وصف و معنى و تعريف كلمة عصفورتان:


عصفورتان: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و صاد (ص) و فاء (ف) و واو (و) و راء (ر) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح عصفورتان في معاجم اللغة العربية:



عصفورتان

جذر [عصفورتان]

  1. عُصفوريّة: (اسم)
    • العُصْفورِيَّةُ : جنس زهر من فصيلة الجُرسيَّات، لها نَوْرٌ يشبه صِغارَ العصافير الذبابيَّة
  2. عَصفور : (اسم)
    • الجمع : عَصَافِيرُ
    • عُصفور، عَصفور
    • العُصْفورُ : جنسُ طيرٍ من الجواثم المخروطيات المناقير
    • أَصَابَ عُصْفُورَيْنِ بِحَجَرٍ وَاحِدٍ (مثل) : حَصَلَ عَلَى عَمَلَيْنِ بِمَجْهُودٍ وَاحِدٍ
    • عُصْفُورٌ فِي اليَدِ خَيْرٌ مِنْ عَصَافِيرَ فِي السَّمَاءِ (مثل) : مَا فِي اليَدِ أَحْسَنُ مِمَّا هُوَ لَيْسَ فِي مِلْكِكَ
    • غَنَّتْ عَصَافِيرُ بَطْنِهِ : جَاعَ
    • طَارَتْ عَصَافِيرُ رَأْسِهِ : تَكَبَّرَ
    • العُصْفورُ :عظمٌ ناتئ في جبين الفرس، وهما عُصْفورَان يَمْنَةً ويَسْرَةً
    • العُصْفورُ:مسمارُ السفينة والجمع : عَصافير
    • حِلْمُ العُصْفور: الشَّيءُ الخفيفُ أو الإنسانُ الطَّائشُ السَّفيهُ،
    • لسان العصافير: شجر من الفصيلة الزيتونيَّة، يزرع للزِّينة، يستخدم في الصناعة، ورقه تعلفه الحيوانات ويستخدم في الطبّ للتداوي
  3. عُصفورة : (اسم)
    • العُصْفُورَةُ : مؤنَّث العُصفور
    • العُصْفُورَةُ :خَشَبَةٌ على شكل العُصفور يُغْلَقُ بها الباب
    • وعصفورةُ الجَمَل: خشبة معقوفة يُثبَّتُ فيها الحبلُ المشدودُ على حِمْلِه
  4. عُصفوريّ : (اسم)
    • العُصْفُورِيّ من الجمال: ما له سَنامان


  5. عَصفَرَ : (فعل)
    • عصفَرَ يعصفر ، عَصْفَرَةً ، فهو مُعَصْفِر ، والمفعول مُعَصْفَر
    • عصْفَر الثَّوبَ وغيرَه :صبغه بالعُصْفُرِ وهو نبات يُستخرج منه صبغ أصفر ويستخدم زهرُه تابلاً في الطعام
    • عصفر الطَّعامَ: تبَّله بزهر العُصْفُر
  6. عُصفُر : (اسم)
    • العُصْفُرُ : نباتٌ صيفيٌّ من الفصيلة المركبة أُنبوبيّة الزهر، يستعمل زهره تابلاً، ويُستخرج منه صبيغ أَحمر يُصبغ به الحريرُ ونحوُه (مع)
,
  1. العُصْفورِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُصْفورِيَّةُ : جنس زهر من فصيلة الجُرسيَّات، لها نَوْرٌ يشبه صِغارَ العصافير الذبابيَّة.
  2. عصفر (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري: العُصْفُر نبات سُلافَتُه الجِرْيالُ، وهي معربة‏.
      ‏ابن سيده: العُصْفُر هذا الذي يصبغ به، ومنه رِيفِيٌّ ومنه بَرِّيٌّ، وكلاهما نبتٌ بأَرض العرب‏.
      ‏وقد عَصْفَرْت الثوب فتَعَصْفَرَ ‏.
      ‏والعُصْفور: السيِّد‏.
      ‏والعُصُفور: طائر ذكر، والأُنثى بالهاء ‏.
      ‏والعُصْفور: الذكر من الجراد‏.
      ‏والعُصْفور: خشبة في الهودج تجمَع أَطراف خشبات فيها، وهي كهيئة الإِكاف، وهي أَيضاً الخشبات التي تكون في الرَّحْل يُشَدّ بها رؤوس الأَحْناء‏.
      ‏والعُصْفور: الخشب الذي تشدُّ به رؤوسُ الأَقْتاب ‏.
      ‏وعُصْفورُ الإِكاف عند مقدّمه في أَصل الدَّأْيةِ، وهو قطعة خشبة قدر جُمْعِ الكف أَو أُعَيْظِم منه شيئاً مشدودٌ بين الحِنْوَيْنِ المقدّمين؛ وقال الطرماح يصف الغَبِيط أَو الهودج: كلّ مَشْكوكٍ عَصافِيرُه، قانئ اللَّوْنِ حَدِيث الزِّمام يعني أَنه شكّ فشدّ العُصْفور من الهودج في مواضع بالمسامير‏.
      ‏وعُصْفورُ الإِكاف: عُرْصُوفُه على القلب‏.
      ‏وفي الحديث: قد حرَّمت المدينة أَن تُعْضَد أَو تُخْبَط إِلا لِعُصْفورِ قَتَبٍ أَو شَدَّ مَحالةٍ أَو عَصا حديدةٍ؛ عُصْفورُ القتَبِ: أَحدُ عِيدانِه، وجمعه عَصافِيرُ‏.
      ‏قال: وعصافِير القتب أَربعة أَوْتادٍ يُجْعَلْن بين رؤوس أَحناء القتب في رأْس كل حِنْوٍ وتدان مشدودان بالعَقَب أَو بجلود الإِبل فيه الظَّلِفات‏.
      ‏والعُصْفور: عظم ناتئ في جَبين الفرس، وهما عُصْفورانِ يَمْنَةً ويَسْرة‏.
      ‏قال ابن سيده: عُصْفور الناصية أَصلُ منبتِها، وقيل: هو العُظيم الذي تحت ناصية الفرس بين العينين‏.
      ‏والعُصْفور: قُطَيْعة من الدماغ تحت فَرْخ الدماغ كأَنه بائِنٌ، بينها وبين الدماغ جُلَيْدةٌ تَفْصِلها؛

      وأَنشد: ضَرْباً يُزيلُ الهام عن سريره، عن أُمّ فَرْخ الرَّأْس أَو عُصْفوره والعُصْفور: الشِّمْراخُ السائل من غُرّة الفرس لا يبلغ الخَطْمَ ‏.
      ‏والعَصافِيرُ: ما على السَّناسِن من العصب والعُصْفورُ: الولد، يمانية ‏.
      ‏وتَعَصْفَرت عُنُقُه تَعَصْفُراً: الْتَوَتْ‏.
      ‏ويقال للرجل إِذا جاع: نَقَّت عَصافيرُ بَطْنِه، كما يقال: نَقَّت ضفادعُ بطنه‏.
      ‏الأَزهري: العَصافيرُ ضرب من الشجر له صورة كصورة العُصْفور، يسمون هذا الشجر: مَنْ رَأَى مِثْلي‏.
      ‏وأَما ما رُوي أَن النعمان أَمَرَ للنابغة بمائة ناقة من عَصافِيرِه؛ قال ابن سيده: أَظنّه أَرادَ مِن فَتايا نُوقِه؛ قال الأَزهري: كان للنعمان بن المنذر نجائبُ يقال لها عَصافير النعمان‏.
      ‏أَبو عمرو: يقال للجمل ذي السنامين عُصْفورِيٌّ‏.
      ‏قال الجوهري: عَصافيرُ المُنْذِرِ إِبلٌ كانت للملوك نجائب؛ قال حسان بن ثابت: فما حَسَدْت أَحداً حَسَدي للنابغة حين أَمَرَ له النعمانُ بن المنذر بمائة ناقة برِيشِها من عَصافِيرِه وحُسَامٍ وآنِيةٍ من فضة؛ قوله: بريشها كان عليها رِيشٌ ليعلم أَنها من عطايا الملوك.
      "


معنى عصفورتان في قاموس معاجم اللغة


font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: