فَذَّ عن فَذَذْتُ ، يَفِذّ ، افْذِذْ / فِذَّ ، فَذًّا ، فهو فاذّ وفَذّ ، والمفعول مفذوذ عنه :- • فَذّ عن أصحابه 1 - تركهم وبقي منفردًا. 2 - تفرَّد وامتاز عنهم.
فذذ(المعجم لسان العرب)
"الفَذُّ: الفَرْد، والجمع أَفذاذ وفُذوذ. وأَفَذَّت الشاة إِفْذاذاً، وهي مُفِذُّ: ولدت ولداً واحداً، وإِن ولدت اثنين، فهي مُتْئِمٌ، وإِن كان من عادتها أَن تلد واحداً، في مِفْذَاد،ولا يقال للناقة مُفِذٌّ لأَنها لا تنتج إِلا واحداً. ويقال: ذهبا فَذَّين. وفي الحديث: هذه الآية الفَاذَّة أَي المنفردة في معناها. والفذُّ: الواحد، وقد فذ الرجل عن أَصحابه إِذا شذَّ عنهم وبقي فرداً. والفَذُّ: الأَوّل من قداح الميسر. قال اللحياني: وفيه فرض واحد وله غُنْمُ نصيب واحد، إِن فاز، وعليه غُرْمُ نصيب واحد، إِن خاب ولم يفز؛ والثاني التَّوْأَمُ وسهام الميسر عشرة: أَولها الفذ ثم التوأَم ثم الرقيب ثم الحِلْسُ ثم النّافس ثم المُسْبِل ثم المعَلَّى، وثلاثة لا أَنصباء لها وهي: الفسيح والمَنيح والوَغْدُ. وتمر فَذٌّ: متفرق لا يلزق بعضه ببعض؛ عن ابن الأَعرابي، وهو مذكور في الضاد لأَنهما لغتان. وكلمة فَذَّةٌ وفاذة: شاذة. أَبو مالك: ما أَصبت منه أَفَذَّ ولا مَرِيشاً؛ الأَفَذُّ القِدْحُ الذي ليس عليه ريش، والمَرِيشُ الذي قد رِيشَ؛ قال: ولا يجوز غير هذا البتة. قال أَبو منصور: وقد، قال غيره: ما أَصبت منه أَقَذَّ ولا مَرِيشاً، بالقاف. الأَزهري: ذَفْذَفَ إِذا تبختر، وفدذْفَدَ إِذا تقاصر ليَخْتِلَ وهو يَثِبُ، وفي موضع آخر: إِذا تقاصر ليثب خاتلاً. "
,
الفَذُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الفَذُّ : الفَرْدُ ، الجمع : أفْذاذٌ وفُذوذٌ ، وأولُ سِهامِ المَيْسِرِ ، والمُتَفَرِّقُ من التَّمْرِ ، والطَّرْدُ الشديدُ . ـ شاةٌ مُفِذٌّ : ولَدَتْ واحدةً . ـ مفْداذٌ : مُعْتادَتُها . ـ أَفَذُّ : القِدْحُ ليسَ عليه ريشٌ . ـ فذْفَذَ : تَقاصَرَ لِيَثِبَ خاتلاً . ـ اسْتَفَذَّ به وتَفَذَّذَ : اسْتَبَدَّ . ـ أكلْنا فُذاذَى وفُذاذاً وفُذَّاذاً : مُتَفَرِّقينَ .
فَذّ (المعجم الرائد)
فذ - ج ، أفذاذ وفذوذ 1 - مصدر فذ . 2 - فرد ، لا مثيل له : « عالم فذ ». 3 - أول سهام القمار . 4 - من التمر : المتفرق . 5 - متفرد في ذكاء أو علم أو مكانة أو نحوها .
اسْتَفَذَّ (المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَفَذَّ بالأمْرِ ، أو برأيه : استبدَّ .
فَذّة (المعجم الرائد)
فذة 1 -« كلمة فذة » : شاذة
الفَذَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفَذَّةُ : الشَّاذةُ .
تَفَذَّذَ (المعجم المعجم الوسيط)
تَفَذَّذَ بالأمرِ ، أو برأيِهِ : اسْتَبدّ .
تَفَذَّذ (المعجم الرائد)
تفذذ - تفذذا 1 - تفذذ برأيه اونحوه : استبد به
فذّ عن أصحابه(المعجم عربي عامة)
تركهم وبقي منفردًا .
فَذَّ (المعجم المعجم الوسيط)
فَذَّ عن أصَحابه فَذَّ ِ فَذًّا : تركهم وبقي منفرِدًا . ويقال : فَذّ عن نُظَرَائه : تفرّد . فهو فاذٌّ ، وفَذٌّ . و فَذَّ فلانًا : طرده طردًا شديدًا ، فهو فاذٌّ .
فَذّ :- جمع أَفْذاذ ( لغير المصدر ): 1 - مصدر فَذَّ عن . 2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فَذَّ عن : متفرِّد في كِفايته أو مكانته : من ليس له نظير أو مثيل :- شاعر / أديب فذّ ، - هو فذٌّ في علمه . 3 - فرد :- صَلاَةُ الْجَمَاعَةِ أَفْضَلُ مِنْ صَلاَةِ الْفَذِّ بِسَبْعٍ وَعِشْرِينَ دَرَجَةً [ حديث ] .
الفَذُّ(المعجم المعجم الوسيط)
الفَذُّ : الفردُ . و الفَذُّ المتفرِّد في مكانته ، أو كفايته . و الفَذُّ الأولُ من قِدَاحِ الميْسِر . و الفَذُّ من التمر : المتفرِّقُ لا يلزقُ بعضُه ببعضَ . والجمع : أَفذاذٌ ، وفُذُوذٌ . يقال : جاءَ القومُ أفذاذاً : أَفرادًا .
فَذّ (المعجم الرائد)
فذ - يفذ ، فذا 1 - فذه : طرده بشدة
فَذّ (المعجم الرائد)
فذ - يفذ ، فذا 1 - فذ عنه : تركه وأبقاه وحده . 2 - فذ : عن القوم : كان فريدا في ذكائه أو علمه أو مكانته أو نحو ذلك .
فَذَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
فَذَّ عن فَذَذْتُ ، يَفِذّ ، افْذِذْ / فِذَّ ، فَذًّا ، فهو فاذّ وفَذّ ، والمفعول مفذوذ عنه :- • فَذّ عن أصحابه 1 - تركهم وبقي منفردًا . 2 - تفرَّد وامتاز عنهم .
فذذ(المعجم لسان العرب)
" الفَذُّ : الفَرْد ، والجمع أَفذاذ وفُذوذ . وأَفَذَّت الشاة إِفْذاذاً ، وهي مُفِذُّ : ولدت ولداً واحداً ، وإِن ولدت اثنين ، فهي مُتْئِمٌ ، وإِن كان من عادتها أَن تلد واحداً ، في مِفْذَاد ، ولا يقال للناقة مُفِذٌّ لأَنها لا تنتج إِلا واحداً . ويقال : ذهبا فَذَّين . وفي الحديث : هذه الآية الفَاذَّة أَي المنفردة في معناها . والفذُّ : الواحد ، وقد فذ الرجل عن أَصحابه إِذا شذَّ عنهم وبقي فرداً . والفَذُّ : الأَوّل من قداح الميسر . قال اللحياني : وفيه فرض واحد وله غُنْمُ نصيب واحد ، إِن فاز ، وعليه غُرْمُ نصيب واحد ، إِن خاب ولم يفز ؛ والثاني التَّوْأَمُ وسهام الميسر عشرة : أَولها الفذ ثم التوأَم ثم الرقيب ثم الحِلْسُ ثم النّافس ثم المُسْبِل ثم المعَلَّى ، وثلاثة لا أَنصباء لها وهي : الفسيح والمَنيح والوَغْدُ . وتمر فَذٌّ : متفرق لا يلزق بعضه ببعض ؛ عن ابن الأَعرابي ، وهو مذكور في الضاد لأَنهما لغتان . وكلمة فَذَّةٌ وفاذة : شاذة . أَبو مالك : ما أَصبت منه أَفَذَّ ولا مَرِيشاً ؛ الأَفَذُّ القِدْحُ الذي ليس عليه ريش ، والمَرِيشُ الذي قد رِيشَ ؛ قال : ولا يجوز غير هذا البتة . قال أَبو منصور : وقد ، قال غيره : ما أَصبت منه أَقَذَّ ولا مَرِيشاً ، بالقاف . الأَزهري : ذَفْذَفَ إِذا تبختر ، وفدذْفَدَ إِذا تقاصر ليَخْتِلَ وهو يَثِبُ ، وفي موضع آخر : إِذا تقاصر ليثب خاتلاً . "