وصف و معنى و تعريف كلمة فأسوي:


فأسوي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و سين (س) و واو (و) و ياء (ي) .




معنى و شرح فأسوي في معاجم اللغة العربية:



فأسوي

جذر [فأس]

  1. فَاسي: (اسم)
    • فَاسي : فاعل من فَسا
  2. مَفسَى: (اسم)
    • الجمع : مفاسٍ
    • المَفْسَى : مخرج الرّيح من الحيوان
  3. مَفسى: (اسم)
    • مَخْرَج الرِّيح من الجسم، بصوت أو بدون صوت
  4. فَسا : (فعل)
    • فسَا يَفسُو ، افْسُ ، فَسْوًا وفُساءً ، فهو فَاسٍ
    • فَسَا الرَّجُلُ : أَخْرَجَ رِيحاً بِلاَ صَوْتٍ مِنْ دُبُرِهِ


  5. مفاسٍ : (اسم)
    • مفاسٍ : جمع مَفسَى
  6. أفْؤُس : (اسم)
    • أفْؤُس : جمع فَأَسَ
  7. فُئُوس : (اسم)
    • فُئُوس : جمع فَأَسَ
  8. فَسَّأَ : (فعل)
    • فَسَّأَ تَفْسِئَة، وتَفْسِيئًا
    • فَسَّأَ الثَّوْبَ : مبالغة فَسَأَهُ
  9. فَسَأ : (فعل)
    • فَسَأ فَسْئًا:
    • فَسَأ الثَّوْبَ: مَدَّهُ حتى تَفَرَّرَ
    • فَسَأ فلانًا عن الأمر: مَنَعَهُ
  10. فأَسَ : (فعل)


    • فَأَسَ فَأسًا
    • فَأَسَ الخَشبةَ : شقَّها بالفأس
    • فَأس فلانًا: ضَرَبه بالفأس، أو أصابَ فَأسَ رَأسِهِ
  11. فَاسٍ : (اسم)
    • فَاسٍ : فاعل من فَسا
  12. فَأس : (اسم)
    • فَأس : مصدر فأَسَ
  13. مُنفِس : (اسم)
    • مالٌ مُنْفِسٌ: كثير
  14. مُنفَّس : (اسم)
    • مُنفَّس : اسم المفعول من نَفَّسَ
  15. مُنفِّس : (اسم)
    • مُنفِّس : فاعل من نَفَّسَ
  16. نَفَّسَ : (فعل)


    • نفَّسَ / نفَّسَ عن ينفِّس ، تنفيسًا ، فهو مُنفِّس ، والمفعول مُنفَّس
    • نفَّس عنه همومَه :خفَّفها، وفرَّجها عنه
    • نَفَّسَ عنه كُرْبَتَه: فرَّجها وكَشَفَها
    • نفَّس عن ولدِه: رفّهه، ولطّف عنه
    • نفَّس عن غضبه: أخرج بعضًا منه، استراح قليلاً
    • يُنفّس عن نفسه: يُفضفض، يشفي غليله
    • نَفَّسَ القَوْسَ: صَدّعَها
    • نَفَّسَهُ فِي الأَمْرِ : رَغَّبَهُ فِيهِ
  17. أَسِيَ : (فعل)
    • أسِيَ على / أسِيَ لـ يأسَى ، ائْسَ ، أَسًى ، فهو آسٍ وأَسْيانُ / أَسْيانٌ وأَسِيّ ، والمفعول مأسيّ عليه
    • أسِي على صديقه/ أسِي لصديقه: حزِن عليه
  18. أَسِيّ : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أسِيَ على/ أسِيَ لـ
  19. أَسِيّ : (اسم)
    • أَسِيّ : فاعل من أَسِيَ
  20. أَسْي : (اسم)
    • أَسْي : مصدر أَسَى
  21. أَنْفَاس : (اسم)
    • أَنْفَاس : جمع نَفَس
  22. أَنْفُس : (اسم)


    • أَنْفُس : جمع نَفس
  23. أَنفَس : (اسم)
    • ثَوْبٌ مِنْ أَنْفَسِ الأثْوابِ الْمَوْجودَةِ في السُّوقِ : مِنْ أَجْوَدِ، أَثْمَنِ، أَرْقَى أَنْفَسُ جَوْهَرَةٍ رَأَيْتُها
    • الأَنْفَسُ : الأعظمُ قيمةً
    • الأَنْفَسُ الأَطْوَلُ والأَمثلُ
    • الأَنْفَسُ الأفْسَحُ والأَوْسَعُ
  24. أَنفَسَ : (فعل)
    • أَنْفَسَ، يُنْفِسُ، مصدر إِنْفاسٌ
    • أَنْفَسَ الفَرْوُ : صارَ نَفيساً، ثَميناً، مَرْغوباً فيهِ
    • أَنْفَسَهُ في الحَريرِ : رَغَّبَهُ فيهِ
    • أَنْفَسَهُ الْمَنْظَرُ : أَعْجَبَهُ
  25. أفْسأ : (اسم)
    • أفْسأ : فاعل من فَسِئ
,
  1. تفاسى
    • تفاسى - تفاسيا
      1-أخرج عجيزته للفساء

    المعجم: الرائد

  2. المَفْسَى

    • المَفْسَى : مخرج الرّيح من الحيوان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. مَفْسًى
    • مَفْسًى :-
      جمع مفاسٍ: مَخْرَج الرِّيح من الجسم، بصوت أو بدون صوت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. فاسية
    • فاسية
      1-خنفساء، ح فواس

    المعجم: الرائد

  5. مَفسى
    • مفسى
      1-مخرج الفساء من الجسم، جمع : مفاس


    المعجم: الرائد

  6. فسا
    • "الفَسْو: معروف، والجمع الفُساء.
      (* قوله « والجمع الفساء » كذا ضبط في الأصل ولعله بكسر الفاء كدلو ودلاء.) وفَسا فَسْوة واحدة وفَسا يَفْسو فَسْواً وفُساء، والاسم الفُساء،بالمد؛

      وأَنشد ابن بري: إذا تَعَشَّوْا بَصَلاً وخَلاًّ،يأْتُوا يَسُلُّون الفُساءَ سَلاًّ ورجل فَسَّاء وفَسُوٌّ: كثير الفَسْو.
      قال ثعلب: قيل لامرأة أَيُّ الرجال أَبغض إليك؟، قالت: العَثِنُ (* قوله « العثن » كذا في الأصل مضبوطاً ولعله العبنّ أو العتن كفرح أو غير ذلك) النَّزَّاء القصير الفَسّاء الذي يَضْحَك في بيت جاره وإذا أَوى بيته وَجَم؛ الشديد الحَمْل (* قوله: «الشديد الحمل»؛ هكذا في الأصل؟

      ‏قال أَبو ذُبيان ابن الرَّعْبل: أَبغض الشيوخ إ َّ الأَقْلح الأَمْلَح الحَسُوُّ الفَسُوُّ.
      ويقال للخُنْفساء: الفَسَّاءَة، لنَتْنها.
      وفي المثل: ما أَقرَبَ مَحْساه من مَفْساه.
      وفي المثل: أَفحش من فاسِيةٍ، وهي الخنفساء تَفْسو فتُنْتِنُ القوم بخُبث رِيحها، وهي الفاسِياء أَيضاً.
      والعرب تقول: أَفْسى من الظَّرِبان، وهي دابة يجيء إلى حُجر الضب فتضع قَبَّ استها عند فَم الجُحر فلا تزال تَفُسُو حتى تَسْتَخْرِجه، وتصغير الفَسْوة فُسَيَّة.
      ويقال: أَفْسى من نِمس وهي دُويْبَّة كثيرة الفُساء.
      ابن الأعرابي:، قال نُفَيع بن مُجاشع لبلال بن جرير يُسابُّه يا ابن زَرَّة وكانت أُمه أَمة وهبها له الحجاج، وقال: وما تَعِيب منها ؟ كانت بنت مَلِك وحِباء مَلِك حبَا بها ملكاً، قال: أَما على ذلك لقد كانت فَسَّاءً أَدَمُّها وجهها وأَعظمها رَكَبُها، قال: ذلك أعْطِيةُ الله، قال: والفَسَّاء والبَزْخاء واحد، قال: والانْبِزاخُ انبزاخ ما بين وركيها وخروج أَسفل بطنها وسرتها؛ وقال أَبو عبيد في قول الراجز: بِكْراً عَواساءَ تَفاسى مُقْرِب؟

      ‏قال: تَفاسى تُخرج استَها، وتَبازى ترفع أَليَتَيْها.
      وحكي عن الأصمعي أنه، قال: تَفاسأَ الرجل تَفَاسُؤاً، بالهمزة، إذا أَخرج ظهره، وأَنشد هذا البيت فلم يهمزه.
      وتَفاست الخنفساء إذا أَخرجت استها كذلك.
      وتفاسى الرجل: أَخرج عجيزته.
      والفَسْوُ والفُساة: حي من عبد القيس.
      التهذيب: وعبد القيس يقال لهم الفُساة يعرفون بهذا.غيره:الفَسْوُ نَبْزُ حيّ من العرب جاء منهم رجل ببُردَيْ حِبَرة إلى سوق عُكاظ فقال: من يشتري منا الفَسْوَ بهذين البُردين؟ فقام شيخ من مَهْوٍ فارْتَدى بأَحدهما وأْتَزر بالآخر، وهو مشتري الفسو ببردي حِبرة، وضرب به المثل فقيل أَخْيَبُ صَفْقةً من شيخ مهو، واسم هذا الشيخ عبد الله بن بَيْذَرة؛

      وأَنشد ابن بري: يا مَنْ رَأَى كصَفْقَةِ ابن بَيْذَرهْ مِن صَفْقةٍ خاسِرةٍ مُخَسِّرهْ،المُشْتَري الفَسْوَ ببُردَي حِبَرَه وفَسَواتُ الضِّباع: ضَرْب من الكَمْأَة.
      قال أَبو حنيفة: هي القَعْبَلُ من الكمأَة، وقد ذكر في موضعه.
      قال ابن خالويه: فَسْوةُ الضبع شجرة تحمل مثل الخَشْخاش لا يُتحصل منه شيء.
      وفي حديث شريح: سئل عن الرجل يُطلِّق المرأَة ثم يَرْتَجِعها فيَكْتُمها رَجْعتها حتَى تَنقضيَ عِدَّتُها،وقال: ليس له إلا فَسوة الضبع أَي لا طائل له في ادّعاء الرجعة بعد انقِضاء العدَّة، وإنما خص الضبع لحُمْقها وخُبْثها، وقيل: هي شجرة تحمل الخشخاش ليس في ثمرها كبير طائل؛ وقال صاحب المنهاج في الطب: هي القَعْبل وهو نبات كريه الرائحة له رأس يُطبخ ويؤكل باللبن، وإذا يبس خرج منه مثل الوَرْس.
      ورجل فَسَوِيٌّ: منسوب إلى فَسا، بلد بفارس.
      ورجل فَساسارِيٌّ على غير قياس.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. فُسْتاتُ
    • ـ فُسْتاتُ: الفُسْطاطُ، وتُكْسَرُ فاؤُهما.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. فَسَا
    • ـ فَسَا فَسْواً وفُسَاءً: أخْرَجَ رِيحاً من مَفْساهُ بلا صَوْتٍ،
      ـ هو فَسَّاءٌ وفَسُوٌّ: كَثيرُه.
      ـ فاسِياءُ وفاسِيَةُ: الخُنْفُساءُ.
      ـ فَسَواتُ الضِباعِ: كَمْأَةٌ.
      ـ فَسْوُ: لَقَبُ حَيٍّ من عبدِ القَيْسِ، نادَى زَيْدُ بنُ سَلامَةَ منهم على عارِ هذا اللَّقَبِ في عُكاظَ بِبُرْدَيْ حِبَرَةٍ، فاشتراهُ عبدُ اللّه بنُ بَيْدَرَةَ ابنِ مَهْوٍ، ولَبِسَ البُرْدَيْنِ.
      ـ فَسا: بلد بفارِسَ، منه أبو عَلِيٍّ النَّحْوِيُّ الفَسَوِيُّ، ومنه الثيابُ الفَساسارِيَّةُ.
      ـ ابنُ فَسْوَة: شاعرٌ.
      ـ فَسَا: لغةٌ في الهَمْزِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فأسوي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَأْسٌ** \- ج:** فُؤُوسٌ**. : آلَةٌ مِنْ حَدِيدٍ تُوضَعُ فِي رَأْسِ عَصاً صَلْبَةٍ،تُسْتَعْمَلُ لِقَطْعِ الْخَشَبِ أَوْ لِحَفْرِ الأَرْضِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فأس [ مفرد ] : ج أفؤس وفئوس : آلة ذات يد خشبية وسن عريضة من الحديد ، تستعمل للحفر والعزق والقطع ( مؤنثة وقد تذكر ) قلب الفلاح أرضه بفأسه - قطعت الشجرة بالفأس - فأس حاد ° فأس اللجام : الحديدة المعترضة في فم الفرس . • الفأس المخلبية : فأس ذات طرف مشقوق .
المعجم الوسيط
الخشبةَ ـَ فَأساً: شقّها بالفأس. ويقال: فأس فلاناً: ضربه بالفأس، أو أصاب فأس رأسه.( الفأسُ ): آلة ذات يد ملساء من الخشب وسنّ عريضة من الحديد يحفر بها ويعزق. ( مؤنثة ). وفأس اللّجام: الحديدة المعترضة في فم الفرس. وفأس الفم: طرفه الذي فيه الأسنان. وفأس الرأس: طرف مؤخّره المشرف على القفا. ( ج ) أفؤس، وفؤوس.
مختار الصحاح
ف أ س : الفَأْسُ مهموزا واحد الفُؤُوس و فَاْسُ اللجام الحديدة القائمة في الحنك
الصحاح في اللغة
الفأسُ: واحد الفُؤوس. وفَأسُ اللجام: الحديدة القائمة في الحَنك. وفَأسُ الرأسِ: حرفُ القَمَحْدُوَةِ المشرف على القفا. وفَأسْتُهُ، أي ضربته بالفأس، وكذلك إذا أصبتَ فأس رأسه.
لسان العرب
الفَأْسُ آلة من آلات الحديد يُحْفَرُ بها ويُقطَع أُنثى والجمع أَفْؤُس وفؤُوس وقيل تجمع فُؤُوساً على فُعْلٍ وفأَسَه يَفأَسُه فَأْساً قطعَه بالفَأْس قال أَبو حنيفة فأَسَ الشجرة يَفأَسُها فأْساً ضربها بالفأْس وفأَسَ الخشبةَ شَقَّها بالفأْس التهذيب الفأْس الذي يُفْلَق به الحطَب يقال فأَسَه يفأَسُه أَي يَفْلِقُه وفي الحديث ولقد رأَيت الفُؤُوس في أُصُولها وإِنَّها لَنَخْلٌ عُمٌّ هي جمع الفَأْس وهو مهموز وقد يُخَفَّف وفَأْس اللِّجام الحَديدَةُ القائمةُ في الحَنَك وقيل هي الحديدة المعترضة فيه قال طُفَيل يُرادى على فَأْسِ اللِّجامِ كأَنَّما تُرادى بِه مَرْقَاةُ جِذْعٍ مُشَذَّبِ وفَأَسْته أَصبت فأْس رأْسِه وفي الحديث فَجَعَل إِحْدى يَدَيه في فأْس رأْسه هو طرَف مُؤَخِرِه المُشْرِفُ على القَفا وجمعُه أَفْؤُس ثم فُؤُوس التهذيب وفأْس اللِّجام الذي في وسَط الشَكِيمَة بين المِسْحَلَيْن وقال ابن شميل الفَأْسُ الحديدة القائمة في الشَّكِيمة وفَأْس الرأْس حَرْف القَمَحْدُوَة المُشْرِف على القَفا وقيل فَأْس القَفا مؤَخَّر القَمَحْدُوَة وفَأْسُ الفَمِ طرَفه الذي فيه الأَسنان وقوله يا صاحِ أَرْحِلْ ضامِرات العِيسِ وابْكِ على لَطْم ابن خَيرِ الفُؤُوسِ قال لا أَدري أَهو لجمع فَأْسٍ كقولهم رُؤُوس في جمع رأْس أَم هي من غير هذا الباب من تركيب ف و س


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: