وصف و معنى و تعريف كلمة غضى:


غضى: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على غين (غ) و ضاد (ض) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح غضى في معاجم اللغة العربية:



غضى

جذر [غضى]

  1. غَضَى: (اسم)
    • الغَضَى : شجرٌ من الأَثْل خشبُه من أَصلب الخشب ، وجمره يبقى زمانا طويلاً لا ينطفئ
    • وأَهلُ الغضَى : أَهلُ نجد ؛ لكثرته هناك
    • نار الغَضَى : نار مضيئة لا تنطفئ ؛ لأن خشب الغضا من أصلب الخشب ،
    • ينتظر على أحرّ من جَمْر الغَضَى : ينتظر بصَبْر نافِذ ، بلهفة
  2. غَضى: (اسم)
    • غَضى : مصدر غَضيَ
  3. إِغضاء: (اسم)
    • مصدر أغضى / أغضى على / أغضى عن
    • ( طب ) مرض يتمثّل باسترخاء الجفن الأعلى للعين
  4. إِغضاء: (اسم)

    • إغضاء : مصدر أَغْضَى
  5. غَضَايا: (اسم)
    • غَضَايا : جمع غَضِيْ
  6. غَضَّ: (فعل)
    • غَضَضْتُ ، أَغُضُّ ، غُضَّ , اُغْضُضْ ، مصدر غَضٌّ ، غَضَاضَةٌ ، غُضوضَةٌ فهو غاضّ ، والمفعول مَغْضوض
    • غَضَّ طَرْفَهُ : خَفَضَهُ اسْتِحْيَاءً وَخِزْياً
    • غَضَّ صَوْتَهُ : خَفَضَهُ ،
    • غَضَّ مِنْ شَأْنِهِ : حَطَّ مِنْ قَدْرِهِ
    • غَضَّ الغُصْنَ : كَسَرَهُ وَلَمْ يَفْصِلْهُ
    • غضَّ الطَّرْفَ عنه : صرف النّظرَ عنه ، احتمل المكروه منه ، لم يأخذه بفعله ، ولم يحاسبه ، غضَّ النظرَ / البصَر عن أخطائه ،
  7. غَضَّ: (فعل)
    • غَضَّ غضَضتُ ، يَغِضّ ، اغْضِضْ / غِضَّ ، غَضَاضَةً ، وغُضُوضَةً ، فهو غَضّ وغضِيض ، وهي غَضَّةٌ
    • غَضَّتِ الْمَرْأَةُ : رَقَّ جِلْدُهَا وَطَرُوَ ، أَشْرَقَ
    • غَضَّ النَّبَاتُ : صَارَ طَرِيّاً نَاضِراً
    • غَضَّ الشَّبَابُ : نَضُرَ
  8. غَضيَ: (فعل)
    • غَضِيَ ، يَغْضَى ، مصدر غَضىً
    • غَضِيَ الْمَكَانُ : كَثُرَ فِيهِ الغَضَا
    • غَضِيَ الْجَمَلُ : اِشْتَكَى بَطْنُهُ مِنْ أَكْلِ الغَضَا
    • غَضِيَ الرجلُ : أطبق جَفنيه على حَدَقَتَيْه


  9. مُغْضى: (اسم)
    • مُغْضى : اسم المفعول من أَغْضَى
  10. مُغْضي: (اسم)
    • مُغْضي : فاعل من أَغْضَى
,
  1. غَضاة
    • ـ غَضاة : شجرةٌ معروفة ، ج : الغَضَى ، ومنه : ذِئْبُ غَضًى ،
      ـ أرضٌ غَضْياءُ : كثيرَتُهُ .
      ـ بعيرٌ غاضٍ : يَأْكُلُهُ ، وإبِلٌ غاضِيَةٌ وغَواضٍ .
      ـ بعيرٌ غَضٍ : اشْتَكَى بَطْنَهُ من أكْلِها ، وإبِلٌ غَضِيَةٌ وغَضايا ، وقد غَضِيَتْ غَضًى .
      ـ غَضْياءُ : مُجْتَمَعُها ، ويُقْصَرُ ،
      ـ غَضْيا : مِئةً من الإِبِلِ .
      ـ غَضْيانُ : موضع .
      ـ غاضِيَةُ : المُظْلِمَةُ ، والمُضِيئَةُ ، ضِدٌّ ، والعظِيمةُ من النِّيرانِ .
      ـ تَغَاضَى عنه : تَغَافَلَ .
      ـ غَضَى : أرضٌ لبني كِلابٍ ، ووادٍ بِنَجْدٍ ، والغَيْضَةُ .
      ـ أهلُ الغَضَى : أهلُ نَجْدٍ .
      ـ ذِئابُ الغَضَى : بنو كَعْبِ بنِ مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ .
      ـ أغْضَى : أدْنَى الجُفُونَ ،
      ـ أغْضَى على الشيءِ : سَكَتَ ،
      ـ أغْضَى الليلُ : أظْلَمَ ، أو ألْبَسَ كلَّ شيءٍ ، كغَضَا يَغْضُو فيهما ،
      ـ أغْضَى عنه طَرْفَهُ : سَدَّهُ ، أوصَدَّهُ .
      ـ غَضْيانَةُ : الجَمَاعَةُ من الإِبِلِ الكِرامِ .
      ـ شيءٌ غاضٍ : حَسَنُ الغُضُوِّ جامٌّ وافِرٌ .
      ـ ورجُلٌ غاضٍ ، وقد غَضَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غضًى
    • غضًى :-
      مفرد غضاة : ( النبات ) شجر من الأثْل ، خشبه صُلب وجمره يبقى زمانًا طويلاً لا ينطفئ ، وفحمه صُلْب
      • أهل الغضى : أهل نجد ؛ لكثرة الغضى عندهم ، - نار الغَضَى : نار مضيئة لا تنطفئ ؛ لأن خشب الغضا من أصلب الخشب ، - ينتظر على أحرّ من جَمْر الغَضَى : ينتظر بصَبْر نافِذ ، بلهفة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. الغَضَى
    • الغَضَى : شجرٌ من الأَثْل خشبُه من أَصلب الخشب ، وجمره يبقى زمانا طويلاً لا ينطفئ .
      واحدته : غَضَاةٌ .
      وأَهلُ الغضَى : أَهلُ نجد ؛ لكثرته هناك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. غَضي
    • غضي - يغضى ، غضى
      1 - غضي الجمل : اشتكى بطنه من أكل « الغضا »، وهو شجر . 2 - غضي المكان : كثر فيه الغضا .

    المعجم: الرائد

,
  1. غَضاة
    • ـ غَضاة : شجرةٌ معروفة ، ج : الغَضَى ، ومنه : ذِئْبُ غَضًى ،
      ـ أرضٌ غَضْياءُ : كثيرَتُهُ .
      ـ بعيرٌ غاضٍ : يَأْكُلُهُ ، وإبِلٌ غاضِيَةٌ وغَواضٍ .
      ـ بعيرٌ غَضٍ : اشْتَكَى بَطْنَهُ من أكْلِها ، وإبِلٌ غَضِيَةٌ وغَضايا ، وقد غَضِيَتْ غَضًى .
      ـ غَضْياءُ : مُجْتَمَعُها ، ويُقْصَرُ ،
      ـ غَضْيا : مِئةً من الإِبِلِ .
      ـ غَضْيانُ : موضع .
      ـ غاضِيَةُ : المُظْلِمَةُ ، والمُضِيئَةُ ، ضِدٌّ ، والعظِيمةُ من النِّيرانِ .
      ـ تَغَاضَى عنه : تَغَافَلَ .
      ـ غَضَى : أرضٌ لبني كِلابٍ ، ووادٍ بِنَجْدٍ ، والغَيْضَةُ .
      ـ أهلُ الغَضَى : أهلُ نَجْدٍ .
      ـ ذِئابُ الغَضَى : بنو كَعْبِ بنِ مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ .
      ـ أغْضَى : أدْنَى الجُفُونَ ،
      ـ أغْضَى على الشيءِ : سَكَتَ ،
      ـ أغْضَى الليلُ : أظْلَمَ ، أو ألْبَسَ كلَّ شيءٍ ، كغَضَا يَغْضُو فيهما ،
      ـ أغْضَى عنه طَرْفَهُ : سَدَّهُ ، أوصَدَّهُ .
      ـ غَضْيانَةُ : الجَمَاعَةُ من الإِبِلِ الكِرامِ .
      ـ شيءٌ غاضٍ : حَسَنُ الغُضُوِّ جامٌّ وافِرٌ .
      ـ ورجُلٌ غاضٍ ، وقد غَضَا .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. غَضياء
    • غضياء
      1 - غضياء من بت « الغضا »، وهو شجر . 2 - غضياء : مجتمع الغضا . 3 - غضياء : أرض غضياء » : كثيرة الغضا .

    المعجم: الرائد

  3. الغَضْياءُ
    • الغَضْياءُ من الأَرض : الكثيرةُ الغضَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. غضي
    • غ ض ي : الغَضَى شجر و الإغْضَاءُ إدناء الجُفون

    المعجم: مختار الصحاح

  5. غَضِيَ


    • [ غ ض و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). غَضِيَ ، يَغْضَى ، مصدر غَضىً .
      1 . :- غَضِيَ الْمَكَانُ :- : كَثُرَ فِيهِ الغَضَا .
      2 . :- غَضِيَ الْجَمَلُ :- : اِشْتَكَى بَطْنُهُ مِنْ أَكْلِ الغَضَا .

    المعجم: الغني

  6. غَضِيَتِ
    • غَضِيَتِ الأَرضُ غَضِيَتِ َ غَضًى : كثُر فيها .
      الغَضَى .
      و غَضِيَتِ الرجلُ : أطبق جَفنيه على حَدَقَتَيْه .
      و غَضِيَتِ البعيرُ : اشتكى من أَكل الغَضَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. غَضي
    • غضي - يغضى ، غضى
      1 - غضي الجمل : اشتكى بطنه من أكل « الغضا »، وهو شجر . 2 - غضي المكان : كثر فيه الغضا .

    المعجم: الرائد

  8. غضا
    • " غَضَوْت على الشيءِ وعلى القَذى وأَغْضيْت : سَكَتّ ؛ وقول الطرماح : غَضِيٌّ عن الفحْشاء يَقْصُرُ طَرْفَه ، وإِنْ هُوَ لاقى غارَةً لمْ يُهَلِّلِ يجوز أَن يكون من غَضا ، وأَن يكونَ منْ أَغْضى كقولهم عَذابٌ أَليمٌ وضرْبٌ وَجِيع ، والأَوَّل أَجْوَد .
      والإِغْضاءُ : إِدْناءُ الجُفُونِ .
      وغَضى الرجلُ وأَغْضى : أَطْبَقَ جفْنيْهِ على حَدَقَتِه .
      وأَغْضى عَيْناً على قَذىً : صَبَر على أَذىّ .
      وأَغْضى عنه طَرْفَه : سَدَّه أَو صَدَّهُ ؛ أَنشد ثعلب : دَفعْتُ إِلَيْه رِسْلَ كَوْماءَ جَلْدَةٍ ، وأَغْضَيْتُ عنْه الطَّرْفَ حتَّى تَضَلَّعا وقول الشاعر : كعتِيقِ الطَّيْرِ يُغْضِي ويُجَلْ يعني يُغْضي الجُفُون مَرَّةً ويُجَلِّي مَرَّة ؛ وقال الآخر : لم يُغْضِ في الحَرْبِ على قَذاك ؟

      ‏ قال ابن بري : أَغْضَيْتُ يَتعدَّى ولا يَتعدَّى ؛ فمثاله مُتعدِّياً قولُ الشاعر : فما أَسْلَمَتْنا عندَ يومِ كرِيهَةٍ ، ولا نَحنُ أَغْضَيْنا الجُفونَ على وَتْرِ ومنه ما يُحْكى عن عَليّ ، رضي الله عنه : فكمْ أُغْضِي الجُفونَ على القَذَى ، وأَسْحَبُ ذَيْلي على الأَذى ، وأَقولُ لعَلَّ وعَسى ؛ ومثاله غيرَ مُتَعدٍّ قول الآخر (* هو الفرزدق .): يُغْضِي حَياءً ويُغْضَى من مَهابَتِه ، فما يُكَلَّمُ إِلاَّ حِينَ يَبْتَسِمُ وتَغاضَيْت عن فُلان إِذا تَغابَيْت عنه وتَغافَلْت .
      ولَيلٌ غاضٍ : غاطٍ .
      وقال ابن بزُرْج : لَيلٌ مُغْضٍ وغاضٍّ ، ومَقامٌ فاضٍ ومُفْضٍ ؛

      وأَنشد : عَنْكُمْ كِراماً بالمَقامِ الفاضي وغَضى الليلُ غُضُوّاً وأَغْضى : أَلْبَسَ كلَّ شيءٍ .
      وأَغْضَى الليلُ : أَظْلَم .
      ولَيلٌ مُغْضٍ : لُغَةٌ قليلة ، وأَكثَرُ ما يُقال لَيْلٌ غاضٍ ؛ قال رؤبة : يَخْرُجْنَ مِنْ أَجْوازِ لَيْلٍ غاضِ ، نَضْوَ قداحِ النَّابِلِ النَّواضِي ، كأَنَّما يَنْضَخْنَ بالخَضْخاضِ الخَضْخاضُ : القَطِرانُ ، يُريدُ أَنَّها عَرِقَتْ من شِدَّةِ السَّيرِ فاسْوَدَّتْ جُلُودُها .
      ولَيْلَةٌ غاضِيةٌ : شَدِيدَة الظُّلْمَةِ .
      ونارٌ غاضِيَةٌ : عَظيمة مُضيئةٌ ، وهو من الأَضْدادِ .
      قال الأَزهري : قوله نار غاضِيَة عَظِيمة أُخِذَ من نارِ الغَضَى ، وهو من أَجودِ الوُقُودِ عند العرب .
      ورَجلٌ غاضٍ : طاعِمٌ كاسٍ مَكْفِيٌّ ، وقد غَضَا يَغْضو .
      والغَضَى : شَجَر ؛ ومنه قولُ سُحَيْمٍ عبدِ بني الحَسْحاسِ : كأَنَّ الثُّرَيَّا عُلِّقَتْ فَوْقَ نَحْرِها ، وجَمْر غَضىً هَبَّتْ له الريحُ ذاكِيَا ومنه قولهم : ذِئبُ غَضًى .
      والغَضَى : من نَباتِ الرمل له هَدَب كهَدَبِ الأَرْطَى ؛ ابن سيده : وقال ثعلب يُكْتَبُ بالأَلِفِ ولا أَدْرِي لمَ ذلك ، واحِدتُه غَضاةٌ ؛ قال أَبو حنيفة : وقد تكونُ الغضاة جَمْعاً ؛

      وأَنشد : لَنا الجَبَلانِ من أَزمانِ عادٍ ، ومُجْتَمَعُ الأَلاءَةِ والغَضاةِ

      ويقال لِمَنْبِتِها : الغَضْيا .
      وأَهلُ الغَضَى : أَهلُ نَجْدٍ لكَثْرَتِه هنالك ؛ قالت أُمُّ خالِدٍ الخَثْعَمِيَّة : لَيْتَ سِماكِيّاً تَطِيرُ رَبابُه ، يُقادُ إِلى أَهلِ الغَضَى بِزِمامِ وفيها : رأَيتُ لهم سِيماءَ قَوْمٍ كَرِهْتُهُمْ ، وأَهْلُ الغَضَى قومٌ عليَّ كِرام أَراد : كَرِهْتُهم لها أَو بها .
      ابن السكيت : يقال للإِبلِ الكثيرةِ غَضْيَا ، مقصورٌ ، قال : شُبِّهَتْ عندي بمنابِتِ الغَضَى .
      وإِبلٌ غَضَويَّةٌ : منسوبة إِلى الغَضَى ؛

      قال : كيف تَرَى وقْعَ طُلاحِيَّاتِها ، بالغَضَويَّاتِ على عِلاَّتِها ؟ وإِبِلٌ غاضِيةٌ وغَواضٍ وبعيرٌ غاضٍ : يأْكل الغَضَى ؛ قال ابن بري : ومنه قول الشاعر : أَبعير عض أَنتَ ضَخْمٌ رأْسُه ، شَثْنُ المَشافِرِ ، أَمْ بعيرٌ غاضِ ؟ وبعيرٌ غَضٍ : يَشْتَكِي بَطْنَهُ من أَكل الغَضَى ، والجمع غَضِيَةٌ وغَضايا ، وقد غَضِيَتْ غَضًى ، وإِذا نَسَبْتَه إِلى الغَضَى قلتَ بعيرٌ غَضَوِيٌّ .
      والرِّمْتُ والغَضَى إِذا باحتَتْهما الإِبِلُ ولم يَكُنْ لها عُقْبة من غيرِهما يُصيبُها الداءُ فيقال : رَمِثَتْ وغَضِيَتْ ، فهي رَمِثَةٌ وغَضِيَةٌ .
      وأَرْض غَضْيا : كثيرة الغَضى .
      والغَضْياءُ ، ممدودٌ : منَبِتُ الغَضَى ومُجْتَمَعُه .
      والغَضَى : الخَمَرُ ؛ عن ثعلب ، والعرب تقول : أَخْبثُ الذِّئابِ ذِئبُ الغَضَى ، وإِنما صار كذا لأَنه لا يُباشِرُ الناس إِلا إِذا أَراد أَن يُغيرَ ، يَعْنُونَ بالغَضَى هنا الخَمَرَ ، فيما ذكر ثعلب ، وقيل : الغَضَى هنا هذا الشَّجَرُ ، ويزعُمون أَنه أَخبثُ الشَّجَرِ ذِئاباً .
      وذِئابُ الغَضَى : بنُو كعبِ بنِ مالكِ بن حَنْظَلة ، شُبِّهُوا بتلك الذئابِ لخُبْثِها .
      وغَضْيَا ، معرِفةٌ مقصورٌ : مائةٌ من الإِبلِ مثلُ هُنَيْدَةَ ، لا يَنْصَرِفان ؛

      قال : ومُسْتَبْدِلٍ مِنْ بَعْدِ غَضْيَا صُرَيْمَةً ، فأَحْرِ به من طُولِ فَقْرٍ وأَحْرِيَا أَراد : وأَحْرِيَنْ ، فجعل النونَ أَلفاً ساكنةً .
      أَبو عمرو : الغَضْيانَةُ من الإِبل الكِرامُ .
      وغَضْيانُ : موضع ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : فَصَبَّحَتْ ، والشمسُ لم تُقَضِّبِ عَيْناً ، بغَضْيانَ ، ثَجُوجَ العُنْبُبِ "



    المعجم: لسان العرب

  9. غضن
    • " الغَضْنُ والغَضَنُ : الكَسْرُ في الجِلْد والثوب والدرع وغيرها ، وجمعه غُضُون ؛ قال كعب بن زهير : إذا ما انْتَحاهُنَّ شُؤْبُوبُه ، رأَيتَ لجاعِرَتَيْه غُضُونا .
      التهذيب : الغُضُون مكاسِرُ الجلد في الجَبين والنَّصِيلِ ، وكذلك غُضُون الكُمِّ وغُضُونُ درع الحديد ؛

      وأَنشد : تَرَى فوقَ النِّطاقِ لها غُضُونا .
      وغُضُونُ الأُذُنِ : مَثانِيها ، وكل تَثَنٍّ في ثوب أَو جلد غَضْنٌ وغَضَنٌ .
      وقال اللحياني : الغُضُون والتَّغْضِينُ التَّشَنُّجُ ؛

      وأَنشد : خَريعَ النَّعْوِ مُضْطَرِبَ النَّواحي ، كأَخلاقِ الغَرِيقَةِ ، ذا غُضُونِ .
      واحدها غَضْنٌ وغَضَنٌ ؛ قال : وهذا ليس بشيء لأَنه عبر عن الغُضُون بالتَّشَنُّج الذي هو المصدر ، والمصدر ليس يُجْمع فيكون له واحد .
      وقد تَغَضَّنَ ، وغَضَّنْتُه فتَغَضَّنَ .
      والتَّغْضِينُ أَيضاً : الرِّجاعُ .
      والمُغاضَنَة : المُكاسَرة بالعينين للرِّيبة .
      والأَغْضَنُ : الكاسِرُ عَيْنَه خِلْقةً أَو عداوة أَو كِبْراً ؛

      قال : يا أَيُّها الكاسِرُ عَيْنَ الأَغْصَنِ .
      والغَضَنُ : تَثَنِّي العُود وتَلَوِّيه .
      وغَضَنُ العَيْنِ : جِلْدَتُها الظاهرة .
      ويقال للمَجْدُور إذا أَلْبَسَ الجُدْرِيُّ جلدَه : أَصبح جلده غَضْنَة واحدة ، وقد يقال بالباء .
      ولأُطِيلَنَّ غَضَنَك أَي عَناءَك .
      الأَزهري : أَبو زيد تقول العرب للرجل تُوعِدُه لأَمُدَّنَّ غَضَنك أَي لأُطيلَنَّ عناءك ، ويقال غَضْنك ؛

      وأَنشد : أَرَيْتَ إن سُقْنا سِياقاً حَسَنا ، نَمُدُّ من آباطِهِنَّ الغَضَنا .
      وغَضَنَه يَغْضِنُه ويَغْضُنُه غَضْناً : حبسه .
      ويقال : ما غَضَنك عنا أَي ما عاقك عنا .
      ابن الأَعرابي : غَصَننِي عن حاجتي يَغْصِنُني ، بالصاد ، وهو غلط ، والصواب غَضَنَني يَغْضِنُني لا غير .
      وغَضَنَتِ الناقة بولدها وغَضَّنَتْ : أَلقتْه لغير تمام قبل أَن ينبت الشعر عليه ويَسْتَبِينَ خَلْقُه .
      قال أَبو زيد : يقال لذلك الولد غَضِينٌ ، والاسم الغِضانُ .
      وغَضَّنَتِ السماءُ وأَغْضَنَت السماء إِغْضاناً : دام مطرها .
      وأَغْضَنَتْ عليه الحُمَّى : دامت وأَلَحَّتْ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى غضى في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تغاضى عن يتغاضَى، تَغاضَ، تغاضيًا، فهو مُتغاضٍ، والمفعول متغاضًى عنه • تغاضى عن أخطائه: 1- تغافل عنها، وتغابى، غضَّ الطَّرْف، طبَّق جفنيه حتَّى لا يراها "المدير الجيِّد لا يتغاضى عن تقصير موظّفيه- إن تغاضيت عن أخطاء ابنك تكرَّرت". 2- تسامح وتجاوزها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغضى/ أغضى على/ أغضى عن يُغضي، أَغْضِ، إغضاءً، فهو مُغْضٍ، والمفعول مُغْضًى • أغضى عينَه: أطبق جفنيه حتى لا يُبصر. • أغضى عنه الطَّرْفَ: حوَّله عنه، سدَّه أو صدَّه. • أغضى على الظُّلْم: سكَت عنه، صبَر عليه "*يُغضي حياءً ويُغضَى من مهابته*"| أغضى عينًا على قذًى: صبر على أذًى. • أغضى عن الشَّيءِ: 1- تجاهله وحوَّل بصرَه عنه. 2- سامح وتغاضى "أغضى عن أخطاء صديقه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
غضى [ جمع ] : مف غضاة : ( نت ) شجر من الأثل ، خشبه صلب وجمره يبقى زمانا طويلا لا ينطفئ ، وفحمه صلب ° أهل الغضى : أهل نجد ؛ لكثرة الغضى عندهم - نار الغضى : نار مضيئة لا تنطفئ ؛ لأن خشب الغضا من أصلب الخشب - ينتظر على أحر من جمر الغضى : ينتظر بصبر نافذ ، بلهفة .
الصحاح في اللغة
الغَضى: شجر. ومنه قولهم: ذئبُ غضًى. وأرضٌ غَضْياءُ: كثيرة الغَضى. وبعير غاض إذا كان يأكل الغضى وإبل غاضِيَةٌ وغَواضٍ. وإذا اشتكت بطونها من أكل الغَضى قلت: بعيرٌ غَضٍ. وإبلٌ غَضِيَةٌ وغَضايا. وإذا نسبته إلى الغَضى قلت: بعير غَضَوِيٌّ. والإغْضاء إدناء الجفون. وأغضى الليل، أي أظلم. وليلٌ مُغْضٍ لغة قليلة. وأكثر ما يقال ليلٌ غاضٍ. قال رؤبة: يَخرُجْنَ من أجوازِ ليلٍ غاضٍ وليلةٌ غاضِيَةٌ، أي مظلمة. ونارٌ غاضِيَةٌ، أي مضيئة. وهو من الأضداد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: