وصف و معنى و تعريف كلمة غاب:


غاب: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على غين (غ) و ألف (ا) و باء (ب) .




معنى و شرح غاب في معاجم اللغة العربية:



غاب

جذر [غاب]

  1. غاب: (اسم)
    • غاب : جمع غابة
  2. غابَ: (فعل)
    • غابَ / غابَ عن / غابَ في يَغيب ، غِبْ ، ر غَيْبٌ ، غَيْبَةٌ ، غِيَابٌ ، غَيْبُوبَةٌ ، فهو غائبٌ والجمع : غُيَّب ، وغُيَّاب ، والمفعول مغيب عنه
    • غاب التلميذُ : تخلَّف عن الحضور ، خلاف شهِد وحضَر
    • غابتِ الشَّمسُ : اختفت ، غربت واستترت عن العين
    • غاب عن بلاده : سافر ، رَحَلَ بَعِيداً ، هَاجَرَ
    • غاب عن العيون : اختفى عن الأنظار
    • غاب عن فلان الأمرُ : خفِي
    • غاب عن السَّاحة : اختفى نشاطه ،
    • غاب عن ذاكرته / غاب عن باله : نسِي
    • غاب الشّيءُ في الشّيء : توارى فيه
    • غاب وعيُه / غاب عن الوعي غَيْبُوبةً : فقَد إدراكَه أو حِسَّه
    • غَابَ فلانًا ، غِيبَةً : ذَكَرَ مِن ورائه عُيُوبَه التي يسترها ويسوؤه ذِكْرُها
  3. غابّ: (اسم)
    • غابّ : فاعل من غَبَّ
  4. غابة: (اسم)

    • الجمع : غابٌ ، و غاباتٌ
    • الغَابَةُ : مِسَاحَةٌ شَاسِعَةٌ تَكْتَنِفُهَا الأَشْجَارُ الكَثِيفَةُ مِنْ كُلِّ جِهَةٍ وَتَكُونُ مَرْتَعاً لِكُلِّ أَنْوَاعِ الْحَيَوَانَاتِ ،
    • والغاباتُ الغارقةُ ( عند الجيولوجيِّين ) : غاباتٌ عتيقةٌ غمرها الماءُ نتيجةً لحركات أَرضية هابطة
    • غابة البحر : مجتمع دويبات بحريّة متحجّرة ،
    • غابة محظورة : غابة تُمنع الماشيةُ من دخولها ويحظر قطعُ أشجارها
    • غابة ممطرة : في المناطق الاستوائيّة يتساقط فيها المطر بمعدَّل 5 مترًا أو 100 بوصة سنويًا
  5. إِلغاب: (اسم)
    • إلغاب : مصدر أَلغَبَ
  6. أَغْبَاء: (اسم)
    • أَغْبَاء : جمع غَبِيُّ
  7. أغبياءُ: (اسم)
    • أغبياءُ : جمع غَبيّ
  8. غَبَب: (اسم)
    • الجمع : أَغباب
    • الغَبَبُ : ما يتدلَّى منتفخًا تحت الحنك من الناس والدِّيَكةِ والشَّاءِ والبقر


  9. غَبَّ: (فعل)
    • غَبَّ في غَبَبْتُ ، يَغِبّ ، اغْبِبْ / غِبَّ ، غِبًّا وغَبًّا وغُبوبًا ، فهو غابّ ، والمفعول مغبوب فيه
    • غبَّ في الزِّيارة زار في أوقات متباعدة زُر غِبًّا تَزْدَد حُبًّا - ( مثل ): زر مرّة كلّ بضعة أيام لكي يزداد حبّ من تزورهم لك
    • غَبَّتِ الْمَاشِيَةُ فِي الوِرْدِ : شَرِبَتْ يَوْماً وَتَرَكَتْ يَوْماً
    • غَبَّتْ عَلَيْهِ الْحُمَّى : أَصَابَتْهُ يَوْماً وَتَرَكَتْهُ يَوْماً
    • غَبَّتِ الرَّجُل في الزيارة : زار في الحين بعد الحين ، ومنه قولهم : زُرْ غِبًّا تزدد حُبًّا
    • غَبَّتِ الأَمرُ : صار إلى أَواخره
    • غَبَّتِ الطعامُ غِبًّا ، وغُبوبًا ، وغُبوبةً : أَنتن وفَسَدَ
    • غَبَّ عِنْدَ صَاحِبِهِ : بَاتَ
    • غَبَّتِ الرأْيَ : تأَنَّى فيه
    • غَبَّ عَنْ صَاحِبِهِ : أَتَاهُ يَوْماً وَتَرَكَهُ يَوْماً
    • غَبَّ الرَّأْيَ : تَأَنَّى فِيهِ
    • غَبَّ فِي الأَمْرِ : تَأَنَّى فِيهِ
    • غبَّ الشّرابَ : عبَّه ، شربه بلا تنفُّس
  10. غَبَّبَ: (فعل)
    • غبَّبَ / غبَّبَ في يغبِّب ، تغبيبًا ، فهو مغبِّب ، والمفعول مُغبَّب - للمتعدِّي
    • غَبَّبَ الطعامُ : فَسَدَ وأَنتن
    • غَبَّبَ الشاةَ : حَلَبَها يومًا وتركها يومًا
    • غبَّب فلانٌ في الأمر : اقتصد ، لم يبالغ فيه
  11. غَبيَ: (فعل)
    • غبِيَ / غبِيَ على / غبِيَ عن / غبِيَ من يَغبَى ، اغْبَ ، غَبَاءً وغَبَاوةً ، فهو غَبِيٌّ والجمع : أَغبياءُ ، والمفعول مَغْبِيّ - للمتعدِّي
    • غَبِيَ الدَّرْسَ : جَهِلَهُ ، لَمْ يَسْتَوْعِبْهُ
    • غَبِيَ الْحَلُّ عَنِ الطَّالِبِ : خَفِيَ عَلَيْهِ وَلَمْ يَعْرِفْهُ
    • غبِي الولدُ : ضعُف عقلُه تلميذٌ غَبِيّ
    • لا يَغْبَى عليَّ ما فَعَلْتَ : لا يخفى
    • وادخُلْ في الناس فإِنه أَغبَى لك : أَخفى
  12. غَوَابُّ: (اسم)
    • غَوَابُّ : جمع غابَّةُ
  13. غَوَابُّ: (اسم)
    • غَوَابُّ : جمع غَابُّ


  14. غَيَّبَ: (فعل)
    • غيَّبَ يغيِّب ، تغييبًا ، فهو مُغيِّب ، والمفعول مُغيَّب
    • غَيَّبَهُ و غَيَّبَهُ عنه : أَبعده وواراه
    • غَيَّبَهُ الثَّرَى : وَارَاهُ ، دَفَنَهُ
    • غَيَّبه غَيَابُهُ : واراه قَبْرُه
    • غَيَّبَ الْبَحْرُ الْغَرِيقَ : بَلَعَهُ ، أَخْفَاهُ
  15. غَيَّبان: (اسم)
    • الغَيَّبَانُ : ما لم تُصِبْه الشمسُ من النَّبات
  16. غَيّاب: (اسم)
    • تِلْمِيذٌ غَيَّابٌ : كَثِيرُ الغِيَابِ
    • غَيَّابُ الشَّجَرِ : عُرُوقُهُ
  17. غَيّابة: (اسم)
    • ما غاب واختفى عن عين الناظر
  18. غَياب: (اسم)
    • مصدر غَابَ
    • غَيَابُ الشَّجَرِ : عُرُوقُهُ
    • الغَيابُ : القبر


  19. غَيابة: (اسم)
    • غَيَابَةُ كلِّ شيءٍ : قَعْرُهُ ، كقَعْرِ الجُبّ
    • وَقَعُوا فِي غَيَابَةٍ مِنَ الأَرْضِ : فِي مُنْخَفِضٍ مِنْهَا
  20. غَيب: (اسم)
    • الجمع : غُيوب و غِيوب
    • الغَيْبُ : خلاف الشهادة
    • الغَيْبُ : كلُّ ما غاب عن الإِنسان ، سواء أَكان مُحَصَّلاً في القلوب أَم غير مُحَصَّل
    • تكلَّمَ عن ظَهْرِ الغَيْب ، وسَمِعْتُ صوتًا من وراءِ الغيب : من موضعٍ لا أراه ، والجمع غُيُوبٌ
    • عالم الغيب / علاّم الغيوب : الله سبحانه وتعالى ، عَالِمٌ بِمَا خَفِيَ وَبِكُلِّ الأَسْرَارِ وَبِمَا سَيَحْدُثُ ، الأنعام آية 73 عالِمُ الغَيْبِ والشَّهادَة ( قرآن ) l عَلاَّمُ الْغُيُوبِ
    • عن ظَهْر الغيب : من الذَّاكرة ، دون علم ،
    • في عالم الغيب / في طيّ الغيب : مجهول ، لا يُرى
    • هُوَ فِي عَالَمِ الْغَيْبِ : مَجْهُولٌ لاَ يُرَى
  21. غَيبة: (اسم)
    • الجمع : غَيْبات و غَيَبات
    • مصدر غَابَ
    • غَيْبَةٌ طَوِيلَةٌ : اِخْتِفَاءٌ ، بُعْدٌ
    • الغَيْبَةُ : البعد والتَّوارِي
  22. غَيوب: (اسم)
    • تِلْمِيذٌ غَيُوبٌ : كَثِيرُ الْغِيَابِ
    • غائب ، خفيّ جدًّا
  23. غُبَب: (اسم)
    • غُبَب : جمع غُبَّةُ


  24. غُيَّاب: (اسم)
    • غُيَّاب : جمع غائِب
  25. غُيَّب: (اسم)
    • غُيَّب : جمع غائِب
,
  1. غَيْبُ
    • ـ غَيْبُ : الشَّكُّ ، الجمع : غِيابٌ وغُيوبٌ ، وكلُّ ما غابَ عنكَ ، وما اطْمَأنَّ من الأَرْضِ ، والشَّحْمُ ، والغَيْبَةُ ، كالغِيابِ ، والغَيْبوبَةِ والغُيوبِ والغُيوبَةِ والمَغابِ والمَغِيبِ والتَّغَيُّبِ . وغابَ الشيءُ في الشيءِ يَغيبُ غِيابَةً ، وغُيوبَةً وغَياباً وغِياباً وغِيبَةً .
      ـ قَوْمٌ غُيَّب وغُيَّابٌ وغَيَبٌ : غائِبونَ .
      ـ غابَةُ : الوَهْدَةُ ، والجمعُ منَ الناسِ ، والرُّمْحُ الطويلُ ، أو المُضْطَرِبُ في الرِّيحِ ، والأَجَمَةُ ، وموضع بالحِجازِ .
      ـ غَيابَةُ كلِّ شيءٍ : ما سَتَرَكَ منهُ . ومنه { غَيابت الجُبِّ }.
      ـ غَيابُ وغَيَّابُ الشَّجَرِ : عُروقُهُ .
      ـ غابَهُ : عابَهُ ، وذَكرهُ بما فيهِ منَ السُّوءِ ، كاغْتابَهُ .
      ـ غِيبَةُ : فِعْلَةٌ منهُ ، تكونُ حَسَنَةً أو قبيحةً .
      ـ امْرَأةٌ مُغِيبٌ ومُغِيبَةٌ ومُغْيِبٌ : غابَ زوجُها . وتَغَيَّبَ عَنّي ، لا يجوزُ تَغَيَّبَنِي إلاَّ في ضرورةِ شِعْرٍ .
      ـ غائِبُكَ : ما غَابَ عنكَ ، اسْمٌ كالكاهِلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غاب التلميذ
    • تخلَّف عن الحضور ، خلاف شهِد وحضَر :- طال غيابُك عنّا - رعى أولاد جاره في غَيبته .

    المعجم: عربي عامة

  3. غاب الشّيء في الشّيء
    • توارى فيه .

    المعجم: عربي عامة

  4. غاب عن بلاده
    • سافر .

    المعجم: عربي عامة

  5. غاب عن فلان الأمر
    • خفِي :- غاب عن العيون

    المعجم: عربي عامة

  6. غاب فلانا
    • ذكر عيوبَه أو مساوئه في غيابه :- نهيته عن غيبة الناس أكثر من مرَّة - يسعى بين الناس بالغيبة والنميمة .

    المعجم: عربي عامة

  7. غاب وعيه / غاب عن الوعي
    • فقَد إدراكَه أو حِسَّه :- غاب عن الصّواب / الوجود / رشده .

    المعجم: عربي عامة

  8. غَابَ
    • غَابَ غَابَ ِ غَيْبًا ، وغَيْبةً ، وغَيْبُوبةً ، وغِيابًا : خلاف شَهِدَ وحَضَرَ .
      يقال : غاب فلانٌ : بَعُدَ .
      وغاب فلانٌ عن بلاده : سافر .
      وغابت الشمسُ وغيرُها : غَرَبَتْ واستترَت عن العين .
      و غَابَ الشيءُ في الشيء : توارى فيه .
      ويقال : غاب عنه الأَمرُ : خَفِيَ .
      و غَابَ وعْيُ فلانٍ أَو حِسُّه غَيْبُوبَةً : فَقَدَه .
      و غَابَ فلانًا ، غِيبَةً : ذَكَرَ مِن ورائه عُيُوبَه التي يسترها ويسوؤه ذِكْرُها .
      فهو غائبٌ . والجمع : غُيَّب ، وغُيَّاب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. غَابَ
    • [ غ ي ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). غِبْتُ ، أَغِيبُ ، غِبْ ، مصدر غَيْبٌ ، غَيْبَةٌ ، غِيَابٌ ، غَيْبُوبَةٌ .
      1 . :- غَابَ عَنْ أَهْلِهِ سِنِينَ :- : سَافَرَ ، رَحَلَ بَعِيداً ، هَاجَرَ .
      2 . :- غَابَتِ الشَّمْسُ وَرَاءَ السَّحَابِ :- : اِخْتَفَتْ ، تَوَارَتْ .
      3 . :- غَابَ عَنْ بَالِي مَا كُنْتُ أُرِيدُ قَوْلَهُ :- : نَسِيتُ .
      4 . :- يَغِيبُ عَنْ صَوَابِهِ مِنْ حِينٍ لآخَرَ :- : يَفْقِدُ رُشْدَهُ .
      5 . :- غَابَ وَرَاءَ الأَشْجَارِ :- : اِسْتَتَرَ .
      6 . :- غَابَتِ الشَّمْسُ :- : غَرَبَتْ .
      7 . :- غَابَ عَنِ الاجْتِمَاعِ :- : لَمْ يَحْضُرْهُ .

    المعجم: الغني

  10. غَابَ
    • [ غ ي ب ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). غَابَ ، يَغِيبُ ، مصدر غِيبَةٌ . :- غَابَ جَارَهُ :- : عَابَهُ فِي غِيَابِهِ وَذَكَرَهُ بِمَا فِيهِ مِنْ سُوءٍ أَوْ ذَكَرَ مِنْهُ مَا يَسُوؤُهُ .

    المعجم: الغني

  11. غاب
    • غاب
      1 - غاب : لحم بائت . 2 - غاب : « نجم غاب » : ثابت .

    المعجم: الرائد

  12. ‏ شريعة الغاب ‏
    • ‏ القانون الذي لم يشرعه الخالق ولا القوانين العادلة , فهو من وضع البشر ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. غاب
    • غاب - يغيب ، غيبة
      1 - غابه : عابه في غيابه وذكره بعيوبه المستورة

    المعجم: الرائد

  14. غابة
    • غابة - ج ، غاب وغابات
      1 - غابة : أرض واسعة ذات شجر كثير متكاثف . 2 - غابة من القصب الكثير الملتف . 3 - غابة : وهدة . 4 - غابة : جمع من الناس . 5 - غابة : رمح طويل . 6 - غابة : « غابة البحر » : مجتمع دواب بحرية صغيرة متحجرة .

    المعجم: الرائد

  15. غابَ 1
    • غابَ 1 يَغيب ، غِبْ ، غِيبةً ، فهو غائب ، والمفعول مَغيب :-
      غاب فلانًا ذكر عيوبَه أو مساوئه في غيابه :- نهيته عن غيبة الناس أكثر من مرَّة ، - يسعى بين الناس بالغيبة والنميمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. غَبَّ
    • غَبَّ / غَبَّ على / غَبَّ عن / غَبَّ في 2 غَبَبْتُ ، يغِبّ ، اغْبِبْ / غِبَّ ، غِبًّا وغَبًّا ، فهو غابّ ، والمفعول مغبوب ( للمتعدِّي ) :-
      غبّ الطعامُ فسَد وأنتَن .
      غبَّ الشّرابَ : عبَّه ، شربه بلا تنفُّس .
      غبَّ الأمرَ / غبَّ في الأمر : تأنَّى فيه وتروَّى :- غبَّ في الإجابة عن السُّؤال .
      • غبَّت الحُمَّى على المحموم : أخذته يومًا وتركته يومًا آخر .
      غبَّ عن القوم : أتاهم يومًا وتركهم آخر .
      • غبَّتِ الماشيةُ في الوِرْد : شربت يومًا ولم تشرب يومًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. غَبَّ
    • غَبَّ في 1 غَبَبْتُ ، يَغِبّ ، اغْبِبْ / غِبَّ ، غِبًّا وغَبًّا وغُبوبًا ، فهو غابّ ، والمفعول مغبوب فيه :-
      غبَّ في الزِّيارة زار في أوقات متباعدة :- زُر غِبًّا تَزْدَد حُبًّا [ مثل ]: زر مرّة كلّ بضعة أيام لكي يزداد حبّ من تزورهم لك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. غابَ 2
    • غابَ 2 / غابَ عن 1 يَغيب ، غِبْ ، غَيْبُوبةً ، فهو غائب ، والمفعول مغيب عنه :-
      غاب وعيُه / غاب عن الوعي فقَد إدراكَه أو حِسَّه :- غاب عن الصّواب / الوجود / رشده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. غاب
    • غاب - يغيب ، غيبا وغيبة وغيبوبة وغيابا وغيوبا ومغيبا
      1 - غاب بعد . 2 - غاب : إبتعد موقتا ، إختفى ، لم يحضر : « غاب عن الاجتماع ». 3 - غاب : عن بلاده : هاجر ، سافر . 4 - غابت الشمس أو النجوم : غربت ، اختفت . 5 - غاب الشيء في الشيء : اختفى فيه .

    المعجم: الرائد

  20. غابَ 3
    • غابَ 3 / غابَ عن 2 / غابَ في يَغيب ، غِبْ ، غَيْبًا وغِيابًا وغَيْبةً ، فهو غائب ، والمفعول مغيب عنه :-
      غاب التلميذُ تخلَّف عن الحضور ، خلاف شهِد وحضَر :- طال غيابُك عنّا ، - رعى أولاد جاره في غَيبته .
      • غابتِ الشَّمسُ : اختفت ، غربت واستترت عن العين :- { وَمَا مِنْ غَائِبَةٍ فِي السَّمَاءِ وَالأَرْضِ إلاَّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ } .
      غاب عن بلاده : سافر .
      غاب عن فلان الأمرُ : خفِي :- غاب عن العيون : اختفى عن الأنظار :-
      غاب عن السَّاحة : اختفى نشاطه ، - غاب عن ذاكرته / غاب عن باله : نسِي .
      غاب الشّيءُ في الشّيء : توارى فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. غبب
    • " غِبُّ الأَمْرِ ومَغَبَّتُه : عاقبتُه وآخِرُه .
      وغَبَّ الأَمرُ : صارَ إِلى آخره ؛ وكذلك غَبَّتِ الأُمورُ إِذا صارتْ إِلى أَواخرها ؛

      وأَنشد : غِبَّ الصَّباحِ يَحمَدُ القومُ السُّرى

      ويقال : إِن لهذا العِطرِ مَغَبَّةً طَيِّبَةً أَي عاقبةً .
      وغَبَّ : بمعنى بَعُدَ .
      وغِبُّ كلِّ شيءٍ : عاقبتُه .
      وجئتُه غِبَّ الأَمر أَي بَعْدَه .
      والغِبُّ : وِرْدُ يوم ، وظِمءُ آخرَ ؛ وقيل : هو ليوم وليلتين ؛ وقيل : هو أَن تَرعى يوماً ، وتَرِدَ من الغَدِ .
      ومن كلامهم : لأَضرِبَنَّكَ غِبَّ الـحِمارِ وظاهرةَ الفَرس ؛ فغِبُّ الحمار : أَن يَرعى يوماً ويَشرَبَ يوماً ، وظاهرةُ الفرَس : أَن تَشرَبَ كلَّ يوم نصفَ النهار .
      وغَبَّتِ الماشيةُ تَغبُّ غَبّاً وغُبوباً : شَرِبَت غِـبّاً ؛ وأَغَبَّها صاحبُها ؛ وإيلُ بني فلان غابَّةٌ وغَوابُّ .
      الأَصمعي : الغِبُّ إِذا شَرِبَت الإِبلُ يوماً ، وغَبَّتْ يوماً ؛ يقال : شَرِبَتْ غِـبّاً ؛ وكذلك الغِبُّ من الـحُمَّى .
      ويقال : بنو فلان مُغِبُّون إِذا كانت إِبلُهم تَرِدُ الغِبَّ ؛ وبعيرٌ غابٌّ ، وإِبلٌ غوابُّ إِذا كانت تَرِدُ الغِبَّ .
      وغَبَّتِ الإِبلُ ، بغير أَلف ، تَغِبُّ غِـبّاً إِذا شَرِبَتْ غِبّاً ؛ ويقال للإِبل بعد العِشر : هي تَرْعى عِشْراً وغِـبّاً وعِشْراً ورِبْعاً ، ثم كذلك إِلى العِشرين .
      والغِبُّ ، من وِرْدِ الماءِ : فهو أَن تَشرَبَ يوماً ، ويوماً لا .
      وأَغَبَّتِ الإِبلُ : مِنْ غِبِّ الوِرْدِ .
      والغِبُّ من الـحُمَّى : أَن تأْخذ يوماً وتَدَعَ آخرَ ؛ وهو مشتق من غِبِّ الوِرْدِ ، لأَنها تأْخذ يوماً ، وتُرَفِّه يوماً ؛ وهي حُمَّى غِبٌّ : على الصفة للـحُمَّى .
      وأَغَبَّته الـحُمَّى ، وأَغَبَّتْ عليه ، وغَـِبَّتْ غِبّاً وغَبّاً .
      ورجل مُغِبٌّ : أَغَبَّتْهُ الـحُمَّى ؛ كذلك رُوي عن أَبي زيد ، على لفظ الفاعل .
      ويقال : زُرْ غِبّاً تَزْدَدْ حُبّاً .
      ويقال : ما يُغِـبُّهُم بِرِّي .
      وأَغبَّتِ الـحُمَّى وغَبَّتْ : بمعنًى .
      وغَبَّ الطعامُ والتمرُ يَغِبُّ غَبّاً وغِـبّاً وغُبُوباً وغُبُوبَةً ، فهو غابٌّ : باتَ ليلةً فَسَدَ أَو لم يَفْسُدْ ؛ وخَصَّ بعضُهم به اللحمَ .
      وقيل : غَبَّ الطعامُ تغيرتْ رائحته ؛ وقال جرير يهجو الأَخطل : والتَّغْلَبِـيَّةُ ، حين غَبَّ غَبِـيبُها ، * تَهْوي مَشافِرُها بشَرِّ مَشافِر أَراد بقوله : غَبَّ غَبِـيبُها ، ما أَنْتَنَ من لُحوم مَيْتتها وخَنازيرها .
      ويسمى اللحم البائتُ غابّاً وغَبِـيباً .
      وغَبَّ فلانٌ عندنا غَبّاً وغِـبّاً ، وأَغَبَّ : باتَ ، ومنه سمي اللحمُ البائتُ : الغابَّ .
      ومنه قولهم : رُوَيْدَ الشِّعرِ يُغِبَّ ولا يكونُ يُغِبُّ ؛ معناه : دَعْه يمكثْ يوماً أَو يومين ؛ وقال نَهْشَل بنُ جُرَيٍّ : فلما رَأَى أَنْ غَبَّ أَمْرِي وأَمْرُه ، * ووَلَّتْ ، بأَعجازِ الأُمورِ ، صُدُورُ التهذيب : أَغَبَّ اللحمُ ، وغَبَّ إِذا أَنْتَن .
      وفي حديثِ الغِـيبةِ : فقاءَتْ لحماً غابّاً أَي مُنْتِناً .
      وغَبَّتِ الـحُمَّى : من الغِبِّ ، بغير أَلف .
      وما يُغِـبُّهم لُطْفِـي أَي ما يتأَخر عنهم يوماً بل يأْتيهم كلَّ يوم ؛ قال : على مُعْتَفِـيه ما تُغِبُّ فَواضلُه وفلانٌ ما يُغِـبُّنا عَطاؤُه أَي لا يأْتينا يوماً دون يوم ، بل يأْتينا كلَّ يوم ؛ ومنه قول الراجز : وحُمَّراتٌ شُرْبُهُنَّ غِبُّ أَي كلَّ ساعةٍ .
      والغِبُّ : الإِتيانُ في اليومين ، ويكون أَكثر . وأَغَبَّ القومَ ، وَغَبَّ عنهم : جاءَ يوماً وترك يوماً .
      وأَغَبَّ عَطاؤُه إِذا لم يأْتنا كلَّ يوم .
      وأَغَبَّتِ الإِبلُ إِذا لم تأْتِ كلَّ يوم بلَبن .
      وأَغَبَّنا فلانٌ : أَتانا غِـبّاً .
      وفي الحديث : أَغِـبُّوا في عِـيادَة المريض وأَرْبِعُوا ؛ يقول : عُدْ يوماً ، ودَعْ يوماً ، أَو دَعْ يومين ، وعُدِ اليومَ الثالثَ أَي لا تَعُدْهُ في كل يوم ، لِـما يجده من ثِقَل العُوَّاد .
      الكسائي : أَغْبَبْتُ القومَ وغَبَبْتُ عنهم ، من الغِبِّ : جئْتُهم يوماً ، وتركتهم يوماً ، فإِذا أَردت الدَّفْعَ ، قلت : غَبَّبْتُ عنهم ، بالتشديد .
      أَبو عمرو : غَبَّ الرجلُ إِذا جاءَ زائراً يوماً بعد أَيام ؛ ومنه قوله : زُرْ غِـبّاً تَزْدَدْ حُبّاً .
      وقال ثعلب : غَبَّ الشيءُ في نفسه يَغِبُّ غَبّاً ، وأَغَبَّني : وَقَعَ بي .
      وغَبَّبَ عن القوم : دَفَع عنهم .
      والغِبُّ في الزيارة ، قال الحسن : في كل أُسبوع .
      يقال : زُرْ غِـبّاً تَزْدَدْ حُبّاً .
      قال ابن الأَثير : نُقِل الغِبُّ من أَوراد الإِبل إِلى الزيارة .
      قال : وإِن جاءَ بعد أَيام يقال : غَبَّ الرجلُ إِذا جاءَ زائراً بعد أَيام .
      وفي حديث هشام : كَتَبَ إِليه يُغَبِّب عن هَلاك المسلمين أَي لم يُخْبِرْه بكثرة من هَلَك منهم ؛ مأْخوذ من الغِبِّ الوِرْدِ ، فاستعاره لموضع التقصير في الإِعلام بكُنْه الأَمر .
      وقيل : هو من الغُبَّةِ ، وهي البُلْغَةُ من العَيْش .
      قال : وسأَلتُ فلاناً حاجةً ، فَغَبَّبَ فيها أَي لم يبالغ .
      والمُغَبَّبةُ : الشاةُ تُحْلَبُ يوماً ، وتُتْرَك يوماً .
      والغُبَبُ : أَطْعمة النُّفَساءِ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والغَبِـيبَةُ ، من أَلبان الغنم : مثلُ الـمُرَوَّبِ ؛ وقيل : هو صَبُوحُ الغنم غُدْوةً ، يُتْركُ حتى يَحْلُبوا عليه من الليل ، ثم يَمْخَضُوه من الغَدِ .
      ويقال للرائب من اللبن : الغَبِـيبةُ .
      الجوهري : الغَبِـيبةُ من أَلبان الإِبل ، يُحْلَبُ غُدْوة ، ثم يُحْلَبُ عليه من الليل ، ثم يُمْخَضُ من الغد .
      ويقال : مياهٌ أَغْبابٌ إِذا كانت بعيدة ؛

      قال : يقول : لا تُسْرِفُوا في أَمْرِ رِيِّكُمُ ! * إِنَّ الـمِياهَ ، بجَهْدِ الرَّكْبِ ، أَغْبابُ هؤُلاءِ قومٌ سَفْر ، ومعهم من الماءِ ما يَعْجِزُ عن رِيِّهِم ، فهم يَتَواصَوْن بترك السَّرَفِ في الماءِ .
      والغَبِـيبُ : المسيلُ الصغير الضَّيِّقُ من مَتْنِ الجبل ، ومَتْنِ الأَرض ؛ وقيل : في مُسْتَواها .
      والغُبُّ : الغامِضُ من الأَرض ؛

      قال : كأَنـَّها ، في الغُبِّ ذِي الغِـيطانِ ، * ذِئابُ دَجْنٍ دائم التَّهْتانِ والجمع : أَغبابٌ وغُبوبٌ وغُبَّانٌ ؛ ومن كلامهم : أَصابنا مطرٌ سال منه الـهُجَّانُ والغُبَّانُ .
      والـهُجَّانُ مذكور في موضعه .
      والغُبُّ : الضاربُ من البحر .
      (* قوله « والغب الضارب من البحر »، قال الصاغاني هو من الأسماء التي لا تصريف لها .) حتى يُمْعِنَ في البَرِّ .
      وغَبَّبَ فلانٌ في الحاجة : لمْ يبالغ فيها .
      وغَبَّبَ الذئبُ على الغنم إِذا شَدَّ عليها ففَرَسَ .
      وغَبَّبَ الفَرَسُ : دَقَّ العُنُقَ ؛ والتَّغْبِـيبُ أَن يَدَعَها وبها شيءٌ من الحياة .
      وفي حديث الزهري : لا تُقْبل شهادةُ ذي تَغِـبَّة ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاءَ في رواية ، وهي تَفْعِلَة ، مِن غَبَّب الذِّئبُ في الغَنم إِذا عاثَ فيها ، أَو مِنْ غَبَّبَ ، مبالغة في غَبَّ الشيءُ إِذا فَسَد .
      والغُبَّةُ : البُلْغة من العَيْش ، كالغُفَّة .
      أَبو عمرو : غَبْغَبَ إِذا خان في شِرائه وبَيعِه . الأَصمعي : الغَبَبُ والغَبْغَبُ الجِلْدُ الذي تحت الـحَنَك .
      وقال الليث : الغَبَبُ للبقر والشاءِ ما تَدَلَّى عند النَّصيل تحت حَنَكها ، والغَبْغَبُ للدِّيكِ والثور .
      والغَبَبُ والغَبْغَبُ : ما تَغَضَّنَ من جلد مَنْبِتِ العُثْنُونِ الأَسْفَلِ ؛ وخَصَّ بعضُهم به الدِّيَكة والشاءَ والبقر ؛ واستعاره العجاج في الفَحل ، فقال : بذاتِ أَثناءٍ تَمَسُّ الغَبْغَبا يعني شِقْشِقة البعير .
      واستعاره آخر للـحِرْباءِ ؛ فقال : إِذا جَعلَ الـحِرْباءُ يَبْيَضُّ رأْسُه ، * وتَخْضَرُّ من شمسِ النهار غَباغِـبُهْ الفراءُ : يقال غَبَبٌ وغَبْغَبٌ .
      الكسائي : عجوز غَبْغَبُها شِـبْر ، وهو الغَبَبُ .
      والنَّصِـيلُ : مَفْصِلُ ما بين العُنُقِ والرأْس من تحت اللِّحْيَـيْن .
      والغَبْغَبُ : الـمَنْحَر بمنًى .
      وقيل : الغَبْغَبُ نُصُبٌ كانَ يُذْبَحُ عليه في الجاهلية .
      وقيل : كلُّ مَذْبَحٍ بمنًى غَبْغَبٌ .
      وقيل : الغَبغَبُ الـمَنْحَر بمنًى ، وهو جَبَل فَخَصَّصَ ؛ قال الشاعر : والراقِصات إِلى مِنًى فالغَبْغَبِ وفي الحديث ذكر غَبْغَبٍ ، بفتح الغينين ، وسكون الباءِ الأُولى : موضع المنحر بمنى ؛ وقيل : الموضع الذي كان فيه اللاتُ بالطائف .
      التهذيب ، أَبو طالب في قولهم : رُبَّ رَمْيةٍ من غير رامٍ ؛ أَوَّلُ من ، قاله الـحَكَمُ بنُ عَبْدِيَغُوثَ ، وكان أَرْمَى أَهلِ زمانه ، فآلى لَيَذْبَحَنَّ على الغَبْغَب مَهاةً ، فَحَمَل قوسَه وكنانتَه ، فلم يَصْنَعْ شيئاً ، فقال : لأَذْبَحَنَّ نَفْسِـي ! فقال له أَخوه : اذْبَحْ مكانها عَشْراً من الإِبل ، ولا تَقْتُلْ نَفْسَك ! فقال : لا أَظلم عاترةً ، وأَتْرُكُ النافرةَ .
      ثم خرجَ ابنُه معه ، فرمَى بقرةً فأَصابها ؛ فقال أَبوه : رُبَّ رَمْيةٍ من غَير رامٍ .
      وغُبَّةُ ، بالضم : فَرْخُ عُقابٍ كان لبني يَشْكُر ، وله حديث ، واللّه تعالى أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. غيب
    • " الغَيْبُ : الشَّكُّ ، وجمعه غِـيابٌ وغُيُوبٌ ؛

      قال : أَنْتَ نَبـيٌّ تَعْلَمُ الغِـيابا ، * لا قائلاً إِفْكاً ولا مُرْتابا والغَيْبُ : كلُّ ما غاب عنك .
      أَبو إِسحق في قوله تعالى : يؤمنون بالغَيْبِ ؛ أَي يؤمنون بما غابَ عنهم ، مما أَخبرهم به النبـيُّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، من أَمرِ البَعْثِ والجنةِ والنار .
      وكلُّ ما غابَ عنهم مما أَنبأَهم به ، فهو غَيْبٌ ؛ وقال ابن الأَعرابي : يؤمنون باللّه .
      قال : والغَيْبُ أَيضاً ما غابَ عن العُيونِ ، وإِن كان مُحَصَّلاً في القلوب .
      ويُقال : سمعت صوتاً من وراء الغَيْب أَي من موضع لا أَراه .
      وقد تكرر في الحديث ذكر الغيب ، وهو كل ما غاب عن العيون ، سواء كان مُحَصَّلاً في القلوب ، أَو غير محصل .
      وغابَ عَنِّي الأَمْرُ غَيْباً ، وغِـياباً ، وغَيْبَةً ، وغَيْبُوبةً ، وغُيُوباً ، ومَغاباً ، ومَغِـيباً ، وتَغَيَّب : بَطَنَ .
      وغَيَّبه هو ، وغَيَّبه عنه .
      وفي الحديث : لما هَجا حَسَّانُ قريشاً ، قالت : إِن هذا لَشَتْمٌ ما غابَ عنه ابنُ أَبي قُحافة ؛ أَرادوا : أَن أَبا بكر كان عالماً بالأَنْساب والأَخبار ، فهو الذي عَلَّم حَسَّانَ ؛ ويدل عليه قول النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، لحسَّانَ : سَلْ أَبا بكر عن مَعايِب القوم ؛ وكان نَسَّابةً عَلاَّمة .
      وقولهم : غَيَّبه غَيَابُه أَي دُفِنَ في قَبْرِه .
      قال شمر : كلُّ مكان لا يُدْرَى ما فيه ، فهو غَيْبٌ ؛ وكذلك الموضع الذي لا يُدْرَى ما وراءه ، وجمعه : غُيُوبٌ ؛ قال أَبو ذؤيب : يَرْمِي الغُيُوبَ بعَيْنَيْهِ ، ومَطْرِفُه مُغْضٍ ، كما كَشَفَ الـمُسْـتَأْخِذُ الرَّمِدُ وغابَ الرجلُ غَيْباً ومَغِيباً وتَغَيَّبَ : سافرَ ، أَو بانَ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : ولا أَجْعَلُ الـمَعْرُوفَ حِلَّ أَلِـيَّةٍ ، ولا عِدَةً ، في الناظِرِ الـمُتَغَيَّبِ إِنما وَضعَ فيه الشاعرُ الـمُتَغَيَّبَ موضعَ الـمُتَغَيِّبِ ؛ قال ابن سيده : وهكذا وجدته بخط الحامض ، والصحيح الـمُتَغَيِّب ، بالكسر .
      والمُغَايَبةُ : خلافُ الـمُخاطَبة .
      وتَغَيَّبَ عني فلانٌ .
      وجاءَ في ضرورة الشعر تَغَيَّبَنِي ؛ قال امرؤُ القيس : فظَلَّ لنا يومٌ لَذيذٌ بنَعْمةٍ ، * فَقِلْ في مَقِـيلٍ نَحْسُه مُتَغَيِّبُ وقال الفراءُ : الـمُتَغَيِّبُ مرفوع ، والشعر مُكْـفَـأٌ .
      ولا يجوز أَن يَرِدَ على الـمَقيلِ ، كما لا يجوز : مررت برجل أَبوه قائم .
      وفي حديث عُهْدَةِ الرَّقيقِ : لا داءَ ، ولا خُبْنَة ، ولا تَغْييبَ .
      التَّغْيِـيب : أَن لا يَبيعه ضالَّـةً ، ولا لُقَطَة .
      وقومٌ غُيَّبٌ ، وغُيَّابٌ ، وغَيَبٌ : غائِـبُون ؛ الأَخيرةُ اسم للجمع ، وصحت الياءُ فيها تنبيهاً على أَصل غابَ .
      وإِنما ثبتت فيه الياء مع التحريك لأَنه شُبِّهَ بصَيَدٍ ، وإِن كان جمعاً ، وصَيَدٌ : مصدرُ قولِك بعيرٌ أَصْيَدُ ، لأَنه يجوز أَن تَنْوِيَ به المصدر .
      وفي حديث أَبي سعيد : إِن سَيِّدَ الحيِّ سَلِـيمٌ ، وإِن نَفَرنا غَيَبٌ أَي رجالُنا غائبون .
      والغَيَبُ ، بالتحريك : جمع غائبٍ كخادمٍ وخَدَمٍ .
      وامرأَةٌ مُغِـيبٌ ، ومُغْيِـبٌ ، ومُغِـيبةٌ : غابَ بَعْلُها أَو أَحدٌ مِن أَهلها ؛ ويقال : هي مُغِـيبةٌ ، بالهاء ، ومُشْهِدٌ ، بلا هاء .
      وأَغابَتِ المرأَةُ ، فهي مُغِـيبٌ : غابُوا عنها .
      وفي الحديث : أَمْهِلُوا حتى تَمْتَشِطَ الشَّعِثَةُ وتَسْتَحِدَّ الـمُغِـيبةُ ، هي التي غاب عنها زوجُها .
      وفي حديثِ ابنِ عَبَّاس : أَنَّ امرأَةً مُغِـيبةً أَتَتْ رَجُلاً تَشْتَري منه شيئاً ، فَتَعَرَّضَ لها ، فقالتْ له : وَيْحَكَ ! إِني مُغِـيبٌ ! فتَرَكها .
      وهم يَشْهَدُون أَحْياناً ، ويَتَغايَبُونَ أَحْياناً أَي يَغِـيبُون أَحْياناً .
      ولا يقال : يَتَغَيَّبُونَ .
      وغابَتِ الشمسُ وغيرُها من النُّجوم ، مَغِـيباً ، وغِـياباً ، وغُيوباً ، وغَيْبُوبة ، وغُيُوبةً ، عن الـهَجَري : غَرَبَتْ .
      وأَغابَ القومُ : دخلوا في الـمَغِـيبِ .
      وبَدَا غَيَّبانُ العُود إِذا بَدَتْ عُروقُه التي تَغَيَّبَتْ منه ؛ وذلك إِذا أَصابه البُعَاقُ من الـمَطر ، فاشْتَدَّ السيلُ فحَفَر أُصولَ الشَّجر حتى ظَهَرَتْ عُروقُه ، وما تَغَيَّبَ منه .
      وقال أَبو حنيفة : العرب تسمي ما لم تُصِـبْه الشمسُ من النَّبات كُلِّه الغَيْبانَ ، بتخفيف الياء ؛ والغَيَابة : كالغَيْبانِ .
      أَبو زياد الكِلابيُّ : الغَيَّبانُ ، بالتشديد والتخفيف ، من النبات ما غاب عن الشمس فلم تُصِـبْه ؛ وكذلك غَيَّبانُ العُروق .
      وقال بعضهم : بَدَا غَيْبانُ الشَّجرة ، وهي عُرُوقها التي تَغَيَّبَتْ في الأَرض ، فحَفَرْتَ عنها حتى ظَهَرَتْ .
      والغَيْبُ من الأَرض : ما غَيَّبك ، وجمعه غُيُوب ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إِذَا كَرِهُوا الجَمِـيعَ ، وحَلَّ منهم * أَراهطُ بالغُيُوبِ وبالتِّلاعِ والغَيْبُ : ما اطْمَـأَنَّ من الأَرض ، وجمعه غُيوب .
      قال لبيد يصف بقرة ، أَكل السبعُ ولدها فأَقبلت تَطُوف خلفه : وتَسَمَّعَتْ رِزَّ الأَنيسِ ، فَراعَها * عن ظهرِ غَيْبٍ ، والأَنِـيسُ سَقامُها تَسَمَّعَتْ رِزَّ الأَنيسِ أَي صوتَ الصيادين ، فراعها أَي أَفزعها .
      وقوله : والأَنيسُ سَقامُها أَي انّ الصيادين يَصِـيدُونها ، فهم سَقامُها .
      ووقَعْنا في غَيْبة من الأَرض أَي في هَبْطةٍ ، عن اللحياني .
      ووَقَعُوا في غَيابةٍ من الأَرض أَي في مُنْهَبِط منها .
      وغَيابةُ كلِّ شيء : قَعْرُه ، منه ، كالجُبِّ والوادي وغيرهما ؛ تقول : وَقَعْنا في غَيْبةٍ وغَيَابةٍ أَي هَبْطة من الأَرض ؛ وفي التنزيل العزيز : في غَياباتِ الـجُبِّ .
      وغابَ الشيءُ في الشيءِ غِـيابةً ، وغُيُوباً ، وغَياباً ، وغِـياباً ، وغَيْبةً ، وفي حرفِ أُبَيٍّ ، في غَيْبةِ الجُبِّ . والغَيْبَةُ : من الغَيْبُوبةِ .
      والغِـيبةُ : من الاغْتِـيابِ .
      واغْتابَ الرجلُ صاحبَه اغْتِـياباً إِذا وَقَع فيه ، وهو أَن يتكلم خَلْفَ إنسان مستور بسوء ، أَو بما يَغُمُّه لو سمعه وإِن كان فيه ، فإِن كان صدقاً ، فهو غِـيبةٌ ؛ وإِن كان كذباً ، فهو البَهْتُ والبُهْتانُ ؛ كذلك جاء عن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، ولا يكون ذلك إِلا من ورائه ، والاسم : الغِـيبةُ .
      وفي التنزيل العزيز : ولا يَغْتَبْ بعضُكم بعضاً ؛ أَي لا يَتَناوَلْ رَجُلاً بظَهْرِ الغَيْبِ بما يَسُوءُه مما هو فيه .
      وإِذا تناوله بما ليس فيه ، فهو بَهْتٌ وبُهْتانٌ .
      وجاء الـمَغْيَبانُ ، عن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم .
      ورُوِيَ عن بعضهم أَنه سمع : غابه يَغِـيبُهُ إِذا عابه ، وذكَر منه ما يَسُوءُه .
      ابن الأَعرابي : غابَ إِذا اغْتَابَ .
      وغابَ إِذا ذكر إِنساناً بخيرٍ أَو شَرٍّ ؛ والغِـيبَةُ : فِعْلَةٌ منه ، تكون حَسَنةً وقَبِـيحةً .
      وغائِبُ الرجلِ : ما غابَ منه ، اسْمٌ ، كالكاهِل والجامل ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : ويُخْبِرُني ، عن غَائبِ الـمَرْءِ ، هَدْيُه ، * كفَى الـهَدْيُ ، عَـمَّا غَيَّبَ الـمَرْءُ ، مُخبرا والغَيْبُ : شحمُ ثَرْبِ الشَّاةِ .
      وشاة ذاتُ غَيْبٍ أَي ذاتُ شَحْمٍ لتَغَيُّبه عن العين ؛ وقول ابن الرِّقَاعِ يَصِفُ فرساً : وتَرَى لغَرِّ نَساهُ غَيْباً غامِضاً ، * قَلِقَ الخَصِـيلَةِ ، مِن فُوَيْقِ المفصل قوله : غَيْباً ، يعني انْفَلَقَتْ فَخِذَاه بلحمتين عند سِمَنِه ، فجرى النَّسا بينهما واسْتَبان .
      والخَصِـيلَةُ : كُلُّ لَـحْمة فيها عَصَبة .
      والغَرُّ : تَكَسُّر الجِلْد وتَغَضُّنُه .
      وسئل رجل عن ضُمْرِ الفَرس ، قال : إِذا بُلَّ فَريرهُ ، وتَفَلَّقَتْ غُرورُه ، وبدا حَصِـيرُه ، واسْتَرْخَتْ شاكِلَتُه .
      والشاكلة : الطِّفْطِفَةُ .
      والفرير : موضعُ الـمَجَسَّة من مَعْرَفَتِه .
      والـحَصِـيرُ : العَقَبة التي تَبْدُو في الجَنْبِ ، بين الصِّفَاقِ ومَقَطِّ الأَضْلاع .
      الـهَوَازنيُّ : الغابة الوَطَاءة من الأَرض التي دونها شُرْفَةٌ ، وهي الوَهْدَة .
      وقال أَبو جابر الأَسَدِيُّ : الغابَةُ الجمعُ من الناسِ ؛ قال وأَنشدني الـهَوَازِنيُّ : إِذا نَصَبُوا رِماحَهُمُ بِغَابٍ ، * حَسِـبْتَ رِماحَهُمْ سَبَلَ الغَوادي والغابة : الأَجَمَةُ التي طالتْ ، ولها أَطْراف مرتفعة باسِقَة ؛ يقال : ليثُ غابةٍ .
      والغابُ : الآجام ، وهو من الياء .
      والغابةُ : الأَجَمة ؛ وقال أَبو حنيفة : الغابةُ أَجَمة القَصَب ، قال : وقد جُعِلَتْ جماعةَ الشجر ، لأَنه مأْخوذ من الغَيابةِ .
      وفي الحديث : ان مِنْبَر سيدنا رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، كان من أَثْلِ الغابةِ ؛ وفي رواية : من طَرْفاءِ الغابة .
      قال ابن الأَثير : الأَثْلُ شجر شبيهٌ بالطَّرْفاءِ ، إِلاَّ أَنه أَعظم منه ؛ والغابةُ : غَيْضَةٌ ذات شجر كثير ، وهي على تسعةِ أَميال من المدينة ؛ وقال في موضع آخر : هي موضعٌ قريبٌ مِن المدينة ، مِن عَواليها ، وبها أَموال لأَهلها .
      قال : وهو المذكور في حديث في حديث السِّباق ، وفي حديث تركة ابن الزبير وغير ذلك .
      والغابة : الأَجمة ذاتُ الشجر الـمُتَكاثف ، لأَنها تُغَيِّبُ ما فيها .
      والغابةُ من الرِّماحِ : ما طال منها ، وكان لها أَطراف تُرى كأَطراف الأَجَمة ؛ وقيل : هي الـمُضْطَرِبةُ من الرماحِ في الريح ؛ وقيل : هي الرماحُ إِذا اجْتَمَعَتْ ؛ قال ابن سيده : وأُراه على التشبيه بالغابة التي هي الأَجمة ؛ والجمعُ من كل ذلك : غاباتٌ وغابٌ .
      وفي حديث عليّ ، كرّم اللّه وجهَه : كلَيْثِ غاباتٍ شديدِ القَسْوَرَهْ .
      أَضافه إِلى الغابات لشدّتِه وقوّته ، وأَنه يَحْمِي غاباتٍ شَتَّى .
      وغابةُ : اسم موضع بالحجاز .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى غاب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَابَ** - [غ ي ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غِبْتُ**، **أَغِيبُ**،** غِبْ**، مص. غَيْبٌ، غَيْبَةٌ، غِيَابٌ، غَيْبُوبَةٌ. 1. "غَابَ عَنْ أَهْلِهِ سِنِينَ" : سَافَرَ، رَحَلَ بَعِيداً، هَاجَرَ. 2. "غَابَتِ الشَّمْسُ وَرَاءَ السَّحَابِ" : اِخْتَفَتْ، تَوَارَتْ. 3. "غَابَ عَنْ بَالِي مَا كُنْتُ أُرِيدُ قَوْلَهُ" : نَسِيتُ. 4. "يَغِيبُ عَنْ صَوَابِهِ مِنْ حِينٍ لآخَرَ" : يَفْقِدُ رُشْدَهُ. 5. "غَابَ وَرَاءَ الأَشْجَارِ" : اِسْتَتَرَ. 6. "غَابَتِ الشَّمْسُ" : غَرَبَتْ. 7. "غَابَ عَنِ الاجْتِمَاعِ" : لَمْ يَحْضُرْهُ.
معجم الغني
**غَابَ** - [غ ي ب]. (ف: ثلا. متعد).** غَابَ**،** يَغِيبُ**، مص. غِيبَةٌ. "غَابَ جَارَهُ" : عَابَهُ فِي غِيَابِهِ وَذَكَرَهُ بِمَا فِيهِ مِنْ سُوءٍ أَوْ ذَكَرَ مِنْهُ مَا يَسُوؤُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغتابَ يغتاب، اغْتَبْ، اغتيابًا، فهو مغتاب، والمفعول مغتاب • اغتاب فلانًا: 1- غابه؛ ذكر عيوبَه في غيابه، ذمّه في غيابه "{وَلاَ يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا}". 2- تكلّم عنه بحقد وميل للإغاظة والقذف والافتراء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغابٍ [مفرد]: مصدر تغابى/ تغابى عن.
المعجم الوسيط
ـِ غَيْباً، وغَيْبة، وغَيْبوبة، وغِياباً: خلاف شَهدَ وحَضَرَ. يقال: غاب فلانٌ: بعد. وغاب فلان عن بلاده: سافر. وغابت الشمسُ وغيرها: غربت واستترت عن العين. وـ الشيءُ في الشيء: توارى فيه. ويقال: غاب عنه الأمرُ: خَفِيَ. وـ وعْيُ فلان أو حِسّه، غيبوبة: فقده. وـ فلاناً، غِيْبَة: ذكر من ورائه عيوبه التي يسترها ويسوؤه ذكرها. فهو غائب. ( ج ) غُيّب، وغُيّاب.( أغَابَ ) القومُ: دخلوا في المَغِيب. وـ المرأةُ: غاب عنها زوجها. فهي مُغِيب، ومغيبة.( أغْيَبَت ) المرأةُ: غاب عنها زوجها. فهي مغيب.( غَايَبَه ) مغايبة، وغِياباً: خلاف خاطبه. ويقال: أنا معكم لا أغايبكم.( غَيَّبَه ) وعنه: أبعده وواراه. يقال: غيَّبَه غَيَابه: دفن في قبره.( اغْتَابَه ): ذكر من ورائه عيوبه التي يسترها ويسوؤه ذكرها.( تُغَيَّب ): غاب. ويقال: تغيَّب فلان: سافر. وـ بعد. وـ عنه الأمرُ: خَفِيَ.( الغَابَة ): الأجمة ذات الشجر الكثير المتكاثف. ( ج ) غاب، وغابات. والغابات الغارقة ( عند الجيولوجيّين ): غابات عتيقة غمرها الماء نتيجة لحركات أرضية هابطة. ( مج ).( الغَياب ): القبر. وغياب الشجر: عروقه.( الغَيَابَة ): غيابة كل شيء: قعره، كقعر الجُبّ. وفي التنزيل العزيز: {وألقوه في غيابة الجب}. وغيابة الشجر: عروقه. وـ كل ما غَيّب شيئاً. ويقال: وقعوا في غيابة من الأرض: في منخفض منها.( الغَيْب ): خلاف الشهادة. وـ كلّ ما غاب عن الإنسان سواء أكان مُحَصّلاً في القلوب أم غير مُحَصّل. ويقال: تكلّم عن ظهر الغيب، وسمعت صوتاً من وراء الغيب: من موضع لا أراه. ( ج ) غُيُوب.( الغَيْبَة ): البعد والتّواري. يقال: أوحشتني غيبة فلان، وقد أطلت غيبتك.( الغِيبَة ): أن تذكر أخاك من ورائه بما فيه من عيوب يسترها ويسوؤه ذكرها.( الغَيّبَان ): ما لم تصبه الشمس من النبات.( المَغِيب ): مكان الغياب، وزمانه. كمغيب الشمس.
الرائد
* غاب يغيب: غيبا وغيبة وغيبوبة وغيابا وغيوبا ومغيبا. (غيب) 1-بعد. 2-إبتعد موقتا، إختفى، لم يحضر: «غاب عن الاجتماع». 3-عن بلاده: هاجر، سافر. 4-ت الشمس أو النجوم: غربت، اختفت. 5-الشيء في الشيء: اختفى فيه.
الرائد
* غاب يغيب: غيبة. (غيب) ه: عابه في غيابه وذكره بعيوبه المستورة.
الرائد
* غاب. 1-فا. 2-لحم بائت. 3-«نجم غاب»: ثابت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: