وصف و معنى و تعريف كلمة فأسداهن:


فأسداهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و سين (س) و دال (د) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح فأسداهن في معاجم اللغة العربية:



فأسداهن

جذر [أسد]

  1. فَسَدَ: (فعل)
    • فسَدَ يَفسُد ويفسِد ، فَسَادًا وفُسودًا ، فَهو فَاسِدٌ، وفَسِيدٌ والجمع : فَسْدَى
    • فسَدَ الطَّعامُ: عطب، تلِف؛ أنْتَن، أَيْ لَمْ يَعُدْ صَالِحاً لِلأَكْلِ ،ضد صلح
    • فَسَدَتْ أَخْلاَقُهُ : اِنْحَلَّتْ، اِنْحَرَفَتْ
    • فَسَدَتْ آلاَتُ الْمَعْمَلِ : أَصَابَهَا التَّلَفُ وَالْعَطَبُ وَالْخَلَلُ
    • فَسَدَ العَقْدُ ونحْوُه: بَطَل
    • فَسَدَ الرجلُ: جاوز الصوابَ والحِكمة
    • فسَدَ الحالُ أو الأمرُ أو الشَّيءُ: اضطرب، خرِب، أصابه الخلل
  2. فسُدَ: (فعل)
    • فسُدَ يَفسُد ، فَسادًا ، فهو فاسِد
    • فسُدَ الطَّعامُ :فسَد، تلِف
  3. أَفْسَدَ: (فعل)
    • أفسدَ يُفسد ، إفسادًا ، فهو مُفسِد ، والمفعول مُفسَد - للمتعدِّي
    • أَفْسَدَ الرَّجُلُ : جاوَزَ الصَّوابَ والحِكْمَةَ، صارَ فاسِداً، فَسَدَ يُفْسِدُ وَلاَ يُصْلِحُ
    • أَفْسَدَ الرَّجُلُ الشيء: جعله فاسدًا؛ أتلفه، خرَّبه، عكسه أصلحه، : المُصرّين على الكفر المتمادين في الفساد
    • أفسد عليه أمرَه: حال دون نجاحه
  4. فَسَّدَ: (فعل)
    • فَسَّدَهُ : مبالغةٌ في فَسَدَهُ


  5. فَساد: (اسم)
    • مصدر فَسَدَ، فَسُدَ
    • عَمَّ الْفَسَادُ الْمَدِينَةَ : الْفِسْقُ، اللَّهْوُ وَالانْحِلاَلُ وَعَدَمُ احْتِرَامِ الأَعْرَافِ وَالْقَوَانِينِ فَسَادُ الأَخْلاَقِ يَنْشُرُ الْفَسَادَ أَيْنَمَا حَلَّ وَارْتَحَلَ الاِسْتِبْدَادُ أَصْلٌ لِكُلِّ فَسَادٍ (ع الكواكبي)
    • الفَسَادُ : التَّلَفُ والعَطَبُ
    • الفَسَادُ :الاضطراب والخلل
    • الفَسَادُ : جدب وقحط وكوارث
    • (الأحياء) انحطاط يحدث للخلايا المقوِّمة فتقل قيمتها الوظيفيَّة فساد الدّم
    • فساد حِسّ: (طب) إحساس غير عاديّ سببه اضطراب وظائفيّ في الجهاز العصبيّ
  6. فاسَدَ: (فعل)
    • فَاسَدَ، يُفَاسِدُ، مصدر مُفَاسَدَةٌ
    • فَاسَدَ الرَّجُلُ رَهْطَهُ : أَسَاءَ إِلَيْهِمْ فَفَسَدُوا عَلَيْهِ
    • فَاسَدَ القومُ: تدابروا وقطعوا الأرحام
  7. إِفساد: (اسم)
    • مصدر أفْسَدَ
    • إفْسَادُ العَمَلِ : إحْدَاثُ الأضْرَارِ بِهِ، إتْلاَفُهُ
  8. إِفساد: (اسم)
    • إفساد : مصدر أَفْسَدَ
  9. فَاسِد: (اسم)
    • فَاسِد : فاعل من فَسَدَ
  10. فَسَاد: (اسم)


    • فَسَاد : مصدر فَسَدَ
  11. فاسِد: (اسم)
    • الجمع : فاسدون و فَسْدى
    • اسم فاعل من فسَدَ وفسُدَ
    • رَجُلٌ فَاسِدٌ : غَيْرُ صَالِحٍ
    • طَعَامٌ فَاسِدٌ : تَالِفٌ، نَتِنٌ
    • عَقْدٌ فَاسِدٌ : بَاطِلٌ
    • رَجُلٌ فَاسِدُ الْحَالِ : مُضْطَرِبٌ، مُخْتَلٌّ
  12. مُفسَد: (اسم)
    • مُفسَد : اسم المفعول من أَفْسَدَ
  13. مُفسِد: (اسم)
    • فاعل من أَفْسَدَ
    • مُفْسِدُ الأَخْلاَقِ : مَنْ يَجْعَلُهَا فَاسِدَةً
  14. مُفسِد: (اسم)
    • مُفسِد : فاعل من أَفْسَدَ
  15. اِستَفسَدَ: (فعل)
    • اسْتَفْسَدَ الشيءَ: عَمِلَ على أَن يكون فاسدًا
    • اسْتَفْسَدَ الأمْرَ: وجده أَو عدَّه فَاسدًا
    • اسْتَفْسَدَ الرجُلُ رَهْطَه: فاسدَهُ
  16. تَفاسَدَ: (فعل)


    • تَفَاسَدَ، يَتَفَاسَدُ، مصدر تَفَاسُدٌ
    • تَفَاسَدَ النَّاسُ : تَخَالَفُوا وَتُعَادُوا وَقَطَعُوا الأَرْحَامَ، تَضَاغَنُوا
  17. مَفَاسِدُ: (اسم)
    • مَفَاسِدُ : جمع مَفْسَدَةُ
  18. تَفَاسُد: (اسم)
    • تَفَاسُد : مصدر تَفاسَدَ
  19. تَفاسُد: (اسم)
    • مصدر تَفَاسَدَ
    • تَفَاسُدُ النَّاسِ : وُقُوعُ خِلاَفٍ وَعَدَاوَةٍ وَتَضَاغُنٍ بَيْنَهُمْ
  20. مَفسَدة: (اسم)
    • المَفْسَدَة : الضَّرَر
    • هذا الأمْرُ مَفْسَدَة لكذا: فيه فَسَادُه
    • المَفْسَدَة: ما يؤدِّي إلى الفساد من لهوٍ ولَعِبٍ ونحوهما
  21. فَسِيد: (اسم)
    • فَسِيد : فاعل من فَسَدَ
  22. فُسود: (اسم)


    • مصدر فسَدَ
  23. فَسيد: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فسَدَ: تالف
  24. مُفَاسَدَة: (اسم)
    • مُفَاسَدَة : مصدر فاسَدَ
  25. الفساد: (مصطلحات)
    • بفتح الفاء مصدر فسد وفسد ، التلف والعطب. (فقهية)
,
  1. فسد
    • "الفسادُ: نقيض الصلاح، فَسَدَ يَفْسُدُ ويَفْسِدُ وفَسُدَ فَساداً وفُسُوداً، فهو فاسدٌ وفَسِيدٌ فيهما، ولا يقال انْفَسَد وأَفْسَدْتُه أَنا.
      وقوله تعالى: ويَسْعَوْنَ في الأَرض فساداً؛ نصب فساداً لأَنه مفعول له أَراد يَسْعَوْن في الأَرض للفساد.
      وقوم فَسْدَى كما، قالوا ساقِطٌ وسَقْطَى، قال سيبويه: جمعوه جمع هَلْكى لتقاربهما في المعنى.
      وأَفَسَدَه هو واسْتَفْسَد فلان إِلى فلان.
      وتَفَاسَدَ القومُ: تدابَرُوا وقطعوا الأَرحام؛

      قال: يَمْدُدْنَ بالثُّدِيِّ في المَجَاسِدِ إِلى الرجالِ، خَشْيَةَ التَّفاسُدِ يقول؛ يُخْرِجن ثُدِيَّهُنَّ يقلن: نَنشدكم الله أَلا حميتمونا، يحرضن بذلك الرجال.
      واستفسد السلطانُ قائدَه إِذا أَساء إِليه حتى استعصى عليه.
      والمَفْسَدَةُ: خلاف المصْلَحة.
      والاستفسادُ: خلاف الاستصلاح.
      وقالوا: هذا الأَمر مَفْسَدَةٌ لكذا أَي فيه فساد؛ قال الشاعر: إِنَّ الشبابَ والفَراغَ والجِدَهْ مَفْسَدَةٌ للعَقْلِ، أَيُّ مَفْسَدَهْ وفي الخبر: أَن عبد الملك بن مروان أَشرف على أَصحابه وهم يذكرون سيرة عمر فغاظه ذلك، فقال: إِيهاً عن ذكر عمر فإِنه إِزْراءٌ على الوُلاةِ مَفْسَدَةٌ للرعية.
      وعدَّى إِيهاً بعن لأَن فيه معنى انْتَهُوا.
      وقوله عز وجل: ظهر الفسادُ في البرّ والبحر؛ الفساد هنا: الجَدْب في البرّ والقحط في البحر أَي في المُدُن التي على الأَنهار؛ هذا قول الزجاجِيِّ.
      ويقال: أَفْسَدَ فلان المالَ يُفَسِدُه إِفْساداً وفَساداً، والله لا يحب الفساد.
      وفَسَّدَ الشيءَ إِذا أَبَارَه؛ وقال ابن جندب: وقلتُ لهم: قد أَدْرَكَتْكُمْ كَتِيبَةٌ مُفَسِّدَةُ الأَدْبارِ، ما لم تُخَفَّرِ أَي إِذا شَدَّت على قَوْمٍ قَطَعَتْ أَدبارَهم ما لم تُخَفَّرِ الأَدبارُ أَي لم تمنع.
      وفي الحديث: كره عشر خِلال منها إِفسادُ الصَّبِيِّ غيرٍ مُحَرِّمِهِ؛ هو أَن يَطأَ المرأَة المرضع فإِذا حملت فسد لبنها وكان من ذلك فساد الصبي وتسمى الغِيلَة؛ وقوله غير محرّمه أَي أَنه كرهه ولم يبلغ به حد التحريم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فسَدَ

    • فسَدَ يَفسُد ويفسِد ، فَسَادًا وفُسودًا ، فهو فاسِد وفسيد :-
      فسَدَ الرجلُ جانب الصواب، عكسه صلَح :-فسَد الفتى من سوء التربية، - فسدت المرأةُ، - فسدت أخلاقه/ حياتُه.
      فسَدَ الطَّعامُ: عطب، تلِف؛ أنْتَن، ضد صلح :-فسَدت الفاكهةُ، - فسَد العصيرُ.
      فسَدَ العقدُ: بطَل، انتقض :-فسَد الاتفاق/ الوضوء.
      فسَدَ الحالُ أو الأمرُ أو الشَّيءُ: اضطرب، خرِب، أصابه الخلل :- {لَوْ كَانَ فِيهِمَا ءَالِهَةٌ إلاَّ اللهُ لَفَسَدَتَا} - {وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ} - {الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلاَدِ. فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. فَسَدَ
    • ـ فَسَدَ وفَسُدَ، فَساداً وفُسوداً: ضِدُّ صَلُحَ، فهو فاسِدٌ وفَسيدٌ من فَسْدَى، ولم يُسْمَعْ: انْفَسَدَ.
      ـ فَسادُ: أخْذُ المالِ ظُلْماً، والجَدْبُ.
      ـ مَفْسَدَةُ: ضِدُّ المَصْلَحَةِ.
      ـ فَسَّدَه تَفْسيداً: أفْسَدَه.
      ـ تَفاسَدوا: قَطَعوا الأَرْحامَ.
      ـ اسْتَفْسَدَ: ضِدُّ اسْتَصْلَحَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أفسدَ
    • أفسدَ يُفسد ، إفسادًا ، فهو مُفسِد ، والمفعول مُفسَد (للمتعدِّي) :-
      أفسد بينهما أوقع الخلاف بينهما :-أفسد بين صديقين.
      أفسد الشَّخصُ: كفر وارتكب المعاصي :- {أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ} .
      أفسده:
      1 - جعله فاسدًا؛ أتلفه، خرَّبه، عكسه أصلحه :-أفسد طعامًا/ شرابًا/ الذوق/ الخطّة، - هل يُصلح العَطَّارُ ما أفسد الدّهْرُ [مثل]: يضرب فيمن يحاول إصلاح ما لا يمكن صلاحه، - {إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا} .
      2 - حرَّف، شوَّه، خدع :-أفسد نصًّا/ مقالاً، - {فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللهَ عَلِيمٌ بِالْمُفْسِدِينَ}: المُصرّين على الكفر المتمادين في الفساد.
      أفسد عليه أمرَه: حال دون نجاحه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. فسُد
    • فسد - يفسد ويفسد ، فسادا وفسودا
      1- فسد : كان فاسدا مبتعدا عن الصلاح. 2- فسد الطعام أو نحوه : كان تآلفا غير صالح للأكل.


    المعجم: الرائد

  6. فسد
    • ف س د: فَسَدَ الشيء يفسد بالضم فسَادا فهو فاسِدٌ و فَسُدض بالضم أيضا فَساداً فهو فَسِيدٌ و أفْسَدَهُ ففضسَد ولا تقل انفسد و المَفْسَدَةُ ضد المصلحة

    المعجم: مختار الصحاح

  7. فَسَدَ
    • فَسَدَ اللَّحمُ أَو اللَّبَنُ أَو نحْوُهُما فَسَدَ ُ فسادًا: أَنتنَ أَو عَطِبَ.
      و فَسَدَ العَقْدُ ونحْوُه: بَطَل.
      و فَسَدَ الرجلُ: جاوز الصوابَ والحِكمة.
      و فَسَدَ الأمورُ: اضطربَتْ وأَدركها الخَلَلُ.
      وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 22لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلا اللهُ لَفَسَدَتَا ) ) .
      فَهو فَاسِدٌ، وفَسِيدٌ. والجمع : فَسْدَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. فَسَدَ
    • [ف س د]. (فعل: ثلاثي لازم). فَسَدْتُ، أَفْسِدُ، اِفْسِدْ، مصدر فَسَادُ.
      1. :-فَسَدَ الطَّعَامُ :- : أَنْتَنَ، أَيْ لَمْ يَعُدْ صَالِحاً لِلأَكْلِ.
      2. :-فَسَدَتْ أَخْلاَقُهُ :- : اِنْحَلَّتْ، اِنْحَرَفَتْ.
      3. :-فَسَدَتْ أُمُورُهُمْ :- : اِضْطَرَبَتْ وَأَدْرَكَهَا الْخَلَلُ. الأنبياء آية 22لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلاَّ الَّلهُ لَفَسَدَتَا (قرآن).
      4. :-فَسَدَتْ آلاَتُ الْمَعْمَلِ :- : أَصَابَهَا التَّلَفُ وَالْعَطَبُ وَالْخَلَلُ.

    المعجم: الغني

  9. أفْسَدَ
    • [ف س د]. (فعل: رباعي لازم متعد). أفْسَدَ، يُفْسِدُ، مصدر إفْسادٌ.
      1. :-أَفْسَدَ الرَّجُلُ :- : جاوَزَ الصَّوابَ والحِكْمَةَ، صارَ فاسِداً، فَسَدَ. :-يُفْسِدُ وَلاَ يُصْلِحُ.
      2. :-أفْسَدَ أخْلاَقَ أبْناءِ الحَيِّ :- : جَعلَها فاسِدَةً.
      3. :-أفْسَدَتِ الفَوْضَى بَهْجَةَ الفَرَحِ :- : أخَلَّتْ، أَساءَتْ.

    المعجم: الغني

  10. فَساد
    • فَساد :-
      1 - مصدر فسَدَ وفسُدَ
      • عاث في الأرض فسادًا: أفسد، أحدث فيها أضرارًا أو خرابًا.
      2 - سلوك أو عادات شرِّيرة أو خبيثة.
      3 - جدب وقحط وكوارث :- {ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ} .
      4 - إلحاق الضَّرر :- {وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا} .
      5 - (الأحياء) انحطاط يحدث للخلايا المقوِّمة فتقل قيمتها الوظيفيَّة :-فساد الدّم.
      فساد حِسّ: (طب) إحساس غير عاديّ سببه اضطراب وظائفيّ في الجهاز العصبيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. فسُدَ
    • فسُدَ يَفسُد ، فَسادًا ، فهو فاسِد :-
      فسُدَ الطَّعامُ فسَد، تلِف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. مَفْسَدة
    • مَفْسَدة :-
      جمع مَفاسِد: ضرر، ما يؤدِّي إلى الفَساد :-إن هذا الأمر لمفسدة، - الإسراف في اللهو مَفْسَدة للأخلاق، - أدَّت مفاسد الحكم إلى قيام الثورة، - إنَّ الشَّبابَ والفراغَ والجِدَهْ ... مَفْسَدةٌ للمرِء أيّ مَفْسَدَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. إِستَفسَد
    • إستفسد - استفسادا
      1- إستفسده : عمل على جعله فاسدا. 2- إستفسد الأمر : عده فاسدا. 3- إستفسد الأمر : وجده فاسدا. 4- إستفسده : أساء إليه حتى دفعه إلى التمرد والعصيان «استفسد الحاكم رعيته».

    المعجم: الرائد

  14. الفَسَادُ
    • الفَسَادُ : التَّلَفُ والعَطَبُ.
      و الفَسَادُ الاضطراب والخلل.
      و الفَسَادُ الجَدْبُ والقَحْطُ.
      وفي التنزيل العزيز:الروم آية 41ظَهَرَ الفَسَادُ فِي البَرِّ وَالبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ ) ) .
      و الفَسَادُ إِلحاقُ الضَّرَرِ.
      وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 33وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مَفسَدة
    • مفسدة - ج، مفاسد
      1- مفسدة : ضرر. 2- مفسدة : ما فيه الفساد : «الفراغ مفسدة للإنسان».

    المعجم: الرائد

  16. فَسَادٌ
    • [ف س د]. (مصدر فَسَدَ، فَسُدَ).
      1. :-عَمَّ الْفَسَادُ الْمَدِينَةَ :- : الْفِسْقُ، اللَّهْوُ وَالانْحِلاَلُ وَعَدَمُ احْتِرَامِ الأَعْرَافِ وَالْقَوَانِينِ. :-فَسَادُ الأَخْلاَقِ :- :-يَنْشُرُ الْفَسَادَ أَيْنَمَا حَلَّ وَارْتَحَلَ :- :-الاِسْتِبْدَادُ أَصْلٌ لِكُلِّ فَسَادٍ. (ع. الكواكبي).

    المعجم: الغني

  17. فَاسِدٌ
    • جمع: ون، ات. [ف س د].(فاعل من فَسَدَ).
      1. :-رَجُلٌ فَاسِدٌ :- : غَيْرُ صَالِحٍ.
      2. :-طَعَامٌ فَاسِدٌ :- : تَالِفٌ، نَتِنٌ.
      3. :-عَقْدٌ فَاسِدٌ :- : بَاطِلٌ.
      4. :-رَجُلٌ فَاسِدُ الْحَالِ :- : مُضْطَرِبٌ، مُخْتَلٌّ.

    المعجم: الغني

  18. اسْتَفْسَدَ
    • اسْتَفْسَدَ الشيءَ: عَمِلَ على أَن يكون فاسدًا.
      يقال: استَفْسد الزرعَ.
      و اسْتَفْسَدَ الأمْرَ: وجده أَو عدَّه فَاسدًا.
      و اسْتَفْسَدَ الرجُلُ رَهْطَه: فاسدَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. المَفْسَدَة
    • المَفْسَدَة : الضَّرَر.
      يقال: هذا الأمْرُ مَفْسَدَة لكذا: فيه فَسَادُه.
      و المَفْسَدَة ما يؤدِّي إلى الفساد من لهوٍ ولَعِبٍ ونحوهما.
      قال أَبو العتاهية:

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. فَاسَدَ
    • [ف س د]. (فعل: رباعي متعد). فَاسَدَ، يُفَاسِدُ، مصدر مُفَاسَدَةٌ. :-فَاسَدَ الرَّجُلُ رَهْطَهُ :- : أَسَاءَ إِلَيْهِمْ فَفَسَدُوا عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  21. فاسِد
    • فاسِد :-
      جمع فاسدون وفَسْدى: اسم فاعل من فسَدَ وفسُدَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. أَفْسَد
    • أفسد - إفسادا
      1- أفسده : جعله فاسدا. 2- أفسد : صار فاسدا.

    المعجم: الرائد

  23. فاسَد
    • فاسد - مفاسدة
      1-فاسده : أساء إليه ففسد عليه

    المعجم: الرائد

  24. فاسِد
    • فاسد
      1- فاسد : قائم على الفساد مبتعد عن الصلاح. 2- فاسد : «طعام فاسد» : تالف، غير صالح للأكل.

    المعجم: الرائد

  25. تَفَاسَدَ
    • [ف س د]. (فعل: خماسي لازم). تَفَاسَدَ، يَتَفَاسَدُ، مصدر تَفَاسُدٌ. :-تَفَاسَدَ النَّاسُ :- : تَخَالَفُوا وَتُعَادُوا وَقَطَعُوا الأَرْحَامَ، تَضَاغَنُوا.

    المعجم: الغني



معنى فأسداهن في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، وهو الحيوان المفترس ملك الغابة المعروف. وقد يجعلونه مركباً مثل: أسد الدين شيركوه، وأسد الدولة.
اصل اسم أسَد: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
أسد الدين شيركوه بن شاذي:

أسد الدين شيركوه (توفي في 22 فبراير 1096) قائد عسكري في الدولة الزنكية وعم صلاح الدين الأيوبي، ساهمت انجازات اسد الدين شيركوه العسكرية في مصر في تأسيس الدولة الأيوبية في المصر.

معجم الغني
**أَسَد**ٌ \- ج:** أُسُدُ**،** أُسودٌ**. (قَدْ يَقَعُ على الْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ).: جِنْسٌ مِنَ السِّباعِ اللَّبونَةِ مِنْ فَصيلَةِ السِّنَّوْرِيَّاتِ، آكِلاتِ اللُّحومِ، يُعْرَفُ بِمَلِكِ الغابَةِ. 1. "وَقَفَ الأَسَدُ أَمامَ عَرينِهِ، يَتَأَمَّلُ مُرورَ مَوْكِبِ الحَيَواناتِ". 2. "هُوَ الأسَدُ": يُشَبَّهُ بِالأسَدِ لِشَجاعَتِهِ. "أَجْرَأُ مِنَ الأسَدِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأسدَ/ استأسدَ على يستأسد، استئسادًا، فهو مُستأسِد، والمفعول مستأسَد عليه • استأسد الرَّجلُ: صار كالأَسَد جرأةً وشجاعةً "استأسد في مقاومة العدوّ". • استأسد على الخصم: اجترأ وأقدم على مهاجمته "يستأسد على من يحاول إذلاله".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأسَّدَ يتأسَّد، تأسُّدًا، فهو مُتَأَسِّد • تأسَّد الرَّجلُ: صار كالأَسَد.
مختار الصحاح
أ س د : الأَسَدُ جمعه أُسُودٌ و أُسُدٌ بضمتين مقصور منه مثقل وأسد مخفف منه و آسُدٌ و آسَادٌ بمد أولهما كأجبل وأجبال والأنثى أسَدَةٌ وأرض مَأْسَدَةٌ بوزن متربة أي ذات أسد و أَسِدَ الرجل إذا رأى الأسد فدهش من الخوف وأسد أيضا صار كالأسد في أخلاقه وبابهما طرب وفي الحديث { إذا دخل فهد وإذا خرج أسد } و اسْتَأْسَدَ عليه اجترأ و الإسَادَةُ بالكسر لغة في الوسادة
لسان العرب
الأَسَد من السباع معروف والجمع آساد وآسُد مثل أَجبال وأَجبل وأُسُود وأُسُد مقصور مثل وأَسْدٌ مخفف وأُسْدانٌ والأُنثى أَسَدة وأَسَدٌ آسد على المبالغة كما قالوا عَرادٌ عَرِدٌ عن ابن الأَعرابي وأَسَدٌ بَيّنُ الأَسَد نادر كقولهم حِقَّهٌ بيّن الحقَّةِ وأَرض مأْسَدة كثيرة الأُسود والمأْسدة له موضعان يقال لموضعِ الأَسد مأْسدة ويقال لجمع الأَسَد مأْسدة أَيضاً كما يقال مَشْيَخة لجمع الشيخ ومَسْيَفة للسيوف ومَجَنَّة للجن ومَضَبَّة للضباب واستأْسد الأْسدَ دعاه قال مهلهل إِني وجدت زُهيراً في مآثِرِهم شبْهَ الليوثِ إِذا استأْسدتَهم أَسِدوا وأَسِد الرجلُ استأْسد صار كالأَسد في جراءَته وأَخلاقه وقيل لامرأَة من العرب أَيّ الرجال زوجك ؟ قالت الذي إِن خرج أَسِدَ وإِن دخل فهِدَ ولا يسأَل عما عهِدَ وفي حديث أُم زرع كذلك أَي صار كالأَسد في الشجاعة يقال أَسِد واستأْسد إِذا اجترأَ وأَسِد الرجل بالكسر يأْسَدُ أَسَداً إِذا تحير ورأَى الأَسد فدهِش من الخَوف واستأْسد عليه اجترأَ وفي حديث لقمان بن عاد خذ مني أَخي ذا الأَسَدِ الأَسَدُ مصدر أَسِد يأْسَدُ أَي ذو القوّة الأَسدية وأَسد عليه غضب وقيل أَسد عليه سفه واستأْسد النبت طال وعظم وقيل هو أَن ينتهي في الطول ويبلغ غايته وقيل هو إِذا بلغ والتف وقوي وأَنشد الأَصمعي لأَبي النجم مستأْسِدٌ أَذْنابُه في عَيْطلِ يقول للرائِدِ أَعشبتَ انْزلِ وقال أَبو خراش الهذلي يُفَحّين بالأَيدي على ظهرِ آجنٍ له عَرْمَضٌ مستأْسدٌ ونَجيل قوله يفحّين أَي يفرّجن بأَيديهن لينال الماء أَعناقهن لقصرها يعني حُمُراً وردت الماء والعَرمَض الطحلب وجعله مستأْسداً كما يستأْسد النبت والنجيل النزّ والطين وآسَدَ بين القوم ( * قوله « وآسد بين القوم » كذا بالأصل وفي القاموس مع الشرخ كضرب أفسد بني القوم ) أَفسد وآسد الكلبَ بالصيد إِيساداً هيجه وأَغراه وأَشلاه دعاه وآسَدْتُ بين الكلاب إِذا عارشت بينها وقال رؤْبة تَرمِي بنا خِندِفُ يوم الإِيساد والمؤسِدُ الكلاَّب الذي يُشْلي كلبه للصيد يدعوه ويغريه وآسدت الكلْبَ وأَوسدته أَغريته بالصيد والواو منقلبة عن الأَلف وآسدَ السيرَ كأَسْأَدَهُ عن ابن جني قال ابن سيده وعسى أَن يكون مقلوباً عن أَسأَد ويقال للوسادة الإِسادة كما قالوا للوشاحِ إِشاح وأُسَيْد وأَسِيدٌ اسمان والأَسَدُ قبيلة التهذيب وأَسَد أَبو قبيلة من مضر وهو أَسَد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر وأَسَد أَيضاً قبيلة من ربيعة وهو أَسَد بن ربيعة بن نزار والأَسْد لغة في الأَزد يقال هم الأَسْد شنوءة والأَسْديّ بفتح الهمزة ضرب من الثياب وهو في شعر الحطيئة يصف قفزاً مُستهلكُ الوِرْدُ كالأَسْدِيّ قد جعَلَتْ أَيدي المَطِيِّ به عادِيِّةً رَغُبا مستهلك الورد أَي يهلك وارده لطوله فشبهه بالثوب المُسَدَّى في استوائه والعادية الآبار والرغب الواسعة الواحد رغيب قال ابن بري صوابه الأُسْدِيُّ بضم الهمزة ضرب من الثياب قال ووهم من جعله في فصل أَسد وصوابه أَن يذكر فيفصل سديَ قال أَبو علي يقال أُسْديّ وأُسْتيٌّ وهو جمع سَدىً وستىً للثوب المُسَدَّى كأُمْعُوز جمع مَعَزٍ قال وليس بجمع تكسير وإِنما هو اسم واحد يراد به الجمع والأَصل فيه أُسْدُويٌّ فقلبت الواو ياء لاجتماعهما وسكون الأَوّل منهما على حد مرميّ ومخشيّ
الرائد
* أسد يأسد: أسدا. 1-أفسد بين القوم. 2-الكلب بالصيد: أغراه به وحثه عليه.
الرائد
* أسد يأسد: أسدا. 1-خاف من رؤية الأسد. 2-صار كالأسد في جرأته وأخلاقه. 3-عليه: اجترأ.
الرائد
* أسد إسدادا. (سدد) 1-طلب السداد والاستقامة أو أصابهما. 2-الشيء: استقام.
الرائد
* أسد تأسيدا. الكلب بالصيد: أغراه به وهيجه.
الرائد
* أسد. ج أسد وأسد وآساد وآسد وأسود وأسدان. 1-مص. أسد. 2-نوع من السباع اللبون المفترسة، يعيش في «أفريقيا»، يلقب بـ«ملك الحيوانات». 3-شجاع. 4-«داء الأسد»: داء كالبرص. 5-«حصة الأسد»: الحصة الكبرى.
الرائد
* أسد. (سدد) ذو الصواب، ج سد، م سداء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: