وصف و معنى و تعريف كلمة عواريه:


عواريه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على عين (ع) و واو (و) و ألف (ا) و راء (ر) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح عواريه في معاجم اللغة العربية:



عواريه

جذر [عره]

  1. أَعْراء: (اسم)
    • أَعْراء : جمع عِرو
  2. أَعراء: (اسم)
    • أَعراء : جمع عُري
  3. أعْراء: (اسم)
    • أعْراء : جمع عَراء
  4. أعراء: (اسم)
    • أعراء : جمع عَرَى


  5. اِعتَرى: (فعل)
    • اعترى يَعتري ، اعْتَرِ ، اعتراءً ، فهو مُعتَرٍ ، والمفعول مُعْترًى
    • يَعْتَريهِ الزُّكامُ مِنْ حينٍ لآخَرَ : يُصيبُهُ تَعْتَريهِ الحُمَّى
    • اِعْتَراهُ الخَوْفُ : اِسْتَوْلى عَلَيْه لا يَعْتَرِيها الخَوْفُ إِلاَّ في اللَّيْلِ
    • اِعْتَرى جارَهُ : أَتاهُ طالِباً مَعْروفَهُ
    • اعْتَرَاهُ : عَرَاهُ
  6. تَعَرَّى: (فعل)
    • تعرَّى / تعرَّى عن / تعرَّى من يتعرَّى ، تَعَرَّ ، تَعرّيًا ، فهو مُتعرٍّ ، والمفعول مُتعرًّى عنه
    • تَعَرَّى الرَّجُلُ : عَرِيَ
    • تَعَرَّى مِنْ ثِيَابِهِ : خَلَعَهَا، نَزَعَهَا مِنْ جِسْمِهِ، تَجَرَّدَ مِنْهَا
    • تعرَّى من الأَمر: تخلَّصَ
  7. عَرَّى: (فعل)
    • عرَّى يعرِّي ، عَرِّ ، تَعْرِيَةً ، فهو مُعَرٍّ ، والمفعول مُعرًّى
    • عرَّى الشَّخصَ: نزع عنه ثيابَه وما يستُره
    • عَرَّاه من المال: سَلَبَه كُلَّ مالِه، جرَّده منه
    • عَرَّى مَا كَانَ مَسْتُوراً : نَزَعَ مَا كَانَ يُغَطِّي الشَّيْءَ الْمَسْتُورَ
    • عَرَّاهُ مِن وَرْطَتِهِ : خَلَّصَهُ مِنْها
    • عَرَّى صَاحِبَهُ : تَرَكَهُ، أَهْمَلَهُ
    • عَرَّى الْقَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ عُرىً
    • عرَّاه أمام النَّاس: فضحه وكشف أسرارَه
    • عرَّاه من العيوب: جرّده منها وخلَّصه
  8. عاريّة: (اسم)
    • الجمع : عَوارِيُّ
    • العارِيَّةُ : الإِعارة
    • العَارِيَّةُ : العارةُ
  9. عارية: (اسم)
    • الجمع : عاريات و عوارٍ
    • العَارِيَةُ : العارةُ
    • عارية : مَا تُعْطِيهِ غَيْرَكَ عَلَى أَنْ يُعِيدَهُ إِلَيْكَ
  10. مُعَتَّر: (اسم)


    • المُعَتَّرُ من الرجال: الغليظ الكثيرُ اللَّحم
  11. مُعتَرٍ: (اسم)
    • مُعتَرٍ : فاعل من إِعتَرى
  12. مُعتَرّ: (اسم)
    • مُعتَرّ :مسكينٌ فقير، يتعرَّض للمسألة ولا يسأل
    • مُعتَرّ :الضَّيف الزائر
  13. مُعتَري: (اسم)
    • مُعتَري : فاعل من إِعتَرى
  14. مُتعرّى: (اسم)
    • مُتعرّى : اسم المفعول من تَعَرَّى
  15. مُعْترى: (اسم)
    • مُعْترى : اسم المفعول من إِعتَرى
  16. عَراء: (اسم)


    • الجمع : أعْراءٌ
    • العَراءُ : الفضاءُ ، مكان خالٍ مكشوف لا يُسْتَتَرُ فيه بشيءٍ
    • العَرَاء: الأرض المستوية والمُصْحِرة، وليس بها شجر ولا جبال ولا آكام ولا رمال
  17. تَعْرِيَة: (اسم)
    • تَعْرِيَة : مصدر عَرَّى
  18. عُريان: (اسم)
    • الجمع : عُريانون و عُرَاة و عرايا ، المؤنث : عُرْيانة ، و الجمع للمؤنث : عُريانات و عرايا
    • عُرْيانُ / عُرْيانٌ
    • (فاعل مِنْ عَرِيَ)
    • يُولَدُ الْمَرْءُ عُرْيَاناً : لاَ ثِيَابَ لَهُ
    • رَجُلٌ عُرْيَانُ النَّجِيِّ: لاَ يَكْتُمُ سِرّاً
  19. أَعْرَى: (فعل)
    • أَعْرَى القميصَ أو الكوزَ ونحوَهُمَا: جعل له عُرى
    • أَعْرَى فلانٌ صديقَهُ: تباعَدَ عنه ولم ينصُرْهُ
    • أَعْرَى فلانٌ: سارَ في العَراء
    • أَعْرَى فلانًا ثوبَه ومن ثوبه: نَزَعهُ عنه
  20. تَعرية: (اسم)
    • التَّعْرِيَةُ (في الجيولوجيا) : تأْثيرُ العوامل الطبيعية كالحرارة والماء والهواء والريح في صخور القشرة الأَرضية
    • مصدر عرَّى
    • عوامل التَّعرية: (البيئة والجيولوجيا) تأثير العوامل الطبيعيَّة كالماء والنَّار والهواء في صخور القشرة الأرضيَّة اندثرت الآثارُ القديمةُ بفعل عوامل التعرية
  21. عَرَى: (فعل)
    • عَرَى، يَعْرِي، مصدر عَرْيٌ
    • عَرَاهُ الْغَضَبُ : اِسْتَبَدَّ بِهِ الْغَضَبُ
    • عَرَتْهُ الْحُمَّى : أَلَمَّتْ بِهِ، غَشِيَتْهُ
    • عَرَاهُ الدَّاءُ والأمرُ : أَلمَّ به وأَصابَهُ
    • عَرَى فلانٌ فلانًا: أتاهُ طالبًا معروفَهُ
  22. عَوارِيُّ: (اسم)


    • عَوارِيُّ : جمع عاريّة
  23. عُرْيان: (اسم)
    • عُرْيان : فاعل من عَريَ
  24. مُسْتَعِر: (اسم)
    • مُسْتَعِر : فاعل من إِستعرَ
  25. عُرًى: (اسم)
    • عُرًى : جمع عُروة
,
  1. اعترى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اعترى يَعتري ، اعْتَرِ ، اعتراءً ، فهو مُعتَرٍ ، والمفعول مُعْترًى :-
      • اعتراه الهَمُّ عرَاه؛ أصابه، ألَمَّ به، لحِق به :-اعتراه الغضبُ/ النَّدمُ/ الذُّعْرُ، - اعترته حَسْرةٌ/ دهشةٌ، - يعمل بروح يعتريها السَّأم، - {إِنْ نَقُولُ إلاَّ اعْتَرَاكَ بَعْضُ ءَالِهَتِنَا بِسُوءٍ} .
  2. تعرّى الشّخص/ تعرّى الشّخص عن ثيابه/ تعرّى الشّخص من ثيابه (المعجم عربي عامة)


    • نزع ثيابَه كُلَّها، خلَع ما عليه من
  3. تعرَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعرَّى / تعرَّى عن / تعرَّى من يتعرَّى ، تَعَرَّ ، تَعرّيًا ، فهو مُتعرٍّ ، والمفعول مُتعرًّى عنه :-
      تعرَّى الشَّيءُ مُطاوع عرَّى: سقط عنه ما يكسوه أو يغطِّيه :-تَعرّتِ الشَّجرةُ من أوراقها.
      تعرَّى الشَّخصُ/ تعرَّى الشَّخصُ عن ثيابه/ تعرَّى الشَّخصُ من ثيابه: نزع ثيابَه كُلَّها، خلَع ما عليه من غطاءٍ أو سُتْرة، تجرَّد من ثيابه :-تَعرَّى عند الاستحمام.
      تعرَّى من المشكلة: تخلَّص منها :-تعرّى من ديونه.
  4. العراء (المعجم عربي عامة)
    • الأرض المستوية والمُصْحِرة، وليس بها شجر ولا جبال ولا آكام ولا رمال.
  5. التَّعْرِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّعْرِيَةُ التَّعْرِيَةُ (في الجيولوجيا) : تأْثيرُ العوامل الطبيعية كالحرارة والماء والهواء والريح في صخور القشرة الأَرضية .
  6. العارِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العارِيَّةُ : الإِعارة.
      (انظر: عور) .


  7. العَارِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَارِيَةُ : العارةُ. والجمع : عَوارٍ.
  8. العَارِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَارِيَّةُ : العارةُ. والجمع : عَوارِيُّ.
  9. العَراءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَراءُ : الفضاءُ لا يُسْتَتَرُ فيه بشيءٍ. والجمع : أعْراءٌ.
  10. عرَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عرَّى يعرِّي ، عَرِّ ، تَعْرِيَةً ، فهو مُعَرٍّ ، والمفعول مُعرًّى :-
      عرَّى الشَّخصَ نزع عنه ثيابَه وما يستُره :-عرَّى الطَّبيبُ المريضَ، - عَرَّاه من المال: سَلَبَه كُلَّ مالِه، جرَّده منه:-
      • عرَّاه أمام النَّاس: فضحه وكشف أسرارَه.
      عرَّى الإناءَ: نزعَ عنه ما يُغطِّيه، جعله مكشوفًا :-عرَّت الرِّيحُ الشَّجرةَ من ورقها:-? عرَّى فلانًا: أهمله وخلاّه.
      • عرَّاه من العيوب: جرّده منها وخلَّصه.
  11. إِعرَورَى (المعجم الرائد)
    • إعرورى - اعريراء
      1- إعرورى : سار وحده في الأرض. 2- إعرورى : فرسه : ركبه من غير سرج. 3- إعرورى الفرس : كان من سرج. 4- إعرورى : أمرا قبيحا : أتاه، ارتكبه.
  12. أَعْرَى (المعجم الرائد)
    • أعرى - إعراء
      1- أعراه الثوب أو منه : نزعه عنه . 2- أعرى : سار في «العراء»، أي الفضاء. 3- أعرى : أقام في العراء. 4- أعرى : أصابه برد الليل. 5- أعراه : تباعد عنه ولم ينصره. 6- أعرى القميص أو نحوه : جعل له «عروة»، وهي ما يدخل فيه الزر. 7- أعرى صاحبه : تركه. 8- أعراه النخلة أو نحوها : وهبه ثمر عامها.
  13. عرى (المعجم الرائد)
    • عرى - تعرية
      1- عراه الثوب أو منه : نزعه عنه . 2- عراه من الأمر : خلصه منه . 3- عراه : أهمله وتركه. 4- عرى القميص أو نحوه : جعل له عرى.
  14. سندات عارية (المعجم مالية)
    • سندات دين بلا ضمان. ، وتعني بالانجليزية: naked debentures
  15. تعرّى الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع عرَّى
  16. تعرّى من المشكلة (المعجم عربي عامة)
    • تخلَّص منها :-تعرّى من ديونه.
  17. عارية استهلاك (المعجم عربي عامة)
    • (قن) عقد بين مُعير ومستعير يتّفق بموجبه الأول على أن يُسلِّم للثاني أشياء منقولة قابلة للاستهلاك، ويوافق الثاني على أن يردّ في المستقبل ما يماثل تلك الأشياء من حيث النوع والصِّنف والكميَّة.
  18. عرّى الإناء (المعجم عربي عامة)
    • نزعَ عنه ما يُغطِّيه، جعله مكشوفًا :-عرَّت الرِّيحُ الشَّجرةَ من ورقها :-? عرَّى فلانًا
  19. عرّى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • نزع عنه ثيابَه وما يستُره :-عرَّى الطَّبيبُ المريضَ- عَرَّاه من المال
  20. أَعْرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَعْرَى القميصَ أو الكوزَ ونحوَهُمَا: جعل له عُرى.
      و أَعْرَى صَديقَهُ: لم يَنْصُرْهُ.
  21. أَعْرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَعْرَى فلانٌ: سارَ في العَراء.
      و أَعْرَى فلانٌ صديقَهُ: تباعَدَ عنه ولم ينصُرْهُ.
      و أَعْرَى فلانًا ثوبَه ومن ثوبه: نَزَعهُ عنه.
  22. العَائِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَائِرُ : كلُّ ما أَعَلَّ العين.
      و العَائِرُ من السِّهام ونحوها: الطَّائش لا يُدْرَى رامِيهِ.
      يقال: أَصابَهُ سهمٌ أَو مقذوفٌ عائِرٌ.
  23. العُوَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُوَارُ : العَيبُ.
      و العُوَارُ الخَرْقُ والشَّقُّ في الثَّوْبِ.
  24. العُوَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُوَّارُ : القَذَى في العَيْنِ.
      و العُوَّارُ الغَمَصُ يُمِضُّ العين.
      و العُوَّارُ الضعيفُ الجبانُ السريعُ الفِرارِ.
      و العُوَّارُ مَنْ لا بَصَرَ له بالطريق. والجمع : عَوَاويرُ.
  25. تَعَرَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعَرَّى من ثيابه: تجرَّدَ منها.
      ويقال: تعرَّى من الأَمر: تخلَّصَ.


معنى عواريه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الدّاءُ والأمرُ ـُ عَرْواً: ألمّ به وأصابه. وـ فلانٌ فلاناً: أتاه طالباً معروفه.( عُرِيَ ) فلانٌ: أصابه برد الحمّى أوّل مسّها. وـ هواه إلى كذا: حنّ إليه. يقال: عُرِيَ إلى الشيء: استوحش إليه بعد أن باعه.( أعْرَى ) القميصَ أو الكوزَ ونحوهما: جعل له عُرًى. وـ صديقَه: لم ينصره.( عَرَّى ) القميصَ أو الكوز ونحوهما: جعل له عُرى. وـ الشيءَ: أهمله.( اعْتَرَاه ): عَرَاه.( العِرْو ): الناحية. وهو عِرْو من هذا الأمر: لا يهتَمّ به. وعِرْو منه: خِلْو. ( ج ) أعراء.( العُرَوَاء ): بَرْد الحمّى أوّل مسّها. وما بين اصفرار الشّمس إلى اللّيل إذا اشتدّ البرد وهاجت ريح باردة.( العُرْوَةَ ) وـ من الدلو أو الكوز ونحوهما: مقبضه. و- من الثّوب: مدخل زِرّه. وـ ما يُستمسك به ويُعتصم ( على المجاز ): وفي التنزيل العزيز: {فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لا انفِصَامَ لَهَا}. وـ من الشَّجَر: ما لا يسقط ورقه في الشّتاء. وـ من المال: النّفيس. وـ طوق القلادة. يقال: عُرَى المَرْجان: قلائده. وـ ضواحي البلد. ( ج ) عُرى. والعُرَى: قادة الجيش. وـ ( في علم الزراعة ): موعد زراعة بعض أصناف الخضر التي تزرع أكثر من مرّة في العام. يقال: إن البطاطس تزرع في عروتين من السنة. ( مج ).( العَرِيّ ): الرّيح الباردة. وليلة عَريّة: باردة.( العَرِيَّة ): العَرِيّ.
Advertisements
الصحاح في اللغة
جملٌ عُراهِنٌ، أي عظيم، مثل عُراهِمٍ.
لسان العرب
هذه الترجمة ذكرها ابن الأَثير قال في حديث عُرْوَةَ بن مسعود قال والله ما كَلَّمتُ مسعود ابن عمروٍ مُنْذُ عَشْر سنين والليلةَ أُكَلِّمُهُ فخرج فناداه فقال مَنْ هذا ؟ فقال عُرْوَةُ فأَقبلَ مسعود وهو يقول أَطَرَقْتَ عَراهِيَةً أَم طَرَقْتَ بِداهيةٍ ؟ قال الخطابي هذا حرف مشكل وقد كتبت فيه إلى الأَزهري وكان من جوابه أَنه لم يَجِدْهُ في كلام العرب والصواب عنده عَتاهِيَة وهي الغفلة والدَّهَشُ أَي أَطَرَقْتَ غَفْلَةً بلا رَوِيَّةٍ أَو دَهَشاً قال الخطابي وقد لاحَ لي في هذا شيءٌ وهو أَن تكون الكلمةُ مركبةٌ من اسمين ظاهرٍ ومَكْنِيٍّ وأَبدل فيهما حرفاً وأَصلها إِما مِنَ العَراءِ وهو وجه الأَرض وإِما من العَرا مقصوراً وهو الناحية كأَنه قال أَطَرَقْتَ عَرائي أَي فِنائي زائراً وضيفاً أَم أعصابتك داهيةٌ فجئتَ مستغيثاً فالهاء الأُولى من عَراهِيَةٍ مبدلةٌ من الهمزة والثانية هاء السكت زيدت لبيان الحركة وقال الزمخشري يحتمل أَن تكون بالزاي مصدرَ عَزِهَ يعْزَهُ فهو عَزِهٌ إِذا لم يكن له أَرَبٌ في الطَّرْقِ فيكون معناه أَطَرَقْتَ بلا أعرَبٍ وحاجةٍ أَم أَصابتْكَ داهيةٌ أَحْوَجَتْكَ إِلى الاستغاثةِ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: