"عُشُّ الطائرِ: الذي يَجْمع من حُطامِ العيدان وغيرها فيَبيض فيه،يكون في الجبَلِ وغيرِه، وقيل: هو في أَفْنان الشجر، فإِذا كان في جبَلٍ أَو جِدار ونحوِهما فهو وَكْر ووَكْنٌ، وإِذا كان في الأَرض فهو أُفْحُوصٌ وأُدْحِيٌّ؛ وموضعُ كذا مُعَشّشٌ الطيورِ، وجمعه أَعْشاشٌوعِشاشٌوعُشوشٌوعِشَشةٌ؛ قال رؤبة في العُشوش: لولا حُباشاتُ من التَّحْبِيش لِصِبيَةٍ كأَفْرُخِ العُشوش والعَشْعَش: العُشُّ إِذا تراكب بعضُه على بعض. واعتَشَّ الطائرُ: اتّخذ عُشًّا؛ قال يصف ناقة: يتبعها ذو كِدْنةٍ جُرَائِضُ،لِخَشَبِ الطَّلْحِ هَصُورٌ هائِضُ،بحيث يعْتَشّ الغُرابُ البائض؟
قال: البائض وهو ذكَرٌ لأَن له شركةً في البَيْض، فهو في معنى الوالد. وعشَّشَ الطائرُ تَعْشيشاً: كاعْتَشَّ. وفي التهذيب: العُشُّ للغراب وغيره على الشجر إِذا كَثُف وضخُم. وفي المثل في خطبة الحجاج: ليس هذا بعُشِّكِ فادْرُجِي؛ أَراد بعُشِّ الطائر، يُضرب مثلاً لمن يرفع نفسَه فوق قدْرِه ولمن يَتعَرَّض إِلى شيء ليس منه، وللمُطْمَئِنّ في غير وقته فيؤمر بالجِدِّ والحركةِ؛ ونحوٌ منه: تَلَمَّسْ أَعشَاشَكَ أَي تلَمَّسِ التجِّني والعِلَلَ في ذَوِيك. وفي حديث أُمّ زرع: ولا تَمْلأُ بيْتَنا تعْشِيشاً أَي أَنها لا تَخُونُنا في طعامنا فنخبأَ منه في هذه الزاوية وفي هذه الزاوية كالطيور إِذا عَشَّشَتْ في مواضعَ شتّى، وقيل: أَرادت لا تملأ بيتَنا بالمَزابِل كأَنه عُْشُّ طائر، ويروى بالغين المعجمة. والعَشّةُ من الشجر: الدقيقةُ القُضْبان، وقيل: هي المفْترِقةُ الأَغصان التي لا تُواري ما وراءها. والعَشّةُ أَيضاً من النخل: الصغيرةُ الرأْسِ القليلة السعف، والجمع عِشاشٌ. وقد عشَّشَت النخلةُ: قَلَ سعفُها ودقّ أَسفلُها، ويقال لها العَشَّة، وقيل: شجرة عشَّةٌ دقيقة القضبان لَئِِيمةُ المَنْبِت؛ قال جرير: فما شَجراتُ عِيصِك في قريْش بعَشّات الفُروعِ، ولا ضَواحِي وقيل لرجل: ما فعل نخل بني فلان؟ فقال: عَشَّشَ أَعلاه وصنْبَرَ أَسفلُه، والاسم العَشَشُ. والعَشّةُ: الأَرض القليلة الشجر، وقيل: الأَرض الغليظة. وأَعْشَشْنا: وقعْنا في أَرض عَشَّة، وقيل: أَرض عَشَّةٌ قليلة الشجر في جَلْدٍ عَزازٍ وليس بجبلٍ ولا رملٍ وهي ليّنة في ذلك. ورجل عَشٌّ: دقيقُ عظام اليد والرِّجْلِ، وقيل: هو دقيقُ عظام الذراعين والساقين، والأُنثى عَشَّةٌ؛
قال: لَعَمْرُكَ ما لَيْلى بورْهاءَ عِنْفِصٍ،ولا عَشَّة، خَلْخالُها يَتَقَعْقَعُ وقيل: العَشَّةُ الطويلة القليلة اللحم، وكذلك الرجلُ. وأَطْلَق بعضهم العَشَّةَ من النساء فقال: هي القليلةُ اللحم. وامرأَة عَشّةٌ: ضَئِيلةُ الخَلْق، ورجل عَشٌّ: مهزول؛ أَنشد ابن الأَعرابي: تَضْحكُ منِّي أَن رأَتْني عَشّا،لبِستُ عَصْرَى عُصُرٍ فامْتَشَّا بَشَاشَتي وعَمَلاً ففَشَّا،وقد أَراها وشَواها الحُمْشا ومِشْفراً، إِن نطقَتْ أَرَشّا،كمِشْفَر الناب تَلُوكُ الفَرْشا الفَرْشُ: الغَمْضُ من الأَرض فيه العُرفُط والسَّلَم، وإِذا أَكلَتْه الإِبلُ أَرْخت أَفواهَها؛ وناقة عَشَّةٌ بيِّنة العَشَشِوالعَشاشةوالعُشُوشةٍ، وفرس عَشُّ القوائم: دقيقٌ. وعَشَّ بدنُ الإِنسان إِذا ضَمَر ونَحَل، وأَعَشّهُ اللَّه. والعَشُّ: الجمع والكسب. وعَشَّ المعروفَ يعُشّه عَشًّا: قلَّله؛ قال رؤبة: حَجّاجُ ما نَيْلُك بالمَعْشُوشِ وسقى سَجْلاً عَشّاً أَي قليلاً نزراً؛
وأَنشد: يسقينَ لا عَشّاً ولا مُصَرّدا وعَشّشَ الخبرُ: يبِسَ وتكَرَّجَ، فهو مُعَشِّشٌ. وأَعَشَّه عن حاجته: أَعْجَله. وأَعَشّ القومَ وأَعَشَّ بهم: أَعْجَلَهم عن أَمرهم، وكذلك إِذا نزل بهم على كُرْه حتى يتحوّلوا من أَجله، وكذلك أَعْشَشْت؛ قال الفرزدق يصف القطاة: وصادقة ما خبّرَتْ قد بَعَثْتُها طَرُوقاً، وباقي الليلِ في الأَرض مُسْدِف ولو تُرِكَتْ نامتْ، ولكنْ أَعَشّها أَذًى من قِلاصٍ كالحَنِيِّ المُعَطَّفِ
ويروى: كالحِنّي، بكسر الحاء. ويقال: أَعْشَشْت القومَ إِذا نزَلْت منزلاً قد نزلوه قبلك فآذَيْتهم حتى تحوّلوا من أَجْلِك. وجاؤوا مُعاشِّين الصُّبْحَ أَي مُبادِرين. وعشَشْت القميصَ إِذا رقَعْته فانعشّ. أَبو زيد: جاء بالمال من عِشِّه وبِشِّه وعِسِّه وبِسِّه أَي من حيث شاء. وعَشّه بالقضيب عشًّا إِذا ضربه ضربات. قال الخليل: المَعَشّ المَطْلب، وقال غيره المَعَسّ، بالسين المهملة. وحكى ابن الأَعرابي: الاعْتِشاشُ أَن يمتارَ القومُ ميرةً ليست بالكثيرة. وأَعْشاش: موضع بالبادية، وقيل في ديار بني تميم؛ قال الفرزدق:عَزَفْتَ بأَعْشاشٍ، وما كُنْتَ تَعْزِفُ،وأَنْكَرْتَ من حَدْراءَ ما كنْتَ تَعْرِفُ
ويروى: وما كِدْتَ تعزف؛ أَراد عزفت عن أَعشاش، فأَبدل الباء مكان عن،ويروى بإِعْشاش أَي بكُرْهٍ؛ يقول. عَزَفْتَ بكُرْهِك عمن كنْت تُحِبّ أَي صرفت نفسَك. والإِعشاشُ: الكِبَرُ (* قوله «الكبر» هو بهذا الضبط في الأَصل.). "
عشَّشَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
عشَّشَ / عشَّشَ في يعشِّش ، تَعْشيشًا ، فهو مُعَشِّش ، والمفعول مُعَشَّشٌ فيه :- • عشَّش الطَّائرُ في النَّافدة اتَّخذ له فيها بيتًا من قشٍّ وغيره ليضع فيه بيضَه • عشَّش الشَّيْطانُ في قلبه: طاش وغوَى.
تعشَّش(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تعشَّش في يتعشَّش ، تعشُّشًا ، فهو مُتعشِّش ، والمفعول مُتعشَّش فيه :- • تعشَّش الطَّائرُ في المكان استقرَّ فيه :-تعشَّشت الفكرةُ في مخيلتي.
ع ش ش: عُشُّ الطائر موضعه الذي يجمعه من دقاق العيدان وغيرها وجمعه عِشَشَةٌ بوزن عنبة و عِشَاشٌ بالكسر وهو في أفنان الشجر فإذا كان في جبل أو جدار أو نحوهما فهو وكر ووكن وإذا كان في الأرض فهو أُفحُوص وأُدحي وقد عَشَّشَ الطائر تعشِيشاً أي اتخذ عُشا وموضع كذا مُعَشَّشُ الطيور قلت قال الأزهري قال الليث العُشُّ للغراب وغيره على الشجر إذا كثُف وضخُم وقد فسر الجوهري في و ك ر بما يُخالف تفسيره هنا
العَشُّ : العُشُّ. والجمع : عِشَاشٌ، وأَعْشَاشٌ. و العَشُّ من الرِّجال: رقيق عظام اليد والرِّجْل.
العُشُّ(المعجم المعجم الوسيط)
العُشُّ : ما يجمعه الطَّائر من حُطام العيدان وغيرها يجعلُهُ في شجرةٍ، فإِذا كان في جبل أَو جدارٍ ونحوهما، فهو وَكرٌ ووَكْن. والجمع : أَعْشاشٌ، وعِشَاشٌ، وعُشُوشٌ، وعِشَشَةٌ.
عَشَّشَ(المعجم المعجم الوسيط)
عَشَّشَ الطائرُ: اتَّخذَ عُشًّا. و عَشَّشَ الأَرْضُ والكلأُ: يَبِسَا. و عَشَّشَ الخُبْزُ: فَسَدَ وعَلَتْهُ الخُضْرَةُ. و عَشَّشَ فلانٌ الخُبْزَ: تركه يعشِّشُ.
(طب) الضعف الشديد في قوَّة الإبصار عند بعض الأفراد حينما يكون الضَّوء خافتًا أو في اللَّيل وله أسباب عديدة منها عوامل وراثيّة ونقص فيتامين (أ) :-مريضٌ بالعَشَى.
تعشّش الطّائر في المكان(المعجم عربي عامة)
استقرَّ فيه :-تعشَّشت الفكرةُ في مخيلتي.
عشّش الطّائر في النّافدة(المعجم عربي عامة)
اتَّخذ له فيها بيتًا من قشٍّ وغيره ليضع فيه بيضَه ° عشَّش الشَّيْطانُ في قلبه
العَشِيَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
العَشِيَّةُ : العَشِيُّ. والجمع : عَشَايا.
المَعَشُّ(المعجم المعجم الوسيط)
المَعَشُّ : المطلبُ. والجمع : مَعَاشُّ.
العشى اللّيليّ/ العمى اللّيليّ(المعجم عربي عامة)
(طب) ضعف الحساسية البصريّة في الإضاءة القليلة وذلك لنقص في التَّكيّف مع الظَّلام أو فقدانه.
عَشَّةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَشَّةُ: النَّخْلَةُ إذا قَلَّ سَعَفُها، ودَقَّ أسْفَلُهَا، وقد عَشَّتْ وعَشَّشَتْ، والشَّجَرَةُ اللَّئيمَةُ المَنْبِتِ، الدقيقةُ القُضْبَانِ، والمرأةُ الطويلةُ القليلَةُ اللحمِ، أو الدَّقيقَةُ عِظامِ اليَدِ والرِّجْلِ، وهو عَشٌّ. ـ عَشَّ بَدَنُهُ عَشاشةًوعُشوشةًوعَشَشاً: نَحِلَ، وضَمُرَ. ـ عَشُّ: الفَحْلُ يُبْصِرُ ضَبْعَةَ النَّاقَةِ ولا يَظْلِمُها، والطَّلَبُ، والجَمْعُ، والكَسْبُ، والضَّرْبُ، وتَرْقِيعُ القَميِصِ، وإقْلاَلُ العَطاء، والعَطاءُ القليلُ، ولُزومُ الطائِرِ عُشَّهُ، ـ عُشُّ وعَشُّ: مَوْضِعُ الطائِرِ يَجْمَعُهُ من دُقَاق الحَطَبِ في أفْنَانِ الشَّجَرِ. ـ ‘‘ليس بِعُشِّكَ فادْرُجِي’‘: ليس لكِ فيه حَقٌّ، فامْضِي. ـ عُشُّ بنُ لَبِيدِ بنِ عَدَّاءٍ: شاعِرٌ. ـ ذُو العُشِّ: موضع بِبِلادِ بَنِي مُرَّةَ. ـ أعْشاشٌ: موضع بِبِلاَدِ بنِي سَعْدٍ قُرْبَ طَمِيَّةَ. ـ ‘‘تَلَمَّسْ أعْشَاشَكَ’‘: تَلَمَّس العِلَلَ والتَّجَنِّيَ في أهْلِكَ. ـ عَشْعَشُ وعُشْعُشُ: العُشُّ المُتَراكِبُ بعضُهُ في بعضٍ. ـ مَعَشُّ: المَطْلَبُ، ـ مَعَشَّةُ: الأرضُ الغليظَةُ. ـ جاء به من عِشِّهِ وبِشِّهِ: لُغَةٌ في السينِ. ـ أعَشَّ: وَقَعَ في أرضٍ عَشَّةٍ، ـ أعَشَّ فلاناً عن حاجَتِهِ: صَدَّهُ، ـ أعَشَّ الظَّبْيَ: أزْعَجَهُ، ـ أعَشَّ القَوْمَ: نَزَلَ مَنْزِلاً قد نَزَلُوهُ فآذاهُمْ حتى تَحَوَّلُوا، كعَشَّهُمْ، ـ أعَشَّ اللّهُ تعالى بَدَنَه: أنْحَلَهُ. ـ عَشَّشَ الطائِرُ تَعْشِيشاً: اتَّخَذَ عُشّاً، كاعْتَشَّ، ـ عَشَّشَ الكَلأْ والأرضُ: يَبِسَا، ـ عَشَّشَ الخُبْزُ: تَكَرَّجَ. ـ في الحديثِ: ‘‘ولا تَمْلأُ بَيْتَنا تَعْشِيشاً’‘: لا تَخُونُ في طَعَامِنَا، فَتَخْبَأ في كلِّ زاوِيَةٍ شيئاً، فَيَصِيرَ كمُعَشَّشِ الطُّيورِ. ـ اعْتَشُّوا: امْتَارُوا ميرَةً قليلةً. ـ انْعَشَّ القميصُ: تَرَقَّعَ.
عشا(المعجم لسان العرب)
"العَشْنَقة: الطول. والعَشَنَّقُ: الطويل الجسم. وامرأَة عَشَنَّقَةٌ: طويلة العنق، ونعامةٌ عَشَنَّقةٌ كذلك، والجمع العَشانِقُ والعَشانيقُ والعَشَنَّقُون. قال الأَصمعى: العَشَنَّقُ الطويل الذي ليس بمُثْقَلٍ ولا ضخم من قوم عَشانِقَة؛ قال الراجز: وتحتَ كُلّ خافِقٍ مُرَنِّقَ من طَيِّءٍ كلُّ فَتىً عَشَنَّقِ وفي حديث أُم زرع: أَن إِحدى النساء، قالت زَوجي العَشَنَّق، إِن أَنْطِقْأُطَلَّقْ، وإِن أَسْكُتْ أُعَلَّق؛ العَشَنَّقُ: هو الطويل الممتد القامة، أَرادت أَن له مَنْظَراً بلا مَخْبَرٍ لأَن الطول في الغالب دليل السَّفَه، وقيل: هو السيِّء الخلق؛ قال الأَزهري: تقول ليس عنده أَكثر من طوله بلا نفع، فإِن ذكرتُ ما فيه من العيوب طلَّقني، وإِن سَكَتَّ تركني معلقة لا أَيّماً ولا ذات بَغْلٍ. "
عَشَا(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَشَا، مَقْصورَةً: سوءُ البَصَرِ باللَّيْلِ والنَّهارِ، كالعَشاوةِ، أو العَمَى. عَشِيَ وعَشَا، عَشًى، وهو عَشٍ وأعْشَى، وهي عَشْواءُ. ـ عَشَّى الطَّيْرَ تَعْشِيَةً: أوْقَدَ لَها ناراً لتَعْشَى، فَتُصادَ. ـ تَعاشَى: تَجَاهَلَ. ـ خَبَطَهُ خَبْطَ عَشْواءَ: رَكِبَه على غيرِ بَصيرةٍ. ـ عَشْواءُ: الناقةُ لا تُبْصِرُ أمامَها. ـ عَشا النارَ، وعَشا إليها عَشْواً وعُشُوًّا: رآها لَيْلاً من بعيدٍ، فَقَصَدَها مُسْتَضِيئاً، كاعْتَشاها، واعْتَشا بها. ـ عُشْوَةُ وعِشْوَةُ: تلك النارُ، ورُكوبُ الأمرِ على غيرِ بيانٍ، ـ عَشْوَةُ: الظُّلْمَةُ، كالعَشْواءِ، أو ما بين أوَّلِ الليلِ إلى رُبْعِهِ. ـ عِشاءُ: أوَّلُ الظَّلامِ، أو من المَغْرِبِ إلى العَتَمَةِ، أو من زَوالِ الشمسِ إلى طُلُوعِ الفجرِ. ـ عَشِيُّ وعَشِيَّةُ: آخِرُ النَّهارِ، ج: عَشايا وعَشِيَّاتٌ، والسَّحابُ. ولَقِيتُهُ عُشَيْشَةًوعُشَيْشاناً وعُشَّاناً وعُشَيْشِيَةًوعُشَيْشِياتٍوعُشَيْشِياناتٍ. ـ عِشْيُ وعَشاءُ: طَعامُ العَشِيِّ، ج: أعْشِيَةٌ. ـ عَشِيَ وتَعَشَّى: أَكَلَه، وهو عَشْيانُ ومُتَعَشٍّ. ـ عَشاهُ عَشْواً وعَشْياناً: أطْعَمَه إيَّاهُ، كعَشَّاهُ وأعْشاهُ. ـ عَواشِي: الإِبِلُ والغَنَمُ التي تَرْعَى لَيْلاً، ـ بعيرٌ عَشِيٌّ: يُطيلُ العَشاءَ، وهي: عَشِيَّةٌ. ـ عَشا الإِبِلَ، وعَشَّاها: رَعاها لَيْلاً. ـ عَشِيَ عليه عَشاً: ظَلَمَهُ، ـ عَشِيَ الإِبِلُ: تَعَشَّتْ، فهي عاشِيَةٌ. ـ عَشَّى عنه تَعْشِيَةً: رَفَقَ به. ـ عُشْوانُ: تَمْرٌ، أو نَخْلٌ، كالعَشْواءِ. ـ صلاتا العَشِيِّ: الظُّهْرُ والعَصْرُ. ـ عِشاآنِ: المَغْرِبُ والعَتَمَةُ. ـ أعْشَى: أعْطَى. ـ اسْتَعْشاهُ: وجدَهُ حائراً، ـ اسْتَعْشا ناراً: اهْتَدَى بها. ـ عِشْوُ: قَدَحُ لَبَن يُشْرَبُ ساعَةَ تَرُوحُ الغَنَمُ أو بعدَها. ـ عَشا: فَعَلَ فِعْلَ الأعْشَى. ـ اعْتَشَى: سارَ وقْتَ العِشاءِ. ـ أعْشَى باهِلَةَ: عامِرٌ. ـ أعْشَى بني نَهْشَلٍ: (أسْودُ بنُ يَعْفُرَ)، وهَمْدَانَ (عبد الرحمنِ)، وبني أبي رَبيعَةَ، وطِرْوَدٍ، وبني الحِرْمازِ، وبني أسَدٍ وعُكْلٍ، (كَهْمَسٌ)، وابنُ مَعْرُوفٍ (خَيْثَمَةُ)، وبني عُقَيْلٍ، وبني مالِكٍ، وبني عَوْفٍ (ضابِئٌ)، وبني ضَوْزَةَ (عبدُ اللّهِ)، وبنِي جِلاَّنَ (سَلَمَةُ)، وبني قَيْسٍ (أبو بَصيرٍ)، ـ أعْشَى التَّغْلَبِيُّ (النُّعْمانُ): شُعَراءُ. ـ غيرُهم من العُشْيِ: جماعَةٌ.
عَشّ(المعجم الرائد)
عش - يعش ، عشاشةوعشوشةوعششا 1-نحل، ضمر، ضعف
عَشَنَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَشَنَ وعَشَّنَ واعْتشَنَ: قال برأيه، وخَمْنَ. ـ وعُشانَةُ: لُقاطَةُ التَّمْرِ، وأصْلُ السَّعَفَةِ، كالعُشانِ. ـ أبو عُشانَةَ: من كُناهُم. ـ اعْتَشَنَ النَّخْلَةَ: تَتَبَّعَ كُرابَتَها، كتَعَشَّنَها، ـ اعْتَشَنَ فلاناً: واثَبَه بغيرِ حَقٍّ.
أَعَشّ(المعجم الرائد)
أعش - إعشاشا 1- أعش بدنه : أنحله، أضعفه. 2- أعشه عن حاجته : أعجله عنها وصده، أبعده عنه ا. 3- أعش الغزال : أخرجه من بيته. 4- أعش بالقوم : نزل بهم على كره منهم
عَيْشُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَيْشُ: الحَيَاةُ، عاشَ يَعيشُ عَيْشاً ومَعاشاً ومَعِيشاً ومَعيشَةً وعِيشَةً وعَيْشُوشَةً وأعاشَهُ وعَيَّشَهُ، والطَّعامُ، وما يُعاشُ به، والخُبْزُ، والمَعِيشَةُ التي تَعِيشُ بها من المَطْعَمِ والمَشْرَبِ، وما تكونُ به الحياةُ، وما يُعاشُ به أو فيه، ج: مَعايشُ. ـ معيشةُ الضَّنْكُ: عذابُ القَبْرِ. ـ رجُلٌ عايِشٌ: له حالةٌ حَسَنَةٌ. ـ عبدُ الرحمنِ بنُ عايِشٍ الحَضْرَمِيُّ، وزَيْدُ بنُ عايِشٍ المُزَنِيُّ، وأبو عَيَّاشٍ زَيْدُ بنُ الصَّامتِ، أو ابن النُّعْمَانِ، وعَيَّاشُ بن أبي رَبيعةَ، وابنُ أبي ثَوْرٍ: صحابِيُّونَ. ـ عَيَّاشُ بنُ أبي مُسْلِمٍ، وابنُ عبدِ اللهِ، وابنُ مُوَنِّسٍ، وابنُ أبي سِنانٍ، وابنُ عبدِ اللهِ اليَشْكُرِيُّ، وابنُ عبدِ اللهِ بن أبي مُعَلَّى، وابنُ عُقْبَةَ، وابنُ عَبَّاسٍ القتْبانِيُّ، وابنُ الوَلِيدِ، وابنُ الفَضْلِ، وابنُ عَمْرٍو؛ وأبو بَكْرٍ، وحَسَنٌ، وعُمَرُ أبْناءُ عَيَّاشٍ، وإسماعيلُ ابنُ عَيَّاشٍ، ومحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ عَيَّاشٍ الدَّبَّاسُ، ومحمدُ بنُ علِيِّ بنِ عَيَّاشِ بنِ شَمَّامٍ، وإبراهيمُ بنُ مَسْعُودِ بنِ عَيَّاشِ: محدِّثونَ. ـ عايِشُ بنُ أنَسٍ: حَدَّثَ عن عَطاءٍ. ـ بَنُو عايِشِ بنِ مالِكِ بنِ تَيْمِ اللهِ: إليه يُنْسَبُ الصَّعْقُ بنُ حَزْنٍ العايِشِيُّ وغيرُهُ من العايِشِيِّينَ، ـ عِيشُ: ابنُ حَرامٍ، وابنُ أسِيدٍ: كلاهُما في قُضاعَةَ، وابنُ ثَعْلَبَةَ: في بني الحَارِثِ بنِ سَعْدٍ، وابنُ عَبْدِ بنِ ثَوْرٍ: في مُزَيْنَةَ، وابنُ خَلاوَةَ: في غَطَفان. ـ عائشةُ: عَلَمٌ للرجالِ وللنساءِ منهم: ابنُ نُمَيْرِ بنِ واقِفٍ، وله بئرُ عائشةَ بقُرْبِ المدينةِ، وابنُ عَثْمٍ، ومنه المَثَلُ: ‘‘أضْبَطُ من عائشةَ’‘، وسيأتي، أو هو بالسين من العُبوسِ. ـ عَيْشَانُ: قرية بِبُخارَى. ـ مُتَعَيِّشُ: من له بُلْغَةٌ من العَيْشِ.