" عَمَتَ يَعْمِتُ " عَمْتاً : من حَدِّ ضَرَبَ كمَا هو مُقْتَضَى قاعِدَتِهِ " : لَفَّ الصُّوفَ " بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ مُسْتَطِيلاً و " مُسْتَدِيراً " حَلْقَةً " لِيُجْعَلَ فِي اليَدِ فَيُغْزَلَ " بالمَدَرَةِ " كعَمَّت " تَعْمِيتاً ورِوَايَةُ التَّشْدِيدِ عن الصّاغانيّ " وتلكَ القِطْعَةُ عَمِيتَةٌ " و " ج أَعْمِتَةٌ وعُمُتٌ " بضَمَّتَيْنِ في الأَخِيرِ هذِه حكايةُ أَهل اللغة قال ابنُ سيده : الذي عندى أَنّ أَعْمِتَةً جَمْعُ عَمِيتٍ الذي هو جمع عَمِيتَهٍ ؛ لأَنَّ فَعِيلَةً لا يُكَسَّرُ على أَفْعِلَةٍ والعَمِيتَةُ من الوَبر كالفَلِيلَة من الشَّعَرِ ويقال : عَمِيتَةٌ من وَبَرٍ أَو صُوفٍ كما يقال : سَبِيخَةٌ من قُطْنٍ وَسَليلَةٌ من شَعَر كذا في الصحاح . وفي التهذيب : عَمَتَ الوَبَرَ والصُّوفَ : لَفَّهُ حَلْقَةً فَغَزَلَهُ كما يَفْعَلُه الغَزَّالَ الذي يَغْزِلُ الصُّوفَ فيُلْقِيهِ في يَدِه قال : والاسْمُ العَمِيتُ وأَنشد :
" يَظَلُّ في الشَّاءِ يَرْعَاهَا ويَحْلُبُهاوَيَعْمِتُ الدَّهْرَ إِلاَّ رَيْثَ يَهْتَبِدُ يقال عَمَتَ العَمِيتَ يَعْمِتُهُ عَمْتاً قال الشاعر :
فَظَلَّ يَعْمِتُ في قَوْطٍ وَرَاجِلَة ... يُكَفِّتُ الدَّهْرَ إِلاَّ رَيْثَ يَهْتَبِدُ قال : يَعْمِتُ : يَغْزلُ من العَمِيتَةِ وهي القِطْعَةُ من الصُّوفِ ويُكَفِّتُ يَجْمَعُ ويَحْرِصُ إِلاَّ سَاعَةَ يَقْعُدُ يَطْبُخُ الهَبِيدَ والرَّاجِلَةُ : كَبْشُ الرَّاعِى يَحْمِلُ عليهِ مَتَاعَهُ وقَالَ أَبو الهَيْثَمِ : عَمَتَ فُلاَنٌ الصُّوفَ يَعْمِتُه عَمْتاً إِذا جَمَعَه بَعْدَ ما يَطْرُقُه ويَنْفِشُه ثم يَعْمِتُه لِيَلْوِيَهُ على يَدِهِ ويَغْزِلَه بالمَدَرة قال : وهي العَمِيتَةُ والعَمَائتُ جَمَاعَةٌ عَمَتَ " فُلاَناً : قَهَرَهُ وكَفَّهُ " يقال : فلانٌ يَعْمِتُ أَقْرَانَه إِذا كان يَقْهَرُهُم وَيَكُفُّهُم يُقَالُ ذلك في الحَرْبِ وجَوْدَةِ الرَّأْيِ والعِلْمِ بِأَمْرِ العَدُوِّ وإِثْخانِه . عَمَتَهُ إِذا " ضَرَبَهُ بالعَصَا غَيْرَ مُبَالٍ " مَنْ أَصَابَ العِمِّيتُ " كالسِّكِّيتِ : الرَّقِيبُ الظَّرِيفُ " ورجل عِمِّيتٌ : ظَريفٌ جَرِىءٌ وقال الأَزْهَرِيّ : العِمِّيتْ : الحَافِظُ العَالِمُ الفَطِنُ قال :
" ولا تَبَغَّ الدَّهْرَ مَا كُفِيتَا
" ولا تُمارِ الفَطِنَ العِمِّيتَا العِمِّيتُ " : السَّكْرَانُ وَ " يقال " : الجَاهِلُ الضَّعِيفُ " قال الشَّاعر :
" كالخُرْسِ العَمَامِيتِ " وَمَنْ لا يَهْتَدِي إِلى جِهَة "