عَكل الدَّابَّةَ: ضمَّ رُسغَ يدها إِلى عضُدِها وربطهما معا بالعِكال: وهي لغة في عَقَل
عَكل المتاعَ: نضَّدَهُ بعضهُ على بعض
عُكُل: (اسم)
عُكُل : جمع عَاكِلُ
عِكل: (اسم)
الجمع : أَعْكال
العِكْلُ : اللّئيمُ
أَعْكال: (اسم)
أَعْكال : جمع عِكل
اِعتَكَل: (فعل)
اعْتَكَل الرَّجُلُ: اعتزل
اعْتَكَل اعتلجَ واصطَرع
اعتكل الثورانِ: تناطحَا
اعْتَكَل عليه الأمرُ: عكل عليه
أَعْكَلَ: (فعل)
أعْكَلَ عليه الأمرُ: الْتَبس واشتبه
عِكال: (اسم)
العِكَالُ : الحَبْلُ الذي يُشدُّ به عَضُد الدابةِ إِلى رُسْغِها
عَوكلة: (اسم)
العَوْكلَة : العَوْكَلُ
اعْتَكَل عليه الأمرُ:
عكل عليه.
اعْتَكَل الرَّجُلُ:
اعتزل.
اعتكل الثورانِ:
تناطحَا.
عَكل الشيءَ:
جمعَهُ بعد تَفَرُّقِهِ.
عَكل المتاعَ:
نضَّدَهُ بعضهُ على بعض.
عَكل عليه الأمْرُ:
التبس واشتبه.
عَكل فلانٌ في الأمْر:
قال فيه برأيهِ.
,
عكل
"عَكَلَ الشيءَ يَعْكِلُهويَعْكُلهعَكْلاً جَمَعَه. وعَكَلْتُ المَتاع أَعْكُله، بالضم، أَي نَضَدْت بعضَه على بعض. وعَكَل السائقُ الخَيْلَ والإِبل يَعْكُلُهاعَكْلاً: حازَها وساقَها وضَمَّ قَواصِيَها؛ وأَنشد للفرزدق: وَهُمُ على صَدَفِ الأَمِيل تَدَارَكُوا نَعَماً، تُشَلُّ إِلى الرَّئيسِ وتُعْكَلوعَكَلَ البعيرَ يَعْكُلهويَعْكِلُهعَكْلاً: شَدَّ رُسْغَ يده إِلى عَضُده بحبل، وفي الصحاح: هو أَن يُعْقَل بحبل، واسمُ ذلك الحبل العِكَالُ. وإِبِلٌ مَعْكُولة أَي مَعْقُولة. والمَعْكُول: المحبوس؛ عن يعقوب. وعَكَلَه: حَبَسه؛ يقال: عَكَلُوهممَعْكَل سَوْءٍ. والعَكَلُ من الإِبل: كالعَكَر، لغة، والراء أَحسن. والعِكْلُوالعُكْل: اللئيم، وخصصه الأَزهري فقال: من الرجال، والجمع أَعكال. وعَكَل في الأَمر يَعْكُلُعَكْلاً:، قال فيه برأْيه. وعَكَل برأْيه يَعْكُلُعَكْلاً: مثل حَدَسَ يَحْدِسُ. والعاكِلُوالمُعْكِلُ والغَيْذَانُ والمُخَمَّنُ: الذي يَظُنُّ فيصيب. وعَكَلَ عليه الأَمرُ وأَعْكَلَواعتَكَلَ: الْتَبسَ واشتبه. وفي حديث عمرو بن مُرَّة: عند اعْتِكال الضَّرَائر أَي عند اختلاط الأُمور، ويروى بالراء، وقد تقدم. والعَوْكَلَة: الأَرْنَب، وقيل: الأَرنب العَقُور. والعَوْكَلُ: ظهر الكَثِيب؛
قال: بكُلِّ عَقَنْقَلٍ أَو رَأْسِ بَرْثٍ،وعَوْكَلِ كلِّ قَوْزٍ مُسْتَطِير وقيل: هو الكَثِيب العظيم إِلاَّ أَنه دون العَقَنْقَل، وقيل: هو الكثيب المُترَاكِب المُتَداخِل، وقيل: عَوْكَلُ كلِّ رَمْلةٍ رأْسُها. والعَوْكَلَة: العظِيمة من الرَّمْل؛ قال ذو الرمة: وقد قابَلَتْه عَوْكَلاتٌ عوانِكٌ،رُكَامٌ نَفَيْنَ النَّبْتَ غيرَ المَآزِر أَي ليس بها نبتٌ إِلاَّ ما حَوْلَها. والعَوْكَل: المرأَة الحَمْقاء. والعَوْكَل: الرَّجل القصير الأَفْحَج؛
قال: ليسَ براعي نَعَجاتٍ عَوْكَلِ،أَحَلَّ يَمْشِي مِشْيَةَ المُحَجَّلِ ورَجلٌ عاكِلٌ: وهو القصير البخيل المشؤُوم، وجمعه عُكُلٌ. وقَلَّدْتُه قَلائِدَ عَوْكَلٍ: يعني الفَضائح؛ عن كراع. والعَوْكلانِ: نجمان. وعُكْلٌ وتَيْمٌ وَعدِيٌّ: قبائل من الرَّباب. وعُكْلٌ: بلد. وعُكْلٌ: قبيلة فيهم غَباوةٌ وقِلَّةُ فَهْمٍ، ولذلك يقال لكل مَنْ فيه غَفْلةٌ ويُسْتَحْمَق: عُكْلِيٌّ؛
قال: جَاءتْ به عُجُزٌ مُقابَلَةٌ،ما هُنَّ من جَرْمٍ ولا عُكْ؟
قال ابن الكلبي (* قوله «قال ابن الكلبي إلخ» كذا في الأصل وهي عبارة المحكم، وعبارة ياقوت: وعكل قبيلة من الرباب وهو اسم امرأة حضنت بني عوف بن وائل فغلبت عليهم وسموا باسمها): هو أَبو بطن منهم، حَضَنَتْه أَمَةٌ تُسمَّى عُكْل فسُمِّيت القبيلة بها. وعَكَلَه: صَرَعَه. وعَكَلَ في الأَمر: جَدَّ. وعَكَلَ فلان: مات. واعْتَكَل الثَّوْرانِ: تَناطَحا. والاعْتِكالُ: الاعْتِلاجُ والاصْطِراع؛ قال البَوْلانيُّ: واعْتَكَلا وأَيَّما اعْتِكالِوعَكِلَت المِسْرَجَةُ، بالكسر، أَي اجتمع فيها الدُّرْدِيُّ مثل عَكِرَتْ. وقد سموا عَكَّالاًوعاكِلاًوعُكَيْلاً. وبَنُو عَوْكَلان: بطن من العرب. وعَوْكَلانُ: موضع. والعَوْكَلُ: القصير. "
المعجم: لسان العرب
العَوْكل
العَوْكل : ظهْرُ الكثيب. و العَوْكل الرجل القصير الذي تباعدت رجْلاه. و العَوْكل المرأة الحمقاءُ.
المعجم: المعجم الوسيط
عَكَلَهُ
ـ عَكَلَهُيَعْكِلُهويَعْكُلُه: جَمَعَه، ـ عَكَلَ الإِبِلَ: حازَها وساقَها، ـ عَكَلَ البعيرَ: شَدَّ رُسْغُ يديه إلى عَضُدِهِ بحَبْلٍ، وهو العِكالُ. ـ عَكَلَ في الأمرِ: قال برأْيِهِ، ـ عَكَلَ عليه الأمرُ: التَبَسَ، كأَعْكَلَواعْتَكَلَ، ـ عَكَلَ برأيهِ: حَدَسَ، ـ عَكَلَ فلاناً: حَبَسَه أو صَرَعَه، ـ عَكَلَ المَتاعَ: نَضَّدَ بَعضَه على بعضٍ، ـ عَكَلَ فلانٌ: ماتَ، ـ عَكَلَ في الأمرِ: جَدَّ. ـ عُـكْلُوعِكْلُ: اللئيمُ، ج: أعْكالٌ. ـ عَوْكَلُ: ظَهْرُ الكَثِيبِ، والعَظيمُ من الرِمالِ أو المُتَراكِمُ، وضَرْبٌ من الإِدامِ، ومنه: مَرَقَةٌ عَوْكَلِيَّةٌ، والأَرْنَبُ العَقورُ، والرجُلُ القصيرُ الأَفْحَجُ، والحَمْقاءُ. ـ عُكْلٌ: بلد، وأبو قبيلةٍ فيهم غَباوَةٌ، اسْمُهُ عَوْفُ بنُ عبدِ مَناةَ، حَضَنَتْهُ أَمَةٌ تُدْعَى عُكْلَ، فَلُقِّبَ به. ـ عاكِلُ: القصيرُ البَخيلُ، ج، عُكُلُ، واسمٌ، ـ وسَمَّوْا: عِكالاً، وعُكَيْلُوعَكَّالُ. ـ عَوْكلانِ: نَجْمانِ. ـ عَوْكلانُ: موضع، وأبو قبيلةٍ. ـ عُكْلِيَّةُ: ماءَةٌ لبني أبي بكرِ بنِ كِلابٍ. ـ قَلائِدُ عَوْكَلٍ: الفضائِحُ. ـ مِعْكَلُ: مِخْيَطُ الراعي. ـ عَكِلَتِ المَسْرَجَةُ: عَكِرَتْ. ـ اعْتَكَلَ: اعْتَزَلَ، ـ اعْتَكَلَ الثَّوْرانِ: تَنَاطَحا.
المعجم: القاموس المحيط
عَكل
عكل - يعكلويعكل ، عكلا 1- عكل الشيء : جمعه بعد تفرق. 2- عكل المتاع : رتبه ونضد بعضه على بعضه الآخر. 3- عكله : صرعه، رماهارضا. 4- عكل : مات. 5- عكل في الأمر : جد. 6- عكل في الأمر : قال فيه برأيه. 7- عكل عليه الأمر : أشكل والتبس واختلط.
المعجم: الرائد
عَكل
عَكل عليه الأمْرُ عَكل ُ عَكْلا: التبس واشتبه. و عَكل فلانٌ في الأمْر: قال فيه برأيهِ. و عَكل الشيءَ: جمعَهُ بعد تَفَرُّقِهِ. و عَكل الدَّابَّةَ: ضمَّ رُسغَ يدها إِلى عضُدِها وربطهما معا بالعِكال: وهي لغة في عَقَل. و عَكل المتاعَ: نضَّدَهُ بعضهُ على بعض.
المعجم: المعجم الوسيط
إِعتَكَل
إعتكل - اعتكالا 1- إعتكل : إعتزل المجتمع. 2- إعتكل الثوران : تناطحا. 3- إعتكل عليه الأمر التبس واشتبه، كان غامضا.
المعجم: الرائد
اعْتَكَل
اعْتَكَل الرَّجُلُ: اعتزل. و اعْتَكَل اعتلجَ واصطَرع. ويقال: اعتكل الثورانِ: تناطحَا. و اعْتَكَل عليه الأمرُ: عكل عليه.