر الثوب , ومقبض الكوز‏. (فقهية)
  9. العريان : (مصطلحات)
    • بضم فسكون ، جمع عراة ، وهي عريانة ، جمع عوار ، من ليس عليه ثياب. (فقهية)
  10. عرّه بشرّ:


    • لطَّخه به، ساءه أو رماه بما يكره، لقَّبه بما يشينه ''عرَّ أهله.
  11. ‏ العروة الوثقى ‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏ما يستمسك به ويستعصم , والعروة مدخل زر الثوب , ومقبض الكوز‏.
  12. العُرْوَةُ من الثَّوْبِ :
    • مدخَلُ زِرِّه.
  13. العُرْوَةُ من الدَّلْو أَو الكوز :
    • مقبضُه.
  14. عُرْوَةُ الشَّجَرِ:
    • مَا لاَ يَسْقُطُ وَرَقُهُ فِي الشِّتَاءِ.
  15. عُرْوَةُ ثَوْبٍ:
    • مَا يُدْخَلُ فِيهِ الزِّرُّ.
  16. عرْوة الثّوب:


    • مدْخل الزِّرِّ في الثَّوب، شقٌّ صغير يُجعل في الثَّوب ليُدْخَل فيه الزِّرُّ ''عُروة مطرَّزة- وضع زهرةً في عُرْوته'' ° ألقى إليه العُرَى.
  17. هو عِرْوٌ من هذا الأمرِ :
    • لا يهتَمُّ به.
  18. ‏ الاغتسال عريانا ‏: (مصطلحات)
    • ‏متجردا من الثياب أو خاليا من الملابس‏. (فقهية)
  19. ‏ الاغتسال عريانا ‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏متجردا من الثياب أو خاليا من الملابس‏.
  20. انفصمت العرْوة أو العقْدة:
    • انقطعت وانحلَّت '' {فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لاَ انْفِصَامَ لَهَا} '' ° انفصمت عرى الصَّداقة بينهم.
  21. أَخَذَ الإِبْرِيقَ مِنْ عُرْوَتِهِ:
    • مِقْبَضِهِ.
  22. ألزم من زِرٍّ لِعُرْوَةٍ:


    • متلازمان.
  23. بَيْنَهُمَا عُرْوَةٌ وُثْقَى :
    • رِبَاطٌ قَـوِيٌّ.
  24. خَرَّبَ العُرْوَةَ:
    • جَعَلَ لَهَا خُرْبَةً.
  25. خَصَفَ العُرْيَانُ الْوَرَقَ عَلَى بَدَنِهِ :
    • أَلْزَقَهُ بِهِ الأعراف آية 22 وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ [قرآن].
,
  1. عره (المعجم لسان العرب)
    • "هذه الترجمة ذكرها ابن الأَثير، قال في حديث عُرْوَةَ بن مسعود، قال: والله ما كَلَّمتُ مسعود ابن عمروٍ مُنْذُ عَشْر سنين والليلةَ أُكَلِّمُهُ، فخرج فناداه فقال: مَنْ هذا؟ فقال: عُرْوَةُ، فأَقبلَ مسعود وهو يقول: أَطَرَقْتَ عَراهِيَةً أَم طَرَقْتَ بِداهيةٍ؟، قال الخطابي: هذا حرف مشكل وقد كتبت فيه إلى الأَزهري، وكان من جوابه أَنه لم يَجِدْهُ في كلام العرب، والصواب عنده عَتاهِيَة، وهي الغفلة والدَّهَشُ، أَي أَطَرَقْتَ غَفْلَةً بلا رَوِيَّةٍ أَو دَهَشاً؛ قال الخطابي: وقد لاحَ لي في هذا شيءٌ وهو أَن تكون الكلمةُ مركبةٌ من اسمين: ظاهرٍ ومَكْنِيٍّ، وأَبدل فيهما حرفاً وأَصلها إِما مِنَ العَراءِ وهو وجه الأَرض، وإِما من العَرا مقصوراً وهو الناحية، كأَنه، قال أَطَرَقْتَ عَرائي أَي فِنائي زائراً وضيفاً أَم أعصابتك داهيةٌ فجئتَ مستغيثاً، فالهاء الأُولى من عَراهِيَةٍ مبدلةٌ من الهمزة، والثانية هاء السكت، زيدت لبيان الحركة.
      وقال الزمخشري: يحتمل أَن تكون بالزاي مصدرَ عَزِهَ يعْزَهُ فهو عَزِهٌ إِذا لم يكن له أَرَبٌ في الطَّرْقِ، فيكون معناه أَطَرَقْتَ بلا أعرَبٍ وحاجةٍ أَم أَصابتْكَ داهيةٌ أَحْوَجَتْكَ إِلى الاستغاثةِ.
      "
  2. عُرْهُونُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عُرْهُونُ: الفُطْرُ من الكَمْأَةِ,ج: عَراهِينُ.
      ـ جَمَلٌ عُراهِنٌ: ضَخْمٌ.
  3. عُرْهونُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عُرْهونُ: نَبْتٌ, ج: عَراهِينُ، وذُكِرَ في النونِ.
  4. عرْوة الثّوب/ عرْوة القميص/ عرْوة العباءة (المعجم عربي عامة)
    • مدْخل الزِّرِّ في الثَّوب، شقٌّ صغير يُجعل في الثَّوب ليُدْخَل فيه الزِّرُّ :-عُروة مطرَّزة- وضع زهرةً في عُرْوته :- ° ألقى إليه العُرَى
  5. عرّه بشرّ (المعجم عربي عامة)
    • لطَّخه به، ساءه أو رماه بما يكره، لقَّبه بما يشينه :-عرَّ أهله
  6. العُرَوَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُرَوَاءُ : بَرْدُ الحُمَّى أَوّلَ مسِّها.
      وما بين اصِفرارِ الشّمسِ إِلى الليل إِذا اشتدَّ البَرْدُ وهاجت ريحٌ باردة.


  7. العُرْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُرْوَةُ من الدَّلْو أَو الكوز: مقبضُه.
      و العُرْوَةُ من الثَّوْبِ: مدخَلُ زِرِّه.
      و العُرْوَةُ ما يُستَمسك به ويعتصمُ (على المجاز) .
      وفي التنزيل العزيز:البقرة آية 256 فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الوُثْقَى لاَ انْفِصَامَ لَهَا ) ) و العُرْوَةُ من الشَّجَرِ: ما لا يسقطُ ورقُهُ في الشِّتاءِ.
      و العُرْوَةُ من المالِ: النَّفيسُ.
      و العُرْوَةُ طَوقُ القلادةِ.
      يقال: عُرَى المَرْجانِ: قلائده.
      و العُرْوَةُ ضَواحي البلد. والجمع : عُرى.
      والعُرَى: قادةُ الجيش.
      و العُرْوَةُ (في علم الزراعة) : موعد زراعة بعض أصناف الخضَر التي تزرع أَكثر من مرَّة في العام.
      يقال: إِن البطاطس تزرع في عروتين من السنة .
  8. العِرْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِرْوُ : الناحيَةُ.
      وهو عِرْوٌ من هذا الأمرِ: لا يهتَمُّ به.
      وعِرْوٌ منه: خِلْوٌ. والجمع : أَعْراءٌ.
  9. ‏العروة الوثقى‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ما يستمسك به ويستعصم , والعروة مدخل زر الثوب , ومقبض الكوز‏
  10. عروة (المعجم عربي عامة)
    • موعد زراعة.
  11. العَرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَرَى : ما سَتَرَ من شيء كالحائِط ونحوِه.
      و العَرَى الناحيةُ.
      و العَرَى الساحةُ والجَنابُ.
      يقال: نَزَل بعَرَى فلانٍ.
  12. العُرَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُرَّى : المَعِيبة من النساءِ.
  13. العُرْيانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُرْيانُ : يقال: فلانٌ عُريانُ النَّجِيِّ: لا يكتُمُ سِرًّا.
  14. عَارَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَارَى القومُ: رَكِبُوا الخيلَ أَعْرَاءً، أي بلا سُرُوج.
  15. عُرْوَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: عُرىً. [ع ر و].
      1. :-أَخَذَ الإِبْرِيقَ مِنْ عُرْوَتِهِ :- : مِقْبَضِهِ.
      2. :-عُرْوَةُ ثَوْبٍ :-: مَا يُدْخَلُ فِيهِ الزِّرُّ.
      3. :-بَيْنَهُمَا عُرْوَةٌ وُثْقَى :- : رِبَاطٌ قَوِيٌّ
      يُسْتَمْسَكُ بِهِ.البقرة آية 256 فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالعُرْوَةِ الوُثْقَى لاَ انْفِصَامَ لَهَا (قرآن).
      4. :-عُرْوَةُ الشَّجَرِ :- : مَا لاَ يَسْقُطُ وَرَقُهُ فِي الشِّتَاءِ.
      5. :-وَجَدَ عِنْدَهُ ما فِيهِ عُرْوَةٌ :- : أي ما يُعَوَّلُ عَلَيْهِ.
      6. :-عُرْوَةُ البِلاَدِ :- : ضَوَاحِيها.
  16. عَرْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَرْو :-
      مصدر عرَا.
  17. عُرْوة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عُرْوة :-
      جمع عُرُوات وعُرْوات وعُرًى
      • عُرْوةُ الثَّوب/ عُرْوةُ القميص/ عُرْوةُ العباءة:
      1 - مدْخل الزِّرِّ في الثَّوب، شقٌّ صغير يُجعل في الثَّوب ليُدْخَل فيه الزِّرُّ :-عُروة مطرَّزة، - وضع زهرةً في عُرْوته:-
      • ألقى إليه العُرَى: فوَّض إليه الأمرَ.
      2 - (الزراعة) موعد زراعة بعض أصناف الخضر التي تُزرع أكثر من مرَّة في العام :-تزرع البطاطس في عُرْوَتين من السَّنة.
      3 - ما يوثق به، ما يُعوَّل عليه ويُتمسَّك به :-قويت بيننا عُرى الصَّداقة: علاقات الصَّداقة، - وطَّد عُرَى المحبَّة، - {فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى}: الرباط الوثيق وهو الإسلام أو شهادة لا إله إلا الله:-
      • انْحَلَّت عُراه: ضَعُف وتفكَّك.
  18. ‏الاغتسال عريانا‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏متجردا من الثياب أو خاليا من الملابس‏
  19. بالعروة الوُثقى (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • بالعقيدة المُحكة الوثيقة
      سورة :البقرة، آية رقم :256
  20. بالعروة الوُثقى (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • بالعهد الأوثق الذي لا نقْضَ له
      سورة :لقمان، آية رقم :22
  21. إِعتَرى (المعجم الرائد)
    • إعترى - اعتراء
      1- إعتراه امر : أصابه «اعتراه المرض». 2- إعتراه : أتاه طالبا معروفه.
  22. عَرْو (المعجم الرائد)
    • عرو - ج، أعراء
      1- عرو : جماعة من الناس. 2- عرو من لا يهتم بالأمر. 3- عرو : ناحية، جانب.
  23. عُرَواء (المعجم الرائد)
    • عرواء
      1-مس الحمى وبردها
  24. عُروة (المعجم الرائد)
    • عروة - ج، عرى
      1- عروة من الثوب : ما يدخل فيه الزر. 2- عروة : أذن الدلو والكوز والإبريق، أو مقبضه. 3- عروة : شجر ملتف. 4- عروة من الشجر : ما لا يسقط ورقه في الشتاء. 5- عروة من المال أو الماشية النفيس. 6- عروة : ما يعول عليه. 7- عروة : ضواحي البلد. 8- عروة : أسد. 9- عروة : «أنا عروة منه » : أي خلو منه ، معفى، مجرد.*
  25. عرون (المعجم الرائد)
    • عرون
      1-العرون من الدواب : التي أصابتها «العرنة»، وهي مرض يصيب آخر رجلها يذهب معه الشعر


معنى عروه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الدّاءُ والأمرُ ـُ عَرْواً: ألمّ به وأصابه. وـ فلانٌ فلاناً: أتاه طالباً معروفه.( عُرِيَ ) فلانٌ: أصابه برد الحمّى أوّل مسّها. وـ هواه إلى كذا: حنّ إليه. يقال: عُرِيَ إلى الشيء: استوحش إليه بعد أن باعه.( أعْرَى ) القميصَ أو الكوزَ ونحوهما: جعل له عُرًى. وـ صديقَه: لم ينصره.( عَرَّى ) القميصَ أو الكوز ونحوهما: جعل له عُرى. وـ الشيءَ: أهمله.( اعْتَرَاه ): عَرَاه.( العِرْو ): الناحية. وهو عِرْو من هذا الأمر: لا يهتَمّ به. وعِرْو منه: خِلْو. ( ج ) أعراء.( العُرَوَاء ): بَرْد الحمّى أوّل مسّها. وما بين اصفرار الشّمس إلى اللّيل إذا اشتدّ البرد وهاجت ريح باردة.( العُرْوَةَ ) وـ من الدلو أو الكوز ونحوهما: مقبضه. و- من الثّوب: مدخل زِرّه. وـ ما يُستمسك به ويُعتصم ( على المجاز ): وفي التنزيل العزيز: {فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لا انفِصَامَ لَهَا}. وـ من الشَّجَر: ما لا يسقط ورقه في الشّتاء. وـ من المال: النّفيس. وـ طوق القلادة. يقال: عُرَى المَرْجان: قلائده. وـ ضواحي البلد. ( ج ) عُرى. والعُرَى: قادة الجيش. وـ ( في علم الزراعة ): موعد زراعة بعض أصناف الخضر التي تزرع أكثر من مرّة في العام. يقال: إن البطاطس تزرع في عروتين من السنة. ( مج ).( العَرِيّ ): الرّيح الباردة. وليلة عَريّة: باردة.( العَرِيَّة ): العَرِيّ.
Advertisements
الصحاح في اللغة
جملٌ عُراهِنٌ، أي عظيم، مثل عُراهِمٍ.
لسان العرب
هذه الترجمة ذكرها ابن الأَثير قال في حديث عُرْوَةَ بن مسعود قال والله ما كَلَّمتُ مسعود ابن عمروٍ مُنْذُ عَشْر سنين والليلةَ أُكَلِّمُهُ فخرج فناداه فقال مَنْ هذا ؟ فقال عُرْوَةُ فأَقبلَ مسعود وهو يقول أَطَرَقْتَ عَراهِيَةً أَم طَرَقْتَ بِداهيةٍ ؟ قال الخطابي هذا حرف مشكل وقد كتبت فيه إلى الأَزهري وكان من جوابه أَنه لم يَجِدْهُ في كلام العرب والصواب عنده عَتاهِيَة وهي الغفلة والدَّهَشُ أَي أَطَرَقْتَ غَفْلَةً بلا رَوِيَّةٍ أَو دَهَشاً قال الخطابي وقد لاحَ لي في هذا شيءٌ وهو أَن تكون الكلمةُ مركبةٌ من اسمين ظاهرٍ ومَكْنِيٍّ وأَبدل فيهما حرفاً وأَصلها إِما مِنَ العَراءِ وهو وجه الأَرض وإِما من العَرا مقصوراً وهو الناحية كأَنه قال أَطَرَقْتَ عَرائي أَي فِنائي زائراً وضيفاً أَم أعصابتك داهيةٌ فجئتَ مستغيثاً فالهاء الأُولى من عَراهِيَةٍ مبدلةٌ من الهمزة والثانية هاء السكت زيدت لبيان الحركة وقال الزمخشري يحتمل أَن تكون بالزاي مصدرَ عَزِهَ يعْزَهُ فهو عَزِهٌ إِذا لم يكن له أَرَبٌ في الطَّرْقِ فيكون معناه أَطَرَقْتَ بلا أعرَبٍ وحاجةٍ أَم أَصابتْكَ داهيةٌ أَحْوَجَتْكَ إِلى الاستغاثةِ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: