وصف و معنى و تعريف كلمة غوة:


غوة: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على غين (غ) و واو (و) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح غوة في معاجم اللغة العربية:



غوة

جذر [غوة]

  1. والِغ : (اسم)
    • والِغ : فاعل من وَلَغَ
,
  1. وَلَغَ
    • ـ وَلَغَ الكَلْبُ في الإِناءِ ، وفي الشَّرابِ ، ومنه ، وبه ، يَلَغُ ويالَغُ ، وولِغَ ، وَلْغاً ووُلْغاً ووُلُوغاً ووَلَغَاناً : شَرِبَ ما فيه بأطْرافِ لِسانِهِ ، أو أدخَلَ لِسانَهُ فيه فحرَّكَهُ ، خاصٌّ بالسِباعِ ، ومن الطَّيْرِ بالذُّبابِ .
      ـ ما وَلَغَ وَلُوغاً : لم يَطْعَمْ شيئاً .
      ـ مِيلَغُ ومِيلَغَةُ : الإِناءُ يَلَغُ فيه الكَلْبُ في الدَّمِ .
      ـ وَالِغٌ : جَبَلٌ بين الأحساءِ واليمامَةِ .
      ـ والِغُونَ : وادٍ ، وإعْرابُهُ كَنَصيبينَ .
      ـ وَلْغُونَ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
      ـ وَلْغَةُ : الدَّلْوُ الصَّغيرَةُ .
      ـ أوْلَغَ الكَلْبَ : سَقاهُ .
      ـ رجُلٌ مُسْتَوْلِغٌ : لا يُبالِي ذَمّاً ولا عاراً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أولغَ
    • أولغَ يُولغ ، إيلاغًا ، فهو مُولِغ ، والمفعول مُولَغ :-
      أولغ الكَلْبَ سقاه ، جَعَل له ماءً أو شيئًا يَلَغ فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. أَولَغ
    • أولغ - إيلاغا
      1 - أولغ الكلب : سقاه

    المعجم: الرائد

  4. اسْتَوْلَغَ
    • اسْتَوْلَغَ : لم يبال ذمًّا ولا عارًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ولَغَ
    • ولَغَ / ولَغَ بـ / ولَغَ في / ولَغَ من يلَغ ، لَغْ ، وَلْغًا ووُلوغًا ووَلغانًا ، فهو والِغ ، والمفعول مَوْلوغ :-
      ولَغ الكلبُ الإناءَ / ولَغ بالإناءِ / ولَغ في الإناءِ / ولَغ من الإناءِ شرِب ما فيه بطَرَفِ لسانِه أو أدخل فيه لسانَه وحرَّكه :- ولَغ الضَّبُعُ في الحَوْض :-
      • يأكلُ لحومَ النَّاس ويلَغ في دمائهم / يأكلُ لحومَ النَّاس ويلَغ في أعراضهم : يغتابُهُم ، - ما ولَغ اليوم وُلوغًا : ما طعِم شيئًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. أولغ الكلْب
    • سقاه ، جَعَل له ماءً أو شيئًا يَلَغ فيه .

    المعجم: عربي عامة

  7. أَوْلَغَ
    • أَوْلَغَ الكلبَ : سقاه .
      و أَوْلَغَ جعل له ماءً أَو شيئًا يَلَغُ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ولغ
    • " الوَلْغُ : شُرْبُ السَّباغ بأَلْسِنتها .
      ولَغَ السبُعُ والكلبُ وكلُّ خَطْمٍ ، ووَلِغَ يَلَغُ فيهما وَلْغاً : شَرِبَ ماءً أَو دماً ؛

      وأَنشد ابن برِّيّ لحاجز الأَزْدِيّ اللِّصِّ : بِغَزْوٍ مِثْلِ الذِّئْب حَتى يَثُوبَ بِصاحِبي ثأْرٌ مُنِيمُ وقال آخر : بِغَزْوٍ كَولْغِ الذئب ، غادٍ وَرائحٍ ، وسَيْرٍ كَنَصْل السَّيْفِ لا يَتَعَرَّجُ ولْغُ الذئب : نَسَقٌ لا يَفْصِلُ بينهما (* قوله « لا يفصل بينهما » كذا بالأَصل .) فترة كعَدِّ الحاسب .
      قال : وولَغَ الكلب في الإِناءِ يَلَغُ وَلُوغاً أَي شرب فيه بأَطراف لسانه .
      وحكى أَبو زيد : وَلَغَ الكلبُ بِشَرابِنا وفي شرابنا ومن شرابنا .
      ويقال : أَوْلَغَتُ الكلبَ إِذا جعلتَ له ماء أَو شيئاً يَوْلَغُ فيه .
      وفي الحديث : إذا ولَغَ الكلبُ في إِناء أَحدكم فَلْيَغْسِلْه سَبْع مرَّات ، أَي شَرِبَ منه بلسانه ، وأَكثر ما يكون الوُلُوغُ في السِّباع ، قال الشاعر :، قال ابن بري هو ابن هَرْمةَ ونسبه الجوهريّ لأَبي زُبَيْد الطائي : مُرْضِعُ شِبْلَيْن في مَغارِهما ، قد نَهَزا لِلْفِطامِ أَوْ فُطِما ما مرَّ يَوْمٌ إلا وعِنْدهما لَحْمُ رِجالٍ ، أَو يُولَغانِ دَما وفي التهذيب : وبعض العرب يقول يالَغُ ، أَرادوا بيان الواو فجعلوا مكانها أَلفاً ؛ قال ابن الرُّقَيَّاتِ : ما مرّ يومٌ إلا وعندهما لحمُ رجال ، أَو يلَغانِ دما اللحياني : يقال وَلَغَ الكلب وَوَلِغَ يَلِغُ في اللغتين معاً ، ومن العرب من يقول وَلِغَ يَوْلَغُ مثلُ وجِلَ يَوْجَلُ .
      ويقال : ليس شيء من الطيور يَلَغُ غيرَ الذُّبابِ .
      والمِيلغُ والمِيلغةُ : الإِناء الذي يَلَغُ فيه الكلب .
      وفي الصحاح : والمِيلغُ الإِناء الذي يَلِغُ فيه في الدم .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : أَنّ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بَعَثَه لِيَدِيَ قوماً قَتَلهم خالِد بن الوليد فأَعطاهم مِيلَغَة الكلب ، هي الإِناء الذي يَلَغُ فيه الكلب ، يعني أَعطاهم قِيمةَ كلِّ ما ذهب لهم حتى قيمَةَ المِيلغةِ .
      ورجل مُسْتَوْلِغٌ : يُبالي ذَمَّاً ولا عاراً ، وأَنشد ابن بري لرؤبة : فلا تَقِسْني بامْرِئٍ مُسْتَولِغ واسْتعار بعضهم الوُلُوغَ للدَّلُو فقال : دَلْوُكَ دَلْوٌ يا دُلَيْحُ سابِغَهْ ، في كلِّ أَرْجاء القَلِيبِ والِغَهْ والوَلْغةُ : الدَّلْو الصَّغيرة ؛

      قال : شَرُّ الدِّلاء الوَلْغةُ المُلازِمهْ ، والبَكَراتُ ، شَرُّهُنَّ الصائِمهْ يعني التي لا تَدُورُ وإِنما كانت مُلازِمةً لأَنك لا تَقْضِي حاجَتك بالاستقاء بها لضغرها .
      "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: