وصف و معنى و تعريف كلمة فأغشهم:


فأغشهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و غين (غ) و شين (ش) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فأغشهم في معاجم اللغة العربية:



فأغشهم

جذر [أغش]

  1. أَغشَّ : (فعل)
    • أغشَّ يُغشّ ، أغشِشْ / أغِشَّ ، إغشاشًا ، فهو مُغِشّ ، والمفعول مُغَشّ
    • أغشَّه: أوقعه في الغشّ، خدَعه
  2. اِستَغَشَّ : (فعل)
    • اسْتَغَشَّهُ : اغتشَّه
  3. البغش : (اسم)
    • صوت إجهاش الطفل الى أمه باكيا ؛ صوت الإنسان المتلهف إذا اراد البكاء
  4. بَغَشَ : (فعل)
    • بَغَشَ بَغْشًا
    • بَغَشَت السماءُ : أرسلت مَطْرةً خفيفة
    • بَغَشَ الهباءُ ونحوُه في الكُوّة: دخَل
    • بَغَشَ الصبيّ إلى أُمّه: أَجْهَشَ بالبكاءِ لائذًا بها


  5. بَغْش : (اسم)
    • بَغْش : مصدر بَغَشَ
  6. غَشا : (فعل)
    • غَشَا، يَغْشُو، مصدر غَشْوٌ
    • غَشَاهُ لَيْلاً : أَتَاهُ
,
  1. بغش (المعجم لسان العرب)
    • "البَغْشُ والبَغْشة: المَطَرُ الضعيف الصغِيرُ القَطْر، وقيل: هما السحابة التي تَدْفع مطَرها دُفْعة، بَغَشَتْهم السماء تَبْغَشُهم بَغْشاً، وقيل البغشة المطَرَة الضعيفة وهي فوق الطِّشَّة؛ ومَطَرٌ باغِشٌ،وبُغِشَت الأَرضُ، فهي مَبْغوشة.
      ويقال: أَصابتهم بَغْشَة من المطر أَي قليل من المطر.
      الأَصمعي: أَخَفُّ المطر وأَضعفُه الطَّلُّ ثم الرَّذاذُ ثم البَغْشُ.
      وفي الحديث عن أَبي المليح الهذلي عن أَبيه، قال: كُنَّا مع النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، ونَحْن في سَفَر فأَصابنا بَغْشٌّ من مطر،فنادى منادي النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: أَن من شاء أَن يُصَلِّيَ في رَحْله فَلْيَفْعَلْ، وفي رواية: فأَصابنا بُغَيْش، تصْغير بَغْش وهو المطر القليل، أَوّلُه الطّل ثم الرّذَاذُ ثم البَغْش، وقد بَغَشَت السماء تبْغَش بَغْشاً.
      "
,
  1. غشش (المعجم لسان العرب)
    • "الغِشُّ: نقيض النُّصْح وهو مأْخوذ من الغَشَش المَشْرَب الكدِر؛ أَنشد ابن الأَعرابي: ومَنْهَل تَرْوَى به غير غَشَشْ أَي غير كدر ولا قليل، قال: ومن هذا الغشُّ في البياعات.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، قال: ليس منَّا من غَشّا:، قال أَبو عبيدة: معناه ليس من أَخْلافِنا الغِش؛ وهذا شبيه بالحديث الآخر: المؤمِنُ يُطْبَع على كل شيء إِلا الخيانة.
      وفي رواية: مَنْ غَشَّنا فليس مِنَّا أَي ليس من أَخلاقنا ولا على سُنَّتنا.
      وفي حديث أُم زرع: ولا تَمْلأُ بَيْتَنا تَغْشِيشاً؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية وهو من الغِشِّ،وقيل: هو من النميمة، والرواية بالمهملة.
      وقد غَشَّه غِشّاً: لم يَمْحَضْه النَّصيحة؛ وشيء مَغْشُوش.
      ورجل غُشَّ: غاشٌّ، والجمع غُشّونَ؛ قال أَوس‎ ‎بن‎ حجر: مُخَلّفون، ويَقْضِي الناسُ أَمْرَهُمُ،غُشُّو الأَمانةِ صُنْبُورٌ لِصُنْبُور؟

      ‏قال: ولا أَعرف له جمعاً مكسّراً، والرواية المشهورة: غُسّو الأَمانةِ.
      واستَغَشّه واغْتَشّه: ظن به الغِشَّ، وهو خلافُ اسْتَنْصَحَه؛ قال كُثيِّر عزة: فقُلْتُ، وأَسْرَرْتُ النَّدامَةَ: لَيْتَنِي،وكُنْت امرَأً أَغْتَشُّ كلَّ عَذُولِ،سَلَكْتُ سَبيلَ الرائِحات عَشِيّةً مَخارِمَ نِسعٍ، أَو سَلَكْنَ سَبِيلي واغْتَشَشْتُ فلاناً أَي عَدَدْته غاشًّا؛ قال الشاعر: أَيا رُبَّ من تَغتَشُّه لك ناصحٌ،ومُنْتصِحٍ بالغَيْبِ غيرُ أَمِينِ (* قوله «ومنتصح» في الأساس ومؤتمن.) وغَشَّ صدْرُه يَغِشُّ غِشّاً: غَلَّ.
      ورجل غَشٌّ: عظيمُي السُّرّة؛ قال:ليس بغَشٍّ، هَمُّه فيما أَكَلْ وهو يجوز أَن يكون فَعْلاً وأَن يكون كما ذهب إِليه سيبويه في طَبٍّ وبَرٍّ من أَنهما فَعِلٌ.
      والغِشَاش: أَوّلُ الظُّلْمَة وآخرُها.
      ولقيه غِشَاشاً وغَشَاشاً أَي عند الغروب.
      والغَشَاش والغِشَاش: العَجَلةُ.
      يقال: لقيتُهُ على غِشَاشٍ وغَشَاشٍ أَي على عَجَلة؛ حكاها قطرب وهي كِنانيّة؛

      وأَنشدتْ محمودةُ الكلابية: وما أَنْسَى مَقالَتَها غِشَاشاً لنا، والليلُ قد طرَدَ النهارَا وصَاتَكَ بالعُهود، وقد رَأَيْنا غُرابَ البَيْن أَوْكَبَ، ثم طارَا الأَزهري: يقال لقيتُه غَشاشاً وغِشاشاً، وذلك عند مُغَيْرِبان الشمس؛ قال الأَزهري: هذا باطل وإِنما يقال لقيته غَشَاشاً وغِشَاشاً، وعلى غَشَاشٍ وغِشَاشٍ إِذا لقيته على عجلة؛ وقال القَطامي.
      على مكانٍ غِشَاشٍ ما يُنيحُ به إِلا مُغَيِّرُنا، والمُسْتَقِي العَجِل وقال الفرزدق: فمَكَّنْتُ سَيْفِي من ذَواتِ رِماحِها غِشَاشاً، ولم أَحْفَلْ بُكَاءَ رُعائِيا وروي: مكانَ رعائيا.
      وشُرْبٌ غِشاشٌ ونوْمٌ غِشَاشٌ، كلاهما: قليلٌ.
      قال الأَزهري: شُرْبٌ غِشَاشٌ غير مَرِيءٍ لأَن الماء ليس بصافٍ ولا عَذْب ولا يَسْتَمْرِئُه شاربُه.
      والغَشَشُ: المَشْرب الكدِرُ؛ عن ابن الأَنباري، إِما أَن يكون من الغِشَاش الذي هو القليل لأًن الشُّرْب يقل منه لكَدَرِه، وإِما أَن يكون من الغشّ الذي هو ضد النصيحة.
      "
  2. انغشَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • انغشَّ في ينغشّ ، انْغَشِشْ / انْغَشَّ ، انغشاشًا ، فهو مُنغشّ ، والمفعول مُنغشٌّ فيه :-
      • انغشَّ في أخلاق صديقه مُطاوع غشَّ/ غشَّ في: غُشّ وانخدع.
  3. غُشِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غُشِيَ علي، كعُنِيَ، غَشْياً وغَشَياناً: أُغْمِيَ، فهو مَغْشِيٌّ عليه، والاسم: الغَشْيَةُ.
      ـ {ومن فَوْقهمْ غَواشٍ}: أغْماءٌ،
      ـ عَلَى بَصَرِهِ وقَلْبِهِ غَشْوَةٌ وغُشْوَةٌ وغِشْوَةٌ وغَشاوَةٌ وغُشاوَةٌ وغِشاوَةٌ وغاشِيَةٌ وغُشْيَةٌ وغُشايَةٌ وغِشايَةٌ: غطاءٌ. وغَشَّى اللّهُ على بَصَرِهِ تَغْشِيَةً، وأغْشَى وغَشِيَهُ الأمرُ، وتَغَشَّاهُ وأَغْشَيْتُه إيَّاهُ، وغَشَّيْتُه.
      ـ غاشِيَةُ: القِيامَةُ، والنارُ، وقَميصُ القَلْبِ، وجِلْدٌ أُلْبِسَ جَفْنَ السيفِ من أسْفَلِ شارِبِهِ إلى نَعْلِهِ، أو ما يَتَغَشَّى قَوائِمَهُ من الأسْفارِ، وداءٌ في الجوفِ، والسُّؤَّالُ يأْتُونَكَ، والزُّوَّارُ، والأَصْدِقاءُ يَنْتابُونَكَ، وحَديدَةٌ فَوْقَ مُؤَخِّرَةِ الرَّحْلِ،
      ـ غِشاءُ القَلْبِ والسَّرْجِ والسيفِ وغيرِهِ: ما تَغَشَّاهُ.
  4. غَشْواءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَشْواءُ: فَرَسٌ معروف،
      ـ غَشْواءُ من المَعْزِ: التي تَغَشَّى وجْهَها بياضٌ.
      ـ فَرَسٌ أغْشَى: كذلك.
      ـ غَشْوُ: النَّبْقُ.
      ـ غَشِيَهُ بالسَّوْطِ: ضَرَبَهُ،
      ـ غَشِيَهُ فُلاناً: أتاهُ، كغَشَاهُ يَغْشوهُ،
      ـ غَشِيَهُ فُلانَةَ: جامَعَها.
      ـ اسْتَغْشَى ثَوْبَهُ، واسْتَغْشَى به: تَغَطَّى به كَيْلاَ يَسْمَعَ ولا يَرَى.
      ـ غُشِّيَ: موضع.
  5. إِغتَشّ (المعجم الرائد)
    • إغتش - اغتشاشا
      1- إغتشه : اتهمه بالغش. 2- إغتشه : عده غاشا.
  6. إِستَغَشّ (المعجم الرائد)

    • إستغش - استغشاشا
      1-إستغشه : ظن به الغش
  7. غشَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غشَّشَ يغشِّش ، تغشيشًا ، فهو مُغشِّش ، والمفعول مُغشَّش :-
      • غشَّش الطالبُ زميلَه في الامتحان مكَّنه من الغشّ، أعانه في الإجابة.
      • غشَّش فلانًا: بالغ في غشِّه، أو خداعه :-ظنَّه مغفّلاً فغشَّشه.
  8. مَغْشوش (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَغْشوش :-
      1 - اسم مفعول من غشَّ/ غشَّ في.
      2 - غير خالص :-فضّة مَغْشوشة/ ذهب مَغْشوش: مخلوط بالنحاس، - بضاعة/ عُمْلة مَغْشوشة، - لبن مَغْشوش: مخلوط بالماء.
  9. أغشى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أغشى / أغشى على يُغشي ، أَغْشِ ، إغشاءً ، فهو مُغشٍ ، والمفعول مُغشًى (للمتعدِّي) :-
      أغشى اللَّيلُ غشِي، أظلم.
      أغشى فلانًا: جعل على بصره غِشاوة، غطّى بصرَه :-أغشى هولُ المصيبة عقله، - {فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ} .
      أغشى فلانًا الأمرَ/ أغشى الشَّيءَ الشَّيءَ: جعله يغشاه: يغطِّيه :- {يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا} .
      أغشى اللهُ على بصره: جعل عليه غطاءً يغطّيه :- {كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعًا مِنَ اللَّيْلِ مُظْلِمًا}: صورة حسيّة للظلام النَّفسيّ والكدرة التي تغشى وجه المكروب:-
      • أُغشي بصره: أعمى الجهلُ بصره.
  10. تغشَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تغشَّى / تغشَّى بـ يتغشَّى ، تَغَشَّ ، تغشّيًا ، فهو متغشٍّ ، والمفعول مُتغشًّى (للمتعدِّي) :-
      تغشَّى الشَّيءُ مُطاوع غشَّى/ غشَّى على: تغطَّى.
      تغشَّى زوجتَه: غشِيها، جامعها :- {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفًا} .
      تغشَّى الشَّيءُ فلانًا: غطَّاه :-تغشَّاهم الليلُ وهم سائرون.
      تغشَّى بثوبه: تغطّى به.


  11. الغِشَاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغِشَاشُ : أَوَّلُ الظلمة وآخرها.
      و الغِشَاشُ من الشُّرْب: غيرُ المريءِ؛ لعدم صفاء مائه.
      و الغِشَاشُ من النوم: القليلُ.
      و الغِشَاشُ العجلةُ.
      يقال: لقيتُه على غِشاش.
  12. المَغْشُوشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَغْشُوشُ : غيرُ الخالص.
      يقال: لبنٌ مغشوش، وذهب مغشوش.
  13. غَشِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَشِيَ الليلُ غَشِيَ َ غَشًا: أَظلم.
      وفي التنزيل العزيز: الليل آية 1وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى ) ) .
      و غَشِيَ الفرسُ وغيرُه: ابْيَضَّ رَأْسُهُ كلُّه من بين جسده.
      فهو أَغشى، وهي غشواءُ.
      و غَشِيَ الأَمرُ فلانًا غَشًا، وغَشْيًا: غطَّاه وحَوَاه.
      يقال: غَشِيَهُ النعاسُ، وغَشِيَهُ الموجُ، وغَشِيَهُ العذابُ، وغَشِيَهُ الموتُ.
      و غَشِيَ المكانَ غِشْيَانًا: أَتاه.
      و غَشِيَ الأَمرَ: لابَسَه وباشره.
      و غَشِيَ فلانًا بالسوط: ضرَبه به شديدًا.
  14. غَشَّشَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَشَّشَهُ : بالغ في غِشّه.
      و غَشَّشَهُ أَمكنه من الغِشِّ.


  15. غَشَّشَ (المعجم الغني)
    • [غ ش ش]. (فعل: رباعي متعد). غَشَّشَ، يُغَشِّشُ، مصدر تَغْشِيشٌ. :-غَشَّشَ الزّبونَ :- : بَالَغَ فِي غِشِّهِ.
  16. مَغْشُوشٌ (المعجم الغني)
    • [غ ش ش]. (مفعول مِن غَشَّ).
      1. :-عَمَلٌ مَغْشُوشٌ :- : فِيهِ غِشٌّ.
      2. :-لَبَنٌ مَغْشُوشٌ :- : مَذِقٌ، غَيْرٌ صَالِحٍ، أَيْ مَخْلُوطٌ بِالْمَاءِ. :-بَضَائِعُ مَغْشُوشَةٌ.
  17. غُشِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غُشِيَ على يُغشَى ، غَشْيةً وغَشْيًا وغَشَيانًا ، والمفعول مَغْشِيٌّ عليه :-
      غُشِيَ عليه من الفزع أُغمِيَ عليه، أي نابه ما غطَّى وعيَه :-عندما سمع النبأ غُشِي عليه، - أفاق من غشْيته، - أُصيب السَّائقُ بصدمة فغُشي عليه وفقد صوابَه، - {تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ} :-
      • سقَط مغشيًّا عليه، - غُشِي عليه من الضَّحك: استسلم لضحك شديد.
  18. غَشَش (المعجم الرائد)
    • غشش - تغشيشا
      1-غششه : بالغ في غشه
  19. مَغشوش (المعجم الرائد)

    • مغشوش
      1-مغشوش : غير خالص، غير صاف : «لبن مغشوش، عسل مغشوش».
  20. أَغَشَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَغَشَّهُ : أَوقعه في الغش.
      و أَغَشَّهُ عن حاجته: أَعجله عنها.
  21. غَشِيَ (المعجم الغني)
    • [غ ش و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). غَشِيَ،يَغْشَى، مصدر غَشىً.
      1. :-غَشِيَ اللَّيْلُ :- : أَظْلَمَ.الليل آية 1 وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى (قرآن).
      2. :-غَشِيَهُ النُّعَاسُ :- : حَوَاهُ، أَخَذَهُ. :-غَشِيَهُ الْمَوْجُ :- :-غَشِيَهُ العَذَابُ :- :-غَشِيَهُ الْمَوْتُ.
      3. :-غَشِيَ الفَرَسُ :-: كَانَ أَغْشَى، أَيْ أَبْيَضَ الرَّأْسِ.
  22. أَغْشَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَغْشَى الليلُ: غَشِيَ.
      و أَغْشَى اللهُ على بصره: جعل عليه غِشاءً يُغطِّيه.
      و أَغْشَى فُلانًا الأَمرَ: جعله يغشاه.
      و أَغْشَى فلانًا: حَمَله على القدوم إِليه.
  23. أَغشى (المعجم الرائد)
    • أغشى - إغشاء
      1- أغشى الليل : أظلم. 2- أغشى الله على بصره : غطاه. 3- أغشاه الأمر : جعله يباشره ويشرع فيه. 4- أغشاه بالسوط : ضربه به بشدة. 5- أغشاه فلانا : حمله على القدوم إليه.
  24. غشي (المعجم الرائد)
    • غشي - غشيا وغشيا وغشيانا وغشية
      1- غشي : أصابه ما غطى فهمه. 2- غشي عليه : أغمي عليه
  25. غشي عليه من الفزع (المعجم عربي عامة)
    • أُغمِيَ عليه، أي نابه ما غطَّى وعيَه :-عندما سمع النبأ غُشِي عليه- أفاق من غشْيته- أُصيب السَّائقُ بصدمة فغُشي عليه وفقد صوابَه- {تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ} :- ° سقَط مغشيًّا عليه- غُشِي عليه من الضَّحك


معنى فأغشهم في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* أغش إغشاشا. (غشش) 1-ه: أوقعه في الغش، دفعه إليه. 2-ه عن حاجته: صرفه عنها، أبعده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: