وصف و معنى و تعريف كلمة غب:


غب: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على غين (غ) و باء (ب) .




معنى و شرح غب في معاجم اللغة العربية:



غب

جذر [غب]

  1. غَبَّ: (فعل)
    • غَبَّ في غَبَبْتُ ، يَغِبّ ، اغْبِبْ / غِبَّ ، غِبًّا وغَبًّا وغُبوبًا ، فهو غابّ ، والمفعول مغبوب فيه
    • غبَّ في الزِّيارة زار في أوقات متباعدة زُر غِبًّا تَزْدَد حُبًّا - (مثل): زر مرّة كلّ بضعة أيام لكي يزداد حبّ من تزورهم لك
    • غَبَّتِ الْمَاشِيَةُ فِي الوِرْدِ: شَرِبَتْ يَوْماً وَتَرَكَتْ يَوْماً
    • غَبَّتْ عَلَيْهِ الْحُمَّى : أَصَابَتْهُ يَوْماً وَتَرَكَتْهُ يَوْماً
    • غَبَّتِ الرَّجُل في الزيارة: زار في الحين بعد الحين، ومنه قولهم: زُرْ غِبًّا تزدد حُبًّا
    • غَبَّتِ الأَمرُ: صار إلى أَواخره
    • غَبَّتِ الطعامُ غِبًّا، وغُبوبًا، وغُبوبةً: أَنتن وفَسَدَ
    • غَبَّ عِنْدَ صَاحِبِهِ : بَاتَ
    • غَبَّتِ الرأْيَ: تأَنَّى فيه
    • غَبَّ عَنْ صَاحِبِهِ : أَتَاهُ يَوْماً وَتَرَكَهُ يَوْماً
    • غَبَّ الرَّأْيَ : تَأَنَّى فِيهِ
    • غَبَّ فِي الأَمْرِ : تَأَنَّى فِيهِ
    • غبَّ الشّرابَ: عبَّه، شربه بلا تنفُّس
  2. غَبّ: (اسم)
    • غَبّ : مصدر غَبَّ
  3. غِبّ: (اسم)
    • الجمع : أَغبابٌ
    • غِبُّ الشَّيْءِ : عَاقِبَتُهُ، آخِرُهُ
    • حُمَّى الغِبِّ : تَنُوبُ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ زُرْ غِبّاً تَزْدَدْ حُبّاً
    • مَاءٌ غِبٌّ : بَعِيدٌ
    • الغِبُّ :بمعنى بَعْد
  4. غُبّ: (اسم)
    • الجمع : أَغْبَابٌ ، غُبُوبٌ ، غُبَّانٌ
    • الغُبُّ : ماءُ مَدِّ البحرِ الطَّاغي على الشاطئ
    • الغُبُّ : : الوَادِي الَّذِي مَلأَهُ مَاءُ البَحْرِ


  5. غبّ الأمر:
    • تأنَّى فيه وتروَّى ''غبَّ في الإجابة عن السُّؤال''.
  6. غب بل: (مصطلحات فقهية)
    • ورودها الماء يوما وتركه يوما.
  7. غَبَّ الرَّأْيَ:
    • تَأَنَّى فِيهِ.
  8. غَبَّ عَنْ صَاحِبِهِ:
    • أَتَاهُ يَوْماً وَتَرَكَهُ يَوْماً.
  9. غَبَّ عِنْدَ صَاحِبِهِ:
    • بَاتَ.
  10. غَبَّ فِي الأَمْرِ:


    • تَأَنَّى فِيهِ.
  11. غِبُّ الشَّيْءِ:
    • عَاقِبَتُهُ، آخِرُهُ.
  12. غبَّ الشّرابَ:
    • عبَّه، شربه بلا تنفُّس.
  13. غبّ الطعام:
    • فسَد وأنتَن.
  14. غبّ عن القوم:
    • أتاهم يومًا وتركهم آخر.
  15. غبّ في الزّيارة:
    • زار في أوقات متباعدة ''زُر غِبًّا تَزْدَد حُبًّا [مثل].
  16. مَاءٌ غِبٌّ:


    • بَعِيدٌ.
  17. غبّ الطَّلَبِ:
    • تَحْتَ التَّصَرُّفِّ.
  18. أَغْبَاب : (اسم)
    • أَغْبَاب : جمع غُبّ
  19. غُبُوب : (اسم)
    • غُبُوب : جمع غُبّ
  20. غُبَّان : (اسم)
    • غُبَّان : جمع غُبّ
  21. غُبوب : (اسم)
    • مصدر غَبَّ في
  22. غابَ : (فعل)


    • غابَ/ غابَ عن / غابَ في يَغيب ، غِبْ ، ر غَيْبٌ، غَيْبَةٌ، غِيَابٌ، غَيْبُوبَةٌ ، فهو غائبٌ والجمع : غُيَّب، وغُيَّاب ، والمفعول مغيب عنه
    • غاب التلميذُ :تخلَّف عن الحضور، خلاف شهِد وحضَر
    • غابتِ الشَّمسُ: اختفت، غربت واستترت عن العين
    • غاب عن بلاده: سافر ، رَحَلَ بَعِيداً، هَاجَرَ
    • غاب عن العيون: اختفى عن الأنظار
    • غاب عن فلان الأمرُ: خفِي
    • غاب عن السَّاحة: اختفى نشاطه،
    • غاب عن ذاكرته/ غاب عن باله: نسِي
    • غاب الشّيءُ في الشّيء: توارى فيه
    • غاب وعيُه/ غاب عن الوعي غَيْبُوبةً : فقَد إدراكَه أو حِسَّه
    • غَابَ فلانًا، غِيبَةً: ذَكَرَ مِن ورائه عُيُوبَه التي يسترها ويسوؤه ذِكْرُها
  23. غابّ : (اسم)
    • غابّ : فاعل من غَبَّ
  24. مغبوب : (اسم)
    • مغبوب : اسم المفعول من غَبَّ
  25. أَغْبَاب : (اسم)
    • أَغْبَاب :جمع غُبّ
,
  1. غَبَّ
    • غَبَّ / غَبَّ على / غَبَّ عن / غَبَّ في2 غَبَبْتُ ، يغِبّ ، اغْبِبْ / غِبَّ ، غِبًّا وغَبًّا ، فهو غابّ ، والمفعول مغبوب (للمتعدِّي) :-
      غبّ الطعامُ فسَد وأنتَن.
      غبَّ الشّرابَ: عبَّه، شربه بلا تنفُّس.
      غبَّ الأمرَ/ غبَّ في الأمر: تأنَّى فيه وتروَّى :-غبَّ في الإجابة عن السُّؤال.
      • غبَّت الحُمَّى على المحموم: أخذته يومًا وتركته يومًا آخر.
      غبَّ عن القوم: أتاهم يومًا وتركهم آخر.
      • غبَّتِ الماشيةُ في الوِرْد: شربت يومًا ولم تشرب يومًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. غَبَّ

    • [غ ب ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). غَبَبْتُ، أَغِبُّ، غِبَّ، مصدر غِبٌّ (غَبٌّ)، غُبُوبٌ، غُبُوبَةٌ.
      1. :-غَبَّ الطَّعَامُ :- : فَسَدَ، أَنْتَنَ.
      2. :-غَبَّ عِنْدَ صَاحِبِهِ :- : بَاتَ.
      3. :-غَبَّ الرَّأْيَ :- : تَأَنَّى فِيهِ.
      4. :-غَبَّ فِي الأَمْرِ :- : تَأَنَّى فِيهِ.

    المعجم: الغني

  3. غَبَّ
    • [غ ب ب]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). غَبَبْتُ، أَغِبُّ، غِبَّ، مصدر غَبٌّ (غِبٌّ).
      1. :-غَبَّتِ الْمَاشِيَةُ فِي الوِرْدِ :-: شَرِبَتْ يَوْماً وَتَرَكَتْ يَوْماً.
      2. :-غَبَّ عَنْ صَاحِبِهِ :- : أَتَاهُ يَوْماً وَتَرَكَهُ يَوْماً.
      3. :-غَبَّتْ عَلَيْهِ الْحُمَّى :- : أَصَابَتْهُ يَوْماً وَتَرَكَتْهُ يَوْماً.
      4. :-غَبَّ الرَّجُلُ فِي الزِّيَارَةِ :- : زَارَ فِي الْحِينِ بَعْدَ الْحِينِ.
      5. :-غَبَّ الأَمْرُ :- : صَارَ إِلَى أَوَاخِرِهِ.

    المعجم: الغني

  4. غِبّ
    • غِبّ :-
      1 - مصدر غَبَّ في1 وغَبَّ/ غَبَّ على/ غَبَّ عن/ غَبَّ في2.
      2 - عاقبة الشّيء وآخره :-لم يخش غِبّ عمله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. غَبّ
    • غَبّ :-
      مصدر غَبَّ في1 وغَبَّ/ غَبَّ على/ غَبَّ عن/ غَبَّ في2.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. غَبّ
    • غب - يغب ، غبا وغبا
      1- غب : جاء زائرا بعد أيام. 2- غب عنه : أتاه يوما وتركه يوما. 3- غبت عليه الحمى : أصابته يوما وتركته يوما. 4- غب : عنده : بات. 5- غب الرأي : تأنى فيه، فكر بروية.

    المعجم: الرائد

  7. غبب
    • "غِبُّ الأَمْرِ ومَغَبَّتُه: عاقبتُه وآخِرُه.
      وغَبَّ الأَمرُ: صارَ إِلى آخره؛ وكذلك غَبَّتِ الأُمورُ إِذا صارتْ إِلى أَواخرها؛

      وأَنشد: غِبَّ الصَّباحِ يَحمَدُ القومُ السُّرى

      ويقال: إِن لهذا العِطرِ مَغَبَّةً طَيِّبَةً أَي عاقبةً.
      وغَبَّ: بمعنى بَعُدَ.
      وغِبُّ كلِّ شيءٍ: عاقبتُه.
      وجئتُه غِبَّ الأَمر أَي بَعْدَه.
      والغِبُّ: وِرْدُ يوم، وظِمءُ آخرَ؛ وقيل: هو ليوم وليلتين؛ وقيل: هو أَن تَرعى يوماً، وتَرِدَ من الغَدِ.
      ومن كلامهم: لأَضرِبَنَّكَ غِبَّ الـحِمارِ وظاهرةَ الفَرس؛ فغِبُّ الحمار: أَن يَرعى يوماً ويَشرَبَ يوماً، وظاهرةُ الفرَس: أَن تَشرَبَ كلَّ يوم نصفَ النهار.
      وغَبَّتِ الماشيةُ تَغبُّ غَبّاً وغُبوباً: شَرِبَت غِـبّاً؛ وأَغَبَّها صاحبُها؛ وإيلُ بني فلان غابَّةٌ وغَوابُّ.
      الأَصمعي: الغِبُّ إِذا شَرِبَت الإِبلُ يوماً، وغَبَّتْ يوماً؛ يقال: شَرِبَتْ غِـبّاً؛ وكذلك الغِبُّ من الـحُمَّى.
      ويقال: بنو فلان مُغِبُّون إِذا كانت إِبلُهم تَرِدُ الغِبَّ؛ وبعيرٌ غابٌّ، وإِبلٌ غوابُّ إِذا كانت تَرِدُ الغِبَّ.
      وغَبَّتِ الإِبلُ، بغير أَلف، تَغِبُّ غِـبّاً إِذا شَرِبَتْ غِبّاً؛ ويقال للإِبل بعد العِشر: هي تَرْعى عِشْراً وغِـبّاً وعِشْراً ورِبْعاً، ثم كذلك إِلى العِشرين.
      والغِبُّ، من وِرْدِ الماءِ: فهو أَن تَشرَبَ يوماً، ويوماً لا.
      وأَغَبَّتِ الإِبلُ: مِنْ غِبِّ الوِرْدِ.
      والغِبُّ من الـحُمَّى: أَن تأْخذ يوماً وتَدَعَ آخرَ؛ وهو مشتق من غِبِّ الوِرْدِ، لأَنها تأْخذ يوماً، وتُرَفِّه يوماً؛ وهي حُمَّى غِبٌّ: على الصفة للـحُمَّى.
      وأَغَبَّته الـحُمَّى، وأَغَبَّتْ عليه، وغَـِبَّتْ غِبّاً وغَبّاً.
      ورجل مُغِبٌّ: أَغَبَّتْهُ الـحُمَّى؛ كذلك رُوي عن أَبي زيد، على لفظ الفاعل.
      ويقال: زُرْ غِبّاً تَزْدَدْ حُبّاً.
      ويقال: ما يُغِـبُّهُم بِرِّي.
      وأَغبَّتِ الـحُمَّى وغَبَّتْ: بمعنًى.
      وغَبَّ الطعامُ والتمرُ يَغِبُّ غَبّاً وغِـبّاً وغُبُوباً وغُبُوبَةً، فهو غابٌّ: باتَ ليلةً فَسَدَ أَو لم يَفْسُدْ؛ وخَصَّ بعضُهم به اللحمَ.
      وقيل: غَبَّ الطعامُ تغيرتْ رائحته؛ وقال جرير يهجو الأَخطل: والتَّغْلَبِـيَّةُ، حين غَبَّ غَبِـيبُها، * تَهْوي مَشافِرُها بشَرِّ مَشافِر أَراد بقوله: غَبَّ غَبِـيبُها، ما أَنْتَنَ من لُحوم مَيْتتها وخَنازيرها.
      ويسمى اللحم البائتُ غابّاً وغَبِـيباً.
      وغَبَّ فلانٌ عندنا غَبّاً وغِـبّاً، وأَغَبَّ: باتَ، ومنه سمي اللحمُ البائتُ: الغابَّ.
      ومنه قولهم: رُوَيْدَ الشِّعرِ يُغِبَّ ولا يكونُ يُغِبُّ؛ معناه: دَعْه يمكثْ يوماً أَو يومين؛ وقال نَهْشَل بنُ جُرَيٍّ: فلما رَأَى أَنْ غَبَّ أَمْرِي وأَمْرُه، * ووَلَّتْ، بأَعجازِ الأُمورِ، صُدُورُ التهذيب: أَغَبَّ اللحمُ، وغَبَّ إِذا أَنْتَن.
      وفي حديثِ الغِـيبةِ: فقاءَتْ لحماً غابّاً أَي مُنْتِناً.
      وغَبَّتِ الـحُمَّى: من الغِبِّ، بغير أَلف.
      وما يُغِـبُّهم لُطْفِـي أَي ما يتأَخر عنهم يوماً بل يأْتيهم كلَّ يوم؛ قال: على مُعْتَفِـيه ما تُغِبُّ فَواضلُه وفلانٌ ما يُغِـبُّنا عَطاؤُه أَي لا يأْتينا يوماً دون يوم، بل يأْتينا كلَّ يوم؛ ومنه قول الراجز: وحُمَّراتٌ شُرْبُهُنَّ غِبُّ أَي كلَّ ساعةٍ.
      والغِبُّ: الإِتيانُ في اليومين، ويكون أَكثر. وأَغَبَّ القومَ، وَغَبَّ عنهم: جاءَ يوماً وترك يوماً.
      وأَغَبَّ عَطاؤُه إِذا لم يأْتنا كلَّ يوم.
      وأَغَبَّتِ الإِبلُ إِذا لم تأْتِ كلَّ يوم بلَبن.
      وأَغَبَّنا فلانٌ: أَتانا غِـبّاً.
      وفي الحديث: أَغِـبُّوا في عِـيادَة المريض وأَرْبِعُوا؛ يقول: عُدْ يوماً، ودَعْ يوماً، أَو دَعْ يومين، وعُدِ اليومَ الثالثَ أَي لا تَعُدْهُ في كل يوم، لِـما يجده من ثِقَل العُوَّاد.
      الكسائي: أَغْبَبْتُ القومَ وغَبَبْتُ عنهم، من الغِبِّ: جئْتُهم يوماً،وتركتهم يوماً، فإِذا أَردت الدَّفْعَ، قلت: غَبَّبْتُ عنهم، بالتشديد.
      أَبو عمرو: غَبَّ الرجلُ إِذا جاءَ زائراً يوماً بعد أَيام؛ ومنه قوله: زُرْ غِـبّاً تَزْدَدْ حُبّاً.
      وقال ثعلب: غَبَّ الشيءُ في نفسه يَغِبُّ غَبّاً، وأَغَبَّني: وَقَعَ بي.
      وغَبَّبَ عن القوم: دَفَع عنهم.
      والغِبُّ في الزيارة، قال الحسن: في كل أُسبوع.
      يقال: زُرْ غِـبّاً تَزْدَدْ حُبّاً.
      قال ابن الأَثير: نُقِل الغِبُّ من أَوراد الإِبل إِلى الزيارة.
      قال: وإِن جاءَ بعد أَيام يقال: غَبَّ الرجلُ إِذا جاءَ زائراً بعد أَيام.
      وفي حديث هشام: كَتَبَ إِليه يُغَبِّب عن هَلاك المسلمين أَي لم يُخْبِرْه بكثرة من هَلَك منهم؛ مأْخوذ من الغِبِّ الوِرْدِ، فاستعاره لموضع التقصير في الإِعلام بكُنْه الأَمر.
      وقيل: هو من الغُبَّةِ، وهي البُلْغَةُ من العَيْش.
      قال: وسأَلتُ فلاناً حاجةً، فَغَبَّبَ فيها أَي لم يبالغ.
      والمُغَبَّبةُ: الشاةُ تُحْلَبُ يوماً، وتُتْرَك يوماً.
      والغُبَبُ: أَطْعمة النُّفَساءِ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والغَبِـيبَةُ، من أَلبان الغنم: مثلُ الـمُرَوَّبِ؛ وقيل: هو صَبُوحُ الغنم غُدْوةً، يُتْركُ حتى يَحْلُبوا عليه من الليل، ثم يَمْخَضُوه من الغَدِ.
      ويقال للرائب من اللبن: الغَبِـيبةُ.
      الجوهري: الغَبِـيبةُ من أَلبان الإِبل، يُحْلَبُ غُدْوة، ثم يُحْلَبُ عليه من الليل، ثم يُمْخَضُ من الغد.
      ويقال: مياهٌ أَغْبابٌ إِذا كانت بعيدة؛

      قال: يقول: لا تُسْرِفُوا في أَمْرِ رِيِّكُمُ! * إِنَّ الـمِياهَ، بجَهْدِ الرَّكْبِ، أَغْبابُ هؤُلاءِ قومٌ سَفْر، ومعهم من الماءِ ما يَعْجِزُ عن رِيِّهِم، فهم يَتَواصَوْن بترك السَّرَفِ في الماءِ.
      والغَبِـيبُ: المسيلُ الصغير الضَّيِّقُ من مَتْنِ الجبل، ومَتْنِ الأَرض؛ وقيل: في مُسْتَواها.
      والغُبُّ: الغامِضُ من الأَرض؛

      قال: كأَنـَّها، في الغُبِّ ذِي الغِـيطانِ، * ذِئابُ دَجْنٍ دائم التَّهْتانِ والجمع: أَغبابٌ وغُبوبٌ وغُبَّانٌ؛ ومن كلامهم: أَصابنا مطرٌ سال منه الـهُجَّانُ والغُبَّانُ.
      والـهُجَّانُ مذكور في موضعه.
      والغُبُّ: الضاربُ من البحر.
      (* قوله «والغب الضارب من البحر»، قال الصاغاني هو من الأسماء التي لا تصريف لها.) حتى يُمْعِنَ في البَرِّ.
      وغَبَّبَ فلانٌ في الحاجة: لمْ يبالغ فيها.
      وغَبَّبَ الذئبُ على الغنم إِذا شَدَّ عليها ففَرَسَ.
      وغَبَّبَ الفَرَسُ: دَقَّ العُنُقَ؛ والتَّغْبِـيبُ أَن يَدَعَها وبها شيءٌ من الحياة.
      وفي حديث الزهري: لا تُقْبل شهادةُ ذي تَغِـبَّة؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاءَ في رواية، وهي تَفْعِلَة، مِن غَبَّب الذِّئبُ في الغَنم إِذا عاثَ فيها، أَو مِنْ غَبَّبَ، مبالغة في غَبَّ الشيءُ إِذا فَسَد.
      والغُبَّةُ: البُلْغة من العَيْش، كالغُفَّة.
      أَبو عمرو: غَبْغَبَ إِذا خان في شِرائه وبَيعِه. الأَصمعي: الغَبَبُ والغَبْغَبُ الجِلْدُ الذي تحت الـحَنَك.
      وقال الليث: الغَبَبُ للبقر والشاءِ ما تَدَلَّى عند النَّصيل تحت حَنَكها، والغَبْغَبُ للدِّيكِ والثور.
      والغَبَبُ والغَبْغَبُ: ما تَغَضَّنَ من جلد مَنْبِتِ العُثْنُونِ الأَسْفَلِ؛ وخَصَّ بعضُهم به الدِّيَكة والشاءَ والبقر؛ واستعاره العجاج في الفَحل، فقال: بذاتِ أَثناءٍ تَمَسُّ الغَبْغَبا يعني شِقْشِقة البعير.
      واستعاره آخر للـحِرْباءِ؛ فقال: إِذا جَعلَ الـحِرْباءُ يَبْيَضُّ رأْسُه، * وتَخْضَرُّ من شمسِ النهار غَباغِـبُهْ الفراءُ: يقال غَبَبٌ وغَبْغَبٌ.
      الكسائي: عجوز غَبْغَبُها شِـبْر، وهو الغَبَبُ.
      والنَّصِـيلُ: مَفْصِلُ ما بين العُنُقِ والرأْس من تحت اللِّحْيَـيْن.
      والغَبْغَبُ: الـمَنْحَر بمنًى.
      وقيل: الغَبْغَبُ نُصُبٌ كانَ يُذْبَحُ عليه في الجاهلية.
      وقيل: كلُّ مَذْبَحٍ بمنًى غَبْغَبٌ.
      وقيل: الغَبغَبُ الـمَنْحَر بمنًى، وهو جَبَل فَخَصَّصَ؛ قال الشاعر: والراقِصات إِلى مِنًى فالغَبْغَبِ وفي الحديث ذكر غَبْغَبٍ، بفتح الغينين، وسكون الباءِ الأُولى: موضع المنحر بمنى؛ وقيل: الموضع الذي كان فيه اللاتُ بالطائف.
      التهذيب، أَبو طالب في قولهم: رُبَّ رَمْيةٍ من غير رامٍ؛ أَوَّلُ من، قاله الـحَكَمُ بنُ عَبْدِيَغُوثَ، وكان أَرْمَى أَهلِ زمانه، فآلى لَيَذْبَحَنَّ على الغَبْغَب مَهاةً، فَحَمَل قوسَه وكنانتَه، فلم يَصْنَعْ شيئاً، فقال: لأَذْبَحَنَّ نَفْسِـي! فقال له أَخوه: اذْبَحْ مكانها عَشْراً من الإِبل، ولا تَقْتُلْ نَفْسَك! فقال: لا أَظلم عاترةً، وأَتْرُكُ النافرةَ.
      ثم خرجَ ابنُه معه، فرمَى بقرةً فأَصابها؛ فقال أَبوه: رُبَّ رَمْيةٍ من غَير رامٍ.
      وغُبَّةُ، بالضم: فَرْخُ عُقابٍ كان لبني يَشْكُر، وله حديث، واللّه تعالى أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. غِبٌّ
    • جمع: أَغْبَابٌ. [غ ب ب]. (مصدر غَبَّ).
      1. :-غِبُّ الشَّيْءِ :- : عَاقِبَتُهُ، آخِرُهُ.
      2. :-حُمَّى الغِبِّ :- : تَنُوبُ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ. :-زُرْ غِبّاً تَزْدَدْ حُبّاً.
      3. :-مَاءٌ غِبٌّ :- : بَعِيدٌ.

    المعجم: الغني

  9. غَبَّ
    • غَبَّ في1 غَبَبْتُ ، يَغِبّ ، اغْبِبْ / غِبَّ ، غِبًّا وغَبًّا وغُبوبًا ، فهو غابّ ، والمفعول مغبوب فيه :-
      غبَّ في الزِّيارة زار في أوقات متباعدة :-زُر غِبًّا تَزْدَد حُبًّا [مثل]: زر مرّة كلّ بضعة أيام لكي يزداد حبّ من تزورهم لك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. غَبّ
    • غب - ج، أغباب
      1- مصدر غب. 2- عاقبة، نتيجة. 3- بعد. 4- «حمى الغب» : التي تأتي يوما بعد يوم. 5- «ماء غب» : بعيد.

    المعجم: الرائد

  11. غَبّ
    • غب - ج، أغباب وغبوب وغبان
      1- غب : ماء مد البحر الداخل في البر، خليج. 2- غب : واد.

    المعجم: الرائد

  12. غَبّ
    • غب - يغب ، غبا وغبا وغبوبا وغبوبة
      1- غب الطعام : بات ليلة. 2- غب الطعام : أنتن، فسد. 3- غبت الأمور : انتهت إلى أواخرها.

    المعجم: الرائد

  13. غبّ الأمر/ غبّ في الأمر
    • تأنَّى فيه وتروَّى :-غبَّ في الإجابة عن السُّؤال.

    المعجم: عربي عامة

  14. غَبّ
    • غب - يغب ، غبا وغبا وغبوبا
      1-غبت الماشية : شربت يوما وتركت الشرب يوما

    المعجم: الرائد

  15. غبّ الشّراب
    • عبَّه، شربه بلا تنفُّس.

    المعجم: عربي عامة

  16. غبّ الطعام
    • فسَد وأنتَن.

    المعجم: عربي عامة

  17. غبّ عن القوم
    • أتاهم يومًا وتركهم آخر.

    المعجم: عربي عامة

  18. غبّ في الزّيارة
    • زار في أوقات متباعدة :-زُر غِبًّا تَزْدَد حُبًّا [مثل]

    المعجم: عربي عامة

  19. غُبٌّ
    • جمع: أَغْبَابٌ، غُبُوبٌ، غُبَّانٌ. [غ ب ب].
      1. :-طَغَى الْغُبُّ :- : مَاءُ البَحْرِ الطَّاغِي عَلَى الشَّاطِئِ.
      2.: الوَادِي الَّذِي مَلأَهُ مَاءُ البَحْرِ. :-أَصَابَنَا مَطَرٌ سَالَ مِنْهُ الغُبَّانُ.

    المعجم: الغني

  20. الغِبُّ
    • الغِبُّ من كلِّ شيءٍ: عاقبته وآخره.
      و الغِبُّ بمعنى بَعْد.
      ويقال: جاءَ غِبَّهُ.
      وحُمَّى غِبٍّ، وحمَّى الغِبِّ: التي تنوب يومًا بعد يوم.
      وماءٌ غِبٌّ: بعيد. والجمع : أَغبابٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. غابَ1
    • غابَ1 يَغيب ، غِبْ ، غِيبةً ، فهو غائب ، والمفعول مَغيب :-
      • غاب فلانًا ذكر عيوبَه أو مساوئه في غيابه :-نهيته عن غيبة الناس أكثر من مرَّة، - يسعى بين الناس بالغيبة والنميمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. غابَ2
    • غابَ2 / غابَ عن1 يَغيب ، غِبْ ، غَيْبُوبةً ، فهو غائب ، والمفعول مغيب عنه :-
      • غاب وعيُه/ غاب عن الوعي فقَد إدراكَه أو حِسَّه :-غاب عن الصّواب/ الوجود/ رشده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. غابَ3
    • غابَ3 / غابَ عن2 / غابَ في يَغيب ، غِبْ ، غَيْبًا وغِيابًا وغَيْبةً ، فهو غائب ، والمفعول مغيب عنه :-
      • غاب التلميذُ تخلَّف عن الحضور، خلاف شهِد وحضَر :-طال غيابُك عنّا، - رعى أولاد جاره في غَيبته.
      • غابتِ الشَّمسُ: اختفت، غربت واستترت عن العين :- {وَمَا مِنْ غَائِبَةٍ فِي السَّمَاءِ وَالأَرْضِ إلاَّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ} .
      • غاب عن بلاده: سافر.
      • غاب عن فلان الأمرُ: خفِي :-غاب عن العيون: اختفى عن الأنظار:-
      • غاب عن السَّاحة: اختفى نشاطه، - غاب عن ذاكرته/ غاب عن باله: نسِي.
      • غاب الشّيءُ في الشّيء: توارى فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. غبا
    • "غَبِيَ الشيءَ وغَبِيَ عنه غَباً وعباوَةً: لم يَفْطُنْ له؛ قال الشاعر: في بَلْدَة يَغَبى بها الخِرَّيتُ أَي يَخْفَى؛ وقال ابن الرقاع: أَلا رُبَّ لَهْوٍ آنِسٍ ولَذاذَةٍ،من العَيْشِ، يُغبِيِه الخِباءُ المُسَتَّرُ وغَبِيَ الأَمرُ عني: خَفِيَ فلمْ أَعرفه.
      وفي حديث الصوم: فإن غَبِيَ عليكم أَي خَفِيَ، ورواه بعضهم غُبِّيَ، بضم الغين وتشديد الباء المكسورة لما لم يسم فاعله، وهما من الغَباء شِبه الغَبَرة في السماء.
      التهذيب: ابن الأَنباري الغَبا يكتب بالألف لأنه من الواو.
      يقال: غَبِيت عن الأمْر غَباوة.
      الليث: يقال غَبِيَ عن الأَمرِ غَباوَةً، فهو غَبِيٌّ إذا لم يَفْطُنْ للخِبِّ ونحوه.
      يقال: غَبِيَ عليَّ ذلك الأمرُ إذا كان لا يَفطُن له ولا يعرفُه، والغَباوة المصدر.
      ويقال: فلان ذو غَباوَةٍ أي تَخْفى عليه الأُمور.
      ويقال: غَبِيتُ عن ذلك الأَمرِ إذا كان لا يَفْطُن له.
      ويقال: ادْخُلْ في الناس فهو أَغْبى لك أَي أَخفى لك.
      ويقال: دَفَن فلان مُغَبَّاةً ثم حَمَلني عليها، وذلك إذا أَلْقاك في مَكْرٍ أَخْفاّه.
      ويقال: غَبِّ شَعْرَك أَي استَأْصِلْهُ، وقد غَبَّى شَعَرَه تَغْبِيةً،وغَبيتُ الشيءَ أَغْباهُ، وقد غَبِيَ عليَّ مثلُه إذا لم تَعْرفه؛ وقولُ قيسِ بن ذَريح: وكَيفَ يَصَلِّي مَنْ إذا غَبِيتْ لهُ دِماءُ ذوي الذمَّاتِ والعَهْدِ طُلَّتْ لم يفسر ثعلب غبيَتْ له.
      وتَغابى عنه: تَغَافَلَ.
      وفيه غَبْوَة وغَباوَةَ أَي غَفْلَةٌ.
      والغَبيُّ، على فَعيل: الغافِلُ القليلُ الفِطْنة، وهو من الواو، وأَما أَبو علي فاشْتَقَّ الغَبيَّ من قولهم شَجَرَة غَبْياءُ كأَنَّ جهْلَه غَطَّى عنه ما وَضَح لغيره.
      وغَبِيَ الرجُلُ غَباوةً وغَباً، وحكى غيره غَباءً، بالمدّ.
      وفي الحديث: إلا الشَّياطِينَ وأَغْبِياءَ بني آدم؛ الأَغبياء: جمع غَبِيٍّ كغني وأَغْنِياء، ويجوز أَن يكون أَغْباءً كأَيْتامٍ، ومثلُه كمِيٌّ وأَكْماءٌ.
      وفي الحديث قَلِيلُ الفِقْهِ خيرٌ كثيرِ العباوةِ.
      وفي حديث عَليٍّ: تغابَ عن كلِّ ما لا يَصِحُّ لك أَي تغافَلْ وتَبالَهْ.
      وحكى ابن خالويه: أَنَّ الغَباء الغُبارُ، وقد يضم ويقصر فيقال الغُبَى.
      والغُباءُ: شبيهٌ بالغَبَرَة تكونُ في السماء.
      والغَبْيَة: الدفْعَة من المطر؛ وقال امرؤ القيس: وغَبْيَة شُؤْبُوبٍ من الشِّدِّ مُلْهِب وهي الدفْعَة من الخُضْر شَبَّهها بدفْعَة المطر.
      قال ابن سيده: الغَبْية الدفْعة الشديدةُ من المطر، وقيل: هي المَطْرَة ليست بالكثيرة، وهي فوقَ البَغْشَةِ؛

      قال: فصَوَّبْتُه، كأَنَّه صَوْبُ غَبْيةٍ على الأمْعَزِ الضَّاحي، إذا سِيطَ أَحْضَرا

      ويقال: أَغْبَتِ السماءُ إغْباءً، فهي مُغْبِيَة؛ قال الراجز: وغَبَياتٌ بينَهُنَّ وَبْل؟

      ‏قال: وربما شُبِّه بها الجَرْيُ الذي يَجِيءُ بعدَ الجَرْي الأَوَّل.
      وقال أَبو عبيد: الغَبْية كالوَثْبَة في السَّيْر، والغَبْية صَبٌ كثيرٌ من ماءٍ ومن سياطٍ؛ عن ابن الأعرابي؛ أنشد: إنَّ دَواءَ الطامِحاتِ السَّجْلُ السَّوْطُ والرِّشاءُ ثم الحَبْلُ،وغَبَياتٌ بَيْنَهُنَّ هَطْل؟

      ‏قال ابن سيده: وأَنا أُرى على التشبيه بغَبَيات المَطر.
      وجاء على غَبْيةِ الشمسِ أي غَيْبتها؛ قال: أُراه على القلبِ.
      وشجرةٌ غَبْياءُ: مُلْتَفَّة، وغُصن أَغْبَى كذلك.
      وغَبْية التُّرابِ: ما سَطَعَ منه؛ قال الأعشى:إذا حالَ من دُونها غَبْيةٌ من التُّرْبِ، فانْجال سِربالُها وحكى الأصمعي عن بعض الأعراب أَنه، قال: الحُمَّى في أُصول النَّخْل،وشَرُّ الغَبَياتِ غَبْية التَّبْل، وشرُّ النساء السُّوَيْداء المِمْراضُ،وشَرٌّ منها الحُمَيْراءُ المِحْياضُ.
      وغَبَّى شَعْره: قَصَّر منه، لغة لعبد القيس، وقد تكلم بها غيرهم؛ قال ابن سيده: وإنما قضينا بأَنَّ أَلِفَها ياءٌ لأنها ياءٌ واللامُ ياءً أَكثرُ منها واواً.
      وغَبَّى الشيءَ: سَتَره؛ قال ابن أَحمر: فما كَلَّفْتُكِ القَدَرَ المُغَبَّى،ولا الطَيرَ الذي لا تُعبِرِينَا الكسائي: غَبَّيت البئرَ إذا غَطَّيت رَأْسها ثم جَلعت فوقَها تُرابًا؛ قال أَبو سعيد: وذلك التُّرابُ هو الغِباءُ.
      والغابياءُ: بعضُ جِحَرة اليَرْبوع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. الغُبُّ
    • الغُبُّ : ماءُ مَدِّ البحرِ الطَّاغي على الشاطئ.
      و الغُبُّ الوادي. والجمع : أَغْبابٌ، وغُبَّانٌ.
      ويقال: أَصابنا مطر سال منه الغُبَّانُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى غب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَبَّ** - [غ ب ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَبَبْتُ**، **أَغِبُّ**،** غِبَّ**، مص. غَبٌّ (غِبٌّ). 1. "غَبَّتِ الْمَاشِيَةُ فِي الوِرْدِ": شَرِبَتْ يَوْماً وَتَرَكَتْ يَوْماً. 2. "غَبَّ عَنْ صَاحِبِهِ" : أَتَاهُ يَوْماً وَتَرَكَهُ يَوْماً. 3. "غَبَّتْ عَلَيْهِ الْحُمَّى" : أَصَابَتْهُ يَوْماً وَتَرَكَتْهُ يَوْماً. 4. "غَبَّ الرَّجُلُ فِي الزِّيَارَةِ" : زَارَ فِي الْحِينِ بَعْدَ الْحِينِ. 5. "غَبَّ الأَمْرُ" : صَارَ إِلَى أَوَاخِرِهِ.
معجم الغني
**غَبَّ** - [غ ب ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** غَبَبْتُ**،** أَغِبُّ**، **غِبَّ**، مص. غِبٌّ (غَبٌّ)، غُبُوبٌ، غُبُوبَةٌ. 1. "غَبَّ الطَّعَامُ" : فَسَدَ، أَنْتَنَ. 2. "غَبَّ عِنْدَ صَاحِبِهِ" : بَاتَ. 3. "غَبَّ الرَّأْيَ" : تَأَنَّى فِيهِ. 4. "غَبَّ فِي الأَمْرِ" : تَأَنَّى فِيهِ.
معجم الغني
**غُبٌّ** - ج:** أَغْبَابٌ**،** غُبُوبٌ**،** غُبَّانٌ**. [غ ب ب]. 1. "طَغَى الْغُبُّ" : مَاءُ البَحْرِ الطَّاغِي عَلَى الشَّاطِئِ. 2. : الوَادِي الَّذِي مَلأَهُ مَاءُ البَحْرِ. "أَصَابَنَا مَطَرٌ سَالَ مِنْهُ الغُبَّانُ".
معجم الغني
**غِبٌّ** - ج:** أَغْبَابٌ**. [غ ب ب]. (مص. غَبَّ). 1. "غِبُّ الشَّيْءِ" : عَاقِبَتُهُ، آخِرُهُ. 2. "حُمَّى الغِبِّ" : تَنُوبُ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ. "زُرْ غِبّاً تَزْدَدْ حُبّاً". 3. "مَاءٌ غِبٌّ" : بَعِيدٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غب في1 غببت ، يغب ، اغبب / غب ، غبا وغبا وغبوبا ، فهو غاب ، والمفعول مغبوب فيه• غب في الزيارة : زار في أوقات متباعدة زر غبا تزدد حبا [ مثل ] : زر مرة كل بضعة أيام لكي يزداد حب من تزورهم لك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غب [ مفرد ] : مصدر غب في1 وغب / غب على / غب عن / غب في2 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غب [ مفرد ] : 1 - مصدر غب في1 وغب / غب على / غب عن / غب في2 . 2 - عاقبة الشيء وآخره لم يخش غب عمله .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: