-
عزز
- "العَزَاءُ: الصَّبْرُ عن كل ما فَقَدْت، وقيل: حُسْنُه، عَزِي يَعْزى عَزَاءً، ممدود، فهو عَزٍ.
ويقال: إنه لعَزِيٌّ صَبُورٌ إذا كان حَسَنَ العَزَاء على المَصائِب.
وعَزَّاه تَعْزِيةً، على الحذف والعِوَض،فتَعَزَّى؛ قال سيبويه: لا يجوز غيرُ ذلك.
قال أَبو زيد: الإتمامُ أَكثر في لِسان العرب، يعني التفعيل من هذا النحو، وإنما ذكَرْت هذا ليُعْلَمَ طريقُ القِياس فيه، وقيل: عَزَّيتُه من باب تَظَنَّيْت، وقد ذكر تعليله في موضعه.
وتقول: عَزَّيتُ فلاناً أُعَزِّيه تَعْزِيَةً أَي أَسَّيْته وضَرَبْت له الأُسى، وأَمَرْتُه بالعَزَاء فتَعَزَّى تَعَزِّياً أَي تَصَبَّرَ تَصَبُّراً.
وتَعازى القومُ: عَزَّى بعضهم بعضاً؛ عن ابن جني.
والتَّعْزُوَةُ: العَزاءُ؛ حكاه ابن جني عن أَبي زيد، اسم لا مصدرٌ لأَن تَفْعُلَة ليستْ من أَبْنِية المصادر، والواو ههنا ياءٌ، وإنما انقلبت للضَّمَّة قبلَها كما، قالوا الفُتُوّة.
وعَزَا الرجلَ إلى أبيه عَزْواً: نسبه، وإنه لحَسَن العِزْوةِ.
قال ابن سيده: وعزاه إلى أَبيه عَزْياً نَسَبه، وإنه لحَسَنُ العِزْيَة؛ عن اللحياني.
يقال: عَزَوْتُه إلى أَبيه وعزيتُه، قال الجوهري: والاسم العَزَاء.
وعَزَا فلانٌ نفسَه إلى بني فلانٍ يَعْزُوها عَزْواً وعَزَا واعْتَزَى وتَعَزَّى، كله: انتَسَب، صِدْقاً أَو كَذباً، وانْتَمى إليهم مثله، والاسمُ العِزْوَة والنِّمْوَة، وهي بالياء أَيضاً.
والاعتزاءُ: الادِّعاءُ والشِّعارُ في الحَرْبِ منه.
والاعتزاءُ: الانْتِماءُ.
ويقال: إلى من تَعْزي هذا الحديث؟ أَي إلى مَن تَنْمِيه.
قال ابن جريج: حدَّث عطاءٌ بحديث فقيل له: إلى مَن تَعْزِيه؟ أَي إلى مَنْ تُسْنِدُه، وفي رواية: فقُلْتُ له أَتَعْزِيهِ إلى أَحد؟ وفي الحديث: مَن تَعَزَّى بعَزاء الجاهلية فأَعِضُّوه بِهَنِ أَبيه ولا تَكْنُوا؛ قوله تَعَزَّى أَي انْتَسَبَ وانْتَمى.
يقال: عَزَيْتُ الشيءَ وعَزَوْتُه أَعْزيه وأَعْزُوه إذا أَسْنَدْتَه إلى أَحدٍ، ومعنى قوله ولا تَكْنُوا أَي قولوا له اعضَضْ بأَيْرِ أَبيك، ولا تَكْنُوا عن الأَيْرِ بالْهَنِ.
والعَزَاءُ والعِزْوَة: اسم لدَعْوَى المُسْتَغِيثِ، وهو أَن يقول: يا لَفُلانٍ، أَو يا لَلأَنصار، أَو يا لَلْمُهاجرينَ، قال الراعي: فَلَمَّا الْتَقَتْ فُرْسانُنا ورجالُهم،دَعَوْا: يا لَكَعْبٍ واعْتَزَيْنا لعامِرِ وقول بشرِ بن أَبي خازِمٍ: نَعْلُو القَوانِسَ بالسيُّوف ونَعْتَزِي، والخَيلُ مُشْعَرَة النُّحورِ من الدَّمِ وفي الحديث: مَن لمْ يَتَعَزَّ بعزَاءِ الله فليس منّا أَي مَن لم يَدْعُ بدَعْوَى الإسلامِ فيقولَ:يا لله أَو يا لَلإسلامِ أَو يا لَلْمُسْلِمِينَ وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال: يا للهِ لِلْمُسْلِمِين؟
قال الأَزهري: له وَجْهان: أَحدهما أَنّ لا يَتَعَزَّى بعَزاء الجاهِليَّة ودَعْوَى القَبائل، ولكن يقول يا لَلْمُسْلِمِينَ فتكون دَعْوَة المُسْلِمِينَ واحدةً غيرَ مَنْهِيٍّ عنها، والوجه الثاني أَن مَعْنى التَّعَزِّي في هذا الحديث التَّأَسِّي والصَّبرُ، فإذا أَصاب المُسْلِمَ مصيبةٌ تَفْجَعُه، قال: إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون، كما أَمَره الله، ومَعنى قوله بعَزَاءِ الله أَي بتَعْزِيَةِ الله إيّاه؛ فأَقام الاسمَ مُقامَ المَصْدرِ الحقيقي، وهو التَّعْزية، مِنْ عَزَّيْتُ كما يقال أَعْطَيْته عَطاءً ومعناه أَعْطَيته إعطاءً.
وفي الحديث: سَيَكون للْعَرَبِ دَعْوَى قَبائِلَ، فإذا كان كذلك، فالسَّيفَ السَّيفَ حتى يَقُولوا يا لَلْمُسلمين وقال الليث: الاعْتِزاءُ الاتّصالُ في الدَّعوَى إذا كانت حربٌ فكلُّ مَنِ ادَّعى في شعارِهِ أَنا فلانٌ ابنُ فُلانٍ أَو فلانٌ الفُلانيُّ فقدِ اعْتَزَى إليه.
والعِزَةُ: عُصْبَة من الناس، والجمع عِزُونَ.
الأصمعي: يقال في الدارِ عِزُونَ أَي أَصنافٌ من النَّاسِ.
والعِزَة: الجماعةُ والفِرْقَةُ من الناسِ، والهاءُ عِوَضٌ من الياء، والجَمع عِزًى على فِعَل وعِزُون، وعُزون أَيضاً بالضم، ولم يقولوا عِزات كما، قالوا ثُبات؛
وأَنشد ابن بري للكميت:ونحنُ، وجَنْدَلٌ باغٍ، تَرَكْنا كَتائبَ جَنْدَلٍ شَتىً عِزِينا وقوله تعالى: عن اليَميِن وعن الشِّمالِ عِزِينَ؛ معنى عِزين حِلَقاً حِلَقاً وجَماعةً جماعةً، وعِزُونَ: جَمْعِ عِزَةٍ فكانوا عن يَمِينِه وعن شِماله جماعاتٍ في تَفْرِقَة.
وقال الليث: العِزَةُ عُصْبَة من الناس فَوْقَ الحَلْقَة ونُقَصانُها واو.
وفي الحديث: ما لي أَراكم عِزِينَ؟
قالوا: هي الحَلْقَة المُجْتَمِعَة من الناس كأَنَّ كلَّ جماعةٍ اعْتِزَاؤها أَي انْتِسابُها واحِدٌ، وأَصلها عِزْوَة، فحذفت الواو وجُمِعَت جمعَ السلامَةِ على غَيْر قياسٍ كثُبِين وبُرِينَ في جمع ثُبَةٍ وبُرَةٍ.
وعِزَةٌ، مثلُ عِضَةٍ: أَصْلُها عِضْوَة، وسنذكرها في موضعها.
قال ابن بري: ويَأْتي عِزين بمعنى مُتَفَرِّقِين ولا يلزم أَن يكون من صفَة الناس بمَنْزِلَة ثُبِين؛ قال: وشاهده ما أَنشده الجوهري: فلما أَنْ أَتَيْنَ على أُضاخٍ،ضَرَحْنَ حَصاهُ أَشْتاتاً عِزِينا لأنه يريد الحَصى؛ ومثله قول ابن أَحمر البجلي: حُلِقَتْ لَهازِمُه عِزينَ ورأْسُه،كالقُرْصِ فُرْطِحَ من طَحِينِ شَعِيرِ وعِزْوِيتٌ فِعْلِيتٌ؛ قال ابن سيده: وإنما حكمنا عليه بأَنَّه فِعْلِيتٌ لوجود نَظيره وهو عِفْرِيت ونِفْريتٌ، ولا يكون فِعْويلاً لأَنه لا نَظِيرَ له؛ قال ابن بري: جَعَلَه سيبويه صفَة وفسَّره ثعلب بأَنه القصير.
وقال ابن دُرَيد: هو اسم مَوْضِع.
وبَنو عَزْوانَ: حَيٌّ من الجِنِّ؛ قال ابن أَحمر يصف الظَّلِيمَ والعربُ تقول إن الظِّلِيمَ من مَراكِبِ الجنِّ: حَلَقَتْ بَنُو عَزْوَانَ جُؤْجُؤْهُ والرأْسَ، غيرَ قَنازِعٍ زُعْر؟
قال الليث: وكلمة شَنْعاءُ من لغة أَهل الشحر، يقولون يَعْزَى ما كان كذا وكذا، كما نقولُ نحن: لعَمْري لقد كان كذا وكذا، ويَعْزِيكَ ما كان كذا، وقال بعضهم: عَزْوَى، كأَنهم كلمة يُتَلَطَّف بها.
وقيل: بِعِزِّي، وقد ذُكِرَ في عزز؛ قال ابن دريد: العَزْوُ لغة مرغوبٌ عنها يَتكلم بها بَنُو مَهْرَة بن حَيْدَانَ، يقولون عَزْوَى كأَنها كلمة يُتَلَطّفُ بها،وكذلك يقولون يَعْزى.
"
المعجم: لسان العرب
-
عزز
- ع ز ز: العِزُّ ضد الذل تقول منه عَزَّ يعز عِزَّا بكسر العين فيهما و عَزازةً بالفتح فهو عَزِيزٌ أي قوي بعد ذلة و أغَزَّهُ الله و عَزَّ الشيء أيضا بوزان ما مر فهو عَزيزٌ إذا قل فلا يكاد يوجد و عَزَزْتُ عليه بالفتح كرمت عليه وقوله تعالى {فَعَزَّزْنا بثالث} يخفف ويشدد أي قوينا وشددنا و تَعَزَّزَ الرجل صار عزيزا وهو يَعْتَزُّ بفلان و عَزَّ عليَّ أن تفعل كذا وعزَّ علي ذاك أي حق واشتد وفي المثل إذا عَزَّ أخوك فهن و أعْزِزْ علي بما أصبت به وقد أُعْزِزْتُ بما أصابك على ما لم يسم فاعله أي عظم علي وجمع العَزِيزِ عِزَازٌ مثل كريم وكرام وقوم أَعِزَّةٌ و أَعِزَّاءُ و عَزَّهُ غلبه وبابه رد وفي المثل من عَزَّ بَزَّ و اسْتُعِزَّ بالعليل على ما لم يسم فاعله إذا اشتد وجعه وغُلِب على عقله وفي الحديث {استعز بكلثوم} و العُزَّى تأنيث الأَعَزُّ وقد يكون الأعز بمعنى العزيز و العُزَّى بمعنى العزيزة والعُزَّى أيضا اسم صنم وقيل العزى سمرة كانت لغطفان يعبدونها وكانوا بنوا عليها بيتا وأقاموا لها سدنة فبعث إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد فهدم البيت وأحرق السمرة
المعجم: مختار الصحاح
-
اعتزَّ
- اعتزَّ / اعتزَّ بـ / اعتزَّ على يعتزّ ، اعْتَزِزْ / اعْتَزَّ ، اعتزازًا ، فهو مُعتَزّ ، والمفعول مُعتَزّ به :-
• اعتزَّ فلانٌ صار عزيزًا.
• اعتزَّ بأصلِه: افتخر وتباهى به، تشرَّف به، عَدَّ نفسَه عزيزًا به :-اعتزَّ بصداقتك، - رجلٌ مُعتَزٌّ بألقابه:-
• الاعتزاز بالنَّفس: شعور المرء باحترام الذَّات، وبكرامتِه وشرفِه ورِفْعتِه.
• اعتزَّ على فلان: تعظَّم عليه وغلبه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عَزيز
- عَزيز :-
جمع أعزَّاءُ وأعِزَّة وعِزَاز، مؤ عَزيزة، جمع مؤ عَزيزات وعِزَاز:
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عزَّ2/ عزَّ على.
2 - حبيب :-أخي العزيز، - أصدقائي الأعِزَّاء:-
• عزيزي فلان: عبارة تُبدأ بها الرَّسائل والخطابات.
3 - قويّ، منيع :- {إِنَّ اللهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} - {وَيَنْصُرَكَ اللهُ نَصْرًا عَزِيزًا} :-
• عزيز الجانب: ذو قوة ومكانة وأثر، - عزيز المنال: صعب البلوغ، - عزيز النَّفس: أبيّ، شريف.
4 - غالٍ، نفيس القدر، كريمٌ مصون :- {وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ} .
• العَزيز:
1 - اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه الغالب الذي لا يُقهر ولا يُنال منه :- {إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} .
2 - لقب أُطلق على الوزير الأكبر في الدَّولة المصريّة القديمة :- {فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَيْهِ قَالُوا يَاأَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تعزَّزَ
- تعزَّزَ / تعزَّزَ بـ يتعزَّز ، تعزُّزًا ، فهو مُتعزِّز ، والمفعول مُتعزَّزٌ به :-
• تعزَّز مَركزُه مُطاوع عزَّزَ: قوِي وصار متينًا :-تعزَّزتِ الجهودُ السَّاعيةُ للسَّلام: تكثّفت وتضاعفت، - تعزَّز موقفُه في القضيَّة.
• تعزَّز الرَّجلُ: صار عزيزًا.
• تعزَّز بفلان: تشرَّف به.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عزَّزَ
- عزَّزَ يعزِّز ، تعزيزًا ، فهو مُعَزِّز ، والمفعول مُعَزَّز :-
• عزَّز فلانًا أو غيرَه قوَّاه، دعَّمه، شدَّده، جعله عزيزًا، أمدَّه، أيَّده :-عَزَّزا صداقتهما، - عزَّز موقعًا حربيًّا: حَصَّنه، - عزَّز الخبرَ: أكَّده، - عَزَّز جهودَه: دعَّمها وكثَّفها،
• عزَّز القوات العسكريّة: زاد عددَها وعُدَّتها.
• عزَّزَ سلوكَ طفلِه بالمكافأة: (علوم النفس) دعَّمه، أرضى دوافعَه أو رغباته.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عزيز
- عزيز - ج، أعزاء وأعزة وعزاز
1- عزيز : محبوب. 2- عزيز : شريف. 3- عزيز : مكرم. 4- عزيز : قوي غالب. 5- عزيز : قليل نادر لا يكاد يوجد : «رزق عزيز». 6- عزيز : ملك. 7- عزيز : لقب من كان يملك «مصر». 8- عزيز من أسماء الله الحسنى.
المعجم: الرائد
-
اِعْتَزَّ
- [ع ز ز ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). ، أَعْتَزَُّّ، يَعْتَزُّ،اِعْتَزَّ مصدر اِعْتِزازٌ.
1. :-اِعْتَزَّ الوَلَدُ :- : صارَ عَزيزاً.
2. :-اِعْتَزَّ بِنَتائِجِهِ :- : تَشَرَّفَ بِها، وَعَدَّ نَفْسَهُ عَزيزاً بِها، تَباهَى، اِفْتَخَرَ. :-اِعْتَزَّ بِما حَقَّقَهُ مِنِ انْتِصارٍ في الألْعابِ الرِّيَاضِيَّةِ :- :-يَعْتَزُّ بِعَمَلِهِ.
3. :-اِعْتَزَّ عَلَيْهِ :- : تَعَظَّمَ عَلَيْهِ، غَلَبَهُ.
المعجم: الغني
-
تَعَزَّزَ
- [ع ز ز]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).تَعَزَّزَ، يَتَعَزَّزُ، مصدر تَعَزُّزٌ.
1. :-تَعَزَّزَتْ مَكَانَتُهُ بَيْنَ أَصْدِقَائِهِ :- : تَقَوَّتْ، تَشَرَّفَتْ.
2. :-تَعَزَّزَ الرَّجُلُ بَيْنَ أَهْلِهِ :- : صَارَ عَزِيزاً.
3. :-تَعَزَّزَ بِصَدَاقَتِهِ :- : اِعْتَزَّ بِهَا.
4. :-تَعَزَّزَتْ عَضَلاَتُهُ :- : صَلُبَتْ، اِشْتَدَّتْ.
المعجم: الغني
-
عَزَّزَ
- [ع ز ز]. (فعل: رباعي متعد). عَزَّزْتُ، أُعَزِّزُ، عَزِّزْ، مصدر تَعْزِيزٌ.
1. :-عَزَّزَ صَاحِبَهُ :- : عَظَّمَهُ، جَعَلَهُ عَزِيزاً.
2. :-عَزَّزَ مَوْقِعَهُ :- : عَضَّدَهُ، قَوَّاهُ. :-يُعَزِّزُ مَكَانَتَهُ :- :-عَزَّزَ مَوَاقِعَهُ.
المعجم: الغني
-
عَزِيزٌ
- جمع: أَعِزَّاءُ، أَعِزَّةٌ . [ع ز ز]. (صِيغَةُ فَعِيل).
1. :-هُوَ عَزِيزُ الْجَانِبِ :- : مُكَرَّمُ الْجَانِبِ.
2. :-أَنْتَ عَزِيزٌ عَلَيَّ :-: مُكَرَّمٌ عِنْدِي، لَكَ مَكَانَةٌ وَتَقْدِيرٌ.
3. :-هُمْ أَعِزَّائِي :- : هُمْ أَحِبَّائِي.
4. :-عَرَفْتُهُ عَزِيزَ النَّفْسِ :- : كَرِيمَ النَّفْسِ، نَبِيلاً.
5. :-هُوَالَّلهُ العَزِيزُ :- : الْمَنِيعُ القَادِرُ الَّذِي لاَ يُعْجِزُهُ شَيْءٌ وَهُوَ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى.
6. :-عَبْدُ العَزِيزِ :- : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.
7. :-عَزِيزَةُ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ.
8.يوسف آية 51قَالَتِ امْرَأَةُ العَزِيزِ (قرآن) : حَاكِمُ مِصْرَ.
المعجم: الغني
-
إِعتَزّ
- إعتز - اعتزازا
1- إعتز : صار عزيزا مكرما. . 2- إعتز به أو بالشيء : عد نفسه عزيزا به، تشرف به «اعتز الكاتب بأدبه». 3- إعتز عليه : تعظم عليه وغلبه.
المعجم: الرائد
-
عَزَّز
- عزز - تعزيزا
1- عززه : عظمه. 2- عززه : جعله عزيزا. 3- عززه : نصره، قواه «عزز الجيش بفرق جديدة».
المعجم: الرائد
-
تَعَزُّزٌ
- [ع ز ز]. (مصدر تَعَزَّزَ).
1. :-مَكَانَتُهُ فِي تَعَزُّزٍ :- : فِي تَقَوٍّ، فِي تَشَرُّفٍ. :-كَانَ مِنَ الوَاجِبِ بِالتَّعَزُّزِ أَلاَّ يُجِيبُوهُ لِمَا دَعَا إِلَيْهِ :- (التوحيدي).
2. :-تَعَزُّزُهُ بَيْنَ أَصْحَابِهِ :- : صَيْرُهُ عَزِيزاً.
3. :-التَّعَزُّزُ بِعِلْمِهِ :- : الاِعْتِزَازُ بِهِ.
المعجم: الغني
-
تعزَّز
- تعزز - تعززا
1- تعزز : صار عزيزا مكرما. 2- تعزز به : اعتز به. 3- تعزز : لحمه : صلب، اشتد.
المعجم: الرائد
-
عَزَّزهُ
- عَزَّزهُ : شدَّدَهُ وقوَّاهُ.
وفي التنزيل العزيز: يس آية 14إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالثٍ ) ) .
ويقال: عَزَّزَ الماءُ الأَرضَ: لَبَّدَها وشدَّدَها فلا تَسُوخ فيها الأَرْجُلُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مُعَزِّزٌ
- جمع: ون، ات. [ع ز ز]. (فاعل مِنْ عَزَّزَ). :-مُعَزِّزٌ لِمَكَانَتِهِ :- : مُدَعِّمٌ لَهَا. :-مُعَزِّزٌ لِقَوَاعِدِ الجَيْشِ :- :-مُعَزِّزٌ لِجُهُودِهِ.
المعجم: الغني
-
العِزَّةُ
- العِزَّةُ : القُوَّةُ والغلبةُ.
و العِزَّةُ الحمِيَّةُ والأَنَفَةُ.
وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 206وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللهَ أَخَذَتْهُ العِزَّةُ بِالإِثْمِ ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مُعَزَّزٌ
- جمع: ون، ات. [ع ز ز]. (مفع من عَزَّزَ).
1. :-كَانَ مُعَزَّزًا بَيْنَ أَهْلِهِ :- : مُكَرَّماً.
2. :-قَدَّمَ مَوْضُوعاً مُعَزَّزًا بِالشَّوَاهِدِ :- : مُدَعَّماً.
المعجم: الغني
-
اعتزّ بأصله
- افتخر وتباهى به، تشرَّف به، عَدَّ نفسَه عزيزًا به :-اعتزَّ بصداقتك- رجلٌ مُعتَزٌّ بألقابه :- ° الاعتزاز بالنَّفس
المعجم: عربي عامة
-
عزّز فلانا أو غيره
- قوَّاه، دعَّمه، شدَّده، جعله عزيزًا، أمدَّه، أيَّده :-عَزَّزا صداقتهما- عزَّز موقعًا حربيًّا
المعجم: عربي عامة
-
اِعْتِزازٌ
- [ع ز ز]. (مصدر اِعْتَزَّ).
1. :-نَظَرَ بِاعْتِزازٍ إِلى إِبْداعِهِ :- : بِافْتِخارٍ.
2. :-اِعْتِزازُ النَّفْسِ :- : إِباؤُها، أَنَفَتُها.
المعجم: الغني
-
العِزَةُ
- ـ العِزَةُ: العُصْبَةُ مِنَ الناسِ، ج: عِزُونَ.
ـ عَزاهُ إلَى أبِيه: نَسَبَهُ إلَيْه. وإنَّهُ لحَسَنُ العِزْوَةِ والعِزْيَةِ.
ـ عَزا هُوَ إلَيْهِ، وعَزا لَهُ، واعْتَزَى وتَعَزَّى: انْتَسَبَ صِدْقاً أو كَذِباً.
ـ عَزْوَى وتَعْزَى: كَلِمَتَا اسْتِعْطافٍ.
ـ عِزْوِيتُ: موضع.
ـ بَنُو عَزْوانَ: حَيٌّ مِنَ الجِنِّ.
المعجم: القاموس المحيط
-
العزيز
- اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه الغالب الذي لا يُقهر ولا يُنال منه :- {إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}.
المعجم: عربي عامة
-
اعْتَزَّ
- اعْتَزَّ به: تشرَّف وعدَّ نفسه عزيزاً به.
المعجم: المعجم الوسيط