وصف و معنى و تعريف كلمة فألاق:


فألاق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و ألف (ا) و قاف (ق) .




معنى و شرح فألاق في معاجم اللغة العربية:



فألاق

جذر [ألق]

  1. لاَقَ: (فعل)
    • لاقَ بـ يليق ، لِقْ ، لِياقةً ولَيْقًا ولَياقًا ولَيَقانًا ، فهو لائق ، والمفعول مَليق به
    • لاق به الثَّوبُ ونحوُ:ه ناسبه ولاءمه
    • لاَ يَلِيق : لاَ يَحْسُنُ، لاَ يُنَاسِبُ
    • لاقَ بِهِ : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ، لَصِقَ بِهِ
    • غير لائق: غير مطابق للمقاييس المقبولة للذوق الجيّد
    • لاَقَتِ الدَّواةُ : لَصِقَ المدادُ بصوفها
    • فهي لائقٌ
    • لاَقَ الدواةَ: جعل لها لِيقَةً وأَصلح مِدَادَها فهي مَلِيقَة
    • وفلان لا يَلِيقُ ببلدٍ: لا يثبُتُ فيه، ولا يليق به بلد
    • وما لِقْتُ بعدَكَ بأرضٍ: ما ثَبَتُّ
    • وفلانٌ ما يَليق بكفِّه درهمٌ: ما يحتبس
  2. لاقَ: (فعل)
    • لاَقَ لَوقاً
    • لاَقَ الشيءَ : ليَّنَهُ
    • هو لا يَلُوق عندك: لا يَقِرُّ
  3. تَلاق: (اسم)
    • مصدر تَلاقَى
    • عِنْدَ نُقْطَةِ التَّلاقِي : التَّقاطُعِ، الاِلْتِقاءِ، الاِتِّصالِ على أَنَّ قِراءةَ الكُتُبِ أَبْلَغُ في إِرْشادِهِمْ مِنْ تَلاقِيهِمْ، إِذْ كانَ مَعَ التَّلاقِي التَّظالُمُ (الجاحظ)
    • سَيُحاسَبُ كُلُّ امْرىءٍ على عَمَلِهِ يَوْمَ التَّلاقِي : يَوْمَ القِيامَةِ
    • يوم التَّلاقي: يوم القيامة؛ لتلاقي الخَلْق فيه، وقيل يوم يلتقي أهل الأرض والسَّماء، أو يوم يلتقي الخلق بالخالق، أو يوم يلتقي الظَّالم والمظلوم، أو يوم يلتقي الأوَّلون والآخرون، أو يوم يلتقي الإنسان بعمله
  4. لاقٍ: (اسم)
    • لاقٍ : فاعل من لَقيَ


  5. لاقّ: (اسم)
    • لاقّ : فاعل من لَقَّ
  6. أَلوَقُ: (اسم)
    • أَلوَقُ : فاعل من لَوِقَ
  7. مَلاوِق: (اسم)
    • مَلاوِق :جمع مِلْوَق
  8. أُلاق: (اسم)
    • أُلاق : مصدر أُلِق
  9. تلاقي: (اسم)
    • مصدر تَلاقَى
    • عِنْدَ نُقْطَةِ التَّلاقِي : التَّقاطُعِ، الاِلْتِقاءِ، الاِتِّصالِ على أَنَّ قِراءةَ الكُتُبِ أَبْلَغُ في إِرْشادِهِمْ مِنْ تَلاقِيهِمْ، إِذْ كانَ مَعَ التَّلاقِي التَّظالُمُ (الجاحظ)
    • يومُ التلاقي: يوم القيامة؛ لتلاقي الخَلْق فيه
  10. فُلاق: (اسم)


    • فُلاق : جمع فُلاقة
  11. لَوَقة: (اسم)
    • اللَّوَقةُ : الزُّبدةُ، أَو الزُّبدةُ بالرُّطَب، أو السَّمنُ بالرُّطَب
  12. لوقة: (اسم)
    • اللوْقَةُ : الساعَة
  13. أَلاَقَ: (فعل)
    • أَلاَقَ الدَّواةَ: لاقَهَا
    • أَلاَقَ فلانًا بنفسه: ألصقه
    • ما أَلاَقَتْنِي أرضٌ: ما ثَبَتُّ فيها
    • وفلانٌ ما يُلِيقه بلد: ما يُمسكه
    • وفلانٌ لا تُليق كفُّه درهمًا: لا يستقرُّ بها
    • هذا سيفٌ لا يُليقُ شيئًا: لا يمرُّ بشيء إلا قَطَعَه
  14. أُلاَق: (اسم)
    • الأُلاَق : الجنون
  15. فِلاق: (اسم)
    • الفِلاقُ : من اللَّبن: ما يَخْثُرُ ويحْمُضُ حتى يتشقَّق
  16. لَقَقَة: (اسم)


    • لَقَقَة : جمع لَّاقُّ
  17. أَلاَقَ الدَّواةَ:
    • لاقَهَا.
  18. أَلاَقَ فلانًا بنفسه:
    • ألصقه.
  19. لاَقَ الدواةَ:
    • جعل لها لِيقَةً وأَصلح مِدَادَها فهي مَلِيقَة.
  20. لاَقَ الشيءَ:
    • ليَّنَهُ.
  21. لاَقَ بِهِ اللِّبَاسُ العَسْكَرِيُّ:
    • نَاسَبَهُ.
  22. لاَقَتِ الدَّواةُ:


    • لَصِقَ المدادُ بصوفها.
  23. لاقَ بِهِ:
    • اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ، لَصِقَ بِهِ.
  24. لاق به الثَّوبُ ونحوُ:
    • ه ناسبه ولاءمه.
  25. لاق به الثّوب:
    • ناسبه ولاءمه ''لائق صحِّيًّا للعمل- سلوك أو كلام لائق- لا يليق بك أن تفعل هذا- من اللِّياقة أن تكرم ضيفَك'' ° غير لائق.
,
  1. اللوْقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللوْقَةُ : الساعَة
  2. اللَّوَقةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • اللَّوَقةُ : الزُّبدةُ، أَو الزُّبدةُ بالرُّطَب، أو السَّمنُ بالرُّطَب.
  3. لاَقَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَقَتِ الدَّواةُ لاَقَتِ لَيْقًا: لَصِقَ المدادُ بصوفها.
      فهي لائقٌ.
      و لاَقَتِ الدواةَ: جعل لها لِيقَةً وأَصلح مِدَادَها.
      [يتعدَّى ولا يتعدى].
      فهي مَلِيقَة.
      و لاَقَتِ الشيءُ به لَيْقًا، ولَيَاقًا، ولَيَقَانًا: لَصِقَ.
      ويقال: لاَقَ الشيءُ بقلبي.
      وهذا أَمر لا يَليق بك: لا يحسُنُ بك حتَّى يلصقَ بك.
      وفلان لا يَلِيقُ ببلدٍ: لا يثبُتُ فيه، ولا يليق به بلد.
      وما لِقْتُ بعدَكَ بأرضٍ: ما ثَبَتُّ.
      وفلانٌ ما يَليق بكفِّه درهمٌ: ما يحتبس.
      و لاَقَتِ به الثوبُ: ناسَبَه.
  4. لاق به الثّوب ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • ناسبه ولاءمه :-لائق صحِّيًّا للعمل- سلوك أو كلام لائق- لا يليق بك أن تفعل هذا- من اللِّياقة أن تكرم ضيفَك :- ° غير لائق
  5. أَلاَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلاَقَ الدَّواةَ: لاقَهَا.
      و أَلاَقَ فلانًا بنفسه: ألصقه.
      ويقال: ما أَلاَقَتْنِي أرضٌ: ما ثَبَتُّ فيها.
      وفلانٌ ما يُلِيقه بلد: ما يُمسكه.
      وفلانٌ لا تُليق كفُّه درهمًا: لا يستقرُّ بها.
      ويقال: هذا سيفٌ لا يُليقُ شيئًا: لا يمرُّ بشيء إلا قَطَعَه.
  6. اللُّوقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّوقُ : كل شيء ليِّن من طعامٍ وغيره.


  7. الوَقُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَقُّ : صِياحُ الصُّرَدِ.
  8. لاَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَقَ الشيءَ لاَقَ لَوقاً: ليَّنَهُ.
      ويقال: هو لا يَلُوق عندك: لا يَقِرُّ.
  9. تَلاقٍ (المعجم الغني)
    • [ل ق ي]. (مصدر تَلاقَى).
      1. :-عِنْدَ نُقْطَةِ التَّلاقِي :- : التَّقاطُعِ، الاِلْتِقاءِ، الاِتِّصالِ. :-على أَنَّ قِراءةَ الكُتُبِ أَبْلَغُ في إِرْشادِهِمْ مِنْ تَلاقِيهِمْ، إِذْ كانَ مَعَ التَّلاقِي التَّظالُمُ. (الجاحظ).
      2. :-سَيُحاسَبُ كُلُّ امْرىءٍ على عَمَلِهِ يَوْمَ التَّلاقِي :- : يَوْمَ القِيامَةِ.
  10. لاَقَ (المعجم الغني)
    • [ل ي ق]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). لَاقَ، يَلِيقُ، مصدر لِيَاقَةٌ.
      1. :-لاَقَ بِهِ اللِّبَاسُ العَسْكَرِيُّ :- : نَاسَبَهُ.
      2. :-لاَ يَلِيقُ أَنْ تَشْتُمَ صَاحِبَكَ :- : لاَ يَحْسُنُ، لاَ يُنَاسِبُ. :-يَعِفُّ لِسَانُهُ عَنْ ذِكْرِ مَا لاَ يَلِيقُ :- (قاسم أمين) :-يُجِيبُ بِتَوَاضُعٍ يَلِيقُ بِمَكَانَتِهِ وَعَظَمَتِهِ :- :-رَحَّبَ بِهِ تَرْحِيباً يَلِيقُ بِرُجُولَتِهِ.
      3. :-لاقَ بِهِ :- : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ، لَصِقَ بِهِ.
  11. تَلاقٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَلاقٍ :-
      مصدر تلاقى.
      • يوم التَّلاقي: يوم القيامة؛ لتلاقي الخَلْق فيه، وقيل يوم يلتقي أهل الأرض والسَّماء، أو يوم يلتقي الخلق بالخالق، أو يوم يلتقي الظَّالم والمظلوم، أو يوم يلتقي الأوَّلون والآخرون، أو يوم يلتقي الإنسان بعمله :- {يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنْذِرَ يَوْمَ التَّلاَقِ} .
  12. لاقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاقَ بـ يليق ، لِقْ ، لِياقةً ولَيْقًا ولَياقًا ولَيَقانًا ، فهو لائق ، والمفعول مَليق به :-
      لاق به الثَّوبُ ونحوُه ناسبه ولاءمه :-لائق صحِّيًّا للعمل، - سلوك أو كلام لائق، - لا يليق بك أن تفعل هذا، - من اللِّياقة أن تكرم ضيفَك:-
      • غير لائق: غير مطابق للمقاييس المقبولة للذوق الجيّد.
  13. انبالوس لوقي (المعجم الأعشاب)
    • تأويله الكرم الأبيض وهو الفاشرا
  14. لوقا (المعجم الأعشاب)
    • أبو العباس الحافظ: هذا إسم لنوع من حي العالم المسمى بأذن القسيس بالبلاد المصرية وبالشام أيضاً
  15. أَلوَق (المعجم الرائد)
    • ألوق
      1-ألوق أحمق ، غبي،. جمع : لوق، مؤنث لوقاء
  16. ألوقة (المعجم الرائد)
    • ألوقة
      1-حلوى معمولة بالثمر والزبدة
  17. تَلاق (المعجم الرائد)
    • تلاق -
      1- مصدر تلاقى. 2- «يوم التلاقي» : يوم القيامة.
  18. فُلاق (المعجم الرائد)
    • فلاق
      1- فلاق : «لبن فلاق» : متجبن. 2- فلاق : «صار اللبن أو البيض فلاقا» : أي متقطعا متحمضا.
  19. فُلاق (المعجم الرائد)
    • فلاق
      1-«صار اللبن أو البيض فلاقا» : أي متقطعا متحمضا
  20. لَقَقَة (المعجم الرائد)
    • لققة
      1- لققة الذين يضربون عيون الناس بأيديهم. 2- لققة : حفر ضيقة الرؤوس.
  21. لَوَقة (المعجم الرائد)
    • لوقة
      1-1- المرة من لاق. 2- ساعة، آن..
  22. لاق (المعجم الرائد)
    • لاق - يليق ، ليقا وليقة
      1- لاق الدواة : جعل لها «ليقة»، أي صوفة. 2- لاق الدواة : أصلح حبرها. 3- لاقت الدواة : لصق الحبر بصوفها.
  23. لاق (المعجم الرائد)
    • لاق
      1- لاق : فاعل. جمع : لققة. 2- لاق : واحد «اللققة» للضاربين.
  24. لاق (المعجم الرائد)
    • لاق - يليق ، ليقا ولياقة ولياقا وليقانا
      1- لاق به الثوب أو نحوه : ناسبه. 2- لاق : «لا يليق أن تفعل كذا» : أي لا يحسن ولا يناسب. 3- لاق به التجأ إليه ولصق به.
  25. لوقة (المعجم الرائد)
    • لوقة
      1- لوقة : زبدة. 2- لوقة : حلوى معمولة بالتمر والزبدة.


معنى فألاق في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
: يَألِقُ ألِيقًا : - البرقُ : لمع وأضاء.
Advertisements
معجم الغني
**أَلَقَ** \- [أ ل ق]. (ف: ثلا. لازم).** أَلَقَ**،** يَأْلِقُ**، مص. أَلْقٌ، إِلاَقٌ. "أَلِقَ البَرْقُ": كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ.
معجم الغني
**أَلَقَ** \- [أ ل ق]. (ف: ثلا. لازم).** ألَقَ**،** يَأْلِقُ**، مص. ألِيقٌ. "ألَقَ البَرْقُ" : لَمَعَ، أضَاءَ .
معجم الغني
**ألْقٌ** \- [أ ل ق]. (مص. أَلَقَ). "ألْقُ البَرْقِ": لَمَعَانُهُ، إضَاءَتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تألَّقَ يتألَّق، تألُّقًا، فهو متألِّق • تألَّق البرقُ: ألَق؛ لمَع وأضاء "تألَّق اللاعبُ: أحسن وأجاد"| تألَّق نَجْمُهُ: أحرز نجاحًا وتفوُّقًا. • تألَّقتِ المرأةُ: تزيَّنت "أخذت الفتيات يتألّقن استعدادًا للحفلة". II تألُّق [مفرد]: مصدر تألَّقَ. • تألُّق حراريّ: (فز) إشعاع ضوئيّ لبعض الأجسام يُحدثه تسخين أدنى من التسخين الذي يُحدث التّوهُّج.
مختار الصحاح
أ ل ق : تَأَلَّقَ البرق لمع و أْتَلَقَ أيضا
لسان العرب
الأَلْقُ والأُلاقُ والأَوْلَقُ الجُنُون وهو فَوْعل وقد أَلَقَه اللهُ يأْلِقُه أَلْقاً ورجل مأْلُوق ومُأَوْلَقٌ على مثال مُعَوْلَقٍ من الأَوْلَق قال الرياشي أَنشدني أَبو عبيدة كأَنَّما بِي مِن أراني أَوْلَقُ ويقال للمجنون مُأَوْلَق على وزن مُفَوْعل وقال الشاعر ومُأَوْلَقٍ أَنْضَجْتُ كَيّةَ رأْسِه فتركْتُه ذَفِراً كريحِ الجَوْرَبِ هو لنافع بن لَقِيط الأَسدي أَي هَجْوتُه قال الجوهري وإن شئت جعلت الأَولق أَفعل لأَنه يقال أُلِق الرجلُ فهو مَأْلُوق على مَفعول قال ابن بري قولُ الجوهري هذا وهَم منه وصوابه أِن يقول وَلَق الرجلُ يَلِقُ وأَما أُلِقَ فهو يشهد بكون الهمزة أَصلاً لا زائدة أَبو زيد امرأَة أَلَقى بالتحريك قال وهي السريعة الوَثْبِ قال ابن بري شاهده قول الشاعر ولا أَلَقَى ثَطَّةُ الحاجِبيْ نِ مُحْرَفةُ الساقِ ظَمْأَى القَدَمْ وأَنشد ابن الأعرابي شَمَرْدَل غَيْر هُراء مِئْلَق قال المِئلَق من المأْلُوق وهو الأحمق أَو المَعْتُوه وأُلِقَ الرجل يُؤْلَق أَلْقاً فهو مأْلوق إذا أَخذه الأَوْلَق قال ابن بري شاهدُ الأَوْلق الجنون قول الأَعشى وتُصْبِح عن غِبِّ السُّرى وكأَنّها أَلَمَّ بها من طائِف الجِنِّ أَوْلَقُ وقال عيينة بن حصن يهجو ولد يَعْصُر وهم غَنِيٌّ وباهِلةُ والطُّفاوةُ أَباهِل ما أَدْرِي أَمِنْ لُؤْمِ مَنْصِبي أُحِبُّكُمُ أَم بي جُنونٌ وأَوْلَقُ ؟ والمأْلُوق اسم فرس المُحَرِّش ( * قوله « المحرش » بالشين المعجمة وفي القاموس بالقاف ) بن عمرو صفة غالبة على التشبيه والأَولَقُ الأَحمق وأَلَقَ البرقُ يأْلِق أَلْقاً وتأَلًق وائْتلَق يَأْتَلق ائْتلاقاً لمَعَ وأَضاء الأَول عن ابن جني وقد عدّى الأَخير ابن أَحمر فقال تُلَفِّفُها بِدِيباجٍ وخَزٍّ ليَجْلُوها فَتَأْتَلِقُ العُيونا وقد يجوز أَن يكون عدّاه بإسقاط حرف أَو لأَنَّ معناه تختطف والائتلاقُ مثل التأَلُّق والإلَّق المُتأَلِّق وهو على وزن إمَّع وبرقٌ أَلاّق لا مطر فيه والأَلْقُ الكذب وأَلَق البرقُ يأْلِقُ أَلْقاً إذا كذب والإلاق البرق الكاذب الذي لا مطر فيه ورجل إلاقٌ خدّاع متلوّن شبه بالبرق الأُلًق قال النابغة الجعدي ولسْت بِذِي مَلَقٍ كاذِبِ إلاقٍ كَبَرْقٍ من الخُلَّبِ فجعل الكَذوب إلاقاً وبرق أُلَّق مثل خُلَّب والأَلوقةُ طعام يُصلَح بالزُّبد قال الشاعر حَدِيثُك أَشْهَى عندنا من أَلُوقةٍ يُعَجِّلها طَيّانُ شَهْوانُ للطُّعْمِ قال ابن بري قال ابن الكلبي الأَلوقة هو الزبد بالرُّطَب وفيه لغتان أَلُوقة ولُوقة وأَنشد لرجل من عُذْرة وإنِّي لِمَنْ سالَمْتُمُ لأَلُوقةٌ وإنِّي لِمَنْ عاديتُمُ سَمُّ أَسْوَد ابن سيده والأَلوقة الزبدة وقيل الزبدة بالرُّطَب لتأَلُّقِها أَي بَرِيقها قال وقد توهم قوم أَن الأَلوقة ( * قوله « أن الألوقة لما إلخ » كذا بالأصل ولعله أن الألوقة من لوق لما كانت أي لكونها ) لما كانت هي اللُّوقة في المعنى وتقاربت حروفهما من لفظهما وذلك باطل لأَنها لو كانت من هذا اللفظ لوجب تصحيح عينها إذ كانت الزيادة في أَولها من زيادة الفعل والمثال مثاله فكان يجب على هذا أَن تكون أَلْوُقَةً كما قالوا في أَثْوُب وأَسْوق وأَعْيُن وأَنْيُب بالصحة ليُفْرق بذلك بين الاسم والفعل ورجل إلْقٌ كَذُوب سيِّء الخُلُق وامرأَة إلقة كَذُوب سيئة الخلق والإلْقة السِّعْلاة وقيل الذئب وامرأَة إلْقةٌ سريعة الوثب ابن الأَعرابي يقال للذئب سِلْقٌ وإلْق قال الليث الإلقة توصف بها السِّعلاة والذئبة والمرأَة الجَريئة لخُبْثهن وفي الحديث اللهم إني أَعوذ بك من الأَلْس والأَلْقِ هو الجنون قال أَبو عبيد لا أَحسَبه أَراد بالأَلْق إلا الأَوْلَقَ وهو الجنون قال ويجوز أَن يكون أَراد به الكذب وهو الأَلْق والأَوْلَق قال وفيه ثلاث لغات أَلْق وإلْق بفتح الهمزة وكسرها ووَلْق والفعل من الأَول أَلَقَ يأْلِقُ ومن الثاني ولَقَ يلِقُ ويقال به أُلاق وأُلاس بضم الهمزة أَي جنون من الأَوْلَق والأَلْس ويقال من الأَلْق الذي هو الكذب في قول العرب أَلَقَ الرجلُ فهو يأْلِقُ أَلْقاً فهو آلِق إذا انبسط لسانه بالكذب وقال القتيبي هو من الوَلْق الكذب فأَبدل الواو همزة وقد أَخذه عليه ابن الأَنباري لأَن إبدال الهمزة من الواو المفتوحة لا يجعل أَصلاً يقاس عليه وإنما يتكلم بما سمع منه ورجل إلاق بكسر الهمزة أَي كذوب وأَصله من قولهم برق إلاق أَي لا مطر معه والأَلاَّق أَيضاً الكذاب وقد أَلَق يأْلِق أَلْقاً وقال أَبو عبيدة به أُلاق وأُلاس من الأَوْلق والأَلْس وهو الجنون والإلق بالكسر الذئب والأُنثى إلْقة وجمعها إلَقٌ قال وربما قالوا للقِردة إلقة ولا يقال للذكر إلْق ولكن قرد ورُبّاح قال بشر بن المُعتمِر تبارَكَ اللهُ وسبحانَه مَن بيَدَيهِ النفْعُ والضَّرُّ مَن خَلْقُه في رِزْقه كلُّهم الذِّيخُ والثًيْتَلُ والغُفْرُ وساكِنُ الجَوّ إذا ما عَلا فيه ومَن مَسْكَنُه القَفْرُ والصَّدَعُ الأَعْصَمُ في شاهِقٍ وجَأْبةٌ مَسْكَنُها الوَعْرُ والحَيّةُ الصَّمّاء في جُحْرِها والتُّتْفُلُ الرائغُ والذَّرُّ وهِقْلةٌ تَرْتاعُ مِن ظِلِّها لها عِرارٌ ولها زَمْرُ تَلْتَهِمُ المَرْوَ على شَهْوةٍ وحَبُّ شيء عندها الجَمْرُ وظَبْيةٌ تخْضِم في حَنْظَلٍ وعقربٌ يُعْجِبها التمْرُ وإلْقةٌ تُرْغِثُ رُبّاحَها والسَّهْلُ والنوْفَلُ والنَّضْرُ
الرائد
* ألق يألق: أليقا. البرق: لمع، أضاء.
الرائد
* ألق يألق: ألقا وإلاقا. البرق: كذب ولم يتبعه مطر.
الرائد
* ألق يألق: ألقا. كذب.
الرائد
* ألق ألقا. (ألق®، ®ولق) جن.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: