وصف و معنى و تعريف كلمة عه:


عه: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على عين (ع) و هاء (ه) .




معنى و شرح عه في معاجم اللغة العربية:



عه

جذر [عه]

  1. وعَى : (فعل)
    • وعَى يعِي ، عِ / عِهْ ، وَعْيًا ، فهو واعٍ ، والمفعول مَوْعِيّ - للمتعدِّي
    • وعَتِ الأُذُنُ :سَمِعت
    • وَعَى الْمَاءَ أَوْ أَيَّ شَيْءٍ : جَمَعَهُ فِي وِعَاءٍ
    • وعَى الشّخصُ الأمرَ: أدركه على حقيقته
    • وَعَى الْجُرْحُ : سَالَ قَيْحُهُ
    • وَعَى الجُرْحُ: انضمَّ فُوهُ على مِدَّة
    • وَعَت المِدَّةُ في الجُرح: اجتمعت
    • وَعَى العَظْمُ : اِنْجَبَرَ بَعْدَ كَسْرٍ مَعَ بَقَاءِ اعْوِجَاجٍ بِهِ
    • عقلٌ لا واعٍ: عقل باطن، لا شعوريّ
    • وعَى الشّخصُ حديثًا: حَفِظهُ وقبِلَهُ وفَهِمَه وتدبَّره
    • لا يعي ما يقول: أي في غيبوبة
    • اِرْتَفَعَ الوَعَى فِي السَّاحَةِ : الأَصْوَاتُ، الْجَلَبَةُ، الضَّجَّةُ
    • الوعْي القوميّ: الشُّعور القوميّ، القوميَّة،
  2. وعيَ : (فعل)
    • وعِيَ يعَى ، عَ / عَهْ ، وَعْيًا ، فهو واعٍ
    • وعِي فلانٌ:انتبه من نوْمه أو غفْلتِه
  3. عاهَ : (فعل)
    • عَاهَ عَوْهًا فهو عائهٌ
    • عَاهَ الزرعُ والماشيةُ: أصابته العاهةُ
,
  1. وعَى
    • وعَى يعِي ، عِ / عِهْ ، وَعْيًا ، فهو واعٍ ، والمفعول مَوْعِيّ (للمتعدِّي) :-
      • وعَتِ الأُذُنُ سَمِعت. • وعَى الزيْتَ في الجَرَّة: جمَعه فيها :-وعَى خمرًا في قارورة، - وعى قَمْحًا في كيس.
      • وعَى الشّخصُ الأمرَ: أدركه على حقيقته :-وعى أهميّة المشروع، - وعَوْا كُنْهَ الموضوع:-
      • الوعْي القوميّ: الشُّعور القوميّ، القوميَّة، - عقلٌ لا واعٍ: عقل باطن، لا شعوريّ.
      • وعَى الشّخصُ حديثًا: حَفِظهُ وقبِلَهُ وفَهِمَه وتدبَّره :- {وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةًٌ} :-? لا يعي ما يقول: أي في غيبوبة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. وعِيَ
    • وعِيَ يعَى ، عَ / عَهْ ، وَعْيًا ، فهو واعٍ :-
      • وعِي فلانٌ انتبه من نوْمه أو غفْلتِه :-وعِي من إهماله/ سُكْره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. استوعى
    • استوعى يستوعي ، اسْتَوْعِ ، استيعاءً ، فهو مستوعٍ ، والمفعول مستوعًى :-
      استوعى الأمرَ وعاه ؛ أدركه على حقيقته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. استوعى الأمر
    • وعاه ؛ أدركه على حقيقته .



    المعجم: عربي عامة

  3. اسْتَوْعَى
    • اسْتَوْعَى الشَّيءَ : اسْتَوْعَى أَخَذَهُ كلَّه .
      يقال : اسْتَوْعَى من فلان حَقَّه .
      و اسْتَوْعَى جَدْعَه : استوعَبَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. استيعاء
    • استيعاء :-
      مصدر استوعى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الوَاعِيَةُ
    • الوَاعِيَةُ : وصفٌ للمؤنث .
      ويقال : أُذُنٌ واعيةٌ : حافظةٌ .
      و الوَاعِيَةُ الصَّوتُ .
      و الوَاعِيَةُ الصُّراخُ على الميِّت .



    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الواعية
    • صوت صراخ القوم على الميت

    المعجم: معجم الاصوات

  7. إِستَوعَى
    • إستوعى - استيعاء
      1 - إستوعى الشيء : أخذه كله . 2 - جذع الشجرة : اقتلعه

    المعجم: الرائد

  8. وَاعٍ
    • جمع : ـون ، ـات .[ و ع ي ]. ( فاعل من وَعَى ).
      1 . :- وَاعِي اليَتِيم :- : وَصِيُّهُ ، حَافِظُهُ .
      2 . :- مَلَأَتِ الوَاعِيَةُ أَصْدَاءَ الْحَيِّ :- : الصُّرَاخُ عَلَى الْمَيِّتِ ، الصَّوْتُ الْمُرْتَفِعُ .
      3 . :- وَاعٍ بِحَقَائِقِ الأُمُورِ :- : مُدْرِكٌ ، مُتَنَبِّهٌ ، مُنْتَبِهٌ لَهَا . :- صَارَتِ الشُّعُوبُ وَاعِيَةً بِمَصَالِحِهَا .
      4 . :- أُذُنٌ وَاعِيَةٌ :- : صَاغِيَةٌ بِفَهْمٍ وَإِدْرَاكٍ .

    المعجم: الغني



  9. أوعى الزّاد ونحوه
    • وعاه ؛ جعله في الوِعاء :- الخير يبقى وإن طال الزمان به ... والشرّ أخبث ما أوعيت من زادِ - { تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى . وَجَمَعَ فَأَوْعَى }.

    المعجم: عربي عامة

  10. أوعى الكلام
    • وعاه ؛ حَفِظهُ وقبِلَهُ وفَهِمَه وتدبَّره :- أوعى الحديثَ - { بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ . وَاللهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ }

    المعجم: عربي عامة

  11. أَوْعَى
    • أَوْعَى الشيءَ : وَعَاهُ وحَفِظَه .
      و أَوْعَى الحديثَ : وعاه .
      و أَوْعَى فلانًا ، وعليه : قَتَّر عليه .
      و أَوْعَى جَدْعَهُ : أوْعَبَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَوْعَى


    • [ و ع ي ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضِيل ). :- هُوَ أوْعَى مِنْ كُلِّ زُمَلائِهِ :- : أكْثَرُهُمْ فَهْماً واسْتيعَاباً .

    المعجم: الغني

  13. أَوْعَى
    • [ و ع ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أوْعَيْتُ ، أُوْعِي ، أَوْعِ ، مصدر إِيعَاءٌ .
      1 . :- أوْعَى كَلاَمَهُ :-: فَهِمَهُ وَاسْتَوْعَبَهُ . :- لَمْ يَعِ شَيْئاً مِن حَدِيثِ أُسْتَاذِهِ .
      2 . :- أوْعَى الدَّرْسَ :- : جَمَعَهُ وَحَفِظَهُ .
      3 . :- أوْعَى الزَّادَ :- : جَعَلَهُ فِي الوِعَاءِ .
      4 . :- أوْعَاهُ أَوْ عَلَيْهِ :- : بَخِلَ عَلَيْهِ ، قَتَّرَ .
      5 . :- أوْعَى الكُتُبَ :- : أخَذَهَا كُلَّهَا .

    المعجم: الغني

  14. أوعى
    • أوعى
      1 - أحفظ وأفهم

    المعجم: الرائد

  15. أَوعى
    • أوعى - إيعاء
      1 - أوعى الشيء : جمعه وحفظه . 2 - أوعى الحديث : حفظه وفهمه . 3 - أوعى الشيء : جمعه في الوعاء . 4 - أوعاه أو عليه : بخل عليه . 5 - أوعى الشيء : أخذه كله . 6 - أوعى : جذع الشجرة : قلعه من أصله .



    المعجم: الرائد

  16. أوعى
    • أوعى يُوعي ، أَوْعِ ، إِيعاءً ، فهو مُوعٍ ، والمفعول مُوعًى :-
      أوعى الزَّادَ ونحوَه وعاه ؛ جعله في الوِعاء :- الخير يبقى وإن طال الزمان به ... والشرّ أخبث ما أوعيت من زادِ ، - { تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى . وَجَمَعَ فَأَوْعَى } .
      أوعى الكلامَ : وعاه ؛ حَفِظهُ وقبِلَهُ وفَهِمَه وتدبَّره :- أوعى الحديثَ ، - { بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ . وَاللهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ }: المراد ما في قلوبهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. وعي
    • " الوَعْيُ : حِفْظ القلبِ الشيءَ .
      وعَى الشيء والحديث يَعِيه وَعْياً وأَوْعاه : حَفِظَه وفَهِمَه وقَبِلَه ، فهو واعٍ ، وفلان أَوْعَى من فلان أَي أَحْفَظُ وأَفْهَمُ .
      وفي الحديث : نَضَّر الله امرأً سمع مَقالَتي فوَعاها ، فرُبَّ مُبَلَّغٍ أَوْعى من سامِعٍ .
      الأَزهري : الوَعِيُّ الحافِظُ الكَيِّسُ الفَقِيه .
      وفي حديث أَبي أُمامة : لا يُعَذِّبُ اللهُ قَلْباً وَعَى القُرآنَ ؛ قال ابن الأَثير : أَي عقَلَه إِيماناً به وعَمَلاً ، فأَما من حَفِظ أَلفاظَه وضَيَّعَ حُدوده فإِنه غير واعٍ له ؛ وقول الأَخطل : وَعَاها مِنْ قَواعِدِ بيْتِ رَأْسٍ شَوارِفُ لاحَها مَدَرٌ وغارُ إِنما معناه حَفِظَها أَي حَفِظَ هذه الخَمر ، وعَنَى بالشَّوارِفِ الخَوابيَ القديمة .
      الأَزهري عن الفراء في قوله تعالى : والله أَعلم بما يُوعُونَ ؛ قال : الإِيعاء ما يَجْمعون في صدورهم من التكذيب والإِثم .
      قال : والوَعْيُ لو قِيلَ : والله أَعلم بما يَعُون ، لكان صواباً ولكن لا يستقيم في القراءة .
      الجوهري : والله أَعلم بما يُوعُونَ أَي يُضْمِرون في قلوبهم من التكذيب ، وأُذُنٌ واعِيةٌ (* قوله « وأذن واعية » كذا هي في الأصل ، إِلا أنها مخرجة بالهامش ، وأصلها في عبارة الجوهري : وعى الحديث يعيه وعياً وأذن واعية .) الأَزهري : يقال أَوْعَى جَدْعَه واسْتَوْعاه إِذا اسْتَوْعَبه .
      وفي الحديث : في الأَنف إِذا اسْتُوعِيَ جَدْعُه الدِّيةُ ؛ هكذا حكاه الأَزهري في ترجمة وعوع .
      وأَوْعَى فلانٌ جَدْعَ أَنْفِه واسْتَوْعاه إِذا استَوْعَبه .
      وتقول : اسْتَوْعى فلان من فلان حَقَّه إِذا أَخذه كله .
      وفي الحديث : فاسْتَوْعى له حَقَّه ؛ قال ابن الأَثير : استوفاه كله مأْخوذ من الوِعاء .
      ووَعَى العَظْمُ وَعْياً : بَرَأَ على عَثْمٍ ؛

      قال : كأَنما كُسِّرَتْ سَواعِدُه ، ثمَّ وَعى جَبْرُها وما الْتَأَم ؟

      ‏ قال أَبو زيد : إِذا جَبَرَ العظمُ بعد الكسر على عَثْمٍ ، وهو الاعْوِجاجُ ، قيل : وَعى يَعِي وَعْياً ، وأَجَرَ يأْجِرُ أَجْراً ويأْجُرُ أُجُوراً .
      ووَعَى العظمُ إِذا انْجَبَر بعد الكسر ؛ قال أَبو زيد : خُبَعْثِنَةٌ في ساعِدَيْه تَزايُلٌ ، تَقُولُ وَعى مِنْ بَعْدِ ما قد تجَبَّرا هذا البيت كذا في التهذيب ، ورأَيته في حواشي ابن بري : من بعد ما قد تكسرا ؛ وقال الحطيئة : حتى وَعَيْتُ كَوَعْيِ عَظْمِ السَّاقِ لأْأَمَه الجَبائِرْ ووَعَتِ المِدَّةُ في الجُرْح وَعْياً : اجتمعَتْ .
      ووَعى الجُرْحُ وَعْياً : سالَ قَيْحُه .
      والوَعْيُ : القَيْحُ والمِدَّة .
      وبرئ جُرحُه على وَعْيٍ أَي نَغَلٍ .
      قال أَبو زيد : إِذا سالَ القَيْحُ من الجُرْح قيلَ وَعى الجُرْحُ يَعِي وَعْياً ، قال : والوَعْيُ هو القيحُ ، ومثله المِدَّة .
      وقال الليث في وَعْيِ الكَسر والمِدَّة مِثلَه ، قال : وقال أَبو الدُّقَيْشِ إِذا وَعَتْ جايِئَتُه يعني مِدَّته .
      قال الأَصمعي : يقال بئسَ واعِي اليتيمِ ووالي اليتيمِ وهو الذي يقوم عليه .
      ويقال : لا وَعْيَ لك عن ذلك الأَمر أَي لا تَماسُك دونه ؛ قال ابن أَحمر : تَواعَدْن أَنْ لا وَعْيَ عن فَرْجِ راكِسٍ ، فَرُحْنَ ولم يَغْضِرْنَ عن ذاكَ مَغْضَرا ‏

      يقال : ‏ تَغَضَّرْتُ عن كذا إذا انصرفْت عنه .
      وما لي عنه وَعْيٌ أَي بُدٌّ .
      وقال النضر : إنه لفي وَعْيِ رِجالٍ أَي في رجال كثيرة : والوِعاءُ والإعاءُ على البَدَل والوُعاءُ ، كل ذلك : ظرف الشيء ، والجمع أَوْعِيةٌ ، ويقال لصدر الرجل وِعاء عِلْمِه واعْتِقادِهِ تشبيهاً بذلك .
      ووَعى الشيء في الوعاء وأَوْعاه : جَمَعَه فيه ؛ قال أَبو محمد الحَذلَمِيُّ : تأْخُذُه بِدِمْنِه فَتُوعِيهْ أَي تجمع الماء في أَجوافها .
      الأزهري : أَوْعى الشيءَ في الوِعاء يُوعِيه إيعاء ، بالألف ، فهو مُوعًى .
      الجوهري : يقال أَوْعِيْتُ الزاد والمَتاع إذا جعلته في الوِعاء ؛ قال عَبِيد بن الأَبرص : الخَيْرُ يَبْقى ، وإنْ طالَ الزَّمانُ به ، والشَّرُّ أَخْبَثُ ما أَوْعَيْتَ من زادِ وفي الحديث : الاسْتِيحاء من الله حقَّ الحَياء أَن لا تَنْسَوُا المَقابرَ والبِلَى والجوفَ وما وَعى أَي ما جمع من الطعام والشراب حتى يكونا من حِلِّهِما .
      وفي حديث الإِسْراء : ذكر في كل سماء أَنبياءَ قد سمَّاهم فأَوْعَيْتُ منهم إدْرِيس في الثانية ؛ قال ابن الأثير : هكذا روي ، فإن صح فيكون معناه أَدخلته في وِعاء قلبي ؛ يقال : أَوْعَيْت الشيء في الوِعاء إذا أَدخلته فيه ؛ قال : ولو روي وَعَيْتُ بمعنى حَفِظْت لكان أبين وأَظهر .
      وفي حديث أَبي هريرة ، رضي الله عنه : حَفِظْتُ عن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وِعاءَيْن منَ العلم ؛ أَراد الكناية عن مَحَلّ العِلم وجَمْعِه فاستعار له الوعاء .
      وفي الحديث : لا تُوعِي فيُوعَى عَلَيْكِ أَي لا تَجْمَعي وتَشِحِّي بالنفَقة فَيُشَحَّ عَلَيْكِ وتُجازَيْ بَتَضْيِيقِ رِزْقِكِ .
      الأَزهري : إذا أَمرت من الوَعْي قلت عِهْ ، الهاء عماد الوقوف لخفّتها لأَنه لا يُستطاع الابتداء والوُقوف معاً على حرف واحد .
      والوَعْيُ والوَعَى ، بالتحريك : الجَلَبةُ والأَصوات ، وقيل : الأَصوات الشديدة ؛ قال الهذلي : كَأَنَّ وَعَى الخَمُوشِ ، بجانِبَيهِ ، وَعَى رَكْبٍ ، أُمَيْمَ ، ذَوِي زِياطِ وقال يعقوب : عينُه بدَل من غين وغَى ، أَو غين وغَى بدل منه ، وقيل : الوَعَى جلبة صوتِ الكِلابِ في الصَّيدِ .
      الأَزهري : الوَعَى جَلَبة أَصوات الكلاب والصَّيد ، قال : ولم أَسمع له فعلاً .
      والواعيةُ : كالوَعَى ، الأَزهري : الواعِيةُ والوَعَى والوَغََى كلها الصوت .
      والواعِيةُ : الصَّارِخَةُ ، وقيل الواعِيةُ الصُّراخ على الميت لا فِعْلَ له .
      وفي حديث مقتل كعب بن الأَشْرَف أَو أَبي رافعٍ : حتى سمعنا الواعِيةَ ؛ قال ابن الأَثير : هو الصُراخ على الميت ونَعْيُه ، ولا يُبْنى منه فِعل ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : إِنِّي نَذِيرٌ لَكَ مِنْ عَطِيِّه ، قَرَمَّشٌ لِزَادِه وَعِيَّه لم يفسر الوعية ، قال ابن سيده : وأُرى أَنه مسْتَوْعِب لزاده يُوعِيه في بطنه كما يُوعَى المَتاعُ ، هذا إن كان من صفة عطية ، وإن كان من صفة الزاد فمعناه أَنه يَدَّخِرُه حتى يَخْنَزَ كما يَخْنَزُ القيح في القَرْح .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. وعى
    • إيعاء وعى وعى

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: