وصف و معنى و تعريف كلمة عضم:


عضم: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على عين (ع) و ضاد (ض) و ميم (م) .




معنى و شرح عضم في معاجم اللغة العربية:



عضم

جذر [عضم]

  1. عَضم: (اسم)
    • الجمع : عِضَامٌ ، و أَعْضِمَةٌ ، و عُضُمٌ
    • العَضْمُ : أَداةٌ من خشب أَو حديد ذات سِنَّيْنِ أَو أَكثر تُذَرَّى بها الحنْطَة
  2. عُضُم: (اسم)
    • عُضُم : جمع عَضم
  3. عُضُم: (اسم)
    • عُضُم : جمع عِضَامُ
  4. أَعْضِمَة: (اسم)
    • أَعْضِمَة : جمع عَضم


  5. عِضَام: (اسم)
    • عِضَام : جمع عَضم
  6. أَعْضِمَة: (اسم)
    • أَعْضِمَة : جمع عِضَامُ
,
  1. عَضم
    • عضم - ج، عضام وعضم وأعضمة
      1- عضم : مقبض القوس. 2- عضم : أداة من خشب أو غيره ذات أصابع يذرى بها القمح ونحوه.

    المعجم: الرائد

  2. عضم
    • "العَضْرَفُوطُ: دويبة بيضاء ناعمة.
      ويقال: العَضْرفوط ذكر العِظاء، وتصغيره عُضَيرِفٌ وعُضَيْرِيف، وقيل: هو ضرب من العِظاء، وقيل: هي دويبة تسمى العِسْوَدَّة بيضاء ناعمة، وجمعها عَضافِيطُ وعَضْرفُوطاتٌ، قال: وبعضهم يقول عُضْفُوط؛

      وأَنشد ابن بري: فأَجْحَرَها كرُّها فِيهِمُ،كما يُجْحِرُ الحَيّةُ العَضْرَفُوطا"

    المعجم: لسان العرب



  3. العَضْمُ
    • ـ العَضْمُ: مَقْبِضُ القَوْسِ, ج: عِضامٌ، وخَشَبَةٌ ذاتُ أصابعَ يُذَرَّى بها الحِنْطَةُ, ج: أعْضِمَةٌ وعُضْمٌ، وعَسيبُ الفَرَسِ والبَعيرِ، كالعِضامِ، والأَرْوَى، ولَوْحُ الفَدَّانِ الذي في رأسِهِ الحَديدُ، وخَطٌّ في الجَبَلِ يُخَالِفُ لَوْنَهُ.
      ـ العَضُومُ: الناقَةُ الصُّلْبَةُ.
      ـ العَيْضُومُ: الأَكولُ، والعَضوضُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. العَضْمُ
    • العَضْمُ : أَداةٌ من خشب أَو حديد ذات سِنَّيْنِ أَو أَكثر تُذَرَّى بها الحنْطَةُ. والجمع : عِضَامٌ، وأَعْضِمَةٌ، وعُضُمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. عضوم
    • عضوم
      1-ناقة صلبة

    المعجم: الرائد

,


  1. عَضْمَجَةُ
    • ـ عَضْمَجَةُ : الثَّعْلَبَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَضَمَّرُ
    • ـ عَضَمَّرُ : البخيلُ الضَّيِّقُ .
      ـ عُضْمُورُ : الدُّولابُ ، وليسَ بتَصْحيفِ العُصْمورِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَضَلَةُ
    • ـ عَضَلَةُ وعَضِيلَةُ : كلُّ عَصَبَةٍ مَعَها لَحْمٌ غَليظٌ .
      ـ عَضِلَ ، فهو عَضِلٌ ، وعَضُلُ : صارَ كثيرَ العَضَلِ ، أو ضَخُمَتْ عَضَلَةُ ساقِهِ .
      ـ عَضَلَ عليه : ضَيَّقَ ،
      ـ عَضَلَ به الأمرُ : اشْتَدَّ ، كأَعْضَلَ وأعْضَلَهُ ،
      ـ عَضَلَ المرأةَ يَعْضُـلُها ويَعْضِـلُها ويَعْضَـلُها عَضْلاً وعِضْلاً وعِضْلاناً ، وعَضَّلَها : مَنَعَها الزَّوْجَ ظُلْماً .
      ـ عَضَّلَ المَكانُ تَعْضيلاً : ضاقَ ،
      ـ عَضَّلَتِ الأرضُ بأهلِها : غَصَّتْ ،
      ـ عَضَّلَتِ المرأةُ بوَلَدِهَا : عَسُرَ عليها ، كأَعْضَلَتْ ، فهي مُعْضِلٌ ومُعَضِّلٌ ، وكذا الدَّجاجةُ وغيرُها .
      ـ تَعَضَّلَ الداءُ الأَطِبَّاءَ ، وأعْضَلهُم : غَلَبَهم .
      ـ داءٌ عُضَالٌ : مُعْيٍ غالِبٌ .
      ـ حَلْفَةٌ عُضالٌ : شديدةٌ لا مَثْنَوِيَّةَ فيها .
      ـ اعْضَألَّتِ الشَّجَرَةُ : كثُرَتْ أغْصانُها والتَفَّتْ .
      ـ عِضْلُ : الرَّجُلُ الداهِيَةُ ، والشديدُ القُبْحِ ، كالمُعْضِلِ ،
      ـ عَضَلُ : موضع بالبادِيَةِ كثيرُ الغِياضِ ، أو هو عَضْلُ ، وابن الهونِ بنِ خُزَيْمَةَ ، أبو قَبيلةٍ ، والجُرَذُ . وسِياقُ كلامِ الجوهريِّ يَقْتَضي أنه بضم العينِ ، وليس كذلك ، وإنما هو عَضَلُ فقط ، ج : عِضْلانٌ .
      ـ عُضَلُ وعُضْلُ : الدواهي ، الواحِدُ : عُضْلَةٌ .
      ـ عُضَلُ : موضع .
      ـ بنو عُضَيْلَةَ : بَطْنٌ .
      ـ مُعْضِلاتُ : الشدائِدُ .
      ـ عِضْيَلُّ : اللئيمُ ، الضَّيِّقُ الخُلُقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَوْ


    • ـ أَوْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، وللشَّكِّ ، والتَّخْيِيرِ ، والإِبْهَامِ ، ومُطْلَقِ الجمع ، والتَّقْسِيمِ ، والتَّقْرِيبِ : ( ما أدْرِي أسَلَّمَ أو وَدَّعَ )، وبمعنى إلى ، وللإِباحَةِ ، وبمعنى إلاَّ في الاسْتِثْنَاء ، وهذه يَنْتَصِبُ المُضَارِعُ بعدَها بإِضْمارِ أنْ : كسرْتُ كُعُوبَها أو تَسْتَقِيمَا . وَتَجِيءُ شَرْطِيَّةً ، نحو : لأَضْرِبَنَّهُ عاشَ أَو ماتَ ، وللتَبْعِيض ، نحو : { قالوا : كونُوا هُوداً أوْ نَصارَى }، وبمعنى بل ، وبمعنى حتى ، وبمعنى إذَنْ . وإذا جَعَلْتَهَا اسْماً ، ثَقَّلْتَ الواوَ ، يقالُ : دَعْ الأَوَّ جَانِبَاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عَضَلِيّ
    • عَضَلِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى عَضَل : على غير قياس .
      2 - اسم منسوب إلى عَضَلَة .
      • الضُّمور العَضليّ : ( طب ) مرض وراثيّ يصيب العضلات ، يكون في أطراف عضلات الأقدام ، ويصيب الذُّكور والإناث ، يحدث في العقد الرَّابع من عمر الإنسان .
      • الجهاز العضليّ : ( التشريح ) مجموع عضلات جسم الحيوان ، وكذلك مجموع أعضاء الجسم الحاوية للخيوط الخلويّة التي تستطيع الانقباض لتحدث الحركة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أو
    • أ و : أو حرف إذا دخل الخبر دل على الشك والإبهام وإذا دخل الأمر والنهي دل على التخيير أو الإباحة فالشك كقولك رأيت زيدا أو عمرا والإبهام كقوله تعالى { وإنا أو إياكم لعلي هدى } والتخيير كقولك كل السمك أو اشرب اللبن أي لا تجمع بينهما والإباحة كقولك جالس الحسن أو بن سيرين وقد تكون بمعنى إلى نحو ما تقول لأضربنه أو يتوب وقد تكون بمعنى بل في توسع الكلام قال الشاعر بدت مثل قرن الشمس في رونق الضحى وصورتها أو أنت في العين أملح يريد بل أنت وقوله تعالى { وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون } بمعنى بل يزيدون وقيل معناه إلى مائة ألف عند الناس أو يزيدون عند الناس لأن الله تعالى لا يشك

    المعجم: مختار الصحاح

  7. أَوْ
    • أَوْ : حرف يجيء للشك ، نحو : الكهف آية 19 لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ) ) .
      وللإبهام نحو : سبأ آية 24 وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ ) ) .
      وللتخيير نحو : خذ السِّلعة أَو ثمنها .
      ولمطلق الجمع كالواو ، نحو :



    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أو
    • 1 .: حَرْفُ عَطْفٍ ، مِنْ مَعَانِيهِ : ب . الإبْهَامُ : :- نَحْنُ أوْ أنْتُمْ عَلَى الصَّوَابِ . ج . التَّخْييرُ : :- اِجْلِسْ أو اُقْعُدْ . د . الإبَاحَةُ : :- جَالِسِ العُلَمَاءَ أوِ الزُّهَّادَ . هـ . التَّقْسِيمُ : :- الكَلِمَةُ اِسْمٌ أوْ فِعْلٌ أوْ حَرْفٌ .
      2 .: حَرْفُ عَطْفٍ يَنْصِبُ الفِعْلَ الْمُضَارِعَ بِأنْ مُضْمَرَةٍ بَعْدَهُ ، وَتَرِدُ بِمَعْنَى إلَى أن . :- لأَسْتَسهلَنَّ الصَّعْبَ أو أُدْرِكَ الْمُنَى :-: أيْ إلَى أنْ أُدْرِكَ الْمُنَى بِإضْمَارِ أنْ النَّاصِبَة بعدَهَا . ب . :- لأُحَاصِرَنَّ العَدُوَّ أوْ يَخْضَعَ :-: أيْ إلَى أنْ يَخْضَعَ .

    المعجم: الغني

  9. أو
    • أو :-
      1 - حرف عطف يفيد الشكّ :- { لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ } .
      2 - حرف عطف يفيد التخيير :- سافِرْ بالقطار أو بالسيارة ، - { وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا } .
      3 - حرف عطف يفيد الإبهام أو التشكيك :- { وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ } .
      4 - حرف عطف لمطلق الجمع كالواو :-* جاء الخلافة أو كانت له قدرا *.
      5 - حرف عطف بمعنى : إلى أن ويأتي بعده المضارع منصوبًا :-* لأستسهلَنَّ الصَّعبَ أو أُدركَ المنى *.
      6 - حرف عطف يفيد الإضراب مثل : بل :- { وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ } .
      7 - حرف عطف يفيد التقسيم :- الكلمة : اسم ، أو فعل ، أو حرف .
      8 - حرف عطف يفيد التفصيل :- { وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا } .
      9 - حرف عطف بمعنى ( إلاّ ) الاستثنائيّة ينتصب الفعل المضارع بعده :- لأعاقبنَّه أو يطيعَ أمري ، - { لاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أو
    • أو
      1 - حرف عطف ، من معانيه : 1 - الشك ، نحو : « قرأت فصلا أو بعض الفصل ». 2 - الإبهام ، نحو : « نحن أو أنتم على حق أو على ضلال ». 3 - التخيير ، نحو : « أدرس الأدب أو الطب ». 4 - التقسيم ، نحو : « النفس في نظر الفلاسفة نباتية ، أو حيوانية ، أو إنسانية ». 5 - إلى أن ، وهي هنا تنصب الفعل المضارع بـ « أن » مضمرة بعدها ، نحو : « سجن اللص أو يتوب »

    المعجم: الرائد



  11. استئمان أو وقف صريح
    • وقف مُنْشأ بموجب تعليمات صريحة تقدّم إمّا كتابياًّ أو شفوياًّ خلافاً للذي يُنشأ بقرار من المحكمة و ، وتعني بالانجليزية : express trust

    المعجم: مالية

  12. إحتياطي أو مخصص استهلاك رأس المال الإنتاجي
    • مبلغ الاستهلاك الذي يخصم من إجمالي الناتج القومي للوصول إلى صافي الناتج القومي وهو يتكوّن من مصاريف الاستهلاك والأضرار العرضية لرأس المال الثابت والمصروفات الرأسمالية المحمّلة على النفقات الجارية ، وتعني بالانجليزية : capital consumption allowance

    المعجم: مالية

  13. إخفاق أو فشل اقتصادي
    • عندما لا يحقّق أرباحاً بمعدّل يسمح له بمواصلة العمل ، وتعني بالانجليزية : economic failure

    المعجم: مالية

  14. إرتفاع أو هبوط مفاجئ إلى مستويات جديدة
    • ارتفاع سعر ورقة مالية إلى مستوى يواجه مقاومة بيع قوية أو هبوط دون مستوى مساندة شراء قوية ، وتعني بالانجليزية : breakout

    المعجم: مالية

  15. إصدار أو عرض ورقة مالية للاكتتاب العامّ
    • ( أ ) عرض أسهم أو حصص استثمار على المستثمرين للاكتتاب فيها . ، وتعني بالانجليزية : offering

    المعجم: مالية

  16. إطفاء أو أقرار بالدين
    • السداد التدريجي للدين ، وتعني بالانجليزية : debt amortization

    المعجم: مالية

  17. إنحدار أو انخفاض السعر
    • وضع فاصلة عشرية في غير مكانها الصحيح ، وتعني بالانجليزية : slide

    المعجم: مالية

  18. أصول أو موجودات نقدية
    • نقدية في خزينة البنك وأرصدته في البنك المركزي ولدى البنوك الأخرى والمراسلين ، وتعني بالانجليزية : monetary assets

    المعجم: مالية

  19. أصول أو موجودات وهمية
    • أصول ترد في الميزانية العمومية ولكنها غير موجودة وسبب إظهارها في الميزانية العمومية قد يكون التزوير أو أن الأصل لم يعد موجوداً ولكن لم يحذف من الحسابات . مثال على ذلك سمعة المحلّ التي لم تعد لها قيمة . ، وتعني بالانجليزية : fictitious assets

    المعجم: مالية

  20. أغلى أو أرخص من سعر السوق
    • سعر شراء أقل بكثير من سعر السوق أو سعر بيع أعلى بكثير من سعر السوق . ، وتعني بالانجليزية : pricey

    المعجم: مالية

  21. بع أو لا تحتفظ
    • تصنيف محلّل مالي بأن الورقة المالية يتعيّن بيعها ، وتعني بالانجليزية : do not hold

    المعجم: مالية

  22. بناء أو تكوين مركز
    • مثلاً شراء أوراق مالية لتعزيز مركز طويل أو بيع أوراق مالية لتعزيز مركز قصير . ، وتعني بالانجليزية : position building

    المعجم: مالية

  23. بوتقة أو صحن فنجان
    • رسم بياني في التحليل الفنّي على شكل صحن فنجان ويظهر أن سعر ورقة مالية قد هبط إلى أدنى مستوى له ثمّ ارتفع تدريجياً ، وتعني بالانجليزية : saucer

    المعجم: مالية

  24. تخصيص أو توزيع الأصول
    • توزيع الاستثمارات على مجموعة متنوّعة الأصول كالسندات والأسهم وأدوات الاستثمار ذات الدخل الثابت . ، وتعني بالانجليزية : asset allocation

    المعجم: مالية

  25. تخلّف أو تقصير
    • العجز عن الوفاء بالتزام في حينه ، وتعني بالانجليزية : delinquency

    المعجم: مالية



معنى عضم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
أداة من خشب أو حديد ذات سنَّيْن أو أكثر تُذَرَّى بها الحنْطَة. ( ج ) عِضَام، وأعْضِمَة، وعُضُم.
الصحاح في اللغة
العَضْمُ: لوح الفدَّان الذي في رأسه الحديدة. والعَضْمُ: الخشبة التي يذرَّى بها الطعام. والعَضْمُ: مقبض القوس. والعَضْمُ: عسيب البعير، والجمع أعْضِمَةٌ.
لسان العرب
العَضْمُ في القَوْسِ المَعْجِس وهو مَقْبِضُ القَوْسِ والعَضْمُ والعَجْسُ والمَقْبِضُ كُلُّه بمعنىً واحدٍ والجمعِ عِضامٌ أنشد أبو حنيفة زاد صَبِيَّاها على التَّمامِ وعَضْمُها زاد على العِضَامِ والعَضْمُ خَشبةٌ ذاتُ أَصابع تُذَرَّى بها الحِنْطةُ قال الأزهري والعَضْمُ الحِفْراة التي يُذَرَّى بها قال ابن بري العَضْمُ أصابعُ المِذْرَى وعَضْمُ الفدّانِ لَوْحُه العريضُ الذي في رأْسِه الحديدةُ التي تَشُقُّ الأرض والجمعُ أَعْضِمةٌ وعُضُمٌ كلاهما نادرٌ وعندي أَنهم كَسَّرُوا العَضْمَ الذي هو الخشبةُ وعَضْمَ الغَدّانِ على عِضامٍ كما كَسَّرُوا عليه عَضْمَ القَوْسِ ثم كَسَّرُوا عِضاماً على أعْضِمة وعُضُمٍ كما كَسَّروا مِثالاً على أَمْثِلَةٍ ومُثُلٍ والظاءُ في كل ذلك لغةٌ حكاه أبو حنيفة بعد أن قَدَّمَ الضَّاد وقال ثعلب العَضْمُ شيءٌ من الفخ ولم يُبَيِّنْ أَيٌّ شيءٍ هو منه قال ولم أَسمعه عن ابن الأعرابي قال وقد جاء في شعر الطِّرمَّاح ولم ينشد البيت والعَضْمُ عَسِيبُ الفَرس أصْلُ ذنَبهِ وهي العُكْوةُ والعِضَامُ عَسِيبُ البعيرِ وهو ذَنَبُه العظم لا الهُلْبُ والجمع القليلُ أَعْضِمةٌ والجمع عُضُمٌ قال الجوهري والعَضْمُ عَسِيبُ البعيرِ والعَضْمُ خَطٌّ في الجَبَل يُخالفُ سائِرَ لَونه وقول الشاعر رُبَّ عَضْمٍ في وَسْطِ ضَهْرٍ قال الضَّهْرُ البُقْعةُ من الجبل يُخالِفُ لونُها سائرَ لونه قال وقوله رُبَّ عَضْمٍ أراد أنه رأَى عُوداً في ذلك الموضع فقَطَعه وعَمِلَ به قَوْساً والعَضُومُ الناقةُ الصُّلْبَةُ في بدنِها القَوِيَّةُ على السَّفَر والعَصُومُ بالصاد المُهْمَلة الكثيرةُ الأَكلِ وامرأَةٌ عَيْضُومٌ كثيرةُ الأكلِ عن كراع قال أُرْجِدَ رأْسُ شَيْخةٍ عَيْضُومِ والصاد أَعْلى قال أبو منصور هذا تصحيف قبيح والصوابُ العَيْصُومُ بالصاد كذلك رواه أبو العباس أحمد بن يحيى عن ابن الأعرابي وقال في موضع آخر هي العَصُومُ للمرأَة إذا كَثُرَ أَكْلُها وإِنما عَصُومٌ وعَيْصُومٌ لأَن كثرةَ أَكْلِها تَعْصِمها من الهُزالِ وتُقَوِّيها والله أَعلم
الرائد
* عضم. ج عضام وعضم وأعضمة. 1-مقبض القوس. 2-أداة من خشب أو غيره ذات أصابع يذرى بها القمح ونحوه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: