وصف و معنى و تعريف كلمة فأث:


فأث: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و ثاء (ث) .




معنى و شرح فأث في معاجم اللغة العربية:



فأث

جذر [فأث]

  1. فَثّ : (اسم)
    • الفَثُّ : شجر الحنظَل
    • واحدته: فَثَّةٌ
  2. فَثّ : (اسم)
    • فَثّ : جمع فَثَّةُ
  3. فَثَّ : (فعل)
    • فَثَّ فَثًّا
    • فَثَّ الحارَّ بالباردِ : كسَرَهُ وسكَّنَهُ
    • فَثَّ وعاءَ التمْرِ: نَثرَ تَمْرَهُ
  4. نَفائِثُ: (اسم)
    • نَفائِثُ : جمع نُفاثة


  5. نُفاثة : (اسم)
    • الجمع : نَفائِثُ
    • النُّفَاثَةُ : ما يُلقَى من فم المصاب بداء السّلّ توالت النفاثات من فمه أثناء احتضاره
    • النُّفَاثَةُ :ما يَعْلَق بالأَسنان من طَعام أَو نحوه فيُرْمى به هذا
    • من نُفَاثاتٍ فلان: من شِعْرِهِ
  6. النفث : (اسم)
    • صوت الحية عند نفث السم ؛ صوت العرق ينفث بالدم ؛ صوت المصدور يخفف عن صدره ويروح عن نفسه ؛ صوت النافخ في العقد
  7. نَفَثَ : (فعل)
    • نفَثَ / نفَثَ بـ / نفَثَ في يَنفُث ويَنفِث ، نَفْثًا ونَفَثانًا ، فهو نافث ، والمفعول مَنْفوث
    • نَفَثَ البُصَاقَ مِنْ فَمِهِ : رَمَى بِهِ
    • نَفَثَ الثُّعْبَانُ السُّمَّ : رَمَى بِهِ
    • نَفَثَ الْمَسْلُولُ : رَمَى بِالنُّفَاثَةِ
    • نَفَثَ القَلَمُ: كَتَبَ
    • نَفَثَ اللَّهُ الصَّبْرَ فِي القَلْبِ : أَلْقَاهُ
    • نُفِثَ فِي نَفْسِي قَوْلُ الشِّعْرِ : أُلْهِمْتُهُ
    • نَفَثَتْ صَاحِبَهَا : سَحَرَتْهُ
    • نَفَثَ الْجُرْحُ الدَّمَ : أَظْهَرَهُ، أَخْرَجَهُ
    • نَفَثَ عَلَيْهِ غَضَباً: نَفَخَ مِنْ شِدَّةِ غَضَبِهِ
    • نفَث صدرُه بالعداوة: امتلأ حقدًا
    • نفَث في أذنه: ناجاه بصوت هامس
    • نفَث الرَّاقي في العقدة: نفخ فيها
  8. نَفْث : (اسم)
    • نَفْث : مصدر نَفَثَ
  9. نَفّاثة : (اسم)
    • مؤنَّث نَفَّاث
    • ساحرة : السّواحر ينفخن في عُقَد الخيط تأكيدًا لسحرهنّ
    • طَائِرَةٌ نَفَّاثَةٌ: طَائِرَةٌ سَرِيعَةٌ يُحَرِّكُهَا مُحَرِّكٌ نَفَّاثٌ
  10. نَفث : (اسم)


    • مصدر نَفَثَ
    • نَفْثُ البُصَاقِ مِنَ الفَمِ : رَمْيُهُ
    • ما يُلقى من الفمِ من البُصاق ونحوِه
    • نَفْث الشَّيطان: الشِّعْر والغَزَل
    • نَفْثُ الدَّم: (طب) إخراج الدّم المنزوف من الرِّئتين أو الشُّعب
,
  1. نفث
    • "النَّفْثُ: أَقلُّ من التَّفْل، لأَن التفل لا يكون إِلاَّ معه شيء من الريق؛ والنفثُ: شبيه بالنفخ؛ وقيل: هو التفل بعينه.
      نَفَثَ الرَّاقي، وفي المحكم: نَفَثَ يَنْفِثُ ويَنْفُثُ نَفْثاً ونَفَثاناً.
      وفي الحديث أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال إِنَّ رُوحَ القُدُس نَفَثَ في رُوعي، وقال: إِنّ نَفْساً لن تَموتَ حتى تَسْتوفِيَ رزقها،فاتَّقوا الله وأَجملوا في الطلب؛ قال أَبو عبيد: هو كالنَّفْثِ بالفم،شبيهٌ بالنفخ، يعني جبريلَ أَي أَوْحى وأَلقى.
      والحيَّةُ تَنْفُثُ السمَّ حين تَنْكُزُ.
      والجُرْحُ يَنْفُثُ الدمَ إِذا أَظهره.
      وَسمٌّ نَفِيثٌ ودم نَفِيثٌ إِذا نَفَثَه الجرحُ؛ قال صخر الغيّ: مَتى ما تُنْكِرُوها تَعْرِفُوها، على أَقْطارِها عَلَقٌ نَفِيثُ وفي الحديث: أَنّ زَيْنَبَ بنتَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم،أَنْفَرَ بها المشركون بعيرَها حتى سقطت، فَنَفَثَتِ الدماءَ مَكانَها، وأَلقت ما في بطنها أِي سالَ دمُها.
      وأَما قوله في الحديث في افتتاح الصلاة: اللهمَّ إِني أَعوذ بك من الشيطان الرجيم من هَمْزِهِ ونَفْثِهِ ونَفْخِهِ؛ فأَما الهمز والنفخ فمذكوران في موضعهما، وأَما النفث فتفسيره في الحديث أَنه الشِّعْرُ؛ قال أَبو عبيد: وإِنما سمي النَّفْثُ شِعْراً (* قوله «وإنما سمي النفث شعراً إلخ» هكذا في الأصل والأنسب أن يقول وإنما سمي الشعر نفثاً.) لأَنه كالشيء يَنْفُثُه الإِنسانُ من فيه، مِثل الرُّقْية.
      وفي الحديث: أَنه قرأَ المُعَوِّذتين على نَفْسِهِ ونَفَثَ.
      وفي حديث المغيرة: مِئْناثٌ كأَنها نُفاثٌ أَي تَنْفُثُ البناتَ نَفْثاً.
      قال ابن الأَثير:، قال الخطابي: لا أَعلم النُّفاثَ في شيء غير النَّفْثِ، قال: ولا موضع لها ههنا؛ قال ابن الأَثير: يحتمل أَن يكون شبَّه كثرة مجيئها بالبنات بكثرة النَّفْثِ، وتَواتُرِه وسُرْعَتِهِ.
      وقوله عز وجل: ومن شر النَّفَّاثاتِ في العُقَد؛ هنّ السَّواحِرُ.
      والنَّوافِثُ: السواحر حين يَنْفُثْنَ في العُقَد بلا ريق.
      والنُّفاثَةُ، بالضم: ما تَنْفُثُه من فيك.
      والنُّفاثَةُ: الشَّظِيَّةٌ من السواك، تَبْقى في فم الرجل فَيَنْفُثُها.
      يقال: لوسأَلني نُفاثةَ سِواكٍ من سِواكي هذا، ما أَعطيته؛ يعني ما يَتَشَظَّى من السواك فيبقى في الفم، فينفيه صاحبه.
      وفي حديث النجاشي: والله ما يزيد عيسى على ما تقول مِثْلَ هذه النُّفاثَةِ.
      وفي المَثَلِ: لا بد للمَصْدور أَن يَنْفُِث.
      وهو يَنْفُِثُ عليَّ غَضَباً أَي كأَنه يَنْفُخ من شدّة غضبه.
      والقِدْرُ تَنْفُثُ، وذلك في أَول غَلَيانها.
      وبَنُو نُفاثَةَ: حَيٌّ؛ وفي الصحاح: قوم من العرب.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الفَثُّ
    • ـ الفَثُّ : نَبْتٌ يُخْتَبَزُ حَبُّهُ في الجَدْبِ ، وشجَرُ الحَنْظَلِ .
      ـ انْفِثاثُ : الانكسارُ .
      ـ فَثَّ جُلَّتَه : نَثَرَها .
      ـ مَفَثَّةُ : الكَثْرَةُ .
      ـ تَمْرٌ فَثٌّ : مُتَفَرِّقٌ .
      ـ كثيرُ مَفَثَّةٍ : كثيرُ نَزَلٍ .
      ـ ما افْتُتُّوا : ما قُهِروا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. افْتَثَّهُ
    • افْتَثَّهُ : قَهَرَه وأذَلَّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. انْفَث
    • انْفَث : مطاوع فَثَّه .
      يقال انفَثَّ الرجلُ مِن هم أْصابه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اِنْفَثَّ
    • [ ف ث ث ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْفَثَّ ، يَنْفَثُّ ، مصدر اِنْفِثاثٌ .
      1 . :- اِنْفَثَّ الرَّجُلُ :- : اِنْكَسَرَ مِنْ هَمٍّ أَصابَهُ .
      2 . :- اِنْفَثَّ العُودُ :- : اِنْكَسَرَ .

    المعجم: الغني

  5. إِنفَثّ
    • إنفث - انفثاثا
      1 - إنفث العود : إنكسر . 2 - إنفث : انكسر من هم أصابه .

    المعجم: الرائد



  6. فَثَّ
    • فَثَّ الحارَّ بالباردِ فَثَّ ُ فَثًّا : كسَرَهُ وسكَّنَهُ .
      و فَثَّ وعاءَ التمْرِ : نَثرَ تَمْرَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. فَثّ
    • فث
      1 - مصدر فث . 2 - شجر الحنظل . 3 - « تمر فث » : متفرق .

    المعجم: الرائد

  8. الفَثُّ
    • الفَثُّ : شجر الحنظَل .
      واحدته : فَثَّةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فَثّ
    • فث - يفث ، فثا
      1 - فث الحار بالبارد : كسره وسكنه به . 2 - فث : وعاء التمر : نثر تمره .


    المعجم: الرائد

  10. فثث
    • " الفَثُّ : نبت يُخْتَبَزُ حَبُّه ، ويؤْكَلُ في الجَدْبِ ، وتكون خُبْزَتُه غليظةً ، شبيهةً بخُبزِ المَلَّة ؛ قال أَبو دَهْبَلٍ : حِرْمِيَّةٌ ، لم يَخْتَبِزْ أَهلُها فَثّاً ، ولم تَسْتَضْرِمِ العَرْفَجا وروى ابن الأَعرابي : الفَثُّ حَبُّ يُشْبِهُ الجاوَرْسَ ، يُخْتَبَزُ ويُؤكل ؛ قال أَبو منصور : وهو حَبٌّ بَرِّيٌّ يأْخذه الأَعرابُ في المَجاعات ، فيَدُقُّونه ويَخْتَبزونه وهو غِذاء رَديءٌ ، وربما تَبَلَّغُوا به أَياماً ؛ قال الطِّرِمَّاحُ : لم تَأْكُلِ الفَثَّ والدُّعاعَ ، ولم تَجْنِ هَبيداً ، يَجْنِيه مُهْتَبِدُه ؟

      ‏ قال الأَزهري : قرأْت بخط شمر : الفَثُّ حَبُّ شجرةٍ بَرِّيَّةٍ ؛

      وأَنشد : أُجُدٌ ، كالأَتانِ ، لم تَرْتَعِ الفَثّ ، ولم يَنْتَقِلْ عليها الدُّعاعُ وقيل : الفَثُّ من نَجِيلِ السِّباخِ ، وهو من الحُموضِ ، يُخْتَبز ، واحدتُه فَثَّةٌ ؛ عن ثعلب ؛ وقال ابن الأَعرابي : هو بِزْرُ النَّباتِ ؛

      وأَنشد : عَيْشُها العِلْهِزُ المُطَحَّنُ بالفَثِّ ، وإِضاعُها القَعُودَ الوَساعا وتَمْر فَثٌّ : مُنْتَشِرٌ ليس في جِرابٍ ولا وِعاءٍ ، كَبَثٍّ ؛ عن كراع .
      اللحياني : تَمْر فَثٌّ ، وفَذٌّ ، وبَذٌّ : وهو المُتَفَرَّقُ الذي لا يَلْزَقُ بعضه ببعض .
      وقال الأَعرابي : تمر فَضٌّ ، مثله .
      الأَصمعي : فَثَّ جُلَّتَه فَثّاً إِذا نَثَرَ تمرَها .
      وما رأَينا جُلَّةً أَكثر مَفَثَّةً منها أَي أَكثر نَزَلاً .
      ويقال : وُجِدَ لبني فلان مَفَثَّةٌ إِذا عُدُّوا ، فوُجِدَ لهم كَثْرةٌ .
      ويقال : انْفَثَّ الرجلُ من هَمٍّ آَصابَه انْفِثاثاٍ أَي انكسَر ؛ وأَنشد : وإِنْ يُذكَّرْ بالإِله يَنْخَنِثْ ، وتَنْهَشِمْ مَرْوَتُه ، فتَنْفَثِثْ أَي تَنكسِرُ .
      وفَثَّ الماءَ الحارَّ بالبارد يَفُثُّه فَثّاً : كَسره وسَكَّنه ؛ عن يعقوب .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: