وصف و معنى و تعريف كلمة فأفلت:


فأفلت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و لام (ل) و تاء (ت) .




معنى و شرح فأفلت في معاجم اللغة العربية:



فأفلت

جذر [أفل]

  1. أَفْلَتَ: (فعل)
    • أفلتَ / أفلتَ من يُفلت ، إفلاتًا ، فهو مُفلِت ، والمفعول مُفلَت - للمتعدِّي
    • أَفْلَتَ الشيءَ: خلَّصه،
    • أفْلَتَ اللِّصُّ مِنْ بَيْنِ أيْدِي الشُّرْطَةِ : تَخَلَّصَ، نَجا
    • أفْلَتَ إلَى الفاكِهَةِ : اِشْتاقَ إلَيْهَا، نَزَعَ إلَيْهَا
    • أَفلتَني الشيءُ: تفلَّت منِّي
  2. أَفَلَّ : (فعل)
    • أفْلَّ، يُفِلُّ، مصدر إفْلاَلٌ
    • أَفَلَّتِ الأَرضُ: صارت فَلاًّ
    • أَفَلَّتِ القومُ: وطئوا أَرضًا فَلاًّ
    • أَفَلَّتِ فلانٌ: ذهب مالُهُ
  3. أَفَلُّ : (اسم)
    • الأَفَلُّ من السُّيوف: الذي به فلولٌ
  4. أَفَلَ : (فعل)
    • أفَلَ يَأفُل ، اؤفُلْ / فُلْ ، أَفْلاً وأُفولاً ، فهو آفل
    • أفَلَ النَّجمُ :غاب واستتر
    • أفل اسمُه: لم يعد حديث الناس
    • أفَلَ نَجمُه: خمل بعد اشتهار، فقد شهرته أو بريقه
    • أَفَلَت المرضِعُ: ذهب لبنها


  5. أَفْل : (اسم)
    • أَفْل : مصدر أَفَلَ
  6. أُفَّل : (اسم)
    • أُفَّل : جمع آفِل
  7. أفلُّ : (اسم)
    • أفلُّ : فاعل من فَلَّ
  8. أَفِلَ : (فعل)
    • أفِلَ يَأفَل ، ائفَلْ / فَلْ ، أَفْلاً وأفولاً ، فهو آفِل
    • أفِلَ النَّجمُ :أفَل، غاب واستتر
  9. تافِل : (اسم)
    • تافِل : فاعل من تفَلَ
  10. فَلَتَ: (فعل)


    • فلَتَ من يَفلِت ، فَلْتًا وفلتان، فهو فالِت ، والمفعول مفلوت منه
    • فَلَتَ مِنْ قَبْضَتِهِ : تَخَلَّصَ مِنْهَا فَلَتَ الشَّيْءُ
    • فَلَتَهُ مِنَ الأَسْرِ : خَلَّصَهُ، أَطْلَقَ سَرَاحَهُ
    • فَلَتَ الشيءُ فَلَتَ فَلْتًا: تخلَّصَ
  11. فَلَّتَ: (فعل)
    • فلَّتَ يفلِّت ، تفليتًا ، فهو مُفلِّت ، والمفعول مُفلَّت
    • فَلَّتَهُ :أفلته؛ خلَّصه
  12. تَفَلَّتَ: (فعل)
    • تفلَّتَ / تفلَّتَ إلى / تفلَّتَ على / تفلَّتَ من يتفلَّت ، تفلُّتًا ، فهو مُتفلِّت ، والمفعول مُتفلَّت إليه
    • تَفَلَّتَ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ: تَخَلَّصَ
    • تَفَلَّتَ عَلَيْهِ : هَجَمَ عَلَيْهِ
    • تَفَلَّتَ إِلَى صَدِيقِهِ: اِشْتَاقَ إِلَيْهِ
    • تفلَّتَ فلانٌ إلى الشَّيء: نزع إليه
  13. فَلْت: (اسم)
    • فَلْت : مصدر فَلَتَ
  14. فُلَت: (اسم)
    • الفُلَتُ من الخيل: السريعُ النشيط الحديدُ الفؤاد
  15. اِفتَلَتَ: (فعل)
    • افتلتَ يفتلت ، افتلاتًا ، فهو مُفْتَلِت ، والمفعول مُفْتَلَت
    • افْتَلَتَ الأَمْرَ: تعجَّل في تناوله
    • افتلتَ الكلامَ: ارتجله
    • افْتَلَتَ الشيءَ: استلبه
    • افْتَلَتَ الأَمْرُ فلانًا: فاجأَه
  16. اِنفَلَتَ: (فعل)


    • انفلتَ / انفلتَ من ينفلت ، انفلاتًا ، فهو مُنفلِت ، والمفعول مُنفلَت منه
    • اِنْفَلَتَ السَّجِينُ مِنْ يَدِ حُرَّاسِهِ : تَخَلَّصَ، هَرَبَ
    • اِنْفَلَتَ مِنَ العِقابِ: نَجا
    • يَنْفَلِتُ الغازُ مِنَ القِنِّينَةِ : يَتَسَرَّبُ
    • انفلت الحبلُ من يده: انطلق
    • انحرف وفسدت أخلاقه، وذلك بخروجه على سلوكيّات المجتمع المتعارف عليها ما حدث يُعدّ انحرافًا أو انفلاتًا أخلاقيًّا
  17. اِستَفلَتَ: (فعل)
    • استفلتَ يستفلت ، استفلاتًا ، فهو مُسْتَفْلِت ، والمفعول مُسْتَفْلَت
    • اسْتَفْلَتَ الشيءَ من يده: استلبه
  18. فَلتة: (اسم)
    • الجمع : فَلَتات و فَلْتات
    • الفَلْتَةُ : الأَمْرُ يحدث من غير رويَّة وإِحكام
    • الفَلْتَةُ :الهفوةُ غير المقصودة
    • فلْتة: حالة مُتمِّيزة
    • كان فلْتة زمانه: كان حاذقًا موهوبًا متمّيزًا
    • خَرَجَ فَلْتَةً : فَجْأَةً
  19. فالتَ: (فعل)
    • فالتَ يُفالت ، مُفالَتةً ، فهو مُفالِت ، والمفعول مُفالَت
    • فالتَهُ: صادفه، فاجأه
  20. إِفلات: (اسم)
    • إفلات : مصدر أَفْلَتَ
  21. مُفلَت: (اسم)
    • مُفلَت : اسم المفعول من أَفْلَتَ
  22. مُفلِت: (اسم)


    • مُفلِت : فاعل من أَفْلَتَ
  23. مُفلَّت: (اسم)
    • مُفلَّت : اسم المفعول من فَلَّتَ
  24. مُفلِّت: (اسم)
    • مُفلِّت : فاعل من فَلَّتَ
  25. إِفلاَت: (اسم)
    • مصدر أفْلَتَ
    • حَاوَلَ الإِفْلاَتَ مِنْ قَبْضَتِهِ : التَّخَلُّصَ
,
  1. فلت
    • "أَفْلَتَني الشيءُ، وتَفَلَّت مني، وانْفَلَت، وأَفْلَتَ فلانٌ فلاناً: خَلَّصه.
      وأَفْلَتَ الشيءُ وتَفَلَّتَ وانْفَلَتَ، بمعنى؛ وأَفْلَتَه غيرُه.
      وفي الحديث: تَدارَسُوا القرآنَ، فَهُوَ أَشَدُّ تَفَلُّتاً مِن الإِبل من عُقُلِها.
      التَّفَلُّتُ، والإِفْلاتُ، والانْفِلاتُ: التَّخَلُّص من الشيء فَجْأَةً، من غير تَمَكُّثٍ؛ ومنه الحديث: أَن عِفْريتاً من الجن تَفَلَّتَ عليّ البارحةَ أَي تَعَرَّضَ لي في صَلاتي فَجْأَة.
      وفي الحديث: أَن رجلاً شرب خمراً فسَكِرَ، فانْطُلِقَ به إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، فلما حاذى دار العباس، انْفَلَتَ فدخل عليه، فذَكَر ذلك له، فضحِكَ وقال: أَفَعَلَها؟ ولم يأْمر فيه بشيء.
      ومنه الحديث: فأَنا آخُذُ بحُجَزكم، وأَنتم تَفَلَّتُونَ من يدي أَي تَتَفَلَّتُونَ، فحذف إِحدى التاءَين تخفيفاً.
      ويقال: أَفْلَتَ فلانٌ بِجُرَيْعة الذَّقَن.
      يُضْرَبُ مثلاً للرجل يُشْرِفُ على هَلَكة، ثم يُفْلِتُ، كأَنه جَرَع الموتَ جَرْعاً، ثم أَفْلَتَ منه.
      والإِفْلاتُ: يكون بمعنى الانْفِلاتِ، لازماً، وقد يكون واقعاً.
      يقال: أَفْلَتُّه من الهَلَكة أَي خَلَّصْتُه؛

      وأَنشد ابن السكيت: وأَفْلَتَني منها حِماري وجُبَّتي،جَزى اللهُ خيراً جُبَّتي وحِماريا أَبو زيد، من أَمثالهم في إِفْلاتِ الجَبانِ: أَفْلَتَني جُرَيْعةَ الذَّقَنِ؛ إِذا كان قريباً كقُرْبِ الجُرْعةِ من الذَّقَن، ثم أَفْلَتَه.
      قال أَبو منصور: معنى أَفْلَتَني أَي انْفَلَت مني.
      ابن شميل: يقال ليس لك من هذا الأَمر فَلْتٌ أَي لا تَنْفَلِتُ منه.
      وقد أَفْلَتَ فلانٌ من فلان، وانْفَلَتَ، ومرَّ بنا بعيرٌ مُنْفَلِتٌ،ولا يقال: مُفْلِتٌ.
      وفي الحديث عن أَبي موسى:، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: إِن الله يُمْلي للظالم حتى إِذا أَخَذَه لم يُفْلِتْه، ثم قرأَ: وكذلك أَخْذُ رَبّك إِذا أَخَذَ القُرى وهي ظالمة.
      قوله: لم يُفْلِتْه أَي لم يَنْفَلتْ منه، ويكون معنى لم يُفْلِتْه، لم يُفْلتْه أَحدٌ أَي لم يُخَلِّصْه شيءٌ.
      وتَفَلَّتَ إِلى الشيءِ وأَفْلَتَ: نازع.
      والفَلَتانُ: المُتَفَلِّتُ إِلى الشرِّ؛ وقيل: الكثير اللحم.
      والفَلَتانُ: السريعُ، والجمع فِلْتانٌ؛ عن كراع.
      وفرس فَلَتانٌ أَي نَشيطٌ، حديد الفؤَاد مثلُ الصَّلَتانِ.
      التهذيب: الفَلَتانُ والصَّلَتان، من التَّفَلُّتِ والانْفِلاتِ، يقال ذلك للرجل الشديد الصُّلْبِ.
      ورجل فَلَتانٌ: نَشِيطٌ، حديد الفؤَاد.
      ورجل فَلَتانٌ أَي جريءٌ وامرأَة فَلَتانَةٌ.
      وافْتَلَتَ الشيءَ: أَخَذَه في سُرْعة؛ قال قيس ابن ذُرَيْح: إِذا افْتَلَتَتْ منك النَّوى ذا مَوَدَّةٍ حَبيباً، بتَصْداعٍ من البَيْنِ ذي شَعْبِ،أَذاقَتْكَ مُرَّ العَيْشِ، أَو مُتَّ حَسْرَةً،كما ماتَ مَسْقِيُّ الضَّياحِ على الأَلْب وكان ذلك فَلْتةً أَي فَجْأَة.
      يقال: كان ذلك الأَمرُ فَلْتةً أَي فَجأَة إِذا لم يكن عن تَدَبُّر ولا تَرَدُّدٍ.
      والفَلْتة: الأَمر يقع من غير إِحكام.
      وفي حديث عمر: أَنَّ بيعة أَبي بكر كانت فَلْتةً، وَقى اللهُ شَرَّها.
      قال ابن سيده:، قال أَبو عبيد: أَراد فجأَة،وكانت كذلك لأَنها لم يُنْتَظَرْ بها العوامُّ، إِنما ابْتَدَرَها أَكابرُ أَصحاب سيدنا محمد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، من المهاجرين وعامّة الأَنصار، إِلا تلك الطِّيرةَ التي كانت من بعضهم، ثم أَصْفَقَ الكلُّ له، بمعرفتهم أَن‏ ليس ‏لأَبي بكر، رضي الله عنه، مُنازع ولا شريك في الفضل، ولم يكن يحتاج في أَمره إِلى نظر، ولا مُشاورة؛ وقال الأَزهري: إِنما معنى فَلْتةً البَغْتَة؛ قال: وإِنما عُوجل بها، مُبادَرةً لانْتشارِ الأَمر، حتى لا يَطْمَعَ فيها من ليس لها بموضع؛ وقال حُصَيبٌ الهُذَليُّ: كانوا خَبيئةَ نَفْسي، فافْتُلِتُّهمُ،وكلُّ زادٍ خَبيءٍ، قَصْرُه النَّفَد؟

      ‏قال: افْتُلِتُّهم، أُخِذوا مني فَلْتة.
      زادٌ خبيءٌ: يُضَنُّ به.
      وقال ابن الأَثير في تفسير حديث عمر، رضي الله عنه، قال: أَراد بالفَلْتةِ الفَجْأَة، ومثلُ هذه البَيْعةِ جَديرةٌ بأَن تكونَ مُهَيِّجةً للشرِّ والفِتنة، فعَصَم اللهُ تعالى من ذلك ووَقى.
      قال: والفَلْتةُ كل شيءٍ فُعِلَ من غير رَوِيَّةٍ، وإِنما بوُدِرَ بها خَوْفَ انتشار الأَمر؛ وقيل: أَراد بالفَلْتة الخَلْسةَ أَي أَن الإِمامة يوم السَّقيفةِ، مالَت الأَنْفُسُ إِلى تَوَلِّيها، ولذلك كَثُرَ فيها التشاجُر، فما قُلِّدَها أَبو بكر إِلا انْتِزاعاً من الأَيْدي واختِلاساً؛ وقيل: الفَلْتَةُ هنا مشتقة من الفَلْتة، آخر ليلةٍ من الأَشْهُر الحُرُم، فيَخْتَلِفون فيها أَمِنَ الحِلِّ هي أَم من الحَرَم؟ فيُسارِعُ المَوْتُور إِلى دَرْكِ الثأْر، فيكثر الفساد، وتُسْفَكُ الدماءُ؛ فشبَّه أَيام النبي، صلى الله عليه وسلم،بالأَشهر الحرم، ويوم موته بالفَلْتة في وُقوع الشَّرّ، من ارتداد العرب،وتوقف الأَنصار عن الطاعة، ومَنْع من منع الزكاة والجَرْي، على عادة العرب في أَن لا يَسُودَ القبيلةَ إِلا رجلٌ منها.
      والفَلْتة: آخرُ ليلةٍ من الشهر.
      وفي الصحاح: آخر ليلة من كل شهر؛ وقيل: الفَلْتة آخر يوم من الشهر الذي بعده الشهرُ الحرام، كآخر يوم من جُمادى الآخرة؛ وذلك أَن يَرى فيه الرجل ثأْرَه، فربما تَوانَى فيه، فإِذا كان الغَدُ، دَخَلَ الشهرُ الحرامُ،ففاتَه.
      قال أَبو الهيثم: كان للعرب في الجاهلية ساعة يقال لها: الفَلْتة، يُغِيرون فيها، وهي آخر ساعة من آخر يوم من أَيام جُمادى الآخرة،يُغيرون تلك الساعة، وإِن كان هلالُ رَجَب قد طَلَع تلك الساعةَ، لأَن تلك الساعة من آخر جُمادى الآخرة، ما لم تَغِبِ الشَّمسُ؛

      وأَنشد: والخيلُ ساهِمةُ الوُجُوهِ،كأَنما يَقْمُصْنَ مِلْحا،صادَفْنَ مُنْصُلَ أَلَّةٍ في فَلْتَةٍ، فَحَوَيْنَ سَرْحا وقيل: ليلةٌ فَلْتة، هي التي يَنْقُصُ بها الشهرُ ويَتم، فرما رأَى قومٌ الهلالَ، ولم يُبْصِرْه آخرون، فيُغِير هؤُلاءِ على أُولئك، وهم غارُّونَ، وذلك في الشهر؛ وسميت فَلْتةً، لأَنها كالشيءِ المُنْفَلِتِ بعد وَثاق؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وغارة، بينَ اليَوْم والليلِ، فَلْتَة،تَدارَكْتُها رَكْضاً بسِيدٍ عَمَرَّدِ شبه فرسه بالذِّئب؛ وقال الكميت: بفَلْتةٍ، بين إِظلامٍ وإِسْفار والجمع فَلَتاتٌ، لا يُتَجاوَزُ بها جمع السلامة.
      وفي حديث صفةِ مَجْلِس النبي، صلى الله عليه وسلم: ولا تُنْثى فلَتاتُه أَي زَلاَّتُه.
      الفَلَتاتُ: الزَّلاَّتُ؛ والمعنى أَنه، صلى اللهُ عليه وسلم، لم يكن في مجلسه فَلَتاتٌ أَي زَلاَّتٌ فَتُنْثى أَي تُذْكَرَ أَو تُحْفَظَ وتُحْكى، لأَن مجلسه كان مَصُوناً عن السَّقَطاتِ واللَّغْو، وإِنما كان مَجْلِسَ ذِكْرٍ حَسَنٍ، وحِكَمٍ بالغةٍ، وكلامٍ لا فُضُولَ فيه.
      وافْتُلِتَتْ نَفْسُه: ماتَ فَلْتةً.
      ابن الأَعرابي: يقال للموت الفَجْأَةِ الموتُ الأَبْيضُ، والجارفُ، واللافِتُ، والفاتِلُ.
      يقال: لَفَته الموتُ، وفَتَله، وافْتَلَتَه؛ وهو الموتُ الفَوات والفُوات: وهو أَخْذةُ الأَسف، وهو الوَحيُّ؛ والموتُ الأَحْمر: القتلُ بالسيف.
      والموتُ الأَسْود: هو الغَرَقُ والشَّرَقُ.
      وافْتُلِتَ فلانٌ، على ما لم يُسَمَّ فاعلهُ، أَي مات فجْأَةً.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَن رجلاً أَتاه، فقال: يا رسول الله، إِن أُمي افْتُلِتَتْ نَفْسُها فماتَتْ، ولم تُوصِ، أَفأَتَصَدَّقُ عنها؟ فقال: نعم؛ قال أَبو عبيد: افْتُلِتَتْ نفسُها، يعني ماتَتْ فجأَة، ولم تَمْرَضْ فتُوصِيَ، ولكنها أُخِذَتْ نَفْسُها فَلْتةً.
      يقال: افْتَلَتَه إِذا اسْتَلَبه.
      وافْتُلِتَ فلانٌ بكذا أَي فوجِئَ به قبل أَن يَسْتَعِدَّ له.
      ويروى بنصب النفس ورفعها؛ فمعنى النصب افْتَلَتها اللهُ نَفْسها،يتعدّى إِلى مفعولين، كما تقول اخْتَلَسه الشيءَ واسْتَلَبَه إِياه، ثم بُني الفعل لِما لم يسمَّ فاعله، فتحوّل المفعول الأَول مضمراً، وبقي الثاني منصوباً، وتكون التاءُ الأَخيرة ضمير الأُم أَي افْتُلِتَتْ هي نَفْسَها؛ وأَما الرفع فيكون متعدّياً إِلى مفعول واحد أَقامه مقام الفاعل،وتكون التاءُ للنفس أَي أُخِذَتْ نفسُها فَلْتةً، وكلُّ أَمر فُعِلَ على غيرِ تَلَبُّثٍ وتَمَكُّثٍ، فقد افْتُلِتَ، والاسم الفَلْتة.
      وكِساءٌ فَلُوت: لا ينضم طرفاه على لابسه من صغره.
      وثوب فَلوت: لا ينضم طرفاه في اليد؛ وقول مُتَمِّم في أَخيه مالك: عليه الشَّمْلةُ الفَلُوتُ يعني التي لا تَنْضَمُّ بين المَزادتين.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه شهد فتح مكة، ومعه جَمَل جَزورٌ وبُرْدة فَلُوتٌ.
      قال أَبو عبيد: أَراد أَنها صغيرة، لا ينضم طرفاها، فهي تُفْلِتُ من يده إِذا اشتمل بها.
      ابن الأَعرابي: الفَلُوتُ الثوبُ الذي لا يثبت على صاحبه، للِينه أَو خُشُونته.
      وفي الحديث: وهو في بُرْدةٍ له فَلْتةٍ أَي ضيقة صغيرى لا ينضم طرفاها، فهي تَفَلَّتُ من يده إِذا اشتمل بها، فسماها بالمَرَّة من الانْفلات؛ يقال: بُرْد فَلْتة وفَلُوتٌ.
      وافْتَلَتَ الكلامَ واقْتَرحه إِذا ارْتَجله، وافْتَلَتَ عليه: قضَى الأَمْر دونَه.
      والفَلَتان: طائر زعموا أَنه يصيد القِرَدة.
      وأَفْلَتُ وفُلَيْتٌ: اسمان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فَلْتَةُ

    • ـ فَلْتَةُ: آخِرُ لَيْلَةٍ من كُلِّ شهرٍ، أو آخِرُ يومٍ من الشَّهْرِ الذي بعدَهُ الشَّهْرُ الحَرامُ،
      ـ كان الأَمْرُ فَلْتَةً: فَجْأةً من غيرِ تَرَدُّدٍ وتَدَبُّرٍ.
      ـ أفْلَتَنِي الشيءُ، وتَفَلَّتَ مِنِّي: انْفَلَتَ. وأفْلَتَه غيرُهُ.
      ـ افْتَلَتَ الكلامَ: ارْتَجَلَهُ.
      ـ افْتُلِتَ، على بناءِ المَفْعول: ماتَ فَجْأَةً،
      ـ افْتُلِتَ بأمْرِ كذا: فُوجِئ به قبلَ أن يَسْتَعِدَّ له.
      ـ فَلَتَانُ: النَّشيطُ، والصُّلْبُ، والجَرِيءُ، وصَحابِيُّ، وطائرٌ يَصيدُ القِردَةَ.
      ـ كِساءٌ فَلُوتٌ: لا يَنْضَمُّ طَرَفاهُ من صِغَرِهِ.
      ـ تَفَلَّتَ إليه: نازَعَ،
      ـ تَفَلَّتَ عليه: تَوَثَّبَ.
      ـ فِلاتُ: المُفاجَأَةُ.
      ـ وسَمَّوْا: أفْلَتَ وفُلَيْتٌ وفَلِيْتَةٌ.
      ـ فَرَسٌ فِلْتانٌ وفَلَتانٌ وفُلَتٌ وفُلَّتٌ: سريعٌ.
      ـ مالَكَ منه فَلَتٌ: لا تَنْفَلِتُ منه.
      ـ فَلَتاتُ المَجْلِس: هَفَواتُه وزَلاَّتُه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. انفلتَ
    • انفلتَ / انفلتَ من ينفلت ، انفلاتًا ، فهو مُنفلِت ، والمفعول مُنفلَت منه :-
      انفلتَ الشَّخصُ/ انفلتَ الشَّخصُ من قيده
      1 - فرَّ، نجا وتخلَّص منه :-استطاع أن ينفلت من عقوبة أبيه، - {وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْفَلَتٍ يَنْفَلِتُونَ} [قرآن]: مَهْرَب يفرُّون إليه:-
      انفلت الحبلُ من يده: انطلق.
      2 - انحرف وفسدت أخلاقه، وذلك بخروجه على سلوكيّات المجتمع المتعارف عليها :-ما حدث يُعدّ انحرافًا أو انفلاتًا أخلاقيًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أفلتَ
    • أفلتَ / أفلتَ من يُفلت ، إفلاتًا ، فهو مُفلِت ، والمفعول مُفلَت (للمتعدِّي) :-
      أفلتَ الشَّخصُ/ أفلتَ الشَّخصُ من العقاب نجا، تخلَّص، فرَّ :-أفلت من الموت.
      أفلتَ اللِّصَّ/ أفلتَ اللِّصَّ من العقاب: أطلقه وخلَّصه :-أفلت الدَّابّةَ من عقالها حتَّى ترعى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تفلَّتَ
    • تفلَّتَ / تفلَّتَ إلى / تفلَّتَ على / تفلَّتَ من يتفلَّت ، تفلُّتًا ، فهو مُتفلِّت ، والمفعول مُتفلَّت إليه :-
      تفلَّتَ الطَّائرُ/ تفلَّتَ الطَّائرُ من الصَّائد تخلّص :-تفلَّت من قيوده.
      تفلَّتَ فلانٌ إلى الشَّيء: نزع إليه.
      تفلَّتَ عليه: توثَّب، هجم عليه بالقول والفعل :-تفلَّت القردُ على صاحبه، - لم يدعه الحاضرون يتفلَّت على خَصمه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. فلَتَ
    • فلَتَ من يَفلِت ، فَلْتًا ، فهو فالِت ، والمفعول مفلوت منه :-
      فلَتَ الحصانُ من مربطه فرَّ، تخلّص منه :-فلَت من الحرَّاس/ المسئوليَّة، - فلت اللصّ من يد الشرطيّ، - فلَت العُصْفورُ من القفص.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. افتلتَ
    • افتلتَ يفتلت ، افتلاتًا ، فهو مُفْتَلِت ، والمفعول مُفْتَلَت :-
      افتلتَ الكلامَ ارتجله.
      افتلتَ الشَّئَ:
      1 - استلبه.
      2 - فاجأه :-افتلته الموتُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. فلَّتَ
    • فلَّتَ يفلِّت ، تفليتًا ، فهو مُفلِّت ، والمفعول مُفلَّت :-
      فلَّتَه من اللصوص أفلته؛ خلَّصه :-فلَّت الإبلَ من عِِقالها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. استفلتَ
    • استفلتَ يستفلت ، استفلاتًا ، فهو مُسْتَفْلِت ، والمفعول مُسْتَفْلَت :-
      استفلتَ الشَّيءَ من يده استلبه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. فالتَ
    • فالتَ يُفالت ، مُفالَتةً ، فهو مُفالِت ، والمفعول مُفالَت :-
      • فالتَهُ صادفه، فاجأه :-فالته بزيارته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. الفَلَتانُ
    • الفَلَتانُ من الخيل: الفُلَتُ.
      و الفَلَتانُ من الرجال: الصُّلْبُ الجريء الحديدُ الفؤاد.
      والأُنثى: فَلتانة.
      و الفَلَتانُ المكتنز اللَّحْم. والجمع : فِلْتانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. فَلَتَ
    • [ف ل ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). فَلَتُّ، أَفْلِتُ، اِفْلِتْ، مصدر فَلْتٌ.
      1. :-فَلَتَ مِنْ قَبْضَتِهِ :- : تَخَلَّصَ مِنْهَا. :-فَلَتَ الشَّيْءُ.
      2. :-فَلَتَهُ مِنَ الأَسْرِ :- : خَلَّصَهُ، أَطْلَقَ سَرَاحَهُ.

    المعجم: الغني

  13. تَفَلَّتَ
    • [ف ل ت]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَفَلَّتُّ، أَتَفَلَّتُ، تَفَلَّتْ، مصدر تَفَلُّتٌ.
      1. :-تَفَلَّتَ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ :-: تَخَلَّصَ.
      2. :-تَفَلَّتَ عَلَيْهِ :- : هَجَمَ عَلَيْهِ.
      3. :-تَفَلَّتَ إِلَى صَدِيقِهِ :-: اِشْتَاقَ إِلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  14. أَفْلَتَ
    • [ف ل ت]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أفَلَتَ، يُفْلِتُ، مصدر إفْلاَتٌ.
      1. :-أفْلَتَ اللِّصُّ مِنْ بَيْنِ أيْدِي الشُّرْطَةِ :- : تَخَلَّصَ، نَجا. :-كَيْفَ يُمْكِنُ لِلسَّجِينِ أنْ يُفْلِتَ مِنْ حُرَّاسِهِ.
      2. :-أَفْلَتَ الفَريسَةَ :- : خَلَّصَها.
      3. :-أفْلَتَ إلَى الفاكِهَةِ :- : اِشْتاقَ إلَيْهَا، نَزَعَ إلَيْهَا.

    المعجم: الغني

  15. فَلْتَةٌ
    • جمع: فَلَتَاتٌ. [ف ل ت].
      1. :-حَدَثَ هَذَا الأَمْرُ فَلْتَةً :- : حَدَثَ مِنْ غَيْرِ رَوِيَّةٍ وَتَفْكِيرٍ وَإِحْكَامٍ.
      2. :-خَرَجَ فَلْتَةً :- : فَجْأَةً.
      3. :-فَلْتَةُ لِسَانٍ :- : هَفْوَةُ لِسَانٍ، زَلَّةٌ. :-فَلَتَاتُ الْكَلاَمِ.
      4. :-فَلْتَةٌ مِنْ فَلَتَاتِ الدَّهْرِ :- : عَمَلٌ لاَ نَظِيرَ لَهُ.

    المعجم: الغني

  16. اِنْفَلَتَ
    • [ف ل ت]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْفَلَتَ، يَنْفَلِتُ، مصدر اِنْفِلاتٌ.
      1. :-اِنْفَلَتَ السَّجِينُ مِنْ يَدِ حُرَّاسِهِ :- : تَخَلَّصَ، هَرَبَ.
      2. :-اِنْفَلَتَ مِنَ العِقابِ :-: نَجا.
      3. :-يَنْفَلِتُ الغازُ مِنَ القِنِّينَةِ :- : يَتَسَرَّبُ.

    المعجم: الغني

  17. فَلْتة
    • فَلْتة :-
      جمع فَلَتات وفَلْتات:
      1 - اسم مرَّة من فلَتَ من.
      2 - حالة مُتمِّيزة :-كان فلْتة زمانه: كان حاذقًا موهوبًا متمّيزًا.
      3 - هفوة غير مقصودة، زلَّة، سَقْطة :-إيَّاكم وفَلَتات اللِّسان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. فالِت
    • فالِت :-
      جمع فُلَتاءُ:
      1 - اسم فاعل من فلَتَ من
      الفالت: الشاب السائر على هواه.
      2 - سفيه بذيء الكلام :-لسان فالِت.
      3 - باطل، فاحش :-كلام فالِت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. إِفتَلَت
    • إفتلت - افتلاتا
      1- إفتلت الكلام : ارتجله. 2- إفتلت الأمر : فعله في عجلة. 3- إفتلت الشيء : أخذه في سرعة. 4- إفتلته الأمر : فاجأه.

    المعجم: الرائد

  20. فَلَت
    • فلت - يفلت ، فلتا
      1- فلته : خلصه وأطلقه. 2- فلت : تخلص

    المعجم: الرائد

  21. فلتان
    • فلتان - ج، فلتان
      1- فلتان : جريء نشيط شجاع. 2- فلتان : متسرع إلى الشر. 3- فلتان : صلب. 4- فلتان : فرس سريع نشيط.

    المعجم: الرائد

  22. الفَلْتَةُ
    • الفَلْتَةُ : الأَمْرُ يحدث من غير رويَّة وإِحكام.
      يقال.
      حدث هذا فلتةً.
      و الفَلْتَةُ الهفوةُ غير المقصودة.
      يقال: هذا من فَلَتات اللسان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. إِنفَلَت
    • إنفلت - انفلاتا
      1- إنفلت : تخلص. 2- إنفلت : نجا بسرعة.

    المعجم: الرائد

  24. أَفْلَت
    • أفلت - إفلاتا
      1- أفلت منه : نجا وتخلص منه . 2- أفلته : خلصه. 3- أفلت الى الشيء : اشتاق إليه.

    المعجم: الرائد

  25. تفلَّت
    • تفلت - تفلتا
      1- تفلت : تخلص : «تفلت الطائر من الصائد». 2- تفلت عليه : هجم عليه. 3- تفلت الى الشيء : اشتاق إليه.

    المعجم: الرائد



معنى فأفلت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أفَلَ** - [ أ ف ل]. (ف: ثلا. لازم).** أَفَلَ**،** يأْفُلُ **، مص. أفُولٌ. "أفَلَ النّجْمُ" : غابَ، اِخْتَفَى.
معجم الغني
**أفِلَ** - [أ ف ل]. (ف: ثلا. لازم).** أَفِلَ**،** يَأْفَلُ**، مص. أُفولٌ. "أفَلَ النّجْمُ" : غابَ، اِختَفَى.
معجم الغني
**أفَلَّ** - [ف ل ل]. (ف: ربا. لازم).** أفْلَّ**،** يُفِلُّ**، مص. إفْلاَلٌ. "أفَلَّ الرَّجُلُ" : أَفْلَسَ، ذَهَبَ مَالُهُ.
مختار الصحاح
أ ف ل : أَفَلَ غاب وبابه دخل وجلس
لسان العرب
أَفَلَ أَي غاب وأَفَلَت الشمسُ تأْفِل وتأْفُل أَفْلاً وأُفولاً غَرَبت وفي التهذيب إِذا غابت فهي آفلة وآفل وكذلك القمر يأْفِلُ إِذا غاب وكذلك سائر الكواكب قال افيفي تعالى فلما أَفل قال لا أُحب الآفلين والإِفَال والأَفَائِل صِغار الإِبل بَنَاتُ المخَاض ونحوُها ابن سيده والأَفِيل ابن المخَاض فما فوقه والأَفِيل الفَصِيل والجمع إِفَال لأَن حقيقته الوصف هذا هو القياس وأَما سيبويه فقال أَفِيل وأَفائل شبهوه بذَنُوب وذَنائب يعني أَنه ليس بينهما أَلا الياء والواو واختلاف ما قبلهما بهما والياء والواو أُخْتانِ وكذلك الكسرة والضمة أَبو عبيد واحد الإِفالِ بنات المخَاض أَفِيلٌ والأُنثى أَفِيلة ومنه قول زهير فأَصْبَحَ يُجْري فيهمُ من تِلادكم مَغانم شَتَّى من إِفَالٍ مُزَنَّمِ ويروى يُجْدي النوادر أَفِل الرجلُ إِذا نَشِط فهو أَفِلٌ على فَعِلٍ قال أَبو زيد أَبُو شَتِيمَين مِنْ حَصَّاءَ قد أَفِلَت كأَنَّ أَطْباءَها في رُفْغها رُقَعُ وقال أَبو الهيثم فيما روي بخطه في قوله قد أَفِلَتْ ذهب لَبَنُها قال والرُّفْغ ما بين السُّرَّة إِلى العانة والحَصَّاء التي انْحَصَّ وَبَرُها وقيل الرُّفْغ أَصل الفَخِذ والإِبْط ابن سيده أَفَل الحَمْلُ في الرَّحِم استقر وسَبُعَةٌ آفِل وآفلة حامل قال الليث إِذا استقر اللَّقاح في قَرار الرَّحِم قيل قد أَفَلَ ثم يقال للحامل آفِل والمَأْفول إِبدال المَأْفون وهو الناقص العقل
الرائد
* أفل يأفل: أفولا. النجم: غاب.
الرائد
* أفل يأفل: أفلا. 1-كان نشيطا. 2-ت المرضع: ذهب لبنها.
الرائد
* أفل إفلالا. (فلل) 1-إفتقر. 2-خسر ماشيته. 3-وطىء أرضا «فلا»، أي جدبة لا نبات بها. 4-ت الأرض: صارت فلا.
الرائد
* أفل. (فلل) من السيوف: الذي في حده انكسار، ج فل.ه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: