وصف و معنى و تعريف كلمة غال:


غال: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على غين (غ) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح غال في معاجم اللغة العربية:



غال

جذر [غال]

  1. غالٍ: (اسم)
    • الجمع : غُلاَةٌ ، غَالِيَاتٌ ، غَوَالٍ ، الغَوَالِي
    • غالٍ ، الغَالِيٌ
    • اسم فاعل من غلا
    • دفَع الثَّمنَ غاليًا : لاقى الصِّعابَ فيما حاول أو أعطى أكثر ممّا أخذ ، نال عقابًا شديدًا على خطئه
    • سِعْرٌ غَالٍ : سِعْرٌ مُرْتَفِعٌ
    • يَفْدِيهِ بِالغَالِي وَالرَّخِيصِ : بِمَا هُوَ ثَمِينٌ وَنَفِيسٌ
  2. غالٍ: (اسم)
    • غالٍ : فاعل من غَلاَ
  3. غالٍ: (اسم)
    • غالٍ : فاعل من غَلَى
  4. غالَ: (فعل)

    • غَالَ ، يَغِيلُ ، مصدر غِيَالٌ ، غِيَالَةٌ غَيْلاً غَوْلاً
    • غَالَ مَتَاعَ جَارِهِ : سَرَقَهُ
    • غَالَتِ الْمَرْأَةُ رَضِيعَهَا غَيْلاً : أَرْضَعَتْهُ وَهِيَ حَامِلٌ
    • غالتِ الخمرُ فلانًا غَوْلاً : ذهبت بعقله أو بصحّة بدنه
    • غالَ ، فهو غائل ، والمفعول مَغِيل
    • غالَ فلانًا غَوْلاً و غَيْلاً : أهلكه ، أصابه بشرٍّ من حيث لا يدري
    • غَالَ الشيءَ غِيالاً ، وغِيالةً ، وغُؤولاً : سَرَقهُ
    • غَالَهُ : أَخذه من حيث لا يدري فأَهلكه
    • وغالته الأَرضُ : هَلَكَ فيها
    • وغالته الغُول : ضَلَّ عن المحجَّة
  5. غالّ: (اسم)
    • الجمع : غُلاَّنٌ
    • الغَالُّ : الوادي المطمئنُّ الكثيرُ الشَّجر
  6. غالّ: (اسم)
    • غالّ : فاعل من غَلَّ
  7. أَغْوَال: (اسم)
    • أَغْوَال : جمع غول
  8. أَغْيَال: (اسم)
    • أَغْيَال : جمع غيل


  9. أَغْيَلُ: (اسم)
    • الأَغْيَلُ : الممتلئُ العظيم
  10. غَلَل: (اسم)
    • الجمع : أَغْلاَلٌ
    • الغَلَلُ : شدَّةُ العطش وحرارتُه
    • الغَلَلُ : الماءُ الذي يجري في أصول الأَشجار
    • الغَلَلُ : الماءُ الذي لا مَجْرَى له ، يظهر على وجه الأَرض تارةً ويختفي تارةً أُخرى
    • الغَلَلُ : اللَّحمُ الذي تُرِك على الإِهاب حين يُسْلَخ
  11. غَلَى: (فعل)
    • غلَى يَغلِي ، اغْلِ ، غَلْيًا وغَلَيانًا ، فهو غالٍ ، والمفعول مَغليٌّ - للمتعدِّي
    • غلَى الماءُ ونحوُه : زادت سخونته حتَّى وصل إلى درجة الغليان ،
    • غَلَتِ القِدْرُ : فَارَتْ وَطَفَحَتْ بِقُوَّةِ الْحَرَارَةِ
    • غَلَى الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ غَيْظُهُ
    • غلى الدَّمُ في عروقه : غضب وثار
  12. غَلّ: (فعل)
    • غَلَّ ، يَغِلّ ، مصدر غِلٌّ ، غَلِيلٌ
    • غلَّ صدرُه : كان ذا غِشّ أو ضِغْن أو حقد
  13. غَلَّ: (فعل)
    • غَلَّ غُلَّة فهو غالٌّ
    • غَلَّ البعيرُ : صدر عن الماءِ ولم يَرْوَ


  14. غَلَّ: (فعل)
    • غَلَّ / غَلَّ في غَلَلْتُ ، يَغُلّ ، اغْلُلُ / غُلَّ ، غلاًّ ، فهو غالّ ، والمفعول مَغْلول
    • غَلَّ فِي الشَّيْءِ : دَخَلَ فِيهِ
    • غَلَّ الْمَاءُ بَيْنَ الشِّعَابِ أَوْ بَيْنَ الأَشْجَارِ : تَخَلَّلَهَا وَجَرَى فِيهَا
    • غَلَّ بَصَرُ الوَلَدِ : حَادَ عَنِ الصَّوَابِ
    • غَلَّ الْمَفَاوِزَ : دَخَلَهَا وَتَوَسَّطَهَا
    • غَلَّ الدُّهْنَ فِي رَأْسِهِ : أَدْخَلَهُ فِي أُصُولِ شَعْرِهِ
    • غَلَّ الأَسِيرَ : وَضَعَ فِي يَدِهِ أَوْ عُنُقِهِ الغُلَّال ، حاقة آية 30 خُذُوهُ فَغُلُّوهُ ( قرآن )
    • غَلَّ الغِلاَلَةَ : لَبِسَهَا تَحْتَ الثِّيَابِ
    • مغلول اليد : بخيل ،
  15. غَلَّ: (فعل)
    • غَلَّ ، يَغُلُّ ، مصدر غُلُولٌ
    • غَلَّ فِي البِلاَدِ : ذَهَبَ فِيهَا
    • غَلَّ الرَّجُلُ : خَانَ فِي مَغْنَمٍ وَغَيْرِهِ ، آل عمران آية 161 وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ القِيَامَة ( قرآن )
  16. غَلَّلَ: (فعل)
    • غَلَّلْتُ ، أُغَلِّلُ ، غَلِّلْ ، مصدر تَغْلِيلٌ
    • غَلَّلَ عُنُقَهُ أَوْ يَدَهُ : وَضَعَ فِيهَا الْغُلَّ ، الْقَيْدَ
    • غَلَّلَهُ بِالغَالِيَةِ : طَيَّبَهُ بِهَا
    • غَلَّلَهُ فلانٌ الغِلالةَ : لَبِسَها تحتَ ثيابه
  17. غَوَالٍ: (اسم)
    • غَوَالٍ : جمع غالٍ
  18. غَوَالٍ: (اسم)
    • غَوَالٍ : جمع غَالِيَةُ


  19. غَوَالِي: (اسم)
    • غَوَالِي : جمع غالٍ
  20. غَوَالُّ: (اسم)
    • غَوَالُّ : جمع غالَّةُ
  21. غَوْل: (اسم)
    • غَوْل : مصدر غالَ
  22. غَول: (اسم)
    • مصدر غَالَ
    • الغَوْلُ : ما ينشأ عن الخمر من صُداع وسُكر ،
    • الغَوْلُ : بُعْدُ المفازة ؛ لأَنها تغتال من يمرُّ بها
    • مفازةٌ ذاتُ غَوْلٍ : بعيدة ، وإِن كانت في مرأى العين قريبةً
    • الغَوْلُ : المشقَّةُ
    • الغَوْلُ : التُّرابُ الكثير
  23. غَيْل: (اسم)
    • غَيْل : مصدر غالَ


  24. غَيّلَ: (فعل)
    • غَيّلَ : دَخَلَ في الغِيل
  25. غَيل: (اسم)
    • الجمع : أَغْيال ، و غُيُول
    • الغَيْلُ : اللبنُ الذي تُرضِعُهُ المرأَةُ ولَدَها وهي حاملٌ
    • الغَيْلُ : الماءُ الجاري على وجه الأَرض
    • الغَيْلُ من الغِلمان : العظيمُ السَّمين
    • الغَيْلُ من الأَرض : الذي تراه قريبًا وهو بعيد
    • الغَيْلُ : الشجر الكثيرُ الملتفُّ
,
  1. غالَهُ
    • ـ غالَهُ : أهْلَكَهُ ، كاغْتالَه ، وأخَذَه من حيثُ لم يَدْرِ .
      ـ غَوْلُ : الصُّداعُ ، والسُّكْرُ ، وبُعْدُ المَفازَة ، والمَشَقَّةُ ، وما انْهَبَطَ من الأرضِ ، وجَماعةُ الطَّلْح ، والتُّرابُ الكثيرُ ، وبِلا لامٍ : موضع . ****
      ـ غَوْلُ الرِّجامِ : موضع آخَرُ ،
      ـ الغُوْلُ : الهَلَكَةُ ، والداهِيَةُ ، والسِّعْلاةُ ج : أغْوالٌ وغيلانٌ ، والحَيَّةُ ، ج : أغْوالٌ ، وساحِرةُ الجِنِّ ، والمَنِيَّةُ ، وموضع ، وشَيْطانٌ يأكلُ الناسَ ، أو دابَّةٌ رأتْها العَرَبُ وعَرَفَتْها وقَتَلَها تَأَبَّطَ شَرّاً ، ومن يَتَلَوَّنُ أَلْواناً من السحَرَةِ والجِن ، أو كل ما زالَ به العَقْلُ .
      ـ غالَته غولٌ : أهْلَكَتْهُ هَلَكَةٌ .
      ـ غوائِلُ : الدَّواهي .
      ـ غائِلَةُ الحَوْضِ : ما انْخَرَقَ .
      ـ أتَى غَولاً غائِلَةٌ : أمْراً داهِياً مُنْكَراً .
      ـ مُغاوَلَةُ : المُبادَرَةُ .
      ـ مِغْوَلُ : حَديدةٌ تُجْعَلُ في السَّوطِ فيكونُ لها غِلافاً ، وشِبْهُ مِشْمَلٍ ، إلا أنه أدَقُّ وأطْوَلُ منه ، ونَصْلٌ طويلٌ ، أو سَيْفٌ دَقيقٌ له قَفاً ، واسْمٌ .
      ـ غَوْلانُ : حَمْضٌ كالأُشْنانِ ، وموضع .
      ـ التَّغَوُّلُ : التَّلَوُّنُ .
      ـ عَيْشٌ أغْوَلُ وغُوَّلٌ : ناعِمٌ .
      ـ غُوَيْلٌ : موضع ،
      ـ فَرَسٌ ذاتُ مِغْوَلٍ : ذاتُ سَبْقٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غال فلانا
    • أهلكه ، أصابه بشرٍّ من حيث لا يدري :- غالته يدُ القدر .

    المعجم: عربي عامة

  3. غال فلانا
    • أهلكه ، أصابه بشرٍّ من حيث لا يدري .

    المعجم: عربي عامة

  4. غَالَ
    • [ غ ي ل ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). غَالَ ، يَغِيلُ ، مصدر غِيَالٌ ، غِيَالَةٌ . :- غَالَ مَتَاعَ جَارِهِ :- : سَرَقَهُ .

    المعجم: الغني

  5. غَالَ
    • [ غ ي ل ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). غَالَتْ ، تُغِيلُ ، مصدر غَيْلٌ . :- غَالَتِ الْمَرْأَةُ رَضِيعَهَا :- : أَرْضَعَتْهُ وَهِيَ حَامِلٌ .

    المعجم: الغني

  6. غالٍ 1
    • غالٍ 1 :-
      اسم فاعل من غلا
      • دفَع الثَّمنَ غاليًا : لاقى الصِّعابَ فيما حاول أو أعطى أكثر ممّا أخذ ، نال عقابًا شديدًا على خطئه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. غالٍ 2
    • غالٍ 2 :-
      جمع غُلاَة : اسم فاعل من غلا في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. غال
    • غال
      1 - قفل ، جمع : غالات

    المعجم: الرائد

  9. غال ؛ ثريّ ؛ غنيّ ؛ مليء ؛ باهظ الثمن
    • وصف لسعر ورقة مالية يعتبره المستثمرون مرتفعاً جداًّ بالمقارنة بسجلّ سعرها السابق وأرباحها المحتملة . ، وتعني بالانجليزية : rich

    المعجم: مالية

  10. الغَالُّ
    • الغَالُّ : الوادي المطمئنُّ الكثيرُ الشَّجر . والجمع : غُلاَّنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. غَالَتِ
    • غَالَتِ المرأَةُ ولدَها غَالَتِ ِ غَيْلاً : أَرضعته الغَيْلَ .
      و غَالَتِ الشيءَ غِيالاً ، وغِيالةً ، وغُؤولاً : سَرَقهُ .
      و غَالَتِ فلانًا كذا وكذا : إِذا وصل إِليه منه شرٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. غَالَهُ
    • غَالَهُ غَالَهُ ُ غَوْلاً : أَهلكه .
      و غَالَهُ أَخذه من حيث لا يدري فأَهلكه .
      ويقال : غالته الخمرُ : إِذا شرِبها فذهَبَتْ بعقله أَو بصحَّة بدنه .
      وغالته الأَرضُ : هَلَكَ فيها .
      وغالته الغُول : ضَلَّ عن المحجَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. غالٍ
    • جمع : غُلاَةٌ ، غَالِيَاتٌ ، غَوَالٍ ، الغَوَالِي . [ غ ل و ]. ( فاعل من غَلاَ ).
      1 . :- سِعْرٌ غَالٍ :- : سِعْرٌ مُرْتَفِعٌ .
      2 . :- يَفْدِيهِ بِالغَالِي وَالرَّخِيصِ :- : بِمَا هُوَ ثَمِينٌ وَنَفِيسٌ ...

    المعجم: الغني

  14. غال
    • غال - يغيل ، غيلا
      1 - غالت المرأة ولدها : أرضعته وهي حامل

    المعجم: الرائد

  15. غلا
    • غلا يَغلُو ، اغْلُ ، غَلاءً ، فهو غالٍ :-
      غلا السعرُ ارتفع وزاد عن الحدّ المقبول ، ضد رخُص :- مُنِع استيراد هذه البضاعة فغلا سعرُها ، - الكفاح ضد غلاء المعيشة :-
      • بذَل كلَّ غالٍ ، - بعته بالغالي ، - ما خفّ حَمْله وغلا ثمنُه : قليل الوزن غالي الثَّمن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. غَلَّ 1
    • غَلَّ 1 غَلَلْتُ ، يَغُلّ ، اغْلُلْ / غُلَّ ، غُلُولاً ، فهو غالّ :-
      غلَّ فلانٌ خان في المغنم ، أو مالِ الدَّولة ، وأخذ أشياء في خفاء :- { وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَغُلَّ وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ } :-
      غلّ بصرُه : حاد عن الصّواب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. غالى
    • غالى في يُغالي ، غالِ ، مغالاةً ، فهو مُغالٍ ، والمفعول مُغالًى فيه :-
      غالَى في حزنه تغالى فيه ؛ بالغ فيه وتجاوز الحدّ :- لا تُصدِّق كلَّ ما يقول صاحبك فإنَّه يغالي أحيانًا ، - غالى في الاعتذار / استعمال قوّته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. غلا
    • غلا في يَغلُو ، اغْلُ ، غُلُوًّا ، فهو غالٍ ، والمفعول مَغْلُوٌّ فيه :-
      غلا في الأمر تشدَّد فيه حتَّى جاوز الحدّ وأفرط :- تكلَّم / مدحه بدون غُلُوّ ، - { لاَ تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. غالَ
    • غالَ يَغُول ، غُلْ ، غَوْلاً ، فهو غائل ، والمفعول مَغُول :-
      غالَ فلانًا أهلكه ، أصابه بشرٍّ من حيث لا يدري :- غالته يدُ القدر .
      • غالتِ الخمرُ فلانًا : ذهبت بعقله أو بصحّة بدنه :- { لاَ فِيهَا غَوْلٌ وَلاَ هُمْ عَنْهَا يُنْزَفُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. غالَ
    • غالَ يَغِيل ، غِلْ ، غَيْلاً ، فهو غائل ، والمفعول مَغِيل :-
      غالَ فلانًا أهلكه ، أصابه بشرٍّ من حيث لا يدري .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. غَلَّ 2
    • غَلَّ 2 / غَلَّ في غَلَلْتُ ، يَغُلّ ، اغْلُلُ / غُلَّ ، غلاًّ ، فهو غالّ ، والمفعول مَغْلول :-
      غلَّ فلانًا وضع القيدَ في يده أو عنقه :- غلّ الأسرى ، - { خُذُوهُ فَغُلُّوهُ . ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ } :-
      مغلول اليد : بخيل ، - يده مغلولة إلى عنقه : مُقتِّر ، عكسه : يده مبسوطة كلّ البسط أي مبذِّر .
      غلَّ الرجلُ في المكان : دخل فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. غَلَّ 3
    • غَلَّ 3 غَلَلْتُ ، يَغِلّ ، اغْلِلْ / غِلَّ ، غِلاًّ وغليلاً ، فهو غالّ :-
      غلَّ صدرُه كان ذا غِشّ أو ضِغْن أو حقد :- غلَّ قلبُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. غلَى
    • غلَى يَغلِي ، اغْلِ ، غَلْيًا وغَلَيانًا ، فهو غالٍ ، والمفعول مَغليٌّ ( للمتعدِّي ) :-
      • غلَتِ القِدْرُ ونحوُها سخَنت وفارت بفعل الحرارة .
      غلَى الماءُ ونحوُه : زادت سخونته حتَّى وصل إلى درجة الغليان :- الماءُ الغالي ، - { كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ . كَغَلْيِ الْحَمِيمِ } .
      غلَى الشَّخصُ : اشتدَّ غيظُه :- بات يَغلي من تصرّفات جاره السَّيِّئة :-
      غلى الدَّمُ في عروقه : غضب وثار .
      غلَى الماءَ ونحوَه : زاد سخونتَه وأوصله إلى درجة الغليان :- شرب كوبًا من اللَّبن المغليّ ، - { كَغَلْيِ الْحَمِيمِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. غيل
    • " الغَيْلُ : اللبن الذي ترضِعه المرأَة ولدَها وهي تؤْتَى ؛ عن ثعلب ؛ قالت أُم تأَبَّط شرًّا تُؤَبِّنُه بعد موته : ولا أَرضعْته غَيْلا وقيل : الغَيْل أَن تُرضِع المرأَة ولدَها على حَبَل ، واسم ذلك اللبن الغَيْل أَيضاً ، وإِذا شربه الولد ضَوِيَ واعْتَلَّ عنه .
      وأَغالَتِ المرأَة ولدَها ، فهي مُغِيلٌ ، وأَغْيَلَتْه فهي مُغْيِل : سقَتْه الغَيْل الذي هو لبن المأْتِيَّة أَو لبن الحبلى ، وهي مُغيل ومُغْيِل ، والولد مُغالٌ ومُغْيَل ؛ قال امرؤ القيس : ومِثْلك حُبْلى قد طَرَقتُ ومُرْضِعاً ، فأَلْهَيْتُها عن ذي تَمائم مُغْيَلِ (* قوله « قعود حن » هكذا في الأصل ).
      أَراد بالأَغْيل الممتلئ العظيم .
      واغْتال الغلامُ أَي غلُظ وسمن .
      والغَيْل : الماء الجاري على وجه الأَرض .
      وفي الحديث : ما سقي بالغَيْل فيه العُشر ، وما سقي بالدَّلْو ففيه نصف العُشر ؛ وقيل : الغَيْل ، بالفتح ، ما جرى من المياه في الأَنهار والسَّواقي وهو الفَتْحُ ، وأَما الغَلَلُ فهو الماء الذي يجري بين الشجر .
      وقال الليث : الغَيْل مكان من الغَيْضة فيه ماء مَعِين ؛

      وأَنشد : حِجارةُ غَيْلٍ وارِشات بطُحْلُب والغَيْل : كل موضع فيه ماء من واد ونحوه .
      والغَيْل : العلَم في الثوب ، والجمع أَغْيال ؛ عن أَبي عمرو ؛ وبه فسر قول كثيِّر : وحَشاً تَعاوَرُها الرِّياح ، كأَنها تَوْشِيح عَصْبِ مُسَهَّم الأَغْيالِ وقال غيره : الغَيْل الواسع من الثياب ، وزعم أَنه يقال : ثوب غَيْل ؛ قل ابن سيده : وكلا القولين في الغَيْل ضعيف لم أَسمعه إِلا في هذا التفسير .
      والغِيلُ : الشجر الكثير الملتفّ ، يقال منه : تَغَيَّل الشجر ، وقيل : الغِيلُ الشجر الكثير الملتف الذي ليس بشَوك ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر : أَسَدٌ أَضْبَط ، يمشي بين طَرْفاءٍ وغِيلِ وقال أَبو حنيفة : الغِيل جماعة القصَب والحَلْفاء ؛ قال رؤبة : في غِيل قَصْباءٍ وخِيس مُخْتَلَق والجمع أَغْيال .
      والغِيل ، بالكسر : الأَجَمة ، وموضع الأَسد غِيل مثل خِيسٍ ، ولا تدخلها الهاء ، والجمع غُيول ؛ قال عبد الله بن عجلان النهدي : وحُقَّة مسك من نِساءٍ لبستها شبابي ، وكأْس باكَرَتْني شَمُولُها جَدِيدةُ سِرْبالِ الشَّبابِ ، كأَنها سَقِيَّةُ بَرْدِيٍّ ، نَمَتْها غُيُولُه ؟

      ‏ قال ابن بري : والغُيول ههنا جمع غَيْل ، وهو الماء يجري بين الشجر لأَن ال ماء يسقي والأَجَمة لا تسقي .
      وفي حديث قس : أَسدُ غِيِلِ ، الغِيل ، بالكسر : شجر ملتفّ يستتر فيه كالأَجَمة ؛ وفي قصيد كعب : بِبَطْن عَثَّر غِيلٌ دونهُ غِيلُ وقول الشاعر : كَذَوائب الحَفَإِ الرَّطيب عَطابه غِيلٌ ، ومَدَّ بجانِبَيْه الطُّحْلُبُ غِيلٌ : الماء الجاري على وجه الأَرض .
      والمُغَيِّل : النَّابت في الغِيل ؛ قال المتنخل الهذلي يصف جارية : كالأَيْمِ ذي الطُّرَّة ، أَو ناشِئ البَرْدِيِّ ، تحت الحَفَإِ المُغْيِلِ والمُغَيِّل : كالمُغْيِل ، وقيل : كل شجرة كثرت أَفْنانها وتَمَّت والتفَّت فهي مُتَغَيِّلة .
      والمِغْيال : الشجرة المُلْتَفَّة الأَفْنان الكثيرة الورق الوافِرَة الظِّلّ .
      وأَغْيَل الشجر وتَغَيَّل واسْتَغْيَل : عظُم والتفَّ .
      ابن الأَعرابي : الغَوائِل خُروق في الحوض ، واحدتها غائِلة ؛ وأَنشد : وإِذا الذَّنوب أُحِيل في مُتَثَلِّمٍ ، شُرِبت غَوائل مائِهِ وهُزُوم والغائلة : الحِقْد الباطن ، اسم كالوابِلَة .
      وفلان قليل الغائلة والمَغالة أَي الشرّ .
      الكسائي : الغَوائل الدواهي .
      والغِيلة ، بالكسر : الخَدِيعة والاغْتِيال .
      وقُتِل فلان غِيلة أَي خُدْعة ، وهو أَن يخدعه فيذهب به إِلى موضع ، فإِذا صار إِليه قتله وقد اغْتِيل .
      قال أَبو بكر : الغِيلة في كلام العرب إِيصال الشرّ والقتل إِليه من حيث لا يعلم ولا يشعُر .
      قال أَبو العباس : قتله غِيلة إِذا قتله من حيث لا يعلم ، وفَتَك به إِذا قتله من حيث يراه وهو غارٌّ غافِل غير مستعدٍّ .
      وغال فلاناً كذا وكذا إِذا وصل إِليه منه شرّ ؛

      وأَنشد : وغالَ امْرَأً ما كان يخشى غوائِلَه أَي أَوصل إِليه الشرَّ من حيث لا يعلم فيستعدّ .
      ويقال : قد اغْتاله إِذا فعل به ذلك .
      وفي حديث عمر : أَنّ صبيّاً قُتل بصَنْعاء غِيلة فقَتل به عمر سبعة أَي في خُفْية واغْتيال وهو أَن يُخدَع ويُقتَل في موضع لا يراه فيه أَحد .
      والغِيلة : فِعْلة من الاغتيال .
      وفي حديث الدعاء : وأَعوذ بك أَن أُغْتال من تحتي أَي أُدْهَى من حيث لا أَشعرُ ، يريد به الخَسْف .
      والغِيلة : الشِّقْشِقَة ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : أَصْهَبُ هَدّار لكل أَرْكَبِ ، بغِيلةٍ تنسلُّ نحو الأَنْيبِ وإِبل غُيُل : كثيرة ، وكذلك البقر ؛

      وأَنشد بيت الأَعشى : إِنِّي لعَمْر الذي خَطَتْ مَنَاشِبُها تَخْدِي ، وسِيق إِليه الباقِرُ الغُيُلُ ‏

      ويروى : ‏ خَطَتْ مَناسِمُها ، الواحد غَيُول ؛ حكى ذلك ابن جني عن أَبي عمرو الشيباني عن جده .
      وقال أَبو عمرو : الغَيُول المنفرد من كل شيء ، وجمعه غُيُل ، ويروى العُيُل في البيت بعين غير معجمة ، يريد الجماعة أَي سِيق إِليه الباقر الكثير .
      وقال أَبو منصور : والغُيُل السِّمان أَيضاً .
      وغَيْلان : اسم رجل .
      وغَيْلان بن حُرَيث : من شعرائهم ، وكذا وقع في كتاب سيبويه ، وقيل : غَيْلان حرب ، قال : ولست منه على ثقة .
      واسم ذي الرمة : غَيْلان بن عُقْبة ؛ قال ابن بري : من اسمه غَيْلان جماعة : منهم غَيْلان ذو الرمة ، وغَيْلان بن حريث الراجز ، وغَيْلان بن خَرَشة الضَّبي ، وغيلان ابن سلمَة الثقفيّ .
      وأُمّ غَيْلان : شجر السَّمُر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. غلل
    • " الغُلُّ والغُلّة والغَلَلُ والغَلِيلُ ، كله : شدّة العطش وحرارته ، قلَّ أَو كثر ؛ رجل مَغْلول وغَلِيل ومُغْتَلّ بيّن الغُلّة .
      وبعير غالٌّ وغَلاَّنُ ، بالفتح : عطشان شديد العطش .
      غُلَّ يُغَلٌّ غَلَلاً ، فهو مَغْلول ، على ما لم يسم فاعله ؛ ابن سيده : غَلَّ يَغَلّ غُلّة واغْتَلّ ، وربما سميت حرارة الحزن والحبّ غَلِيلاً .
      وأَغَلّ إِبلَه : أَساءَ سَقْيَها فصدَرَت ولم تَرْوَ .
      وغَلَّ البعيرُ أَيضاً يَغَلُّ غُلّة إِذا لم يَقْضِ رِيَّه .
      أَبو عبيد عن أَبي زيد : أَعْلَلْتُ الإِبلَ إِذا أَصْدَرْتها ولم تروها فهي عالَّة ، بالعين غير معجمة ؛ قال أَبو منصور : هذا تصحيف والصواب أَغْلَلْت الإِبل إِذا أَصدرتها ولم تروها ، بالغين ، من الغُلَّة وهي حرارة العطش ، وهي إِبل غالَّة ؛ وقال نصر الرازي : إِذا صدَرَت الإِبلُ عِطاشاً قلت صدرت غالَّة وغَوالَّ ، وقد أَغْلَلْتَها أَنت إِغْلالاً إِذا ‏ أَسَأْتَ سَقْيَها فأَصدرتها ولم تروها وصدرت غَوالَّ ، الواحدة غالَّة ؛ وكأَن الراوي عن أَبي عبيد غلط في روايته .
      والغَلِيلُ : حَرُّ الجوف لَوْحاً وامْتِعاضاً .
      والغِلُّ ، بالكسر ، والغَلِيلُ : الغِشُّ والعَداوة والضِّغْنُ والحقْد والحسد .
      وفي التنزيل العزيز : ونزعنا ما في صدورهم من غِلٍّ ؛ قال الزجاج : حقيقته ، والله أَعلم ، أَنه لا يَحْسُدُ بعض أَهل الجنة بعضاً في عُلُوِّ المرتبة لأَن الحسد غِلٌّ وهو أَيضاً كَدر ، والجنة مبرّأَة من ذلك ، غَلَّ صدرُه يَغِلُّ ، بالكسر ، غِلاًّ إِذا كان ذا غِشٍّ أَو ضِغْن وحقد .
      ورجل مُغِلٌّ : مُضِبٌّ على حقد وغِلٍّ .
      وغَلَّ يَغُلُّ غُلولاً وأَغَلَّ : خانَ ؛ قال النمر : جزَى اللهُ عنَّا حَمْزة ابنة نَوْفَلٍ جزاءَ مُغِلٍّ بالأَمانةِ كاذبِ وخص بعضهم به الخون في الفَيء والمَغْنم .
      وأَغَلَّه : خَوّنه .
      وفي التنزيل العزيز : وما كان لنبي أَنْ يَغُلَّ ؛ قال ابن السكيت : لم نسمع في المَغْنم إِلا غَلَّ غُلُولاً ، وقرئ : وما كان لنبي أَن يُغَلَّ ، فمن قرأَ يَغُلّ فمعناه يَخُون ، ومن قرأَ يُغَلّ فهو يحتمل معنيين : أَحدهما يُخان يعني أَن يؤخذ من غنيمته ، والآخر يخوَّن أَي ينسب إِلى الغُلول ، وهي قراءة أَصحاب عبد الله ، يريدون يسرَّق ؛ قال أَبو العباس : جعل يُغَل بمعنى يُغَلَّل ، قال : وكلام العرب على غير ذلك في فَعَّلْت وأَفْعَلْت ، وأَفْعَلْت أَدخلت ذلك فيه ، وفَعَّلْت كثَّرت ذلك فيه ؛ وقال الفراء : جائز أَن يكون يُغَلّ من أَغْلَلْت بمعنى يُغَلَّل أَي يُخوَّن كقوله فإِنهم لا يكذِّبونك ، وقال الزجاج : قُرِئا جميعاً أَن يَغُلّ وأَن يُغَلّ ، فمن ، قال أَن يَغُل فالمعنى ما كان لنبيّ أَن يَخُون أُمّته ، وتفسير ذلك أَن الغَنائم جمعها سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، في غَزَاة فجاءه جماعة من المسلمين فقالوا : لا تقسم غنائمنا ، فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : لو أَفاء الله عليّ مثل أُحُد ذهباً ما منعتكم درهماً ، أَترَوْنني أَغُلُّكم مَغْنَمكم ؟، قال : ومن قرأَ أَن يُغَل فهو جائز على ضرْبين : أَحدهما ما كان لنبي أَن يَغُله أَصحابه أَي يخونوه ، وجاء عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَن ؟

      ‏ قال : لأَعْرِفَنّ أَحدكم يجيء يوم القيامة ومعه شاة قد غَلَّها ، لها ثُغاءٌ ، ثم ، قال أَدّوا الخِياطَ والمِخْيَط ، والوجه الثاني أَن يكون يُغَل يخوَّن ، وكان أَبو عمرو بن العَلاء ويونس يختاران : وما كان لنبي أَن يَغُل ، قال يونس : كيف لا يُغَل ؟ بلى ويقتل ؛ وقال أَبو عبيد : الغُلول من المَغْنَم خاصة ولا نراه من الخيانة ولا من الحِقْد ، ومما يبين ذلك أَنه يقال من الخيانة أَغَلّ يُغِلّ ، ومن الحِقْد غَلّ يَغِلّ ، بالكسر ، ومن الغُلول غَلّ يَغُلّ ، بالضم ؛ قال ابن بري : قلّ أَن نجد في كلام العرب ما كان لفلان أَن يُضْرَب على أَن يكون الفعل مبنيّاً للمفعول ، وإِنما نجده مبنيّاً للفاعل ، كقولك ما كان لمؤمن أَن يَكْذِب ، وما كان لنبي أَن يَخُون ، وما كان لمُحرِم أَن يلبَس ، قال : وبهذا تعلم صحة قراءة من قرأَ : وما كان لنبي أَن يَغُل ، على إِسناد الفعل للفاعل دون المفعول ؛ قال : والشاهد على قوله يُقال من الخيانة أَغَلَّ يُغِل قول الشاعر : حَدَّثْتَ نَفسَكَ بالوَفاء ، ولم تكن للغَدْر خائنة مُعِلّ الإِصبع وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، أَمْلى في صُلْح الحُدَيْبية : أَن لا إِغْلال ولا إِسْلال ؛ قال أَبو عبيد : الإِغْلال الخِيانة والإِسْلال السَّرِقة ، وقيل : الإِغلال السرقة ، أَي لا خيانة ولا سرقة ، ويقال : لا رِشْوة .
      قال ابن الأَثير : وقد تكرر ذكر الغُلول في الحديث ، وهو الخيانة في المَغْنم والسرقة من الغَنيمة ؛ وكلُّ من خان في شيء خُفْية فقد غل ، وسميت غُلولاً لأَن الأَيدي فيها مَغْلولة أَي ممنوعة مجعول فيها غُلّ ، وهو الحديدة التي تجمع يد الأَسير إِلى عُنقه ، ويقال لها جامِعَة أَيضاً ، وأَحاديث الغُلول في الغنيمة كثيرة .
      أَبو عبيدة : رجل مُغِلّ مُسِلّ أَي صاحب خيانة وسَلَّةٍ ؛ ومنه قول شريح : ليس على المُستعير غير المُغِلّ ولا على المُستودَع غير المُغِلّ ضَمان ، إِذا لم يَخُن في العارِيَّة والوَدِيعة فلا ضمان عليه ، من الإِغْلال الخِيانةِ ، يعني الخائن ، وقيل : المُغِل ههنا المُسْتَغِلّ وأَراد به القابض لأَنه بالقَبْض يكون مُسْتَغِلاًّ ، قال ابن الأَثير : والأَوَّل الوَجْه ؛ وقيل : الإِغْلال الخيانة والسرقة الخفيّة ، والإِسْلال من سَلّ البعيرَ وغيرَه في جوف الليل إِذا انتزعه من الإِبل وهي السَّلَّة ، وقيل : هو الغارة الظاهرة ، يقال : غَلّ يَغُلّ وسَلّ يَسُلّ ، فأَما أَغَلَّ وأَسَلَّ فمعناه صار ذا غُلول وسَلَّة ، ويكون أَيضاً أَن يُعِينَ غيره عليهما ، وقيل : الإِغْلال لُبْس الدُّروع ، والإِسْلال سَلّ السيوف ؛ وقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : ثلاث لا يُغِل عليهنّ قلبُ مؤمن : إِخْلاصُ العمل لله ، ومُناصَحة ذوي الأَمْر ، ولزوم جماعة المسلمين فإِنَّ دعوتهم تُحيط من ورائهم ؛ قيل : معنى قوله لا يُغِل عليهنّ قلب مؤمن أَي لا يكون معها في قلبه غَشّ ودَغَل ونِفاق ، ولكن يكون معها الإِخلاص في ذات الله عز وجل ، وروي : لا يَغِلّ ولا يُغِلّ ، فمن ، قال يَغِلّ ، بالفتح للياء وكسر الغين ، فإِنه يجعل ذلك من الضَّغْن والغِلّ وهو الضِّغْن والشَّحْناء ، أَي لا يدخله حِقْد يُزيله عن الحق ، ومن ، قال يُغِل ، بضم الياء ، جعله من الخيانة ؛ وأَما غَلَّ يَغُلّ غُلولاً فإِنه الخيانة في المَغْنَم خاصة ، والإِغْلال : الخيانة في المَغانم وغيرها .
      ويقال من الغِلّ : غَلّ يَغِلّ ، ومن الغُلول : غَلّ يَغُلّ .
      وقال الزجاج : غَلّ الرجلُ يَغُلّ إِذا خان لأَنه أَخْذ شيء في خَفاء ، وكل من خان في شيء في خفاء فقد غَلّ يَغُلّ غُلولاً ، وكل ما كان في هذا الباب راجع إِلى هذا ، من ذلك الغالّ ، وهو الوادي المطمئن الكثير الشجر ، وجمعه غُلاَّن ، ومن ذلك الغِلّ وهو الحِقْد الكامِن ؛ وقال ابن الأَثير في تفسير لا يُغِلّ عليهنّ قلب مؤمن ، قال : ويروى يَغِلُ ، بالتخفيف ، من الوُغول الدخول في الشيء ، قال : والمعنى أَن هذه الخِلال الثلاث تُستصلَح بها القلوب ، فمن تمسك بها طهُر قلبه من الدَّغَل والخيانة والشرّ ، قال : وعليهنّ في موضع الحال تقديره لا يَغِلُ كائناً عليهن .
      وفي حديث أَبي ذر : غَلَلْتم والله أَي خُنْتم في القول والعمل ولم تَصْدُقوه .
      ابن الأَعرابي في النوادر : غُلّ بصرُ فلان حاد عن الصواب من غَلَّ يَغِلُّ ، وهو معنى قوله ثلاث لا يَغِلّ عليهن قلبُ امرئ أَي لا يحيد عن الصواب غاشًّا .
      وأَغَلَّ الخطيب إِذا لم يصب في كلامه ؛ قال أَبو وجزة : خُطباء لا خُرْق ولا غُلل ، إِذا خطباء غيرهمُ أَغَلَّ شِرارُها وأَغَلَّ في الجِلْد : أَخذ بعض اللحم والإِهابَ .
      يقال : أَغْلَلْت الجلد إِذا سلخته وأَبقيت فيه شيئاً من الشَّحم ، وأَغْلَلْت في الإِهاب سلخته فتركت على الجلد اللحم .
      والغَلَل : اللحم الذي ترك على الإِهاب حين سلخ .
      وأَغَلَّ الجازر في الإِهاب إِذا سلَخ فترك من اللحم ملتزِقاً بالإِهاب .
      والغَلَل : داء في الإِحليل مثل الرَّفَقِ ، وذلك أَن لا يَنْفُض الحالب الضَّرْع فيترك فيه شيئاً من اللبن فيعود دماً أَو خَرَطاً .
      وغَلّ في الشيء يَغُلّ غُلولاً وانْغَلَّ وتَغَلَّل وتَغَلْغَلَ : دخل فيه ، يكون ذلك في الجواهر والأَعراض ؛ قال ذو الرمة يصف الثور والكِناس : يُحَفِّرُه عن كلِّ ساقٍ دَقِيقةٍ ، وعن كل عِرْقٍ في الثَّرى مُتَغَلْغِل (* قوله « يحفره » هكذا في الأصل »).
      وقال عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود في العَرَض رواه ثعلب عن شيوخه : تَغَلْغَلَ حُبُّ عَثْمةَ في فُؤادي ، فَبادِيه مع الخافي يَسِيرُ وغَلَّه يَغُلّه غَلاًّ : أَدخله ؛ قال ذو الرمة : غَلَلْت المَهَارى بينها كلّ ليلة ، وبين الدُّجَى حتى أَراها تمزَّق وغَلَّه فانغَلّ أَي أَدخله فدخل ؛ قال بعض العرب : ومنها ما يُغِلّ يعني من الكِباش أَي يُدْخِل قضيبه من غير أَن يرفع الأَلْية .
      وغَلّ أَيضاً : دخل ، يتعدّى ولا يتعدّى .
      ويقال : غَلّ فلان المَفاوِز أَي دخلها وتوسّطها .
      وغَلْغَله : كغَلَّه .
      والغُلَّة : ما تواريت فيه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والغَلْغَلة : كالغَرْغَرة في معنى الكسر .
      والغَلَلُ : الماء الذي يَتَغَلَّل بين الشجر ، والجمع الأَغْلال ؛ قال دُكين : يُنْجِيه مِنْ مِثْل حَمام الأَغْلال وَقْعُ يَدٍ عَجْلى ، ورِجْلٍ شِمْلال ظَمْأَى النَّسا من تَحت رَيَّا مِن عال يقول : يُنْجي هذا الفرسَ من سِراع (* قوله « من سراع » عبارة الصحاح : من خيل سراع ) في الغارة كالحَمام الواردة ؛ وفي التهذيب ، قال : أَراد يُنْجي هذا الفرسَ من خيل مثل حمام يرد غَلَلاً من الماء وهو ما يجري في أُصول الشجر ، وقيل : الغَلَل الماء الظاهر الجاري ، وقيل : هو الظاهر على وجه الأَرض ظُهوراً قليلاً وليس له جِرْية فيخفى مرّة ويظهر مرة ، وقيل : الغَلَل الماء الذي يجري بين الشجر ؛ قال الحُوَيْدِرة : لَعِب السُّيُول به ، فأَصبح ماؤه غَلَلاً يُقَطِّع في أُصول الخِرْوَع وقال أَبو حنيفة : الغَلَل السيل الضعيف يَسِيل من بطن الوادي أَو التِّلَع في الشجرَ وهو في بطن الوادي ، وقيل : أَن يأْتي الشجر غَلَلٌ من قَبْل ضِعْفِه واتّباعِه كلَّ ما تَواطأَ من بطن الوادي فلا يكاد يرى ولا يتبع إِلاَّ الوَطاء .
      وغَلَّ الماءُ بين الأَشجار إِذا جرى فيها يَغُلُّ ، بالضم في جميع ذلك .
      وتَغَلْغَل الماء في الشجر : تخلَّلها .
      وقال أَبو سعيد : لا يذهب كلامُنا غَلَلاً أَي لا ينبغي أَن يَنْطوي عن الناس بل يجب أَن يظهر .
      ويقال لعرق الشجر إِذا أَمعن في الأَرض غَلْغَلٌ ، وجمعه غَلاغَلُ ؛ قال كعب : وتَفْتَرّ عن غُرِّ الثَّنايا ، كأَنها أَقاحيّ تُرْوى عن عُرُوق غُلاغِل والغِلالة : شِعار يلبَس تحت الثوب لأَنه يُتَغَلَّل فيها أَي يُدْخَل .
      وفي التهذيب : الغِلالة الثوب الذي يلبس تحت الثياب أَو تحت دِرْع الحديد .
      واغْتَلَلْت الثوبَ : لَبِسته تحت الثياب ، ومنه الغَلَل الماء الذي يجري في أُصول الشجر .
      وغَلَّلَ الغِلالة : لبسها تحت ثيابه ؛ هذه عن ابن الأَعرابي .
      والغُلَّة : الغِلالة ، وقيل هي كالغِلالة تُغَلّ تحت الدِّرْع أَي تدخَل .
      والغَلائل : الدرُوع ، وقيل : بَطائن تلبَس تحت الدُّروع ، وقيل : هي مَسامير الدُّروع التي تَجمع بين رؤوس الحَلَق لأَنها تُغَلّ فيها أَي تدخَل ، واحدتها غَلِيلَة ؛ وقول النابغة : عُلِينَ بِكِدْيَوْنٍ وأُبْطِنّ كُرَّةً ، فهنّ وِضاءٌ صافياتُ الغَلائِل (* قوله « وأظهر في غلان رقد إلخ » تقدم هذا البيت في مادة ضحح ورقد وظهر على غير هذه الصورة والصواب ما هنا ).
      أَظْهَرَ صار في وقت الظهيرة ، وقيل : إِنه بمعنى ظهر مثل تَبِع وأَتْبَع ؛ وقال مضرِّس الأَسدي : تَعَرُّضَ حَوْراء المَدافِع ، تَرْتَعي تِلاعاً وغُلاَّناً سَوائل من رَمَمْ (* قوله « تعرض إلخ » قبله كما في ياقوت : ولم أنس من ربا غداة تعرضت * لنا دون أبواب الطراف من الادم ) الغُلاَّن : بطون الأَودية ، ورَمَم : موضع .
      والغالَّة : ما ينقطع من ساحل البحر فيجتمع في موضع .
      والغُلّ : جامِعة توضع في العُنق أَو اليد ، والجمع أَغْلال لا يكسَّر على غير ذلك ؛ ويقال : في رقبته غُلّ من حديد ، وقد غُلّ بالغُلّ الجامِعة يُغَلّ بها ، فهو مَغْلول .
      وقوله عز وجل في صفة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : ويَضَعُ عنهم إِصْرَهم والأَغْلال التي كانت عليهم ؛ قال الزجاج : كان عليهم أَنه من قَتَل قُتِل لا يقبَل في ذلك دِيَة ، وكان عليهم إِذا أَصاب جُلودهم شيء من البول أَن يقرِضوه ، وكان عليهم أَن لا يَعلموا في السَّبْت ؛ هذه الأَغلال التي كانت عليهم ، وهذا على المَثل كما تقول جعلت هذا طَوْقاً في عُنقك وليس هناك طوق ، وتأْويله ولَّيْتُك هذا وأَلزمتك القيام به فجعلت لزومه لك كالطَّوْق في عنُقك .
      وقوله تعالى : إِذ الأَغْلال في أَعناقهم ؛ أَراد بالأَغْلال الأَعمال التي هي كالأَغْلال ، وهي أَيضاً مؤدِّية إِلى كون الأَغْلال في أَعناقهم يوم القيامة ، لأَن قولك للرجل هذا غُلّ في عُنقك للشيء يعمله إِنما معناه أَنه لازم لك وأَنك مجازى عليه بالعذاب ، وقد غَلَّه يَغُلّه .
      وقوله تعالى وتقدَّس : إِنا جعلنا في أَعناقهم أَغْلالاً ؛ هي الجَوامِع تجمَع أَيديهم إِلى أَعناقهم .
      وغُلَّتْ يدُه إِلى عنُقه ، وقد غُلّ ، فهو مَغْلول .
      وفي حديث الإِمارة : فكَّه عَدْله وغَلَّه جَوْره (* قوله « وغله جوره » هكذا في الأصل ، والذي في النهاية : أو غله جوره ) أَي جعل في يده وعنقه الغُلّ وهو القيد المختص بهما .
      وقوله تعالى : وقالت اليهود يَدُ الله مَغْلولة ، غُلَّت أَيديهم ؛ قيل : ممنوعة عن الإِنفاق ، وقيل : أَرادوا نعمتُه مقبوضة عنَّا ، وقيل : معناه يَدُه مقبوضة عن عذابنا ، وقيل : يدُ الله ممسكة عن الاتساع علينا .
      وقوله تعالى : ولا تجعلْ يدَك مغْلولة إِلى عنُقك ؛ تأْويله لا تُمْسِكها عن الإِنفاق ، وقد غَلَّه يَغُلُّه .
      وقولهم في المرأَة السَّيِّئة الخُلُق : غُلٌّ قَمِلٌ : أَصله أَن العرب كانوا إِذا أَسَروا أَسيراً غَلُّوه بغُلّ من قِدّ وعليه شعر ، فربما قَمِلَ في عُنقه إِذا قَبّ ويبس فتجتمع عليه مِحْنَتان الغُلّ والقَمْل ، ضربه مثلاً للمرأَة السيئة الخُلق الكثيرة المَهْر لا يجد بَعْلها منها مخلصاً ، والعرب تكني عن المرأَة بالغُلّ .
      وفي الحديث : وإِن من النساء غُلاًّ قَمِلاً يقذِفه الله في عُنق من يشاء ثم لا يخرجه إِلا هو .
      ابن السكيت : به غُلّ من العطش وفي رقبته غُلّ من حديد وفي صدره غِلّ .
      وقولها : ما له أُلَّ وغُلَّ ؛ أُلَّ دُفِع في قضاء ، وغُلّ : جُنّ فوضع في عُنقه الغُلّ .
      والغَلّة : الدَّخْل من كِراءِ دار وأَجْر غلام وفائدة أَرض .
      والغَلَّة : واحدة الغَلاَّت .
      واستَغَلّ عبدَه أَي كلَّفه أَن يُغِلّ عليه .
      واسْتِغْلال المُسْتَغَلاَّت : أَخْذُ غَلّتها .
      وأَغَلَّت الضَّيْعة : أَعطت الغَلَّة ، فهي مُغِلَّة إِذا أَتت بشيء وأَصلها باقٍ ؛ قال زهير : فتُغْلِلْ لكم ما لا تُغِلّ لأَهْلِها قُرىً بالعراق ، من قَفِيزٍ ودِرْهَم وأَغَلَّت الضِّياع أَيضاً : من الغَلَّة ؛ قال الراجز : أَقْبَل سَيْلٌ ، جاء من عِند الله يَحْرِدُ حَرْدَ الجَنَّةِ المُغِلَّهْ وأَغَلَّ القومُ إِذا بلغت غَلّتهم .
      وفي الحديث : الغَلَّة بالضَّمان ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : هو كحديثه الآخر : الخَراجُ بالضَّمان .
      والغَلَّة : الدَّخْل الذي يحصل من الزرع والثمر واللبن والإِجارة والنِّتاج ونحو ذلك .
      وفلان يُغِلّ على عِياله أَي يأْتيهم بالغَلَّة .
      ويقال : نِعْم الغَلول شَراب شَرِبْتُه أَو طعام إِذا وافقني .
      ويقال : اغْتَلَلْت الشرابَ شربتُه ، وأَنا مُغْتَلّ إِليه أَي مشتاق إِليه .
      ونِعْم غَلول الشيخ هذا الطعام يعني التَّغْذِية التي تَغَذَّاها أَو الطعام الذي يُدخله جوفه ، على فَعُول ، بفتح الفاء .
      وغَلّ بصَرُه : حاد عن الصواب .
      وأَغَلَّ بصرَه إِذا شدَّد نظره .
      والغُلَّة : خِرْقة تشدّ على رأْس الإِبريق ؛ عن ابن الأَعرابي ، والجمع غُلَل .
      والغَلَلُ : المِصْفاة ؛ وقول لبيد : لها غَلَلٌ من رازِقيٍّ وكُرْسُفٍ ، بأَيْمانِ عُجْمٍ يَنْصُفونَ المَقاوِلا يعني الفِدام الذي على رأْس الأَباريق ، وبعضهم يرويه غُلَل بالضم ، جمع غُلَّة .
      والغَلِيل : القَتّ والنوى والعجيم تعلفه الدوابّ .
      والغَلِيل : النوى يخلَط بالقَتِّ تعلفه الناقة ؛ قال علقمة : سُلاَّءَة ، كعَصا النَّهْدِيِّ ، غُلّ لها ذو فَيْئة من نَوى قُرّانَ مَعْجُوم ويروى : سُلاَّءة ، كعصا النهديِّ ، غُلّ لها مُنَظَّم من نوى قرّان معجوم قوله : ذو فَيئة أَي ذو رَجعة ، يريد أَن النوى عُلِفته الإِبل ثم بَعَرته فهو أَصلب ، شبّه نسورَها وامّلاسها بالنوَى الذي بَعَرته الإِبل ، والنَّهْدِيّ : الشيخ المُسِنّ فعصاه ملساء ، ومَعْجُوم : مَعْضُوض أَي عضَّته الناقة فرمته لصلابته .
      والغَلْغَلة : سرعة السير ، وقد تغَلْغَل .
      ويقال : تغَلْغَلوا فمضوا .
      والمُغَلْغَلة : الرِّسالة .
      ورِسالة مُغَلْغَلة : محمولة من بلدٍ إِلى بلد ؛ وأَنشد ابن بري : أَبْلِغْ أَبا مالكٍ عنِّي مُغَلْغَلةٍ ، وفي العِتاب حَياةٌ بين أَقوام وفي حديث ابن ذي يَزَن : مُغَلْغَلة مَغالِقُها ، تُغَالي إِلى صَنْعاء من فَجٍّ عَمِيق المُغَلْغَلة ، بفتح الغينين : الرِّسالة المحمولة من بلدٍ إِلى بلد ، وبكسر الغين الثانية : المسرِعة ، من الغَلْغَلةِ سرعة السير .
      وغَلْغَلَة : موضع ؛ قال : هنالِك لا أَخْشى تنالُ مَقادَتي ، إِذا حَلَّ بيتي بين شُوطٍ وغَلْغَله "

    المعجم: لسان العرب



معنى غال في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَالَ** - [غ ي ل]. (ف: ثلا. متعد).** غَالَتْ**،** تُغِيلُ**، مص. غَيْلٌ. "غَالَتِ الْمَرْأَةُ رَضِيعَهَا" : أَرْضَعَتْهُ وَهِيَ حَامِلٌ.
معجم الغني
**غَالَ** - [غ ي ل]. (ف: ثلا. متعد).** غَالَ**،** يَغِيلُ**، مص. غِيَالٌ، غِيَالَةٌ. "غَالَ مَتَاعَ جَارِهِ" : سَرَقَهُ.
معجم الغني
**غالٍ**،** الغَالِي**، ةٌ - ج:** غُلاَةٌ**،** غَالِيَاتٌ**،** غَوَالٍ**،** الغَوَالِي**. [غ ل و]. (فا. من غَلاَ). 1. "سِعْرٌ غَالٍ" : سِعْرٌ مُرْتَفِعٌ. 2. "يَفْدِيهِ بِالغَالِي وَالرَّخِيصِ" : بِمَا هُوَ ثَمِينٌ وَنَفِيسٌ...
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغتالَ يغتال، اغْتلْ، اغتيالاً، فهو مغتال، والمفعول مغتال • اغتال الشَّخصَ: قتَله على غفلة منه، ويكثر استعماله في القتل لأسباب سياسيّة "اغتال خصومَه بالقتل- اتّبع الاحتلالُ سياسة الخطف والاغتيال"| هذا صقر لا يغتاله إلاّ الشِّبَع: لا يذهب بقوّته وشدّة طيرانه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غال يغول ، غل ، غولا ، فهو غائل ، والمفعول مغول• غال فلانا : أهلكه ، أصابه بشر من حيث لا يدري غالته يد القدر . • غالت الخمر فلانا : ذهبت بعقله أو بصحة بدنه { لا - [ 1652 ] - فيها غول ولا هم عنها ينزفون } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غال يغيل ، غل ، غيلا ، فهو غائل ، والمفعول مغيل• غال فلانا : أهلكه ، أصابه بشر من حيث لا يدري .
الرائد
* غال يغول: غولا. (غول) 1-ه: أخذه من حيث لا يعلم فأهلكه. 2-ته الخمر: شربها فذهبت بعقله أو بصحة جسده.
الرائد
* غال يغيل: غيلا. (غيل) ت المرأة ولدها: أرضعته وهي حامل.
الرائد
* غال يغيل: غيالا وغيالة وغؤولا. (غيل) الشيء: سرقه.
الرائد
* غال. قفل، ج غالات.
الرائد
* غال (الغالي). 1-فا. ج غلاة، م غالية ج غوال. 2-ثمين. 3-من الأسعار: المرتفع. 4-لحم سمين. 5-«بعته بالغالي»: أي بالغلاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: