وصف و معنى و تعريف كلمة غيك:


غيك: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ غين (غ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على غين (غ) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح غيك في معاجم اللغة العربية:



غيك

جذر [غيك]

  1. أَغْيَا : (فعل)
    • أَغْيَا الرجلُ: بلغ الغايةَ في الشَّرَف
    • أَغيا الفرسُ في سباقه: بلغ الغايةَ أَيضًا
    • أَغْيَا عليه السحابُ: أَظلَّ عليه
    • أَغْيَا الغايةَ: نصَبَها وأَقامَها
,
  1. أَغْيَا (المعجم الرائد)
    • أغيا - إغياء
      1- أغيا : «الغاية»، أي الراية : نصبها. 2- أغيا السحاب : أقام وثبت. 3- أغيا بلغ الغاية في الشرف والأمر. 4- أغيا الفرس في سباقه : بلغ الغاية. 5- أغيا الطائر : رفرف.
  2. غَيايَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَيايَةُ: ضَوْءُ شُعاعِ الشَّمْسِ، وقَعْرُ البِئْرِ، وكُلُّ ما أظَلَّ الإِنْسانَ من فَوْقِ رأسِه كالسَّحابَةِ ونَحْوِها وموضع باليَمامَةِ.
      ـ غايَا القَوْمُ فَوْقَ رَأسِه بالسَّيْفِ: أظَلُّوا.
      ـ غايَةُ: المَدَى، والرَّايَةُ، ج: غايٌ.
      ـ غَيَّيْتُها: نَصَبْتُها.
      ـ أغْيا السَّحابُ: أقامَ.
  3. أَغْيَا (المعجم المعجم الوسيط)

    • أَغْيَا الرجلُ: بلغ الغايةَ في الشَّرَف.
      ويقال: أَغْيا الأَمرُ.
      وأَغيا الفرسُ في سباقه: بلغ الغايةَ أَيضًا.
      و أَغْيَا عليه السحابُ: أَظلَّ عليه.
      و أَغْيَا الغايةَ: نصَبَها وأَقامَها.
  4. غَياية (المعجم الرائد)
    • غياية
      1- غياية : ضوء شعاع الشمس. 2- غياية : قعر البئر. 3- غياية : كل ما أظل الأنسان من فوق رأسه كالسحابة وغيرها.
  5. غايا (المعجم الرائد)
    • غايا - مغاياة
      1- غايا : فوق رأس صاحبه بالسيف : رفعه فوق رأسه كأنهاظله به. 2- غاياه : شاركه في الغاية.
  6. الغَيَايَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَيَايَةُ : كلُّ ما أَظلَّ الإِنسان فوق رأسه، كالسَّحابة والغَبَرة والظِّلِّ ونحوِ ذلك.
  7. الغِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الغِيَّةُ الغِيَّةُ يقال: هو وَلَدُ غَيَّة (بفتح الغين أو كسرها) : ولد زِنْيةٍ، كما يقال في نقيضه: هو وَلَدُ رِشْدَةٍ.
  8. الغِيّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغِيّةُ : (انظر: غوى) .
  9. غَايَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَايَا فلانٌ فلانًا: شاركه في الغاية.
  10. غيهم (المعجم الرائد)
    • غيهم
      1-ظلمة


  11. يغيّا (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فاجرة تبغي الرّجال
      سورة :مريم، آية رقم :20
  12. يغيا بينهم (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • حسدا و عداوة بينهم
      سورة :الجاثية، آية رقم :17
  13. غَيّا (المعجم الرائد)
    • غيا - تغيية
      1- غيا : «الغاية»، أي الراية : نصبها. 2- غيا القوم أو لهم : جعل لهم غاية. 3- غيا الطائر على الشيء : رفرف. 4- غيا الشيء : جعل له نهاية.
  14. غَيَّا (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَيَّا الغايَةَ: نَصَبَها وأَقامَها.
      و غَيَّا فلانًا: جعل له غايةً.
      و غَيَّا الشيءَ: جعل له نهاية.
      فهو مُغَيًّا.


  15. غَيَّا (المعجم الغني)
    • [غ ي ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). غَيَّيْتُ، أُغَيِّي، غَيِّ، مصدر تَغْيِيَةٌ.
      1. :-غَيَّا الرَّايَةَ :- : نَصَبَهَا وَأَقَامَهَا.
      2. :-غَيَّا وَلَدَهُ :- : جَعَلَ لَهُ غَايَةً.
      3. :-غَيَّا الشَّيْءَ :- : جَعَلَ لَهُ نِهَايَةً.
      4. :-غَيَّتِ الطُّيورُ عَلَى الأَشْجارِ :- : رَفْرَفَتْ.
  16. غائِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • غائِيّ :-
      اسم منسوب إلى غايَة: :-علَّة غائيّة: التي من أجلها يُصنع الشَّيءُ.
  17. غيا (المعجم لسان العرب)
    • "الغايةُ: مَدَى الشيء.
      والغايَةُ أَقْصى الشيء.
      الليْثُ: الغايَةُ مَدى كلِّ شيءٍ وأَلِفُه ياءٌ، وهو من تأْليف غَيْنٍ وياءَينِ،وتَصْغيرُها غُيَيَّة، تقول: غَيَّيْت غاية.
      وفي الحديث: أَنه سابَق بَيْنَ الخَيْلِ فجعَلَ غايةَ المُضَرَّةِ كذا؛ هو من غاية كلِّ شيءٍ مَداهُ ومُنْتَهاه.
      وغاية كلِّ شيءٍ: مُنْتهاهُ، وجمعها غاياتٌ وغايٌ مثلُ ساعَةٍ وساعٍ.
      قال أَبو إسحق: الغاياتُ في العَروضِ أَكْثرُ مُعْتَلاًّ، لأنَّ الغاياتِ إذا كانت فاعِلاتُنْ أَو مَفاعِيلُنْ أَو فَعُولُن فقد لَزِمَها أَنْ لا تُحْذَف أَسْبابُها، لأَنَّ آخِرَ البَيتِ لا يكونُ إلا ساكناً فلا يجوزُ أَن يُحَذَف الساكنُ ويكونَ آخِرُ البيتِ مُتَحَرِّكاً، وذلك لأن آخر البيت لا يكون إلاَّ ساكناً، فمن الغايات المَقٌطُوعُ والمَقصورُ والمَكْشوف والمَقْطُوف، وهذه كلها أشياء لا تكون في حَشْوِ البيتِ، وسُمِّي غايَةً لأَنه نهاية البيت.
      قال ابن الأنباري: قول الناس هذا الشيءُ غايةٌ، معناه هذا الشيءُ علامةٌ في جِنْسِه لا نظيرَ له أَخذاً من غايةِ الحَرْب، وهي الرايَة، ومن ذلك غايَةُ الخَمَّارِ خِرْقَةٌ يَرْفَعُها.
      ويقال: معنى قولهم هذا الشيءُ غايةٌ أَي هو مُنْتَهَى هذا الجِنْسِ، أُخِذَ من غاية السَّبْقِ، قَصَبَة تُنْصَب في الموضع الذي تَكُونُ المُسابَقَةُ إليه ليَأْخُذها السابِقُ.
      والغاية: الرابة.
      يقال: غَيَّيْت غايَةً.
      وفي الحَديث: أَنَّ النبيّ، صلى الله عليه وسلم، قال في الكوائنِ قبلَ الساعَةِ منها هُدْنَةٌ تكونُ بَيْنَكُم وبين بني الأَصْفرِ فيَغْدِرُون بِكُمْ وتَسِيرُون إليهم في ثمانينَ غايةً يحت كلِّ غايَةٍ اثْنا عَشَر أَلْفاً؛ الغايَةُ والرَّاية سواءٌ، ورواه بعضهم: في ثمانين غابَة، بالباء؛ قال أَبو عبيد: من رواه غايَةً بالياء فإنه يريد الرايَة؛

      وأَنشد بيت لبيد: قَدْ بِتُّ سامِرَها وغايَةَ تاجِرٍ وافَيْت، وإذْ رُفِعَتْ وعَزَّ مُدامُه؟

      ‏قال: ويقال إنَّ صاحِبَ الخَمْرِ كانَتْ له رايَة يَرْفَعُها ليُعْرَف أَنَّه بائِعُ خَمْرٍ؛ ويقال: بَلْ أَرادَ بقوله غايَةَ تاجِرٍ أَنها غايَة متاعِه في الجَودَةِ؛ قال: ومن رَواه غابَة، بالباء، يريد الأَجَمَة،شَبَّه كثْرَة الرِّماح في العسكر بها؛ قال أَبو عبيد: وبعضهم روى الحديث في ثمانين غَيايَةً، وليس ذلك بمحْفوظ ولا موضِعَ للغَياية ههنا.
      أَبو زيد: غَيَّيْت للقَوم تَغْيِيًّا ورََيَّيْت لهم تَرْيِياًّ جَعَلْت لهم غايةً وراية.
      وغايةُ الخَمَّارِ: رايتُه.
      وغَيّاها: عَمِلَها، وأَغْياها: نَصبَها.
      والغاية: القَصَبة التي يُصادُ بها العَصافيرُ.
      والغَيايَة: السحابة المُنْفَرِدَة، وقيل: الواقِفة؛ عن ابن الأَعرابي.
      والغيَايَةُ: ظِلُّ الشمسِ بالغَداةِ والعَشيِّ، وقيل: هو ضَوْءُ شُعاعِ الشَّمْسِ وليس هو نَفْسَ الشُّعاعِ؛ قال لبيد: فتَدَلَّيْت عليه قافِلاً،وعلى الأَرضِ غَياياتُ الطَّفَلْ وكلُّ ما أَظَلَّك غَيايَةٌ.
      وفي الحديث: تَجِيءُ الَقَرة وآلُ عِمْران يومَ القيامَة كأَنَّهما غَمامَتان أَو غَيايَتان؛ الأَصمعي: الغَيايَة كل شيءٍ أَظَلَّ الإنسانَ فوق رَأَسِهِ مثلُ السّحابة والغَبَرة والظِّلِّ ونحوِه؛ ومنه حديث هِلالِ رمضان: فإن حالَتْ دونه غَيايَةٌ أَي سَحابَةٌ أَو قَتَرة.
      أَبو زيد: نَزلَ الرجُلُ في غَيابَةٍ، بالباء أَي في هَبْطةٍ مِنَ الأَرض.
      والغَيايَة، بالياء: ظِلُّ السَّحابة، وقال بعضهم: غَياءَةٌ.
      وفي حديث أُمّ زرع: زَوْجي غَياياءُ طَباقاءُ؛ كذا جاء في رواية أَي كأَنه في غَيايَةٍ أَبداً وظُلْمة لا يَهْتَدِي إلى مَسْلَكٍ ينفذ فيه، ويجوز أَن تكون قد وصَفَتْه بثِقَلِ الرُّوحِ، وأَنه كالظِّلِّ المُتكاثِفِ المُظِلمِ الذي لا إشْراقَ فيه.
      وغايا القَوْمُ فَوْقَ رأْسِ فلانٍ بالسَّيّْفِ: كأَنهم أَظَلُّوه به.
      وكلُّ شيءٍ أَظَلَّ الإنسانَ فَوْق رَأْسِه مثل السَّحابة والغَبَرة والظلمة ونحوِه فهو غَيايَة.
      ابن الأعرابي: الغَيايَة تكونُ من الطَّيرِ الذي يُغَيِّي على رَأْسِك أَي يُرَفْرِفُ.
      ويقال: أَغْيا غعليه السَّحاب بمعنى غايا إذا أَظَلّ عليه؛

      وأَنشد: أَرَبَّتْ به الأَرْواحُ بَعْدَ أَنيسِه،وذُوْ حَوْمَل أَغْيا علَيْه وأَظْلَما وتَغايَتِ الطَّيْرُ على الشيء: حامَتْ.
      وغَيَّتْ: رَفْرَفَتْ.
      والغايةُ: الطَّيْرُ المُرَفْرِفُ، وهو منه.
      وتَغايَوْا عليه حتى قَتَلُوه أَي جاؤوا من هُنا وهُنا.
      ويقال: اجْتَمَعُوا عليه وتَغايَوْا عليه فقَتلُوه،وإن اشْتُقَّ من الغاوِي قيل تَغاوَوْا.
      وغياية البئر: قَعْرُها مثل الغَيابَة.
      وذكر الجوهري في ترجمة غَيَا: ويقال فلان لِغَيَّةٍ، وهو نَقِيض قولك لِرَشْدَةٍ؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: أَلا رُبَّ مَنْ يَغْتابُني وكأَنَّني أَبوه الذي يُدْعَى إليه ويُنْسَبُ على رَشْدَةٍ من أَمْرِهِ أَو لِغَيَّةِ،فيَغْلِبُها فَحْلٌ على النَّسْلِ مُنْجِب؟

      ‏قال ابن خالويه: يُروى رَشْدة وغَيَّة، بفتح أَوّلهما وكسره، والله أَعلم.
      "
  18. غائِيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • غائِيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى غايَة.
      2 - مصدر صناعيّ من غايَة.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) نظريّة تقول بأنّ كلّ شيء في الطبيعة موجَّه لغاية معيَّنة غير أنّه الآن بات يُستخدم للتمييز بين التفسيرات التي تدخل في إطار الأغراض والأهداف والتفسيرات التي تدخل في إطار الأسباب المسبقة، والعلاقة بين هذين النوعين من الأسباب هي من الأمور التي تسبِّب نزاعًا كبيرًا :-تعني التقدُّميّة عند أصحابها الاعتقاد بغائيّة التاريخ وحتميّة التقدُّم البشريّ.
  19. غائيّ (المعجم الرائد)

    • غائي
      1-نسبة إلى الغاية
  20. غيا (المعجم مختار الصحاح)
    • غ ي ا: غَيَايَةُ البئر قعرها مثل الغيابة وهي أيضا كل شيء أظلك فوق رأسك كالسحابة والغُبرة بالضم والظُّلمة ونحوها وفي الحديث {تجيء البقرة وآل عمران يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان} و الغَايَةُ مدى الشيء والجمع غَايٌ كساعة وساعٍ
  21. يلقون غيّا (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • جزاء الغيّ . أو واديا في جهنّم
      سورة :مريم، آية رقم :59


معنى غيك في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الغائِكَةُ قال ابنُ الأَعْرابِيَ : هي الحَمْقاءُ كما في العبابِ والتَّكْمِلَة ولم يذكره صاحبُ اللِّسانِ

فصل الفاءِ مع الكاف



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: