وصف و معنى و تعريف كلمة عوينت:


عوينت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على عين (ع) و واو (و) و ياء (ي) و نون (ن) و تاء (ت) .




معنى و شرح عوينت في معاجم اللغة العربية:



عوينت

جذر [عون]

  1. عايَنَ: (فعل)
    • عاينَ يعاين ، معاينةً وعِيانًا ، فهو مُعايِن ، والمفعول مُعايَن
    • عايَن الموقِعَ :رآه أو شاهده بعينه، تحقَّق منه بنفسه بنظرة عامَّة أو شاملة عليه
    • عاين حالةَ المريض: فحصها
    • عَايَنَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ : فَحَصَهُ بِالْمِجَسِّ لِيَقِفَ عَلَى مَرَضِهِ
    • رآه عِيانًا: رآه مشاهدة، ووقف عليه،
    • شاهد عِيان: شاهد يشهد بشيء رآه،
    • ظهَر للعيان: اتَّضح، بدا للنّظر
  2. أَعْيَان: (اسم)
    • أَعْيَان : جمع عَين
  3. أعْيانٌ: (اسم)
    • جمع عَيْن
    • أعيان البلد: سادتُها وأشرافها إنّه من أعيان البلد/ المدينة
    • مجلس الأعيان: مجلسٌ يضمّ مجموعة من الأشخاص يعيِّنهم الحاكُم أو ينتخبهم الشَّعبُ كان عُضوًا في مجلس الأعيان
  4. تَعَيَّنَ: (فعل)
    • تعيَّنَ على / تعيَّنَ في / تعيَّنَ لـ يتعيَّن ، تعيُّنًا ، فهو متعيِّن ، والمفعول متعيَّن عليه
    • تَعَيَّنَهُ لِفَوْزِهِ : أَصَابَهُ بِالعَيْنِ
    • تَعَيَّنَ خَيَالاً بَعِيدًا : أَبْصَرَهُ
    • تَعَيَّنَ عَلَيْهِ أَنْ يَلْتَزِمَ الحَذَرَ: وَجَبَ
    • تَعَيَّنَ فِي مَنْصِبٍ بِالوِزَارَةِ : جُعِلَ فِيهِ وَخُصِّصَ بِهِ، تَقَلَّدَهُ
    • تَعَيَّنَ الرجلُ: استلف سَلَفًا
    • تَعَيَّنَ :رفع طَرْفَه وتأنَّى ليصيبَ شيئًا بعينه
    • تَعَيَّنَ السِّقاءُ: بَلِيَ ورقَّتْ منه دوائر كالعيون
    • تَعَيَّنَ عليه الشيءُ: لَزِمَهُ بعينه
    • تعيَّنت هذه الأرض للبناء: تحدَّدت وتخصَّصت تعيَّنت له عمليّة جراحيَّة،
    • تَعَيَّنَ القومُ عينًا: عيَّنوه جاسوسًا لهم


  5. عَيِنَ: (فعل)
    • عَيِنَ عَيَنًا، وعِينَةً
    • عَيِنَ : عَيِنَ اتَّسعت عينُه
    • وحسُنت
    • فهو أعينُ، وهي عَيناء والجمع : عِينٌ
  6. عَيَّنَ: (فعل)
    • عيَّنَ يعيِّن ، تعيينًا ، فهو مُعيِّن ، والمفعول مُعيَّن
    • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
    • عَيَّنَ التاجرُ: باع سِلْعَتَهُ بثمن إِلى أَجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأَقلَّ من ذلك الثمن نقدًا؛ ليسلَمَ من الرِّبا
    • عَيَّنَ الشجرُ: نَضِرَ ونَوَّرَ
    • عَيَّنَ القِرْبةَ: صَبَّ فيها الماء ليخرجَ من مخارِزها فَتَنْسَدَّ آثارُ الخَرْز وهي جديدة
    • عَيَّنَ الثوبَ: وشَّاهُ بترابيعَ صِغارٍ تشبه عيونَ البقر
    • عَيَّنَ اللؤلؤةَ: ثَقَبها
    • عَيَّنَ الحربَ بينهم: أدارها
    • عَيَّنَ الشيءَ: خَصَّصَه من الجملة
    • عَيَّنَ المالَ لفلان: جعله عَيْنًا مخصوصَة به
    • عَيَّنَ فلانًا: أَخبره بعيوبه في وجهه
    • عَيَّنَ عليه: إِذا أَخبر السُّلطانَ بعيوبه شاهدًا أَو غائبًا
    • أتيتُ فلانًا فما عيَّنَ لي بشيء، وما عَيَّنَنِي شيئًا: أَي ما أَعطاني شيئًا
    • عَيَّنَهُ فِي مَنْصِبٍ سَامٍ : سَمَّاهُ، جَعَلَهُ فِيهِ، خَصَّصَهُ بِهِ، قَلَّدَهُ إِيَّاهُ
    • عَيَّنَ لَهُ وَقْتَ الْحُضُورِ : حَدَّدَ لَهُ
    • عَيَّنَ لَهُ الْهَدَفَ : خَصَّصَ لَهُ
    • عَيَّنَ لَهُ خَلَفاً : اِخْتَارَ لَهُ
    • عَيَّنَ لَهُ نَصِيبَهُ : جَعَلَهُ مَخْصُوصاً بِهِ
    • عَيَّنَ الطَّبِيبُ مَوْضِعَ الدَّاءِ : حَصَرَ مَوْضِعَهُ، حَدَّدَهُ
    • عيَّن الهدفَ: خصَّصه وحدَّده عيَّن مجالَ العمليّات العسكريّة،
    • إلى حدٍّ معيَّن: إلى حدٍّ محدَّد
  7. عَين: (اسم)
    • الجمع : عُيُونٌ ، أَعْيُنٌ ، أَعْيَانٌ مُثَنَّى : عَيْنَانِ
    • العَيْنُ : عضو الإبصار للإنسان وغيره من الحيوان
    • العَيْنُ: يَنْبُوعُ الماء ينبُعُ من الأرض ويجري (فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ)
    • العَيْنُ :أَهل البَلَد
    • العَيْنُ: أهل الدَّار
    • العَيْنُ: الجاسُوس
    • العَيْنُ: رئيس الجيش
    • العَيْنُ :طَليعةُ الجيش
    • العَيْنُ: كبيرُ القوم وشريفُهم
    • العَيْنُ :ذاتُ الشيءِ ونفسُه
    • العَيْنُ: ما ضُرِبَ نَقْدًا من الدَّنانير
    • اشْتَرَيْتُ بالعَيْنِ لا بالدَّيْنِ والجمع : أَعْيَانٌ
    • العَيْنُ:الحاضِرُ من كلِّ شيء
    • بِعْتُهُ عَيْنًا بِعَيْن: حاضِرًا بحاضر
    • وفي المثل: لا تَطْلُبْ أَثَرًا بعد عَيْن: يُضرَبُ لمن ترك شيئًا يراه ثم تَبِعَ أثرَهُ بعدَ فَوْتِه
    • العَيْنُ :النَّفِيسُ من كلِّ شىء
    • العَيْنُ:واحِدُ الأعيانِ للإخْوَة الأشِقَّاء
    • هو عبْدُ عَيْنٍ، وصَديق عَيْنٍ: يَخْدُمُ ويُصَادِقُ ما دُمْتَ تراه بِعَيْنِكَ، فإذَا غِبْتَ فلا
    • وفعَلَهُ على عَيْنٍ، وعلى عَيْنَين، وعلى عَمْدِ عَق، وعلى عَمْدِ عَيْنَيْنِ: تعمَّدَهُ بجِدٍّ ويقين
    • نَعِمَ الله بك عَيْنًا: أَقَرَّ بك عَيْنَ من تُحِبُّه، أَو أقَرَّ عَيْنَك بِمَنْ تُحِبُّه
    • ولَقِيتُهُ أوَّلَ عَيْنٍ: أَوَّلَ شَيْءٍ
    • وأَنْت على عَيْنِي: في الإكرام والحِفْظ
    • لَهُ عَيْنٌ نَافِذَةٌ : بَصِيرَةٌ بِالأَشْيَاءِ
  8. عَيَن: (اسم)
    • عَيَن : مصدر عَيِنَ
  9. عَيْن: (اسم)
    • عَيْن : مصدر عانَ
  10. عَيِّن: (اسم)


    • العَيِّنُ من الرجال: السَّريع البكاء
    • العَيِّنُ من الأسْقِيَة: ما سال ماؤه
  11. عُيُن: (اسم)
    • عُيُن : جمع عِيَانُ
  12. عُيُن: (اسم)
    • عُيُن : جمع عَيون
  13. عِيَن: (اسم)
    • عِيَن : جمع عِينة
  14. عِيْن: (اسم)
    • عِيْن : جمع أَعْيَنُ
  15. عِيْن: (اسم)
    • عِيْن : جمع عَيْنَاءُ
  16. مُعَيَّن: (اسم)


    • اسم مفعول من عيَّنَ
    • مُعَيَّنٌ : مُسَمّىً ، مَنْ وَقَعَ اخْتِيَارُهُ
    • مَكَانٌ مُعَيَّنٌ: مُحَدَّدٌ
    • أَمْرٌ مُعَيَّنٌ : مُخَصَّصٌ يَزُورُنَا فِي أَوْقَاتٍ مُعَيَّنَةٍ
    • المُعَيَّنُ من البقر: ما كان بين عينيه سواد
    • المُعَيَّنُ من الأثواب: ما كان في وَشْيِهِ ترابيعُ صغارٌ تُشبِه عيونَ الوحش
    • المُعَيَّنُ (في الهندسة) : ما كان شكله مسطَّحًا متساوِي الأضلاع الأربعة المستقيمة المحيطة به غير قائم الزَّوايا
  17. مُعيَّن: (اسم)
    • الجمع : معيَّنون و معيَّنات ، المؤنث : مُعَيَّنة
    • شكل مُسطَّح متساوي الأضلاع الأربعة المستقيمة المحيطة به غير قائم الزَّوايا
    • المعيَّن المنحرف: شكل ذو أربعة أضلاع ليس بينها اثنان مُتَوازيان
  18. اِعتانَ: (فعل)
    • اعْتَانَ القومَ، ولهم: أَتاهم بالخبر
    • اعتان لهم منزلاً خِصْبًا: ارتادَه
    • واعتان لهم: صَار طليعةً لهم
    • اعْتَانَ الشيءَ: أخذ خِياره
    • اعْتَانَه: اشتراه بثمن مؤجَّل
  19. عَينيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى عَيْن
    • مُشخَّص، عكسه مُجرَّد
  20. عَيون: (اسم)
    • الجمع : عِينٌ ، و عُيُنٌ
    • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  21. عُيون: (اسم)
    • جمع عين
    • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  22. مَعِين: (اسم)


    • مَعِين : فاعل من مَعَنَ
  23. مَعِين: (اسم)
    • مَعِين : اسم المفعول من عانَ
  24. مَعين: (اسم)
    • المَعِينُ من الماء: المعيون
    • خَمْر جارية في نهر
    • مَاءٌ مَعِينٌ : جَارٍ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ مُتَدَفِّقاً
    • الملك آية 30قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِين (قرآن)
  25. مُعايَن: (اسم)
    • مُعايَن : اسم المفعول من عايَنَ
,
  1. عَيْنُ
    • ـ عَيْنُ: الباصِرَةُ، مُؤَنَّثَةٌ,ج: أعْيانٌ وأعْيُنٌ وعُيونٌ، وعِيْنُ, جج: أعْيُناتٌ، وأهلُ البَلَدِ، وعَيَنُ، وأهلُ الدارِ، والإِصابَةُ بالعَيْنِ، والإِصابَةُ في العَيْن، والإِنْسانُ، ومنه: ما بها عَيْنٌ، أي: أحَدٌ، وبلد لهُذَيْلٍ، والجاسُوسُ، وجَرَيانُ الماءِ، كالعَيَنَانِ، والجِلْدَةُ التي يَقَعُ فيها البُنْدُقُ من القَوْسِ، والجَماعَةُ، وحاسَّةُ البَصَرِ، والحاضِرُ من كلِّ شيءٍ، وحَقيقَةُ القِبْلَةِ، وحَرْفُ هِجاءٍ حَلْقِيَّةٌ مَجْهورَةٌ، ويَنْبَغِي أنْ تُنْعَمَ إبانَتُهُ، ولا يُبالَغَ فيه فَيَؤُولُ إلى الاسْتِكْراهِ،
      ـ عَيَّنَها: كَتَبَها، وخِيارُ الشيءِ، ودَوائرُ رَقيقَةٌ على الجِلْدِ، والدَّيْدَبانُ، والدِّينارُ، والذَّهَبُ، وذاتُ الشيءِ، والرِّبا، والسَّيِّدُ، والسَّحابُ من ناحِيَةِ القِبْلَةِ، أو ناحِيَةِ قِبْلَةِ العِراقِ، أو عن يَمِينِها، والشمسُ، أو شُعاعُها،
      ـ هو صَديقُ عَيْنٍ، أي: ما دُمْتَ تَراهُ، وطائِرٌ، والعَتيدُ من المالِ، والعَيْبُ، وموضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ، وقرية بالشامِ تَحْتَ جَبَلٍ اللُّكامِ، وقرية باليَمَنِ بِمِخْلافِ سِنْحانَ، وكبيرُ القَوْمِ، والمالُ، ومَصَبُّ ماءِ القَناةِ، ومَطَرُ أيَّامٍ لا يُقْلِعُ، ومَفْجَرُ ماءِ الرَّكِيَّةِ، ومَنْظَرُ الرَّجُلِ، والمَيَلُ في المِيزانِ، والناحِيَةُ، ونِصْفُ دانِقٍ من سَبْعَةِ دَنانيرَ، والنَّظَرُ، ونَفْسُ الشيءِ، ونُقْرَةُ الرُّكْبَةِ، وواحِدُ الأعْيَانِ، للإِخْوَةِ من أبٍ وأُمٍّ، وهذه الأُخْوَّةُ تُسَمَّى: المُعايَنَةَ، ويَنْبُوعُ الماءِ,ج: أعْيُنٌ وعُيونٌ.
      ـ نَظَرَتِ البلادُ بعَيْنٍ أو بعَيْنَيْنِ: طَلَعَ نَباتُها.
      ـ أنتَ على عَيْنِي، أي: في الإِكْرامِ والحِفْظِ جميعاً.
      ـ هو عَبْدُ عَيْنٍ، أي: كالعَبْدِ ما دامَ تَراهُ.
      ـ رأسُ عَيْنٍ أو العَينِ: بلد بين حَرَّانَ ونَصيبينَ. وهو: رَسْعَنِيُّ.
      ـ عَيْنُ شَمْسٍ: قرية بمِصْرَ.
      ـ عَيْنُ صَيْدٍ، وعَيْنُ تَمْرٍ، وعَيْنُ أنَّى: مَواضِعُ.
      ـ رجلٌ مِعْيانٌ وعَيُونٌ: شديدُ الإِصابةِ بالعَيْنِ,ج: عِينٌ، وعُيُنٌ. وما أعْيَنَهُ.
      ـ صَنَعَ ذلك على عَيْنٍ وعَيْنَيْنِ، وعَمْدَ عَيْنٍ، وعَمْدَ عَيْنَيْنِ، أي: تَعَمَّدَهُ بِجِدٍّ ويَقينٍ.
      ـ هاهو عَرْضُ عَيْنٍ، أي: قريبٌ,وكذا هو مِنِّي عَيْنُ عُنَّةَ.
      ـ لقِيتُه أوَّلَ عَيْنٍ: أوَّلَ شيءٍ.
      ـ تَعَيَّنَ الإِبِلَ واعْتانَها وأعانَها: اسْتَشْرَفَها ليَعِينَها.
      ـ لقِيتُه عِياناً، أي: مُعايَنَةً، لم يَشُكَّ في رُؤْيَته إياهُ.
      ـ نَعِمَ الله بك عَيْناً: أنْعَمَها.
      ـ عَيِنَ، عَيْناً وعِينَةً: عَظُمَ سوادُ عَيْنِه في سَعَةٍ، فهو أعْيَنُ.
      ـ عِينُ: بَقَرُ الوَحْشِ،
      ـ أعْيَنُ: ثَوْرُهُ، ولا تَقُلْ: ثَوْرٌ أعْيَنُ.
      ـ عُيونُ البَقَرِ: عِنَبٌ أسْوَدُ مُدَحْرَجٌ وإجَّاصٌ أسودُ.
      ـ مُعَيَّنُ: ثَوْبٌ في وشْيِهِ تَرابيعُ صِغارٌ كعُيونِ الوَحْشِ، وثَوْرٌ بين عَيْنَيْه سَوادٌ، وفَحْلٌ من الثِّيرانِ معروف.
      ـ وبَعَثْنا عَيْناً يَعْتانُنا، عَيْناً لَنا، ويَعِينُنا عَيانةً: يأْتِينا بالخَبَرِ.
      ـ مُعْتانُ: رائدُ القومِ.
      ـ ابْنا عِيانٍ: طائرانِ، أو خَطَّانِ يَخُطُّهُما العائفُ في الأرضِ، ثم يقولُ: ابْنا عِيانٍ، أسْرِعَا البيانَ. وإذا عَلِمَ أن القامِرَ يفوزُ بِقِدْحِه، قيلَ: جَرَى ابْنا عِيانٍ.
      ـ عِيانُ أيضاً: حديدةٌ في مَتاعِ الفَدَّانِ, ج: أعْيِنَةٌ وعُيُنٌ.
      ـ ماءٌ مَعْيونٌ ومَعِينٌ: ظاهِرٌ جارٍ على وجهِ الأرضِ.
      ـ سِقاءٌ عَيِّنٌ، وعَيَنٌ،
      ـ مُتَعَيِّنٌ: سالَ ماؤُهُ، أو جديدٌ.
      ـ عَيَّنَ: أخَذَ بالعِينةِ، أي: السَّلَفِ، أو أعْطَى بها،
      ـ عَيَّنَ الشَّجَرُ: نَضِرَ، ونَوَّرَ،
      ـ عَيَّنَ التاجِرُ: باعَ سِلْعَتَه بِثَمَنٍ إلى أجلٍ، ثم اشتراها منه بأقَلَّ من ذلك الثَّمَنِ،
      ـ عَيَّنَ الحَرْبَ بَيْنَنا: أدارَها،
      ـ عَيَّنَ اللُّؤْلُؤَةَ: ثَقَبَها،
      ـ عَيَّنَ فلاناً: أخْبَرَهُ بِمَساويهِ في وجهِه،
      ـ عَيَّنَ القِرْبَةَ: صَبَّ فيها الماءَ لتَنْسَدَّ عُيونُ الخُرَزِ.
      ـ عِينةُ: السَّلَفُ، وخِيارُ المالِ، ومادَّةُ الحَرْبِ،
      ـ عِينةُ من النَّعْجَةِ: ما حَوْل عَيْنَيْها.
      ـ ثَوْبُ عِينةٍ: حَسَنُ المَرْآةِ.
      ـ مَعانُ: المَنْزِلُ، ومَنْزِلَةٌ لحاجِّ الشامِ.
      ـ عَيْنونُ، ويقالُ: عَيْنونَى: قرية.
      ـ عَـيْنَيْنِ، وعِيْنَيْنٍ: جبلٌ بأُحُدٍ، قامَ عليه إبليسُ، عليه لَعْنَةُ الله تعالى، فَنادَى إِنَّ محمداً صلى الله عليه وسلم، قد قُتِلَ،
      ـ عَـيْنَيْنِ: قرية بالبَحْرَيْنِ، منه خُلَيْدُ عَيْنَيْنِ.
      ـ عَيْنانِ: موضع.
      ـ عَيَّانُ: بلد.
      ـ عِيانَةُ: موضع.
      ـ عُيونُ: بلد بالأنْدَلُسِ، وقرية بالبَحْرَيْنِ.
      ـ أَعْيَنَ وعُنانَةُ: حِصْنانِ باليمنِ.
      ـ مَعِينةُ: قرية.
      ـ عَيْناءُ: الخَضْراءُ، والقِرْبَةُ المُتَهَيِّئَةُ للخَرْقِ، والنافِذَةُ من القوافِي، وبئْرٌ، وبالقَصْرِ: قُنَّةُ جَبَلِ ثَبِير، والصَّوابُ: غَيْناءُ.
      ـ ذُو عَيْنِ: قَتادَةُ بنُ النّعْمانِ، رَدَّ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، عَيْنَهُ السائِلَةَ على وَجْهِهِ، فكانَتْ أصَحَّ عَيْنَيْهِ.
      ـ ذُو عَيْنَيْنِ: مُعَاوِيَةُ بنُ مالِكٍ، شاعِرٌ فارِسٌ.
      ـ ذُو عُيَيْنَتَيْنِ: الجاسوسُ.
      ـ تَعَيَّنَ الرَّجُلُ: تَشَوَّهَ، وتأنَّى ليُصيبَ شيئاً بعَيْنِهِ،
      ـ تَعَيَّنَ فُلاناً: رآهُ يَقيناً،
      ـ تَعَيَّنَ عليه الشيءُ: لَزِمَهُ بعَيْنِهِ.
      ـ أبو عَيْنانِ: جَدُّ نَهارِ بنِ تَوْسِعَةَ.
      ـ عبدُ الله ابنُ أعْيَنَ: مُحَدِّثٌ.
      ـ ابنُ مَعينٍ: في م ع ن.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عين

    • ع ي ن: العَيْنُ حاسة الرُؤية وهي مُؤنثة وجمعها أعْيُنٌ و عُيُونٌ و أعْيَانٌ وتصغيرها عُيَيْنَة و العَينُ أيضا عين الماء وعين الرُّكبة ولكل ركبة عينان وهما نقرتان في مقدمهما عند الساق والعين عين الشمس والعين الدينار والعين المال الناضُّ والعين الديدبان والجاسوس وعين الشيء خياره وعين الشيء نفسه يقال هو هو بعينه ولا آخذ إلا درهمي بعينه ولا أطلب أثرا بعد عين أي بعد مُعاينة ورأس عين بلدة وعين البقر جنس من العنب يكون بالشام و أعْيانُ القوم أشرافهم وبنو الأعيان الإخوة من الأبوين وفي الحديث {أعيان بني الأُم يتوارثون دون بني العَلاَّت} وفي الميزان عيْنٌ إذا لم يكن مُستويا ويُقال أنت على عيني في الإكرام والحفظ جميعا قال الله تعالى {ولتُصنع على عيني} و تَعَيَّنَ الرجل المال أصابه بعين وتعيَّن عليه الشيء لزمه بعينه وحفر حتى عَانَ من باب باع أي بلغ العُيُون والماء مَعِينٌ و مَعْيُونٌ و أعْيَنْتُ الماء مثله و عَانَ الماء والدمع يعين عَيَنَاناً بفتحتين أي سأل و عَانَهُ من باب باع أصابه بعينه فهو عَائِنٌ وذاك مَعِينٌ على النقص و مَعْيُونٌ على التمام و تَعْيِينُ الشيء تخليصه من الجُملة و عَيَّنَ اللؤلؤة تَعْيِيناً ثقبها و عَايَنَ الشيء عِيَاناً رآه بعينه ورجل أعْيَنُ واسع العيْن بيِّن العَيَن والجمع عِينٌ والمرأة عَيْنَاءُ و العِينَةُ بالكسر السلف و اعْتَانَ الرجل اشترى بنسيئة

    المعجم: مختار الصحاح

  3. العَيْنُ
    • العَيْنُ : عضو الإبصار للإنسان وغيره من الحيوان.
      و العَيْنُ يَنْبُوعُ الماء ينبُعُ من الأرض ويجري.
      وفي التنزيل العزيز: الرحمن آية 50فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ) ) . والجمع : أَعْيُنٌ، وعُيُونٌ.
      و العَيْنُ أَهل البَلَد.
      و العَيْنُ أهل الدَّار.
      و العَيْنُ الجاسُوس.
      و العَيْنُ رئيس الجيش.
      و العَيْنُ طَليعةُ الجيش.
      و العَيْنُ كبيرُ القوم وشريف ُهم.
      و العَيْنُ ذاتُ الشيءِ ونفسُه.
      يقال: هُوَ هُوَ عَيْنًا، أو بِعَيْنِهِ.
      وجاءَ محمَّد عَيْنُهُ.
      و العَيْنُ ما ضُرِبَ نَقْدًا من الدَّنانير.
      يقال: اشْتَرَيْتُ بالعَيْنِ لا بالدَّيْنِ. والجمع : أَعْيَانٌ.
      و العَيْنُ الحاضِرُ من كلِّ شيء.
      يقال: بِعْتُهُ عَيْنًا بِعَيْن: حاضِرًا بحاضر.
      وفي المثل: :-لا تَطْلُبْ أَثَرًا بعد عَيْن :-: يُضرَبُ لمن ترك شيئًا يراه ثم تَبِعَ أثرَهُ بعدَ فَوْتِه.
      و العَيْنُ النَّفِيسُ من كلِّ شىء.
      يقال: هذه القصيدةُ من عيون الشِّعر.
      و العَيْنُ واحِدُ الأعيانِ للإخْوَة الأشِقَّاء.
      ويقال: هو عبْدُ عَيْنٍ، وصَديق عَيْنٍ: يَخْدُمُ ويُصَادِقُ ما دُمْتَ تراه بِعَيْنِكَ، فإذَا غِبْتَ فلا.
      وفعَلَهُ على عَيْنٍ، وعلى عَيْنَين، وعلى عَمْدِ عَق، وعلى عَمْدِ عَيْنَيْنِ: تعمَّدَهُ بجِدٍّ ويقين.
      ويقال: نَعِمَ الله بك عَيْنًا: أَقَرَّ بك عَيْنَ من تُحِبُّه، أَو أقَرَّ عَيْنَك بِمَنْ تُحِبُّه.
      ولَقِيتُهُ أوَّلَ عَيْنٍ: أَوَّلَ شَيْءٍ.
      وأَنْت على عَيْنِي: في الإكرام والحِفْظ.
      وفي التنزيل العزيز:طه آية 39 وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي) ) : لِتُرَبَّى مَكْلوءا بعنايتي وحِفْظِي.
      ولقِيتُهُ عَيْنَ عُنَّةٍ: لقيتَه عِيَانًا ولم يَرَكَ.
      وعَيْنُ الجَمَل: الجَوْزُ [على التشبيه] .
      وعين السمكة العَيْنُ (في أَمراض الجلد) : غِلَظٌ في صلابَةٍ يكون في الجلد من ضغط أو احتكاك كما يحدث في أَصَابع القدم من ضغط الحذاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. عَيْن
    • عَيْن :-
      جمع أعيُن وعُيون:
      1 - (التشريح) عُضو الإبصار في الإنسان والحيوان :-له عينان كعَيْنَيْ الصقر، - ألا إنّما العينان للقلب رائدٌ ... فما تألفُ العينان فالقلب آلِفُ، - {فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا} - {وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي}: لتصنع تحت رعايتي وحفظي وإكرامي:-
      • أخَذ بعَيْن الاعتبار: قدّر، راعى أمرًا ما، - أصابته العَيْنُ: حُسِد، - أغمض عَيْنه عنه: تجاهله، تغافله، - أنت على عَيْني: يقال في الإكرام والحفظ جميعًا، - إنسان العَيْن: نظرها الذي يبصر به الإنسان، - اسودَّتِ الدُّنيا في عَيْنيه: اغتمّ، حزن، - بأعيننا: برعايتنا وتعليمنا، - بنت العَيْن: الدّمعة، - تحت أعيننا: على مرأى منّا ومنظر، - خائنة الأعين: النّظرة المريبة أو المختلسة، استراق النظر إلى ما لا يحلّ، - رآه بالعَيْن المجرَّدة: رآه بدون الاستعانة بأجهزة مساعدة، - رآه رأي العَيْن/ رآه بأمِّ عَيْنه: لا مجال للشكّ في أنّه رآه، - زهيد العَيْن: يقنع بالقليل، - زوى ما بين عَيْنيه: قطّب، عبس، - سخين العَيْن: حزين ومُغْتمّ، - سقَط من عَيْني: فقَد احترامَه ومكانته عندي، - سواد العَيْن: ما أحاط بإنسانها، - صديق عَيْن: منافق غدّار، - عَبْد عَيْن: الذي يخدمك ما دامت عينك تراه فإذا زال عن عينك زال عن خدمتك، - على الرأس والعَيْن: بكلّ سرور، برغبة وحبّ، - عَيْنا الميزان: الكفَّتان، - عَيْن الإبرة: ثَقْبُها، - عَيْن الدِّيك

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. عَيَّنَ
    • [ع ي ن]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). عَيَّنْتُ، أُعَيِّنُ، عَيِّنْ، مصدر تَعْيِينٌ.
      1. :-عَيَّنَهُ فِي مَنْصِبٍ سَامٍ :- : سَمَّاهُ، جَعَلَهُ فِيهِ، خَصَّصَهُ بِهِ، قَلَّدَهُ إِيَّاهُ.
      2. :-عَيَّنَ لَهُ وَقْتَ الْحُضُورِ :- : حَدَّدَ لَهُ.
      3. :-عَيَّنَ لَهُ الْهَدَفَ :- : خَصَّصَ لَهُ...
      4. :-عَيَّنَ لَهُ خَلَفاً :- : اِخْتَارَ لَهُ...
      5. :-عَيَّنَ لَهُ نَصِيبَهُ :- : جَعَلَهُ مَخْصُوصاً بِهِ.
      6. :-عَيَّنَ الطَّبِيبُ مَوْضِعَ الدَّاءِ :- : حَصَرَ مَوْضِعَهُ، حَدَّدَهُ.
      7. :-عَيَّنَ صَاحِبَهُ :- : أَخْبَرَهُ بِمَسَاوِئِهِ فِي وَجْهِهِ.
      8. :-عَيَّنَ الرَّجُلُ :-: أَخَذَ أَوْ أَعْطَى بِالعِينَةِ، أَيْ بِالسَّلَفِ.
      9. :-عَيَّنَ التَّاجِرُ :-: بَاعَ سِلْعَتَهُ بِثَمَنٍ إِلَى أَجَلٍ ثُمَّ اشْتَرَاهَا بِأَقَلَّ مِنْ ذَلِكَ الثَّمَنِ. 10. :-عَيَّنَ الشَّجَرُ :- : نَضَرَ، نَوَّرَ 11. :-عَيَّنَ الثَّوْبَ :- : وَشَّاهُ. 12. :-عَيَّنَ اللُّؤْلُؤَةَ :- : ثَقَبَهَا. 13. :-عَيَّنَ الحَرْبَ بَيْنَ القَوْمِ :- : أَدَارَهَا بَيْنَهُمْ. 14. :-عَيَّنَ عَلَى صَاحِبِهِ :- : إِذَا أَخْبَرَ بِعُيُوبِهِ شَاهِداً أَوْ غَائِباً. 15. :-أَتَيْتُهُ فَمَا عَيَّنَ لِي بِشَيْءٍ وَمَا عَيَّنَنِي شَيْئاً :- : أَيْ مَا أَعْطَانِي شَيْئاً.


    المعجم: الغني

  6. عَيْنٌ
    • جمع: عُيُونٌ، أَعْيُنٌ، أَعْيَانٌ. مُثَنَّى: عَيْنَانِ. [ع ي ن]. (مصدر عَانَ، يَعِينُ).
      1. :-رَآهُ بِالعَيْنِ الْمُجَرَّدَةِ :- : عُضْوُ الإِبْصَارِ للإِنْسَانِ وَالْحَيَوَانِ، وَلَهَا مَعَانٍ مَجَازِيَةٌ كَثِيرَةٌ.
      2. :-رَآهُ بِأُمِّ عَيْنِهِ :- : رَآهُ رُؤْيَةً لاَ شَكَّ فِيهَا.
      3. :-سَقَطَ مِنْ عَيْنِهِ :- : فَقَدَ احْتِرَامَهُ وَمَكَانَتَهُ .
      4. :-مَلأَ عَيْنَهُ :- : كَانَ مَحَلَّ إِعْجَابٍ وَتَقْدِيرٍ.
      5. :-قُرَّتْ عَيْنُهُ :- : سُرَّ، اِبْتَهَجَ. :-قَرِيرُ العَيْنِ.
      6. :-أَقَرَّ اللَّهُ بِكَ عَيْناً :- : أَنْعَمَهَا. :-أَقَرَّ بِكَ عَيْنَ مَنْ تُحِبُّهُ :- :-أَقَرَّ عَيْنَكَ بِمَنْ تُحِبُّهُ.
      7. :-فِي طَرْفَةِ عَيْنٍ :-: بِسُرْعَةٍ فَائِقَةٍ.
      8. :-لَهُ عَيْنٌ نَافِذَةٌ :- : بَصِيرَةٌ بِالأَشْيَاءِ.
      9. :-عَلَى الرَّأْسِ وَالعَيْنِ :- : عَلَى السَّعَةِ وَالرَّحْبِ. :-أَنْتَ عَلَى عَيْنِي. 10. :-أَصْبَحَ خَبَراً بَعْدَ عَيْنٍ :- : اِنْدَثَرَ بَعْدَمَا كَانَ عِيَاناً. :-أَصْبَحَ أَثَراً بَعْدَ عَيْنٍ :- :-لاَ تَطْلُبْ أَثَراً بَعْدَ عَيْنٍ :- (مثل) : يُضْرَبُ لِمَنْ تَرَكَ شَيْئاً يَرَاهُ ثُمَّ تَبِعَ أَثَرَهُ بَعْدَ فَوْتِهِ. 11. :-أَدَّى الثَّمَنَ بِالعَيْنِ :- : نَقْداً. 12. :-أَصَابَتْهُ العَيْنُ :- : تَعَرَّضَ للحَسَدِ. 13. :-هُوَ بِعَيْنِهِ :- : هُوَ بِذَاتِهِ، بِنَفْسِهِ. :-نَطَقَ بِالْحَقِّ عَيْنِهِ :- :-جَاءَ الرَّجُلُ عيْنُهُ. 14. :-عَيْنُ الْمَاءِ :- : مَنْبَعُهَا.

    المعجم: الغني

  7. عَيَّنَ
    • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف.
      و عَيَّنَ التاجرُ: باع سِلْعَتَهُ بثمن إِلى أَجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأَقلَّ من ذلك الثمن نقدًا؛ ليسلَمَ من الرِّبا.
      و عَيَّنَ الشجرُ: نَضِرَ ونَوَّرَ.
      و عَيَّنَ القِرْبةَ: صَبَّ فيها الماء ليخرجَ من مخارِزها فَتَنْسَدَّ آثارُ الخَرْز وهي جديدة.
      و عَيَّنَ الثوبَ: وشَّاهُ بترابيعَ صِغارٍ تشبه عيونَ البقر.
      و عَيَّنَ اللؤلؤةَ: ثَقَبها.
      و عَيَّنَ الحربَ بينهم: أدارها.
      و عَيَّنَ الشيءَ: خَصَّصَه من الجملة.
      و عَيَّنَ المالَ لفلان: جعله عَيْنًا مخصوصَة به.
      و عَيَّنَ فلانًا: أَخبره بعيوبه في وجهه.
      ويقال: عَيَّنَ عليه: إِذا أَخبر السُّلطانَ بعيوبه شاهدًا أَو غائبًا.
      ويقال: أتيتُ فلانًا فما عيَّنَ لي بشيء، وما عَيَّنَنِي شيئًا: أَي ما أَعطاني شيئًا.
      و عَيَّنَ فلانًا في وظيفته: قلَّده إِياها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تعيَّنَ
    • تعيَّنَ على / تعيَّنَ في / تعيَّنَ لـ يتعيَّن ، تعيُّنًا ، فهو متعيِّن ، والمفعول متعيَّن عليه :-
      تعيَّن عليه أن يغيِّر سلوكَه لَزِمه، وَجَب عليه :-تعيّن عليه أن يعمل ليلَ نهار ليعوِّض خسارَته، - تعيَّن عليه الكفاحُ ليحقِّق أهدافَه.
      تعيَّن في مَنْصِب عميد: مُطاوع عيَّنَ: تقلَّده وتولَّى مسئوليّته :-تعيَّن في وظيفة رسميَّة/ في شركة خاصَّة.
      تعيَّنت هذه الأرض للبناء: تحدَّدت وتخصَّصت :-تعيَّنت له عمليّة جراحيَّة، - تعيَّن عليه الكفاح ليحقِّق أهدافَه، - من المتعيَّن حدوث السَّلام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. عاينَ
    • عاينَ يعاين ، معاينةً وعِيانًا ، فهو مُعايِن ، والمفعول مُعايَن :-
      عايَن الموقِعَ رآه أو شاهده بعينه، تحقَّق منه بنفسه بنظرة عامَّة أو شاملة عليه :-عاين الجريمةَ/ البضاعةَ/ الأثاثَ، - عاين حالةَ المريض: فحصها:-
      • رآه عِيانًا: رآه مشاهدة، ووقف عليه، - شاهد عِيان: شاهد يشهد بشيء رآه، - ظهَر للعيان: اتَّضح، بدا للنّظر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. عيَّنَ
    • عيَّنَ يعيِّن ، تعيينًا ، فهو مُعيِّن ، والمفعول مُعيَّن :-
      عيَّن الهدفَ خصَّصه وحدَّده :-عيَّن مجالَ العمليّات العسكريّة، - عيَّن يوم الجمعة موعدًا للاجتماع، - عيَّنت له الحكومةُ مبلغًا من المال، - عيَّن ابنَه وريثًا له، - تعيين الأطراف المتعاقدة:-
      • إلى حدٍّ معيَّن: إلى حدٍّ محدَّد.
      عيَّن شخصًا في وظيفة: قلّده إيَّاها، أسندها إليه :-عيَّن فلانًا في منصب مدير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. تعيَّن
    • تعين - تعينا
      1- تعينه : أصابه بالعين. 2- تعينه : رآه يقينا. 3- تعين الشيء : أبصره. 4- تعين الإناء : بلي. 5- تعين الجلد : كان به دوائر صغيرة دقيقة. 6- تعين عليه الشيء : لزمه الشيء بعينه «يتعين على الحاكم أن يسوس الرعية بعدل». 7- تعين في المنصب : جعل فيه وخصص به. 8- تعين : «عينا»، أي جاسوسا : عينه له.

    المعجم: الرائد

  12. تَعَيَّنَ
    • تَعَيَّنَ الرجلُ: استلف سَلَفًا.
      و تَعَيَّنَ رفع طَرْفَه وتأنَّى ليصيبَ شيئًا بعينه.
      و تَعَيَّنَ السِّقاءُ: بَلِيَ ورقَّتْ منه دوائر كالعيون.
      و تَعَيَّنَ عليه الشيءُ: لَزِمَهُ بعينه.
      و تَعَيَّنَ الشيءَ: رآه عِيانًا.
      و تَعَيَّنَ القومُ عينًا: عيَّنوه جاسوسًا لهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. عَيِنَ
    • عَيِنَ عَيِنَ َ عَيَنًا، وعِينَةً: عَيِنَ اتَّسعت عينُه.
      وحسُنت.
      فهو أعينُ، وهي عَيناء. والجمع : عِينٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَعَيَّنَ
    • [ع ي ن]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَعَيَّنَ، يَتَعَيَّنُ، مصدر تَعَيُّنٌ.
      1. :-تَعَيَّنَهُ لِفَوْزِهِ :- : أَصَابَهُ بِالعَيْنِ.
      2. :-تَعَيَّنَ خَيَالاً بَعِيدًا :- : أَبْصَرَهُ.
      3. :-تَعَيَّنَ عَلَيْهِ أَنْ يَلْتَزِمَ الحَذَرَ :-: وَجَبَ.
      4. :-تَعَيَّنَ فِي مَنْصِبٍ بِالوِزَارَةِ :- : جُعِلَ فِيهِ وَخُصِّصَ بِهِ، تَقَلَّدَهُ.
      5. :-تَعَيَّنَ الصَّحْنُ :- : بَلِيَ.

    المعجم: الغني

  15. العَائِنَةُ
    • العَائِنَةُ : مؤنثُ العائن.
      وعائنةُ بني فلان: أموالُهم.
      ويقال: رأيتُه أَوّلَ عائنةٍ وأَدنى عائنةٍ: أَوّلَ كلّ شيءٍ، أَو قبلَ كلّ شيء.
      وما بالدار عائنةٌ: أَي أَحَدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. عَايَنَ
    • [ع ي ن]. (فعل: رباعي متعد). عَايَنْتُ، أُعَايِنُ، عَايِنْ، مصدر مُعَايَنَةٌ، عِيَانٌ.
      1. :-عَايَنَ الْحَدَثَ :- : رَآهُ بِعَيْنِهِ لِيَتَحَقَّقَ مِنْهُ. :-رَاحَ بَصَرُهُ يُعَايِنُ الْمَرْأَةَ الْوَاقِفَةَ.
      2. :-عَايَنَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ :- : فَحَصَهُ بِالْمِجَسِّ لِيَقِفَ عَلَى مَرَضِهِ.

    المعجم: الغني

  17. مُعَيَّنٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ع ي ن]. (مفعول مِن عَيَّنَ).
      1. :-مُعَيَّنٌ فِي مَنْصِبٍ هَامٍّ :- : مُسَمّىً.
      2. :-مَكَانٌ مُعَيَّنٌ :-: مُحَدَّدٌ.
      3. :-أَمْرٌ مُعَيَّنٌ :- : مُخَصَّصٌ. :-يَزُورُنَا فِي أَوْقَاتٍ مُعَيَّنَةٍ.
      4. :-مُعَيَّنٌ فِي مَجْلِسِ الْمُسْتَشَارِينَ :- : مَنْ وَقَعَ اخْتِيَارُهُ عُضْواً مِنْ دُونِ أَنْ يُرَشَّحَ لِيَفُوزَ فِي الانْتِخَابَاتِ.

    المعجم: الغني

  18. مَعين
    • مَعين :-
      خَمْر جارية في نهر :- {يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ}: المراد أن خمر الجنة تجري كالماء ظاهرة للعيون، أو تخرج من العيون.
      • ماءٌ مَعين: ظاهر، تراه العين جاريًا على وجه الأرض :- {قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. مُعيَّن
    • مُعيَّن :-
      جمع معيَّنون ومعيَّنات (لغير العاقل)، مؤ مُعَيَّنة ومعيَّنات:
      1 - اسم مفعول من عيَّنَ.
      2 - (الهندسة) شكل مُسطَّح متساوي الأضلاع الأربعة المستقيمة المحيطة به غير قائم الزَّوايا.
      المعيَّن المنحرف: (الهندسة) شكل ذو أربعة أضلاع ليس بينها اثنان مُتَوازيان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. مَعين
    • مَعين :-
      خَمْر جارية في نهر :- {يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ}: المراد أن خمر الجنّة تجري كالماء ظاهرة للعيون، أو تخرج من العيون.
      • ماءٌ مَعين: ظاهر، تراه العين جاريًا على وجه الأرض :- {قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. عيناء
    • عيناء - ج، عين
      1- عيناء : حسنة العين واسعتها. 2- عيناء : كلمة حسناء. 3- عيناء : أرض خضراء.

    المعجم: الرائد

  22. مَعِين
    • معين
      1- معين : ثور. 2- معين : ثوب في وشيه ونقشه ترابيع صغار كعيون الوحش. 3- معين : شكل هندسي مسطح متساوي الأضلاع الأربع المستقيمة المحيطة به، غير قائم الزوايا. 4- معين : «نية معينة» : مبينة.

    المعجم: الرائد

  23. عيّن الهدف
    • خصَّصه وحدَّده :-عيَّن مجالَ العمليّات العسكريّة- عيَّن يوم الجمعة موعدًا للاجتماع- عيَّنت له الحكومةُ مبلغًا من المال- عيَّن ابنَه وريثًا له- تعيين الأطراف المتعاقدة :- ° إلى حدٍّ معيَّن

    المعجم: عربي عامة

  24. المُعَيَّنُ
    • المُعَيَّنُ من البقر: ما كان بين عينيه سواد.
      و المُعَيَّنُ من الأثواب: ما كان في وَشْيِهِ ترابيعُ صغارٌ تُشبِه عيونَ الوحش.
      و المُعَيَّنُ (في الهندسة) : ما كان شكله مسطَّحًا متساوِي الأضلاع الأربعة المستقيمة المحيطة به غير قائم الزَّوايا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. أعيان
    • أعيان :-
      جمع عَيْن
      أعيان البلد: سادتُها وأشرافها :-إنّه من أعيان البلد/ المدينة.
      • مجلس الأعيان: مجلسٌ يضمّ مجموعة من الأشخاص يعيِّنهم الحاكُم أو ينتخبهم الشَّعبُ :-كان عُضوًا في مجلس الأعيان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى عوينت في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي. يعني طالب العون والمساعدة.
اصل اسم عون: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
ميشال عون:

ميشال عون (17 فبراير 1935 -)، عسكري وسياسي لبناني ورئيس التيار الوطني الحر. كان قائدًا للجيش اللبناني من 23 يونيو 1984 إلى 27 نوفمبر 1989، ورئيس الحكومة العسكرية التي تشكلت في عام 1988.

معجم الغني
**عَوْنٌ** - ج:** أَعْوَانٌ**. [ع ون ]. (مص. عَانَ، يَعُونُ). يُسْتَعْمَلُ لِلْوَاحِدِ وَالْجَمْعِ وَالْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ. "لاَ عَوْنَ لَهُ" : لاَ مُسَاعِدَ لَهُ، لاَ مُعِينَ لَهُ. "يَدْعُو لِي أَنْ يَكُونَ اللَّهُ فِي عَوْنِي" "لِيَكُنِ اللَّهُ فِي عَوْنِهِمْ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
معين [ مفرد ] : اسم فاعل من أعان . • المعين : اسم من أسماء الله الحسنى . • المعينات البصرية : ( طب ) أجهزة أو عدسات تستخدم لضعاف البصر بقصد توضيح الرؤية البصرية لهم تم تزويد المسنين بالأجهزة التعويضية كالمعينات البصرية والسمعية والأسنان الصناعية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معونة [ مفرد ] : ج معونات ومعاون : مساعدة ، إعانة معونة الأيتام / الشتاء / المعاش - معونات للمتضررين - معونة عسكرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معوان [ مفرد ] : ج معاوين ، مؤ معوان ومعوانة : كثير المساعدة للناس الكريم معوان - كان معوانا لكل من عرفه - امرأة معوان / معوانة لزوجها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معاون [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من عاون . 2 - موظف مساعد ، يساعد غيره في عمله معاون المدير / النيابة / السائق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عون [ مفرد ] : ج أعوان : 1 - معين ، مساعد ، مساند ، ظهير هم أعوان الخير - والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه [ حديث ] ° العون العسكري : المدد والنجدة - مد له يد العون : أعانه ، ساعده . 2 - مساعدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عوان [ مفرد ] : ج عون : 1 - ما كان في منتصف السن من كل شيء { إنها بقرة لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك } . 2 - المرأة في منتصف عمرها . • حرب عوان : قوتل فيها مرة بعد مرة ، وهي من أشد الحروب وفي الحرب العوان ولدت طفلا . . . ومن لبن المعامع قد سقيت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعاوني [ مفرد ] : اسم منسوب إلى تعاون . • تأمين تعاوني : ( جر ) نظام تأميني يصبح فيه الأشخاص المؤمن عليهم أعضاء في الشركة بحيث يدفع كل منهم قدرا معينا من الأموال لصندوق مشترك ويكون فيه الأعضاء مخولين بالتأمين في حالة الخسارة . • جمعية تعاونية : جمعية للأشخاص أو الأعمال التجارية قائمة على التعاون والمساعدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عانة [ مفرد ] : ج عانات وعون : 1 - شعر نابت في أسفل البطن حول الفرج من النظافة حلق العانة . 2 - شعر الركب في الذكور والإناث . • عظم العانة : ( شر ) الجزء الأمامي من عظم المفصل الذي يشكل تجويف الحوض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعانة [ مفرد ] : مصدر استعان / استعان بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعانة [ مفرد ] : ج إعانات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر أعان . 2 - ( قص ) منحة تكون عادة مالية تمنحها الدولة بعض المنشآت الصناعية أو الزراعية حماية لها من المنافسة الأجنبية ، وتمنح كذلك للأفراد حصل الطالب الفائز على إعانة لإكمال دراسته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاون يعاون ، معاونة وعوانا ، فهو معاون ، والمفعول معاون• عاون جاره : أعانه ، ساعده وأسعفه أصبح فقيرا يطلب المعاونة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعاون يتعاون ، تعاونا ، فهو متعاون• تعاون الجيران : تضامنوا ، ساعد بعضهم بعضا تعاون الأهل - تعاون الصديقان في السراء والضراء - لا يعجز القوم إذا تعاونوا [ مثل ] - { وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعان / استعان بـ يستعين ، استعن ، استعانة ، فهو مستعين ، والمفعول مستعان• استعان صديقه / استعان بصديقه : طلب منه المساعدة والعون والنصرة استعان بالمعجم / بالسلطة - وإذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله [ حديث ] - { وإياك نستعين } : منك وحدك يا الله نطلب العون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعان يعين ، أعن ، إعانة ، فهو معين ، والمفعول معان• أعان صديقه في شدته : ساعده ، أسعفه ، أغاثه أعان جاره / محتاجا / يتيما - رب أعني ولا تعن علي [ دعاء ] - { وأعانه عليه قوم ءاخرون } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تعاونَ يتعاون، تعاوُنًا، فهو مُتعاوِن • تعاون الجيرانُ: تضامنوا، ساعد بعضُهم بعضًا "تعاون الأهلُ- تعاون الصديقان في السرَّاء والضرَّاء- لا يعجز القومُ إذا تعاونوا [مثل]- {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ}". II تعاوُن [مفرد]: 1- مصدر تعاونَ. 2- (قص) مذهب اقتصاديّ شعاره الفرد للجماعة والجماعة للفرد ومظهره تكوين جماعات للقيام بعمل مشترك لمصلحة الأعضاء والاستغناء عن الوسيط "روح التَّعاوُن- التَّعاون الدَّوليّ/ الاقتصاديّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعاون [ مفرد ] : 1 - مصدر تعاون . 2 - ( قص ) مذهب اقتصادي شعاره الفرد للجماعة والجماعة للفرد ومظهره تكوين جماعات للقيام بعمل مشترك لمصلحة الأعضاء والاستغناء عن الوسيط روح التعاون - التعاون الدولي / الاقتصادي .
مختار الصحاح
ع و ن : العَوَانُ النصف في سنها من كل شيء والجمع عُونٌ و العَوَانُ من الحرب التي قُوتل فيها مرة بعد مرة كأنهم جعلوا الأُولى بِكْرا وبقرة عَوَان لا فارض مُسنة ولا بِكر صغيرة و العَوْنُ الظهير على الأمر والجمع الأعْوانُ و المَعُونَةُ الإعانة يُقال ما عنده معونة ولا مَعَانةٌ ولا عَوْنٌ قال الكسائي و المَعُونُ أيضا المَعُونة وقال الفرَّاء هو جمع معونة ويقال ما أخلاني فلان من مَعاوِنِه وهو جمع معونة ورجل مِعْوانٌ كثير المعونة للناس و اسْتَعَانَ به فَأَعَانَهُ و عَاوَنَهُ وفي الدعاء رب أعِنِّي ولا تُعِن علي و تَعَاوَنَ القوم أعان بعضهم بعضا و اعْتَوَنُوا أيضا مثله و العَانَةُ القطيع من حُمر الوحش والجمع عُونٌ و عَانَةُ قرية على الفُرات تُنسب إليها الخمر
لسان العرب
العَوْنُ الظَّهير على الأَمر الواحد والاثنان والجمع والمؤنث فيه سواء وقد حكي في تكسيره أَعْوان والعرب تقول إذا جاءَتْ السَّنة جاء معها أَعْوانها يَعْنون بالسنة الجَدْبَ وبالأَعوان الجراد والذِّئاب والأَمراض والعَوِينُ اسم للجمع أَبو عمرو العَوينُ الأَعْوانُ قال الفراء ومثله طَسيسٌ جمع طَسٍّ وتقول أَعَنْتُه إعانة واسْتَعَنْتُه واستَعَنْتُ به فأَعانَني وإنِما أُعِلَّ اسْتَعانَ وإِن لم يكن تحته ثلاثي معتل أَعني أَنه لا يقال عانَ يَعُونُ كَقام يقوم لأَنه وإن لم يُنْطَق بثُلاثِيَّة فإِنه في حكم المنطوق به وعليه جاءَ أَعانَ يُعِين وقد شاع الإِعلال في هذا الأَصل فلما اطرد الإِعلال في جميع ذلك دَلَّ أَن ثلاثية وإن لم يكن مستعملاً فإِنه في حكم ذلك والإسم العَوْن والمَعانة والمَعُونة والمَعْوُنة والمَعُون قال الأَزهري والمَعُونة مَفْعُلة في قياس من جعله من العَوْن وقال ناسٌ هي فَعُولة من الماعُون والماعون فاعول وقال غيره من النحويين المَعُونة مَفْعُلة من العَوْن مثل المَغُوثة من الغَوْث والمضوفة من أَضافَ إذا أَشفق والمَشُورة من أَشارَ يُشير ومن العرب من يحذف الهاء فيقول مَعُونٌ وهو شاذ لأَنه ليس في كلام العرب مَفْعُل بغير هاء قال الكسائي لا يأْتي في المذكر مَفْعُلٌ بضم العين إلاَّ حرفان جاءَا نادرين لا يقاس عليهما المَعُون والمَكْرُم قال جميلٌ بُثَيْنَ الْزَمي لا إنَّ لا إنْ لزِمْتِه على كَثْرة الواشِينَ أَيُّ مَعُونِ يقول نِعْمَ العَوْنُ قولك لا في رَدِّ الوُشاة وإن كثروا وقال آخر ليَوْم مَجْدٍ أَو فِعالِ مَكْرُمِ ( * قوله « ليوم مجد إلخ » كذا بالأصل والمحكم والذي في التهذيب ليوم هيجا ) وقيل مَعُونٌ جمع مَعونة ومَكْرُم جمع مَكْرُمة قاله الفراء وتعاوَنوا عليَّ واعْتَوَنوا أَعان بعضهم بعضاً سيبويه صحَّت واوُ اعْتَوَنوا لأَنها في معنى تعاوَنوا فجعلوا ترك الإِعلال دليلاً على أَنه في معنى ما لا بد من صحته وهو تعاونوا وقالوا عاوَنْتُه مُعاوَنة وعِواناً صحت الواو في المصدر لصحتها في الفعل لوقوع الأَلف قبلها قال ابن بري يقال اعْتَوَنوا واعْتانوا إذا عاوَنَ بعضهم بعضاً قال ذو الرمة فكيفَ لنا بالشُّرْبِ إنْ لم يكنْ لنا دَوانِيقُ عندَ الحانَوِيِّ ولا نَقْدُ ؟ أَنَعْتانُ أَمْ نَدَّانُ أَم يَنْبَري لنا فَتًى مثلُ نَصْلِ السَّيفِ شِيمَتُه الحَمْدُ ؟ وتَعاوَنَّا أَعان بعضنا بعضاً والمَعُونة الإِعانَة ورجل مِعْوانٌ حسن المَعُونة وتقول ما أَخلاني فلان من مَعاوِنه وهو وجمع مَعُونة ورجل مِعْوان كثير المَعُونة للناس واسْتَعَنْتُ بفلان فأَعانَني وعاونَني وفي الدعاء رَبِّ أَعنِّي ولا تُعِنْ عَليَّ والمُتَعاوِنة من النساء التي طَعَنت في السِّنِّ ولا تكون إلا مع كثرة اللحم قال الأَزهري امرأَة مُتَعاوِنة إذا اعتدل خَلْقُها فلم يَبْدُ حَجْمُها والنحويون يسمون الباء حرف الاستعانة وذلك أَنك إذا قلت ضربت بالسيف وكتبت بالقلم وبَرَيْتُ بالمُدْيَة فكأَنك قلت استعنت بهذه الأَدوات على هذه الأَفعال قال الليث كل شيء أَعانك فهو عَوْنٌ لك كالصوم عَوْنٌ على العبادة والجمع الأَعْوانُ والعَوانُ من البقر وغيرها النَّصَفُ في سنِّها وفي التنزيل العزيز لا فارضٌ ولا بِكْرٌ عَوانٌ بين ذلك قال الفراء انقطع الكلام عند قوله ولا بكر ثم استأْنف فقال عَوان بين ذلك وقيل العوان من البقر والخيل التي نُتِجَتْ بعد بطنها البِكْرِ أَبو زيد عانَتِ البقرة تَعُون عُؤُوناً إذا صارت عَواناً والعَوان النَّصَفُ التي بين الفارِضِ وهي المُسِنَّة وبين البكر وهي الصغيرة ويقال فرس عَوانٌ وخيل عُونٌ على فُعْلٍ والأَصل عُوُن فكرهوا إلقاء ضمة على الواو فسكنوها وكذلك يقال رجل جَوادٌ وقوم جُود وقال زهير تَحُلُّ سُهُولَها فإِذا فَزَعْنا جَرَى منهنَّ بالآصال عُونُ فَزَعْنا أَغَثْنا مُسْتَغيثاً يقول إذا أَغَثْنا ركبنا خيلاً قال ومن زعم أَن العُونَ ههنا جمع العانَةِ بفقد أَبطل وأَراد أَنهم شُجْعان فإِذا اسْتُغيث بهم ركبوا الخيل وأَغاثُوا أَبو زيد بَقَرة عَوانٌ بين المُسِنَّةِ والشابة ابن الأَعرابي العَوَانُ من الحيوان السِّنُّ بين السِّنَّيْنِ لا صغير ولا كبير قال الجوهري العَوَان النَّصَفُ في سِنِّها من كل شيء وفي المثل لا تُعَلَّمُ العَوانُ الخِمْرَةَ قال ابن بري أَي المُجَرِّبُ عارف بأَمره كما أَن المرأَة التي تزوجت تُحْسِنُ القِناعَ بالخِمار قال ابن سيده العَوانُ من النساء التي قد كان لها زوج وقيل هي الثيِّب والجمع عُونٌ قال نَواعِم بين أَبْكارٍ وعُونٍ طِوال مَشَكِّ أَعْقادِ الهَوادِي تقول منه عَوَّنَتِ المِرأَةُ تَعْوِيناً إذا صارت عَواناً وعانت تَعُونُ عَوْناً وحربٌ عَوان قُوتِل فيها مرة ( * قوله مرة أي مرّةً بعد الأخرى ) كأَنهم جعلوا الأُولى بكراً قال وهو على المَثَل قال حَرْباً عواناً لَقِحَتْ عن حُولَلٍ خَطَرتْ وكانت قبلها لم تَخْطُرِ وحَرْبٌ عَوَان كان قبلها حرب وأَنشد ابن بري لأَبي جهل ما تَنْقِمُ الحربُ العَوانُ مِنِّي ؟ بازِلُ عامين حَدِيثٌ سِنِّي لمِثْل هذا وَلَدَتْني أُمّي وفي حديث علي كرم الله وجهه كانت ضَرَباتُه مُبْتَكَراتٍ لا عُوناً العُونُ جمع العَوان وهي التي وقعت مُخْتَلَسَةً فأَحْوَجَتْ إلى المُراجَعة ومنه الحرب العَوانُ أَي المُتَردّدة والمرأَة العَوان وهي الثيب يعني أَن ضرباته كانت قاطعة ماضية لا تحتاج إلى المعاودة والتثنية ونخلة عَوانٌ طويلة أَزْدِيَّة وقال أَبو حنيفة العَوَانَةُ النخلة في لغة أَهل عُمانَ قال ابن الأََعرابي العَوانَة النخلة الطويلة وبها سمي الرجل وهي المنفردة ويقال لها القِرْواحُ والعُلْبَة قال ابن بري والعَوَانة الباسِقَة من النخل قال والعَوَانة أَيضاً دودة تخرج من الرمل فتدور أَشواطاً كثيرة قال الأَصمعي العَوانة دابة دون القُنْفُذ تكون في وسط الرَّمْلة اليتيمة وهي المنفردة من الرملات فتظهر أَحياناً وتدور كأَنها تَطْحَنُ ثم تغوص قال ويقال لهذه الدابة الطُّحَنُ قال والعَوانة الدابة سمي الرجل بها وبِرْذَوْنٌ مُتَعاوِنٌ ومُتَدارِك ومُتَلاحِك إذا لَحِقَتْ قُوَّتُه وسِنُّه والعَانة القطيع من حُمُر الوحش والعانة الأَتان والجمع منهما عُون وقيل وعانات ابن الأَعرابي التَّعْوِينُ كثرةُ بَوْكِ الحمار لعانته والتَّوْعِينُ السِّمَن وعانة الإِنسان إِسْبُه الشعرُ النابتُ على فرجه وقيل هي مَنْبِتُ الشعر هنالك واسْتَعان الرجلُ حَلَقَ عانَتَه أَنشد ابن الأَعرابي مِثْل البُرام غَدا في أُصْدَةٍ خَلَقٍ لم يَسْتَعِنْ وحَوامي الموتِ تَغْشاهُ البُرام القُرادُ لم يَسْتَعِنْ أَي لم يَحْلِقْ عانته وحَوامي الموتِ حوائِمُه فقلبه وهي أَسباب الموت وقال بعض العرب وقد عرَضَه رجل على القَتْل أَجِرْ لي سَراويلي فإِني لم أَسْتَعِنْ وتَعَيَّنَ كاسْتَعان قال ابن سيده وأَصله الواو فإِما أَن يكون تَعَيَّنَ تَفَيْعَلَ وإِما أَن يكون على المعاقبة كالصَّيَّاغ في الصَّوَّاغ وهو أَضعف القولين إذ لو كان ذلك لوجدنا تَعَوَّنَ فعَدَمُنا إِياه يدل على أَن تَعَيَّنَ تَفَيْعَل الجوهري العانَة شعرُ الركَبِ قال أَبو الهيثم العانة مَنْبِت الشعر فوق القُبُل من المرأَة وفوق الذكر من الرجل والشَّعَر النابتُ عليهما يقال له الشِّعْرَةُ والإِسْبُ قال الأَزهري وهذا هو الصواب وفلان على عانَة بَكْرِ بن وائل أَي جماعتهم وحُرْمَتِهم هذه عن اللحياني وقيل هو قائم بأَمرهم والعانَةُ الحَظُّ من الماء للأَرض بلغة عبد القيس وعانَةُ قرية من قُرى الجزيرة وفي الصحاح قرية على الفُرات وتصغير كل ذلك عُوَيْنة وأَما قولهم فيها عاناتٌ فعلى قولهم رامَتانِ جَمَعُوا كما ثَنَّوْا والعانِيَّة الخَمْر منسوبة إليها الليث عاناتُ موضع بالجزيرة تنسب إليها الخمر العانِيَّة قال زهير كأَنَّ رِيقَتَها بعد الكَرى اغْتَبَقَتْ من خَمْرِ عانَةَ لَمَّا يَعْدُ أَن عَتَقا وربما قالوا عاناتٌ كما قالوا عرفة وعَرَفات والقول في صرف عانات كالقول في عَرَفات وأَذْرِعات قال ابن بري شاهد عانات قول الأَعشى تَخَيَّرَها أَخُو عاناتِ شَهْراً ورَجَّى خَيرَها عاماً فعاما قال وذكر الهرويُّ أَنه يروى بيت امرئ القيس على ثلاثة أَوجه تَنَوَّرتُها من أَذرِعاتٍ بالتنوين وأَذرعاتِ بغير تنوين وأَذرعاتَ بفتح التاء قال وذكر أَبو علي الفارسي أَنه لا يجوز فتح التاء عند سيبويه وعَوْنٌ وعُوَيْنٌ وعَوانةُ أَسماء وعَوانة وعوائنُ موضعان قال تأبَّط شرّاً ولما سمعتُ العُوصَ تَدْعو تنَفَّرَتْ عصافيرُ رأْسي من برًى فعَوائنا ومَعانُ موضع بالشام على قُرب مُوتة قال عبد الله ابن رَواحة أَقامتْ ليلَتين على مَعانٍ وأَعْقَبَ بعد فَتَرتها جُمومُ
الرائد
* عون تعوينا. 1-ه على الأمر: ساعده عليه. 2-ت المرأة: صارت «عوانا»، أي متوسطة في السن.
الرائد
* عون. 1-مص. عان يعون. 2-مساعدة. 3-خادم. للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث. 4-مساعد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: