ـ دَاقَ دَوْقاً ودَواقَةً ودُؤوقاً ودُؤوقَةً : حَمُقَ ، فهو دائِقٌ ، ـ دَاقَ المالُ : هَزُلَ ، ـ دَاقَ الفَصيلُ من اللَّبَنِ عن أُمِّهِ : عَدَلَ عنها حتى سَنِقَ ، ـ دَاقَ الطَّعامَ : ذاقَهُ . ـ دِيقَتْ غَنَمُكَ ، فهي مَديقَةٌ : أخَذَها الأبَى . ـ مَداقُ الحَيَّةِ : مَجالُها . ـ مَتاعٌ دائِقٌ تائِقٌ : لا ثَمَنَ لَهُ رُخْصاً وكَساداً . ـ دَوْقَةُ ودَوْقانِيَّةُ : الفَسادُ ، والحُمْقُ . ـ أداقوا به : أحاطوا . ـ انْداقَ بَطْنُهُ : انْتَفَخَ .
انْداقُ (المعجم القاموس المحيط)
ـ انْداقُ : قرية بسَمَرْقَنْدَ ، منها : الحَسَنُ بنُ علِيِّ بنِ سِباعٍ المَعْروفُ بابنِ أبي الحَسَنِ ، وقرية بمَرْوَ .
دَاقَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ دَاقَهُ يَديقُهُ دَيْقاً : أراغَهُ ليَنْتَزِعَهُ .
انْدَاق (المعجم المعجم الوسيط)
انْدَاق بطنُه : انتفخ .
دِيقَت(المعجم المعجم الوسيط)
دِيقَت الغَنَمُ : أخذها الأَبَاء . فهي مَدُوقَة .
دائِق (المعجم الرائد)
دائق 1 - أحمق ، غبي
الدَّائِقُ(المعجم المعجم الوسيط)
الدَّائِقُ الدَّائِقُ متاعٌ دائقٌ مائِقٌ : لا ثمن له رخصًا وكسادًا . وهي ( بتاءٍ ) .
دَاقَ (المعجم المعجم الوسيط)
دَاقَ فُلانٌ دَاقَ ُ دَوْقًا ، وَدَوَاقَةً : حَمُق . و دَاقَ هَلَك حُمْقًا . و دَاقَ الحيوانُ : هُزِلَ . و دَاقَ الفَصِيلُ من اللَّبَن عن أُمِّه : عَدَلَ عنها حين أُتْخِمَ من كثرة اللبن . و دَاقَ الطعامَ : ذَاقَهُ .
داقَّهُ(المعجم المعجم الوسيط)
داقَّهُ في الحساب : حاسبه بالدِّقَّة .
داقّ (المعجم الرائد)
داق - مداقة 1 - داقه الحساب أو فيه : حاسبه بدقة .
دقَّ 1(المعجم اللغة العربية المعاصر)
دقَّ 1 / دقَّ على دَقَقْتُ ، يَدُقّ ، ادْقُقْ / دُقَّ ، دَقًّا ، فهو دَاقّ ، والمفعول مَدْقوق ( للمتعدِّي ) :- • دَقَّ القلبُ نَبَضَ ، خَفَقَ ، تأثّر وانفعل ، اضطرب :- دَقَّاتُ قلب المرء قائلة له ... إنّ الحياة دَقائِقٌ وثواني . • دقَّتِ السَّاعةُ : 1 - أحْدثت رنينًا على رأس كلِّ ساعة . 2 - أَحْدثت حركَةُ آلاتها صَوْتًا . • دقَّ الشَّيءَ : 1 - كَسَره ، أو ضربَه بشيءٍ فهشَّمَه :- دَقَقْتُ رَأْسَه . 2 - سَحقه وطحنه ، وحوّله إلى أجزاء صغيرة :- دَقَّ فلفلاً :- • دُقَّت عُنُقه : ماتَ في حادِثٍ . • دَقَّ البابَ : قَرَعه بتواتر . • دقَّ الطَّبلَ / دقَّ على الطَّبل : قرعه ، ضرب عليه ، عزف عليه :- أخذ يدُقّ الطبلَ فتجمهر النَّاسُ ، - دقّ الجرسَ :-? دقَّ جرسَ الخطر / دقَّ ناقوسُ الخطرَ : نبّه ، أنذر وحذّر ، - دَقَّ طُبولَ الحرب : أعلنها ، أثارها . • دقَّ المسمارَ : غرزه ، ركَّزه :- دقَّ وتدًا في الأرض :-? دقَّ بينهم إسْفينًا : فرّق بينهم عن طريق الوِشاية ، - دقَّ مسمارًا في نعشِه : ساعد في هلاكه ، ألحق الفشلَ به . • دقَّ المعادنَ : طرقها . • دقَّ الوشمَ على يده : وقّعه ورسمه عليها .
" الدُّوقُ ، بالضم : المُوقُ والحُمْقُ . والدّائقُ : الهالِك حُمْقاً . يقال : هو أحْمقُ مائقٌ دائقٌ ؛ وقد ماقَ وداقَ يَمُوقُ ويَدُوقُ مَواقةً ودواقةً ودَوْقاً ومُؤُوقاً ودُؤُوقاً . ورجل مُدَوَّق : مُحَمَّق . أبو سعيد : داقَ الرَّجلُ في فعله وداكَ يَدُوقُ ويَدُوك إذا حَمُق . ومالٌ دَوْقى ورَوْـَى (* قوله « دوقى وروـى » كذا في الأصل .) أي هَزْلَى . "
دقق(المعجم لسان العرب)
" الدَّقُّ : مصدر قولك دَقَقْت الدَّواءَ أَدُقُّه دقّاً ، وهو الرَّضُّ . والدَّقُّ : الكَسر والرَّضُّ في كل وجه ، وقيل : هو أَن تضرب الشيءَ بالشيء حتى تَهْشِمَه ، دَقَّة يَدُقُّه دَقّاً ودقَقْتُه فانْدَقَّ . والتَّدْقيقُ : إنعامُ الدَّقّ . والمِدَقُّ والمِدَقَّةُ والمُدُقُّ : ما دقَقْتَ به الشيءَ ؛ قال سيبويه : وقالوا المُدُقُّ لأَنهم جعلوه اسماً له كالجُلْمُود ، يعني أَنه لو كان على الفعل لكان قياسه المِدَقَّ أو المِدَقَّة لأنه مما يُعتمل بها ، وهو أَحد ما جاء من الأدوات التي يُعتمل بها على مُفعُل بالضم ؛ قال العجاج يصف الحِمار والأُتُن : يَتْبَعْنَ جأْباً كَمُدُقِّ المِعْطِيرْ يعني مِدْوَكَ العَطّار ، حَسِب أَنه يُدَقُّ به ، وتصغيره مُدَيْق ، والجمع مَداقُّ . التهذيب : والمُدق حجر يُدّق به الطيب ، ضمّ الميم لأنه جعل اسماً ، وكذلك المُنْخُل ، فإذا جعل نعتاً رُدَّ إلى مِفْعل ؛ وقول رؤبة أَنشده ابن دريد : يَرْمي الجَلامِيدَ بِجُلْمُود مِدَقّْ استشهد به على أن المِدقّ ما دققت به الشيء ، فإن كان ذلك فمدق بدل من جلمود ، والسابقُ إليّ من هذا أنه مِفعل من قولك حافز مدَق أَي يدُقُّ الأشياء ، كقولك رجل مِطْعَن ، فإن كان كذلك فهو هنا صفة لجلمود ؛ قال الأزهري : مُدُقٌّ وأَخواته وهي مُسْعُط ومُنخل ومُدْهُن ومُنْصُلٌ ومُكْحُلةٌ جاءت نوادِرَ ، بضم الميم ، وموضع العين من مفعلُ ، وسائر كلام العرب جاء على مِفْعل ومفْعلة فيما يعتمل به نحو مِخْرَز ومِقْطَع ومِسَلّة وما أَشبهها . وفي حديث عطاء في الكَيل ، قال : لا دقّ ولا زَلْزَلةَ ؛ هو أن يَدُقَّ ما في الميكال من المَكيال حتى يَنْضَمَّ بعضُه إلى بعض . والدَّقّاقةُ : شيء يُدَقُّ به الأَرزُّ . والدَّقوقةُ والدَّواقُّ : البقر والحمر التي تَدُوس البُرَّ . والدُّقاقةُ والدُّقاقُ : ما انْدَقَّ من الشيء ، وهو التراب اللَّيِّن الذي كَسَحَته الريح من الأرض . ودُقَقُ التراب : دُقاقهُ ، واحدتها دُقَّة ؛ قال رؤبة : تَبْدو لنا أَعْلامُه بَعْدَ الغَرَقْ ، في قِطَعِ الآلِ وهَبْوات الدُّقَقْ والدُّقاقُ : فُتات كل شيء دُقَّ . والدُّقَّةُ والدُّقَقُ : ما تَسْهَك به الريح من الأرض ؛ وأنشد : بساهِكاتٍ دُقَقٍ وجَلْجالْ وفي مناجاة موسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : سَلْنِي حتى الدُّقّة ؛ هي بتشديد القاف : المِلح المدقوق . وهي أَيضاً ما تسحَقه الريح من التراب . والدّقّةُ : مصدر الدَّقِيق ، تقول : دَقَّ الشيء يدِقّ دِقّة ، وهو على أَربعة أنحاء في المعنى . والدَّقِيقُ : الطحين . والرجل القليل الخير هو الدَّقِيق . والدَّقِيق : الأمر الغامض . والدقيق : الشيء لا غِلَظَ له . وأَهل مكة يسمّون توابِل القِدْر كلها دُقّة ؛ ابن سيده : الدُّقّة التّوابل وما خُلط به من الابزار نحو القِزْح وما أَشبهه . والدُّقة : الملح وما خلط به من الأبزار ، وقيل : الدقة الملح المدقوق وحده . وما له دُقة أَي ما له مِلْح . وامرأَة لا دُقة لها إذا لم تكن مَلِيحة . وإن فلانة لقليلة الدقة إذا لم تكن مليحة ، وقال كراع : رجل دَقِمٌ مَدْقوق الأسنان على المثَل مشتقّ من الدقِّ ، والميم زائدة ، وهذا يبطله التصريف . والدِّقُّ : كل شيء دَقَّ وصغُر ؛ تقول : ما رَزأْتُه دِقّاً ولا جِلاًّ . والدِّقُّ : نقيض الجِلِّ ، وقيل : هو صغاره دون جَلّه وجِلّه ، وقيل : هو صغاره ورَدِيئه ، شيء دِقٌّ ودَقِيق ودُقاق . ودِقُّ الشجر : صغاره ، وقيل : خِساسه . وقال أَبو حنيفة : الدِّق ما دَقّ على الإبل من النبت ولانَ فيأْكله الضعيف من الإبل والصغير والأَدْرَد والمريض ، وقيل : دِقُّه صغار ورَقه ؛ قال جُبِيْها الأَشجعي : فلو أَنَّها قامَتْ بِظِنْبٍ مُعَجَّمٍ ، نَفَى الجَدْبُ عنه دِقّه ، فهو كالِحُ (* قوله « بظنب إلخ » هذا البيت أوردوه شاهداً على الظنب بالكسر أصل الشجرة ، ووقع في مادة بجج بطاء مهملة مضمومة في البيت وتفسيره وهو خطأ ). ورواه ابن دريد : فلو أَنها طافت بنَبْتٍ مُشَرْشَرٍ ، نفى الدِّقَّ عنه جَدْبُه ، فهو كالحُ المُشرشَر : الذي قد شَرْشَرتْه الماشية أَي أَكلته . والدَّقيق : الطِّحْن . والدَّقِيقيُّ : بائع الدقيق . قال سيبويه : ولا يقال دَقّاق . ورجلْ دَقِيقٌ بيِّن الدِّقّ : قليل الخير بخيل ؛
قال : وإن جاءكم مِنّا غَرِيبٌ بأَرضكم ، لَوَيْتُم له ، دِقّاً ، جُنوبَ المَناخرِ وشيء دَقِيق : غامض . والدّقيق : الذي لا غِلظَ له خلاف الغليظ ، وكذلك الدُّقاقُ بالضم . والدِّق ، بالكسر ، مثله ، ومنه حُمّى الدِّقّ . قال ابن بري : الفرق بين الدَّقيق والرّقِيق أَن الدقِيق خلاف الغليظ ، والرّقيق خلافل الثَّخين ، ولهذا يقال حَساء رَقيق وحَساء ثخين ، ولا يقال فيه حساء دقيق . ويقال : سيف دقيق المَضْرِب ، ورُمْح دَقِيق ، وغُصن دقيق كما تقول رُمح غليظ وغصن غليظ ، وكذلك حبل دقيق وحبل غليظ ، وقد يُوقَع الدّقيق من صفة الأمر الحقير الصغير فيكون ضدّه الجليل ؛ قال الشاعر : فإنَّ الدَّقِيقَ يهِيجُ الجَلِيلَ ، وإنَّ الغَرِيب إذا شاء ذَلْ وفي حديث معاذ ، قال : اسْتَدِقَّ الدنيا واجْتَهِد رأْيَك أَي احْتقِرها واستصغِرْها ، وهو استَفْعل من الشيء الدّقيق . وقولهم : أَخذتُ جِلّه ودِقَّه كما يقال أَخذت قليله وكثيره . وفي حديث الدعاء : اللهم اغفر لي ذنبي كلَّه : دِقَّه وجِلَّه . وما له دَقِيقة ولا جَلِيلة أَي ما له شاةٌ ولا ناقة . وأَتيته فما أَدَقَّني ولا أَجلَّني أَي ما أَعطاني إحداهما ، وقيل أَي ما أَعطاني دقيقاً ولا جَلِيلاً ؛ وقال ذو الرمة يهجو قوماً : إذا اصْطَكَّت الحَرْبُ امْرأَ القَيْسِ ، أَخْبَروا عَضارِيطَ ، إذ كانوا رِعاء الدَّقائقِ أَراد أَنهم رعاء الشاء والبَهْم . ودقَّقْت الشيءَ وأَدْقَقْته : جعلته دَقيقاً . وقد دَقَّ يَدِقُّ دِقَّةً : صار دقيقاً ، وأَدقَّه غيره ودقَّقَه . المُفَضَّل : الدَّقْداقُ صغار الأنْقاء المتراكمة . ابن الأعرابي : الدَّقَقةُ المُظهرون أقْذالَ الناس أَي عُيوبهم ، واحدها قَذَلٌ . ودَقَّ الشيءَ يدُقُّه إذا أظهره ؛ ومنه قول زهير : ودَقُّوا بينهم عِطْرَ مَنْشِمِ أي أَظهروا العُيوب والعَداوات . ويقال في التهدّد : لأَدُقَّنَّ شُقورَك أي لأُظهِرنَّ أُمورَك . ومُسْتَدَقُّ الساعد : مُقَدَّمه مما يلي الرُّسْغَ . ومستدَقُّ كل شيء : ما دَقَّ منه واسْترَقَّ . واستَدَقَّ الشيءُ أي صار دقيقاً ؛ والعرب تقول للحَشْو من الإبل الدُّقَّة . والمِدَقُّ : القويّ . والدَّقْدَقةُ : حكاية أصوات حوافر الدوابّ في سُرعة تردُّدها مثل الطَّقْطَقةِ . والمُداقَّةُ في الأمر : التَّداقُّ . والمُداقَّة : فعل بين اثنين ، يقال : إنه ليُداقُّه الحِساب . "
معنى فأدقتم في قاموس معاجم اللغة
الرائد
* أدق إدقاقا. (دقق) 1-الشيء: جعله دقيقا. 2-تتبع الدقيق الخسيس من الأمور. 3-ه: أعطاه غنما.4010النظر في الشيء أو في الأمر : نظر اليه بدقة .