طلب النُّصْرة والنجدة، استعان به، استنصره، استنجد به ''ظلّ يستغيث مُدّة طويلة ولكن لم يسمعه أحد- حتى استغاث بما لا رشاء له- {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ} ''.
استغثّ الطّبيب الجرْح:
أخرج منه الغثيثةَ (القيح والصديد).
أَغَاثَ الداعيَ:
أَجابه.
أَغَاثَ اللهُ عبادَه:
أَجاب دعاءهم.
أَوَّلُ الْغَيْثِ قَطْرٌ:
تَكْفِي البِدَايَةُ لِيَكْثُرَ الخَيْرُ.
أغاث السَّحابُ السَّماءَ:
غطّاها.
,
غيث(المعجم لسان العرب)
"الغَيْثُ: المطر والكَلأُ؛ وقيل: الأَصلُ المطر، ثم سُمِّي ما يَنْبُتُ به غَيْثاً؛
أَنشد ثعلب: وما زِلْتُ مثلَ الغَيْثِ، يُرْكَبُ مرَّةً فيُعْلى، ويُولَى مَرَّةً، فيُثِيبُ يقول: أَنا كشجر يؤْكل، ثم يُصيبُه الغَيْثُ فيَرْجِعُ أَي يَذْهَبُ مالي ثم يَعُودُ، والجمع: أَغْياثٌوغُيوثٌ؛ قال المُخَبَّلُ السَّعْدي: لها لَجَبٌ حَوْلَ الحِياضِ، كأَنه تَجاوُبُ أَغياثٍ، لَهُنَّ هَزيمُ وغاثَ الغَيْثُ الأَرضَ: أَصابَها، ويقال: غاثَهم اللهُ، وأَصابَهم غَيْثٌ، غاث اللهُ البلادَ يَغيثُهاغَيْثاً إِذا أَنزل بها الغَيْثَ؛ ومنه الحديث: فادْعي الله يَغِيثُنا، بفتح الياء. وغِيثَتِ الأَرضُ، تُغاثُغَيْثاً، فهي مَغِيثةٌ، ومَغْيُوثة: أَصابها الغَيْثُ. وغِيثَ القومُ: أَصابَهم الغَيْثُ. قال الأَصمعي: أَخبرني أَبو عمرو بن العَلاء، قال: سمعت ذا الرُّمة يقول: قاتَلَ اللهُ أَمَةَ بني فلانٍ ما أَفْصَحَها قُلْتُ لها: كيفَ كان المطرُ عندكم؟ فقالت: غِثْنا ما شئنا. وفي حديث رُقَيقةَ: أَلا فَغِثْتم ما شئتم غِثتم، بكسر الغين، أَي سُقِيتم الغَيثَ، وهو المطر، والسؤَال منه: غِثنا؛ ومِن الإِغاثة، بمعنى الإِعانة: أَغِثْنا؛ وإِذا بَنَيتَ منه فعلاً ماضياً لم يُسَمَّ فاعله، قلت: غِثْنا، بالكسر، والأَصل غُيِثْنا، فحذفت الياء، وكسرت الغين؛ وربما سُمي السحابُ والنباتُ: غَيْثاً. والغَيْث الكَلأُ يَنْبُتُ من ماء السماء. وفي حديث زكاة العسل: إِنما هو ذبابُ غَيْثٍ، قال ابن الأَثير: يعني النَّحْلَ، وأَضافه إِلى الغَيْثِ، لأَنه يَطلُبُ النباتَ والأَزهارَ، وهما من تَوابع الغَيْثِ. وغَيْثٌ مُغِيثٌ: عامٌّ. وبئر ذاتُ غَيِّثٍ أَي ذاتُ مادَّةِ؛ قال رؤبة: نَغْرِفُ مِن ذي غَيِّثٍ ونُؤْزِي (* قوله «قال رؤبة إلخ» صدره كما في التكملة: أَنا ابن أَنضاد إليها أَرزي تغرف: الانضاد الاشراف. وأرزي أَسند. أي نفضل عليه ونضعف، بضم النون.) والغَيِّثُ: عَيْلَم الماءِ. وفرس ذو غَيِّثٍ: على التشبيه، إِذا جاءه عَدْوٌ بعدَ عَدْوٍ. وغَيَّثَ الأَعمَى: طلبَ الشيءَ؛ عن كراع، وهو بالعين أَيضاً، وهو الصحيح؛ قال ابن سيده: وأُرى العين المهملة تصحيفاً. وغَيَّثٌ: رجل من طَيِّئٍ. وبنو غَيْثٍ، أَو غَيِّثٍ: حَيٌّ. وبَين مَعْدِنِ النَّقْرة والرَّبَذة موضع يعرف بمُغِيثِ ماوانَ، وماؤُه مِلْح. ومَغِيثَة: رَكِيَّةٌ أُخرى، غذبةُ الماءِ، وهي إِحدى مَناهِل الطريق مما يلي القادِسِيَّةَ؛
ـ غَيْثُ: المطَرُ، أو الذي يكونُ عَرْضُهُ بَريداً، والكَلأَ ينْبُتُ بماءِ السماءِ. ـ غاثَ اللّهُ البِلادَ، غاثَ الغَيْثُ الأرضَ: أصابَها، ـ غاثَ النَّوْرُ: أضاءَ. وغِيثتِ الأرضُ تُغاثُ، فهي مَغِيثَةٌ ومَغْيوثَةٌ. ـ فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ: يزدادُ جَرْياً بعدَ جَرْيٍ. ـ بئْرٌ ذاتُ غَيِّثٍ: ذاتُ مادَّةٍ. ـ مَغيثَةٌ ومُغيثَةٌ: رَكِيَّةٌ بالقادسِيَّة، وقرية بِبَيْهَقَ، ومَنْ ضَمَّهُ ذَكَرَهُ في: غ و ث. ـ مُغيثُ ماوان: رَكِيَّةٌ أخرى. ـ مُغِيثٌ زوجُ بَريرَةَ: صَحابِيُّ. ـ تَغَيُّثُ: السِّمَنُ. ـ غَيْثُ بنُ مُرَيْطَةَ: من عَبْسٍ، ـ ابنُ عامِرٍ: من تَميم. ـ غَيِّثٌ: ابنُ عَمْرو بنِ الغَوْثِ.
استغاثَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استغاثَ / استغاثَ بـ يستغيث ، اسْتَغِثْ ، استغاثةً ، فهو مستغيث ، والمفعول مستغاث :- • استغاث الرَّجلُ فلانًا/ استغاث بفلان طلب النُّصْرة والنجدة، استعان به، استنصره، استنجد به :-ظلّ يستغيث مُدّة طويلة ولكن لم يسمعه أحد، - حتى استغاث بما لا رشاء له، - {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ} .
استغاث الرّجل فلانا/ استغاث بفلان(المعجم عربي عامة)
طلب النُّصْرة والنجدة، استعان به، استنصره، استنجد به :-ظلّ يستغيث مُدّة طويلة ولكن لم يسمعه أحد- حتى استغاث بما لا رشاء له- {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ}.
الغياث(المعجم عربي عامة)
اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
الغَيْثُ(المعجم المعجم الوسيط)
الغَيْثُ : المطرُ، أو الخاصُّ منه بالخير. ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ. والجمع : غُيُوثٌ، وأَغْياثٌ.
الغِيَاثُ(المعجم المعجم الوسيط)
الغِيَاثُ : (انظر: غوث) .
الغِيَاثُ(المعجم المعجم الوسيط)
الغِيَاثُ : ما أُغيث به.
غَثَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غَثَّ / غَثَّ من غَثَثْتُ ، يَغِثّ ، اغْثِثْ / غِثَّ ، غَثًّا وغَثاثةً وغُثوثةً ، فهو غَثّ ، والمفعول مَغثوث منه :- • غَثَّ حديثُه فسَد، رَدُؤ :-كلامٌ غَثّ رثّ: سخيف، - غثُّك خيرٌ من سمين غيرك: اقنعْ بما عندك ولا تطمعْ فيما عند غيرك. • غثَّ من قلَّة الأكل: نَحُف وضعُف :-طفلٌ غثّ اللّحم: مهزول.
غاثه؛ أعانه ونصره، قدّم له المساعدةَ :-إغاثة ضحايا حادث- {يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ} :- ° أغاثهم الله برحمته
استغثّ الطّبيب الجرْح(المعجم عربي عامة)
أخرج منه الغثيثةَ (القيح والصديد) وداواه.
غثت السّماء بالسّحاب(المعجم عربي عامة)
غيَّمت.
غثت نفسه(المعجم عربي عامة)
اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء.
غثت نفسه(المعجم عربي عامة)
تحرّكت وتهيّأت للقيئ.
غثّ من قلّة الأكل(المعجم عربي عامة)
نَحُف وضعُف :-طفلٌ غثّ اللّحم
أَغَاثَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَغَاثَ اللهُ عبادَه: أَجاب دعاءهم. و أَغَاثَ الداعيَ: أَجابه.
اسْتَغَاثَ(المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَغَاثَ الرجلُ: غوّث. و اسْتَغَاثَ فلانًا، وبه: استنصره واستعان به.
اسْتَغَثَّ(المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَغَثَّ الجُرحَ: استخرج غَثِيثَتَهُ ثم داواه.
غَثَّ(المعجم المعجم الوسيط)
غَثَّ الجُرحُ. غَثَّ ِ غَثًّا: صار فيه غثيث. و غَثَّ اللحمُ والشيءُ، غَثاثةً، وغُثُوثةً: فَسَدَ. فهو غَثٌّ، وغثيث. و غَثَّ الشاةُ: نحُفَتْ وضعُفَتْ. فهي غَثَّة. و غَثَّ حَديثُ القوم: رَدُؤ وفَسَد. ويقال: غثَّ الرجلُ في المنطق. فهو غَثٌّ.