وصف و معنى و تعريف كلمة عوونا:


عوونا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و واو (و) و واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح عوونا في معاجم اللغة العربية:



عوونا

جذر [عون]

  1. لعو : (اسم)
    • الجمع : لِعاءٌ
    • اللعْوُ : السَّيِّئُ الخُلُق
    • اللعْوُ :الفَسْلُ الذي لا خير فيه
    • اللعْوُ: الشَّرهُ الحريصُ
  2. لَعوة : (اسم)
    • الجمع : لِعَاءٌ
    • اللَّعْوةُ : الكلبةُ
    • كلبةٌ وذئبةٌ لعوةٌ: شَرِهةٌ حريصةٌ، تقاتل على ما يُؤكل
    • اللَّعْوةُ :السَّوادُ حولَ حلمة الثدي
    • ولعوةُ الجوع: حِدَّته
  3. لِعاء : (اسم)
    • لِعاء :جمع لَّعَاء
  4. أَلعاء : (اسم)
    • الأَلْعَاء : السُّلامَياتُ من الأصابع


  5. لِعَاء : (اسم)
    • لِعَاء : جمع لَعوة
  6. لِعاء : (اسم)
    • لِعاء : جمع لعو
  7. لِعاء : (اسم)
    • لِعاء : جمع لَّعَاءُ
  8. كلبةٌ وذئبةٌ لعوةٌ :
    • شَرِهةٌ حريصةٌ، تقاتل على ما يُؤكل.
  9. لعوةُ الجوع:
    • حِدَّته.
  10. العوة: (اسم)


    • صوت جلبة القوم
  11. عاوٍ : (اسم)
    • عاوٍ : فاعل من عَوَى
  12. عَوّة : (اسم)
    • العَوَّةُ : الصَّوت والجلبة
    • العَوَّةُ :عَلَمٌ من حجارة يُنصَب على غِلَظٍ من الأرض ليَهْتَدِيَ به السائر
  13. تَعاوَى : (فعل)
    • تعاوى يتعاوى ، تَعاوَ ، تعاويًا ، فهو مُتعاوٍ
    • تَعاوَتِ الكلابُ: تصايحت
    • تَعاوَ بنو فلان على فلان: اجتمعوا عليه
  14. عَويّ : (اسم)
    • العَوِيّ : الذئبُ
  15. اِنعَوَى : (فعل)
    • انْعَوَى الشيءُ: انثنى ومال
  16. عَوَى : (فعل)


    • عَوَى، يَعْوِي، مصدر عُوَاءٌ فهو عاوٍ، وعَوّاءٌ
    • عَوَى الْحَبْلَ أَوِالشَّعْرَ : لَوَاهُ، عَطَفَهُ
    • عَوَى عَنْهُ : كَذَّبَهُ، وَرَدَّ عَلَى مُغْتَابِهِ وَإِسَاءتِهِ
    • عَوَى الذِّئْبُ أَوِالْكَلْبُ أَوِالثَّعْلَبُ أَوِابْنُ آوَى : صَاحَ صَوْتاً مَمْدُوداً آلاَمٌ
    • عَوَى الْقَوْمَ : دَعَاهُمْ إِلَى الْفِتْنَةِ
  17. عوَى : (فعل)
    • عوَى الكلبُ لوى أنفه ثم صاح صياحًا ممدودًا ليس بنُباح ظلّ الذّئب يَعوِي حتَّى مطلع الفجر،
    • فلان لا يَعْوي ولا يَنْبحُ - (مثل): ضعيف لا حول له ولا قُوَّة
  18. مَلَعَ : (فعل)
    • مَلَعَ مَلْعًا، ومَلَعَانًا
    • مَلَعَتِ الدَّابَّةُ ونحوُها : أَسرعت وخَفَّت
    • مَلَعَ الشاةَ: سَلَخَها من قِبَل عُنقها
    • مَلَعَتِ الفصيلُ أُمَّه: رضعها
  19. عاوَى : (فعل)
    • عاوى يعاوي ، عاوِ ، مُعاواةً ، فهو مُعاوٍ ، والمفعول مُعاوًى
    • عَاوَى الْكَلْبُ اللِّصَّ : نَبَحَ، صَاحَ عَلَيْهِ
  20. عاوي : (اسم)
    • عاوي : فاعل من عَوَى
  21. مُعاوٍ : (اسم)
    • مُعاوٍ : فاعل من عاوَى
  22. لُعا : (اسم)


    • اللُّعَا : الشَّرِهُ الحريصُ
  23. لعا : (اسم)
    • لعًا : صوتٌ معناه الدعاء للعاثر بأن يرتفع من عثرته
    • وفي الدعاءِ عليه بالتعس يقولون:لا لَعًا له
  24. لَعًا : (اسم)
    • لَعًا : جمع لَّعَاءُ
  25. لَعًا : (اسم)
    • لَعًا : جمع لَّعَاةُ
,
  1. لَعْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَعْوُ: السَّيِّئُ الخُلُقِ، والفَسْلُ، والشَّرِهُ الحريصُ، كاللَّعا، وهي: لَعْوَةٌ، ج: لِعاءٌ.
      ـ لَعْوَةُ: السَّوادُ حَوْلَ حَلَمَةِ الثَّدْيِ، والكَلْبَةُ، كاللَّعاةِ.
      ـ ذُو لَعْوَةَ: قَيْلٌ، ورجلٌ آخَرُ.
      ـ لاَعِي: الذي يُفْزِعُه أدْنَى شيءٍ.
      ـ تَلَعَّى العَسَلُ: تَعَقَّدَ،
      ـ تَلَعَّى اللُّعاعَ: خَرَجَ يأخُذُهُ.
      ـ ألْعاءُ: السُّلامَياتُ.
      ـ لاَعِيَةُ: شُجَيْرَةٌ في سَفْحِ الجَبَلِ، لَها نَوْرٌ أصْفَرُ، ولَها لَبَنٌ، وإذا أُلْقِي منه شيءٌ في غَديرِ السَّمَكِ، أطْفاها، وشُرْبُ ورَقِهِ مَدْقوقاً يُسْهِلُ قَوِيًّا، ولبَنُه أيضاً يُسْهِلُ، ويُقَيِّئُ البَلْغَمَ والصَّفْراءَ.
  2. الأَلْعَاء (المعجم المعجم الوسيط)


    • الأَلْعَاء : السُّلامَياتُ من الأصابع.
  3. العَوَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَوَّةُ : الصَّوت والجلبة.
      و العَوَّةُ عَلَمٌ من حجارة يُنصَب على غِلَظٍ من الأرض ليَهْتَدِيَ به السائر.
  4. اللعْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللعْوُ : السَّيِّئُ الخُلُق.
      و اللعْوُ الفَسْلُ الذي لا خير فيه.
      و اللعْوُ الشَّرهُ الحريصُ. والجمع : لِعاءٌ.
  5. اللَّعْوةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّعْوةُ : الكلبةُ.
      ويقال:امرأةٌ لَعْوَةٌ، وكلبةٌ وذئبةٌ لعوةٌ: شَرِهةٌ حريصةٌ، تقاتل على ما يُؤكل. والجمع : لِعَاءٌ.
      و اللَّعْوةُ السَّوادُ حولَ حلمة الثدي.
      ولعوةُ الجوع: حِدَّته.
  6. العوة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت جلبة القوم


  7. لَعوة (المعجم الرائد)
    • لعوة - ج، لعوات ولعاء
      1- لعوة : مؤنث لعو. 2- لعوة : كلبة. 3- لعوة : ما حول حلمة الثدي من السواد. 4- لعوة : «إمرأة أو كلبة أو ذئبة لعوة» : حريصة تقاتل على ما يؤكل. 5- لعوة : «لعوة الجوع» : حدته.
  8. لعو (المعجم الرائد)
    • لعو - ج، لعاء
      1- لعو : سيىء الخلق. 2- لعو : حريص. 3- لعو : لئيم.
  9. اللُّعَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّعَا : الشَّرِهُ الحريصُ.
  10. أَلعاء (المعجم الرائد)
    • ألعاء
      1-عظام الأصابع
  11. لعاة (المعجم الرائد)
    • لعاة
      1-كلبة، جمع : لعوات ولعاء
  12. لعوة (المعجم الرائد)
    • لعوة
      1-ما حول حلمة الثدي من السواد
  13. لعا (المعجم لسان العرب)
    • "قال الليث: يقال كلبة لَعْوةٌ وذِئبة لَعْوةٌ وامرأَة لَعْوة يعني بكل ذلك الحريصة التي تقاتل على ما يؤكل، والجمع اللَّعَواتُ.
      واللِّعاء واللَّعْوةُ واللَّعاةُ: الكلبة، وجمعها لَعاً؛ عن كراع، وقيل: اللَّعْوةُ واللَّعاةُ الكلبة من غير أَن يخصوا بها الشَّرهة الحريصة، والجمع كالجمع.
      ويقال في المثل: أَجْوَعُ من لَعْوة أَي كلبة.
      واللَّعْو: السيء الخُلُق، واللَّعْوُ الفَسْلُ، واللَّعْوُ واللَّعا الشَّرِه الحَريص، رجل لَعْوٌ ولَعاً، منقوص، وهو الشره الحريص، والأُنثى بالهاء وكذلك هما من الكلاب والذئاب؛ أَنشد ثعلب: لو كُنتَ كلبَ قَنيصٍ كُنتَ ذا جُدَدٍ،تَكونُ أُرْبَتُهُ في آخِرِ المَرَسِ لَعْواً حَريصاً يَقولُ القانِصانِ له: قُبِّحْتَ ذا أَنْفِ وَجْهٍ حَقّ مُبْتَئِسِ اللفظ للكلب والمعنى لرجل هجاه، وإنما دَعا عليه القانِصان فقالا له قُبِّحت ذا أَنف وجه لأَنه لا يَصيد؛ قال ابن بري: شاهد اللَّعْوِ قول الراجز: فَلا تَكُونَنَّ رَكِيكاً ثَيْتَلا لَعْواً، متى رأَيته تَقَهَّلا وقال آخر: كلْبٍ على الزَّادِ يُبْدي البَهْلَ مَصْدَقُه،لَعْوٍ يُعاديكَ في شَدٍّ وتَبْسِيل (*قوله« كلب إلخ» ضبط بالجر في الأصل هنا، ووقع ضبطه بالرفع في بهل.) واللَّعْوة واللُّعْوةُ: السواد حول حلمة الثدي؛ الأَخيرة عن كراع، وبها سمي ذو لَعْوةَ: قَيْلٌ من أَقيال حِمْيَر، أُراه للَعْوة كانت في ثديه.
      ابن الأَعرابي: اللَّوْلَع الرُّغَثاء وهو السواد الذي على الثدي، وهو اللطخة.
      وتَلَعَّى العسَلُ ونحوه: تَعَقَّد.
      واللاعي: الذي يُفزعه أَدنى شيء؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد، أُراه لأَبي وجزة: لاعٍ يَكادُ خَفِيُّ الزَّجْرِ يُفْرِطُه،مُسْتَرْيِعٍ لسُرى المَوْماةِ هَيَّاجِ يُفْرِطُه: يَملؤه رَوْعاً حتى يذهب به.
      وما بالدار لاعِي قَرْوٍ أَي ما بها أَحد، والقَرْوُ: الإِناء الصغير، أَي ما بها مَن يَلحَس عُسّاً،معناه ما بها أَحد، وحكى ابن بري عن أَبي عُمر الزاهِد أَن القَرْو مِيلَغةُ الكلب.
      ويقال: خرجنا نَتَلعَّى أَي نأْخذ اللُّعاع، وهو أَول النَّبت، وفي التهذيب: أَي نُصيب اللُّعاعة من بُقول الربيع؛ قال الجوهري: أَصله نَتَلَعَّع، فكرهوا ثلاث عينات فأَبدلوا ياء.
      وأَلَعَّتِ الأَرض: أَخرجت اللُّعاع.
      قال ابن بري: يقال أَلَعَّت الأَرض وأَلْعَتْ، على إِبدال العين الأَخيرة ياء.
      واللاعي: الخاشِي؛ وقال ابن الأَعرابي في قول الشاعر: داوِيَة شَتَّتْ على اللاعي السَّلِعْ،وإِنما النَّوْمُ بها مِثْلُ الرَّض؟

      ‏قال الأَصمعي: اللاعي من اللَّوْعةِ.
      قال الأَزهري: كأَنه أَراد اللاَّئع فقلب،وهو ذو اللّوعة، والرَّضع: مصة بعد مصة.
      أَبو سعيد: يقال هو يَلْعى به ويَلْغى به أَي يتولع به.
      ابن الأَعرابي: الأَلْعاء السُّلامَياتُ.
      قال الأَزهري في هذه الترجمة: وأَعْلاء الناسِ الطِّوال من الناس.
      ولَعاً: كلمة يُدعَى بها للعاثر معناها الارتفاع؛ قال الأَعشى: بِذاتِ لَوْثٍ عَفَرْناةٍ، إِذا عَثَرَتْ فالتَّعْسُ أَدْنى لَها مِن أَنْ أَقُولَ لَعا أَبو زيد: إِذا دُعي للعاثر بأَن يَنْتَعِشَ قيل لَعاً لك عالياً،ومثله: دَعْ دَعْ.
      قال أَبو عبيدة: من دعائهم لا لَعاً لفلان أَي لا أَقامه الله والعرب تدعو على العاثر من الدّوابّ إِذا كان جواداً بالتَّعْس فتقول: تَعْساً له وإِن كان بَلِيداً كان دعاؤهم له إِذا عَثَرَ: لَعاً لك؛ وهو معنى قول الأَعشى: فالتعس أَدنى لها من أَن أَقول لع؟

      ‏قال ابن سيده: وإِنما حملنا هذين (* قوله« وإِنما حملنا هذين إلخ» اسم الاشارة في كلام ابن سيده راجع إلى لاعي قرو وإلى لعاً لك كما يعلم بمراجعته.) على الواو لأَنا قد وجدنا في هذه المادة لعو ولم نجد لعي.
      ولَعْوةُ: قوم من العرب.
      ولَعْوةُ الجوع: حِدَّته.
      "
  14. سعا (المعجم لسان العرب)
    • "ابن سيده: مَضَى سَعْوٌ من الليل وسِعْوٌ وسِعْواءُ وسُعْواءُ، ممدود، وسَعْوةٌ وسِعْوةٌ أَي قطعة‏.
      ‏قال ابن بزرج: السِّعْواءُ مُذكَّر، وقال بعضهم: السِّعْواءُ فوقَ الساعَة من الليلِ، وكذلك السِّعْواءُ من النهار‏.
      ‏ويقال: كُنَّا عندَه سِعْواتٍ من الليل (* قوله «سعوات من الليل إلخ» هكذا في نسخ اللسان التي بأَيدينا، وفي بعض الأصول سعواوات) ‏.
      ‏والنهارِ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: السِّعْوة الساعة من الليلِ، والأَسْعاءُ ساعاتُ الليل، والسَّعْو الشَّمَع في بعض اللغات، والسَّعْوة الشَّمعة‏.
      ‏ويقال للمرأَة البَذِيَّة الجالِعةَ: سِعْوَةٌ وعِلْقَةٌ وسِلْقَةٌ‏.
      ‏والسَّعْيُ: عدْوٌ دون الشَّدِّ، سَعَى يَسْعَى سَعْياً‏.
      ‏وفي الحديث: إذا أَتيتم الصَّلاةَ فلا تَأْتُوها وأَنْتُمْ تَسْعَوْنَ ولكن ائْتُوها وعَلَيكُمُ السَّكِينَة، فما أَدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا وما فَاتَكُمْ فأَتِمُّوا؛ فالسَّعْيُ هنا العَدْوُ‏.
      ‏سَعَى إذا عَدَا، وسَعَى إذا مَشَى، وسَعَى إذا عَمِلَ، وسَعَى إذا قَصَد، وإذا كان بمعنى المُضِيِّ عُدِّيَ بإلى، وإذا كان بمعنى العَمَل عُدِّي باللام‏.
      ‏والسَّعيُ: القَصْدُ، وبذلك فُسِّرَ قوله تعالى: فاسْعَوْا إلى ذِكْرِ الله؛ وليسَ من السَّعْي الذي هو العَدْوُ، وقرأَ ابن مسعود: فامْضُوا إلى ذِكْرِ اللهِ، وقال: لو كانَتْ من السَّعْي لَسَعَيْتُ حتّى يَسْقُط رِدَائِي‏.
      ‏قال الزجاج: السَّعْيُ والذَّهابُ بمعنى واحدٍ لأَنّك تقولُ للرجل هو يَسْعَى في الأَرض، وليس هذا باشْتِدادٍ‏.
      ‏وقال الزجاج: أَصلُ السَّعْيِ في كلام العرب التصرُّف فيكل عَمَلٍ؛ ومنه قوله تعالى: وأَنْ ليس للإنسانِ إلاَّ ما سَعَى؛ معناه إلاَّ مَا عَمِلَ‏.
      ‏ومعنى قوله: فاسْعَوْا إلى ذِكْرِ الله، فاقْصِدُوا ‏.
      ‏والسَّعْيُ: الكَسْبُ، وكلُّ عملٍ من خير أَو شرٍّ سَعْي، والفعلُ كالفِعْلِ‏.
      ‏وفي التنزيل: لِتُجْزَى كلُّ نَفْسٍ بما تَسْعَى‏.
      ‏وسَعَى لهم وعليهم: عَمِلَ لهم وكَسَبَ‏.
      ‏وأَسْعَى غيرهَ: جَعَلَه يَسْعَى؛ وقد روي بيتُ أَبي خِراش: أَبْلِغْ عَلِيّاً، أَطالَ اللهُ ذُلَّهُمُ أَنَّ البُكَيْرَ الذي أَسْعَوْا به هَمَلُ أَسْعَوْا وأَشْعَوْا‏.
      ‏وقوله تعالى: فلما بَلَغَ معَه السَّعْيَ؛ أَي أَدْرَك مَعَه العَمَل، وقال الفراء: أَطاقَ أَنْ يُعِينَه على عَمَله، قال: وكان إسمعيلُ يومئذٍ ابن ثلاث عشْرةَ سنةً؛ قال الزجاج: يقال إنه قد بَلَغ في ذلك الوقتِ ثلاث عشرة سنةً ولم يُسَمِّه‏.
      ‏وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه، في ذَمّ الدنيا: من ساعاها فاتَتْهُ أَي سابَقَها، وهي مُفاعَلَة من السَّعُيِ كأَنها تَسْعَى ذاهِبةً عنه وهو يَسْعَى مُجِدّاً في طَلَبِها فكلُّ منهما يطلُبُ الغَلَبة في السَّعْي‏.
      ‏والسَّعاةُ: التَّصَرُّفُ، ونَظير السَّعاةِ في الكلامِ النَّجاة من نجَا ينجو، والفَلاةُ من فَلاهُ يَفْلُوه إذا قَطَعَه عن الرضاع، وعَصاهُ يَعْصُوه عَصاةً، والغَراةُ من قولك غَرِيتُ به أَي أُولِعْتُ به غَراةً، وفَعَلْت ذلك رَجاةَ كذا وكذا، وتَرَكْت الأَمرَ خَشاةَ الإثْمِ، وأَغْرَيْتُه إغْراءً وغَراةً، وأَذِيَ أَذىً وأَذَاةً، وغديت غدوة (* قوله «وغديت غدوة إلخ» هكذا في الأصل)‏.
      ‏وغَداةً؛ حكى الأَزهري ذلك كلَّه عن خالد بن يزيد‏.
      ‏والسَّعْيُ يكون في الصلاحِ ويكون في الفساد؛ قال الله عز وجل: إنما جزاءُ الذين يُحارِبون اللهَ ورسولَه ويَسْعَوْنَ في الأَرض فَساداً؛ نصبَ قوله فساداً لأَنه مفعولٌ له أَراد يَسْعَوْن في الأَرضِ للفساد، وكانت العرب تُسَمِّي أَصحابَ الحَمالاتِ لِحَقْنِ الدِّماءِ وإطْفاءِ النَّائِرةِ سُعاةً لسَعْيِهِم في صَلاحِ ذاتِ البَيْنِ؛ ومنه قول زهير: سَعَى ساعِيَا غَيظِ بنِ مُرَّةَ، بعدما تَبَزَّلَ ما بَيْنَ العَشيرَةِ بالدَّمِ أَي سَعَيَا في الصلحِ وجمعِ ما تَحَمَّلا من دِياتِ القَتْلى، والعرب تُسَمِّي مآثر أَهلِ الشَّرَف والفضل مَساعِيَ، واحدتُها مَسْعاةٌ لسَعْيِهِم فيها كأَنها مَكاسِبُهُم وأَعمالُهم التي أَعْنَوْا فيها أَنفسَهم، والسَّعاةُ اسمٌ من ذلك‏.
      ‏ومن أَمثال العرب: شَغَلَتْ سَعاتي جَدْوايَ؛ قال أَبو عُبَيْد: يُضْرَب هذا مثلاً للرجل تكونُ شِيمَتُه الكَرَم غير أَنه مُعْدِمٌ، يقول: شَغَلَتْني أُمُوري عن الناسِ والإفْضالِ عليهم ‏.
      ‏والمَسْعاةُ: المَكْرُمَة والمَعْلاةُ في أَنْواعِ المَجْدِ والجُودِ ‏.
      ‏سَاعاهُ فسَعاهُ يَسْعِيهِ أي كان أَسْعَى منه‏.
      ‏ومن أَمثالهم في هذا: بالساعِدِ تَبْطِشُ اليَدُ‏.
      ‏وقال الأَزهري: كأَنه أَرادَ بالسَّعاةِ الكَسْبَ على نفسهِ والتَّصَرُّفَ في معاشهِ؛ ومنه قولُهم: المَرْءُ يَسْعى لِغارَيْه أَي يَكْسِبُ لبَطْنِهِ وفَرْجِهِ‏.
      ‏ويقال لِعامِل الصَّدَقاتِ ساعٍ، وجَمْعُه سُعاةٌ‏.
      ‏وسَعى المُصَدِّقُ يَسْعَى سِعايةً إذا عَمِلَ على الصَّدقاتِ وأَخذها من أَغْنِيائِها وردّها في فُقَرائِها‏.
      ‏وسَعَى سِعايةً أَيضاً: مَشى لأَخْذِ الصدقة فقَبَضَها من المُصَدِّق‏.
      ‏والسُّعاةُ: وُلاةُ الصدقة؛ قال عمرو بن العَدَّاء الكَلْبي: سَعَى عِقالاً فلَمْ يَتْرُكْ لنا سَبَداً، فكَيْفَ لَوْ قد سَعَى عَمْروٌ عِقالَينِ؟ وفي حديث وائل بن حُجْر: إنَّ وائِلاً يُسْتَسْعَى ويَتَرَفَّلُ على الأَقْوالِ أَي يُسْتَعْمَلُ على الصدقات ويَتَولَّى اسْتِخْراجَها من أَرْبابها، وبه سُمِّيَ عامِلُ الزكاةِ الساعِيَ‏.
      ‏ومنه قولهُ: ولَتُدْرَكَنَّ القِلاصُ فلا يُسْعَى عليها أَي تُتْرَكُ زكاتُها فلا يكون لها ساعٍ‏.
      ‏وسَعَى عليها: كعَمِل عليها‏.
      ‏والساعي: الذي يقومُ بأَمرِ أَصحابهِ عند السُّلْطانِ، والجمعُ السُّعاةُ‏.
      ‏قال: ويقال إنه ليَقوم أَهلَه أَي يقومُ بأَمرِهِم‏.
      ‏ويقال: فلان يَسْعَى على عِياله أَي يَتَصَرَّف لهم، كم؟

      ‏قال الشاعرْ: أَسْعَى عَلى جُلِّ بَنِي مالِكٍ، كُلُّ امْرِئٍ في شَأْنهِ سَاعِي وسَعَى به سِعايَةً إلى الوَالي: وَشَى‏.
      ‏وفي حديث ابن عباس أَنَّه، قال: السَّاعِي لغَيْرِ رِشْدَةٍ؛ أَراد بالسَّاعِي الذي يَسْعَى بصاحبه إلى سُلطانهِ فيَمْحَلُ به ليُؤْذِيَه أَي أَنَّه ليسَ ثابتَ النَّسَبِ من أَبيه الذي يَنْتَمِي إليه ولا هُوَ وَلَدُ حَلالٍ‏.
      ‏وفي حديث كعب: السَّاعِي مُثَلِّثٌ؛ تأْويلُه أَنه يُهْلِك ثلاثةَ نَفَرٍ بسِعايتهِ: أَحَدُهم المَسْعِيُّ به، والثاني السُّلْطانُ الذي سَعَى بصاحبهِ إليه حتى أَهْلَكَه، والثالث هو السَّاعِي نفسهُ، سُمِّيَ مُثَلِّثاً لإهْلاكهِ ثلاثَةَ نَفَرٍ، ومما يُحَقّق ذلك الخبرُ الثابت عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَتَّاتٌ، فالقَتَّاتُ والساعِي والماحِلُ واحدٌ ‏.
      ‏واسْتَسْعَى العبْدَ: كَلَّفَه من العَمَل ما يُؤَدِّي به عن نَفْسهِ إذا أُعْتِقَ بَعضهُ لِيعْتِقَ به ما بَقِيَ، والسِّعايَةُ ما كُلِّفَ من ذلِك‏.
      ‏وسَعَى المُكاتَبُ في عِتْقِ رَقَبَتهِ سِعايَةً واسْتَسْعَيْت العَبْدَ في قِيمَته‏.
      ‏وفي حديث العِتْقِ: إذا أُعْتِقَ بعضُ العَبْدِ فإن لم يَكُنْ له مالٌ اسْتُسْعِيَ غيرَ مَشْقُوقٍ عليه؛ اسْتِسْعاءُ العَبْدِ إذا عَتَقَ بَعْضهُ ورَقَّ بعضهُ هو أَنْ يَسْعَى في فَكاكِ ما بَقي من رِقِّه فيَعْمَلَ ويكسِبَ ويَصْرِفَ ثَمَنه إلى مولاه، فسُمِّي تصرُّفه في كَسْبه سِعايِةً، وغيرَ مَشْقوق عليه أَي لا يكلِّفهُ فوق طاقَتهِ؛ وقيل: معناه اسْتُسْعِيَ العبدُ لسَيّده أَي يَسْتَخْدِمُه مالِكُ باقِيه بقَدْرِ ما فيه من الرِّقِّ ولا يُحَمِّلُه ما لا يَقْدِرُ عليه‏.
      ‏وقال الخطَّابي: قوله اسْتُسْعِيَ غيرَ مَشْقُوقٍ عليه لا يُثْبِتُه أَكثر أَهل النَّقْل مُسْنَداً عن النبي، صلى الله عليه وسلم، ويزعمون أَنه من قول قتادة‏.
      ‏وسَعَتِ الأََمَة: بَغَتْ‏.
      ‏وسَاعَى الأَمَةَ: طَلَبَها لِلْبِغَاء، وعَمّ ثعلبٌ به الأَمة والحرّة؛

      وأَنشد للأَعشى: ومِثْلِكِ خَوْدٍ بادِنٍ قد طَلَبْتُها، وساعَيْتُ مَعْصِيّاً إليها وُشاتُه؟

      ‏قال أَبو الهيثم: المُساعاةُ مُساعاةُ الأَمَة إذا ساعى بها مالِكُها فضَرَب عليها ضَريبَةً تُؤَدِّيها بالزِّنا، وقيل: لا تكون المُساعاةُ إلاَّ في الإماء، وخُصِّصْنَ بالمُساعاةِ دونَ الحرائِر لأَنُهنَّ كنَّ يَسْعَيْنَ على مَواليهِنَّ فيَكْسِبْنَ لهم بضَرائِب كانت عليهِنَّ ‏.
      ‏ونقول: زَنى الرجلُ وعَهَرَ، فهذا قد يكون بالحُرَّةِ والأَمَة، ولا تكون المُساعاةُ إلا في الإماءِ خاصَّة‏.
      ‏وفي الحديث: إماءٌ ساعَيْنَ في الجاهِليَّةِ؛ وأُتِيَ عُمَرُ برجل ساعى أَمَةً‏.
      ‏وفي الحديث: لا مُساعاةَ في الإسْلامِ، ومن ساعى في الجاهِلِيَّةِ فقد لَحِقَ بِعَصَبَتهِ؛ المُساعاةُ: الزِّنا‏.
      ‏يقال: ساعَت الأَمَةُ إذا فَجَرَت، وساعاها فلان إذا فَجَرَ بها، وهو مُفاعَلَةٌ من السَّعْيِ، كأَنَّ كلّ واحد منهما يَسْعى لصاحِبه في حصول غَرَضهِ، فأَبْطَلَ الإسلامُ، شرَّفه الله، ذلِك ولم يُلْحِقِ النَّسبَ بها، وعَفا عَمَّا كان منها في الجاهلية ممن أُلحِقَ بها‏.
      ‏وفي حديث عمرَ: أَنه أُتِيَ في نساءٍ أَو إماءٍ ساعَيْنَ في الجاهِلِيَّة فأَمَرَ بأَوْلادِهِنَّ أن يُقَوَّموا على آبائهم ولا يُسْتَرَقُّوا؛ معنى التقويم أَن تكون قيمَتُهم على الزانينَ لمِوالي الإماء ويكونوا أَحراراً لاحِقي الأَنْسابِ بآبائِهِم الزُّناةِ؛ وكانَ عُمَرُ، رضي الله عنه، يُلْحِقُ أَولادَ الجاهِليَّة بمن ادَّعاهُمْ في الإسْلامِ على شَرْطِ التَّقويم، وإذا كان الوَطْءُ والدَّعْوى جميعاً في الإسلام فدَعْواهُ باطِلَة والوَلَد مملوكٌ لأَنه عاهِرٌ؛ قال ابن الأَثير: وأَهلُ العلم من الأَئِمَّة على خلاف ذلك ولهذا أَنكروا بأَجمَعِهم على مُعاوية في استلحاقه زياداً، وكان الوَطْءُ في الجاهِلية والدَّعْوى في الإسلام‏.
      ‏قال أَبو عبيد: أَخبرني الأَصمعي أَنه سَمِعَ ابن عَوْنٍ يَذكُر هذا الحديث فقال: إن المُساعاةَ لا تكونُ في الحَرائِرِ إنما تكون في الإماء؛ قال: ‏الأَزهري: من هُنا أُخِذ اسْتِسْعاءُ العَبْدِ إذا عَتَقَ بعضه ورَقَّ بَعْضُه، وذلك أَنه يَسْعى في فَكاكِ ما رَقَّ من رَقَبَتهِ فيعمَلُ فيه ويَتَصَرَّف في كسْبهِ حتى يَعْتِق، ويسمى تصرفه في كَسبه سعايَةً لأَنه يَعْمل فيه؛ ومنه يقال: اسْتُسُعِيَ العَبْدُ في رَقَبَتهِ وسُوعِيَ في غَلَّتهِ، فالمُسْتَسْعى الذي يُعْتِقُه مالكُه عند مَوْتهِ وليسَ له مالٌ غيرهُ فيَعْتِقُ ثُلُثُه ويُسْتَسْعى في ثُلُثَيْ رقبته، والمُساعاة: أن يُساعِيَه في حياتهِ في ضريبَتهِ ‏.
      ‏وساعي اليَهود والنَّصارى: هو رئيسُهُم الذي يَصْدرون عن رَأْيِهِ ولا يَقْضونَ أَمْراً دونَه، وهو الذي ذكَرَه حُذَيْفَةُ في الأَمانَةِ فقال: إن كان يَهودِيّاً أو نَصْرانِيّاً لَيَرُدّنَّهُ عَلَيَّ ساعيهِ، وقيل: أَراد بالسَّاعي الوالِيَ عليه من المُسْلِمينَ وهو العامِل، يقول يُنْصِفُني منه‏.
      ‏وكلّ من وليَ أَمر قوم فهو ساعٍ عليهم، وأَكثر ما يُقال في وُلاةِ الصَّدَقة‏.
      ‏يقال سَعى علَيها أَي عَمِلَ عَليها ‏.
      ‏وسَعْيَا، مقصور: اسم مَوْضع؛ أَنشد ابن بري لأُخْتِ عمروٍ ذي الكَلْب ترثيه من قصيدة أولها: كُلُّ امْرئٍ بطوال العَيْشِ مَكْذوبُ، وكلُّ مَنْ غالَبَ الأَيّامَ مَغْلوبُ أَبْلِغْ بَني كاهِلٍ عَنّي مُغَلْغَلَةً، والقَوْمُ من دونِهِم سَعْيَا ومَرْكُوب؟

      ‏قال ابن جني: سَعْيَا من الشَّاذِّ عندي عن قياسِ نظائره وقياسه سَعْوى، وذلك أَن فَعْلى إذا كانت اسماً مما لامُه ياءٌ فإنَّ ياءَهُ تُقلَب واواً للفرق بين الاسم والصفة، وذلك نحو الشَّرْوَى والبَقْوى والتَّقْوى، فسَعْيَا إذاً شاذَّةٌ في خُروجِها عن الأَصل كما شَذَّت القُصْوى وحُزْوى‏.
      ‏وقولهم: خُذِ الحُلْوى وأَعْطِهِ المُرّى، على أَنه قد يجوز أَن يكون سَعْيَا فَعْلَلاً من سَعَيْت إلاَّ أَنَّه لم يَصْرِفه لأَنه علَّقه على المَوْضِع عَلَماً مؤنَّثاً‏.
      ‏وسَعْيَا: لغةٌ في شَعْيَا‏.
      ‏وهو اسمُ نَبِيٍّ من أَنبِياء بَني إسرائيل.
      "


معنى عوونا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي. يعني طالب العون والمساعدة.
اصل اسم عون: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
ميشال عون:

ميشال عون (17 فبراير 1935 -)، عسكري وسياسي لبناني ورئيس التيار الوطني الحر. كان قائدًا للجيش اللبناني من 23 يونيو 1984 إلى 27 نوفمبر 1989، ورئيس الحكومة العسكرية التي تشكلت في عام 1988.

Advertisements
معجم الغني
**عَوْنٌ** \- ج:** أَعْوَانٌ**. [ع ون ]. (مص. عَانَ، يَعُونُ). يُسْتَعْمَلُ لِلْوَاحِدِ وَالْجَمْعِ وَالْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ. "لاَ عَوْنَ لَهُ" : لاَ مُسَاعِدَ لَهُ، لاَ مُعِينَ لَهُ. "يَدْعُو لِي أَنْ يَكُونَ اللَّهُ فِي عَوْنِي" "لِيَكُنِ اللَّهُ فِي عَوْنِهِمْ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
معين [ مفرد ] : اسم فاعل من أعان . • المعين : اسم من أسماء الله الحسنى . • المعينات البصرية : ( طب ) أجهزة أو عدسات تستخدم لضعاف البصر بقصد توضيح الرؤية البصرية لهم تم تزويد المسنين بالأجهزة التعويضية كالمعينات البصرية والسمعية والأسنان الصناعية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معونة [ مفرد ] : ج معونات ومعاون : مساعدة ، إعانة معونة الأيتام / الشتاء / المعاش - معونات للمتضررين - معونة عسكرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معوان [ مفرد ] : ج معاوين ، مؤ معوان ومعوانة : كثير المساعدة للناس الكريم معوان - كان معوانا لكل من عرفه - امرأة معوان / معوانة لزوجها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معاون [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من عاون . 2 - موظف مساعد ، يساعد غيره في عمله معاون المدير / النيابة / السائق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عون [ مفرد ] : ج أعوان : 1 - معين ، مساعد ، مساند ، ظهير هم أعوان الخير - والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه [ حديث ] ° العون العسكري : المدد والنجدة - مد له يد العون : أعانه ، ساعده . 2 - مساعدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عوان [ مفرد ] : ج عون : 1 - ما كان في منتصف السن من كل شيء { إنها بقرة لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك } . 2 - المرأة في منتصف عمرها . • حرب عوان : قوتل فيها مرة بعد مرة ، وهي من أشد الحروب وفي الحرب العوان ولدت طفلا . . . ومن لبن المعامع قد سقيت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعاوني [ مفرد ] : اسم منسوب إلى تعاون . • تأمين تعاوني : ( جر ) نظام تأميني يصبح فيه الأشخاص المؤمن عليهم أعضاء في الشركة بحيث يدفع كل منهم قدرا معينا من الأموال لصندوق مشترك ويكون فيه الأعضاء مخولين بالتأمين في حالة الخسارة . • جمعية تعاونية : جمعية للأشخاص أو الأعمال التجارية قائمة على التعاون والمساعدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عانة [ مفرد ] : ج عانات وعون : 1 - شعر نابت في أسفل البطن حول الفرج من النظافة حلق العانة . 2 - شعر الركب في الذكور والإناث . • عظم العانة : ( شر ) الجزء الأمامي من عظم المفصل الذي يشكل تجويف الحوض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعانة [ مفرد ] : مصدر استعان / استعان بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعانة [ مفرد ] : ج إعانات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر أعان . 2 - ( قص ) منحة تكون عادة مالية تمنحها الدولة بعض المنشآت الصناعية أو الزراعية حماية لها من المنافسة الأجنبية ، وتمنح كذلك للأفراد حصل الطالب الفائز على إعانة لإكمال دراسته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاون يعاون ، معاونة وعوانا ، فهو معاون ، والمفعول معاون• عاون جاره : أعانه ، ساعده وأسعفه أصبح فقيرا يطلب المعاونة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعاون يتعاون ، تعاونا ، فهو متعاون• تعاون الجيران : تضامنوا ، ساعد بعضهم بعضا تعاون الأهل - تعاون الصديقان في السراء والضراء - لا يعجز القوم إذا تعاونوا [ مثل ] - { وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعان / استعان بـ يستعين ، استعن ، استعانة ، فهو مستعين ، والمفعول مستعان• استعان صديقه / استعان بصديقه : طلب منه المساعدة والعون والنصرة استعان بالمعجم / بالسلطة - وإذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله [ حديث ] - { وإياك نستعين } : منك وحدك يا الله نطلب العون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعان يعين ، أعن ، إعانة ، فهو معين ، والمفعول معان• أعان صديقه في شدته : ساعده ، أسعفه ، أغاثه أعان جاره / محتاجا / يتيما - رب أعني ولا تعن علي [ دعاء ] - { وأعانه عليه قوم ءاخرون } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تعاونَ يتعاون، تعاوُنًا، فهو مُتعاوِن • تعاون الجيرانُ: تضامنوا، ساعد بعضُهم بعضًا "تعاون الأهلُ- تعاون الصديقان في السرَّاء والضرَّاء- لا يعجز القومُ إذا تعاونوا [مثل]- {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ}". II تعاوُن [مفرد]: 1- مصدر تعاونَ. 2- (قص) مذهب اقتصاديّ شعاره الفرد للجماعة والجماعة للفرد ومظهره تكوين جماعات للقيام بعمل مشترك لمصلحة الأعضاء والاستغناء عن الوسيط "روح التَّعاوُن- التَّعاون الدَّوليّ/ الاقتصاديّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعاون [ مفرد ] : 1 - مصدر تعاون . 2 - ( قص ) مذهب اقتصادي شعاره الفرد للجماعة والجماعة للفرد ومظهره تكوين جماعات للقيام بعمل مشترك لمصلحة الأعضاء والاستغناء عن الوسيط روح التعاون - التعاون الدولي / الاقتصادي .
مختار الصحاح
ع و ن : العَوَانُ النصف في سنها من كل شيء والجمع عُونٌ و العَوَانُ من الحرب التي قُوتل فيها مرة بعد مرة كأنهم جعلوا الأُولى بِكْرا وبقرة عَوَان لا فارض مُسنة ولا بِكر صغيرة و العَوْنُ الظهير على الأمر والجمع الأعْوانُ و المَعُونَةُ الإعانة يُقال ما عنده معونة ولا مَعَانةٌ ولا عَوْنٌ قال الكسائي و المَعُونُ أيضا المَعُونة وقال الفرَّاء هو جمع معونة ويقال ما أخلاني فلان من مَعاوِنِه وهو جمع معونة ورجل مِعْوانٌ كثير المعونة للناس و اسْتَعَانَ به فَأَعَانَهُ و عَاوَنَهُ وفي الدعاء رب أعِنِّي ولا تُعِن علي و تَعَاوَنَ القوم أعان بعضهم بعضا و اعْتَوَنُوا أيضا مثله و العَانَةُ القطيع من حُمر الوحش والجمع عُونٌ و عَانَةُ قرية على الفُرات تُنسب إليها الخمر
لسان العرب
العَوْنُ الظَّهير على الأَمر الواحد والاثنان والجمع والمؤنث فيه سواء وقد حكي في تكسيره أَعْوان والعرب تقول إذا جاءَتْ السَّنة جاء معها أَعْوانها يَعْنون بالسنة الجَدْبَ وبالأَعوان الجراد والذِّئاب والأَمراض والعَوِينُ اسم للجمع أَبو عمرو العَوينُ الأَعْوانُ قال الفراء ومثله طَسيسٌ جمع طَسٍّ وتقول أَعَنْتُه إعانة واسْتَعَنْتُه واستَعَنْتُ به فأَعانَني وإنِما أُعِلَّ اسْتَعانَ وإِن لم يكن تحته ثلاثي معتل أَعني أَنه لا يقال عانَ يَعُونُ كَقام يقوم لأَنه وإن لم يُنْطَق بثُلاثِيَّة فإِنه في حكم المنطوق به وعليه جاءَ أَعانَ يُعِين وقد شاع الإِعلال في هذا الأَصل فلما اطرد الإِعلال في جميع ذلك دَلَّ أَن ثلاثية وإن لم يكن مستعملاً فإِنه في حكم ذلك والإسم العَوْن والمَعانة والمَعُونة والمَعْوُنة والمَعُون قال الأَزهري والمَعُونة مَفْعُلة في قياس من جعله من العَوْن وقال ناسٌ هي فَعُولة من الماعُون والماعون فاعول وقال غيره من النحويين المَعُونة مَفْعُلة من العَوْن مثل المَغُوثة من الغَوْث والمضوفة من أَضافَ إذا أَشفق والمَشُورة من أَشارَ يُشير ومن العرب من يحذف الهاء فيقول مَعُونٌ وهو شاذ لأَنه ليس في كلام العرب مَفْعُل بغير هاء قال الكسائي لا يأْتي في المذكر مَفْعُلٌ بضم العين إلاَّ حرفان جاءَا نادرين لا يقاس عليهما المَعُون والمَكْرُم قال جميلٌ بُثَيْنَ الْزَمي لا إنَّ لا إنْ لزِمْتِه على كَثْرة الواشِينَ أَيُّ مَعُونِ يقول نِعْمَ العَوْنُ قولك لا في رَدِّ الوُشاة وإن كثروا وقال آخر ليَوْم مَجْدٍ أَو فِعالِ مَكْرُمِ ( * قوله « ليوم مجد إلخ » كذا بالأصل والمحكم والذي في التهذيب ليوم هيجا ) وقيل مَعُونٌ جمع مَعونة ومَكْرُم جمع مَكْرُمة قاله الفراء وتعاوَنوا عليَّ واعْتَوَنوا أَعان بعضهم بعضاً سيبويه صحَّت واوُ اعْتَوَنوا لأَنها في معنى تعاوَنوا فجعلوا ترك الإِعلال دليلاً على أَنه في معنى ما لا بد من صحته وهو تعاونوا وقالوا عاوَنْتُه مُعاوَنة وعِواناً صحت الواو في المصدر لصحتها في الفعل لوقوع الأَلف قبلها قال ابن بري يقال اعْتَوَنوا واعْتانوا إذا عاوَنَ بعضهم بعضاً قال ذو الرمة فكيفَ لنا بالشُّرْبِ إنْ لم يكنْ لنا دَوانِيقُ عندَ الحانَوِيِّ ولا نَقْدُ ؟ أَنَعْتانُ أَمْ نَدَّانُ أَم يَنْبَري لنا فَتًى مثلُ نَصْلِ السَّيفِ شِيمَتُه الحَمْدُ ؟ وتَعاوَنَّا أَعان بعضنا بعضاً والمَعُونة الإِعانَة ورجل مِعْوانٌ حسن المَعُونة وتقول ما أَخلاني فلان من مَعاوِنه وهو وجمع مَعُونة ورجل مِعْوان كثير المَعُونة للناس واسْتَعَنْتُ بفلان فأَعانَني وعاونَني وفي الدعاء رَبِّ أَعنِّي ولا تُعِنْ عَليَّ والمُتَعاوِنة من النساء التي طَعَنت في السِّنِّ ولا تكون إلا مع كثرة اللحم قال الأَزهري امرأَة مُتَعاوِنة إذا اعتدل خَلْقُها فلم يَبْدُ حَجْمُها والنحويون يسمون الباء حرف الاستعانة وذلك أَنك إذا قلت ضربت بالسيف وكتبت بالقلم وبَرَيْتُ بالمُدْيَة فكأَنك قلت استعنت بهذه الأَدوات على هذه الأَفعال قال الليث كل شيء أَعانك فهو عَوْنٌ لك كالصوم عَوْنٌ على العبادة والجمع الأَعْوانُ والعَوانُ من البقر وغيرها النَّصَفُ في سنِّها وفي التنزيل العزيز لا فارضٌ ولا بِكْرٌ عَوانٌ بين ذلك قال الفراء انقطع الكلام عند قوله ولا بكر ثم استأْنف فقال عَوان بين ذلك وقيل العوان من البقر والخيل التي نُتِجَتْ بعد بطنها البِكْرِ أَبو زيد عانَتِ البقرة تَعُون عُؤُوناً إذا صارت عَواناً والعَوان النَّصَفُ التي بين الفارِضِ وهي المُسِنَّة وبين البكر وهي الصغيرة ويقال فرس عَوانٌ وخيل عُونٌ على فُعْلٍ والأَصل عُوُن فكرهوا إلقاء ضمة على الواو فسكنوها وكذلك يقال رجل جَوادٌ وقوم جُود وقال زهير تَحُلُّ سُهُولَها فإِذا فَزَعْنا جَرَى منهنَّ بالآصال عُونُ فَزَعْنا أَغَثْنا مُسْتَغيثاً يقول إذا أَغَثْنا ركبنا خيلاً قال ومن زعم أَن العُونَ ههنا جمع العانَةِ بفقد أَبطل وأَراد أَنهم شُجْعان فإِذا اسْتُغيث بهم ركبوا الخيل وأَغاثُوا أَبو زيد بَقَرة عَوانٌ بين المُسِنَّةِ والشابة ابن الأَعرابي العَوَانُ من الحيوان السِّنُّ بين السِّنَّيْنِ لا صغير ولا كبير قال الجوهري العَوَان النَّصَفُ في سِنِّها من كل شيء وفي المثل لا تُعَلَّمُ العَوانُ الخِمْرَةَ قال ابن بري أَي المُجَرِّبُ عارف بأَمره كما أَن المرأَة التي تزوجت تُحْسِنُ القِناعَ بالخِمار قال ابن سيده العَوانُ من النساء التي قد كان لها زوج وقيل هي الثيِّب والجمع عُونٌ قال نَواعِم بين أَبْكارٍ وعُونٍ طِوال مَشَكِّ أَعْقادِ الهَوادِي تقول منه عَوَّنَتِ المِرأَةُ تَعْوِيناً إذا صارت عَواناً وعانت تَعُونُ عَوْناً وحربٌ عَوان قُوتِل فيها مرة ( * قوله مرة أي مرّةً بعد الأخرى ) كأَنهم جعلوا الأُولى بكراً قال وهو على المَثَل قال حَرْباً عواناً لَقِحَتْ عن حُولَلٍ خَطَرتْ وكانت قبلها لم تَخْطُرِ وحَرْبٌ عَوَان كان قبلها حرب وأَنشد ابن بري لأَبي جهل ما تَنْقِمُ الحربُ العَوانُ مِنِّي ؟ بازِلُ عامين حَدِيثٌ سِنِّي لمِثْل هذا وَلَدَتْني أُمّي وفي حديث علي كرم الله وجهه كانت ضَرَباتُه مُبْتَكَراتٍ لا عُوناً العُونُ جمع العَوان وهي التي وقعت مُخْتَلَسَةً فأَحْوَجَتْ إلى المُراجَعة ومنه الحرب العَوانُ أَي المُتَردّدة والمرأَة العَوان وهي الثيب يعني أَن ضرباته كانت قاطعة ماضية لا تحتاج إلى المعاودة والتثنية ونخلة عَوانٌ طويلة أَزْدِيَّة وقال أَبو حنيفة العَوَانَةُ النخلة في لغة أَهل عُمانَ قال ابن الأََعرابي العَوانَة النخلة الطويلة وبها سمي الرجل وهي المنفردة ويقال لها القِرْواحُ والعُلْبَة قال ابن بري والعَوَانة الباسِقَة من النخل قال والعَوَانة أَيضاً دودة تخرج من الرمل فتدور أَشواطاً كثيرة قال الأَصمعي العَوانة دابة دون القُنْفُذ تكون في وسط الرَّمْلة اليتيمة وهي المنفردة من الرملات فتظهر أَحياناً وتدور كأَنها تَطْحَنُ ثم تغوص قال ويقال لهذه الدابة الطُّحَنُ قال والعَوانة الدابة سمي الرجل بها وبِرْذَوْنٌ مُتَعاوِنٌ ومُتَدارِك ومُتَلاحِك إذا لَحِقَتْ قُوَّتُه وسِنُّه والعَانة القطيع من حُمُر الوحش والعانة الأَتان والجمع منهما عُون وقيل وعانات ابن الأَعرابي التَّعْوِينُ كثرةُ بَوْكِ الحمار لعانته والتَّوْعِينُ السِّمَن وعانة الإِنسان إِسْبُه الشعرُ النابتُ على فرجه وقيل هي مَنْبِتُ الشعر هنالك واسْتَعان الرجلُ حَلَقَ عانَتَه أَنشد ابن الأَعرابي مِثْل البُرام غَدا في أُصْدَةٍ خَلَقٍ لم يَسْتَعِنْ وحَوامي الموتِ تَغْشاهُ البُرام القُرادُ لم يَسْتَعِنْ أَي لم يَحْلِقْ عانته وحَوامي الموتِ حوائِمُه فقلبه وهي أَسباب الموت وقال بعض العرب وقد عرَضَه رجل على القَتْل أَجِرْ لي سَراويلي فإِني لم أَسْتَعِنْ وتَعَيَّنَ كاسْتَعان قال ابن سيده وأَصله الواو فإِما أَن يكون تَعَيَّنَ تَفَيْعَلَ وإِما أَن يكون على المعاقبة كالصَّيَّاغ في الصَّوَّاغ وهو أَضعف القولين إذ لو كان ذلك لوجدنا تَعَوَّنَ فعَدَمُنا إِياه يدل على أَن تَعَيَّنَ تَفَيْعَل الجوهري العانَة شعرُ الركَبِ قال أَبو الهيثم العانة مَنْبِت الشعر فوق القُبُل من المرأَة وفوق الذكر من الرجل والشَّعَر النابتُ عليهما يقال له الشِّعْرَةُ والإِسْبُ قال الأَزهري وهذا هو الصواب وفلان على عانَة بَكْرِ بن وائل أَي جماعتهم وحُرْمَتِهم هذه عن اللحياني وقيل هو قائم بأَمرهم والعانَةُ الحَظُّ من الماء للأَرض بلغة عبد القيس وعانَةُ قرية من قُرى الجزيرة وفي الصحاح قرية على الفُرات وتصغير كل ذلك عُوَيْنة وأَما قولهم فيها عاناتٌ فعلى قولهم رامَتانِ جَمَعُوا كما ثَنَّوْا والعانِيَّة الخَمْر منسوبة إليها الليث عاناتُ موضع بالجزيرة تنسب إليها الخمر العانِيَّة قال زهير كأَنَّ رِيقَتَها بعد الكَرى اغْتَبَقَتْ من خَمْرِ عانَةَ لَمَّا يَعْدُ أَن عَتَقا وربما قالوا عاناتٌ كما قالوا عرفة وعَرَفات والقول في صرف عانات كالقول في عَرَفات وأَذْرِعات قال ابن بري شاهد عانات قول الأَعشى تَخَيَّرَها أَخُو عاناتِ شَهْراً ورَجَّى خَيرَها عاماً فعاما قال وذكر الهرويُّ أَنه يروى بيت امرئ القيس على ثلاثة أَوجه تَنَوَّرتُها من أَذرِعاتٍ بالتنوين وأَذرعاتِ بغير تنوين وأَذرعاتَ بفتح التاء قال وذكر أَبو علي الفارسي أَنه لا يجوز فتح التاء عند سيبويه وعَوْنٌ وعُوَيْنٌ وعَوانةُ أَسماء وعَوانة وعوائنُ موضعان قال تأبَّط شرّاً ولما سمعتُ العُوصَ تَدْعو تنَفَّرَتْ عصافيرُ رأْسي من برًى فعَوائنا ومَعانُ موضع بالشام على قُرب مُوتة قال عبد الله ابن رَواحة أَقامتْ ليلَتين على مَعانٍ وأَعْقَبَ بعد فَتَرتها جُمومُ
الرائد
* عون تعوينا. 1-ه على الأمر: ساعده عليه. 2-ت المرأة: صارت «عوانا»، أي متوسطة في السن.
الرائد
* عون. 1-مص. عان يعون. 2-مساعدة. 3-خادم. للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث. 4-مساعد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: