وصف و معنى و تعريف كلمة فئد:


فئد: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و ياء همزة (ئ) و دال (د) .




معنى و شرح فئد في معاجم اللغة العربية:



فئد

جذر [فئد]

  1. فَئِدَ: (فعل)
    • فَئِدَ فَأَدًا
    • فَئِدَ : أصَابه داءٌ في فُؤاده
  2. فُئِدَ: (فعل)
    • فُئِدَ فهو مَفْئُودٌ
    • فُئِدَ : أُصيب في فؤاده،
  3. فَيْد: (اسم)
    • فَيْد : مصدر فادَ
  4. فَيد: (اسم)
    • الفَيْدُ : وَرقُ الزَّعْفَرَان
    • الفَيْدُ :ذَوْبُ الزَّعْفَران
    • الفَيْدُ: الشَّعْرُ الذي على جَحْفَلَةِ الفَرس


  5. مُستَفيد: (اسم)
    • (فاعل مِن اِسْتَفَادَ) مُسْتَفِيدٌ مِنَ العَمَلِ : مُنْتَفِعٌ بِهِ
  6. فَأَد : (اسم)
    • فَأَد : مصدر فَئِدَ
  7. فادَ : (فعل)
    • فَادَ فَيْدًا ، فَوْدًا
    • فَادَتْ لفلانٍ فائِدَةٌ : حَصَلَتْ
    • فَادَ المالُ لفلانٍ: ثَبَتَ
    • فَادَ فلانٌ: تبختَرَ
    • فَادَ فلانٌ الشيءَ: حَذِره فعدَلَ عنه
    • فَادَتْ المرأَةُ الطِّيبَ: دلكَتْهُ في الماءِ ليذُوبَ
    • فَادَ الزَّعْفَرانَ: دقَّهُ، وبَلَّهُ بماءٍ
  8. فأدَ : (فعل)
    • فَأَدَ فَأْدًا
    • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
    • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
  9. فَأْد : (اسم)
    • فَأْد : مصدر فأدَ
  10. مُفيد : (اسم)


    • فاعل من أَفَادَ
    • كَلاَمٌ مُفِيدٌ : تَامٌّ، نَافِعٌ
    • جُمْلَةٌ مُفِيدَةٌ : تَامَّةٌ
    • المختصَر المفيد: ما قلَّ ودلَّ
  11. مُفيد : (اسم)
    • مُفيد : فاعل من أَفَادَ
  12. فَادٍ : (اسم)
    • فَادٍ، الْفَادِيٌ
    • الْفَادِي : مَنْ يُخَلِّصُ الأَسْرَى بِالْمَالِ أَوْ سِوَاهُ
    • (فاعل مِنْ فَدَى)
  13. فادٍ : (اسم)
    • فادٍ : فاعل من فَدَى
  14. اِفْتَأْدَ: (فعل)
    • افْتَأْدَ القومُ: أَوقدُوا نارًا ليشتَوُوا عليهاافْتَأْدَ الخبزَ واللَّحْمَ: فأدَهُما
  15. تَفايَد: (فعل)
    • تَفَايَدَا بالمال أَو بالعِلْم: أَفَادَ كلُّ واحد منهما صاحبَه
  16. تَفَيَّدَ: (فعل)


    • تَفَيَّدَ : تَبَخْتَرَ
    • تَفَيَّدَ: حَذِرَ شَيئًا فعَدَل عنه
  17. فَيّاد: (اسم)
    • الفَيَّادُ : المُتَبَخْتِرُ
    • الفَيَّادُ :الذي يَلُفُّ ما يَقْدِرُ عليه فيأْخذهُ
  18. مُستفاد: (اسم)
    • مُستفاد : اسم المفعول من اِستَفادَ
  19. مُستفيد: (اسم)
    • مُستفيد : فاعل من اِستَفادَ
  20. مُستفاد: (اسم)
    • اسم مفعول من استفادَ/ استفادَ من
    • فائدة
  21. فيديو: (اسم)
    • الجمع : فيديوهات
    • فديو، جهاز يسجّل المناسبات والأحداث صوتًا وصورة على أشرطة ممغنطة، ويقوم بعرض ما سُجِّل على هذه الأشرطة تلفزيونيًّا أو على شاشة عرض سينمائيّة
    • فيديو كِلِبّ: أغانٍ تُسجَّل بالصوت والصورة على هيئة جزء من فيلم أو شريط سينمائيّ يمثل الأغنية تمثيلاً حركيًّا
  22. إِنفاد: (اسم)


    • إنفاد : مصدر أَنفَدَ
  23. المستفيد الثاني:
    • المستفيد الذي له حقّ الاستلام بعد المستفيد الأول.
  24. المستفيد العرضي:
    • الشخص الذي لا يصبح مستفيداّ إلاّ بعد وفاة المستفيد الأول.
  25. المستفيد الرئيسي:
    • المستفيد المباشر.
,
  1. فَيد
    • فيد - تفييدا
      1- فيد : تبختر، اختال. 2- فيد منه : فر. 3- فيد : تطير وتشاءم من صوت «الفياد»، وهو ذكر البوم.

    المعجم: الرائد

  2. فَئِد

    • فئد - يفأد ، فأدا
      1- فئد : شكا «فؤاده»، أي قلبه. 2- فئد : أصيب فؤاده.

    المعجم: الرائد

  3. فيد
    • "الفائدةُ: ما أَفادَ اللَّهُ تعالى العبدَ من خيرٍ يَسْتَفيدُه ويَسْتَحْدِثُه، وجمعها الفَوائِدُ.
      ابن شميل: يقال إِنهما لَيَتَفايَدانِ بالمال بينهما أَي يُفِيدُ كل واحد منهما صاحبه.
      والناس يقولون: هما يتفاودان العِلْمَ أَي يُفيدُ كل واحد منهما الآخر.
      الجوهري: الفائدة ما استفدت من علم أَو مال، تقول منه: فادَتْ له فائدةٌ.
      الكسائي: أَفَدْتُ المالَ أَي أَعطيته غيري.
      وأَفَدْتُه: استَفَدْتُه؛

      وأَنشد أَبو زيد للقتال: ناقَتُهُ تَرْمُلُ في النِّقالِ،مُهْلِكُ مالٍ ومُفِيدُ مالِ أَي مُسْتَفِيدُ مال.
      وفادَ المالُ نفسُه لفلانٍ يَفِيدُ إِذا ثبت له مالٌ، والاسم الفائدةُ.
      وفي حديث ابن عباس في الرجل يستفيد المال بطريق الربح أَو غيره، قال: يزكيه يوم يَسْتَفِيدُه أَي يوم يَمْلِكُه؛ قال ابن الأَثير: وهذا لعله مذهب له وإِلا فلا قائل به من الفقهاء إِلا أَن يكون للرجل مال قد حال عليه الحول، واستفادَ قَبْلَ وجوبِ الزكاة فيه مالاً فيُضِيفُه إِليه ويجعلُ حولهما واحداً ويزكي الجميع، وهو مذهب أَبي حنيفة وغيره.
      وفادَ يَفِيدُ فَيْداً وتَفَيَّد: تَبَخْتَرَ، وقيل: هو أَن يَحْذَرَ شيئاً فَيَعْدِلَ عنه جانباً؛ ورجل فَيَّادٌ وفَيَّادةٌ.
      والتَّفَيُّدُ: التبخْتُرُ.
      والفَيَّادُ: المتبخْتِرُ؛ وهو رجل فَيَّادٌ ومُتَفَيِّدٌ.
      وفَيَّدَ مِن قِرْنِه: ضَرَبَ (* قوله «ضرب» كذا بالأَصل وشرح القاموس ولعل الأظهر هرب:) عن ثعلب؛

      وأَنشد: نُباشِرُ أَطرافَ القَنا بِصُدُورِنا،إِذا جَمْعُ قَيْسٍ، خَشْيَةَ المَوْتِ، فَيَّدُوا والفَيَّادُ والفَيَّادَةُ: الذي يَلُفُّ ما يَقْدِرُ عليه فيأْكلُه؛ أَنشد ابن الأَعرابي لأَبي النجم: ليس بِمُلْتاثٍ ولا عَمَيْثَلِ،وليس بالفَيَّادَةِ المُقَصْمِلِ أَي هذا الراعي ليس بالمُتَجَبِّرِ الشديدِ العَصا.
      والفَيَّادَةُ: الذي يَفيدُ في مِشْيَتِه، والهاء دخلت في نعت المذكر مبالغة في الصفة.
      والفَيَّادُ: ذَكَرُ البُومِ، ويقال الصَّدَى.
      وفَيَّد الرجل إِذا تَطَيَّرَ من صوت الفَيَّادِ؛ وقال الأَعشى: وبَهْماء بالليلِ عَطْشَى الفَلا ةِ، يؤْنِسُني صَوْتُ فَيَّادِها والفَيْدُ: الموْتُ.
      وفادَ يَفِيدُ إِذا مات.
      وفاد المالُ نفسُه يَفِيدُ فَيْداً: مات؛ وقال عمرو بن شأْس في الإِفادة بمعنى الإِهلاك: وفِتْيانِ صِدْقٍ قد أَفَدْتُ جَزُورَهم،بِذِي أَوَدٍ خَيْسِ المَتاقَةِ مُسْبِلِ أَفَدْتُها: نَحَرْتُها وأَهلكتُها من قولك فادَ الرجلُ إِذا مات،وأَفَدْتُه أَنا، وأَراد بقوله بِذِي أَوَدٍ قِدْحاً من قِداح المَيْسِرِ يقالُ له مُسْبِلٌ.
      خَيْسِ المتاقَةِ: خفيفِ التَّوَقانِ إِلى الفَوْزِ.
      وفادتِ المرأَةُ الطِّيبَ فَيْداً: دَلَكَتْه في الماء لِيَذوبَ؛ وقال كثير عزة: يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كلِّ مَشْهَدٍ،ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفِيدُ أَي مَدُوف.
      وفادَه يَفِيدُه أَي دافَه.
      والفَيْدُ: الزعفرانُ المَدُوفُ.
      والفَيْدُ: ورقُ الزعفران.
      والفَيدُ: الشَّعَر الذي على جَحْفَلَة الفَرس.
      وفَيْد: ماء، وقيل: موضع بالبادية؛ قال زهير: ثم اسْتَمَرُّوا وقالوا: إِنَّ مَشْرَبَكم ماءٌ بِشَرْقيِّ سَلْمَى: فَيْدُ أَو رَكَكُ وقال لبيد: مُرِّيَّةٌ حَلَّتْ بِفَيْدَ، وجاوَرَتْ أَرضَ الحِجازِ، فَأَيْنَ مِنْكَ مَرامُها؟ وفَيْد: منزل بطريق مكة، شرفها الله تعالى؛ قال عبيد الله بن محمد اليزيدي: قلت للمؤَرّج: لم اكتنيت بأَبي فيد؟ فقال: الفَيْدُ منزل بطريق مكة، والفَيْدُ: وردُ الزعفران.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. فَئِدَ
    • فَئِدَ فَئِدَ َ فَأَدًا: أصَابه داءٌ في فُؤاده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. فُئِدَ
    • فُئِدَ : أُصيب في فؤاده، فهو مَفْئُودٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. فَيْد
    • فيد
      1- مصدر فاد يفيد. 2- ورق الزعفران.

    المعجم: الرائد

  7. فُئِد
    • فئد - فأدا
      1-شكا «فؤاده»، أي قلبه

    المعجم: الرائد

  8. فادَ
    • ـ فادَ يفيدُ: تَبَخْتَرَ، كفَيَّدَ، وماتَ،
      ـ فادَ المالُ: ثَبَتَ أو ذَهَبَ،
      ـ فادَ الزَّعْفَرانَ: دافَهُ، وحَذِرَ شيئاً فَعَدَلَ عنه جانِباً،
      ـ فادَ الفائدَةُ: حَصَلَتْ.
      ـ فَيْدُ: الزَّعْفَرانُ المَدُوفُ، والشَّعْرُ على جَحْفَلَةِ الفرَسِ، وقَلْعَةٌ بطريقِ مكَّةَ تُسَمَّى بِفيدِ بنِ فلانٍ، وأن تَفيدَ بِيَدِكَ المَلَّةَ عن الخُبْزَةِ.
      ـ فَيْدُ القُرَيَّاتِ: موضع.
      ـ حَزْمُ فَيْدَةَ: موضع.
      ـ فَيَّادُ: ذَكَرُ البُومِ، والمُتَبَخْتِرُ، والذي يَلُفُّ ما قَدَرَ عليه فيأكُلُه، كالفَيَّادةِ فيهما.
      ـ فائدةُ: ما اسْتَفَدْتَ من عِلْمٍ أو مالٍ، الجمع: فَوائِدُ.
      ـ فَيَّدَ تَفْييداً: تَطَيَّرَ من صَوْتِ الفَيَّادِ.
      ـ أفَدْتُ المالَ: اسْتَفَدْتُهُ، وأعْطيْتُه، ضِدٌّ.
      ـ هُما يَتَفايَدانِ بالمالِ: يُفيدُ كُلٌّ صاحبَه، ولا تَقُل: يَتَفاودانِ.
      ـ فائدٌ: جبلٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. فيد
    • ف ي د: الفائِدَةُ ما اسْتَفَدْتَهُ من علم أو مال و فادَتْ له فائِدةٌ من باب باع وكذا فادَ له مال أي ثبت و أفَدْتُ المال اعطيته و أفَدْتُهُ أيضا استَفَدْتُه

    المعجم: مختار الصحاح

  10. فأد
    • "فأَد الخبزة في المَلَّة يَفْأَدُها فَأْداً: شواها.
      وفي التهذيب: فأَدْتُ الخُبْزَةَ إِذا مَلَلْتَها وخَبَزْتَها في المَلَّةِ.
      والفَئِيدُ: ما شُوِيَ وخِبِزَ على النار.
      وإِذا شوي اللحمُ فوق الجمْرِ، فهو مُفْأَدٌ وفئيد.
      والأُفؤُودُ: الموضع الذي تُفْأَدُ فيه.
      وفَأَدَ اللحمَ في النار يَفْأَدُه فَأْداً وافْتَأَدَه فيه: شواه.
      والمِفْأَدَةُ: السَّفُّودُ، وهو من فأَدت اللحم وافتأَدته إِذا شويته.
      ولحم فَئِيدٌ أَي مشويٌّ.
      والفِئد: الخبز المفؤُود واللحم المَفْؤُود.
      قال مرضاوي يخاطب خويلة: أَجارَتَنا، سِرُّ النساءِ مُحَرَّمٌ عليَّ، وتَشْهادُ النَّدامَى مع الخمرِ كذاكَ وأَفْلاذُ الفَئيدِ، وما ارتمتْ به بين جالَيْها الوَئِيَّةُ مِلْوَذْرِ (* قوله «ملوذر» أراد من الوذر).
      والمِفْأَدُ: ما يُخْتَبَزُ ويُشْتَوَى به؛ قال الشاعر: يَظَلُّ الغُرابُ الأَعْوَرُ العَينِ رافِعاً مع الذئْبِ، يَعْتَسَّانِ ناري ومِفْأَدي

      ويقال له المِفْآدُ على مِفْعالٍ.
      ويقال: فَحَصْت للخُبزَةِ في الأَرض وفَأَدْتُ لها أَفْأَدُ فَأْداً، والاسم أُفْحُوصٌ وأُفْو ودٌ، على أُفْعُول، والجمع أَفاحيصُ وأَفائِيدُ.
      ويقال: ففَأَدْتُ الخُبزَةَ إِذا جعلت لها موضعاً في الرماد والنار لتضعها فيه.
      والخشبة التي يحرَّك بها التنور مِفْأَدٌ، والجمع مفائِدُ (* قوله «والجمع مفائد» في القاموس والجمع مفائيد.) وافْتَأَدُوا: أَوقدوا ناراً.
      والفئِيدُ: النارُ نفسُها؛ قال لبيد: وجَدْتُ أَبي رَبيعاً لليَتَامَى،وللضِّيفانِ إِذْ حُبَّ الفَئِيدُ والمُفْتَأَدُ: موضع الوَقُود؛ قال النابغة: سَفُّود شَرْبٍ نَسُوهُ عند مُفّتَأَدِ والتَّفَؤُّدُ: التَّوَقُّد.
      والفؤاد: القلبُ لِتَفَوُّدِه وتوقُّدِه،مذكر لا غير؛ صرح بذلك اللحياني، يكون ذلك لنوع الإِنسان وغيره من أَنواع الحيوان الذي له قلب؛ قال يصف ناقة: كمِثْلِ أَتانِ الوَحْشِ، أَما فُؤادُها فَصَعْبٌ، وأَما ظَهْرُها فَرَكُوبُ والفؤادُ: القلب، وقيل: وسَطُه، وقيل: الفؤاد غِشاءُ القلبِ، والقلبُ حبته وسُوَيْداؤُه؛ وقول أَبي ذؤيب: رآها الفُؤادُ فاستَضَلَّ ضَلالَه،نِيافاً من البيضِ الحِسانِ العِطائِلِ رأَى ههنا من رؤية القلب وقد بينه بقوله رآها الفؤاد والمفعول الثاني نيافاً، وقد يكون نيافاً حالاً كأَنه لما كانت محبتها تلي القلب وتدخله صار كأَن له عينين يراها بهما؛ وقول الهذلي: فقامَ في سِيَتَيْها فانْحَنى فَرَمى،وسَهْمُه لِبَناتِ الجَوْفِ مَسَّاسُ يعني ببنات الجَوْف الأَفئدةَ، والجمع أَفئدةٌ؛ قال سيبويه: ولا نعلمه كُسِّر على غير ذلك.
      وفي الحديث: أَتاكم أَهلُ اليمن هم أَرقُّ أَفئِدةً وأَلْيَنُ قلوباً.
      وفأَده يَفْأَدُه فَأْداً: أَصاب فؤاده.
      وفَئِدَ فَأَداً: شكا فُؤَادَه وأَصابه داء في فؤَاده، فهو مَفؤُودٌ.
      وفي الحديث: أَنه عاد سعداً وقال إِنك رجل مَفْؤُودٌ.
      المفؤُودُ: الذي أُصيب فوادُه بوجه.
      وفي حديث عطاء: قيل له: رجل مَفؤُودٌ يَنْفُثُ دماً أَحَدَثٌ هو؟، قال: لا؛ أَي يُوجعهُ فُؤَادُه فَيَتَقَيَّأُ دماً.
      ورجل مَفْؤُودٌ وفَئِيدٌ: لا فؤَادَ له؛ ولا فِعْل له.
      قال ابن جني: لم يُصَرِّفُوا منه فِعلاً،ومفعول الصفة إِنما يأْتي على الفعل نحو مَضْرُوب من ضُرِب ومقتول من قُتِلَ.
      التهذيب: فأَدْت الصيْدَ أَفْأَدُه فَأْداً إِذا أَصبت فُؤادَه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. فَأَدَ
    • ـ فَأَدَ الخُبْزَ: جَعَلَه في المَلَّةِ،
      ـ فَأَدَ اللَّحْمَ في النارِ: شَواه، كافْتَأَدَ،
      ـ فَأَدَ زَيْداً: أصابَ فُؤادَه،
      ـ فَأَدَ الخَوْفُ فلاناً: جَبَّنَه.
      ـ أُفْؤُودُ: الخُبْزُ المَفْؤُودُ، كالمُفْتَأَدِ، وهو أيضاً مَوْضِعُه.
      ـ مِفْأَدٌ ومِفْآدٌ ومِفْأَدَةٌ: السَّفُّودُ، وخَشَبَةٌ يُحَرَّكُ بها التَّنُّورُ، الجمع: مفائِيدُ.
      ـ فَئيدُ: النارُ، والمَشْوِيُّ، والجبانُ، كالمَفْؤُودِ فيهما.
      ـ افْتَأَدوا: أوْقَدوا ناراً.
      ـ تَفَؤُّدُ: التَّحَرُّقُ، والتَّوَقُّدُ، ومنه: الفُؤادُ: للقَلْبِ، مُذَكَّرٌ، أو هو ما يَتَعَلَّقُ بالمَريءِ من كَبِدٍ ورِئَةٍ وقَلْبٍ، الجمع: أفْئِدَةٌ.
      ـ فُئِدَ وفَئِدَ: شَكى فؤاده، أو وَجِعَ فُؤادُه.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. الفَيْدُ
    • الفَيْدُ : وَرقُ الزَّعْفَرَان.
      و الفَيْدُ ذَوْبُ الزَّعْفَران.
      و الفَيْدُ الشَّعْرُ الذي على جَحْفَلَةِ الفَرس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. إِفْتَأْد
    • إفتأد - افتئادا
      1- إفتأد : أوقد نارا ليشوي لحما. 2- إفتأد الخبز أو اللحم : أنضجه في الرماد الحار.

    المعجم: الرائد

  14. فَيّاد
    • فياد
      1- فياد : متبختر مختال. 2- فياد : راع قاس شديد الضرب. 3- فياد : ذكر البوم.أ

    المعجم: الرائد

  15. المستفيد الثاني
    • المستفيد الذي له حقّ الاستلام بعد المستفيد الأول ، وتعني بالانجليزية: secondary beneficiary

    المعجم: مالية

  16. المستفيد العرضي
    • الشخص الذي لا يصبح مستفيداّ إلاّ بعد وفاة المستفيد الأول ، وتعني بالانجليزية: contingent beneficiary

    المعجم: مالية

  17. الفَيَّادُ
    • الفَيَّادُ : المُتَبَخْتِرُ.
      و الفَيَّادُ الذي يَلُفُّ ما يَقْدِرُ عليه فيأْخذهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الفيدا
    • الفيدا تعد من أقدم النصوص الدينية المكتوبة باللغة الهندوأوربية عند الهندوس، ولا تزال الفيدا تحتفظ بمصداقيتها حتى الآن لدى الهندوس بوصفها أحد المصادر الموثقة للحقائق الهندوسية . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. تَفايَد
    • تفايد - تفايدا
      1-تفايد القوم بالمال أو بالعلم : أفاد بعضهم بعضهم الآخر به

    المعجم: الرائد

  20. المستفيد الرئيسي
    • المستفيد المباشر ، وتعني بالانجليزية: primary beneficiary

    المعجم: مالية

  21. المستفيد؛ مُستلم المبلغ
    • الشخص المذكور في السند بأنه المستفيد الذي له أن يتلقّى المبلغ المذكور فيه. ، وتعني بالانجليزية: payee

    المعجم: مالية

  22. لحساب المستفيد
    • تضاف هاتان الكلمتان إلى شيك مسطّر وتعني أن مبلغ الشيك يجب أن يدفع في حساب المستفيد ، وتعني بالانجليزية: account payee

    المعجم: مالية

  23. افْتَأْدَ
    • افْتَأْدَ القومُ: أَوقدُوا نارًا ليشتَوُوا عليها و افْتَأْدَ الخبزَ واللَّحْمَ: فأدَهُما.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَفَيَّدَ
    • تَفَيَّدَ : تَبَخْتَرَ.
      و تَفَيَّدَ حَذِرَ شَيئًا فعَدَل عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. مُسْتَفِيدٌ
    • جمع: ون، ات. [ف ي د، ف و د]. (فاعل مِن اِسْتَفَادَ). :-مُسْتَفِيدٌ مِنَ العَمَلِ :- : مُنْتَفِعٌ بِهِ.

    المعجم: الغني



معنى فئد في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* فئد يفأد: فأدا. 1-شكا «فؤاده»، أي قلبه. 21-أصيب فؤاده.
الرائد
* فئد فأدا. شكا «فؤاده»، أي قلبه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: