وصف و معنى و تعريف كلمة عنكم:


عنكم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على عين (ع) و نون (ن) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح عنكم في معاجم اللغة العربية:



عنكم

جذر [عنكم]

  1. أفنضرب عنكم الذكر
    • أفنترك تذكيركم و إلزامكم الحجّة بإنزال القرآن
      سورة : الزخرف ، آية رقم : 5

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

,
  1. العَنَمُ
    • ـ العَنَمُ : شجرةٌ حِجازيَّةٌ لها ثَمَرَةٌ حَمْراءُ ، يُشَبَّهُ بها البَنانُ المَخْضوبُ ، أو أطْرافُ الخَرُّوبِ الشامِيِّ ،
      ـ أعْنَمَ : رَعاهُ ، وخُيوطٌ يَتَعَلَّقُ بها الكَرْمُ في تَعاريشِه ، وشَوْكُ الطَّلْحِ .
      ـ العَنَمَةُ : واحِدَتُها ، وضَرْبٌ من الوَزَغِ ، واسْمٌ .
      ـ العَنْمَةُ : الشَّقَّةُ في شَفَةِ الإِنْسانِ .
      ـ العَنْميُّ : الوَجْهُ الحَسَنُ الأَحْمَرُ .
      ـ العَيْنومُ : الضِّفْدِعُ الذَّكَرُ .
      ـ عَيْنَمٌ : موضع .
      ـ بنانٌ مُعَنَّمٌ : مَخْضوبٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَنْكَسٌ


    • ـ عَنْكَسٌ : نَهْرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَنْكَلُ
    • ـ عَنْكَلُ : الصُّلْبُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَنَكَ
    • ـ عَنَكَ الرَّمْلُ عنْكاً وعُنوكاً ، وهي رَمْلَةٌ عانكٌ : تَعَقَّدَ وارْتَفَعَ ، فلم يكن فيه طريقٌ ، كتَعَنَّكَ ،
      ـ عَنَكَتِ المرأةُ : نَشَزَتْ ، وعَصَتْ ،
      ـ عَنَكَ اللَّبَنُ : خَثُرَ ،
      ـ عَنَكَ فلانٌ : ذهَبَ في الأرضِ ،
      ـ عَنَكَ الفرسُ : حَمَلَ وكَرَّ ،
      ـ عَنَكَ الرَّمْلُ ، والدَّمُ : اشْتَدَّتْ حُمْرَتُهُما ،
      ـ عَنَكَ البعيرُ : سار في الرَّمْلِ فلم يَكَدْ يَتَخَلَّصُ منه ، كاعْتَنَكَ ،
      ـ عَنَكَ البابَ : أغْلَقَهُ ، كأَعْنَكَهُ .
      ـ عانِكُ : اللازِمُ ، والمرأةُ السَّمينَةُ .
      ـ عِنْكُ : الأصْلُ ، وسُدْفَةٌ من الليلِ ، من أوَّلِهِ إلى ثُلُثِه ، أو قطْعَةٌ منه مُظْلِمَةٌ ، أو الثُّلُثُ الباقي ،
      ـ عِنْكُ من كلِّ شيءٍ : ما عَظُمَ منه ، والبابُ ،
      ـ عُنْكُ : جمعُ عَنيكٍ : للرَّمْلِ المُتَعَقِّدِ .
      ـ مِعْنَكُ : المِغْلَقُ .
      ـ عَنَكَهُ وأعْنَكَهُ : أغْلَقَه .
      ـ عَنْكُ : موضع .
      ـ عُنَكُ : قرية بالبَحْرينِ .
      ـ أعْنَكَ : تَجَرَ في الأبوابِ ، ووَقَعَ في الرَّمْلِ الكثيرِ ، وأما العاتِكُ : للأحْمَرِ ، والدَّمُ العاتِكُ ، فكِلاهُما بالمُثَّناةِ فَوْقُ ، ووهِمَ الجوهريُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عَنْكَشُ


    • ـ عَنْكَشُ : الذي لا يُبالِي أن لا يَدَّهِنَ ولا يَتَزَيَّنَ .
      ـ عَنْكَشَ العُشْبُ : هاجَ .
      ـ تَعَنْكَشَ : تَعَكَّشَ .
      ـ عَنْكَشٌ : اسْمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. أفنضرب عنكم الذكر
    • أفنترك تذكيركم و إلزامكم الحجّة بإنزال القرآن
      سورة : الزخرف ، آية رقم : 5

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. عَنَّكَهُ
    • عَنَّكَهُ : عَنَّفه وأَوقعه في المشقَّة والضِّيق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عَنْكشَ
    • عَنْكشَ العشبُ : هاج وكثر والتفَّ .
      ويقال : عنكش الشَّعرُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. العَنْكَشُ
    • العَنْكَشُ : الذي لا يبالي ألاَّ يدَّهِنَ ولا يتزيَّنَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عَنمة
    • عنمة
      1 - واحدة العنم

    المعجم: الرائد

  11. عنمة
    • عنمة
      1 - شقة في شفة الأنسان


    المعجم: الرائد

  12. العَنْمَةُ
    • العَنْمَةُ : الشَّقَّةُ في شفةِ الإنسان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. عنم
    • ع ن م : العَنَمُ بفتحتين شجر لين الأَغصان تُشبَّه به بنان الجواري وقال أبو عبيدة هو أطراف الخُرنوب الشامي وقول النابغة عَنَم على أغصانه لم يعقد يدُل على أنه نبت لا دود

    المعجم: مختار الصحاح

  14. عَنَّمَ
    • عَنَّمَ البنانَ : خضَّبَهُ بالعَنَمِ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  15. عنم
    • أهل الصحاري الغربية يسمونها أكباب .

    المعجم: الأعشاب

  16. عَنَّم
    • عنم
      1 - عنم : شجرة صغيرة دائمة الخضرة لها ثمر أحمر تتخذ للصباغ . 2 - عنم : خيوط يتعلق بها الكرم في تعاريشه .

    المعجم: الرائد

  17. العَنَمُ
    • العَنَمُ : نباتٌ أَملسُ دائمُ الخضرة ، فروعه أُسطوانية تحمل أوراقًا متقابلة تشبه ورق الزيتون إِلاَّ أَنَّها أَصغرُ وأَشدُّ خضرةً ، وأَزهاره قِرمزية يُتَّخذ منها خضاب ، وأَثماره مخاطيّة من الداخل ، وهو ينمو نصف مُتَطَفّل على أَشجار الطَّلح والسِّدر ونحوها .
      و العَنَمُ الخيوطُ التي يتعلق بها الكرمُ في تعاريشه .
      واحدته : عَنَمَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. عَنَم

    • عنم - تعنيما
      1 - عنم الأصابع : صبغها ولونها بالعنم

    المعجم: الرائد

  19. عنكش
    • العَنْكَشةُ : التجمُّعُ .
      وعَنْكَشٌ : اسم .

    المعجم: لسان العرب

  20. عنك
    • " عَنَكَ الرَّمْلُ يَعْنُكُ عُنُوكاً وتَعَنَّكَ : تعَقَّد وارتفع فلم يكن فيه طريق .
      ورَملة عانِكٌ : فيها تَعَقُّد لا يقدر البعير على المشي فيها إلا أَن يَحْبُوَ ؛ يقال : قد أَعْنَك البعيرُ ؛ ومنه قول رؤبة : أَوْدَيْتَ إن لم تَحْبُ حَبْوَ المُعْتَنِك يقول : هلكتَ إن لم تحملْ حَمالَتي بجَهْد .
      واعْتَنَك البعير واستَعْنَك : حَبَا في العِانِكِ فلم يقدر على السير .
      وأَعنَكَ الرجلُ : وقع في العِنْكة ، واحدها عِنْك ، وهو الرمل الكثير .
      وفي حديث أُم سلمة : ما كان لك أَن تُعَنِّكيها ؛ التَّعْنيك : المشقة والضيق والمنع ، من اعْتَنَك البعيرُ إذا ارْتَطَمَ في الرمل لا يقدر على الخلاص منه ، أَو من عَنَك البابَ وأَعْنَكَه إذا أَغلقه ، وقد روي ما كان لك أَن تُعَنِّقِيها ، بالقاف ، وقد تقدم ذكره ، وقد مر في ترجمة علك في وصف جرير منزله بِبيشَة وحُموض وعَلاك ، وقع هذا الحرف على رواية الطبراني : وعَنَاك ، بالنون ، وفسر بالرمل ، والرواية باللام ، وقد تقدم ذكره .
      وعَنَكَت المرأةُ على زوجها : نَشَزت ، وعلى أَبيها : عصته .
      ورواه ابن الأَعرابي : عَتَكَتْ ، بالتاء .
      وعَنَكَ الفرسُ : حَمَلَ وكرَّ ؛

      قال : نُتْبعُهم خَيْلاً لنا عَوانِكا ورواه ابن الأَعرابي بالتاء أَيضاً ، وقد تقدم .
      والعَانِكُ : اللازم ، والتاء أَعلى .
      الليث : والعَانِكُ الأَحمر ، يقال : دم عانكٌ وعِرْق عانِك إذا كان في لونه صفرة ؛

      وأَنشد : أَو عانِكٍ كَدمِ الذبيح مُدامِ والعانِكُ من الرمل : في لونه حمرة ؛ قال الأَزهري : كل ما ، قاله الليث في العانك فهو خطأ وتصحيف ، والذي أَراد الليث من صفة الحمرة فهو عاتك ، بالتاء ، وقد تقدم .
      وقال أَيضاً عن ابن الأَعرابي : سمعت أَعرابيّاً يقول أَتانا بنبيذ عاتك ، يصيّر الناسك مثل الفَاتِك ؛ والعانِكُ من الرمال : ما تَعَقَّد كما فسره الأَصمعي لا ما فيه حمرة ؛ وأَما استشهاده بقوله : أَو عانك كدم الذبيح مدام فإن الرواة يروونه : أَو عاتق ، قال : وكذا الإيادي فيما رواه ، وإن كان قد وقع لليث بالكاف فهو عاتك كما رويته عن ابن الأَعرابي .
      والعِنْكُ والعَنْكُ والعُنْكُ : سُدْفَةٌ من الليل تكون من أَوّله إلى ثلثه ، وقيل : قِطْعة مظلمة ؛ حكاه ثعلب ، قال : والكسر أَفصح ، والجمع أَعْناك ، وقد تقدّمت في التاء .
      قال الأَزهري : روي لنا عن الأَصمعي أَتانا بعد عِنْك أَي بعد ساعة وهُدُوٍّ ؛ ويقال : مكث عِنْكاً أَي عَصْراً وزماناً ؛ قال أَبو تُراب : العِنْك الثلث الباقي من الليل ؛ قال الشاعر : باتا يَجُوسانِ ، وقد تَجَرَّما ، ليلُ التَّمامِ غيرَ عِنْكٍ أَدْهَما وقيل : هو الثلث الثاني .
      قال ابن بري : يقال عِنْك وعَنْك وعُنْك كما يقال عِنْدٌ وعَنْد وعُنْدٌ ، وعِنْكُ كل شيء ما عَظُم منه ، يقال : جاءنا من السمك ومن الطعام بِعِنْكٍ أَي بشيء كثير منه .
      والعِنْكُ : الباب ، يَمانية .
      وعَنَكَ البابَ وأَعْنكه : أَغلقه ، يمانية .
      وأَعْنَك الرجلُ إذا تَجَرَ في العُنُوك ، وهي الأَبواب .
      يقال للباب العِنْك ، ولصانعه الفَيْتَق ، والمِعْنَك : الغَلَق .
      وعَنَك اللبنُ أَي خَثُرَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. عنم
    • " العَنَمُ : شجر لَيِّنُ الأَغصانُ لَطِيفُها يُشَبَّهُ به البَنان كأَنه بَنان العَذارى ، واحدتها عَنَمةٌ ، وهو مما يستاك به ، وقيل : العَنَمُ أَغصان تنبت في سُوق العِضاه رطبة لا تشبه سائر أَغصانها حُمْرُ اللون ، وقيل : هو ضرب من الشجر له نَوْرٌ أَحمر تشبَّه به الأصابع المخضوبة ؛ قال النابغة : بِمُخَضَّبٍ رَخْصٍ ، كأَنَّ بَنانَهُ عَنَمٌ على أَغصانه لم يَعْقِد ؟

      ‏ قال الجوهري : هذا يدل على أَنه نَبْتٌ لا دُودٌ .
      وبَنَان مُعَنَّمٌ أَي مخضوب .
      قال ابن بري : وقيل العَنَم ثمر العَوْسَج ، يكون أََحمر ثم يسودّ إذا نَضِجَ وعَقَد ، ولهذا ، قال النابغة : لم يَعْقِدْ ؛ يريد لم يُدْرِك بعد .
      وقال أَبو عمرو : العَنَم الزُّعْرُور ؛ وقد ورد في حديث خزيمة : وأَخلَفَ الخُزَامَى وأَيْنَعَتِ العَنَمَةُ ؛ وقيل : هو أَطراف الخَرُّوب الشامي ؛

      قال : فَلَمْ أَسْمَعْ بِمُرْضِعَةٍ أَمالَتْ لَهاةَ الطِّفْلِ بالعَنَمِ المَسُوك ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : العَنَم شجرة حجازية ، لها ثمرة حمْراء يُشَبَّه بها البَنان المخضوب .
      والعَنَم أَيضاً : شَوْك الطَّلْح .
      وقال أَبو حنيفة : العَتَمُ شجرة صغيرة تنبت في جوف السَّمُرة لها ثمر أَحمر .
      وعن الأَعْراب القُدُم : العَنَمُ شجرة صغيرة خضراء لها زَهْر شديد الحمرة .
      وقال مرَّة : العَنَمُ الخيوط التي يتعلق بها الكَرْم في تَعارِيشه ، والواحدة من كل ذلك عَنَمةٌ .
      وبَنانٌ مُعْنَمٌ : مشبَّه بالعَنَم ؛ قال رؤبة : وَهْيَ تُرِيكَ مِعْضَداً ومِعْصَما عَبْلاً ، وأَطرافَ بَنانٍ مُعْنَما وَضَعَ الجمعَ موضع الواحد ، أَراد : وطَرَف بَنان مُعْنَمَا .
      وبَنَانٌ مُعَنَّم : مخضوب ؛ حكاه ابن جني ؛ وقال رؤبة : يُبْدِينَ أَطْرافاً لِطافاً عَنَمُه والعَنَمُ والعَنَمةُ : ضرب من الوَزَغ ، وقيل : العَنَم كالعَظَايَةِ إلا أَنها أَشد بياضاً منها وأحسن .
      قال الأَزهري : الذي قيل في تفسير العَنَم إنه الوَزَغُ وشوك الطَّلْح غير صحيح ، ونَسَبَ ذلك إلى الليث وأَنه هو الذي فسر ذلك على هذه الصورة .
      وقال ابن الأَعرابي في موضِع : العَنَمُ يشبه العُنَّاب ، الواحدة عَنَمَة ، قال : والعَنَم الشَّجَر الحُمْر .
      وقال أَبو عمرو : أَعْنَم إذا رعى العَنَم ، وهو شجر يحمل ثمراً أَحمر مثل العُنَّاب .
      والعَنْمَةُ : الشَّقَّة في شفة الإنسان .
      والعَنْمِيُّ : الحَسَنُ الوجه المُشْرَبُ حُمْرَةً .
      وقال ابن دريد في كتاب النوادر : العَنَمُ واحدتها عَنَمَة ، وهي أَغصان تنبت في سُوق العِضاه رطبة لا تشبه سائر أَغصانه ، أَحمر اللون يتفرق أَعالي نوره بأَربَعِ فرق كأَنه فَنَنٌ من أَراكة ، يخرجن في الشتاء والقيظ .
      وعَيْنَمٌ : موضع .
      والعَيْنُوم : الضِّفْدَعُ الذكر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. عنكل
    • العَنْكَل : الصُّلْب .

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: