-
عَصَب
- ـ عَصَب : أطْنابُ المفَاصِلِ ، وشَجَرُ اللَّبْلابِ ، كالعَصْبِ ، وخِيارُ القَوْمِ .
ـ عَصِبَ اللَّحْمُ : كَثُرَ عَصَبُه .
ـ عَصْبُ : الطَّيُّ ، واللَّيُّ ، والشدُّ ، وضَمُّ ما تَفَرَّقَ من الشَّجَرِ ، وخَبْطُه ، وشدُّ خُصْيَيِ التَّيْسِ والكبْشِ حتى يَسْقُطا من غير نَزْعٍ ، وضَرْبٌ من البُرُودِ ، وغَيْمٌ أحْمَرُ يكونُ في الجَدْبِ ، كالعِصابَةِ ، وشدُّ فَخِذَيِ الناقة لِتَدِرَّ ، واتِّساخُ الأَسْنانِ من غُبارٍ ونحوهِ ، كالعُصوبِ ، والغَزْلُ ، والقبضُ على الشيءِ ، كالعِصابِ ، وجَفافُ الرِّيقِ في الفَمِ ، ولُزومُ الشيءِ ، والإِطافَةُ بالشيءِ ، وإسْكانُ لامِ " مُفاعَلَتُنْ " في عَروضِ الوافِرِ ، ورَدُّ الجُزْءِ بذلك إلى مَفاعِيلُنْ ، وفعْلُ الكُلِّ : عَصَبَ .
ـ عِصابةُ : ما عُصِبَ به ، كالعِصابِ ، والعِمامةُ .
ـ مَعْصوبُ : الجائعُ جِدًّا ، والسيفُ اللطيفُ .
ـ تَعَصَّبَ : شَدَّ العِصابَة ، وأتَى بالعَصَبِيَّةِ ، وتَقَنَّعَ بالشيءِ ورَضِي به ، كاعْتَصَبَ به .
ـ عَصَّبَه تَعْصيباً : جَوَّعَه ، وأهْلَكَه .
ـ عَصَبَةُ : الذين يَرِثونَ الرَّجُلَ عن كَلالَةٍ من غيرِ والدٍ ولا وَلدٍ ، فأَمَّا في الفَرائِض : فكُلُّ من لم يَكُنْ له فَريضةٌ مُسَمَّاةٌ فهو : عَصَبَةٌ ، إنْ بَقِيَ شَيْءٌ بعد الفَرْضِ أخَذَ ، وقومُ الرَّجُلِ الذين يَتَعَصَّبونَ له .
ـ عُصْبَةُ ، من الرِّجال والخَيْلِ والطَّيْرِ : ما بَيْنَ العَشَرةِ إلى الأَرْبعين ، كالعِصابَةِ ، وهَنَةٌ تَلْتَفُّ على القَتادَةِ لا تُنْزَعُ عنها إلاَّ بِجَهْدٍ .
ـ اعْتَصَبوا : صاروا عُصْبَةً ،
ـ اعْتَصَبَ النَّاقَةَ : شَدَّ فَخِذَيْها لِتَدِرَّ .
ـ ناقَةٌ عَصوبٌ : لا تَدِرُّ إلاَّ كذلكَ .
ـ عَصَبُوا ، وعَصِبوا به : اجْتَمَعوا .
ـ عَصُوبُ : المَرْأَةُ الرَّسْحاءُ ، أو الزَّلاَّءُ .
ـ اعْصَوْصَبَتِ الإِبِلُ : جَدَّتْ في السَّيْرِ ، كأَعْصَبَتْ ، واجْتَمَعَتْ ،
ـ اعْصَوْصَبَ الشَّرُّ : اشْتَدَّ .
ـ يَوْمٌ عَصَبْصَبٌ وعَصِيبٌ : شديدُ الحَرِّ ، أو شديدٌ .
ـ عَصِيبُ : الرِّئَةُ تُعَصَّبُ بالأَمْعاءِ فَتُشْوَى ، الجمع : أَعْصِبَةٌ وعُصُبٌ .
ـ تَعْصِيبُ : التَّسْوِيدُ .
ـ مُعَصِّبُ : السَّيِّدُ . والذي يَتَعَصَّبُ بالخِرَقِ جُوعاً ، والرَّجُلُ الفَقِيرُ .
ـ انْعَصَبَ : اشْتَدَّ .
ـ عُصَيْبٌ : موضع بِبِلادِ مُزَيْنَةَ .
ـ الحَسَنُ بنُ عَبْدِ اللَّهِ العَصَّابُ : مُحَدِّثٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
حَسْيُ
- ـ حَسْيُ ، وحِسْيُ ، وحِسَى : سَهْلٌ من الأرضِ يَسْتَنْقِعُ فيه الماءُ ، أو غِلَظٌ فَوْقَهُ رَمْلٌ يَجْمَعُ ماءَ المَطَرِ ، وكُلَّما نَزَحْتَ دَلْواً ، جَمَّتْ أُخْرَى , ج : أحْساءٌ وحِساءٌ .
ـ احْتَسَى حِسَى : احْتَفَرَهُ ، كَحساهُ ،
ـ احْتَسَى ما في نَفْسِه : اخْتَبَرَهُ ، كَحَسِيَهُ .
ـ حِساءُ : موضع .
ـ أحْساءُ بَنِي سَعْدٍ : بلد بِحِذاءِ هَجَرَ ، وهو أحْساءُ القرامِطَةِ أو غيرِها .
ـ وأَحْسَاءُ : خِرْشافٍ : د بِسِيفِ البَحْرَيْنِ .
ـ أحْساءُ بَنِي وهْبٍ : تِسْعُ آبارٍ كِبارٍ بين الفَرْعاءِ وواقِصَةَ .
ـ أَحْساءُ : ماءٌ لِغَنِيٍّ ، وماءٌ باليَمَامَةِ ، وماءَةٌ لِجَديلَةَ .
ـ مِحْساةُ : ثَوْرُ النُّضوح .
المعجم: القاموس المحيط
-
حَسَكُ
- ـ حَسَكُ : نباتٌ تَعْلَقُ ثَمَرَتُه بصُوفِ الغَنَمِ ، وَرَقُه كورَقِ الرِجْلَةِ وأدَقُّ ، وعندَ وَرَقِهِ شَوْكٌ مُلَزَّزٌ صُلْبٌ ، ذو ثَلاثِ شُعَبٍ ، وله ثَمَرٌ ، شُرْبُه يُفَتِّتُ حَصَى الكُلْيَتَيْنِ والمَثانَةِ ، وكذا شُرْبُ عَصيرِ ورقه جَيِّدٌ للباءَة وعُسْرِ البَوْلِ ونَهْشِ الأَفاعي ، ورَشُّه في المَنْزِلِ يَقْتُلُ البَراغِيثَ ، ويُعْمَلُ على مِثالِ شَوْكِه أداةٌ للحَرْبِ من حديدٍ أو قَصَبٍ ، فَيُلْقَى حَوْلَ العَسْكَرِ ، ويُسَمَّى باسْمِه .
ـ حَسَكُ : الحِقْدُ والعَداوةُ ، كالحَسِيكَةِ والحُساكَةِ والحَسَكَةِ .
ـ حَسِكَ عَلَيَّ ، فهو حَسِكٌ : غَضِبَ .
ـ حَسْكانُ : في نَسَبِ جَماعةٍ نَيْسابورِيِّينَ .
ـ حِسْكِكُ : القُنْفُذ ، كالحَسِيكَةِ .
ـ حَساكِكُ : الصِغارُ من كلِّ شيءٍ .
ـ حَسِيكُ : القصيرُ ، الحَسِيكَةُ ، القَضيمُ .
ـ قد أحْسَكَ الدَّابَّة : أقْضَمَها فَحَسِكَتْ هي .
ـ حُسَيْكَةُ : موضع بالمدينةِ بطَرَفِ جَبَلٍ ثَمَّ .
ـ عبدُ المَلِكِ بنُ حُسْكٍ : محدِّثٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
القَوْمُ
- ـ القَوْمُ : الجَماعَةُ من الرِّجالِ والنِّساءِ مَعاً ، أو الرِّجالُ خاصَّةً ، أو تَدْخُلُهُ النِّساءُ على تَبَعِيَّةٍ ، ويُؤَنَّثُ , ج : أقوامٌ , جج : أقاوِمُ وأقاويمُ وأقائِمُ .
ـ قام قَوْماً وقَوْمَةً وقِياماً وقامَةً : انْتَصَبَ ، فهو قائِمٌ ، من قُوَّمٍ وقُيَّمٍ وقُوَّامٍ وقُيَّامٍ .
ـ قاوَمْتُهُ قِواماً : قُمْتُ معه .
ـ القَوْمَةُ : المَرَّةُ الواحِدَةُ ، وما بينَ الرَّكْعَتَيْنِ قَوْمَةٌ .
ـ المَقامُ : مَوْضِعُ القَدَمَيْنِ ،
ـ قامَتِ المرأةُ تَنُوحُ : طَفِقَتْ ،
ـ قامَ الأمْرُ : اعْتَدَلَ ، كاسْتَقَام ،
ـ قامَ في ظَهْرِي : أوْجَعَنِي ،
ـ قامَ الرجلُ المَرْأةَ ، وقامَ عليها : مانَها ، وقام بشَأْنها ،
ـ قامَ الماءُ : جَمَدَ ،
ـ قامَتْ الدابَّةُ : وقَفَتْ ،
ـ قامَتْ السوقُ : نَفَقَتْ ،
ـ قامَ ظَهْرَهُ به : أوجَعَهُ ،
ـ قامَتْ الأمَةُ مِئَةَ دِينارٍ : بَلَغَتْ قيمَتُها ،
ـ قامَ أهلَهُ : قامَ بشأنِهِم ، يُعَدَّى بنفسِه .
ـ أقامَ بالمكاننِ إقامةً وقامةً : دامَ ،
ـ أقامَ الشيءَ : أدامَهُ ،
ـ أقامَ فلاناً : ضِدُّ أجْلَسَهُ ،
ـ أقامَ دَرْأهُ : أزالَ عِوَجَهُ ، كقَوَّمَهُ .
ـ المَقامَةُ : المَجْلِسُ ، والقومُ ،
ـ المُقامَةُ : الإِقامَةُ ، كالمَقامِ والمُقامِ ، ويَكونانِ للمَوْضِعِ ،
ـ قامةُ الإِنْسانِ وقَيْمَتُهُ وقَومَتُهُ وقُومِيَّتُهُ وقَوامُه : شَطَاطُه , ج : قاماتٌ وقِيَمٌ .
ـ هو قَوِيمٌ وقَوَّامٌ : حَسَنُ القامةِ , ج : قِوامٌ .
ـ القِيمةُ : واحدةُ القِيَمِ .
ـ ما لَه قِيمةٌ : إذا لم يَدُمْ على شيءٍ .
ـ قَوَّمْتُ السِّلْعَةَ واسْتَقَمْتُه : ثَمَّنْتُه .
ـ اسْتَقَامَ : اعْتَدَلَ .
ـ قَوَّمْتُه : عَدَّلْتُه ، فهو قَويمٌ ومُسْتَقِيمٌ ،
ـ ما أقْوَمَهُ : شاذٌّ .
ـ القَوامُ : العَدْلُ ، وما يُعاش به ،
ـ القُوامُ : داءٌ في قوائِمِ الشاءِ ،
ـ القِوامُ : نِظامُ الأمْرِ ، وعِمادُه ، ومِلاكُه ، كقِيامِهِ وقُومِيَّته .
ـ القامةُ : البَكَرَةُ بأداتِها , ج : قِيَمٌ ، وجبلٌ بنَجْدٍ .
ـ القائمةُ : واحدَةُ قَوائِمِ الدابَّةِ ، والوَرَقَةُ من الكِتابِ ،
ـ القائمةُ من السَّيْفِ : مَقْبِضُه ، كقائِمِه .
ـ القَيُّومُ والقَيَّامُ : الذي لا نِدَّ لَهُ ، من أسْمائِهِ عزَّ وجلَّ .
ـ قُوَيْمَةٌ من نَهارٍ : ساعةٌ .
ـ القوائِمُ : جِبالٌ لِهُذَيْلٍ .
ـ القائِمُ : بِناءٌ كان بِسُرَّ مَن رَأى ، ولَقَبُ أبي جعفرٍ عبدِ الله بنِ أحمدَ من الخُلَفَاءِ .
ـ مُقامَى : قرية باليَمامةِ .
ـ المِقْوَمُ : خَشَبَةٌ يُمْسِكُها الحَرَّاثُ .
ـ مُقَوَّمٌ : سَيْفُ قَيْسِ بنِ المَكْشوحِ المُرادِيِّ .
ـ اقْتامَ أنْفَه : جَدَعَهُ .
ـ العينُ القائِمَةُ : التي ذَهَبَ بَصَرُها ، والحَدَقَةُ صحيحةٌ .
ـ قولُ حكيمِ بنِ حِزامٍ : بايَعْتُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أن لا أخِرَّ إلاَّ قائِماً ، أي : لا أموتَ إلاَّ ثابِتاً على الإِسْلامِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الحَسُّ
- ـ الحَسُّ : الجَلَبَةُ ، والقَتْلُ ، والاِسْتِئْصالُ ، ونَفْضُ التُّرابِ عن الدابَّةِ بالمِحَسَّةِ لِلْفِرْجَونِ ،
ـ حِسُّ : الحَرَكَةُ ، وأن يَمُرَّ بكَ قريباً فَتَسْمَعَهُ ولا تَراهُ ، كالحَسيسِ ، والصوتُ ، ووجَعٌ يَأْخَذُ النُّفَساءَ بعدَ الوِلادَةِ ، وبَرْدٌ يُحْرِقُ الكَلأَ .
ـ قد حَسَّهُ : أحْرَقَهُ .
ـ ألْحِقِ الحِسَّ بالإِسِّ : الشيءَ بالشيءِ ، أي : إذا جاءَكَ شيءٌ من ناحيَةٍ ، فافْعَلْ مِثْلَهُ .
ـ باتَ بِحِسَّةِ سَوْءٍ ، وبَحِسَّةِ سَوْءٍ : بحالةِ سَوءٍ .
ـ حاسُوسُ : الجاسُوسُ ، أو هو في الخَيْرِ ، وبالجيمِ في الشرِّ ، والمَشْؤُومُ من الرجالِ ، والسَّنَةُ الشديدةُ ، كالحَسُوسِ .
ـ مَحَسَّةُ : الدُّبُرُ .
ـ حَواسُّ : السَّمْعُ ، والبَصَرُ ، والشَّمُّ ، والذَّوْقُ ، واللمْسُ ، جمعُ حاسَّةٍ .
ـ حَواسُّ الأرضِ : البَرْدُ ، والبَرَدَ ، والريحُ ، والجَرادُ ، والمَواشِي .
ـ حَسَسْتُ له أحِسُّ : رقَقْتُ له ، كحَسِسْتُ ، حَسَّاً وحِسّاً .
ـ حَسَسْتُ الشيءَ : أحسَسْتُهُ ،
ـ حَسَسْتُ اللَّحْمَ : جَعَلْتُهُ على الجَمْرِ ، كحَسْحَسْتُهُ ،
ـ حَسَسْتُ النارَ : رَدَدْتُها بالعَصا على خُبْزِ المَلَّةِ .
ـ حَسِسْتُ به ، وحَسِيتُ : أيْقَنْتُ به .
ـ حَسَّانُ : عَلَمٌ ، وقرية بينَ واسِطَ ودَيْرِ العاقُولِ ، تُعْرَفُ بقَرْيَةِ حَسَّانَ وقَرْيَةِ أُمِّ حَسَّانَ ، وقرية قُرْبَ مكةَ ، وتُعْرَفُ بأرضِ حَسَّانَ .
ـ حَسْحَاسُ : السَّيْفُ المُبيرُ ، والرجلُ الجَوادُ ، وعَلَمٌ .
ـ بَنُو الحَسْحاسِ : قومٌ من العربِ .
ـ حُساسُ : سمَكٌ صِغارٌ يُجفَّفُ ، وكُسارُ الحَجَرِ الصِّغارُ ، كالجُذاذِ من الشيءِ ، وإذا طَلَبْتَ شيئاً فلم تَجِدْهُ ، قُلْتَ : حَساسِ .
ـ أحْسَسْتُ ، وأحْسَيْتُ ، وأحَسْتُ : ظَنَنْتُ ، ووجَدْتُ ، وأبْصَرْتُ ، وعَلِمْتُ . وهو من شَواذِّ التخفيفِ .
ـ أحْسَسْتُ الشيءَ : وجَدْتُ حِسَّهُ .
ـ التَّحَسُّسُ : الاسْتِماعُ لحديثِ القومِ ، وطَلَبُ خَبرِهِم في الخيرِ .
ـ انْحساسُ : الانْقلاعُ ، والتَّحاتُّ .
ـ حَسْحَسَ : تَوَجَّعَ .
ـ تَحَسْحَسَ : تَحَرَّكَ ،
ـ تَحَسْحَسَتْ أوبارُ الإِبِلِ : تَحاتَّتْ .
ـ لأُخَلِّفَنَّهُ بِحَسْحَسِهِ : ذَهابِ مالِهِ حتى لا يَبْقَى منه شيءٌ .
ـ ائْتِ به من حَسِّك وبَسِّكَ : من حيثُ شئتَ .
ـ حَسَّانِيَّاتُ : مِياهٌ بالباديةِ .
ـ فاطمةُ بنتُ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ حُسَّةَ الأصْفَهانِيَّةُ : مُحدِّثةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
حَبْلُ
- ـ حَبْلُ : الرِّباطُ ، ج : أحْبُلٌ وأحْبالٌ وحِبالٌ وحُبولٌ ، وفي الحديثِ : '' حَبائِلُ اللُّؤْلُؤِ ''، كأنه جَمْعٌ على غيرِ قِياسٍ ، أو هو تصحيفٌ ، والصوابُ : جَنابِذُ .
ـ أحمدُ ابنُ محمدِ بنِ حَبْلٍ : قاضي مالِقَةَ .
ـ ربيعةُ بنُ حاتِمٍ الحَبْليُّ المِصْرِيُّ : محدِّثٌ .
ـ حِبالُ : ابنُ رُفَيْدَةَ التابعيُّ .
ـ حَبَّالُ : أبو إسحاقَ الحَبَّالُ ، وجماعةٌ .
ـ حَبَلَهُ : شَدَّه به ، وفي المَثَلِ : '' يا حابِلُ اذْكُرْ حَلاًّ ''.
ـ حَبْلُ : الرَّسَنُ ، كالمُحَبَّلِ ، ج : حُبولٌ ، والرَّمْلُ المُسْتَطيلُ ، والعَهْدُ والذِّمَّةُ والأمانُ ، والثِّقَلُ ، والداهيةُ ، والوِصالُ ، والتواصُلُ ، والعاتِقُ ، أو الطريقةُ التي بين العُنُقِ ورأسِ الكَتِفِ ، أَو عَصَبَةٌ بين العُنُقِ والمَنْكِبِ ، وعِرْقٌ في الذِّراعِ وفي الظَّهْرِ ، وموضع بالبَصْرَةِ يُعْرَفُ برأسِ مِيدانِ زِيادٍ ، أو هُما مَوْضِعانِ ، واسمُ عَرَفَةَ ، ومَوْقِفُ خَيْلِ الحَلْبَةِ قَبْلَ أنْ تُطْلَقَ .
ـ حَبْلَةُ : قرية قُرْبَ عَسْقَلانَ .
ـ حابُولُ : حَبْلٌ يُصْعَدُ به على النَّخْلِ .
ـ الحِبالُ في الساقِ : عَصَبُها ،
ـ حِبالُ في الذَّكَرِ : عُرُوقُه .
ـ حِبالَةُ : المِصْيَدَةُ ، كالأحْبولِ والأحْبولَةِ .
ـ حَبَلَ الصَّيْدَ ، واحْتَبَلَهُ : أخَذَهُ بها ، أَو نَصَبَها له .
ـ مَحْبولُ : مَن نُصِبَتْ له وإن لم يَقَعْ بعدُ .
ـ مُحْتَبَلُ : مَن وَقَعَ فيها .
ـ حَبائِلُ الموتِ : أسْبابُه .
ـ هو حَبيلُ بَراحٍ : شُجاعٌ ، وهو اسمٌ للأَسَدِ .
ـ حُبَيْلُ : محمدُ بنُ الفَضْلِ بنِ أبي حُبَيْلٍ المُحَدِّثُ .
ـ حِبْلُ : الداهيةُ ، كالحُبولِ ، ج : حُبولٌ ، والعالمُ الفَطِنُ العاقِلُ .
ـ إنه لَحِبْلٌ من أحْبالِها : للداهيةِ من الرِجالِ ، وللقائِمِ على المالِ الرَّفيقِ بسِياسَتِه .
ـ '' ثارَ حابِلُهُم على نابِلِهِم '': أوقَدوا الشَّرَّ بينهم .
ـ حابِلُ : السَّدا ، والنابِلُ : اللُّحْمَةُ .
ـ حَوَّلَ حابِلَهُ على نابِلِهِ : جَعَلَ أعلاهُ أسْفَلَهُ .
ـ حُبْلَةُ : الكَرْمُ ، أَو أصلٌ من أُصولِهِ ، وثَمَرُ السَّلَمِ والسَّيالِ والسَّمُرِ ، أَو ثَمَرُ العِضاهِ عامَّةٌ ، ج : حُبْلُ وحُبَلُ ، وضَرْبٌ من الحَلْيِ ، وبَقْلَةٌ .
ـ ضَبٌّ حابِلٌ : يأكُلُها .
ـ حَبَلُ : شَجَرُ العِنَبِ ، ورُبَّما سُكِّنَ ، والامْتِلاءُ ، كالحُبالِ ، حَبِلَ من الشَّرابِ والماءِ ، فهو حَبْلانُ ، وهي حَبْلَى . والغَضَبُ ، وهو حَبْلانُ ، وهي حَبْلانَةٌ .
ـ به حَبَلٌ : غَضَبٌ وغَمٌّ .
ـ حَبَلْ حَبَلْ : زَجْرٌ للشَاءِ والجَمَلِ ،
ـ حَبِلَتْ حَبَلاً : مَصْدَرٌ واسمٌ ، ج : أحبالٌ ، فهي حابِلَةٌ من حَبَلَةٍ ، وحُبْلَى من حُبْلَياتٍ وحَبالَى ، وقد جاءَ حَبْلانَةٌ ، والنِّسْبَةُ : حُبْلِيٌّ وحُبْلَوِيٌّ وحُبْلاوِيٌّ .
ـ '' نُهِيَ عن بَيْعِ حَبَلِ الحَبَلَةِ '': ما في بَطْنِ الناقَةِ ، أو حَمْلِ الكَرْمَةِ قبلَ أنْ يَبْلُغَ ، أَو وَلَدِ الوَلَدِ الذي في البَطْنِ ، وكانت العَرَبُ تَفْعَلُهُ .
ـ مَحْبَلُ : أوانُ الحَبَلِ ، والكتابُ الأَوَّلُ .
ـ مَحْبِلُ : المَهْبِلُ .
ـ حَبَّلَ الزَّرْعُ تَحْبيلاً : قَذَفَ بَعْضُهُ على بعضٍ .
ـ إِحْبِلُ وأَحْبَلُ وحُنْبُلُ : اللوبِياءُ .
ـ حَبالَّةُ : الانْطِلاقُ ، وزَمانُ الشَّيْءِ وحينُهُ ، والثِقَلُ ، وكُلُّ فَعالَّةٍ مُشَدَّدَةٍ جائِزٌ تَخْفيفُها ، كَحَمارَّةِ القَيْظِ ، وصَبارَّةِ البَرْدِ ، إِلاَّ الحبالَّةَ فإِنَّها لا تُخَفَّفُ .
ـ الحُبْلَى : لَقَبُ سالِمِ بنِ غُنْمِ بنِ عوفٍ ، لِعِظَمِ بَطْنِهِ ،
ـ من وَلَدِهِ بَنو الحُبْلَى : بَطْنٌ من الأَنْصارِ ، وهو حُبْلِيٌّ وحُبُلِيُّ وحُبَلِيُّ .
ـ حابِلُ : الساحِرُ ، وأرْضٌ .
ـ حُبْليلُ : دُوَيْبَّةٌ تَموتُ ، ثم بالمَطَرِ تَعيشُ .
ـ مُحْتَبَلُ الفَرَسِ : أرْساغُهُ .
ـ حِبالُ : ابنُ سَلَمَةَ بنِ خُوَيْلِدِ ابنِ أخي طُلَيْحَةَ بنِ خُوَيْلِدٍ .
ـ حُبَلُ : موضع .
ـ أحْبَلَهُ : أَلْقَحَهُ ،
ـ أحْبَلَ العِضاهُ : تَناثَرَ وَرْدُها وعَقَدَ .
ـ مُحَبَّلُ : المُجَعَّدُ من الشَّعَرِ شِبْهَ الجَثْلِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَمْرُ
- ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَصَبِيٌّ
- [ ع ص ب ].
1 . :- هُوَ عَصَبِيُّ الْمِزَاجِ :-: سَرِيعُ الانْفِعَالِ ، حَادُّ الطَّبْعِ . :- بِهِ مَرَضٌ عَصَبِيٌّ .
2 . :- الْجِهَازُ العَصَبِيُّ :- : جِهَازُ الأَعْصَابِ فِي جِسْمِ الإِنْسَانِ يُدِيرُ الوَظَائِفَ الْحَيَاتِيَّةِ وَيُنَسِّقُهَا وَيَسْتَقْبِلُ مُعْطَيَاتِ الْحَوَاسِّ وَيُؤَمِّنُ الْحَرَكَةَ .
المعجم: الغني
-
عَصَّبَهُ
- عَصَّبَهُ : شَدَّهُ بالعِصابة .
و عَصَّبَهُ القومُ فلاناً : سَوَّدُوهُ .
و عَصَّبَهُ فلاناً : جَوَّعَهُ .
و عَصَّبَهُ أَهْلكهُ .
يقال : عَصَّبَتْه السِّنُونَ : أَكَلَتْ مالَهُ .
وعَصَّبَهُ بالسَّيفِ : ضربه به في موضع العِمامة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عصبيّ حسّيّ
- متعلِّق أو متضمِّن الأعصاب الحسِّيَّة وخاصَّة التي تؤثِّر على السَّمع .
المعجم: عربي عامة
-
عَصَبِيَّةٌ
- [ ع ص ب ].
1 . :- وَجَدْتُهُ فِي حَالَةٍ عَصَبِيَّةٍ شَدِيدَةٍ :- : فَقْدُ السَّيْطَرَةِ عَلَى الأَعْصَابِ .
2 . :- ضَحِكَ ضَحْكَةً عَصَبِيَّةً :- : مُتَشَنِّجَةً .
3 . :- عُرِفَ بِعَصَبِيَّتِهِ لأَصْلِهِ :- : شِدَّةُ الارْتِبَاطِ بِأَهْلِهِ وَنُصْرَتُهُمْ وَالتَّعَصُّبُ لَهْم وَلِتَقَالِيدهِمْ وَمَبَادِئِهِم . :- العَصَبِيَّةُ القَبَلِيَّةُ .
المعجم: الغني
-
عَصَبيّ
- عَصَبيّ :-
1 - اسم منسوب إلى عَصَب .
2 - سريع الانفعال والغضب :- لا تكن عَصَبيًّا ، - عَصَبيّ المزاج .
• الجهاز العَصَبيّ : ( طب ) مجموعة الخلايا والعُقَد والمراكز والأنسجة العصبيَّة التي تؤمِّن إدارة الوظائف الحياتيَّة وتنسيقها واستقبال معطيات الحواسّ وتأمين الحركة .
• الجهاز العَصَبيّ المركزيّ : ( طب ) المخّ والعمود الفقريّ .
• انهيار عصبيّ : ( طب ) مرض يصيب الإنسانَ إثر صدمة نفسيّة يتسبَّب في انحطاط قوى المقاومة الجسديّة الظَّاهرة والنَّفسيّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عصبيَّة
- عصبيَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى عَصَب : :- حالة عصبيّة .
2 - مصدر صناعيّ من عَصَب : دفاع بشدَّة عمّن يُتَعصَّبُ لهم ، وحماس شديد في الميول لهم والدِّفاع عنهم :- عصبيَّة قوميَّة / قبليَّة .
3 - سرعة الانفعال ، حِدَّة وخشونة :- تكلَّمَ بعصبيَّة ، - تصرَّفَ بعصبيَّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عَصَبيّ
- عصبي
1 - عصبي من سوب إلى العصب : « مرض عصبي ، جهاز عصبي ». 2 - عصبي من يعين قومه على الظلم . 3 - عصبي من يدافع عن عصبته ويغضب لغضبهم .
المعجم: الرائد
-
عَصَبيّة
- عصبية
1 - عصبية : قرابة الإنسان من جهة أبيه : « العصبية القبلية ». 2 - عصبية : مدافعة عمن يرتبط أمرك بأمرهم لغرض من الأغراض . 3 - عصبية : إضطراب في الأعصاب يتجلى في سرعة الغضب ونحو ذلك .
المعجم: الرائد
-
العَصَبِيُّ
- العَصَبِيُّ : من يُعِينُ قَوْمَه على الظُّلم ، أَو من يحامي عن عصبته ويغضب لهم .
ويقال : رَجلٌ عَصَبِيُّ : سريع الانفعال .
المعجم: المعجم الوسيط
-
العَصَبِيُّة
- العَصَبِيُّة : المحاماةُ : والمدافعةُ عمَّن يلزمُكَ أَمْر
المعجم: المعجم الوسيط
-
القَوْمُ
- القَوْمُ : الجماعةُ من النَّاس تجمعهم جامعة يقومون لها .
وخصِّصت بجماعة الرجال ، كما ورد ذلك في قول زهير :
المعجم: المعجم الوسيط
-
دابر القوم
- آخرهم
سورة : الانعام ، آية رقم : 45
المعجم: كلمات القران
-
من زينة القوم
- من حليّ قبط مصر
سورة : طه ، آية رقم : 87
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الحبل الظّهْريّ
- ( شر ) العمود الفقريّ الأَوَّليّ ، حبل مرن يشكِّل الدّعامة الأساسيَّة للجسم في الحبليّات السُّفلى .
المعجم: عربي عامة
-
الحبْل السّرّيّ
- ( طب ) أنبوب ذو أوعية دمويّة يشبه الحبل ، يصل الجنين بالمشيمة ، حيث ينقل الغذاء إليه ويخلِّصه من الفضلات ، وينفصل عنه بعد الولادة تاركًا نُدبة صغيرة هي السُّرَّة .
المعجم: عربي عامة
-
الحبْل السّرّيّ
- ( طب ) أنبوب ذو أوعية دمويّة يشبه الحبلَ ، يصل الجنين بالمشيمة ، حيث ينقل الغذاء إليه ويخلِّصه من الفضلات ، وينفصل عنه بعد الولادة تاركًا نُدبة صغيرة هي السُّرَّة .
المعجم: عربي عامة
-
الحبْل الشّوكيّ
- ( شر ) حبل النّسيج العصبيّ الممتدّ من النُّخاع المستطيل إلى أسفل العمود الفقريّ ، تتفرَّع منه الأعصابُ الشَّوكيَّة لباقي أجزاء الجسم .
المعجم: عربي عامة
-
الحبَل
- الحبَل : كل ما احتواه غيره ، فالوَلَد : حبَلٌ للْبطن ، واللؤلؤ : حبَلٌ .
للصدف .
و الشراب : حَبَلٌ للزُجاجة . والجمع : أحبالٌ .
المعجم: المعجم الوسيط