وصف و معنى و تعريف كلمة فأثتن:


فأثتن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و ثاء (ث) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح فأثتن في معاجم اللغة العربية:



فأثتن

جذر [فأث]

  1. تَفِث : (اسم)
    • تَفِث : فاعل من تفِثَ
  2. وَلَثَ : (فعل)
    • وَلَثَ (يَلِثُهُ) وَلْثًا فهو والثٌ، وهي والثةٌ
    • وَلَثَ فلانًا بالعصا : ضَرَبَهُ بها
    • وَلَثَ لفلان عَقْدًا: عَقَدَهُ له عَقدًا ضعيفًا
    • وَلَثَ السَّماءُ القومَ: بلَّتهم بمطرٍ قليل
  3. فَثْئ : (اسم)
    • فَثْئ : مصدر فَثَأَ
  4. والِث : (اسم)
    • شَرٌّ والثٌ: دائم
    • دَيْنٌ والثٌ: مُثْقِل


  5. والث : (اسم)
    • والث : فاعل من وَلَثَ
  6. والثة : (اسم)
    • والثة : فاعل من وَلَثَ
  7. تَفَث : (اسم)
    • التَّفَثُ : ما يصيب المحرِمَ بالحج من ترك الادِّهان والغسل والحلق؛ وإِزالتُه من مناسك الحج
  8. تَفِث : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تفِثَ
  9. أَنُثَ : (فعل)
    • أَنُثَ أُنوثة، وأناثة
    • أَنُثَ : لان، فهو أَنِيث
  10. أَنَّثَ : (فعل)


    • أنَّثَ / أنَّثَ في يؤنِّث ، تأنيثًا ، فهو مؤنِّث ، والمفعول مؤنَّث
    • أَنَّثَ كَلِمَةً : جَعَلَها مُؤَنَّثَةً
    • أَنَّثَ في الأمْرِ : لانَ وَلم يَتَشَدَّدْ، تَساهَلَ
    • أَنَّثَهُ عَنْ قَصْدٍ : عَدَّهُ أُنْثَى
    • أَنَّثَ وَلَدَهُ : خَنَّثَهُ
    • أَنَّثَ الطَّبيبُ وَلَداً بَعْدَ إِجْراءِ عَمَلِيَّةٍ جِراحِيَّةٍ : غَيَّرَ جِنْسَهُ الذُّكورِيَّ إلى أُنْثَى
  11. أَنثَ : (فعل)
    • أَنثَ في الأمر: لان ولم يتشدَّد
    • أَنثَ الكلمة: أَلْحق بها علامة التأْنيث
  12. وَلْث : (اسم)
    • وَلْث : مصدر وَلَثَ
  13. وَلث : (اسم)
    • الوَلْثُ : العَهْد بين القوم، يقع من غير قَصْد، ويكون غير مؤكَّد
    • الوَلْثُ :الوعدُ الضَّعيف
    • الوَلْثُ :القليلُ من المطر
    • الوَلْثُ:صُبابةُ النَّبيذ في الإِناء
    • الوَلْثُ :بقيَّةُ الماءِ في القَدَح
    • الوَلْثُ :بقيَّةُ العجِين في القَصعة
    • الوَلْثُ :أَثرُ الرَّمَد في العين
,
  1. ثتن (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: ثَتِنَ ثَتَناً إذا أَنْتَنَ مثل ثَنِتَ؛ قال الشاعر: وثَتِنٌ لَثاتُه تِئْبابةٌ.
      تثْبايةٌ أَي يأْبى كلَّ شيء.
      ويقال: ثَتِنَتْ لِثَتُه؛ قال الراجز: لَمَّا رأَتْ أَنْيابَه مُثَلَّمَهْ،ولِثةً قد ثَتِنَتْ مُشَخَّمهْ.
      "
  2. ثَتِنَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ثَتِنَ اللَّحْمُ: أنْتَنَ،
      ـ ثَتِنَتْ اللِّثةُ: اسْتَرْخَتْ، فهي ثَتِنَةٌ.
  3. أَلْفَثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَلْفَثُ: الأَحْمَقُ.
      ـ اسْتَلْفَثَ ماعِندَه: اسْتَنْبَطَ واسْتَقْصى،
      ـ اسْتَلْفَثَ الخَبَرَ: كتَمَهُ،
      ـ اسْتَلْفَثَ حاجَتَهُ: قَضاها،
      ـ اسْتَلْفَثَ الرِّعْيَ: لم يَدَعْ منه شيئاً.
  4. لافثة (المعجم الرائد)
    • لافثة
      1- لافثة : لوحة إعلانية. 2- لافثة : قماشة أو نحوها يكتب فيها شعار أو نداء تعلق في الطرق أو تحمل في المسيرات أو المظاهرات.
  5. ولث (المعجم لسان العرب)
    • "الوَلْثُ: عَقْدُ العَهْدِ بين القوم؛ وقيل: هو ضَعْفُ العُقْدَة.
      يقال: وَلَثَ لي وَلْثاً لم يُحْكِمْه أَي عاهدني.
      يقال: وَلْثَ من عهد أَي شَيْءٌ قيل.
      والوَلْثُ: عَقْدٌ ليس بمحكَم ولا مؤكد، وهو الضعيف؛ ومنه وَلْثُ السحاب: وهو النَّدَى اليسيرُ؛ وقيل: الوَلْثُ العهد المحكم؛ وقيل: الوَلْثُ الشيء اليسير من العهد.
      وفي حديث ابن سيرين: أَنه كان يكره شراء سَبْيِ زابَلٍ، وقال: إِن عثمان وَلَثَ لهم وَلْثاً أَي أَعطاهم شيئاَ من العهد؛ ويقال: وَلَثْتُ لكَ أَلِث وَلْثاً أَي وَعَدْتك عِدَّةً ضعيفة؛ ويقال: لهم وَلْثٌ ضعيف وَوَلْثٌ مُحْكَم؛ وقال المسيب بن عَلسٍ في الوَلْثِ المحكَم: كما امْتَنَعَتْ أَولادُ يَقْدمَ مِنْكُمُ،وكان لها وَلْثٌ من العَقْدِ مُحْكَمُ الجوهري: الوَلْثُ العهدُ بين القوم يقع من غير قصد، ويكون غير مؤكد.
      يقال: وَلَثَ له عَقْداً.
      والوَلْثُ: اليسير من الضرب والوجع؛ وقيل: البقية منه.
      وقد وَلَثَ ولْثاً، وَوَلِثَ وَلَثاً؛ وقيل: الوَلْثُ كلُّ يسير من كثير؛ عن ابن الأَعرابي، وبه فسر قول عمر، رضي الله عنه، لرأْس الجالوت،وفي رواية الجاثَلِيقِ: لولا وَلْثٌ لك من عهد، لضربتُ عُنُقَك أَي طَرَفٌ من عَقْدٍ أَو يسيرٌ منه.
      وأَما ثعلب فقال: الوَلْثُ الضعيف من العهود.
      أَبو مرة القشيري: الوَلْثُ من الضرب الذي ليس فيه جراحة فوقَ الثياب.
      قال: وطَرَقَ رجلٌ قوماً يطلب امرأَةً وعَدَتْهُ، فوقع على رجل، فصاح به،فاجتمع الحيُّ عليه فوَلَثُوه، ثم أُفْلِتَ.
      والوَلْثُ: بَقِيَّةُ العجين في الدَّسِيعَةِ، وبقية الماء في المُشَقَّرِ، والفَضْلَةُ من النبيذ تبقى في الإِناء، وهو البَسِيل.
      والوَلْثُ: القليلُ من المطر.
      وأَصابنا وَلْثٌ من مكر أَي قليلٌ منه.
      وولَثَتْنا السماءُ ولْثاً: بَلَّتْنا بمطر قليل، مشتق منه.
      التهذيب: والوَلْثُ بقية العَهْد.
      في الحديث: لولا وَلْثُ عَهْدٍ لهم، لفعلتُ بهم كذا.
      قال ابن شميل: يقال دَبَّرْتُ مملوكي إِذا قلتَ: هو حُرٌّ بعد موتي إِذا وَلَثْتَ له عِتْقاً في حياتك.
      قال، والوَلْثُ التوجيه (* قوله «والولث التوجيه» كذا بالأصل والقاموس، وسكت عليه الشارح.
      وبهامش الشارح المطبوع معزواً لحاشية الفاسي ما نصه: قوله التوجيه،صحته الترجية بزنة تبصرة.) إِذا قلت: هو حُرٌّ بعدي، فهو الوَلْثُ.
      وقد وَلَثَ فلانٌ لنا من أَمرنا وَلْثاً أَي وَجَّهَ؛ قال رؤبة: وقلتُ إِذ أَغْبَطَ دَيْنٌ والِثُ وقال ابن الأَعرابي: أَي دائم كما يَلِيثُونه بالضرب.
      الأَصمعي: وَلَثَه أَي ضربه ضرباً قليلاً.
      ووَلَثَهُ بالعصا يَلِثُه وَلْثاً أَي ضربه.
      وقال الأَصمعي في قوله إِذ أَغبط دين والث: أَساء رؤبة في هذا لأَنه ان ينبغي له أَن يؤكد أَمر الدَّين.
      وقال غيره: يقال دَيْنٌ والثٌ أَي يتقلده كما يتقلد العهد.
      "


معنى فأثتن في قاموس معاجم اللغة


display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: