اعْتَاطَتِ المرأةُ والناقةُ: لم تحمِلْ سنواتٍ من غير عُقْم
العياط: (اسم)
صوت الصياح عند البكاء
تَعَيَّطَ: (فعل)
تَعَيَّطَتِ العُنُقُ: عاطَتْ
تَعَيَّطَتِ المرأةُ: عاطَتْ
تَعَيَّطَ العُودُ: نَبَعَ فخرَجَ منهُ شبهُ ماءٍ فيُصْمِغُ أو يسيل
تَعَيَّطَتِ الرجلُ: غَضِبَ
تَعَيَّطَتِ القومُ: صَاحُوا وأَجْلَبُوا
عَيّاط: (اسم)
العَيَّاطُ : صيَّاح، كثير البكاء
عِيْطَات: (اسم)
عِيْطَات : جمع عَائِطُ
عائِط: (اسم)
الجمع : عِيطٌ ، و عُيَّطٌ
العَائِطُ : الصائحُ
عياط: (اسم)
العِيَاطُ :صياح، جَلَبَة، بكاء
العييط: (اسم)
صوت صياح القوم
عطَنَ: (فعل)
عطَنَيَعطِن ، عَطْنًا و عُطُونًا ، فهو عاطِن ، والمفعول فهو مَعْطونٌ، وعَطينٌ
عَطَنَتِ الإِبلُ عُطُونًا: بَرَكت عند الماءِ بعد شُرْبها
عطَن فلانٌ الجلدَ عَطْنًا: وضعه في الملح ليتفسَّخ صوفُه ويسترخي ثمَّ ألقاه في الدِّباغ
عَطَنَ التِّيلَ ونحوَه: أَلْقاه في الماء وتركه ليلينَ وترقّ أَلْيافُهُ
عطِنَ: (فعل)
عطِنَيَعطَن ، عَطَنًا ، فهو عَطِن
عطِن الجِلْدُ :فسَد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتَرْكه
عَطَّ: (فعل)
عَطَّ عَطًّا
عَطَّ الثَّوْبَ : شقَّهُ طولاً أَو عَرْضًا
عَطَّ فلانًا إِلى الأَرض: صَرَعَهُ وغلبَهُ
عائِط: (اسم)
عائِط : فاعل من عاطَ
عطَّنَ: (فعل)
عطَّنَيعطِّن ، تعطينًا ، فهو مُعطِّن
عطَّن الجِلْدُ :عطِن، فسد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتركه
اِستَعَطَ: (فعل)
اسْتَعَطَ الدَّواءَ: أدخله في أنفه
,
عَيَطُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَيَطُ: طُولُ العُنُقِ، وهو أعْيَطُ، وهي عَيْطَاءُ، وقد عاطَتْ تَعُوطُ وتَعيطُ وتَعَوَّطَتْ وتَعَيَّطتْ. ـ قَصْرٌ وعِزٌّ أعْيَطُ: مُنِيفٌ. ـ أَعْيَطُ: الطويلُ الرأسِ والعُنُقِ، والأَبِيُّ المُمْتَنِعُ. وعاطَتِ الناقةُ والمرأةُ تَعِيطُ وتَعُوطُ عَيْطاًوعِيطاناً، وتَعَوَّطَتْ وتَعَيَّطَتْواعْتاطَتْ: لم تَحْملْ سِنينَ من غيرِ عُقْرٍ، فهي عائِطٌ، ج: عُوطٌ وعِيطٌوعُيَّطٌ وعُوطَطٌ وعُوطُطٌ وعِيطَاتٌ. وقالوا: عائِطُعِيطٍ وعُوطٍ وعُوطَطٍ: مُبالَغَةً. ـ عائِطُ من الإِبِلِ: ما أُنْزِيَ عليها فلم تَحْمِلْ، وقد اعْتَاطَتْ، وهي مُعْتاطٌ. ـ تَعَيُّطُ: أن يَنْبُعَ حَجَرٌ أو عُودٌ، فَيَخْرُجَ منه شِبْهُ ماءٍ، فَيُصَمِّغَ أو يَسِيلَ، والجَلَبَةُ، والصِّياحُ، أو صِياحُ الأَشِرِ، والسَّيَلانُ. ـ عِيطُ: خِيارُ الإِبِلِ، وأَفْتَاؤها. ـ عِيطِ، مَبْنِيَّةً: صَوْتُ الفِتْيانِ النَّزِقِينَ إذا تَصايَحُوا، أو كلمة يُنَادَى بها عندَ السُّكْرِ أو عِندَ الغَلَبةِ، وقد عَيَّطَتَعْيِيطاً إذا قاله مَرَّةً، فإِن كَرَّرَ، فَقُلْ: عَطْعَطَ. ـ مَعْيَطٌ: وادٍ، وله يومٌ معروفٌ.
ـ عَطَنُ: وطَنُ الإِبِلِ، ومَبْرَكُها حَوْلَ الحَوْضِ، ومَرْبَضُ الغَنَمِ حَوْلَ الماءِ,ج: أعْطانٌ، كالمَعْطَنِ, ج: مَعاطِنُ. ـ عَطَّنَ تَعْطِيناً: اتَّخَذَهُ. ـ عَطَنَتِ الإِبِلُ، عُطوناً، وعَطَّنَتْ، فهي عاطِنَةٌ، من عَوَاطِنَ وعُطونٍ: رَوِيَتْ ثم بَرَكَتْ. ـ أعْطَنَها: حَبَسها عند الماءِ، فَبَرَكَتْ بعدَ الوُرودِ، والاسمُ: العَطَنَةُ. ـ أعْطَنَ القومُ: عَطَنَتْ إبِلُهم. ـ هُم قومٌ عُطَّانٌ، وعُطونٌ وعَطَنَةً: نَزَلُوا في المَعاطِنِ. ـ عُطونُ: أن تُراحَ الناقةُ بعدَ شُرْبِها، أو رَدُّها إلى العَطَنِ يُنْتَظَرُ بها، لأنها لم تَشْرَبْ أوَّلاً، ثم يُعْرَضُ عليها الماءُ ثانيةً، أو هو أن تَرْوَى ثم تُتْرَكَ. ـ رَحْبُ عَطَنِ: كثيرُ المالِ، واسِعُ الرَّحْلِ، رَحْبُ الذِّراع. ـ عَطِنَ الجِلْدُ، وانْعَطَنَ: وُضِعَ في الدَّباغِ، وتُرِكَ، فأُفْسِدَ وأنْتَنَ، أَو نُضِحَ عليه الماءُ، فدَفَنَهُ، فاسْتَرْخَى شَعَرُه ليُنْتَفَ. ـ عَطَنَه يَعْطِنُه ويَعْطنُه، فهو مَعْطُونٌ وعَطِينٌ، وعَطَّنَهُ: فَعَلَ به ذلك. ـ عِطانٌ: فَرْثٌ، أو مِلْحٌ يُجْعَلُ في الإِهابِ لِئِلاّ يَنْتُنَ. ـ رجُلٌ عَطِينٌ وعَطينَةٌ: مُنْتِنٌ. ـ عاطِنَةُ: مَرْسًى ببَحْرِ اليَمَنِ. ـ ضَرَبُوا بعَطَنٍ: رُوُوا ثم أقامُوا على الماءِ.
عيَّطََ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عيَّطََ / عيَّطَ على يعيِّط ، تعييطًا ، فهو مُعيِّط ، والمفعول مُعيَّط عليه :- • عيَّط الطِّفلُ صاح، مدّ صوته بالصراخ والبكاء :-عيَّط الفطيمُ/ التلميذُ. • عيَّط عليه: صرخ عليه أو بكى عليه :-عيَّط على صديقه المتوفَّي في الحادث.