ويقال (في التاريخ) : العصر القديم، والعصر المتوسط، والعصر الحديث
العَصْرُ (في الجيولوجيا) : حِقبَةٌ طويلة من الزمن تقدَّر بعشرات الملايين من السنين تمتاز بتكوُّنٍ خاصّ لبعض طبقات الأَرض
العصر الفحمي [الكربونيّ]، والعصر الطباشيريّ
جمع أعصُر (لغير المصدر) وعُصُور (لغير المصدر):
مصدر عصَرَ
وقت في آخر النَّهار إلى ما قبل غروب الشَّمس وصَل عَصْر اليوم،
صلاة العَصْر: الصَّلاة التي تُؤَدَّى وقت العصر
مرحلة زمنيّة تُنسب إلى ملك أو دولة، أو إلى تطورات طبيعيّة أو اجتماعيّة أو علميَّة، فيقال عصر هارون الرشيد وعصر الدولة العباسيَّة، وعصر البخار والكهرباء وعصر الذرّة والعصر الحديث العَصْر العباسيّ/ الجليدي،
عَصْر الذَرّة/ الفضاء،
عَصْر الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم،
هو سابقٌ لعَصْره،
عَصْر الظَّلام: فترة قمع وجهل
العَصْر الفضّيّ: فترة من التَّاريخ تتميَّز بمنجزات هامَّة ولكنَّها تُعَدّ ثانويَّة بالنِّسبة لمنجزات العَصْر الذَّهبيّ،
تولّى عَصْرُك: أي رهطك وعشيرتك
(البيئة والجيولوجيا) مدّة زمنيّة طويلة، تقدَّر بعشرات الملايين من السِّنين، تمتاز بتكوُّن خاصّ لبعض طبقات الأرض، مثل العصر الفحميّ والعصر الطباشيريّ عصور وُسْطَى: الحقبة الواقعة بين العصور القديمة والأزمنة الحديثة في أوربا،
العَصْر الحجريّ/ الحديديّ
روح العَصْر: ما يميِّز فترة زمنيّة ما عن غيرها من الفترات،
شمس العَصْر: مثل للشيخ المُسِن الذي بلغ ساحل الحياة،
عَصْر ذهبيّ: حِقْبة من الزمن تميّزت بالازدهار والمنجزات الثَّقافيّة والعمليَّة
العَصْر: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 103 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثلاث آيات
عَصْر الفضاء: الفترة الممتدَّة بين 1957 وحتَّى وقتنا الحاضر، وفيها تمَّ إرسال مركبات فضائيَّة لتدور في مدار حول الأرض وأُرسلت لاكتشاف الأجسام السَّماويَّة
"العَصْدُ: اللَّيُّ. عَصَدَ الشيءَ يَعْصِدُه عَصْداً، فهو مَعْصُود وعَصيدٌ: لواه؛ والعَصِيدَةُ منه، والمِعْصَدُ ما تُعْصَدُ به. قال الجوهري: والعصيدَةُ التي تَعْصِدُها بالمسواط فَتُمِرُّها به، فتنقلب ولا يَبْقَى في الإِناءِ منها شيء إِلا انقلب. وفي حديث خَوْلَةَ: فقَرَّبْتُ له عَصِيدَةً؛ هو دقيق يُلَتُّ بالسمن ويطبخ. يقال: عَصَدْتُ العصيدة وأَعْصَدْتُها أَي اتخذتها. وعَصَدَ البعير عنقه: لواه نحو حارِكِه للموت؛ يَعْصدُه عُصُوداً، فهو عاصد، وكذلك الرجل. يقال: عَصَدَ فلان (* قوله «عصد فلان» في القاموس وكعلم ونصر عصوداً مات.) يَعْصُدُ عُصُوداً مات؛
وأَنشد شمر: على الرَّحْلِ ممَّا مَنَّه السيْرُ عاصِدُ وقال الليث: العاصد ههنا الذي يَعْصِدُ العصِيدة أَي يديرها ويقلبها بالمِعْصَدَة؛ شبَّه الناعسَ به لخفقان رأْسه. قال: ومن، قال إِنه أَراد الميت بالعاصد فقد أَخطأَ. وعَصَدَ السهم: التوى في مَرٍّ ولم يَقْصِد الهَدَف. وفي نوادر الأَعراب: يومٌ عَطُودٌ (* قوله «عطود» كذا في الأصل بهذا الضبط. وفي شرح القاموس عن نوادر الأعراب عطرد، براء مهملة مشددة بدل الواو الساكنة.) وعَطَوَّدٌ وعَصَوَّدٌ أَي طويل. ورَكِبَ فلان عِصْوَدَّه أَي رأْيه وعِرْبَدَّهُ إِذا رَكِبَ رأْيَه. والعَصْدُ والعَزْدُ: النكاحُ لا فعل له. وقال كراع: عصَدَ الرجلُ المرأَة يَعْصِدُها عَصْداً وعزَدَها عَزْداً: نكحها، فجاءَ له بفعل. وأَعْصِدْني عَصْداً من حمارك وعَزْداً، على المضارعة، أَي أَعِرْني إِياه لأُنْزِيَه على أَتاني؛ عن اللحياني. ورجل عَصِيدٌ مَعْصودٌ: نعت سوء. وعَصَدْتُه على الأَمر عَصْداً إِذا أَكرهته عليه؛ وقد روى بعضهم لعنترة:فهَلاَّ وفي الفَغْواءَ عَمْرُو بن جابِرٍ بِذِمَّتِهِ، وابنُ اللَّقِيطَةِ عِصْيَد؟
قال بعضهم: عصيد بوزن حِذْيَم وهو المأْبون؛ قال الأَزهري: وقرأْت بخط أَبي الهيثم في شعر المتلمس يهجو عمرون بن هند: فإِذا حَلَلْتُ ودُونَ بَيْتي غاوَةٌ،فابْرُقْ بأَرضِك ما بدا لكَ وارْعُدِ أَبَنِي قِلابَة، لم تكُنْ عاداتُكُم أَخْذَ الدَّنِيَّةِ قَبْلَ خُطَّةِ مِعْصَد؟
قال أَبو عبيدة: يعني عُصِدَ عمرو بن هِند من العَصْدِ والعَزْدِ يعني منكوحاً. والعِصْوادُ والعُصْوادُ: الجَلَبة والاختلاطُ في حرب أَو خصومة، قال: وتَرامى الأَبْطالُ بالنَّظَرِ الشَّزْ رِ، وظَلَّ الكُماةُ في عِصْوادِ وتَعَصْوَدَ القومُ: جَلَّبوا واختلطوا. وعَصْوَدُوا عَصْوَدَةً منذ اليوم أَي صاحوا واقتتلوا. الليث: العِصْوادُ جَلَبة في بَلِيَّة،وعَصَدَتْهُم العَصاويدُ: أَصابتهم بذلك. وعِصْوادُ الظلام: اختلاطُه وتراكُبه. وجاءَت الإِبلُ عَصاويدَ إِذا رَكِبَ بعضها بعضاً، وكذلك عَصاويدُ الكلام. والعصاويدُ: العِطاشُ من الإِبل. ورجل عِصْوادٌ: عَسِر شديد. وامرأَة عِصواد: كثيرة الشر؛
قال: يا مَيُّ ذاتَ الطَّوْقِ والمِعْصادِ،فدَتْكِ كلُّ رَعْبَلٍ عِصْوادِ،نَافِيَةٍ للبَعْلِ والأَوْلادِ وقومٌ عَصاويدُ في الحرب: يلازمون أَقرانهم ولا يفارقونهم؛
وأَنشد: لمَّا رَأَيْتُهُمُ، لا دَرْءَ دُونَهُمُ،يَدْعونَ لِحْيانَ في شُعْثٍ عَصاويدِ وقولهم: وقعوا في عِصْوادٍ أَي في أَمر عظيم. ويقال: تركتهم في عِصْوادٍ وهو الشر من قَتْل أَو سِباب أَو صَخَب. وهم في عِصْوادٍ بينهم: يعني البلايا والخصومات. ورجلٌ عِصْوادٌ: مُتعِب؛
وأَنشد: وفي القَرَبِ العِصْوادُ للعِيسِ سائقُ"
عَصْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَصْرُوعُصْرُوعِصْرُوعُصُرُ: الدَّهْرُ، ج: أعْصارٌوعُصُورٌوأعْصُرٌوعُصُرٌ. ـ عَصْرُ: اليومُ، والليلَةُ، والعَشِيُّ إلى احْمِرارِ الشمسِ، والغَداةُ، والحَبْسُ، والرَّهْطُ، والعَشِيرَةُ، والمَطَرُ من المُعْصِراتِ، والمَنْعُ، والعَطِيَّةُ، عَصَرَهُيَعْصِرُهُ، ـ عَصَرُ: المَلْجَأُ، والمَنْجاةُ، كالعُصْرِ، والمُعَصَّرِ، والغُبارُ. ـ أعْصَرَ: دَخَلَ في العَصْرِ، ـ أعْصَرَتِ المرأةُ: بَلَغَتْ شَبابَها، وأدْرَكَتْ، أو دَخَلَتْ في الحَيْضِ، أو رَاهَقَت العِشْرينَ، أو وَلَدَتْ، أو حُبِسَتْ في البَيْتِ ساعةَ طَمِثَتْ، كعَصَّرَتْ، في الكلِّ، وهي مُعْصِرٌ، ج: مَعاصِرُومَعاصِيرُ. عَصَرَ العِنَبَ ونحوَهُ يَعْصِرُهُ، فهو مَعْصورٌوعَصيرٌ، واعْتَصَرَهُ: اسْتَخْرَجَ ما فيه، أو عَصَرَهُ: وَلِيَ ذلك بنفسِهِ، ـ اعْتَصَرَهُ: عُصِرَ له، وقد انْعَصَرَوتَعَصَّر. ـ عُصارَتُهوعُصارُهُوعَصيرُهُ: ما تَحَلَّبَ منه. ـ مَعْصَرَةُ: مَوْضِعُه. ـ مِعْصَرٌ: ما يُعْصَرُ فيه العِنَبُ. ـ مِعصارُ: الذي يُجْعَلُ فيه الشيءُ فَيُعْصَرُ. ـ عَواصِرُ: ثلاثةُ أحْجارٍ يُعْصَرُ بها العِنَبُ. ـ مُعْصِراتُ: السَّحابُ. ـ أُعْصِرُوا: أُمْطِرُوا. ـ إِعْصارُ: الرِّيحُ تُثيرُ السَّحابَ، أو التي فيها نارٌ، أو التي تَهُبُّ من الأرضِ كالعَمودِ نحوَ السَّماءِ، أو التي فيها العِصارُ، وهو الغُبارُ الشديدُ، كالعَصَرَةِ. ـ اعْتِصارُ: انتِجاعُ العَطِيَّةِ، وأن يَغَصَّ إنسانٌ بالطَّعامِ فَيَعْتَصِرَ بالماءِ، أي: يَشْرَبَهُ قليلاً قليلاً لِيُسِيغَهُ، وأن تُخْرِجَ من إنسانٍ مالاً بِغُرْمٍ أو غيرِه، والبُخْلُ، والمَنْعُ، والالتِجاءُ، كالتَّعَصُّرِ، وقد اعْتَصَرَ به وتَعَصَّرَ، والأخْذُ. ـ رجلٌ كريمُ المَعْصَرِوالمُعْتَصَرِوالعُصارَةِ: جَوادٌ عندَ المسألة. ـ كريمُ العَصْرِ: كريمُ النَّسَبِ. ـ عَصَّرَ الزَّرْعُ تَعْصيراً: نَبَتَتْ أكْمامُ سُنْبُلِهِ. ـ مُعْتَصَرُ: الهَرَمُ، والعُمُرُ. ـ يَعْصُرُ أو أعْصُرُ: أبو قبيلةٍ، منها باهِلَةُ. ـ عَوْصَرَةُ: اسمٌ. ـ عَوْصَرُوعَيْصَرُ وعَنْصَرُ: مواضعُ. ـ عِصَارُ: الفُساءُ، ومِخْلافٌ باليمن. ـ جاءَ على عِصارٍ من الدَّهْرِ: حِينٍ. ـ عِصْرُ: جبلٌ بين المدينةِ ووادي الفُرْعِ. ـ عَصْرَةُ: شجرةٌ كبيرةٌ، ـ عُصْرَةُ: المَنْجاةُ. ـ جاءَ لكن لم يَجِئْ لعُصْرٍ: لم يَجِئْ حينَ المَجِيء. ـ نامَ وما نامَ لِعُصْرٍ: لم يَكَدْ يَنامُ. ـ في الحديثِ: ‘‘أمَرَ بِلالاً أن يُؤذِّنَ قبلَ الفَجْرِ لِيَعْتَصرَمُعْتَصِرُهُمْ’‘: أرادَ قَاضيَ الحاجةِ، فَكَنَى عنه. ـ بنُو عَصَرٍ: قبيلةٌ من عبدِ القَيْسِ، منهم مَرْجُومٌ العَصَرِيُّ. ـ عُنْصُرُ وعُنْصَرُ: الأصلُ، والحَسَبُ. ـ عَصَنْصَرُ: جبلٌ.
اعتصرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اعتصرَيعتصر ، اعتصارًا ، فهو مُعْتَصِر ، والمفعول مُعْتَصَر :- • اعتصرَ البرتقالَ ونحوَه عصرَه؛ ضغطه واستخرج ما فيه من سائل واتّخذَه عصيرًا يُشْرَب :-اعتصر عنبًا • اعتصر القلقُ قلبَه: اشتدَّ به وأحزنه وأغمَّه، - اعتصره الهَمُّ: أضناه، وأنهكه. • اعتصر الثَّوبَ: عصره؛ استخرج ماءَه بلَيّه.
انعصرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انعصرَينعصر ، انعصارًا ، فهو مُنْعَصِر :- • انعصر الشَّيءُ مُطاوع عصَرَ: عُصِرَ، ضُغِط عليه فخرج ما فيه من ماءٍ أو دُهْنٍ أو سائلٍ :-انعصرتِ الفاكهةُ، - انعصر العنبُ:- • انعصر فؤادُها حُزْنًا: أي كأنّما ضغطه الحزنُ حتَّى كاد يسيل منه الدَّمُ، مبالغة في تصوير شدّة الحزن.
عاصرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عاصرَيعاصر ، مُعاصرةً ، فهو مُعاصِر ، والمفعول مُعاصَر :- • عاصَره عاش معه في عصرٍ واحدٍ، أي في زمن واحد :-عاصَرَ الخلفاءُ الرّاشدون النبيَّ صلّى الله عليه وسلّم، - عاصر أحداثًا جسيمة، - شاعرٌ معاصرٌ: يعيش في عصرنا:- • الإنسان المعاصر: الجنس الموجود الآن بعد الفصائل المنقرضة منه.
عصَرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عصَرَيعصُرويَعصِر ، عَصْرًا ، فهو عاصِر ، والمفعول مَعْصور :- • عصَر البرتقالَ ونحوَه ضغطه واستخرج ما فيه من سائل :-عصر الدُّمَّلَ: استخرج مِدَّتَه، - عصَر اللَّيمونَ، - {إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا} . • عصَر الثَّوبَ: استخرج ماءه بلَيِّه :-عصرَ غسيلاً، - لا تكن رطبًا فتُعْصَر ولا يابسًا فتكسر، - {ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ}: تنجون من البلاء.
عاصر - ج، عصرة ، -مؤ، عاصرة ج، عواصر 1-عاصر من الرجال : قليل الخير، البخيل.
المُعْصِرَاتُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُعْصِرَاتُ : السَّحائبُ تعتصرها الرياح بالمطر. وفي التنزيل العزيز: النبأ آية 14وَأَنْزَلْنَا مِنَ المُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجاً) ) . وهي جمع مُعْصِرَةٍ.
تعاصرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تعاصرَيتعاصر ، تعاصُرًا ، فهو متعاصر :- • تعاصر الشَّخصان كانا في عصر واحد :-تعاصر أحمد شوقي وحافظ إبراهيم.
تعصَّرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تعصَّرَيتعصَّر ، تعصُّرًا ، فهو مُتَعَصِّر :- • تعصَّر البرتقالُ 1 - مُطاوع عصَّرَ: ضُغِط حتَّى خرج ما فيه من سائل :-تعصَّرتِ الطَّماطمُ:- • تعصَّر قلبهُ حزنًا: انفطر. 2 - تجدَّد، ماشَى روحَ العصر :-تعصَّرت المؤسساتُ الحكوميّةُ، - تعصَّرت الأجهزةُ المطبعيّة.
عصر(المعجم الرائد)
عصر - ج، عصوروأعصر 1- مصدر عصر. 2- عشي، أو آخر النهار إلى احمرار الشمس. 3- يوم. 4- غداة. 5- ليلة. 6- عطية. 7- عشيرة، رهط، الجماعة. 8- و جمع : عصوروأعصروعصروأعصار، وجمع أعصارأعاصر : دهر. 9- مرحلة من الزمان منسوبة إلى حكم رجل أو سيادة دولة أو إلى ظاهرة اجتماعية أو علمية أو نحو ذلك : «عصر المأمون، العصر الراشدي، العصر الحجري، عصر الذرة». 10- «العصر» : سورة من سور القرآن الكريم.