وصف و معنى و تعريف كلمة فأوحي:


فأوحي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و ألف همزة (أ) و واو (و) و حاء (ح) و ياء (ي) .




معنى و شرح فأوحي في معاجم اللغة العربية:



فأوحي

جذر [فأح]

  1. فاحَ : (فعل)
    • فاحَ يَفوح ، فُحْ ، فَوْحًا وفَوَحانًا ، فهو فائح
    • فَاحَ الْعِطْرُ : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ
    • فَاحَتِ القِدْرُ : غَلَتْ
    • فَاحَتِ الشَّجَّةُ : قَذَفَتْ بِالدَّمِ
    • فَاحَ الْحَرُّ : اِشْتَدَّ وَهَاجَ
    • فَاحَ الرَّبِيعُ : أَخْصَبَ فِي سَعَةٍ فَاحَتِ البِلاَدُ
    • فاحت رائحة فلان: انتشرت أخباره السَّيِّئة، ظهرت حقيقته
  2. فاحَ : (فعل)
    • فَاحَ، يَفِيحُ، مصدر فَيْحٌ، فَيَحَانٌ فهو أَفْيَحُ، وهي فَيْحَاءُ والجمع : فِيحٌ
    • فَاحَ الْمَكَانُ : اِتَّسَعَ
    • فَاحَتِ الغَارَةُ : اِتَّسَعَتْ، اِنْتَشَرَتْ فَاحَتِ الرَّوْضَةُ
  3. فَوْح: (اسم)
    • فَوْح : مصدر فاحَ
  4. فَوح: (اسم)
    • فَوْحُ الرَّائِحَةِ : اِنْتِشَارُهَا
    • فَوْحُ الْحَرِّ : شِدَّةُ سُطُوعِهِ
    • مصدر فاحَ


  5. فَوّاح: (اسم)
    • صيغة مبالغة من فاحَ: قويّ الرائحة عِطْر فوّاح
  6. فَيَّحَ: (فعل)
    • فَيَّحْتُ، أُفَيِّحُ، فَيِّحْ، مصدر تَفْيِيحٌ
    • فَيَّحَ الشَّيْءَ : فَرَّقَهُ بِكَثْرَةٍ وَسَعَةٍ
  7. وَيح: (اسم)
    • وَيْحٌ : كلمة توجُّع وترحُّم وإظهار الشفقة، تستعمل منوَّنة وغير منوَّنة، وقيل: هي بمعنى وَيْل
    • يَا وَيْحَهُ! : مَا أَرْوَعَهُ، مَا أَدْهَشَهُ
  8. فَيح: (اسم)
    • مصدر فَاحَ
    • فَيْحُ الْخَاطِرِ : سَعَتُهُ
  9. إِفَاحَة : (اسم)
    • إِفَاحَة : مصدر أَفَاحَ
  10. فَحَّ: (فعل)


    • فَحَّ، يَفُحُّ، مصدر فَحٌّ، فَحِيحٌ
    • فَحَّ النَّائِمُ : نَفَخَ فِي نَوْمِهِ
    • فَحَّتِ الأَفْعَى : صَاتَتْ مِنْ فِيهَا
  11. فَيْح: (اسم)
    • فَيْح : مصدر فاحَ
  12. فُتُوح: (اسم)
    • فُتُوح : جمع فَتح
  13. فِيْح: (اسم)
    • فِيْح : جمع أَفْيَحُ
  14. فِيْح: (اسم)
    • فِيْح : جمع فَيْحَاءُ
  15. تَفاوَحَ : (فعل)
    • تفاوحَ يتفاوح ، تفاوُحًا ، فهو مُتفاوِح
    • تَفَاوَحَ الزَّهرُ: فاحتْ رائحتُه
  16. أَفَاحَ : (فعل)


    • أَفَحْتُ، أُفِيحُ، أَفِحْ، مصدر إِفَاحَةٌ
    • أَفَاحَ فلانٌ: أَبْرَدَ
    • أَفَاحَ الْقِدْرَ : جَعَلَهَا تَغْلِي
    • أَفَاحَ الدَّمَ : أَسَالَهُ، أَرَاقَهُ
  17. تفاوُح : (اسم)
    • تفاوُح : مصدر تَفاوَحَ
  18. مُتفاوِح : (اسم)
    • مُتفاوِح : فاعل من تَفاوَحَ
  19. وَحَى: (فعل)
    • وحَى / وحَى إلى / وحَى لـ يحِي ، حِ / حِهْ ، وَحْيًا ، فهو واحٍ ، والمفعول مَوْحِيّ
    • وَحَى إِلَيْهِ أَنْ يَسْكُتَ : أَشَارَ، أَوْمَأْ
    • وَحَى إِلَيْهِ كَلاَماً : كَلَّمَهُ سِرّاً أَوْ كَلِمَةً بِمَا يُخْفِيهِ عَنْ غَيْرِهِ
    • وَحَى اللَّهُ فِي قَلْبِهِ الطُّمَأْنِينَةَ : أَلْهَمَهُ إِيَّاهَا
    • وَحَى الكِتَابَ : كَتَبَهُ
    • وَحَى الذَّبِيحَةَ : ذَبَحَهَا ذَبْحاً سَرِيعاً
    • وَحَى اليه : كتب إِليه
    • وَحَى اليه: أَمَرَه
    • وَحَى الله إِليه: أَرسل
    • وَحَاه : سخَّره
    • وَحَى القومُ، وَحًى: صاحُوا
    • وَحَى فلانٌ الكلامَ إِلى فلان ، وَحْيًا: أَلقاه إِليه
    • وَحَى الكتابَ: كتبه
  20. اِستَوحَى: (فعل)
    • استوحى يستوحِي ، اسْتَوْحِ ، استِيحاءً ، فهو مُستوحٍ ، والمفعول مُستوحًى
    • استوحى منه الشَّجاعةَ: أخذها عنه استوحى فكرته من كاتب مشهور،
    • اِسْتَوْحَى صاحِبَهُ: اِسْتَصْرَخَهُ أَو اسْتَعْجَلَهُ
    • اِسْتَوْحاهُ الخَبَرَ : اِسْتَفْهَمَهُ، اِسْتَخْبَرَهُ
    • اِسْتَوْحَى أَفْكارَهُ الجَديدَةَ: اِسْتَمَدَّها، اِسْتَقاها، أَتَى بِها
    • اسْتَوْحَى الإنسانَ والحيوانَ: دعاه ليُرسله
    • اسْتَوْحَى الإنسانَ والحيوانَ: استعجله
    • اسْتَوْحَى الشيءَ: حرّكه
  21. أَوحَى: (فعل)
    • أوحى / أوحى إلى / أوحى لـ يُوحي ، أَوْحِ ، إيحاءً ، فهو مُوحٍ ، والمفعول مُوحًى
    • أوْحَى إلَى مَنْ كَانَ يَجْلِسُ بِجَانِبهِ : أشَارَ إلَيْهِ إشارَةً خَفِيفَةً، أَوْمَأَ ، مريم آية 11فأوْحَى إلَيْهِمْ أنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيّاً (قرآن)
    • أوْحَى إلَيْهِ بِسِرٍّ: أفْشَاهُ
    • يُوحِي اللَّهُ بِآيَاتِهِ إلَى أنْبِيَائِهِ : يُلْهِمُهُمْ إيَّاهَا، يُنْزِلُهَا عَلَيْهِمْ
    • أوْحَى العَمَلَ : أسْرَعَ فِيهِ
    • أوْحَى بِالعَمَل : أسْرَعَ بِهِ
    • أوْحَى إلَيْهِ : كَتَبَ إلَيْهِ، أَوْ أمَرَهُ
    • أوْحَاهُ إلَيْهِ : أرْسَلَهُ
    • أوْحَتْ نَفْسُهُ : أصَابَهَا خَوْفٌ
    • أوْحَى القَوْمُ وَسَطَ الْمَدِينَةِ : صَاحُوا، أحْدَثُوا ضَوْضاءً
    • أَوْحَى نفْسُه: وقع فيها خوفٌ
    • أوْحَى الْمَيِّتَ : نَاحَ عَلَيْهِ، بَكاهُ
  22. وَحَّى: (فعل)


    • وَحَّى العمل: عَجَّله
    • وَحَّى الذَّبيحةَ: ذَبَحَها ذبحًا وَحِيًا، أَي سريعًا
  23. الإيحاء: (اسم)
    • صوت التكلم الخفي للآخر ؛ صوت الناس
  24. إِيحاء: (اسم)
    • الجمع : إيحاءات
    • مصدر أوْحَى
    • الإيحَاءُ الذَّاتِيُّ : فِكْرَةٌ يُكَرِّرُهَا الْمَرْءُ وَيُرَدِّدُهَا لإِقْنَاعِ نَفْسِهِ
    • الإِيحاءُ بِأَمْرٍ مَّا: الإِيعازُ بِهِ دُونَ إقْنَاعٍ أَوْ أَمْرٍ أَوْ نَهْيٍ
    • إيحَاءُ الكَاتِبِ: الإلْهَامُ
    • تلميح بشيء قريب الحدوث هناك إيحاء بسقوط الطَّائرة في المحيط
    • (علوم النفس) تأثير في تفكير الشَّخص وسلوكه بغير استخدام أساليب الإقناع كان كلامه كلُّه بإيحاء من زوجته،
  25. إِيحاء: (اسم)
    • إيحاء : مصدر أَوحَى
,
  1. فوح (المعجم لسان العرب)
    • "الفَوْحُ: وِجْدانك الريحَ الطيبة.
      فاحَتْ ريح المسكِ تَفُوحُ وتَفِيحُ فَوْحاً وفَيْحاً وفُؤُوحاً وفَوَحاناً وفَيَحاناً: انتشرت رائحته، وعمَّ بعضهم به الرائحتين مَعاً.
      وفاحَ الطِّيبُ يَفُوحُ فَوحاً إِذا تَضَوَّعَ؛ الفراء: يقال فاحتْ ريحه وفاختْ،أَما فاختْ فمعناه أَخذتْ بنفسِه، وفاحتْ دون ذلك.
      وقال أَبو زيد: الفَوْحُ من الريح والفَوْخُ إِذا كان لها صوت.
      وفَوْحُ الحرّ: شدّة سُطوعِه؛ وفي الحديث: شِدَّةُ الحرِّ من فَوْحِ جهَنَّم أَي شدَّةِ غَلَيانها وحَرِّها، وينروى بالياء وسيذكر؛ وفي الحديث: كان يأْمرنا في فَوْح حَيْضِنا أَن نَأْتَزِرَ أَي معظمه وأَوّله.
      وأَفِحْ عنك من الظهيرة أَي أَقِمْ حتى يَسْكُنَ حَرُّ النهار ويَبْرُدَ؛ قال ابن سيده: وسنذكر هذه الكلمة بعد هذا لأَن الكلمة واوية ويائية.
      "
  2. فاحَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ فاحَ المِسْكُ فَوْحاً وفُؤوحاً وفَوَحاناً وفَيْحاً وفَيَحاناً: انْتَشَرَتْ رائِحَتُه، ولا يقالُ في الكريهَةِ، أو عامٌّ،
      ـ فَاحَ القِدْرُ: غَلَتْ، وأفَحْتُها،
      ـ فَاحَ الشَّجَّةُ: نَفَحَتْ بالدَّمِ.
      ـ أَفاحَهُ: هَراقَه.
      ـ بَحْرٌ أفْيَحُ وفَيَّاحٌ، بَيِّنُ الفَيَحِ: واسِعٌ.
      ـ فِيَّاحِ: اسمٌ للغارَةِ.
      ـ فيحي فَياحِ: أي اتَّسِعي.
      ـ فَيْحاءُ: الواسِعَةُ من الدُّورِ، وحَساءٌ مُتَوْبَلٌ.
  3. فاحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فاحَ يَفوح ، فُحْ ، فَوْحًا وفَوَحانًا ، فهو فائح :-
      • فاح العِطرُ انتشرت رائحته (انظر: ف ي ح - فاحَ) :-فاح المِسك، - فاحت منه رائحة الخمْر:-
      • فاحت رائحة فلان: انتشرت أخباره السَّيِّئة، ظهرت حقيقته.
      • فاحت القِدْرُ: غلت (انظر: ف ي ح - فاحَ).
  4. فاحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فاحَ يَفيح ، فِحْ ، فَيْحًا وفَيحانًا ، فهو فائح :-
      • فاح العِطرُ انتشرت رائحته (انظر: ف و ح - فاحَ) :-فاح المسْك:-
      • فاحت رائحة فلان: انتشرت أخباره السَّيِّئة، ظهرت حقيقته.
      • فاحت القِدْرُ: غلت (انظر: ف و ح - فاحَ).
      • فاح الحرُّ: اشتدَّ.
  5. فيح (المعجم لسان العرب)
    • "فاحَ الحرُّ يَفِيحُ فَيْحاً: سَطَعَ وهاجَ.
      وفي الحديث: شدّة القَيْظ من فَيْح جهنم: الفَيْح: سُطُوع الحرّ وفَوَرانُه، ويقال بالواو، وقد ذكر قبل هذه الترجمة؛ وفاحت القِدْرُ تَفِيحُ وتَفُوحُ إِذا غَلَتْ، وقد أَخرجه مَخْرَجَ التشبيه أَي كأَنه نار جهنم في حرِّها.
      وأَفِحْ عنك من الظهيرة أَي أَقم حتى يسكن عنك حر النهار ويبرد.
      ابن الأَعرابي: يقال أَرِقْ عنك من الظهيرة وأَهْرِقْ وأَهْرئ وأَنْجِ وبَخْبِخْ وأَفِحْ إِذا أَمرته بالإِبْرَاد.
      وفاحَتِ الريح الطيبة خاصة فَيْحاً وفَيَحاناً: سَطَعَت وأَرِجَتْ، وخص اللحياني به المِسْكَ؛ ولا يقال: فاحت ريح خبيثة إِنما يقال للطَّيِّبة، فهي تَفِيحُ.
      وفاحت القِدْرُ وأَفَحْتُها أَنا: غَلَتْ.
      وفاحَ الدمُ فَيْحاً وفَيَحاناً، وهو فاحٍ: انْصَبَّ.
      وأَفاحَه: هَراقه؛ وقال أَبو حَرْب بن عُقَيْلٍ الأَعْلَمُ جاهِليٌّ: نَحْنُ قَتَلْنا المَلِكَ الجَحْجاحا،ولم نَدَعْ لسَارِحٍ مُراحا،إِلا دِياراً، أَو دَماً مُفاحا الجَحْجَاح: العظيمُ السُّؤددِ والمُراحُ: الذي تأْوي إِليه النَّعَم؛ أَراد لم نَدَع لهم نَعَماً تحتاج إِلى مُراح.
      وأَفاحَ الدماءَ أَي سَفَكَها.
      وشَجَّةٌ تَفِيحُ بالدم: تَقْذِفُ.
      وفاحت الشَّجَّةُ، فهي تَفِيحُ فَيْحاً: نَفَحَتْ بالدم أَيضاً؛ وفي حديث أَبي بكر: مُلْكاً عَضُوضاً ودَماً مُفاحاً أَي سائلاً؛ مُلْكٌ عَضُوضٌ يَنال الرعِيَّةَ منه ظُلْمٌ وعَسْفٌ كأَنهم يُعَضُّونَ عَضّاً.
      وأَفَحْتُ الدم: أَسَلْتُه.
      والفَيْحُ والفَيَحُ: السَّعَةُ والانتشار.
      والأَفْيَحُ والفَيَّاحُ: كل موضع واسع.
      بحرٌ أَفْيَحُ بَيِّنُ الفَيَحِ: واسعٌ، وفَيَّاحٌ، أَيضاً، بالتشديد.
      وروضة فَيْحاء: واسعة، والفعل من كل ذلك فاحَ يَفاحُ فَيْحاً، وقياسه فَيِحَ يَفْيَحُ.
      ودارٌ فَيْحاءُ: واسعة؛ وفي حديث أُمّ زَرْعٍ: وبَيتُها فَيَّاحٌ أَي واسعٌ؛ رواه أَبو عبيد مشدّداً؛ وقال غيره: الصواب التخفيف؛ وفي الحديث: اتَّخَذَ رَبُّك في الجنة وادياً أَفْيَحَ من مِسْكٍ؛ كلُّ موضع واسع يقال له أَفيَحُ وفَيَّاح.
      الليث: الفَيَحُ مصدر الأَفْيَح، وهو كل موضع واسع؛ أَبو زيد: يقال لو مَلَكْتُ الدنيا لَفَيَّحْتُها في يوم واحد أَي أَنفَقْتُها وفرَّقتها في يوم واحد.
      ورجل فَيَّاح نَفَّاح: كثير العطايا؛ وإِنه لَجَواد فَيَّاحٌ وفَيَّاضٌ بمعنى.
      وفاحت الغارَةُ تَفِيح: اتَّسَعَتْ.
      وفَيَاحِ مثل قطامِ: اسم للغارة.
      وكان يقال للغارة في الجاهلية فِيحِي فَيَاحِ، وذلك إِذا دَفَعَتِ الخيلُ المُغِيرة فاتسعت؛ وقال شَمِرٌ: فِيحِي أَي اتسعي عليهم وتَفَرَّقي؛ قال غَنِيُّ بن مالك، وقيل هو لأَبي السَّفَّاح السَّلُوليّ: دَفَعْنا الخيلَ شائلةً عليهم،وقُلْنا بالضُّحى: فيحِي فَياحِ الأَزهري: قولهم للغارة فِيحِي فَيَاحِ؛ الغارة هي الخيل المُغِيرة تَصْبَح حَيّاً نازلين، فإِذا أَغارت على ناحية من الحَيِّ تَحَرَّزَ عُظْمُ الحَيِّ، لَجَأُوا إِلى وَزَرٍ يَلُوذون، وإِذا اتسعوا وانتشروا أَحْرَزوا الحَيَّ أَجمع؛ ومعنى فيحي انتشري أَيتها الخيل المغيرة؛ وقيل: معْناه اتسعي عليهم يا غارة وخذيهم من كل وجه، وسماها فَيَاحِ لأَنها جماعة مؤَنثة خُرِّجَتْ مَخْرَج قَطَامِ وحَذَامِ وكَسَابِ وما أَشبهها.
      والشائلة: المرتفعة؛ يعني أَن أَذنابها ارتفعت، وإِنما ترتفع أَذنابها إِذا عدت،وذلك يدل على شدة ظهورها؛ كما، قال المُفَضَّلُ البَكْرِي: تَشُقُّ الأَرضَ شائلةَ الذُّنابَى،وهادِيها كأَنْ جِذعٌ سَحُوقُ والفَيْحُ: خِصْبُ الربيع في سَعَةِ البلادِ، والجمع فُيُوحٌ؛

      قال: تَرْعَى السحابَ العَهْدَ والفُيُوح؟

      ‏قال الأزهري: رواه ابن الأَعرابي: والفُتُوحا، بالتاء؛ والفَتْحُ والفُتُوح من الأَمطار؛ قال: وهذا هو الصحيح وقد ذكرناه في مكانه (* قوله «وقد ذكرناه في مكانه» لكنه، قال هناك جمعه فتوح، بفتح الفاء.
      وكتبنا عليه بالهامش انكار محشي القاموس عليه، ويؤيده ضبط الفتوح هنا بضم الفاء مع المثناة الفوقية أو التحتية، وهو القياس.
      فلعل قوله هناك بفتح الفاء تحريف من الناسخ عن بضم الفاء.) وناقة فَيَّاحة إِذا كانت ضَخْمَة الضَّرْع غزيرة اللبن؛

      قال: قد نَمْنَحُ الفَيَّاحةَ الرَّفُودا،تَحْسِبُها خالِيةً صَعُودا وفَيْحَانُ: اسم أَرض؛ قال الراعي: أَو رَعْلَةٌ من قَطا فَيْحانَ حَلأَّها،عن ماءِ يَثْرَبَةَ، الشُّبَّاكُ والرَّصَدُ والفَيحَاءُ: حَساءٌ مع تَوَابِلَ.
      "
  6. فاح (المعجم الرائد)
    • فاح - يفيح في حا وفيوحا
      1- فاح الربيع : أخصب في سعة. 2- فاح الدم : انصب. 3- فاح الجرح : فاض بالدم الكثير.


  7. فَحَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَحَّ فَحَحْتُ ، يَفُحّ ويفِحّ ، افْحُحْ / فُحَّ وافْحِحْ / فِحَّ ، فَحًّا وفحيحًا ، فهو فاح :-
      • فحَّت الأفعى صوّتت من فمها، صوَّتت بشدَّة فخرج الصَّوتُ من جوفها كأنّها تتنفَّس.
      فَحَّ الشَّخصُ: نفخ في نومه.
  8. تفاوحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفاوحَ يتفاوح ، تفاوُحًا ، فهو مُتفاوِح :-
      • تفاوحَ الزَّهْرُ فاح، انتشرت رائحته.
  9. أَفَاح (المعجم الرائد)
    • أفاح - إفاحة
      1- أفاح القدر : جعلها تغلي. 2- أفاح الدم : أساله.
  10. فاح (المعجم الرائد)
    • فاح - يفاح في حا
      1- فاح الشيء : اتسع. 2- فاحت الغارة : اتسعت وانتشرت.
  11. حين (المعجم لسان العرب)
    • "الحِينُ: الدهرُ، وقيل: وقت من الدَّهر مبهم يصلح لجميع الأَزمان كلها، طالت أَو قَصُرَتْ، يكون سنة وأَكثر من ذلك، وخص بعضهم به أَربعين سنة أَو سبع سنين أَو سنتين أَو ستة أَشهر أَو شهرين.
      والحِينُ: الوقتُ،‏

      يقال: ‏حينئذ؛ قال خُوَيْلِدٌ: كابي الرَّمادِ عظيمُ القِدْرِ جَفْنَتُه،حينَ الشتاءِ، كَحَوْضِ المَنْهَلِ اللَّقِفِ.
      والحِينُ: المُدَّة؛ ومنه قوله تعالى: هل أَتى على الإنسان حينٌ من الدَّهِرِ.
      التهذيب: الحِينُ وقت من الزمان، تقول: حانَ أَن يكون ذلك، وهو يَحِين، ويجمع على الأَحيانِ، ثم تجمع الأَحيانُ أَحايينَ، وإذا باعدوا بين الوقتين باعدوا بإِذ فقالوا: حِينَئذٍ، وربما خففوا همزة إذا فأَبدلوها ياء وكتبوها بالياء.
      وحانَ له أَن يَفْعَلَ كذا يَحِينُ حيناً أَي آنَ.
      وقوله تعالى: تُؤْتي أُكُلَها كُلَّ حِينٍ بإِذن ربِّها؛ قيل: كلَّ سنةٍ،وقيل: كُلَّ ستة أَشهر، وقيل: كُلَّ غُدْوةٍ وعَشِيَّة.
      قال الأَزهري: وجميع من شاهدتُه من أَهل اللغة يذهب إلى أَن الحِينَ اسم كالوقت يصلح لجميع الأَزمان، قال: فالمعنى في قوله عز وجل: تؤتي أُكلها كل حين، أَنه ينتفع بها في كل وقت لا ينقطع نفعها البتة؛ قال: والدليل على أَن الحِينَ بمنزلة الوقت قول النابغة أَنشده الأَصمعي: تَناذَرَها الراقونَ من سَوْءِ سَمِّها،تُطَلِّقه حِيناً، وحِيناً تُراجِعُ.
      المعنى: أَن السم يَخِفُّ أَلَمُه وقْتاً ويعود وقتاً.
      وفي حديث ابن زِمْلٍ: أَكَبُّوا رَواحِلَهم في الطريق وقالوا هذا حِينُ المَنْزِلِ أَي وقت الرُّكُونِ إلى النُّزُولِ، ويروى خَيْرُ المنزل، بالخاء والراء.
      وقوله عز وجل: ولَتَعْلَمُنَّ نبأَه بعد حِينٍ؛ أَي بعد قيام القيامة، وفي المحكم أَي بعد موت؛ عن الزجاج.
      وقوله تعالى: فتَوَلَّ عنهم حتى حِينٍ؛ أَي حتى تنقضي المُدَّةُ التي أَُمْهِلوا فيها، والجمع أَحْيانٌ، وأَحايينُ جمع الجمع، وربما أَدخلوا عليه التاء وقالوا لاتَ حِينَ بمعنى ليس حِينَ.
      وفي التنزيل العزيز: ولاتَ حِينَ مَناصٍ؛ وأَما قول أَبي وَجْزة: العاطِفُونَ تَحِينَ ما من عاطفٍ، والمُفْضِلونَ يَداً، إذا ما أَنْعَمُوا.
      قال ابن سيده: قيل إنه أراد العاطِفُونَ مثل القائمون والقاعدون، ثم إنه زاد التاء في حين كما زادها الآخر في قوله: نَوِّلِي قبل نَأْي دَارِي جُماناً،وصِلِينا كما زَعَمْتِ تَلانا.
      أَراد الآن، فزاد التاء وأَلقى حركة الهمزة على ما قبلها.
      قال أَبو زيد: سمعت من يقول حَسْبُكَ تَلانَ، يريد الآن، فزاد التاء، وقيل: أَراد العاطفونَهْ، فأَجراه في الوصل على حدّ ما يكون عليه في الوقف، وذلك أَنه يقال في الوقف: هؤلاء مسلمونهْ وضاربونَهْ فتلحق الهاء لبيان حركة النون،كما أَنشدوا: أَهكذَا يا طيْب تَفْعَلُونَهْ،أَعَلَلاَ ونحن مُنْهِلُونَهْ؟ فصار التقدير العاطفونه، ثم إنه شبه هاء الوقف بهاء التأْنيث، فلما احتاج لإقامة الوزن إلى حركة الهاء قلبها تاء كما تقول هذا طلحه، فإذا وصلت صارت الهاء تاء فقلت: هذا طلحتنا، فعلى هذا، قال العاطفونة، وفتحت التاء كما فتحت في آخر رُبَّتَ وثُمَّتَ وذَيْتَ وكَيْتَ؛

      وأَنشد الجوهري (* قوله «وأنشد الجوهري إلخ» عبارة الصاغاني هو إنشاد مداخل والرواية: العاطفون تحين ما من عاطف، * والمسبغون يداً إذا ما أنعموا والمانعون من الهضيمة جارهم، * والحاملون إذا العشيرة تغرم واللاحقون جفانهم قمع الذرى * والمطعمون زمان أين المطعم.).
      بيت أَبي وجزة: العاطِفُونَ تَحِينَ ما من عاطفٍ، والمُطْعِمونَ زمانَ أَيْنَ المُطْعِمُ المُطْعِمُ، قال ابن بري: أَنشد ابن السيرافي: فإِلَى ذَرَى آلِ الزُّبَيْرِ بفَضْلِهم،نِعْمَ الذَّرَى في النائياتِ لنا هُمُ العاطفون تَحِينَ ما من عاطِفٍ، والمُسْبِغُونَ يداً إذا ما أنْعَمُو؟

      ‏قال: هذه الهاء هي هاء السكت اضطر إلى تحريكها؛ قال ومثله: همُ القائلونَ الخيرَ والآمِرُونَهُ،إذا ما خَشُوا من مُحْدَثِ الأَمْرِ مُعْظَما.
      وحينئذٍ: تَبْعيدٌ لقولك الآن.
      وما أَلقاه إلا الحَِيْنَة بعد الحَِيْنَةِ أَي الحِينَ بعد الحِينِ.
      وعامله مُحايَنَةً وحِياناً: من الحينِ؛ الأَخيرة عن اللحياني، وكذلك استأْجره مُحايَنَةً وحِياناً؛ عنه أَيضاً.
      وأَحانَ من الحِين: أَزْمَنَ.
      وحَيَّنَ الشيءَ: جعل له حِيناً.
      وحانَ حِينُه أَي قَرُبَ وَقْتُه.
      والنَّفْسُ قد حانَ حِينُها إذا هلكت؛ وقالت بُثَيْنة: وإنَّ سُلُوِّي عن جَميلٍ لساعَةٌ،من الدَّهْرِ، ما حانَتْ ولا حانَ حِينُها.
      قال ابن بري: لم يحفظ لبثينة غير هذا البيت؛ قال: ومثله لمُدْرِك‎ ‎بن‎ حِصْنٍ: وليسَ ابنُ أُنْثى مائِتاً دُونَ يَوْمِهِ،ولا مُفْلِتاً من مِيتَةٍ حانَ حِينُها.
      وفي ترجمة حيث: كلمة تدل على المكان، لأَنه ظرف في الأَمكنة بمنزلة حِينٍ في الأَزمنة.
      قال الأَصمعي: ومما تُخْطِئُ فيه العامَّةُ والخاصة باب حين وحيث، غَلِطَ فيه العلماء مثل أَبي عبيدة وسيبويه؛ قال أَبو حاتم: رأَيت في كتاب سيبويه أَشياء كثيرة يجعل حين حيث، وكذلك في كتاب أَبي عبيدة بخطه؛ قال أَبو حاتم: واعلم أَن حين وحيث ظرفان، فحين ظرف من الزمان،وحيث ظرف من المكان، ولكل واحد منهما حدّ لا يجاوزه، قال: وكثير من الناس جعلوهما معاً حيث، قال: والصواب أَن تقول رأَيت حيث كنت أَي في الموضع الذي كنت فيه، واذْهَب حيث شئت أَي إلى أَي موضع شئت.
      وفي التنزيل العزيز: وكُلا من حيث شِئْتُما.
      وتقول: رأَيتك حينَ خرج الحاجُّ أَي في ذلك الوقت،فهذا ظرف من الزمان، ولا تقل حيث خرج الحاج.
      وتقول: ائتِني حينَ مَقْدَمِ الحاجِّ، ولا يجوز حيثُ مَقْدَم الحاج، وقد صير الناس هذا كله حيث،فلْيَتَعَهَّدِ الرجلُ كلامه، فإِذا كان موضعٌ يَحْسُنُ فيه أَيْنَ وأَيُّ موضع فهو حيثُ، لأَن أَيْنَ معناه حيث، وقولهم حيث كانوا وأَين كانوا معناهما واحد، ولكن أَجازوا الجمع بينهما لاختلاف اللفظين، واعلم أَنه يَحْسُن في موضع حينَ لَمَّا وإذ وإذا ووقت ويوم وساعة ومتى، تقول: رأَيتك لما جئت، وحينَ جئت، وإذْ جئت، وقد ذكر ذلك كله في ترجمة حيث.
      وعَامَلْته مُحايَنة: مثل مُساوَعة.
      وأَحْيَنْتُ بالمكان إذا أَقمت به حِيناً.
      أَبو عمرو: أَحْيَنَتِ الإبلُ إذا حانَ لها أَن تُحْلَب أَو يُعْكَم عليها.
      وفلان يفعل كذا أَحياناً وفي الأَحايِينِ.
      وتَحَيَّنْتُ رؤية فلان أَي تَنَظَّرْتُه.
      وتَحيَّنَ الوارِشُ إذا انتظر وقت الأَكل ليدخل.
      وحَيَّنْتُ الناقة إذا جعلت لها في كل يوم وليلة وقتاً تحلبها فيه.
      وحَيَّنَ الناقةَ وتَحَيَّنها: حَلَبها مرة في اليوم والليلة، والاسم الحَِينَةُ؛ قال المُخَبَّلُ يصف إبلاً: إذا أُفِنَتْ أَرْوَى عِيالَكَ أَفْنُها،وإن حُيِّنَتْ أَرْبَى على الوَطْبِ حَينُها.
      وفي حديث الأَذان: كانوا يَتَحَيَّنُون وقتَ الصلاة أَي يطلبون حِينَها.
      والحينُ: الوقتُ.
      وفي حديث الجِمارِ: كنا نَتَحَيَّنُ زوالَ الشمس.
      وفي الحديث: تَحَيَّنُوا نُوقَكم؛ هو أَن تَحْلُبها مرة واحدة وفي وقت معلوم.
      الأَصمعي: التَّحَيينُ أَن تحْلُبَ الناقة في اليوم والليلة مرة واحدةً، قال: والتَّوْجِيبُ مثله وهو كلام العرب.
      وإبل مُحَيَّنةٌ إذا كانت لا تُحْلَبُ في اليوم والليلة إلا مرة واحدة، ولا يكون ذلك إلاَّ بعدما تَشُولُ وتَقِلُّ أَلبانُها.
      وهو يأْكل الحِينةَ والحَيْنة أَي المرّة الواحدة في اليوم والليلة، وفي بعض الأُصول أَي وَجْبَةً في اليوم لأَهل الحجاز،يعني الفتح.
      قال ابن بري: فرق أَبو عمرو الزاهد بين الحَيْنةِ والوجبة فقال: الحَيْنة في النوق والوَجْبة في الناس، وكِلاهما للمرة الواحدة،فالوَجْبة: أَن يأْكل الإنسان في اليوم مرة واحدة، والحَيْنة: أَن تَحْلُبَ الناقة في اليوم مرة.
      والحِينُ: يومُ القيامة.
      والحَيْنُ، بالفتح: الهلاك؛

      قال: وما كانَ إِلا الحَيْنُ يومَ لِقائِها،وقَطْعُ جَديدِ حَبْلِها من حِبالكا.
      وقد حانَ الرجلُ: هَلَك، وأَحانه الله.
      وفي المثل: أَتَتْكَ بحائنٍ رِجْلاه.
      وكل شيء لم يُوَفَّق للرَّشاد فقد حانَ.
      الأَزهري: يقال حانَ يَحِينُ حَيْناً، وحَيَّنَه الله فتَحَيَّنَ.
      والحائنةُ: النازلة ذاتُ الحَين، والجمع الحَوائنُ؛ قال النابغة: بِتَبْلٍ غَيْرِ مُطَّلَبٍ لَدَيْها،ولكِنَّ الحَوائنَ قد تَحِينُ وقول مُلَيح: وحُبُّ لَيْلى ولا تَخْشى مَحُونَتَهُ صَدْعٌ بنَفْسِكَ مما ليس يُنْتَقَدُ.
      يكون من الحَيْنِ، ويكون من المِحْنةِ.
      وحانَ الشيءُ: قَرُبَ.
      وحانَتِ الصلاةُ: دَنَتْ، وهو من ذلك.
      وحانَ سنْبُلُ الزرع: يَبِسَ فآنَ حصادُه.
      وأَحْيَنَ القومُ: حانَ لهم ما حاولوه أَو حان لهم أَن يبلغوا ما أَمَّلوه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: كيفَ تَنام بعدَما أَحْيَنَّا.
      أَي حانَ لنا أَن نَبْلُغَ.
      والحانَةُ: الحانُوتُ؛ عن كراع.
      الجوهري: والحاناتُ المواضع التي فيها تباع الخمر.
      والحانِيَّةُ: الخمر منسوبة إلى الحانة، وهو حانوتُ الخَمَّارِ، والحانوتُ معروف، يذكر ويؤنث، وأَصله حانُوَةٌ مثل تَرْقُوَةٍ، فلما أُسكنت الواو انقلبت هاء التأْنيث تاء، والجمع الحَوانيتُ لأَن الرابع منه حرف لين، وإنما يُرَدُّ الاسمُ الذي جاوز أَربعة أَحرف إلى الرباعي في الجمع والتصفير، إذا لم يكن الحرف الرابع منه أَحد حروف المدّ واللين؛ قال ابن بري: حانوتٌ أَصله حَنَوُوت، فقُدِّمت اللام على العين فصارت حَوَنُوتٌ، ثم قلبت الواو أَلفاً لتحرُّكها وانفتاح ما قبلها فصارت حانُوتٍ، ومثل حانُوت طاغُوتٌ، وأَصله طَغَيُوتٌ، والله أَعلم.
      "
  12. تفاوح الزّهْر (المعجم عربي عامة)
    • فاح، انتشرت رائحته.
  13. فاح الحرّ (المعجم عربي عامة)
    • اشتدَّ.
  14. فاح العطر (المعجم عربي عامة)
    • انتشرت رائحته (انظر
  15. فاحت القدْر (المعجم عربي عامة)
    • غلت (انظر
  16. أَفاحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفاحَ الدمَ: أَراقه.
  17. أَفَاحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفَاحَ الدَّمَ: أَسالَهُ.
      و أَفَاحَ القِدْرَ: جعلها تَغْلي.
      و أَفَاحَ فلانٌ: أَبْرَدَ.
      يقال: أَفِحْ عنك من حَرِّ الظَّهيرةِ: أَقِمْ حتى يَسكُنَ عنك حَرُّها ويَبْرُدَ.
  18. تَفَاوَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَاوَحَ الزَّهرُ: فاحتْ رائحتُه.
  19. فَاحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَاحَ فَاحَ َ فَيْحًا اتَّسَعَ.
      وقياسه (فَيِحَ يَفْيَحُ) .
      يقال: فاحَ المكانُ، وفاحَ البَحْرُ، وفاحَت المفازَةُ.
      وفاحَت الدَّارُ، وفاحت الرَّوْضةُ.
      فهو أَفْيَحُ، وهي فَيْحَاءُ. والجمع : فِيحٌ.
  20. فَاحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَاحَ الشيءُ فَاحَ ُ فَوْحًا، وفَوَحَانًا: انتشرت رائحته طيِّبَةً أَو غيرَ طَيِّبَةٍ.
      ويقال: فاحت رائحةُ الأَمر: انتشرت له سُمعةٌ سيئة.
      و فَاحَ الشَّجَّةُ: قذفت بالدَّم.
  21. فَاحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَاحَ المِسْكُ فَاحَ ِ فَيْحًا، وفَيَحانًا: انتشرت رائحتُه.
      ويقال: فاحتْ رائحةُ المسك.
      و فَاحَ الشَّجَّةُ: قَذَفَتْ بالدَّم.
      ويقال: فاحَتْ به.
      و فَاحَ الحَرُّ: اشتدَّ وهاجَ.
      و فَاحَ القِدْرُ: غَلَتْ.
      و فَاحَ الرّبيعُ: أَخْصَب في سَعَةٍ.
      يقال: فاحت البلادُ.
  22. فَاحَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَاحَاهُ : خاطَبَهُ فأفهمه ما وحي به في خِطابه.
  23. فَاحَ (المعجم الغني)
    • [ف و ح]. (فعل: ثلاثي لازم). فَاحَ، يَفُوحُ، مصدر فَوْحٌ، فَوَحَانٌ.
      1. :-فَاحَ الْعِطْرُ :- : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ.
      2. :-فَاحَتِ القِدْرُ :- : غَلَتْ.
      3. :-فَاحَتِ الشَّجَّةُ :- : قَذَفَتْ بِالدَّمِ.
  24. أَفَاحَ (المعجم الغني)
    • [ف و ح، ف ي ح]. (فعل: رباعي متعد). أَفَحْتُ، أُفِيحُ، أَفِحْ، مصدر إِفَاحَةٌ.
      1. :-أَفَاحَ الْقِدْرَ :- : جَعَلَهَا تَغْلِي.
      2. :-أَفَاحَ الدَّمَ :- : أَسَالَهُ، أَرَاقَهُ.
  25. فَاحَ (المعجم الغني)
    • [ف ي ح]. (فعل: ثلاثي لازم). فَاحَ، يَفِيحُ، مصدر فَيْحٌ.
      1. :-فَاحَ الْمَكَانُ :- : اِتَّسَعَ.
      2. :-فَاحَتِ الغَارَةُ :- : اِتَّسَعَتْ، اِنْتَشَرَتْ. :-فَاحَتِ الرَّوْضَةُ.


معنى فأوحي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: