وصف و معنى و تعريف كلمة عضمي:


عضمي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على عين (ع) و ضاد (ض) و ميم (م) و ياء (ي) .




معنى و شرح عضمي في معاجم اللغة العربية:



عضمي

جذر [عضم]

  1. عَضم: (اسم)
    • الجمع : عِضَامٌ ، و أَعْضِمَةٌ ، و عُضُمٌ
    • العَضْمُ : أَداةٌ من خشب أَو حديد ذات سِنَّيْنِ أَو أَكثر تُذَرَّى بها الحنْطَة
  2. عُضُم: (اسم)
    • عُضُم : جمع عِضَامُ
  3. عُضُم: (اسم)
    • عُضُم : جمع عَضم
  4. أَعْضِمَة: (اسم)
    • أَعْضِمَة : جمع عَضم


  5. أَعْضِمَة: (اسم)
    • أَعْضِمَة : جمع عِضَامُ
  6. عِضَام: (اسم)
    • عِضَام : جمع عَضم
,
  1. عضم
    • "العَضْرَفُوطُ: دويبة بيضاء ناعمة.
      ويقال: العَضْرفوط ذكر العِظاء، وتصغيره عُضَيرِفٌ وعُضَيْرِيف، وقيل: هو ضرب من العِظاء، وقيل: هي دويبة تسمى العِسْوَدَّة بيضاء ناعمة، وجمعها عَضافِيطُ وعَضْرفُوطاتٌ، قال: وبعضهم يقول عُضْفُوط؛

      وأَنشد ابن بري: فأَجْحَرَها كرُّها فِيهِمُ،كما يُجْحِرُ الحَيّةُ العَضْرَفُوطا"

    المعجم: لسان العرب

  2. العَضْمُ
    • ـ العَضْمُ: مَقْبِضُ القَوْسِ, ج: عِضامٌ، وخَشَبَةٌ ذاتُ أصابعَ يُذَرَّى بها الحِنْطَةُ, ج: أعْضِمَةٌ وعُضْمٌ، وعَسيبُ الفَرَسِ والبَعيرِ، كالعِضامِ، والأَرْوَى، ولَوْحُ الفَدَّانِ الذي في رأسِهِ الحَديدُ، وخَطٌّ في الجَبَلِ يُخَالِفُ لَوْنَهُ.
      ـ العَضُومُ: الناقَةُ الصُّلْبَةُ.
      ـ العَيْضُومُ: الأَكولُ، والعَضوضُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَضم

    • عضم - ج، عضام وعضم وأعضمة
      1- عضم : مقبض القوس. 2- عضم : أداة من خشب أو غيره ذات أصابع يذرى بها القمح ونحوه.

    المعجم: الرائد

  4. العَضْمُ
    • العَضْمُ : أَداةٌ من خشب أَو حديد ذات سِنَّيْنِ أَو أَكثر تُذَرَّى بها الحنْطَةُ. والجمع : عِضَامٌ، وأَعْضِمَةٌ، وعُضُمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. عضوم
    • عضوم
      1-ناقة صلبة

    المعجم: الرائد

,
  1. عَضْمَجَةُ

    • ـ عَضْمَجَةُ : الثَّعْلَبَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَضَمَّرُ
    • ـ عَضَمَّرُ : البخيلُ الضَّيِّقُ .
      ـ عُضْمُورُ : الدُّولابُ ، وليسَ بتَصْحيفِ العُصْمورِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَضَمَّزُ
    • ـ عَضَمَّزُ : الأَسَدُ ، والشديدُ من كلِّ شيءٍ ، والبَخِيلُ ،
      ـ عَضَمَّزَةُ : الأُنْثَى ، والعَجوزُ الغليظةُ اللَّحْيَيْنِ الداهيَةُ ، أو القَبيحةُ الوَجْهِ ، واللَّئيمةُ القصيرةُ .
      ـ عَيْضَمُوزُ : العجوزُ ، والناقةُ الضَّخْمَةُ مَنَعَهَا الشَّحْمُ أن تَحْمِلَ ، أو الطويلةُ العظيمةُ ، أو الغليظةُ اللَّحْمَ المُتَقاربَةُ الخَلْقِ ، أو المُجْتَمِعَةُ الشديدةُ التي إذا رَأيْتَها ، كأَنَّها غَضْبَى ، والصَّخْرَةُ الطويلةُ العظيمةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَضَنَّكُ
    • ـ عَضَنَّكُ : الغَليظُ الشَّديدُ ، والفَرْجُ العَظيمُ المُكْتَنِزُ ، والمرأةُ اللفَّاءُ التي ضاقَ مُلْتَقَى فَخِذَيْها مَعَ تَرارتها ،
      ـ عَضَنَّكَةُ : اللحيمَةُ المُضْطَرِبَةُ ، والعَظيمَةُ الرَّكَبِ كالعَضَنَّكِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. العَضْمُ
    • ـ العَضْمُ : مَقْبِضُ القَوْسِ , ج : عِضامٌ ، وخَشَبَةٌ ذاتُ أصابعَ يُذَرَّى بها الحِنْطَةُ , ج : أعْضِمَةٌ وعُضْمٌ ، وعَسيبُ الفَرَسِ والبَعيرِ ، كالعِضامِ ، والأَرْوَى ، ولَوْحُ الفَدَّانِ الذي في رأسِهِ الحَديدُ ، وخَطٌّ في الجَبَلِ يُخَالِفُ لَوْنَهُ .
      ـ العَضُومُ : الناقَةُ الصُّلْبَةُ .
      ـ العَيْضُومُ : الأَكولُ ، والعَضوضُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. العَضْمُ
    • العَضْمُ : أَداةٌ من خشب أَو حديد ذات سِنَّيْنِ أَو أَكثر تُذَرَّى بها الحنْطَةُ . والجمع : عِضَامٌ ، وأَعْضِمَةٌ ، وعُضُمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. عَضم
    • عضم - ج ، عضام وعضم وأعضمة
      1 - عضم : مقبض القوس . 2 - عضم : أداة من خشب أو غيره ذات أصابع يذرى بها القمح ونحوه .

    المعجم: الرائد



  8. عضمر
    • " العَضَلةُ والعَضِيلةُ : كلُّ عَصَبةٍ معها لَحْم غليظ .
      عَضِلَ عَضَلاً فهو عَضِلٌ وعُضُلٌّ إِذا كان كثير العَضَلات ؛ قال بعض الأَغفال : لو تَنْطِحُ الكُنَادِرَ العُضُلاَّ ، فَضَّتْ شُؤُونَ رأْسِه فافْتَلاَّ وعَضَلْته : ضرَبْت عَضَلتَه .
      وفي صفة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : أَنه كان مُعَضَّلاً أَي مُوَثَّقَ الخَلْق ، وفي رواية : مُقَصَّداً ، وهو أَثبت .
      وقال الليث : العَضَلة كل لَحْمة غليظة مُنْتَبِرة مثل لحم الساق والعَضُد ، وفي الصحاح : كل لَحْمة غليظة في عَصَبة ، والجمع عَضَلٌ ، ‏

      يقال : ‏ ساقٌ عَضِلة ضَخْمة .
      وفي حديث ماعز : أَنه أَعْضَلُ قصيرٌ ، هو من ذلك ، ويجوز أَن يكون أَراد أَن عَضَلة ساقِه كبيرة .
      وفي حديث حذيفة : أَخذَ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، بأَسْفلَ من عَضلةِ ساقِي وقال هذا موضع الإِزار .
      والعَضِلةُ من النساء : المُكْتنزة السَّمِجة .
      وعَضَلَ المرأَةَ عن الزوج : حَبَسها .
      وعَضَلَ الرَّجُلُ أَيِّمَه يَعْضُلها ويَعْضِلُها عَضْلاً وعضَّلها : مَنَعها الزَّوْج ظُلْماً ؛ قال الله تعالى : فلا تَعْضُلوهُنَّ أَن يَنْكِحْن أَزواجهن ؛ نزلت في مَعْقِل بن يَسارٍ المُزَني وكان زَوَّج أُخْتَه رَجُلاً فطَلَّقها ، فلما انقضت عِدَّتُها خَطَبها ، فآلى أَن لا يُزَوِّجه إِياها ، ورَغِبتْ فيه أُخته فنزلت الآية .
      وأَما قوله تعالى : ولا تَعْضُلُوهنَّ لتَذْهَبوا ببعض ما آتيتموهن إِلا أَن يأْتِين بفاحشة مُبيِّنة ؛ فإِن العَضْلَ في هذه الآية من الزوج لامرأَته ، وهو أَن يُضارَّها ولا يُحْسِن عِشْرَتها ليضْطَرَّها بذلك إِلى الافتداء منه بمهرها الذي أَمهرها ، سَمَّاه اللهُ تعالى عَضْلاً لأَنه يَمْنعها حَقَّها من النفقة وحُسْن العِشْرة ، كما أَن الولي إِذا مَنع حُرْمته من التزويج فقد مَنعها الحَقَّ الذي أُبيح لها من النِّكاح إِذا دَعَتْ إِلى كُفْءٍ لها ، وقد قيل في الرجل يَطَّلِع من امرأَته على فاحش ؟

      ‏ قال : لا بأْس أَن يُضارَّها حتى تَخْتَلِع منه ، قال الأَزهري : فجعل الله سبحانه وتعالى اللَّواتي يأْتِين الفاحشة مُسْتَثْنَياتٍ من جملة النساء اللَّواتي نَهى الله أَزواجهن عن عَضْلِهِن ليَذْهبوا ببعض ما آتَوْهن من الصَّدَاق .
      وفي حديث ابن عمرو :، قال له أَبوه زَوَّجْتُك امرأَةً فعَضَلْتها ؛ هو من العَضْلِ المَنْعِ ، أَراد إِنك لم تُعامِلْها معاملةَ الأَزواج لنسائهم ولم تتركها تتصرَّف في نفسها فكأَنك قد منعتها .
      وعَضَّلَ عليه في أَمره تعضيلاً : ضَيَّق من ذلك وحالَ بينه وبين ما يريد ظلماً .
      وعَضَّلَ بهم المكانُ : ضاق .
      وعضَّلَتِ الأَرضُ بأَهلها إِذا ضاقت بهم لكثرتهم ؛ قال أَوس بن حَجر : تَرى الأَرضَ مِنَّا بالفَضاءِ مَريضةً ، مُعَضِّلةً مِنَّا بِجَمْعٍ عَرَمْرَم وعَضَّل الشيءُ عن الشيء : ضاق .
      وعضَّلَتِ المرأَةُ بولدها تعضيلاً إِذا نَشِبَ الولدُ فخرَج بعضُه ولم يخرج بعضٌ فبقِيَ مُعْترِضاً ، وكان أَبو عبيدة يحمل هذا على إِعْضال الأَمر ويراه منه .
      وأَعْضلَتْ ، وهي مُعْضِلٌ ، بلا هاء ، ومُعَضِّل : عَسُر عليها وِلادُه ، وكذلك الدَّجاجة ببَيْضِها ، وكذلك الشاء والطير ؛ قال الكميت : وإِذا الأُمورُ أَهَمَّ غِبُّ نِتاجِها ، يَسَّرْتَ كلَّ مُعضِّلٍ ومُطَرِّق وفي ترجمة عصل : والمُعصِّلُ ، بالتشديد ، السهمُ الذي يَلْتوِي إِذا رُمِيَ به ؛ وحكى ابن بري عن علي بن حمزة ، قال : هو المُعَضِّل ، بالضاد المعجمة ، من عَضَّلَتِ الدجاجةُ إِذا الْتَوَت البَيْضةُ في جوفها .
      والمُعضِّلة أَيضاً : التي يَعْسُرُ عليها ولدُها حتى يموتَ ؛ هذه عن اللحياني .
      وقال الليث : يقال للقَطَاة إِذا نَشِبَ بَيْضُها : قَطاةٌ مُعَضِّل .
      وقال الأَزهري : كلام العرب قَطَاةٌ مُطَرِّقٌ وامرأَة مُعَضِّلٌ .
      وقال أَبو مالك : عَضَّلَتِ المرأَةُ بولدها إِذا غَصَّ في فَرْجها فلم يَخْرُج ولم يَدْخُل .
      وفي حديث عيسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : أَنه مَرَّ بظَبْية قد عَضَّلها ولَدُها ، قال : يقال عَضَّلَتِ الحاملُ وأَعْضَلَتْ إِذا صَعُب خروجُ ولدها ، وكان الوجه أَن يقول بظَبْية قد عَضَّلَتْ فقال عَضَّلَها ولدُها ، ومعناه أَن ولدها جَعَلَها مُعَضِّلة حيث نَشِبَ في بطنها ولم يخرج .
      وأَصل العَضْل المَنْعُ والشِّدَّة ، يقال : أَعْضَلَ بي الأَمر إِذا ضاقت عليك فيه الحِيَل .
      وأَعْضَلَه الأَمرُ : غَلَبَه .
      وداء عُضالٌ : شديدٌ مُعْيٍ غالبٌ ؛ قال لَيْلى : شَفَاها مِنَ الدَّاءِ العُضالِ الَّذي بها غُلامٌ ، إِذا هَزَّ القَناةَ سَقَاها

      ويقال : أَنْزَلَ بي القومُ أَمراً مُعْضِلاً لا أَقوم به ؛ وقال ذو الرمة : ولم أَقْذِفْ لمؤمنةٍ حَصانٍ ، بإِذْنِ الله ، مُوجِبةً عُضالا وقال شمر : الدَّاء العُضال المُنْكَر الذي يأْخُذُ مبادَهَة ثم لا يَلْبَث أَن يَقْتُل ، وهو الذي يُعْيي الأَطِبَّاءَ عِلاجُه ، يقال أَمْرٌ عُضالٌ ومُعْضِلٌ ، فأَوَّلُه عُضَالٌ فإِذا لَزِم فهو مُعْضِلٌ .
      وفي حديث كعب : لما أَراد عمرُ الخروجَ إِلى العراق ، قال له : وبها الدَّاء العُضَال ؛ قال ابن الأَثير : هو المرض الذي يُعْجِزُ الأَطباءَ فلا دواء له .
      وتَعَضَّلَ الدَّاءُ الأَطِبَّاءَ وأَعْضَلَهم : غَلَبَهم .
      وحَلْفَةٌ عُضالٌ : شديدةٌ غيرُ ذات مَثْنَوِيَّة ؛

      قال : إِنِّي حَلَفْتُ حَلْفَةً عُضالا وقال ابن الأَعرابي : عُضالٌ هنا داهِيَة عجيبة أَي حَلَفْتُ يَمِيناً داهية شديدة .
      وفلان عُضْلَةٌ وعِضْل : شديد ، داهية ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي .
      وفلان عُضْلةٌ من العُضَل أَي داهيةٌ من الدواهي .
      والعُضْلة ، بالضم : الداهيةُ .
      وشيء عِضْلٌ ومُعْضِلٌ : شديدُ القُبْح ؛ عنه أَيضاً ؛

      وأَنشد : ومِنْ حِفَافَيْ لِمَّةٍ لي عِضْلِ

      ويقال : عَضَّلَتِ الناقةُ تَعْضِيلاً وبَدَّدت تَبْدِيداً وهو الإِعْياء من المشي والركوب وكُلِّ عَمَل .
      وعَضَلَ بي الأَمرُ وأَعْضَلَ بي وأَعْضَلَني : اشْتَدَّ وغَلُظَ واسْتَغْلَق .
      وأَمْرٌ مُعْضِلٌ : لا يُهْتَدى لوجهه .
      والمُعْضِلاتُ : الشدائد .
      وروي عن عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : أَعْضَلَ بي أَهْلُ الكوفة ، ما يَرْضَوْن بأَمير ولا يرضاهم أَمير ؛ قال الأُموي في قوله أَعْضَلَ بي : هو من العُضال وهو الأَمر الشديد الذي لا يقوم به صاحبُه ، أَي ضاقت عَلَيَّ الحِيَلُ في أَمرهم وصَعُبَتْ عَلَيَّ مداراتُهم .
      يقال : قد أَعْضَلَ الأَمرُ ، فهو مُعْضِلٌ ؛ قال الشاعر : واحدةٌ أَعْضَلَني داؤها ، فكَيْفَ لو قُمْتُ على أَرْبَع ؟ وأَنشد الأَصمعيُّ هذا البيتَ أَبا تَوْبة مَيْمونَ بن حَفْص مُؤَدِّبَ عمر بن سَعِيد بن سَلْم بحَضْرة سعيد ، ونَهَضَ الأَصْمَعي فدار على أَرْبَع يُلَبِّس بذلك على أَبي تَوْبة ، فأَجابه أَبو توبة بما يُشاكِلُ فِعْلَ الأَصمعي ، فضَحِكَ سَعيدٌ وقال لأَبي تَوْبة : أَلم أَنْهَكَ عن مُجاراته في المَعاني ؟ هذه صِناعتُه .
      وسُئل الشَّعْبي عن مسأَلة مُشْكِلة فقال : زَبَّاءُ ذاتُ وَبَرٍ ، لو وَرَدَتْ على أَصحاب محمد ، صلى الله عليه وسلم ، لَعَضَّلَتْ بهم ؛ عَضَّلَتْ بهم أَي ضاقت عليهم ؛ قال الأَزهري : معناه أَنهم يَضِيقون بالجواب عنها ذَرْعاً لإِشْكالها .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَعوذ بالله من كل مُعْضِلة ليس لها أَبو حَسَن ، وروي مُعَضِّلة ؛ أَراد المسأَلة الصعبة أَو الخُطَّة الضَّيِّقة المَخارج من الإِعْضال أَو التعضيل ، ويريد بأَبي الحسن علي بن أَبي طالب ، كَرَّم اللهُ وجهَه .
      وفي حديث معاوية وقد جاءته مسأَلة مشكلة فقال : مُعْضِلَةٌ ولا أَبا حَسَن ، قال ابن الأَثير : أَبو حَسَنٍ مَعْرفةٌ وُضِعَت موضع النكرة كأَنه ، قال : ولا رَجُلَ لها كأَبي حَسَن ، لأَن لا النافية إِنما تدخل على النكرات دون المَعارِف .
      وفي الحديث : فأَعْضَلَتْ بالمَلَكَيْن فقالا يا رب إِن عَبْدك قد ، قال مَقالةً لا ندري كيف نكتبها .
      واعْضَأََلَّت الشجرةُ : كَثُرت أَغْصانُها واشْتدَّ الْتِفافُها ؛

      قال : كأَنَّ زِمامَها أَيْمٌ شُجاعٌ ، تَرَأَّدَ في غُصونٍ مُعْضَئِلَّه هَمَزَ على ثقولهم دَأَبَّة (* قوله « همز على قولهم دأبة إلخ » كتب بحاشية نسخة المحكم التي بأيدينا معزوّاً لابن خلصة ما نصه : هذا غلط ليست الهمزة في اعضأل مزيدة فيكون من باب الثلاثي ويكون وزنه حينئذ افعأل وإنما الهمزة أصلية على مذهب سيبويه ، رحمه الله تعالى ، وهو رباعي وزنه افعلل كاطمأن وشبهه هذا من نصوص سيبويه وليس في الأفعال افعأل ) وهي هُذَليَّة شاذَّة ؛ قال أَبو منصور : الصواب (* قوله « قال أبو منصور الصواب إلخ » أنشده الجوهري في عضل بالضاد كما رواه الليث ، وقوله معطئلة بالطاء أي مع اهمال العين كما هو ظاهر اقتصاره على تصويبه بالطاء ولكن وقع في التكملة نقط العين ونص عبارتها بعد عبارة الأزهري وصدق الأزهري فان أبا عبيد ذكر في الغريب المصنف في باب مفعلل المغطئل الراكب بعضه بعضاً ) مُعْطَئلَّة ، بالطاء ، وهي النَّاعمة ؛ ومنه قيل : شجر عَيْطَلٌ أَي ناعم .
      والعَضَلة : شُجَيرةٌ مثل الدِّفْلى تأْكُلُه الإِبل فتشرب عليه كلَّ يوم الماء (* قوله « قال أبو منصور أحسبه إلخ » عبارته في التهذيب : لا أدري أهي العضلة أم العصلة ولم يروها لنا الثقات عن أبي عمرو ).
      العَصَلة ، بالصاد المهملة ، فصحف .
      والعَضَل ، بفتح الضاد والعين : الجُرَذُ ، والجمع عِضْلانٌ .
      ابن الأَعرابي : العَضَلُ ذَكَر الفأْر ، والعَضَل : موضع ، وقيل : موضع بالبادية كثير الغِياض .
      وعَضَلٌ : حَيٌّ وبَنُو عُضَيْلة : بطن .
      وقال الليث : بَنُو عَضَلٍ حَيٌّ من كِنانة ، وقال غيره : عَضَلٌ والدِّيش حَيَّانِ يقال لهما القارَة وهُمْ من كِنانة .
      وقال الجوهري : عَضَل قبيلة ، وهو عَضَل بن الهُون بن خُزَيْمة أَخو الدِّيشِ ، وهما القارَة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. عضمز
    • " العَيْضَمُوزُ : العجوز الكبيرة ؛

      وأَنشد : أَعْطَى خُباسَة عَيْضَمُوزاً كَزَّةً لَطْعاءَ ، بئسَ هَدِيَّةُ المتَكَرِّمِ وناقة عَيْضَمُوزٌ .
      والعَضَمَّزُ : الديد من كل شيء .
      والعَضَمَّزُ : الضخمُ من كل شيء .
      والعَضَمَّزُ : البخيلُ ، وامرأَة عَضَمَّزٌ ؛ وقال حميد الشاعر : عَضَمَّزَةٌ فيها بقاءٌ وشِدَّةٌ ورجل عَضَمَّزُ الخَلْق : شديدة .
      الأَزهري : عجوز عِكْرِشَةٌ وعِجْرِمَةٌ وعَضَمَّزَةٌ وقَلَمَّزَةٌ : وهي اللئيمة القصيرة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. عضم
    • " العَضْرَفُوطُ : دويبة بيضاء ناعمة .
      ويقال : العَضْرفوط ذكر العِظاء ، وتصغيره عُضَيرِفٌ وعُضَيْرِيف ، وقيل : هو ضرب من العِظاء ، وقيل : هي دويبة تسمى العِسْوَدَّة بيضاء ناعمة ، وجمعها عَضافِيطُ وعَضْرفُوطاتٌ ، قال : وبعضهم يقول عُضْفُوط ؛

      وأَنشد ابن بري : فأَجْحَرَها كرُّها فِيهِمُ ، كما يُجْحِرُ الحَيّةُ العَضْرَفُوطا "

    المعجم: لسان العرب

  11. عضنج

    • " عبدٌ عَضْنَج : ضخم ذو مَشافِر ؛ عن الهجري ، هكذا حَكاه ذو مَشافِر ؛ قال ابن سيده : أُرى ذلك لعِظَم شَفَتيه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عضمي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
أداة من خشب أو حديد ذات سنَّيْن أو أكثر تُذَرَّى بها الحنْطَة. ( ج ) عِضَام، وأعْضِمَة، وعُضُم.
الصحاح في اللغة
العَضْمُ: لوح الفدَّان الذي في رأسه الحديدة. والعَضْمُ: الخشبة التي يذرَّى بها الطعام. والعَضْمُ: مقبض القوس. والعَضْمُ: عسيب البعير، والجمع أعْضِمَةٌ.
لسان العرب
العَضْمُ في القَوْسِ المَعْجِس وهو مَقْبِضُ القَوْسِ والعَضْمُ والعَجْسُ والمَقْبِضُ كُلُّه بمعنىً واحدٍ والجمعِ عِضامٌ أنشد أبو حنيفة زاد صَبِيَّاها على التَّمامِ وعَضْمُها زاد على العِضَامِ والعَضْمُ خَشبةٌ ذاتُ أَصابع تُذَرَّى بها الحِنْطةُ قال الأزهري والعَضْمُ الحِفْراة التي يُذَرَّى بها قال ابن بري العَضْمُ أصابعُ المِذْرَى وعَضْمُ الفدّانِ لَوْحُه العريضُ الذي في رأْسِه الحديدةُ التي تَشُقُّ الأرض والجمعُ أَعْضِمةٌ وعُضُمٌ كلاهما نادرٌ وعندي أَنهم كَسَّرُوا العَضْمَ الذي هو الخشبةُ وعَضْمَ الغَدّانِ على عِضامٍ كما كَسَّرُوا عليه عَضْمَ القَوْسِ ثم كَسَّرُوا عِضاماً على أعْضِمة وعُضُمٍ كما كَسَّروا مِثالاً على أَمْثِلَةٍ ومُثُلٍ والظاءُ في كل ذلك لغةٌ حكاه أبو حنيفة بعد أن قَدَّمَ الضَّاد وقال ثعلب العَضْمُ شيءٌ من الفخ ولم يُبَيِّنْ أَيٌّ شيءٍ هو منه قال ولم أَسمعه عن ابن الأعرابي قال وقد جاء في شعر الطِّرمَّاح ولم ينشد البيت والعَضْمُ عَسِيبُ الفَرس أصْلُ ذنَبهِ وهي العُكْوةُ والعِضَامُ عَسِيبُ البعيرِ وهو ذَنَبُه العظم لا الهُلْبُ والجمع القليلُ أَعْضِمةٌ والجمع عُضُمٌ قال الجوهري والعَضْمُ عَسِيبُ البعيرِ والعَضْمُ خَطٌّ في الجَبَل يُخالفُ سائِرَ لَونه وقول الشاعر رُبَّ عَضْمٍ في وَسْطِ ضَهْرٍ قال الضَّهْرُ البُقْعةُ من الجبل يُخالِفُ لونُها سائرَ لونه قال وقوله رُبَّ عَضْمٍ أراد أنه رأَى عُوداً في ذلك الموضع فقَطَعه وعَمِلَ به قَوْساً والعَضُومُ الناقةُ الصُّلْبَةُ في بدنِها القَوِيَّةُ على السَّفَر والعَصُومُ بالصاد المُهْمَلة الكثيرةُ الأَكلِ وامرأَةٌ عَيْضُومٌ كثيرةُ الأكلِ عن كراع قال أُرْجِدَ رأْسُ شَيْخةٍ عَيْضُومِ والصاد أَعْلى قال أبو منصور هذا تصحيف قبيح والصوابُ العَيْصُومُ بالصاد كذلك رواه أبو العباس أحمد بن يحيى عن ابن الأعرابي وقال في موضع آخر هي العَصُومُ للمرأَة إذا كَثُرَ أَكْلُها وإِنما عَصُومٌ وعَيْصُومٌ لأَن كثرةَ أَكْلِها تَعْصِمها من الهُزالِ وتُقَوِّيها والله أَعلم
الرائد
* عضم. ج عضام وعضم وأعضمة. 1-مقبض القوس. 2-أداة من خشب أو غيره ذات أصابع يذرى بها القمح ونحوه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: