وصف و معنى و تعريف كلمة غزك:


غزك: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على غين (غ) و زاي (ز) و كاف (ك) .




معنى و شرح غزك في معاجم اللغة العربية:



غزك

جذر [غزك]

  1. مَغَازٍ : (اسم)
    • مَغَازٍ : جمع مَغزاة
  2. مَغَازٍ : (اسم)
    • مَغَازٍ : جمع مَغزى
  3. مَغاز : (اسم)
    • مَغَازٍ، الْمَغَازِي
    • مَغَازِي الرَّسُولِ : غَزَوَاتِهِ
,
  1. غَزَّ
    • ـ غَزَّ فلانٌ بفلانٍ غَزَزاً
      ـ اغْتَزَّ به : اخْتَصَّهُ من بينِ أصْحَابِهِ .
      ـ غَزَّ الإِبِلَ والصَّبِيَّ : عَلَّقَ عليهما العُهونَ من العينِ .
      ـ غُزُّ : الشِّدْقُ ، كالغُزْغُزِ ، وجِنْسٌ من التُّرْكِ .
      ـ أَغَزَّتِ الشَّجَرَةُ : كَثُرَ شَوْكُهَا واشْتَدَّ ،
      ـ أَغَزَّتِ البَقَرَةُ : عَسُرَ حمْلُهَا ، وهي مُغِزٌّ .
      ـ غُزَيْزُ : ماءٌ لِبَنِي تَميمٍ .
      ـ غازَزْتُهُ : بارَزْتُهُ .
      ـ تَغَازَزْنَاهُ : تَنَازَعْنَاهُ .
      ـ غُزَّازُ : البَرَرَةُ بالقَراباتِ والأوْلاَدِ والجِيرانِ .
      ـ غَزَّةُ : بلد بِفَلَسْطِين ، بها وُلِدَ الإِمَامُ الشافعيُّ ، رضي اللّهُ عنه ، وماتَ هاشِمُ بنُ عبدِ منافٍ . وجَمَعَهَا ، أي : تَكَلَّمَ بها بلفظِ الجمعِ مَطْرُودُ بنُ كَعْبٍ ، فقال : وهاشِمٌ في ضَريحٍ عندَ بَلْقَعَةٍ **** تَسْفِي الرِّياجُ عليه وَسْطَ غَزَّاتِ ، ورَمْلَةٌ بِبِلاَدِ بني سَعْدٍ ، وبلد بأفرِيقِيَّةَ .
      ـ كُسَيْلُ بنُ أغَزَّ البَرْبَرِيُّ : معروف .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. صوفُ
    • ـ صوفُ : معروف ،
      ـ صوفَةُ : أخَصُّ . وقولُهم '' خَرْقاءُ وجَدَتْ صُوفاً ''، لأنَّ المرأةَ غيرَ الصَّناعِ إذا أصابَتْ صوفاً أفْسَدَتْهُ ، يُضْرَبُ للأَحْمَقِ يَجِدُ مالاً فَيُضَيِّعُهُ .
      ـ أخَذْتُ بصوفِ رَقَبَتِهِ ، وبصافِها : بِجِلْدِها ، أو بِشَعَرِهِ المُتَدَلِّي في نُقْرَةِ قَفاهُ ، أو بِقَفاهُ جَمْعَاءَ ، أو أخَذْتُهُ قَهْراً ، أو ذلك إذا تَبِعَه وقد ظَنَّ أن لَنْ يُدْرِكَهُ ، فَلَحِقَهُ ، أَخَذَ بِرَقَبَتِهِ أو لم يأخُذْ .
      ـ أعطاهُ بصوفِ رَقَبَتِهِ : بُرمَّتِهِ ، أو مَجَّاناً بلا ثَمَنٍ .
      ـ صُوفَةُ : أبو حَيٍّ من مُضَرَ ، وهو الغَوْثُ بنُ مُرِّ بنِ أُدِّ بنِ طابِخَةَ ، كانوا يَخْدمون الكَعْبَةَ ، ويُجِيزونَ الحاجَّ في الجاهِلِيَّةِ ، أي : يُفيضونَ بهم من عَرَفاتٍ ، وكان أحدُهُم يقومُ فيقولُ : أَجِيزي صُوفَةُ ، فإذا أجازَتْ قال : أجيزي خِننْدِفُ ، فإذا أجازَتْ أُذِنَ للناسِ كُلِّهِم في الإِجازَةِ ، أو هُم قومٌ من أفْناءِ القَبائِلِ ، تَجَمَّعوا فَتَشَبَّكوا كَتَشَبُّكِ الصوفَةِ ، وقولُ الجوهرِيِّ : ومنه : حتى يقالَ أجِيزوا آلَ صُوفانا ، وهَمٌ ، والصَّوابُ : آلَ صَفْوانا ، وهُمْ قوْمٌ من بَنِي سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناة ، قال أبو عُبَيْدَةَ : حتى يُجَوِّزَ القائمُ بذلك من آلِ صَفْوانَ ، والبَيْتُ لأَوْسِ بنِ مَغْراءَ ، وصَدْرُهُ : ولا يَريمونَ في التَّعْرِيف مَوقِفَهُم .
      ـ ذُو الصوفَةِ : فَرَسٌ ، وهو أبو الخُزَزِ والأعْوَجِ . وصافَ الكَبْشُ صَوْفاً وصُووفاً ، فهو صافٌ وصافٍ وأصْوَفُ وصائِفٌ ،
      ـ صَوِفَ فهو صَوِفٌ وصُوفانِيٌّ ، وهي صَوِفَةٌ وصُوفانِيَّةٌ : إذا كثُرَ صوفُهُ .
      ـ الصُّوفانَةُ : بَقْلَةٌ زَغْبَاءُ قصيرَةٌ .
      ـ صافَ السَّهْمُ عن الهَدَفِ يَصوفُ ويَصيفُ : عَدَلَ ،
      ـ صافَ عَنِّي وجْهُهُ : مالَ .
      ـ أصاف الله عَنِّي شَرَّهُ : أمالَهُ .
      ـ صافُ : اسمُ ابنِ الصَّيَّادِ ، أو هو صافي ، أو اسْمُهُ : عبدُ الله .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَرَضُ
    • ـ مَرَضُ : إظْلامُ الطَّبيعةِ ، واضْطِرابُها بعدَ صفائِهَا واعْتِدَالِها ، مَرِضَ مَرَضاً ومَرْضاً ، فهو مَرِضٌ ومَريضٌ ومارِضٌ ، ج : مِراضٌ ومَرْضَى ومَراضَى ، أو المَرْضُ : للقَلْبِ خاصَّةً ،
      ـ وبالتحريكِ أو كلاهُما : الشكُّ ، والنِّفاقُ ، والفُتورُ ، والظُّلْمَةُ ، والنُّقْصَانُ .
      ـ أمْرَضَهُ : جَعَلَهُ مَريضاً ، وقارَبَ الإِصابَةَ في رأيِهِ ، وصارَ ذا مَرَضٍ ، ووجَدَهُ مَريضاً .
      ـ تَمْرِيضُ : التَّوْهِينُ وحُسْنُ القِيامِ على المَرِيضِ ، وتَذْرِيةُ الطعامِ .
      ـ ريحٌ وشمسٌ وأرضٌ مَرِيضةٌ : ضَعيفَةُ الحالِ .
      ـ مَراضانِ : واديانِ مُلْتَقاهُمَا واحِدٌ ، أو هُمَا مَوْضِعَانِ ، أحدُهُما لسُلَيْمٍ ، والآخَرُ لِهُذَيْلٍ .
      ـ مَرايِضُ : موضع .
      ـ تَمَرَّضَ : ضَعُفَ في أمرِهِ .
      ـ مِمْرَاضُ : المِسْقَامُ .
      ـ مُراضُ : داءٌ للثِّمَارِ يُهْلِكُها .
      ـ مَراضُ : موضع أو وادٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الطِبُّ
    • ـ الطِبُّ وطُبُّ وطَبُّ : عِلاجُ الجِسْمِ والنَّفْسِ ، يَطُبُّ ويَطِبُّ ، والرِّفْقُ ، والسِّحْرُ ،
      ـ طِبُّ : الشَّهْوَةُ ، والإِرادةُ ، والشَّأنُ ، والعادةُ ،
      ـ طَبُّ : الماهِرُ الحاذِقُ بعَمَلِهِ ، كالطَّبيبِ ، والبَعيرُ يَتَعَاهَدُ مَوْضِعَ خُفِّه ، والفَحْلُ الحاذِقُ بالضِّرابِ ، وتَغْطِيَةُ الخُرَزِ بالطِّبابَةِ ، كالتَّطْبِيبِ ،
      ـ الطُّبُّ : موضع .
      ـ طِبَّةُ وطِبابَةُ وطَبيبةُ : المُسْتَطيلَةُ من الأرضِ والثَّوْبِ والسَّحابِ والجِلْدِ ، الجمع : طِبابٌ وطِبَبٌ .
      ـ طُبَّةُ وطِبابَةُ : السَّيْرُ يكونُ في أسْفَلِ القِرْبَةِ بينَ الخُرْزَتَيْنِ .
      ـ وما كنْتَ طَبيباً ، ولقد طَبِبْتَ ، طَبَبْتَ ، الجمع : أطِبَّةٌ وأطِبَّاءُ .
      ـ مُتَطَبِّبُ : مُتَعاطي عِلْمِ الطِّبَّ . و " إن كُنْتَ ذا طِبٍّ فَطِبَّ لعَيْنِكَ .
      ـ " مَنْ أَحَبَّ طَبَّ ": تَأنَّى للْأُمور ، وتَلَطَّفَ .
      ـ هو يَسْتَطِبُّ لوَجَعِهِ : يَسْتَوْصِفُ .
      ـ طِبابَةُ السماءِ وطِبابُها : طُرَّتُها المُسْتَطيلَةُ .
      ـ طَبْطَبَةُ : صَوْتُ الماءِ ، وصَوْتُ تَلاطُمِ السَّيْلِ .
      ـ طَبْطَابَةُ : خَشَبَةٌ عَريضةٌ يُلْعَبُ بها بالكُرَةِ .
      ـ تَزَوَّجَ رَجُلٌ امرأةً ، فَهُدِيَتْ إليه ، فلما قَعَدَ منها مَقْعَدَه من النِّساءِ ، قال لها : أبِكْرٌ أَنْتِ أم ثَيِّبٌ ؟ فقالت : " قَرُبَ طِبُّ "، ويُرْوَى طِبًّا ، فَذَهَبَتْ مَثَلاً .
      ـ مُطابَّةُ : المُداوَرَةُ .
      ـ تَطْبيبُ : أن تُعَلِّقَ السِّقاءَ من عُودٍ ثم تَمْخُضَه ، وأنْ تُدْخِلَ في الدِّيباجِ بَنِيقَةً تُوَسِّعُه بها .
      ـ طَبْطَبِيَّةُ : الدِّرَّةُ .
      ـ طَبْطَبَ : صَوَّتَ .
      ـ طَبَاطَبَا : إسماعيلُ بنُ إبراهيمَ بنِ الحَسَنِ بنِ الحسن بنِ عَليٍّ ، لُقِّبَ به لأنَّهُ كان يُبْدِلُ القافَ طاءً ، أو لأنه أُعْطِيَ قَبَاءً فقال : طَبَاطَبَا يُريدُ قَبَاقَبَا .
      ـ طَبْطابُ : طائرٌ له أُذُنانِ كَبيرَتانِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَوْ
    • ـ أَوْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، وللشَّكِّ ، والتَّخْيِيرِ ، والإِبْهَامِ ، ومُطْلَقِ الجمع ، والتَّقْسِيمِ ، والتَّقْرِيبِ : ( ما أدْرِي أسَلَّمَ أو وَدَّعَ )، وبمعنى إلى ، وللإِباحَةِ ، وبمعنى إلاَّ في الاسْتِثْنَاء ، وهذه يَنْتَصِبُ المُضَارِعُ بعدَها بإِضْمارِ أنْ : كسرْتُ كُعُوبَها أو تَسْتَقِيمَا . وَتَجِيءُ شَرْطِيَّةً ، نحو : لأَضْرِبَنَّهُ عاشَ أَو ماتَ ، وللتَبْعِيض ، نحو : { قالوا : كونُوا هُوداً أوْ نَصارَى }، وبمعنى بل ، وبمعنى حتى ، وبمعنى إذَنْ . وإذا جَعَلْتَهَا اسْماً ، ثَقَّلْتَ الواوَ ، يقالُ : دَعْ الأَوَّ جَانِبَاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. غَزَّ
    • غَزَّ غَزَزْتُ ، يَغُزّ ، اغْزُزْ / غُزَّ ، غَزًّا ، فهو غازّ ، والمفعول مَغْزوز :-
      غزَّ الثوبَ أو الجسمَ بالإبرةِ ونحوِها وخَزه وَخْزًا خفيفًا :- غزَّ يدَ صديقِه بالإبرة مداعبة له ، - غزَّ سيفًا في عدوِّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الصُّوفُ
    • الصُّوفُ : الشَّعْرُ يغطي جلد الضأْنِ ، ويمتاز بدقته وطوله وتموُّجه .
      وصَوفُ البَحْرِ : شيءٌ على شكل هذا الصوفِ الحيوانِيِّ يطفو على سطحه . والجمع : أَصَوافٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. القَطَنُ
    • القَطَنُ : أَصلُ ذَنَبِ الطائر .
      و القَطَنُ أَسفلُ الظهرِ من الإِنسان .
      وقَطنُ النَّارِ : القَيِّمُ على نار المجوس ومُوقِدُها . والجمع : أَقْطَان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. القُطْنُ
    • القُطْنُ : جنسُ نباتات زراعية ليفيَّة مشهورة من الفصيلة الخُبَّازيَّة ، فيه أَنواعٌ ، وفيه أَصنافٌ كثيرة ، والأَصنافُ التي تزرع في جمهورية مِصْرَ العربية تُنسَبُ إلى نوع القطن الحشيشي ، وهو حَوْلِيّ .
      و القُطْنُ ثمرتُهُ ، وهي مادَّةٌ بيضاءُ وَبَرِيَّةٌ ناعمة ، أَوبارُها متداخلة ، تختلف في الطول والمتانة ، وتشتمل على بذور تَلْتَصِقُ بها ، تُحْلَجُ فتخلَّص من البذور ، وتُغزَلُ خيوطًا تُصنَعُ منها الثياب .
      63 .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. غزز
    • غ ز ز : غَزَّةُ أرض بمشارف الشام بها قبر هاشم جد النبي عليه الصلاة والسلام و الغُزُّ جنس من التُرك

    المعجم: مختار الصحاح

  12. الطّبيب
    • اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  13. الطَّبِيبُ
    • الطَّبِيبُ : مَنْ حِرْفَتُهُ الطِّبِّ أو الطِّبابَةُ ؛ هو الذي يُعَالجُ المرضى ونحوَهُم .
      و الطَّبِيبُ العالمُ .
      بالطِّبِّ .
      و الطَّبِيبُ الحاذقُ الماهرُ .
      و الطَّبِيبُ الرَّفيقُ اللَّبِقُ . والجمع : أطِبَّةٌ ، وأطِبَّاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. المَرِيضُ
    • المَرِيضُ : من به مَرَضٌ أو نَقْصٌ أو انحراف .
      ويقال : قَلْبٌ مريض : ناقص الدِّين .
      ورأيٌ مريضٌ : ضعيفٌ ، أو فيه انحرافٌ عن الصَّواب .
      وعينٌ مريضةٌ : فيها فُتور .
      وريحٌ مريضةٌ : ساكنةٌ ، أو شديدةُ الحرِّ ، أَو ضعيفَةُ الهُبُوب .
      وليلةٌ مريضةٌ : لا يكون بها ضوء ، إِذا تغيَّمت .
      وأَرضٌ مريضةٌ : إِذا ضاقت بأهلها أَو كثُر بها الهَرْجُ والفِتَنُ والقتل .
      قال أَوس :


    المعجم: المعجم الوسيط

  15. غَزّ
    • غز - يغز ، غززا
      1 - غز به : اختصه من بين أصحابه

    المعجم: الرائد

  16. ‏ إفطار المريض في رمضان ‏
    • ‏ الشخص المريض له أن يفطر في رمضان ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. هَلَم
    • هلم - كلمة دعاء إلى الشيء ، نحو ، « هلم إلى العمل »
      1 - هلم : قد تستعمل متعدية ، نحو : « هلم رفقاءك »، أي أحضرهم . 2 - هلم : وهي اسم فعل يستوي فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث . وتجعل أحيانا فعلا وتلحق بها الضمائر فتعرف ، نحو : « هلما ، هلمي ، إلخ ...». 3 - هلم : قد توصل باللام ، نحو : « هلم لك ». 4 - هلم : قد تلحقها نون التوكيد ، نحو : « هلمن ».

    المعجم: الرائد

  18. أو
    • أ و : أو حرف إذا دخل الخبر دل على الشك والإبهام وإذا دخل الأمر والنهي دل على التخيير أو الإباحة فالشك كقولك رأيت زيدا أو عمرا والإبهام كقوله تعالى { وإنا أو إياكم لعلي هدى } والتخيير كقولك كل السمك أو اشرب اللبن أي لا تجمع بينهما والإباحة كقولك جالس الحسن أو بن سيرين وقد تكون بمعنى إلى نحو ما تقول لأضربنه أو يتوب وقد تكون بمعنى بل في توسع الكلام قال الشاعر بدت مثل قرن الشمس في رونق الضحى وصورتها أو أنت في العين أملح يريد بل أنت وقوله تعالى { وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون } بمعنى بل يزيدون وقيل معناه إلى مائة ألف عند الناس أو يزيدون عند الناس لأن الله تعالى لا يشك

    المعجم: مختار الصحاح

  19. أَوْ
    • أَوْ : حرف يجيء للشك ، نحو : الكهف آية 19 لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ) ) .
      وللإبهام نحو : سبأ آية 24 وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ ) ) .
      وللتخيير نحو : خذ السِّلعة أَو ثمنها .
      ولمطلق الجمع كالواو ، نحو :

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أو
    • 1 .: حَرْفُ عَطْفٍ ، مِنْ مَعَانِيهِ : ب . الإبْهَامُ : :- نَحْنُ أوْ أنْتُمْ عَلَى الصَّوَابِ . ج . التَّخْييرُ : :- اِجْلِسْ أو اُقْعُدْ . د . الإبَاحَةُ : :- جَالِسِ العُلَمَاءَ أوِ الزُّهَّادَ . هـ . التَّقْسِيمُ : :- الكَلِمَةُ اِسْمٌ أوْ فِعْلٌ أوْ حَرْفٌ .
      2 .: حَرْفُ عَطْفٍ يَنْصِبُ الفِعْلَ الْمُضَارِعَ بِأنْ مُضْمَرَةٍ بَعْدَهُ ، وَتَرِدُ بِمَعْنَى إلَى أن . :- لأَسْتَسهلَنَّ الصَّعْبَ أو أُدْرِكَ الْمُنَى :-: أيْ إلَى أنْ أُدْرِكَ الْمُنَى بِإضْمَارِ أنْ النَّاصِبَة بعدَهَا . ب . :- لأُحَاصِرَنَّ العَدُوَّ أوْ يَخْضَعَ :-: أيْ إلَى أنْ يَخْضَعَ .

    المعجم: الغني

  21. أو
    • أو :-
      1 - حرف عطف يفيد الشكّ :- { لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ } .
      2 - حرف عطف يفيد التخيير :- سافِرْ بالقطار أو بالسيارة ، - { وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا } .
      3 - حرف عطف يفيد الإبهام أو التشكيك :- { وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ } .
      4 - حرف عطف لمطلق الجمع كالواو :-* جاء الخلافة أو كانت له قدرا *.
      5 - حرف عطف بمعنى : إلى أن ويأتي بعده المضارع منصوبًا :-* لأستسهلَنَّ الصَّعبَ أو أُدركَ المنى *.
      6 - حرف عطف يفيد الإضراب مثل : بل :- { وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ } .
      7 - حرف عطف يفيد التقسيم :- الكلمة : اسم ، أو فعل ، أو حرف .
      8 - حرف عطف يفيد التفصيل :- { وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا } .
      9 - حرف عطف بمعنى ( إلاّ ) الاستثنائيّة ينتصب الفعل المضارع بعده :- لأعاقبنَّه أو يطيعَ أمري ، - { لاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. أو
    • أو
      1 - حرف عطف ، من معانيه : 1 - الشك ، نحو : « قرأت فصلا أو بعض الفصل ». 2 - الإبهام ، نحو : « نحن أو أنتم على حق أو على ضلال ». 3 - التخيير ، نحو : « أدرس الأدب أو الطب ». 4 - التقسيم ، نحو : « النفس في نظر الفلاسفة نباتية ، أو حيوانية ، أو إنسانية ». 5 - إلى أن ، وهي هنا تنصب الفعل المضارع بـ « أن » مضمرة بعدها ، نحو : « سجن اللص أو يتوب »

    المعجم: الرائد

  23. استئمان أو وقف صريح
    • وقف مُنْشأ بموجب تعليمات صريحة تقدّم إمّا كتابياًّ أو شفوياًّ خلافاً للذي يُنشأ بقرار من المحكمة و ، وتعني بالانجليزية : express trust

    المعجم: مالية

  24. إحتياطي أو مخصص استهلاك رأس المال الإنتاجي
    • مبلغ الاستهلاك الذي يخصم من إجمالي الناتج القومي للوصول إلى صافي الناتج القومي وهو يتكوّن من مصاريف الاستهلاك والأضرار العرضية لرأس المال الثابت والمصروفات الرأسمالية المحمّلة على النفقات الجارية ، وتعني بالانجليزية : capital consumption allowance

    المعجم: مالية

  25. إخفاق أو فشل اقتصادي
    • عندما لا يحقّق أرباحاً بمعدّل يسمح له بمواصلة العمل ، وتعني بالانجليزية : economic failure

    المعجم: مالية





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: